بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
المحرم من مكة
صفحة 1 من اصل 1
المحرم من مكة
المحرم من مكة
المحرم من مكة أو من الحل الذي قرب مكة أو من الميقات كلٌ منهم يشرع له الغسل والتنظف والتطيب، ثم بعد ذلك يلبي بحجه أو عمرته، وإن كان هناك ما يستدعي قص شارب أو قلم ظفر فعل ذلك، إن كان له شارب طويل أو ظفر طويل استحب له أن يقص شاربه ويقلم أظفاره، ثم يلبي بقوله: "اللهم لبيك حجاً" إذا كان حجاً، أو "اللهم لبيك عمرة" بعد النية، بعدما ينوي بقلبه الدخول في الحج أو في العمرة ينوي بقلبه الدخول في الحج أو في العمرة ثم يلبي، ويقول: "اللهم لبيك عمرة" "اللهم لبيك حجاً" كما فعله النبي عليه الصلاة والسلام، ولكن إذا كان بالعمرة لا بد يخرج من مكة لا يلبي في مكة، إذا كان أراد العمرة وهو ساكن في مكة أو قد حل من عمرة سابقة في مكة، أو من حجٍ في مكة وأراد العمرة فإنه يخرج إلى الحل ولا يلبي في مكة يخرج إلى الحل للتنعيم الذي يسمى مسجد عائشة، أو إلى الجعرانة أو إلى عرفات أو غيرها من المواضع التي هي خارج الحرم، في الحل، فينوي الدخول في العمرة ثم يلبي؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمر عائشة لما أرادت العمرة أن تخرج إلى التنعيم، إلى خارج الحرم، فذهب بها أخوها عبد الرحمن، وأحرمت من التنعيم وهو خارج الحرم، وهكذا الناس مثلها، من أراد أن يحرم بالعمرة فإنه يخرج من مكة إلى الحل فينوي بقلبه الدخول بالعمرة ثم يلبي، سواءٌ كان من أهلها أو ممن حل فيها من حجٍ أو عمرة ثم أراد عمرة، فإنه يخرج إلى الحل، أما الذي أتى من بلاده يريد العمرة أو يريد الحج فإنه لا بد يحرم من الميقات الذي يمر عليه، إن كان من طريق المدينة أحرم من ميقات المدينة، وإن كان من نجد أو الطائف أحرم من السيل من ميقات أهل نجد، إن كان من طريق اليمن أحرم من ميقات اليمن، إن كان من طريق المغرب أو مصر أو الشام أحرم من رابغ إذا كان من طريق الساحل أحرم من رابغ إذا وازاه، إن كان من العراق أحرم من ميقات العراق ذات عرق، ويسمى الضريبة، سواءٌ كان اتى لعمرة أو حج؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد وقت المواقيت للناس وقال: (هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة) ثم قال -صلى الله عليه وسلم-: (ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة)، فمن كان دون المواقيت إذا أراد العمرة أو الحج يحرم من مكانه، أهل جدة من جدة، وأهل الشرايع من الشرايع، وأهل اللزيمة من اللزيمة، وأهل أم السلم من أم السلم وهكذا، كل إنسان دون المواقيت يحرم من مكانه للحج والعمرة، حتى أهل مكة إذا أرادوا الحج يحرموا من مكة، وهكذا من قدم مكة من غير أهلها قدمها للتجارة، أو لزيارة أقارب، أو لأغراض أخرى ما أراد حجاً ولا أراد عمرة ثم بدا له ليحج وقت الحج يحرم من مكة،
المحرم من مكة أو من الحل الذي قرب مكة أو من الميقات كلٌ منهم يشرع له الغسل والتنظف والتطيب، ثم بعد ذلك يلبي بحجه أو عمرته، وإن كان هناك ما يستدعي قص شارب أو قلم ظفر فعل ذلك، إن كان له شارب طويل أو ظفر طويل استحب له أن يقص شاربه ويقلم أظفاره، ثم يلبي بقوله: "اللهم لبيك حجاً" إذا كان حجاً، أو "اللهم لبيك عمرة" بعد النية، بعدما ينوي بقلبه الدخول في الحج أو في العمرة ينوي بقلبه الدخول في الحج أو في العمرة ثم يلبي، ويقول: "اللهم لبيك عمرة" "اللهم لبيك حجاً" كما فعله النبي عليه الصلاة والسلام، ولكن إذا كان بالعمرة لا بد يخرج من مكة لا يلبي في مكة، إذا كان أراد العمرة وهو ساكن في مكة أو قد حل من عمرة سابقة في مكة، أو من حجٍ في مكة وأراد العمرة فإنه يخرج إلى الحل ولا يلبي في مكة يخرج إلى الحل للتنعيم الذي يسمى مسجد عائشة، أو إلى الجعرانة أو إلى عرفات أو غيرها من المواضع التي هي خارج الحرم، في الحل، فينوي الدخول في العمرة ثم يلبي؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمر عائشة لما أرادت العمرة أن تخرج إلى التنعيم، إلى خارج الحرم، فذهب بها أخوها عبد الرحمن، وأحرمت من التنعيم وهو خارج الحرم، وهكذا الناس مثلها، من أراد أن يحرم بالعمرة فإنه يخرج من مكة إلى الحل فينوي بقلبه الدخول بالعمرة ثم يلبي، سواءٌ كان من أهلها أو ممن حل فيها من حجٍ أو عمرة ثم أراد عمرة، فإنه يخرج إلى الحل، أما الذي أتى من بلاده يريد العمرة أو يريد الحج فإنه لا بد يحرم من الميقات الذي يمر عليه، إن كان من طريق المدينة أحرم من ميقات المدينة، وإن كان من نجد أو الطائف أحرم من السيل من ميقات أهل نجد، إن كان من طريق اليمن أحرم من ميقات اليمن، إن كان من طريق المغرب أو مصر أو الشام أحرم من رابغ إذا كان من طريق الساحل أحرم من رابغ إذا وازاه، إن كان من العراق أحرم من ميقات العراق ذات عرق، ويسمى الضريبة، سواءٌ كان اتى لعمرة أو حج؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد وقت المواقيت للناس وقال: (هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة) ثم قال -صلى الله عليه وسلم-: (ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة)، فمن كان دون المواقيت إذا أراد العمرة أو الحج يحرم من مكانه، أهل جدة من جدة، وأهل الشرايع من الشرايع، وأهل اللزيمة من اللزيمة، وأهل أم السلم من أم السلم وهكذا، كل إنسان دون المواقيت يحرم من مكانه للحج والعمرة، حتى أهل مكة إذا أرادوا الحج يحرموا من مكة، وهكذا من قدم مكة من غير أهلها قدمها للتجارة، أو لزيارة أقارب، أو لأغراض أخرى ما أراد حجاً ولا أراد عمرة ثم بدا له ليحج وقت الحج يحرم من مكة،
مواضيع مماثلة
» فضائل شهر الله المحرم
» حكم استعمال المحرم الصابون المطيب عند الضرورة
» كل مؤذ يجوز للمحرم وغير المحرم قتله
» لا مانع من نوم المحرم قبل أداء النسك
» المحرم إذا لبس حزاما أو نعلا مخيطا
» حكم استعمال المحرم الصابون المطيب عند الضرورة
» كل مؤذ يجوز للمحرم وغير المحرم قتله
» لا مانع من نوم المحرم قبل أداء النسك
» المحرم إذا لبس حزاما أو نعلا مخيطا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin