مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
تخريج بعض الاحاديث 21 Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
تخريج بعض الاحاديث 21 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
تخريج بعض الاحاديث 21 Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
تخريج بعض الاحاديث 21 Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
تخريج بعض الاحاديث 21 Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
تخريج بعض الاحاديث 21 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
تخريج بعض الاحاديث 21 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
تخريج بعض الاحاديث 21 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
تخريج بعض الاحاديث 21 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

تخريج بعض الاحاديث 21

اذهب الى الأسفل

تخريج بعض الاحاديث 21 Empty تخريج بعض الاحاديث 21

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 12 نوفمبر 2012, 12:06 am

( 3342 ) ( الصحيحة )
هذا سالم مولى أبي حذيفة الحمد لله الذي جعل في أمتي مثل هذا
(9/122)

( 3343 ) ( الصحيحة )
كان يقوم فيصلي من الليل [ على خمرته ] ( قالت ميمونة رضي الله عنها وأنا
نائمة إلى جنبه [ مفترشة بحذاء مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم ] فإذا
سجد أصابني [ طرف ] ثوبه وأنا حائض )
(9/123)

( 3344 ) ( الصحيحة )
ذاك إبراهيم عليه السلام . يعتني : أنه خير البرية
(9/124)

( 3345 ) ( الصحيحة )
نزل لموت سعد بن معاذ سبعون ألف ملك ما وطئوا الأرض قبلها وقال حين دفن :
سبحان الله لو انفلت أحد من ضغطة القبر لانفلت منها سعد [ ولقد ضم ضمة ثم خرج عنه ]
(9/125)

( 3346 ) ( الصحيحة )
أتعجبون من هذه ؟ فواالذي نفسي بيده لمناديل سعد ابن معاذ في الجنة خير منها
(9/126)

( 3347 ) ( الصحيحة )
إنما كانت تحمله الملائكة معهم . يعني : جنازة سعد بن معاذ رضي الله عنه
(9/127)

( 3348 ) ( الصحيحة )
هذا الرجل الصالح الذي فتحت له أبواب السماء شد عليه ثم فرج عنه . يعني : سعد بن معاذ
(9/128)

( 3349 ) ( الصحيحة )
آذاني ريحها فقمت . يعني : جنازة يهودي
(9/129)

( 3350 ) ( الصحيحة )
سأل موسى ربه عن ست خصال كان يظن أنها له خالصة والسابعة لم يكن موسى يحبها :
قال : يا رب أي عبادك أتقى ؟ قال : الذي يذكر ولا ينسى
قال : فأي عبادك أهدى ؟ قال : الذي يتبع الهدى
قال فأي عبادك أحكم ؟ قال : الذي يحكم للناس كما يحكم لنفسه
قال : فأي عبادك أعلم ؟ قال : عالم لا يشبع من العلم يجمع علم الناس إلى علمه
قال : فأي عبادك أعز ؟ قال : الذي إذا قدر غفر
قال : فأي عبادك أغنى ؟ قال : الذي يرضى بما يؤتى
قال : فأي عبادك أفقر ؟ قال : صاحب منقوص
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
ليس الغنى عن ظهر إنما الغنى غنى النفس وإذا أراد الله بعبد خيرا جعل غناه
في نفسه وتقاه في قلبه وإذا أراد الله بعبد شرا جعل فقره بين عينيه
(9/130)

( 3351 ) ( الصحيحة )
نعم - والذي نفسي بيده - دحما دحما فإذا قام عنها رجعت مطهرة بكرا
(9/131)

( 3352 ) ( الصحيحة )
سافروا تصحوا واغزوا تستغنوا
(9/132)

( 3353 ) ( الصحيحة )
ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أكثر وأعز ممن يعمل بها ثم لا يغيرونه إلا يوشك أن يعمهم الله بعقاب
(9/133)

( 3354 ) ( الصحيحة )
كان يأخذ أسامة بن زيد والحسن ويقول :
اللهم إني أحبهما فأحبهما
(9/134)

( 3355 ) ( الصحيحة )
لولا ما مسه من أنجاس الجاهلية ما مسه ذو عاهة شفي وما على الأرض شيء من الجنة غيره
(9/135)

( 3356 ) ( الصحيحة )
من جهز غازيا في سبيل الله فله مثل أجره ومن خلف غازيا في سبيل الله في أهله بخير وأنفق [ على أهله ] فله مثل أجره
(9/136)

( 3357 ) ( الصحيحة )
ليأتين على الناس زمان قلوبهم قلوب الأعاجم حب الدنيا سنتهم سنة الأعراب
ما أتاهم من رزق جعلوه في الحيوان يرون الجهاد ضررا والزكاة مغرما
(9/137)

( 3358 ) ( الصحيحة )
إن مما تذكرون من جلال الله : التسبيح والتهليل والتحميد ينعطفن حول العرش
لهن دوي كدوي النحل تذكر بصاحبها أما يحب أحدكم أن يكون له - أو لا يزال
له - من يذكر به
(9/138)

( 3359 ) ( الصحيحة )
من صلى علي مرة كتب الله له بها عشر حسنات
(9/139)

( 3360 ) ( الصحيحة )
من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات
(9/140)

( 3361 ) ( الصحيحة )
الحلال بين والحرام بين وبين ذلك شبهات فمن أوقع بهن فهو قمن أن يأثم ومن
اجتنبهن فهو أوفر لدينه كمرتع إلى جنب حمى أو شك أن يقع فيه ولكل ملك حمى
وحمى الله الحرام
(9/141)

( 3362 ) ( الصحيحة )
من احتكر حكرة يريد أن يغلي بها على المسلمين فهو خاطئ
(9/142)

( 3363 ) ( الصحيحة )
اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للكسب ( وفي لفظ : للبركة )
(9/143)

( 3364 ) ( الصحيحة )
من اقتطع مال امرئ مسلم بيمين كاذبة كانت نكتة سوداء في قلبه لا يغيرها شيء إلى يوم القيامة
(9/144)

( 3365 ) ( الصحيحة )
من غصب رجلا أرضا ظلما لقي الله وهو عليه غضبان
(9/145)

( 3366 ) ( الصحيحة )
لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ولا تؤدي المرأة حق زوجها حتى لو سألها نفسها على قتب لأعطته
(9/146)

( 3367 ) ( الصحيحة )
إني أجد نفس الرحمن من هنا - يشير إلى اليمن
(9/147)

( 3368 ) ( الصحيحة )
لما نزلت هذه الآية : ( يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف
يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أومأ رسول الله إلى أبي موسى بشيء كان معه
فقال :
هم قوم هذا )
(9/148)

( 3369 ) ( الصحيحة )
لما نزلت : ( إذا جاء نصر الله والفتح قال : أتاكم أهل اليمن هم أرق قلوبا الإيمان يمان الفقه يمان الحكمة يمانية )
(9/149)

( 3370 ) ( الصحيحة )
كفر بامرئ ادعاء نسب لا يعرفه أو جحده وإن دق
(9/150)

( 3371 ) ( الصحيحة )
من شاب شيبة في سبيل الله كانت ( وفي رواية : في الإسلام له نورا يوم
القيامة فقال رجل عند ذلك : فإن رجالا ينتفون الشيب فقال رسول الله صلى
الله عليه و سلم : من شاء فلينتف نوره )
(9/151)

( 3372 ) ( الصحيحة )
إن أطول الناس جوعا يوم القيامة أكثرهم شبعا في الدنيا
(9/152)

( 3373 ) ( الصحيحة )
يجيء الرجل يوم القيامة من الحسنات ما يظن أن ينجو بها فلا يزال يقوم رجل
قد ظلمه مظلمة فيؤخذ من حسناته فيعطى المظلوم حتى لا تبقى له حسنة ثم يجيء
من قد ظلمه ولم يبق من حسناته شيء فيؤخذ من سيئات المظلوم فتوضع على سيئاته

(9/153)

( 3374 ) ( الصحيحة )
ثلاثة لا يرد الله دعاءهم : الذاكر الله كثيرا ودعوة المظلوم والإمام المقسط
(9/154)

( 3375 ) ( الصحيحة )
لا ينظر الله يوم القيامة إلى الشيخ الزاني ولا إلى العجوز الزانية
(9/155)

( 3376 ) ( الصحيحة )
لا ولكنك تفلت بين يديك وأنت تؤم الناس فآذيت الله وملائكته
(9/156)

( 3377 ) ( الصحيحة )
استحيوا فإن الله لا يستحي من الحق لا تأتوا النساء في أدبارهن
(9/157)

( 3378 ) ( الصحيحة )
منم أتى النساء في أعجازهن فقد كفر
(9/158)

( 3379 ) ( الصحيحة )
من استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين الجنة ملء كف من دم امرئ مسلم أن
يهريقه كأنما يذبح به دجاجة كلما تعرض لباب من أبواب الجنة حال الله بينه
وبينه ومن استطاع أن لا يجعل في بطنه إلا طيبا فإن أول ما ينتن من لإنسان
بطنه
(9/159)

( 3380 ) ( الصحيحة )
ألا أخبركم برجالكم في الجنة ؟ النبي في الجنة والصديق في الجنة والشهيد
في الجنة والمولود في الجنة والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا
لله في الجنة
ألا أخبركم بنسائكم في الجنة ؟ كل ودود ولود إذا غضبت أو أسيء إليها [ أو غضب زوجها ] قالت : هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترض
(9/160)

( 3381 ) ( الصحيحة )
إن الحياء والعفاف والعي - عي اللسان لا عي القلب - والفقه : من الإيمان
وإنهن يزدن في الآخرة وينقصن من الدنيا وما يزدن في الآخرة أكثر مما ينقصن
من الدنيا
وإن الشح والفحش والبذاء من النفاق وإنهن ينقصن من الآخرة ويزدن في الدنيا وما ينقصن من الآخرة أكثر مما يزدن من الدنيا
(9/161)

( 3382 ) ( الصحيحة )
إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام
(9/162)

( 3383 ) ( الصحيحة )
ما رأي الذي هو أبخل منك إلا الذي يبخل بالسلام
(9/163)

( 3384 ) ( الصحيحة )
خصلات ست ما من مسلم يموت في واحدة منهن إلا كانت ضامنا على الله أن يدخله
الجنة : 1 - رجل خرج مجاهدا فإن مات في وجهه كان ضامنا على الله
2 - ورجل تبع جنازة فإن مات في وجهه كان ضامنا على الله
3 - ورجل عاد مريضا فان مات في وجهه كان ضامنا على الله
4 - ورجل توضأ فاحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لصلاته فإن مات في وجهه كان ضامنا على الله
5 - ورجل أتى إماما لا يأتيه إلا ليعزره ويوقره فإن مات في وجهه ذلك كان ضامنا على الله
6 - ورجل في بيته لا يغتاب مسلما ولا يجر إليهم سخطا ولا نقمة فإن مات في وجهه كان ضامنا على الله
(9/164)

( 3385 ) ( الصحيحة )
إذا قال الرجل لأخيه : يا كافر فهو كقتله ولعن المؤمن كقتله
(9/171)

( 3386 ) ( الصحيحة )
لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا
(9/172)

( 3387 ) ( الصحيحة )
من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد
(9/173)

( 3388 ) ( الصحيحة )
قالت قريش للنبي صلى الله عليه و سلم : ادع لنا ربك أن يجعل لنا الصفا ذهبا ونؤمن بك قال :
وتفعلون ؟
قالوا : نعم
فدعا فأتاه جبريل فقال : إن ربك يقرأ عليك السلام ويقول :
إن شئت أصبح الصفا ذهبا فمن كفر بعد ذلك عذبته عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين وإن شئت فتحت لهم باب التوبة والرحمة . قال :
بل باب التوبة والرحمة
(9/174)

( 3389 ) ( الصحيحة )
من أحسن فيما بقي غفر له ما مضى ومن أساء فيما بقي أخذ بما مضى وما بقي
(9/175)

( 3390 ) ( الصحيحة )
من أحسن في الإسلام لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية ومن أساء في الإسلام أخذ بالأول والآخر
(9/176)

( 3391 ) ( الصحيحة )
نعم تفعل الخيرات وتترك السيئات فيجعلهن الله لك خيرات كلهن
(9/177)

( 3392 ) ( الصحيحة )
والله للدنيا أهون على الله من هذه السخلة على أهلها فلا ألفينها أهلكت أحدا منكم
(9/178)

( 3393 ) ( الصحيحة )
إن الله ليبتلي عبده بالسقم حتى يكفر ذلك عنه كل ذنب
(9/179)

( 3394 ) ( الصحيحة )
أيها الناس إن هذه الأمة تبتلى في قبورها فإذا الإنسان دفن فتفرق عنه
أصحابه جاءه ملك في يده مطراق فأقعده قال : ما تقول في هذا الرجل ؟ فإن كان
مؤمنا قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فيقول : صدقت
ثم يفتح له باب إلى النار فيقول : هذا كان منزلك لو كفرت بربك فأما إذ آمنت
فهذا منزلك فيفتح له باب إلى الجنة فيريد أن ينهض إليه فيقول له : اسكن
ويفسح له في قبره
وإن كان كافرا أو منافقا يقول له : ما تقول في هذا
الرجل ؟ فيقول : لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فيقول : لا دريت ولا تليت
ولا اهتديت ثم يفتح له باب إلى الجنة فيقول : هذا منزلك لو آمنت بربك فأما
إذ كفرت به فإن الله عز و جل أبدلك به هذا ويفتح له باب إلى النار ثم يقمعه
قمعة بالمطراق يسمعها خلق الله كلهم غير الثقلين
فقال بعض القوم : يا
رسول الله ما أحد يقوم عليه ملك في يده مطراق إلا هبل عند ذلك ؟ فقال رسول
الله صلى الله عليه و سلم : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت )
(9/180)

( 3395 ) ( الصحيحة )
يحشر الناس على ثلاث طرائق : راغبين راهبين واثنان على بعير وثلاثة على
بعير وأربعة على بعير وعشرة على بعير ويحشر بقيتهم النار تقيل معهم حيث
قالوا وتبيت معهم حيث باتوا وتصبح معهم حيث أصبحوا وتمسي معهم حيث أمسوا
(9/181)

( 3396 ) ( الصحيحة )
لو أن ما يقل ظفر مما في الجنة بدا لتزخرفت له ما بين خوافق السموات
والأرض ولو أن رجلا من أهل الجنة اطلع فبدا أساوره لطمس ضوء الشمس كما تطمس
الشمس ضوء النجوم
(9/182)

( 3397 ) ( الصحيحة )
مرحبا بطالب العلم [ إن ] طالب العلم لتحفه الملائكة وتظله بأجنحتها ثم يركب بعضه بعضا حتى يبلغوا السماء الدنيا من حبهم لما يطلب
(9/183)

( 3398 ) ( الصحيحة )
من توضأ فأحسن وضوءه ثم قام فصلى ركعتين - أو أربعا شك سهل - يحسن فيهما الذكر والخشوع ثم استغفر الله عز و جل غفر له
(9/184)

( 3399 ) ( الصحيحة )
من بنى مسجدا لا يريد به رياء ولا سمعة بنى الله له بيتا في الجنة
(9/185)

( 3400 ) ( الصحيحة )
إنه ليس من مصل إلا وهو يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة
(9/186)

( 3401 ) ( الصحيحة )
إن للمساجد أوتادا الملائكة جلساؤهم إن غابوا يفتقدونهم وإن مرضوا عادوهم وإن كانوا في حاجة أعانوهم . وقال :
جليس المسجد على ثلاثة خصال : أخ مستفاد أو كلمة حكمة أو رحمة منتظرة
(9/187)

( 3402 ) ( الصحيحة )
إن المسلم يصلي وخطاياه مرفوعة على رأسه كلما سجد تحاتت عنه فيفرغ من صلاته وقد تحاتت خطاياه
(9/188)

( 3403 ) ( الصحيحة )
من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة
(9/189)

( 3404 ) ( الصحيحة )
كان يصلي قبل الظهر - بعد الزوال - أربعا ويقول :
إن أبواب السماء تفتح [ فيها ] فأحب أن أقدم فيها عملا صالحا
(9/190)

( 3405 ) ( الصحيحة )
إن صاحب المكس في النار
(9/191)

( 3406 ) ( الصحيحة )
ما تعدون الرقوب فيكم ؟ قال : قلنا : الذي لا يولد له . قال : ليس ذاك بالرقوب ولكنه الرجل الذي لم يقدم من ولده شيئا . قال :
فما تعدون الصرعة فيكم ؟ قال : قلنا : الذي لا يصرعه الرجال . قال : ليس بذلك ولكنه الذي يملك نفسه عند الغضب
(9/192)

( 3407 ) ( الصحيحة )
دخل رجل الجنة فرأى على بابها مكتوبا : الصدقة بعشر أمثالها والقرض بثمانية عشر
(9/193)

( 3408 ) ( الصحيحة )
عليكم بغداء السحور فإنه هو الغداء المبارك
(9/194)

( 3409 ) ( الصحيحة )
إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين
(9/195)

( 3410 ) ( الصحيحة )
ليهنك العلم أبا المنذر والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدسان الملك عند ساق العرش . يعني : آية الكرسي
(9/196)

( 3411 ) ( الصحيحة )
لقد سألت الله باسم الله الأعظم : الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى
(9/197)

( 3412 ) ( الصحيحة )
لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ولا بعد الفجر حتى تطلع الشمس إلا بمكة إلا بمكة [ إلا بمكة ]
(9/198)

( 3413 ) ( الصحيحة )
نصف لك قضاء ونصف لك نائل مني
(9/199)

( 3414 ) ( الصحيحة )
من قال حين يأوي إلى فراشه :
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
لا حول ولا قوة إلا بالله سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله
أكبر غفر الله ذنوبه - أو قال : خطاياه شك مسعر - وإن كانت مثل زبد البحر
(9/200)

( 3415 ) ( الصحيحة )
هاهنا أحد من بني فلان ؟ إن صاحبكم محبوس بباب الجنة بدين عليه
(9/201)

( 3415 / 2 ) ( الصحيحة )
بين يدي الساعة يظهر الربا والزنى والخمر
(9/202)

( 3416 ) ( الصحيحة )
ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة أطفال لم يبلغوا الحنث إلا جيء بهم حتى
يوقفوا على باب الجنة فيقال لهم : ادخلوا الجنة فيقولون : أندخل ولم يدخل
أبوانا ؟ فقال لهم - فلا أدري في الثانية - : ادخلوا الجنة وآباؤكم قال :
فذلك قول الله عز و جل : ( فما تنفعهم شفاعة الشافعين قال : نفعت الآباء
شفاعة أولادهم )
(9/203)

( 3417 ) ( الصحيحة )
إن الذي يشرب في إناء الفضة [ والذهب ] إنما يجرجر في بطنه نار جهنم إلا أن يتوب
(9/204)

( 3418 ) ( الصحيحة )
بايعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة في العسر واليسر
والمنشط والمكره وعلى أثرة علينا وعلى أن لا ننازع الأمر أهله [ إلا أن
تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان ] وعلى أن نقول بالحق أينما كنا
لا نخاف في الله لومة لائم
(9/205)

( 3419 ) ( الصحيحة )
من ترك الصلاة سكرا مرة واحدة فكأنما كانت له الدنيا وما عليها فسلبها ومن
ترك الصلاة سكرا أربع مرات كان حقا على الله عز و جل أن يسقيه من طينة
الخبال . قيل : وما طينة الخبال يا رسول الله ؟ قال : عصارة أهل جهنم
(9/206)

( 3420 ) ( الصحيحة )
مرحبا بك من بيت ما أعظمك وأعظم حرمتك وللمؤمن أعظم حرمة عند الله منك إن
الله حرم منك واحدة وحرم من المؤمن ثلاثا : دمه وماله وأن يظن به ظن السوء
(9/207)

( 3421 ) ( الصحيحة )
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه يخنقها في النار
(9/208)

( 3422 ) ( الصحيحة )
لا تحقرن شيئا من المعروف أن تأتيه ولو أن تخب صله الحبل ولو أن تفرغ من
دلوك في إناء المستقي ولو أن تلقى أخاك المسلم ووجهك بسط إليه ولو أن تؤنس
الوحشان بنفسك ولو أن تهب الشسع
(9/209)

( 3423 ) ( الصحيحة )
ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان وطعمه :
أن يكون الله عز و جل ورسوله أحب إليه مما سواهما
وأن يحب في الله يبغض في الله
وأن توقد نار عظيمة فيقع فيها أحب إليه من أن يشرك بالله شيئا
(9/210)

( 3424 ) ( الصحيحة )
يوشك أن يؤمر عليهم الرويجل فيجتمع إليه قوم محلقة أقفيتهم بيض قمصهم فإذا أمرهم بشيء حضروا
(9/211)

( 3425 ) ( الصحيحة )
لا تزال من أمتي عصابة قوامة على أمر الله عز و جل لا يضرها من خالفها
تقاتل أعداءها كلما ذهب حرب نشب حرب قوم آخرين يزيغ الله قلوب قوم ليرزقهم
منه حتى تأتيهم الساعة كأنها قطع الليل المظلم فيفزعون لذلك حتى يلبسوا له
أبدان الدروع وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : هم أهل الشام ونكت رسول
الله صلى الله عليه و سلم بإصبعه يؤمئ بها إلى الشام حتى أوجعها
(9/212)

( 3426 ) ( الصحيحة )
إن الله لا يحب هذا وضربه يلوون ألسنتهم للناس لي البقرة لسانها بالمرعى كذلك يلوي الله ألسنتهم ووجوههم في النار
(9/213)

( 3427 ) ( الصحيحة )
صلاح أول هذه الأمة بالزهد واليقين ويهلك آخرها بالبخل والأمل
(9/214)

( 3428 ) ( الصحيحة )
هل تدرون ما هذا ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم قال :
هذا الإنسان وهذا أجله وهذا أمله يتعاطى الأمل يختلجه [ الأجل ] دون ذلك
(9/215)

( 3429 ) ( الصحيحة )
إن في النار حيات أمثال أعناق البخت يلسعن اللسعة فيجد حموتها أربعين خريفا
إن فيها لعقارب كالبغال الموكفة يلسعن اللسعة فيجد حموتها أربعين خريفا
(9/216)

( 3430 ) ( الصحيحة )
أما بعد أيها الناس فإن الناس يكثرون وتقل الأنصار حتى يكونوا كالملح في
الطعام فمن ولي منكم أمرا [ من أمة محمد صلى الله عليه و سلم فاستطاع أن ]
يضر فيه أحدا أو ينفعه فليقبل من محسنهم ويتجاوز عن مسيئهم
(9/217)

( 3431 ) ( الصحيحة )
خير الناس قرني الذي أنا منهم ثم الذين يلونهم [ ثم الذين يلونهم ] ثم
ينشأ أقوام يفشو فيهم السمن يشهدون ولا يستشهدون ولهم لغط في أسواقهم
(9/218)

( 3432 ) ( الصحيحة )
طوبى له ثم طوبى له ثم طوبى له . يعني : من آمن به صلى الله عليه و سلم ولم يره
(9/219)

( 3433 ) ( الصحيحة )
من أخاف هذا الحي من الأنصار فقد أخاف ما بين هذين يعني : جنبيه
(9/220)

( 3434 ) ( الصحيحة )
ما ضر امرأة نزلت بين بيتين من الأنصار أو نزلت بين أبويها
(9/221)

( 3435 ) ( الصحيحة )
شهدت رسول الله صلى الله عليه و سلم يدعو لهذا الحي من ( النخع أو قال : يثني عليهم حتى تمنيت أني رجل منهم )
(9/222)

( 3436 ) ( الصحيحة )
غلظ القلوب والجفاء في المشرق والإيمان في أهل الحجاز
(9/223)

( 3437 ) ( الصحيحة )
يطلع عليكم أهل اليمن كأنهم السحاب هم خيار من في الأرض . فقال : رجل من
الأنصار : ولا نحن يا رسول الله ؟ فسكت قال : ولا نحن يا رسول الله ؟ فسكت
قال : ولا نحن يا رسول الله ؟ فقال في الثالثة كلمة ضعيفة : إلا أنتم
(9/224)

( 3438 ) ( الصحيحة )
إن قوما يأتون من بعدي يود أحدهم أن يفتدي برؤيتي أهله وماله
(9/225)

( 3439 ) ( الصحيحة )
الحمام حرام على نساء أمتي
(9/226)

( 3440 ) ( الصحيحة )
إن خيار عباد الله : الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم والأظلة لذكر الله عز و جل
(9/227)

( 3441 ) ( الصحيحة )
ما منكن امرأة يموت لها ثلاثة إلا أدخلها الله عز و جل الجنة فقالت أجلهن
امرأة : يا رسول الله وصاحبة الاثنين في الجنة ؟ قال : وصاحبة الاثنين في
الجنة
(9/228)

( 3442 ) ( الصحيحة )
ما من امرأة تنزع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله من ستر
(9/229)

( 3443 ) ( الصحيحة )
كان يقول حين يريد أن ينام :
اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء وإله كل شيء
أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك والملائكة
يشهدون اللهم إني أعوذ بك من الشيطان وشركه وأعوذ بك أن أقرف على نفسي إثما
أو أرده إلى مسلم
(9/230)

( 3444 ) ( الصحيحة )
من قال إذا أوى إلى فراشه :
الحمد لله الذي كفاني وآواني
الحمد لله الذي أطعمني وسقاني
الحمد لله الذي من علي وأفضل اللهم إني أسألك بعزتك أن تنجني من النار فقد حمد الله بجميع محامد الخلق كلهم
(9/231)

( 3445 ) ( الصحيحة )
من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة أوسع منه
(9/232)

( 3446 ) ( الصحيحة )
من خرج حتى أتى هذا المسجد - مسجد قباء - فصلى فيه كان له عدل عمرة
(9/233)

( 3447 ) ( الصحيحة )
لا تجادلوا بالقرآن ولا تكذبوا كتاب الله بعضه ببعض فوا الله إن المؤمن ليجادل بالقرآن فيغلب وإن المنافق ليجادل بالقرآن فيغلب
(9/234)

( 3448 ) ( الصحيحة )
من علم الرمي ثم تركه فليس منا أو قد عصى
(9/235)

( 3449 ) ( الصحيحة )
إذا أردت أن تغزو اشتر فرسا أدهم أغر محجلا مطلق اليمنى فإنك تغنم وتسلم
(9/236)

( 3450 ) ( الصحيحة )
والذي نفسي بيده لو طوقتيه ما بلغت العشر من عمله يرجع . يعني : زوجها الغازي
(9/237)

( 3451 ) ( الصحيحة )
أبشروا أبشروا إنه من صلى الصلوات الخمس واجتنب الكبائر دخل من أي أبواب الجنة شاء :
عقوق الوالدين والشرك بالله وقتل النفس وقذف المحصنات وأكل مال اليتيم والفرار من الزحف وأكل الربا
(9/238)

( 3452 ) ( الصحيحة )
قال رجل : الحمد لله كثيرا فأعظمها الملك أن يكتبها وراجع فيها ربه عز و جل فقيل له : اكتبها كما قال عبدي : كثيرا
(9/239)

( 3453 ) ( الصحيحة )
التاجر الأمين الصدوق المسلم : مع [ النبيين والصديقين و ] الشهداء يوم القيامة
(9/240)

( 3454 ) ( الصحيحة )
كفوا صبيانكم عند فحمة العشاء وإياكم والسمر بعد هذا الرجل فإنكم لا تدرون
ما يبث الله من خلقه ؟ فأغلقوا الأبواب وأطفئوا المصباح وأكفئوا الإناء
وأوكوا السقاء
(9/241)

( 3455 ) ( الصحيحة )
رخص صلى الله عليه و سلم للمسافر ثلاثة أيام وليالهن وللمقيم يوما وليلة - إذا تطهر فلبس خفيه - أن يمسح عليهما
(9/242)

( 3456 ) ( الصحيحة )
اللهم من ولي من أمر أمتي - شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به
(9/243)

( 3457 ) ( الصحيحة )
إن لأنقلب إلى أهلي فأجد التمرة ساقطة على فراشي فأرفعها لآكلها ثم أخشى أن تكون صدقة فألقيها
(9/244)

( 3458 ) ( الصحيحة )
ألا أخبركم بخير الشهداء ؟ الذي يأتي بشهادته قبل أن يسألها
(9/245)

( 3459 ) ( الصحيحة )
ألا أخبركم بخير دور الأنصار - أو بخير الأنصار - ؟ قالوا : بلى يا رسول
الله قال : بنو النجار ثم الذين يلونهم بنو عبد الأشهل ثم الذين يلونهم بنو
الحارث بن الخزرج ثم الذين يلونهم بنو ساعدة ثم قال بيده فقبض أصابعه ثم
بسطهن - كالرامي بيديه - قال : وفي دور الأنصار كلها خير
(10/2)

( 3460 ) ( الصحيحة )
لو سترته بثوبك كان خيرا لك . قاله لهزال
(10/3)

( 3461 ) ( الصحيحة )
ثلاثة لا يدخلون الجنة : الشيخ الزاني والإمام الكذاب والعائل المزهو
(10/4)

( 3462 ) ( الصحيحة )
لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من غير تخوم الأرض لعن الله من كمه
الأعمى عن السبيل لعن الله من سب ( وفي رواية : عق والديه لعن الله من تولى
غير مواليه [ لعن الله من وقع على بهيمة ] لعن الله من عمل عمل قوم لوط لله من عمل عمل قوم لوط لعن الله من عمل عمل قوم لوط )
[color=Blue](10/5)


( 3463 ) ( الصحيحة )
من كشف سترا فأدخل بصره في البيت قبل أن يؤذن له فرأى عورة أهله فقد أتى
حدا لا يحل له أن يأتيه لو أنه حين أدخل بصره استقبله رجل ففقأ عينيه ما
عيرت عليه وإن مر الرجل على باب لا ستر له غير مغلق فنظر فلا خطيئة عليه
إنما الخطيئة على أهل البيت
(10/6)

( 3464 ) ( الصحيحة )
إن لله عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الشهداء والنبيون يوم القيامة لقربهم من الله تعالى ومجلسهم منه
فجثا أعرابي على ركبتيه فقال : يا رسول الله صفهم لنا وجلهم لنا ؟ قال :
قوم من أفناء الناس من نزاع القبائل تصادقوا في الله وتحابوا فيه يضع الله
عز و جل لهم يوم القيامة منابر من نور يخاف الناس ولا يخافون هم أولياء
الله عز و جل الذين ( لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
(10/7)

( 3465 ) ( الصحيحة )
من شفع لأخيه بشفاعة فأهدى له هدية عليها فقبلها فقد أتى بابا عظيما من أبواب الربا
(10/Cool

( 3466 ) ( الصحيحة )
كانوا إذا فزعوا فزعوا إلى الصلاة . يعني : الأنبياء
(10/9)

( 3467 ) ( الصحيحة )
لما افتتح النبي صلى الله عليه و سلم مكة رن إبليس رنة اجتمعت إليه جنوده
فقال : ايئسوا أن نرى أمة محمد على الشرك بعد يومكم هذا ولكن افتنوهم في
دينهم وأفشوا فيهم النوح
(10/10)

( 3468 ) ( الصحيحة )
إن ثلاثة كانوا في كهف فوقع الجبل على باب الكهف فأوصد عليهم قال قائل
منهم : تذاكروا أيكم عمل حسنة لعل الله عز و جل برحمته يرحمنا
فقال
رجل منهم : قد عملت حسنة مرة كان لي أجراء يعملون فجاءني عمال لي فاستأجرت
كل رجل منهم بأجر معلوم فجاءني رجل ذات يوم وسط النهار فاستأجرته بشطر
أصحابه فعمل في بقية نهاره كما عمل كل رجل منهم في نهاره كله فرأيت علي في
الزمام أن لا أنقصه مما استأجرت به أصحابه لما جهد في عمله . فقال رجل منهم
: أتعطي هذا مثل ما أعطيتني ولم يعمل إلا نصف نهار ؟ فقلت : يا عبد الله
لم أبخسك شيئا من شرطك وإنما هو مالي أحكم فيه ما شئت . قال : فغضب وذهب
وترك أجره قال : فوضعت حقه في جانب من البيت ما شاء الله ثم مرت بي بعد ذلك
بقر فاشتريت به فصيلة من البقر فبلغت ما شاء الله فمر بي بعد حين شيخا
ضعيفا لا أعرفه فقال : إن لي عندك حقا فذكرنيه حتى عرفته . فقلت : إياك
أبغي هذا حقك فعرضتها عليه جميعها فقال : يا عبد الله لا تسخر بي إن لم
تصدق علي فأعطني حقي قال : والله لا أسخر بك إنها لحقك ما لي منها شيء
فدفعتها إليه جميعا اللهم إن كنت فعلت ذلك لوجهك فافرج عنا قال : فانصدع
الجبل حتى رأوا منه وأبصروا
قال الآخر : قد عملت حسنة مرة كان لي فضل
فأصابت الناس شدة فجاءتني امرأة تطلب مني معروفا قال : فقلت : والله ما هو
دون نفسك فأبت علي فذهبت . ثم رجعت فذكرتني بالله فأبيت عليها وقلت : لا
والله ما هو دون نفسك فأبت علي وذهبت فذكرت لزوجها فقال لها : أعطيه نفسك
وأغني عيالك فرجعت إلي فناشدتني بالله فأبيت عليها وقلت : والله ما هو دون
نفسك فلما رأت ذلك أسلمت إلي نفسها فلما تكشفتها وهممت بها ارتعدت من تحتي
فقلت لها : ما شأنك ؟ قالت : أخاف الله رب العالمين فقلت لها : خفتيه في
الشدة ولم أخفه في الرجاء فتركتها وأعطيتها ما يحق علي بما تكشفتها اللهم
إن كنت فعلت ذلك لوجهك فافرج عنا . قال : فانصدع حتى عرفوا وتبين لهم

قال الآخر : عملت حسنة مرة كان لي أبوان شيخان كبيران وكانت لي غنم فكنت
أطعم أبوي وأسقيهما ثم رجعت إلى غنمي قال : فأصابني يوما غيث حبسني فلم
أبرح حتى أمسيت فأتيت أهلي وأخذت محلبي فحلبت وغنمي قائمة فمضيت إلى أبوي
فوجدتهما قد ناما فشق علي أن أوقظهما وشق علي أن أترك غنمي فما برحت جالسا
ومحلبي على يدي حتى أيقظهما الصبح فسقيتهما اللهم إن كنت فعلت ذلك لوجهك
فافرج عنا - قال النعمان : لكأني أسمع هذه من رسول الله صلى الله عليه و
سلم - قال الجبل : طاق ففرج الله عنهم فخرجوا
(10/11)

( 3469 ) ( الصحيحة )
يبعث الناس حفاة عراة غرلا يلجمهم العرق ويبلغ شحمة الأذن قالت سودة : قلت يا رسول الله واسوءتاه ينظر بعضنا إلى بعض ؟ قال :
شغل الناس عن ذلك . وتلا : ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه )
(10/12)

( 3470 ) ( الصحيحة )
إن ( الحميم ليصب على رؤوسهم فينفذ ( الحميم ) حتى يخلص إلى جوفه فيسلت ما
في جوفه حتى يمرق من قدميه وهو ( الصهر ) ثم يعاد كما كان )
(10/13)

( 3471 ) ( الصحيحة )
إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة [ فيه كثبان المسك ] فتهب ريح الشمال
فتحثو في وجوههم وثيابهم [ المسك ] فيزدادون حسنا وجمالا فيرجعون إلى
أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا فيقول لهم أهلوهم : والله لقد ازددتم بعدنا
حسنا وجمالا فيقولون وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا
(10/14)

( 3472 ) ( الصحيحة )
كان إذا دعا دعا ثلاثا وإذا سأل سأل ثلاثا
(10/15)

( 3473 ) ( الصحيحة )
كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا حتى تفهم عنه وإذا أتى على قوم فسلم عليهم سلم عليهم ثلاثا
(10/16)

( 3474 ) ( الصحيحة )
إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع
(10/17)

( 3475 ) ( الصحيحة )
صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته وحده خمسا وعشرين درجة وإن صلاها بأرض فلاة فأتم وضوءها وركوعها وسجودها بلغت صلاته خمسين درجة
(10/18)

( 3476 ) ( الصحيحة )
يعلمنا يقول :
لا تبادروا الإمام [ بالركوع والسجود ] : إذا كبر فكبروا وإذا قال : ( ولا
الضالين فقولوا : ( آمين ) [ فإنه إذا وافق كلامه كلام الملائكة غفر له ] [
ما تقدم من ذنبه ] وإذا ركع فاركعوا وإذا قال : ( سمع الله لمن حمده )
فقولوا : ( اللهم ربنا لك الحمد ) [ ولا ترفعوا قبله ] [ وإذا سجد فاسجدوا ]
)
(10/19)

( 3477 ) ( الصحيحة )
يقول الله عز و جل : استقرضت عبدي فلم يقرضني وشتمني عبدي وهو لا يدري (
وفي رواية : ولا ينبغي له شتمي يقول : وادهراه وادهراه [ ثلاثا ] وأنا
الدهر )
(10/20)

( 3478 ) ( الصحيحة )
ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم :
الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز و جل فإما أن يقتل وإما أن
ينصره الله ويكفيه فيقول الله : انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه ؟
والذي له امرأة حسنة وفراش لين حسن فيقوم من الليل ف [ يقول : ] يذر شهوته فيذكرني ولو شاء رقد
والذي إذا كان في سفر وكان معه ركب فسهروا ونصبوا ثم هجعوا فقام من السحر في سراء أو ضراء
(10/21)

( 3479 ) ( الصحيحة )
مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به كمثل الذي يكنز الكنز فلا ينفق منه
(10/22)

( 3480 ) ( الصحيحة )
من انتفى من ولده ليفضحه في الدنيا فضحه الله يوم القيامة على رؤوس الأشهاد قصاص بقصاص
(10/23)

( 3481 ) ( الصحيحة )
كان إذا خرج من الخلاء توضأ
(10/24)

( 3482 ) ( الصحيحة )
إنه سينهاه ما يقول
(10/25)

( 3483 ) ( الصحيحة )
ترك كيتين أو ثلاث كيات قاله لمن مات وترك دينارين أو ثلاثة
(10/26)

( 3484 ) ( الصحيحة )
إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته
(10/27)

( 3485 ) ( الصحيحة )
أتاني جبريل في خضر معلق به الدر
(10/28)

( 3486 ) ( الصحيحة )
لما نزلت هذه الآية : ( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما
طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا
وأحسنوا والله يحب المحسنين قال : لي [ يعني : ابن مسعود ] : " قيل لي :
أنت منهم " )
(10/29)

( 3487 ) ( الصحيحة )
لما انتهينا إلى بيت المقدس قال جبريل بإصبعه فخرج به الحجر وشد به البراق
(10/30)

( 3488 ) ( الصحيحة )
كان يصلي الهجير ثم يصلي بعدها ركعتين ثم يصلي العصر ثم يصلي بعدها ركعتين
(10/31)

( 3489 ) ( الصحيحة )
لتنهكن الأصابع بالطهور أو لتنهكنها النار
(10/32)

( 3490 ) ( الصحيحة )
لا آمر أحدا أن يسجد لأحد ولو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها
(10/33)

( 3491 ) ( الصحيحة )
يا أبا ذر ما أحب أن لي أحدا ذهبا وفضة أنفقه في سبيل الله أموت يوم أموت
فأدع منه قيراطا قلت : يا رسول الله قنطارا ؟ قال : يا أبا ذر أذهب إلى
الأقل وتذهب إلى الأكثر ؟ أريد الآخرة وتريد الدنيا ؟ قيراطا فأعادها ثلاث
مرات
(10/34)

( 3492 ) ( الصحيحة )
إما إبراهيم فانظر إلى صاحبكم وأما موسى فرجل آدم جعد على جمل أحمد مخطوم بخلبة كأني أنظر إليه إذا انحدر في الوادي يلبي
(10/35)

( 3493 ) ( الصحيحة )
أما أول أشراط الساعة فنار تخرج من المشرق فتحشر الناس إلى المغرب وأما
أول ما يأكل منه أهل الجنة زيادة كبد حوت وأما شبه الولد أباه وأمه فإذا
سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع إليه الولد وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل
نزع إليها
(10/36)

( 3494 ) ( الصحيحة )
أما بعد فوالله إني لأعطي الرجل [ وأدع الرجل ] والذي أدع أحب إلي من الذي
أعطي ولكن أعطي أقواما لما أرى في قلوبهم من الجزع والهلع وأكل أقواما إلى
ما جعل الله في قلوبهم من الغنى والخير فيهم : عمرو بن تغلب
(10/37)

( 3495 ) ( الصحيحة )
أما قطع السبيل فإنه لا يأتي عليك إلا قليل حتى تخرج العير إلى مكة بغير
خفير . وأما العيلة فإن الساعة لا تقوم حتى يطوف أحدكم بصدقته لا يجد من
يقبلها منه ثم ليقفن أحدكم بين يدي الله ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان
يترجم له ثم ليقولن :
ألم أوتك مالا ؟ فليقولن : بلى . ثم ليقولن :
ألم أرسل إليك رسولا ؟ فليقولن : بلى . فينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار ثم ينظر عن شماله فلا يرى إلا النار
فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة فإن لم يجد فبكلمة طيبة
(10/38)
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى