مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
بعض تخريج الاحاديث 1 Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
بعض تخريج الاحاديث 1 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
بعض تخريج الاحاديث 1 Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
بعض تخريج الاحاديث 1 Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
بعض تخريج الاحاديث 1 Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
بعض تخريج الاحاديث 1 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
بعض تخريج الاحاديث 1 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
بعض تخريج الاحاديث 1 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
بعض تخريج الاحاديث 1 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

بعض تخريج الاحاديث 1

اذهب الى الأسفل

بعض تخريج الاحاديث 1 Empty بعض تخريج الاحاديث 1

مُساهمة من طرف Admin الأحد 11 نوفمبر 2012, 10:42 pm

-

- ( صحيح )
[ لا جناح
عليك . يعني : في الكذب على الزوجة تطيبا لنفسها ] . عن عطاء بن يسار قال :
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله ! هل علي جناح
أن أكذب ( على ) أهلي ؟ قال : لا ؛ فلا يحب الله الكذب . قال يا رسول الله
! أستصلحها وأستطيب نفسها . قال : لا جناح عليك . ( صحيح ) قال القاضي
عياض : يحتمل أن يكون فيما يخبر به كل منهما بما له فيه من المحبة
والاغتباط وإن كان كذبا ؛ لما فيه من الإصلاح ودوام الألفة . وقال الألباني
: وليس من الكذب المباح أن يعدها بشيء لا يريد أن يفي به لها أو يخبرها
بأنه اشترى لها الحاجة الفلانية بسعر كذا يعني : أكثر من الواقع ترضية لها ؛
لأن ذلك قد ينكشف لها فيكون سببا لكي تسيء ظنها بزوجها وذلك من الفساد لا
الإصلاح
(1/897)

499 - ( صحيح )
[ من سأل وله ما يغنيه ؛ جاءت مسألته يوم القيامة خدوشا أو خموشا أو كدوحا
في وجهه . قيل : يا رسول الله ! وما يغنيه ؟ قال : خمسون درهما أو قيمتها
من الذهب ] . ( صحيح )
(1/899)

500 - ( صحيح )
[ من كان له شعر فليكرمه ] . ( حسن صحيح )
(1/899)

501 - ( صحيح )
[ نهى صلى الله عليه و سلم عن الترجل إلا غبا ] . ( صحيح ) ( الترجل :
تسريح الشعر وتنظيفه وتحسينه غبا : بكسر المعجمة وتشديد الباء : أن يفعل
يوما ويترك يوما )
(2/19)

502 - ( صحيح )
[ كان ينهانا عن الإرفاه : قلنا : ما الإرفاه ؟ قال : الترجل كل يوم ] . (
صحيح ) وله طريق أخرى يرويها الجريري عن عبدالله بن برده : أن رجلا من
أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم رحل إلى فضالة بن عبيد وهو بمصر فقدم عليه
وهو يمد ناقة له فقال : إني لم آتك زائرا ؛ وإنما أتيتك لحديث بلغني عن
رسول الله صلى الله عليه و سلم رجوت أن يكون عندك منه علم . فرآه شعثا فقال
: مالي أراك شعثا وأنت أميرالبلد ؟ ! قال : إن رسول الله صلى الله عليه و
سلم كان ينهانا عن كثير الإرفاه . ورآه حافيا فقال : ما لي أراك حافيا ؟
قال : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمرنا أن نحتفي أحيانا . ( قلت
وهذا إسناد حسن وهو صحيح على شرط الشيخين ) . ( غريب الحديث : 1 - الإرفاه :
هو كثرة التدهن والتنعم وقيل : التوسع في المشرب والمطعم أراد ترك التنعم
والدعة ولين العيش والحديث يرد هذا التفسير . 2 - الترجل : هو تسريح الشعر
وتنظيفه وتحسينه . 3 - غبا بكسر المعجمة وتشديد الباء : أن يفعل يوما ويترك
يوما والمراد كراهية المداومة عليه 4 - شعث الرأس : أي متفرق الشعر . 5 -
مشعان بضم الميم وسكون الشين المعجمة وعين مهملة وآخره نون مشددة : هو
المتنفش الشعر الثائر الرأس . 6 - يمد ناقة : أي يسقيها مديدا من الماء
(2/19)

503 - ( صحيح )
[ طوبى للشام ؛ إن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليه ] . ( صحيح )
(2/21)

504 - ( صحيح )
[ المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه ؛ كان الله
في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة ؛ فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة
ومن ستر مسلما ؛ ستره الله يوم القيامة ] . ( صحيح )
(2/31)

505 - ( صحيح )
[ لأعلمن أقواما يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا فيجعلها
الله هباء منثورا . قال ثوبان : يا رسول الله ! صفهم لنا جلهم لنا ؛ أن لا
نكون منهم ونحن لا نعلم . قال : أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من
الليل كما تأخذون ولكنهم أقوام إذا خلو بمحارم الله انتهكوها ] . ( صحيح )
(2/32)

506 - ( صحيح )
[ لا تكثروا الضحك ؛ فإن كثرة الضحك تميت القلب ] . ( صحيح )
(2/32)

507 - ( صحيح )
[ ما ضرب صلى الله عليه و سلم بيده خادما قط ولا امرأة ولا ضرب رسول الله
صلى الله عليه و سلم بيده شيئا قط ؛ إلا أن يجاهد في سبيل الله ولا خير بين
أمرين قط إلا كان أحبهما إليه أيسرهما ؛ حتى يكون إثما فإذا كان إثما كان
أبعد الناس من الإثم ولا انتقم لنفسه من شيء يؤتى إليه حتى تنتهك حرمات
الله عز و جل فيكون هو ينتقم لله عز و جل ] . ( صحيح )
(2/33)

508 - ( حسن )
[ يا نعايا العرب ! يا نعايا العرب ! ( ثلاثا ) إن أخوف ما أخاف عليكم
الرياء والشهوة الخفية ] . ( حسن ) ( والمعنى : يا نعايا العرب ! جئن فهذا
وقتكن وزمانكن ؛ يريد أن العرب قد هلكت . والنعيان مصدر بمعنى النعي . وقيل
: إنه جمع ناع ؛ كراع ورعيان . والمشهور في العربية أن العرب كانوا إذا
مات منهم شريف أو قتل ؛ بعثوا راكبا إلى القبائل ينعاه إليهم يقول نعاء
فلانا أو يا نعاء العرب ؛ أي هلك فلان أو هلكت العرب بموت فلان . انظر تتمة
الشرح في الكتاب )
(2/34)

509 - ( صحيح )
[ إذا زنا العبد خرج منه الإيمان وكان كالظلة فإذا انقلع منها رجع إليه الإيمان ] . ( صحيح )
(2/36)

510 - ( صحيح )
[ من وقاه الله شر ما بين لحييه وشر ما بين رجليه دخل الجنة ] . ( صحيح )
(2/36)

511 - ( صحيح )
[ كل ذنب عسى الله أن أن يغفره ؛ إلا من مات مشركا أو مؤمن قتل مؤمنا
متعمدا ] . ( صحيح ) والحديث في ظاهره مخالف لقوله تعالى { إن الله لا يغفر
أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } ؛ لأن القتل دون الشرك قطعا ؛
فكيف لايغفره الله ؟ ! وقد وفق المناوي تبعا لغيره بحمل الحديث على ما إذا
استحل ؛ وإلا فهو تهويل وتغليظ وخير منه قول السندي في حاشيته على النسائي :
وكأن المراد كل ذنب ترجى مغفرته ابتداء إلا قتل المؤمن فإنه لا يغفر بلا
سبق عقوبة وإلا الكفر ؛ فإنه لايغفر أصلا ... تابع الشرح في الكتاب إن أردت
زيادة )
(2/38)

512 - ( صحيح )
[ يخرج عنق من النار يوم القيامة لها عينان تبصران وأذنان تسمعان ولسان
ينطق ؛ يقول : إني وكلت بثلاثة : بكل جبار عنيد وبكل من دعا مع الله إلها
آخر وبالمصورين ] . ( صحيح )
(2/39)

513 - ( صحيح )
[ يا عائشة ! إياك ومحقرات الأعمال ( وفي لفظ : الذنوب ) ؛ فإن لها من
الله طالبا ] ( صحيح ) وللحديث شاهدان سيأتي تخريجهما برقم 3102
(2/40)

514 - ( حسن )
[ لو غفر لكم ما تأتون إلى البهائم لغفر لكم كثيرا ] . ( حسن )
(2/41)

515 - ( صحيح )
[ من أدرك والديه أو أحدهما ثم دخل النار من بعد ذلك ؛ فابعده الله وأسحقه ] . ( صحيح )
(2/42)

516 - ( حسن )
[ رضى الرب في رضى الوالد وسخط الرب في سجط الوالد ] . ( حسن )
(2/43)

517 - ( صحيح )
[ سبحان الله ! وهل أنزل الله داء في الأرض إلا جعل له شفاء ؟ ! ] . (
صحيح ) عن ذكوان عن رجل من الأنصار قال : عاد رسول الله صلى الله عليه و
سلم رجلا به جرح فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ادعوا له طبيب بني
فلان . قال : فدعوه فجاء فقال : يا رسول الله ! ويغني الدواء شيئا ؟ فقال
... ( فذكره )
(2/45)

518 - ( صحيح )
[ إن الله عز و جل لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء ؛ إلا الهرم فعليكم بألبان البقر ؛ فإنها ترم من كل الشجر ] . ( صحيح )
(2/45)

519 - ( صحيح )
[ إنه من أعطي حظه من الرفق ؛ فقد أعطي حظه من خير الدنيا ةالآخرة . وصلة
الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار ] . ( صحيح
)
(2/48)

520 - ( صحيح )
[ قال الله : أنا الله وأنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته ] . ( صحيح )
(2/49)

521 - ( صحيح )
[ انطلقوا بنا إلى البصير الذي في بني واقف نعوده . قال : وكان رجلا أعمى ] . ( صحيح )
(2/52)

522 - ( صحيح )
[ إن المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله عز و جل ؛ لكرم
ضريبته وحسن خلقه ] . ( صحيح ) ( ضريبته : أي طبيعته وسجيته )
(2/54)

523 - ( صحيح )
[ يا عائشة ارفقي ؛ فإن الله إذا أراد بأهل بيت خيرا دلهم على باب الرفق ]
. ( صحيح ) وسبب الحديث ما روى المقدام بن شريح عن أبيه قال : سألت عائشة
رضي الله عنها عن البداوة ؟ فقالت : ... انظر الحديث التالي رقم 524
(2/55)

524 - ( صحيح )
[ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يبدو إلى هذه التلاع وإنه أراد
البداوة مرة فأرسل إلي ناقة محرمة من إبل الصدقة فقال لي : يا عائشة !
ارفقي ؛ فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه ولا نزع من شيء قط إلا شانه ]
. ( صحيح ) ( التلاع : مسابل الماء من علو إلى أسفل . واحدها تلعة )
(2/56)

525 - ( صحيح )
[ ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا ] . ( والحديث بمجموع طرقه وشاهده صحيح أو على الأقل حسن )
(2/56)

526 - ( صحيح )
[ إن المؤمن غذا لقي المؤمن فسلم عليه واخذ بيده فصافحه ؛ تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر ] . ( صحيح )
(2/59)

527 - ( صحيح )
[ قد أقبل أهل اليمن وهم أرق قلوبا منكم . ( قال أنس ) : وهم أول من جاء
بالمصافحة ] . ( صحيح ) وفي رواية : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
يقدم عليكم غدا أقوام هم ارق قلوبا للإسلام منكم . قال : فقدم الأشعريون
فيهم أبو موسى الأشعري فلما دنوا من المدينة جعلوا يرتجزون يقولون : غدا
نلقى الأحبة محمدا وحزبه . فلما أن قدموا تصافحوا فكانوا هم أول من أحدث
المصافحة . ( صحيح )
(2/61)

528 - ( صحيح )
[ لا تلعن الريح فإنها مأمورة وإنه من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة
عليه ] . عن ابن عباس : أن رجلا نازعته الريح رداءه على عهد النبي صلى الله
عليه و سلم فلعنها فقال النبي صلى الله عليه و سلم ... ( فذكره ) . ( صحيح
)
(2/62)

529 - ( صحيح )
[ إني لا أصافح النساء ؛ إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة ] . عن
أميمة بنت رقيقة أنها قالت : اتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم في نسوة
نبايعه على الإسلام فقلن : يا رسول الله ! نبايعك على أن لا نشرك بالله
شيئا ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا ولا نأتي ببهتان نفتريه بين
أيدينا وأرجلنا ولا نعصيك في معروف . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
فيما استطعتن وأطقتن قالت : فقلن : الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا هلم
نبايعك يا رسول الله ! فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( فذكره ) . (
صحيح ) وفي رواية زاد في آخره : قالت : ولم يصافح رسول الله صلى الله عليه
و سلم منا امرأة ( حسن ) انظر الشرح عن مصافحة النساء في الكتاب وفيه أنه
لم يصح عنه صلى الله عليه و سلم أنه صافح امرأة قط حتى ولا في المبايعة
فضلا عن المصافحة عند الملاقات خلافا للبعض الذين أجازوها بحديث أم عطية .
وأن المبايعة كانت تتم بمد الأيدي لا بالمصافحة
(2/63)

530 - ( حسن )
[ كان لا يصافح النساء في البيعة ] . ( حسن )
(2/67)

531 - ( صحيح )
[ قال الله عز و جل : يؤذيني ابن آدم يقول : يا خيبة الدهر ( وفي رواية :
يسب الدهر ) . فلا يقولن أحدكم : يا خيبة الدهر ؛ فإني أنا الدهر ؛ أقلب
ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما ] . ( صحيح ) قال المنذري : ومعنى الحديث ؛
أن العرب كانت إذا نزلت بأحدهم نازلة وإصابته مصيبة أو مكروه ؛ يسب الدهر
اعتقادا منهم أن الذي أصابه فعل الدهر كما كانت العرب تستمطر بالأنواء
وتقول : مطرنا بنوء كذا . اعتقادا أن ذلك فعل الأنواء فكان هذا كالاعن
للفاعل ولا فاعل لكل شيء إلا الله تعالى خالق كل شيء وفاعله فنهاهم النبي
صلى الله عليه و سلم عن ذلك
(2/67)

532 - ( صحيح )
[ لا تسبوا الدهر ؛ فإن الله عز و جل قال : أنا الدهر الأيام والليالي لي أجددها وأبليها وآتي بملوك بعد ملوك ] . ( صحيح )
(2/69)

533 - ( صحيح )
[ لما عرج بي ربي عز و جل ؛ مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم
وصدورهم فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس
ويقعون في أعراضهم ] . ( صحيح )
(2/69)

534 - ( صحيح )
[ أكثر خطايا ابن آدم في لسانه ] . ( صحيح )
(2/70)

535 - ( صحيح )
[ ليس شيء من الجسد إلا يشكو اللسان على حدته ] . ( صحيح )
(2/71)

536 - ( صحيح )
[ من صمت نجا ] . ( صحيح )
(2/72)

537 - ( حسن )
[ يا عائشة ! إياك والفحش ! إياك والفحش ! فإن الفحش لو كان رجلا لكان رجل سوء ] . ( حسن )
(2/72)

538 - ( حسن )
[ ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك فغذا تواضع قيل للملك : ارفع حكمته
وإذا تكبر قيل للملك : ضع حكمته ] . ( حسن ) . ( الحكمة محركة : ما أحاط
بحنكي الفرس من لجامه وفيها العذاران ؛ وهما من الفرس كالعارضين من وجه
الإنسان )
(2/74)

539 - ( صحيح )
[ إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة أن يقال له : ألم أصح لك جسمك وأروك من الماء البارد ؟ ] . ( صحيح )
(2/76)

540 - ( صحيح )
[ إن العبد ليتكلم بالكلمة ( ما يتبين فيها ) ؛ يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ] . ( صحيح )
(2/77)

541 - ( صحيح )
[ قال الله عز و جل : الكبرياء ردائي والعزة إزاري فمن نازعني واحدا منهما
ألقيته في النار ] . ( صحيح ) . وورد بلفظ : العز إزاري والكبرياء ردائي
فمن نازعني بشيء منهما عذبته . أخرجه مسلم في صحيحه والبخاري في الأدب
المفرد واللفظ له . وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و
سلم فيما يحكيه عن ربه قال : الكبرياء ردائي فمن نازعني ردائي قصمته . (
صحيح )
(2/79)

542 - ( صحيح )
[ ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا وأمة أو
عبد أبق فمات وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤنة الدنيا فتبرجت بعده فلا
تسأل عنهم . وثلاثة لا تسأل عنهم : رجل نازع الله عز و جل رداءه فإن رداءه
الكبرياء وإزاره العزة ورجل شك في أمر الله والقنوط من رحمة الله ] . (
صحيح )
(2/81)

543 - ( صحيح )
[ من تعظم في نفسه أو اختال في مشيته ؛ لقي الله عز و جل وهو عليه غضبان ] . ( صحيح )
(2/81)

544 - ( صحيح )
[ آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد ] . ( صحيح ) . عن عائشة قالت :
قلت : يا رسول الله ! كل جعلني الله فداك متكئا ؛ فإنه أهون عليك . فأحنى
رأسه حتى كاد أن تصيب جبهته الأرض وقال : بل آكل ... فذكره . واسناده ضعيف
بل الحديث صحيح فإن له شاهدا مرسلا صحيحا أخرجه أحمد في الزهد قال سمعت
الحسن يقول : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أتي بطعام أمر به
فألقي على الأرض وقال : فذكره واسناده مرسل صحيح
(2/82)

545 - ( صحيح )
[ رخص النبي صلى الله عليه و سلم من الكذب في ثلاث : في الحرب وفي الإصلاح
بين الناس وقول الرجل لامرأته . وفي رواية : وحديث الرجل امرأته وحديث
المرأة زوجها ] . ( صحيح ) . وورد بلفظ : ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس
فينمي خيرا أو يقول خيرا . وقالت لم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا
في ثلاث ... فذكره بالرواية التالية . وكذا أخرجه مسلم . ويشهد له عن عطاء
بن يسار قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله !
هل علي جناح أن أكذب على أهلي ؟ قال : لا ؛ فلا يحب الله الكذب . قال : يا
رسول الله ! أستصلحها وأستطيب نفسها ؟ قال : لا جناح عليك . ( واسناده
صحيح ) . وعن أسماء بنت يزيد عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا يصلح
الكذب إلا في ثلاث : كذب الرجل مع امرأته لترضى عنه أو كذب في الحرب ؛ فإن
الحرب خدعة أو كذب في إصلاح بين الناس . أخرجه أحمد وقال : حديث حسن . (
انظر فقه الحديث في الكتاب فيه علم وفائدة )
(2/83)

546 - ( صحيح )
[ لا نعلم شيئا خيرا من مائة مثله إلا الرجل المؤمن ] . ( صحيح )
(2/87)

547 - ( صحيح )
[ لعن الله العقرب ؛ لا تدع مصليا ولا غيره فاقتلوها في الحل والحرم ] . ( صحيح )
(2/88)

548 - ( صحيح )
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى