بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تخريج بعض الاحاديث 16
صفحة 1 من اصل 1
تخريج بعض الاحاديث 16
- ( صحيح )
[ لا تقوم
الساعة حتى لا يحج البيت ] . ( صحيح ) . وقد خالفه الحجاج بن حجاج فقال :
عن قتادة به . إلا أنه قال في متنه : ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج
ومأجوج . أخرجه البخاري . وروي بلفظ : إن الناس ليحجون ويعتمرون ويغرسون
النخل بعد خروج يأجوج ومأجوج . انظر التفاصيل والتعليق في الكتاب
(5/556)
2431 - ( حسن )
[ لا تمثلوا بالبهائم ] . عن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن النبي صلى الله
عليه و سلم قال : مر النبي صلى الله عليه و سلم على ناس يرمون كبشا بالنبل
فكره ذلك وقال : لا تمثلوا بالبهائم . ( إسناده حسن ) . وللحديث شاهد من
حديث ابن عمر : أنه مر على قوم وقد نصبوا دجاجة حية يرمونها ؛ فقال : إن
رسول الله صلى الله عليه و سلم لعن من مثل بالبهائم . أخرجه أحمد وسنده
صحيح
(5/557)
2432 - ( صحيح )
[ لا تنتهي البعوث عن غزو هذا البيت حتى يخسف بجيش منهم ] . ( صحيح ) .
وله شاهد عن حفصة بنت عمر مرفوعا نحوه بلفظ : ... خسف بأولهم وآخرهم ولم
ينج أوسطهم . قلت : أرأيت إن كان فيهم مؤمنون ؟ قال : تكون لهم قبورا .
أخرجه النسائي . قال الألباني : وقد استنكرت منه جملة القبور والمحفوظ ما
في مسلم وغيره من حديث أم سلمة مرفوعا نحو حديث الترجمة وفيه أنها قالت :
فقلت : يا رسول الله ! فكيف بمن كان كارها ؟ قال : يخسف به معهم ولكنه يبعث
يوم القيامة على نيته . ( فائدة ) : اعلم أنه لا منافاة بين هذا الحديث
والحديث المتقدم 2427 : لا تغزى مكة بعد إلى يوم القيامة ؛ لأن المثبت من
الغزو في هذا غير المنفي في ذاك ألا ترى إلى تفسير سفيان إياه بقوله : إنهم
لا يكفرون أبدا ولا يغزون على الكفر . ويؤيده قوله في هذا الحديث : يخسف
بجيش منهم . فهو صريح في أن هذا الجيش من الكفار أو البغاة وإن كان فيهم
مؤمنون مكرهون فهم يؤمون البيت ليغزوا من فيه من المسلمين فلا تعارض
والحمدلله
(5/558)
2433 - ( صحيح )
[ لا تنزلوا على جواد الطريق ولا تقضوا عليها الحاجات ] . ( صحيح بشواهده )
فقد جاء مفرقا في أحاديث . أما الشطر الأول ؛ فهو في حديث أبي هريرة
مرفوعا بلفظ : إذا سافرتم ... . ,إذا عرستم بالليل فاجتنبوا الطريق فإنها
مأوى الهوام في الليل . أخرجه مسلم وغيره انظر رقم 1357 . وأما الشطر الآخر
فله شواهد كثيرة فراجع الترغيب
(5/560)
2434 - ( صحيح )
[ لا خير فيمن لا يضيف ] . ( صحيح )
(5/561)
2435 - ( صحيح )
[ لا سمر إلا لمصل أو مسافر ] . ( حسن صحيح ) . وله شاهد عن عائشة مرفوعا
بلفظ : لا سمر إلا لثلاثة مصل أو مسافر أو عروس . وإسناده حسن . وعن عبد
الله بن مسعود قال : جدب لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم السمر بعد
العشاء . يعني زجرنا . ( والحديث السابق يحدد من يجوز له السهر )
(5/561)
2436 - ( صحيح )
[ لا عقر في الإسلام ] . ( صحيح ) . قال عبد الرزاق : كانوا يعقرون عند القبر بقرة أو شاة
(5/564)
2437 - ( صحيح )
[ لا يقطع الأبطح إلا شدا ] . ( صحيح ) عن أم ولد شيبة قالت : رأيت رسول
الله صلى الله عليه و سلم يسعى بين الصفا والمروة وهو يقول : فذكره
(5/564)
2438 - ( حسن )
[ لا يأتي رجل مولاه يسأله فضلا عنده فيمنعه إياه ن إلا دعي له يوم
القيامة شجاعا يتلمظ فضله الذي منع ] . ( حسن ) . في القاموس ( لمظ : تتبع
بلسانه اللماظة بالضم ؛ لبقية الطعام في الفم وأخرج لسانه فمسح شفتيه أو
تتبع الطعام وتذوقه كتلمظ في الكل )
(5/565)
2439 - ( صحيح )
[ لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن
ليخطئه وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه ] . ( صحيح ) . وقد جاء مفرقا بأحاديث
منها : عن عبادة بن الصامت : ولن تؤمن بالله حتى تؤمن بالقدر خيره وشره
وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك سمعت رسول الله
صلى الله عليه و سلم يقول : القدر على هذا من مات على غير هذا دخل النار . (
وهو حديث صحيح ) . وعن أبي بن كعب وعبد الله بن مسعود وحذيفة ابن اليمان
وزيد بن ثابت مرفوعا في حديث لهم في القدر : ولو أنفقت مثل أحد ذهبا في
سبيل الله ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر وتعلم أن ما أصابك ... الحديث
وفيه : ولو مت على غير هذا لدخلت النار . ( وإسناده صحيح ) . وهو في
المشكاة 115 وتخريج السنة 245 . وعن أنس مرفوعا : لا يجد عبد حلاوة الإيمان
حتى يعلم أن ما أصابه ... الحديث . ( أخرجه ابن أبي عاصم 247 بإسناد حسن
عنه )
(5/566)
2440 - ( صحيح )
[ لا يتكلفن أحد لضيفه ما لا يقدر عليه ] . ( لكن الحديث قوي بمجموع طرقه )
ويشهد له عموم حديث عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال : نهينا عن التكلف .
أخرجه البخاري في أول الاعتصام . وقد تقدم الحديث برقم 2392
(5/568)
2441 - ( صحيح )
[ لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي يقال له : جهجاه ] . أخرجه مسلم والترمذي وقال : ( حديث حسن غريب )
(5/570)
2442 - ( حسن )
[ لا يزال الله يغرس في هذا الدين غرسا يستعملهم في طاعته ] . ( حسن )
(5/571)
2443 - ( حسن )
[ لا يعضه بعضكم بعضا ] . ( حسن ) . ( لا يعضه : أي لا يرميه ب ( العضيهة ) وهي البهتان والكذب
(5/571)
2444 - ( صحيح )
[ لا ينكح الزاني المجلود إلا مثله ] . ( صحيح ) . قوله : المجلود ؛ قال
الشوكاني : هذا الوصف خرج مخرج الغالب باعتبار من ظهر منه الزنى . وفيه
دليل على أنه لا يحل للمرأة أن تتزوج من ظهر منه الزنى وكذلك لا يحل للرجل
أن يتزوج بمن ظهر منها الزنى ويدل على ذلك قوله تعالى : { والزانية لا
ينكحها إلا زان أو مشرك }
(5/572)
2445 - ( حسن )
[ لا يقتل بعضكم بعضا ( ولا يصيب بعضكم بعضا ) وإذا رميتم الجمرة فارموا
بمثل حصا الخذف ] . أخبرنا سليمان بن عمرو بن الأحوص عن أمه قالت : رأيت
رسول الله صلى الله عليه و سلم يرمي الجمرة من بطن الوادي وهو راكب يكبر مع
كل حصاة ورجل خلفه يستره فسألت عن الرجل ؟ فقالوا : الفضل بن العباس
وازدحم الناس فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ... فذكره . ( والحديث حسن
فإن له في المسند طريقين آخرين )
(5/573)
2446 - ( حسن )
[ يا بني بياضة ! أنكحوا أبا هند وانكحوا إليه . وكان حجاما ] . ( حسن ) .
قوله : أنكحوا أبا هند : أي زوجوه بناتكم . وانكحوا إليه : أي اخطبوا إليه
بناته ولا تخرجوه منكم للحجامة
(5/574)
2447 - ( صحيح )
[ يجزي من الوضوء مد ومن الغسل صاع ] . ( صحيح لطرقه ) . ( فائدة ) : في
القاموس : المد بالضم : مكيال وهو رطلان أو رطل وثلث أو ملء كفي الإنسان
المعتدل إذا ملأهما ومد يده بهما وبه سمي مدا وقد جربت ذلك فوجدته صحيحا .
وقدسبق الحديث برقم 1991
(5/574)
2448 - ( صحيح )
[ لا تقوم
الساعة حتى لا يحج البيت ] . ( صحيح ) . وقد خالفه الحجاج بن حجاج فقال :
عن قتادة به . إلا أنه قال في متنه : ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج
ومأجوج . أخرجه البخاري . وروي بلفظ : إن الناس ليحجون ويعتمرون ويغرسون
النخل بعد خروج يأجوج ومأجوج . انظر التفاصيل والتعليق في الكتاب
(5/556)
2431 - ( حسن )
[ لا تمثلوا بالبهائم ] . عن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن النبي صلى الله
عليه و سلم قال : مر النبي صلى الله عليه و سلم على ناس يرمون كبشا بالنبل
فكره ذلك وقال : لا تمثلوا بالبهائم . ( إسناده حسن ) . وللحديث شاهد من
حديث ابن عمر : أنه مر على قوم وقد نصبوا دجاجة حية يرمونها ؛ فقال : إن
رسول الله صلى الله عليه و سلم لعن من مثل بالبهائم . أخرجه أحمد وسنده
صحيح
(5/557)
2432 - ( صحيح )
[ لا تنتهي البعوث عن غزو هذا البيت حتى يخسف بجيش منهم ] . ( صحيح ) .
وله شاهد عن حفصة بنت عمر مرفوعا نحوه بلفظ : ... خسف بأولهم وآخرهم ولم
ينج أوسطهم . قلت : أرأيت إن كان فيهم مؤمنون ؟ قال : تكون لهم قبورا .
أخرجه النسائي . قال الألباني : وقد استنكرت منه جملة القبور والمحفوظ ما
في مسلم وغيره من حديث أم سلمة مرفوعا نحو حديث الترجمة وفيه أنها قالت :
فقلت : يا رسول الله ! فكيف بمن كان كارها ؟ قال : يخسف به معهم ولكنه يبعث
يوم القيامة على نيته . ( فائدة ) : اعلم أنه لا منافاة بين هذا الحديث
والحديث المتقدم 2427 : لا تغزى مكة بعد إلى يوم القيامة ؛ لأن المثبت من
الغزو في هذا غير المنفي في ذاك ألا ترى إلى تفسير سفيان إياه بقوله : إنهم
لا يكفرون أبدا ولا يغزون على الكفر . ويؤيده قوله في هذا الحديث : يخسف
بجيش منهم . فهو صريح في أن هذا الجيش من الكفار أو البغاة وإن كان فيهم
مؤمنون مكرهون فهم يؤمون البيت ليغزوا من فيه من المسلمين فلا تعارض
والحمدلله
(5/558)
2433 - ( صحيح )
[ لا تنزلوا على جواد الطريق ولا تقضوا عليها الحاجات ] . ( صحيح بشواهده )
فقد جاء مفرقا في أحاديث . أما الشطر الأول ؛ فهو في حديث أبي هريرة
مرفوعا بلفظ : إذا سافرتم ... . ,إذا عرستم بالليل فاجتنبوا الطريق فإنها
مأوى الهوام في الليل . أخرجه مسلم وغيره انظر رقم 1357 . وأما الشطر الآخر
فله شواهد كثيرة فراجع الترغيب
(5/560)
2434 - ( صحيح )
[ لا خير فيمن لا يضيف ] . ( صحيح )
(5/561)
2435 - ( صحيح )
[ لا سمر إلا لمصل أو مسافر ] . ( حسن صحيح ) . وله شاهد عن عائشة مرفوعا
بلفظ : لا سمر إلا لثلاثة مصل أو مسافر أو عروس . وإسناده حسن . وعن عبد
الله بن مسعود قال : جدب لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم السمر بعد
العشاء . يعني زجرنا . ( والحديث السابق يحدد من يجوز له السهر )
(5/561)
2436 - ( صحيح )
[ لا عقر في الإسلام ] . ( صحيح ) . قال عبد الرزاق : كانوا يعقرون عند القبر بقرة أو شاة
(5/564)
2437 - ( صحيح )
[ لا يقطع الأبطح إلا شدا ] . ( صحيح ) عن أم ولد شيبة قالت : رأيت رسول
الله صلى الله عليه و سلم يسعى بين الصفا والمروة وهو يقول : فذكره
(5/564)
2438 - ( حسن )
[ لا يأتي رجل مولاه يسأله فضلا عنده فيمنعه إياه ن إلا دعي له يوم
القيامة شجاعا يتلمظ فضله الذي منع ] . ( حسن ) . في القاموس ( لمظ : تتبع
بلسانه اللماظة بالضم ؛ لبقية الطعام في الفم وأخرج لسانه فمسح شفتيه أو
تتبع الطعام وتذوقه كتلمظ في الكل )
(5/565)
2439 - ( صحيح )
[ لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن
ليخطئه وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه ] . ( صحيح ) . وقد جاء مفرقا بأحاديث
منها : عن عبادة بن الصامت : ولن تؤمن بالله حتى تؤمن بالقدر خيره وشره
وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك سمعت رسول الله
صلى الله عليه و سلم يقول : القدر على هذا من مات على غير هذا دخل النار . (
وهو حديث صحيح ) . وعن أبي بن كعب وعبد الله بن مسعود وحذيفة ابن اليمان
وزيد بن ثابت مرفوعا في حديث لهم في القدر : ولو أنفقت مثل أحد ذهبا في
سبيل الله ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر وتعلم أن ما أصابك ... الحديث
وفيه : ولو مت على غير هذا لدخلت النار . ( وإسناده صحيح ) . وهو في
المشكاة 115 وتخريج السنة 245 . وعن أنس مرفوعا : لا يجد عبد حلاوة الإيمان
حتى يعلم أن ما أصابه ... الحديث . ( أخرجه ابن أبي عاصم 247 بإسناد حسن
عنه )
(5/566)
2440 - ( صحيح )
[ لا يتكلفن أحد لضيفه ما لا يقدر عليه ] . ( لكن الحديث قوي بمجموع طرقه )
ويشهد له عموم حديث عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال : نهينا عن التكلف .
أخرجه البخاري في أول الاعتصام . وقد تقدم الحديث برقم 2392
(5/568)
2441 - ( صحيح )
[ لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي يقال له : جهجاه ] . أخرجه مسلم والترمذي وقال : ( حديث حسن غريب )
(5/570)
2442 - ( حسن )
[ لا يزال الله يغرس في هذا الدين غرسا يستعملهم في طاعته ] . ( حسن )
(5/571)
2443 - ( حسن )
[ لا يعضه بعضكم بعضا ] . ( حسن ) . ( لا يعضه : أي لا يرميه ب ( العضيهة ) وهي البهتان والكذب
(5/571)
2444 - ( صحيح )
[ لا ينكح الزاني المجلود إلا مثله ] . ( صحيح ) . قوله : المجلود ؛ قال
الشوكاني : هذا الوصف خرج مخرج الغالب باعتبار من ظهر منه الزنى . وفيه
دليل على أنه لا يحل للمرأة أن تتزوج من ظهر منه الزنى وكذلك لا يحل للرجل
أن يتزوج بمن ظهر منها الزنى ويدل على ذلك قوله تعالى : { والزانية لا
ينكحها إلا زان أو مشرك }
(5/572)
2445 - ( حسن )
[ لا يقتل بعضكم بعضا ( ولا يصيب بعضكم بعضا ) وإذا رميتم الجمرة فارموا
بمثل حصا الخذف ] . أخبرنا سليمان بن عمرو بن الأحوص عن أمه قالت : رأيت
رسول الله صلى الله عليه و سلم يرمي الجمرة من بطن الوادي وهو راكب يكبر مع
كل حصاة ورجل خلفه يستره فسألت عن الرجل ؟ فقالوا : الفضل بن العباس
وازدحم الناس فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ... فذكره . ( والحديث حسن
فإن له في المسند طريقين آخرين )
(5/573)
2446 - ( حسن )
[ يا بني بياضة ! أنكحوا أبا هند وانكحوا إليه . وكان حجاما ] . ( حسن ) .
قوله : أنكحوا أبا هند : أي زوجوه بناتكم . وانكحوا إليه : أي اخطبوا إليه
بناته ولا تخرجوه منكم للحجامة
(5/574)
2447 - ( صحيح )
[ يجزي من الوضوء مد ومن الغسل صاع ] . ( صحيح لطرقه ) . ( فائدة ) : في
القاموس : المد بالضم : مكيال وهو رطلان أو رطل وثلث أو ملء كفي الإنسان
المعتدل إذا ملأهما ومد يده بهما وبه سمي مدا وقد جربت ذلك فوجدته صحيحا .
وقدسبق الحديث برقم 1991
(5/574)
2448 - ( صحيح )
مواضيع مماثلة
» تخريج بعض الاحاديث 15
» بعض تخريج الاحاديث 1
» تخريج بعض الاحاديث 2
» تخريج بعض الاحاديث 19
» تخريج بعض الاحاديث 4
» بعض تخريج الاحاديث 1
» تخريج بعض الاحاديث 2
» تخريج بعض الاحاديث 19
» تخريج بعض الاحاديث 4
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin