بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تخريج بعض الاحاديث 2
صفحة 1 من اصل 1
تخريج بعض الاحاديث 2
- ( صحيح )
[ ضالة
المؤمن حرق النار ] . ( صحيح ) . وزاد أحمد والطبراني : وقال في اللقطة :
الضالة تجدها فانشدها ولا تكتم ولا تغيب ؛ فإن عرفت فأدها وإلا فمال الله
يؤتيه من يشاء . ( قوله : حرق النار بالتحريك ؛ أي : لهبها وقد يسكن أي :
أن ضالة المؤمن إذا أخذها إنسان ليمتلكها أدته إلى النار . نهاية )
(2/185)
621 - ( صحيح )
[ الأنبياء صلوات الله عليهم أحياء في قبورهم يصلون ] . ( صحيح ) . (
واعلم أن الحياة التي أثبتها هذا الحديث للأنبياء عليهم الصلاة والسلام
إنما هي حياة برزخية ليست من حياة الدنيا في شيء ولذلك وجب الإيمان بها دون
ضرب الأمثال لها ؛ ومحاولة تكيفها وتشبيهها بما هو المعروف عندنا في حياة
الدنيا ) . وقد ادعى بعضهم أن حياته صلى الله عليه و سلم في قبره حياة
حقيقية ! قال : يأكل ويشرب ويجامع نساءه . ( انظر مراقي الفلاح ) . وإنما
هي حياة برزخية لا يعلم حقيقتها إلا الله سبحانه وتعالى
(2/187)
622 - ( حسن )
[ من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين ؛ كان شفاء من كل داء ] . ( حسن )
(2/190)
623 - ( حسن )
[ عليكم بالأبكار ؛ فإنهن أعذب أفواها وأنتق أرحاما وأرضى باليسير ] . ( حسن )
(2/192)
624 - ( صحيح )
[ لم ير للمتحابين مثل النكاح ] . ( صحيح ) . عن ابن عباس قال : جاء رجل
إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : إن عندنا يتيمة وقد خطبها رجل معدم
ورجل موسر وهي تهوى المعدم ونحن نهوى الموسر فقال صلى الله عليه و سلم :
فذكره
(2/196)
625 - ( صحيح )
[ إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين فليتق الله فيما بقي ] . ( صحيح )
(2/199)
626 - ( صحيح )
[ المتباريان لا يجابان ولا يؤكل طعامهما ] . ( صحيح ) . يعني : المتباريان بالضيافة فخرا ورياء
(2/202)
627 - ( صحيح )
[ إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه من طعامه ؛ فليأكل ولا يسأله عنه
وإن سقاه من شرابه فليشرب من شرابه ولا يسأله عنه ] . ( صحيح ) . والظاهر
أن الحديث محمول على من غلب على ظنه أن الأخ المسلم ماله حلال ويتقي
المحرمات وإلا جاز بل وجب السؤال كما هو شأن بعض المسلمين المستوطنين في
بلاد الكفر فهؤلاء وأمثالهم لابد من سؤالهم عن لحمهم مثلا أقتيل هو أ ذبيح ؟
(2/203)
628 - ( حسن )
[ عليكم بالرمي فإنه خير لعبكم ] . ( حسن )
(2/204)
629 - ( صحيح )
[ ما من إمام يغلق بابه دون ذوي الحاجة والخلة والمسكنة ؛ إلا أغلق الله
أبواب السماء دون خلته وحاجته ومسكنته ] . ( صحيح ) . وله شاهد صحيح بلفظ :
من ولاه الله عز و جل شيئا من أمر المسلمين فاحتجب دون حاجتهم وخلتهم
وفقرهم ؛ احتجب الله عنه دون حاجته وخلته وفقره
(2/205)
630 - ( صحيح )
[ بل عارية مؤداة ] . ( صحيح ) . عن صفوان بن يعلى بن أمية عن أبيه قال :
قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا أتتك رسلي ؛ فأعطهم ثلاثين
درعا وثلاثين بعيرا . فقلت : يا رسول الله ! أعارية مضمونة أم عارية مؤداة ؟
قال : فذكره . ( قال الصنعاني في سبل السلام : المضمونة التي تضمن إن تلفت
بالقيمة والمؤداة التي يجب تأديتها مع بقاء عينها ؛ فإن تلفت لم تضمن
بالقيمة . قلت : وذلك مقيد بما إذا كان من غير تعدي المستعير ؛ وإلا فهو
ضامن . كما هو ظاهر ) . وفي الحديث دلالة على وجوب أداء العارية ما بقيت
عينها فإذا تلفت في يد المستعير ؛ لم يجب عليه الضمان ؛ لأنه فرق فيه بين
الضمان والأداء فأوجب الأداء دون الضمان . وهذا مذهب أبي حنيفة وابن حزم
واختاره الصنعاني
(2/206)
631 - ( صحيح )
[ لا ؛ بل عارية مضمونة ] . ( صحيح ) . عن أمية بن صفوان بن أمية عن أبيه
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم استعار منه أدراعا يو حنين فقال : أغصب
يا محمد ؟ فقال : فذكره . وزاد أحمد وغيره قال : فضاع بعضها فعرض عليه رسول
الله صلى الله عليه و سلم أن يضمنها له قال : أنا اليوم يا رسول الله ! في
افسلام أرغب . وقال أبو داود : وكان أعاره قبل أن يسلم . ( انظر التفصيل
والروايات الأخرى والتعليق في الكتاب )
(2/207)
632 - ( صحيح )
[ المختلعات والمنتزعات هن المنافقات ] . ( صحيح )
(2/210)
633 - ( صحيح )
[ كان يكتحل في عينه اليمنى ثلاث مرات واليسرى مرتين ] . ( صحيح )
(2/214)
634 - ( صحيح )
[ لك بها سبعمائة ناقة مخطومة في الجنة ] . ( صحيح ) . عن ابن مسعود قال :
جاء رجل بناقة مخطومة فقال : يا رسول الله ! هذه الناقة في سبيل الله .
قال ... فذكره
(2/225)
635 - ( حسن )
[ من تطبب ولا يعلم منه طب ؛ فهو ضامن ] . ( حسن )
(2/226)
636 - ( حسن )
[ أبايعك على أن تعبد الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتناصح المسلمين
وتفارق المشرك ] . ( صحيح ) . قال جرير : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم
وهو يبايع فقلت : يا رسول الله ! ابسط يدك حتى أبايعك واشترط علي فأنت أعلم
. قال : فذكره . وقد رويت الجملة الأخيرة منه من طريق أخرى عن جرير بلفظ :
أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين . قالوا : يا رسول الله ! ولم
؟ قال : لا تراءى نارهما . وعن جرير بن عبد الله : أن رسول الله بعث سرية
إلى خثعم فاعتصم ناس بالسجود فأسرع فيهم القتل فبلغ ذلك النبي صلى الله
عليه و سلم فأمر لهم بنصف العقل وقال : فذكره . وروى سمرة بن جندب عن النبي
صلى الله عليه و سلم قال : لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم فمن ساكنهم
أو جامعهم فهو مثلهم . وفي معناه حديث : لا يقبل الله من مشرك بعد ما أسلم
عملا ؛ أو يفلرق المشركين إلى المسلمين . وقد مضى برقم 369 ، وهو مخرج في
الارواء 32 / 5
(2/227)
637 - ( صحيح )
[ ما تواد اثنان في الله عز و جل أو في الإسلام فيفرق بينهما إلا ذنب يحدثه أحدهما ] . ( صحيح )
(2/230)
638 - ( صحيح )
[ أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود ] . ( صحيح ) وري بلفظ : تجاوزوا
عن عقوبة ذوي الهيئات . واناده جيد . ( وذوو الهيئات الذين يقالون عثراتهم
: الذين ليسوا يعرفون بالشر فيزل أحدهم الزلة . ) . ويستفاد منه جواز
الشفاعة فيما يقتضي التعزير ويدخل فيه سائر الأحاديث الواردة في ندب الستر
على المسلم وهي محمولة على ما لم يبلغ الإمام
(2/231)
639 - ( صحيح )
[ كان لا يقنت إلا إذا دعا لقوم أو دعا على قوم ] . ( صحيح ) . وللحديث
شاهد من حديث أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يقنت إلا أن
يدعو لأحد أو يدعو على أحد . واسناده صحيح على شرط مسلم
(2/239)
640 - ( صحيح )
[ أيما ضيف نزل بقوم فأصبح الضيف محروما ؛ فله أن يأخذ بقدر قراه ولا حرج
عليه ] . ( صحيح ) وله شاهد من حديث عقبة مرفوعا بلفظ : إن نزلتم بقوم
فأمروا لكم بما ينبغي للضيف فاقبلوا وإن لم يفعلوا فخذوا منهم حق الضيف
الذي ينبغي لهم . رواه الشيخان وهو مخرج في الارواء 2524 / 162 / 8
(2/240)
641 - ( صحيح )
[ كان لا ينام حتى يقرأ { الزمر } و { بني اسرائيل } ] . ( صحيح )
(2/240)
642 - ( صحيح )
[ من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من
القانتين ومن قرأ بألف آية كتب من المقنطرين ] . ( صحيح ) انظر الكتاب
لألفاظ أخرى وشواهد للحديث منها صحيح منها ضعيف
(2/241)
643 - 642 - ( صحيح )
[ من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من
القانتين ومن قرأ بألف آية كتب من المقنطرين ] . ( صحيح ) انظر الكتاب
لألفاظ أخرى وشواهد للحديث منها صحيح منها ضعيف
[ من قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين أو كتب من القانتين ] . ( صحيح )
(2/244)
644 - ( صحيح )
[ من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة ] . ( صحيح )
(2/245)
645 - ( صحيح )
[ اقرؤوا المعوذات في دبر كل صلاة ] . ( صحيح ) وهو في صحيح أبي داود 1363
(2/245)
646 - ( صحيح )
[ ضالة
المؤمن حرق النار ] . ( صحيح ) . وزاد أحمد والطبراني : وقال في اللقطة :
الضالة تجدها فانشدها ولا تكتم ولا تغيب ؛ فإن عرفت فأدها وإلا فمال الله
يؤتيه من يشاء . ( قوله : حرق النار بالتحريك ؛ أي : لهبها وقد يسكن أي :
أن ضالة المؤمن إذا أخذها إنسان ليمتلكها أدته إلى النار . نهاية )
(2/185)
621 - ( صحيح )
[ الأنبياء صلوات الله عليهم أحياء في قبورهم يصلون ] . ( صحيح ) . (
واعلم أن الحياة التي أثبتها هذا الحديث للأنبياء عليهم الصلاة والسلام
إنما هي حياة برزخية ليست من حياة الدنيا في شيء ولذلك وجب الإيمان بها دون
ضرب الأمثال لها ؛ ومحاولة تكيفها وتشبيهها بما هو المعروف عندنا في حياة
الدنيا ) . وقد ادعى بعضهم أن حياته صلى الله عليه و سلم في قبره حياة
حقيقية ! قال : يأكل ويشرب ويجامع نساءه . ( انظر مراقي الفلاح ) . وإنما
هي حياة برزخية لا يعلم حقيقتها إلا الله سبحانه وتعالى
(2/187)
622 - ( حسن )
[ من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين ؛ كان شفاء من كل داء ] . ( حسن )
(2/190)
623 - ( حسن )
[ عليكم بالأبكار ؛ فإنهن أعذب أفواها وأنتق أرحاما وأرضى باليسير ] . ( حسن )
(2/192)
624 - ( صحيح )
[ لم ير للمتحابين مثل النكاح ] . ( صحيح ) . عن ابن عباس قال : جاء رجل
إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : إن عندنا يتيمة وقد خطبها رجل معدم
ورجل موسر وهي تهوى المعدم ونحن نهوى الموسر فقال صلى الله عليه و سلم :
فذكره
(2/196)
625 - ( صحيح )
[ إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين فليتق الله فيما بقي ] . ( صحيح )
(2/199)
626 - ( صحيح )
[ المتباريان لا يجابان ولا يؤكل طعامهما ] . ( صحيح ) . يعني : المتباريان بالضيافة فخرا ورياء
(2/202)
627 - ( صحيح )
[ إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه من طعامه ؛ فليأكل ولا يسأله عنه
وإن سقاه من شرابه فليشرب من شرابه ولا يسأله عنه ] . ( صحيح ) . والظاهر
أن الحديث محمول على من غلب على ظنه أن الأخ المسلم ماله حلال ويتقي
المحرمات وإلا جاز بل وجب السؤال كما هو شأن بعض المسلمين المستوطنين في
بلاد الكفر فهؤلاء وأمثالهم لابد من سؤالهم عن لحمهم مثلا أقتيل هو أ ذبيح ؟
(2/203)
628 - ( حسن )
[ عليكم بالرمي فإنه خير لعبكم ] . ( حسن )
(2/204)
629 - ( صحيح )
[ ما من إمام يغلق بابه دون ذوي الحاجة والخلة والمسكنة ؛ إلا أغلق الله
أبواب السماء دون خلته وحاجته ومسكنته ] . ( صحيح ) . وله شاهد صحيح بلفظ :
من ولاه الله عز و جل شيئا من أمر المسلمين فاحتجب دون حاجتهم وخلتهم
وفقرهم ؛ احتجب الله عنه دون حاجته وخلته وفقره
(2/205)
630 - ( صحيح )
[ بل عارية مؤداة ] . ( صحيح ) . عن صفوان بن يعلى بن أمية عن أبيه قال :
قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا أتتك رسلي ؛ فأعطهم ثلاثين
درعا وثلاثين بعيرا . فقلت : يا رسول الله ! أعارية مضمونة أم عارية مؤداة ؟
قال : فذكره . ( قال الصنعاني في سبل السلام : المضمونة التي تضمن إن تلفت
بالقيمة والمؤداة التي يجب تأديتها مع بقاء عينها ؛ فإن تلفت لم تضمن
بالقيمة . قلت : وذلك مقيد بما إذا كان من غير تعدي المستعير ؛ وإلا فهو
ضامن . كما هو ظاهر ) . وفي الحديث دلالة على وجوب أداء العارية ما بقيت
عينها فإذا تلفت في يد المستعير ؛ لم يجب عليه الضمان ؛ لأنه فرق فيه بين
الضمان والأداء فأوجب الأداء دون الضمان . وهذا مذهب أبي حنيفة وابن حزم
واختاره الصنعاني
(2/206)
631 - ( صحيح )
[ لا ؛ بل عارية مضمونة ] . ( صحيح ) . عن أمية بن صفوان بن أمية عن أبيه
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم استعار منه أدراعا يو حنين فقال : أغصب
يا محمد ؟ فقال : فذكره . وزاد أحمد وغيره قال : فضاع بعضها فعرض عليه رسول
الله صلى الله عليه و سلم أن يضمنها له قال : أنا اليوم يا رسول الله ! في
افسلام أرغب . وقال أبو داود : وكان أعاره قبل أن يسلم . ( انظر التفصيل
والروايات الأخرى والتعليق في الكتاب )
(2/207)
632 - ( صحيح )
[ المختلعات والمنتزعات هن المنافقات ] . ( صحيح )
(2/210)
633 - ( صحيح )
[ كان يكتحل في عينه اليمنى ثلاث مرات واليسرى مرتين ] . ( صحيح )
(2/214)
634 - ( صحيح )
[ لك بها سبعمائة ناقة مخطومة في الجنة ] . ( صحيح ) . عن ابن مسعود قال :
جاء رجل بناقة مخطومة فقال : يا رسول الله ! هذه الناقة في سبيل الله .
قال ... فذكره
(2/225)
635 - ( حسن )
[ من تطبب ولا يعلم منه طب ؛ فهو ضامن ] . ( حسن )
(2/226)
636 - ( حسن )
[ أبايعك على أن تعبد الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتناصح المسلمين
وتفارق المشرك ] . ( صحيح ) . قال جرير : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم
وهو يبايع فقلت : يا رسول الله ! ابسط يدك حتى أبايعك واشترط علي فأنت أعلم
. قال : فذكره . وقد رويت الجملة الأخيرة منه من طريق أخرى عن جرير بلفظ :
أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين . قالوا : يا رسول الله ! ولم
؟ قال : لا تراءى نارهما . وعن جرير بن عبد الله : أن رسول الله بعث سرية
إلى خثعم فاعتصم ناس بالسجود فأسرع فيهم القتل فبلغ ذلك النبي صلى الله
عليه و سلم فأمر لهم بنصف العقل وقال : فذكره . وروى سمرة بن جندب عن النبي
صلى الله عليه و سلم قال : لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم فمن ساكنهم
أو جامعهم فهو مثلهم . وفي معناه حديث : لا يقبل الله من مشرك بعد ما أسلم
عملا ؛ أو يفلرق المشركين إلى المسلمين . وقد مضى برقم 369 ، وهو مخرج في
الارواء 32 / 5
(2/227)
637 - ( صحيح )
[ ما تواد اثنان في الله عز و جل أو في الإسلام فيفرق بينهما إلا ذنب يحدثه أحدهما ] . ( صحيح )
(2/230)
638 - ( صحيح )
[ أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود ] . ( صحيح ) وري بلفظ : تجاوزوا
عن عقوبة ذوي الهيئات . واناده جيد . ( وذوو الهيئات الذين يقالون عثراتهم
: الذين ليسوا يعرفون بالشر فيزل أحدهم الزلة . ) . ويستفاد منه جواز
الشفاعة فيما يقتضي التعزير ويدخل فيه سائر الأحاديث الواردة في ندب الستر
على المسلم وهي محمولة على ما لم يبلغ الإمام
(2/231)
639 - ( صحيح )
[ كان لا يقنت إلا إذا دعا لقوم أو دعا على قوم ] . ( صحيح ) . وللحديث
شاهد من حديث أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يقنت إلا أن
يدعو لأحد أو يدعو على أحد . واسناده صحيح على شرط مسلم
(2/239)
640 - ( صحيح )
[ أيما ضيف نزل بقوم فأصبح الضيف محروما ؛ فله أن يأخذ بقدر قراه ولا حرج
عليه ] . ( صحيح ) وله شاهد من حديث عقبة مرفوعا بلفظ : إن نزلتم بقوم
فأمروا لكم بما ينبغي للضيف فاقبلوا وإن لم يفعلوا فخذوا منهم حق الضيف
الذي ينبغي لهم . رواه الشيخان وهو مخرج في الارواء 2524 / 162 / 8
(2/240)
641 - ( صحيح )
[ كان لا ينام حتى يقرأ { الزمر } و { بني اسرائيل } ] . ( صحيح )
(2/240)
642 - ( صحيح )
[ من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من
القانتين ومن قرأ بألف آية كتب من المقنطرين ] . ( صحيح ) انظر الكتاب
لألفاظ أخرى وشواهد للحديث منها صحيح منها ضعيف
(2/241)
643 - 642 - ( صحيح )
[ من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من
القانتين ومن قرأ بألف آية كتب من المقنطرين ] . ( صحيح ) انظر الكتاب
لألفاظ أخرى وشواهد للحديث منها صحيح منها ضعيف
[ من قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين أو كتب من القانتين ] . ( صحيح )
(2/244)
644 - ( صحيح )
[ من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة ] . ( صحيح )
(2/245)
645 - ( صحيح )
[ اقرؤوا المعوذات في دبر كل صلاة ] . ( صحيح ) وهو في صحيح أبي داود 1363
(2/245)
646 - ( صحيح )
مواضيع مماثلة
» تخريج بعض الاحاديث 6
» تخريج بعض الاحاديث 9
» تخريج بعض الاحاديث 10
» تخريج بعض الاحاديث 11
» تخريج بعض الاحاديث 12
» تخريج بعض الاحاديث 9
» تخريج بعض الاحاديث 10
» تخريج بعض الاحاديث 11
» تخريج بعض الاحاديث 12
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin