بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تخريج بعض الاحاديث 15
صفحة 1 من اصل 1
تخريج بعض الاحاديث 15
- ( صحيح )
[ القائم
بعدي في الجنة ( والذي يقوم بعده في الجنة ) والثالث والرابع في الجنة ] . (
صحيح ) . ويشهد له قوله صلى الله عليه و سلم : أبو بكر في الجنة ... .
الحديث
(5/410)
2320 - ( حسن )
[ من أطعمه الله طعاما فليقل : اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرا منه ومن
سقاه الله لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فإني لا أعلم شيئا
يجزىء من الطعام والشراب إلا اللبن ] . عن ابن عباس قال : دخلت على خالتي
ميمونة وخالد بن الوليد ( وهي خالته أيضا ) فقالت ميمونة : يا رسول الله !
ألا أطعمك مما أهدى لي أخي من البادية ؟ فقربت ضبين مشويين على قنو فقال
رسول الله صلى الله عليه و سلم : كلوا فإنه ليس من طعام قومي أجدني أعافه
وأكل منه ابن عباس وخالد فقالت ميمونة : لا آكل من طعام لم يأكل منه رسول
الله صلى الله عليه و سلم ثم استسقى رسول الله صلى الله عليه و سلم فأتي
بإناء لبن فشرب وعن يمينه ابن عباس وعن يساره خالد بن الوليد فقال رسول
الله صلى الله عليه و سلم لابن عباس : أتأذن لي أن أسقي خالدا ؟ فقال ابن
عباس : ما أحب أن أوثر بسؤر رسول الله صلى الله عليه و سلم على نفسي أحدا
فتناول ابن عباس فشرب وشرب خالد فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : فذكر
الحديث . ( حسن بمجموع الطريقين )
(5/411)
2321 - ( صحيح )
[ من اغتسل يوم الجمعة كان في طهارة إلى الجمعة الأخرى ] . عن عبد الله بن
ابي قتادة قال : دخل علي أبي وأنا أغتسل يوم الجمعة فقال : غسلك هذا من
جنابة أو للجمعة ؟ قلت : من جنابة . قال : أعد غسلا آخر إني سمعت رسول الله
صلى الله عليه و سلم يقول : فذكره . ( صحيح )
(5/413)
2322 - ( حسن )
[ من أكل لحما فليتوضأ ] . ( حسن ) . ( فائدة ) : الأمر في الحديث
للاستحباب إلا في لحم الإبل فهو للوجوب ؛ لثبوت التفريق بينه وبين غيره من
اللحوم فإنهم سألوه صلى الله عليه و سلم عن الوضوء من لحوم الإبل ؟ فقال :
توضؤوا وعن لحوم الغنم ؟ فقال : إن شئتم . رواه مسلم وغيره وهو مخرج في
الإرواء
(5/415)
2323 - ( صحيح )
[ من أكل مع قوم تمرا فأراد أن يقرن فليستأذنهم ] . ( صحيح بشواهده ) .
ومنها عن جبلة بن سحيم به مرفوعا بلفظ : إذا أكل أحدكم مع صاحبه فلا يقرن
حتى يستأمره . يعني : التمر . وإسناده صحيح
(5/416)
2324 - ( حسن )
[ من أمركم من الولاة بمعصية فلا تطيعوه ] . عن أبي سعيد الخدري : أن رسول
الله صلى الله عليه و سلم بعث علقمة بن مجزز على بعث وأنا فيهم فلما انتهى
إلى رأس غزاته أو كان ببعض الطريق استأذنته طائفة من الجيش فإذن لهم وأمر
عليهم عبد الله بن حذافة بن قيس السهمي فكنت فيمن غزا معه فلما كان في بعض
الطريق أوقد القوم نارا ليصطلوا أو ليصنعوا عليها صنيعا فقال عبد الله
وكانت فيه دعابة أليس لي عليكم السمع والطاعة ؟ قالوا : بلى قال : فما أنا
آمركم بشيء إلا صنعتموه ؟ قالوا نعم قال : فإني أعزم عليكم إلا تواثبتم في
هذه النار فقام ناس فتحجزوا فلما ظن أنهم واثبون قال : أمسكوا على أنفسكم
فإنما كنت أمزح معكم فلما قدمنا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فقال
رسول الله صلى الله عليه و سلم : ... فذكره . ( حسن )
(5/418)
2325 - ( صحيح )
[ من أم قوما وهم له كارهون ؛ فإن صلاته لا تجاوز ترقوته ] . ( صحيح
بمجموع رواية جمع من الصحابة بألفاظ متقاربة ) . انظر الترغيب 171 / 1
(5/418)
2326 - ( صحيح )
[ من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ] . ( صحيح بشواهده ) . قال
ابن عطاء : يعني : يقول : هو لك بنقد بعشرة وبنسيئة بعشرين . وبهذا فسره
الإمام ابن قتيبة فقال في غريب الحديث : ومن البيوع المنهي عنها ... شرطان
في بيع وهو أن يشتري الرجل السلعة إلى شهرين بدينارين وإلى ثلاثة أشهر
بثلاثة دنانير وهو بمعنى بيعتين في بيعة . والحديث بهذا اللفظ مختصر صحيح
فقد جاء من حديث ابن عمر وابن عمرو وهما مخرجان في الإرواء 150 / 5 - 151 .
ولعل في معنى الحديث قول ابن مسعود : الصفقة في الصفقتين ربا . وسنده صحيح
. انظر بقية الشرح في الكتاب وكذلك حكم بيع التقسيط
(5/419)
2327 - ( حسن )
[ من باع دارا ولم يجعل ثمنها في مثلها ؛ لم يبارك له فيها ] . ( حسن )
(5/427)
2328 - ( حسن )
[ من تواضع لله رفعه الله ] . ( حسن ) . له شواهد كثيرة راجع الكتاب
(5/432)
2329 - ( صحيح )
[ من تولى غير مواليه فقد خلع ربقة الإيمان من عنقه ] . ( صحيح )
(5/434)
2330 - ( حسن )
[ من جامع المشرك وسكن معه ؛ فإنه مثله ] . ( حسن بمجموع الطريقين )
(5/434)
2331 - ( صحيح )
[ من جلب على الخيل يوم الرهان ؛ فليس منا ] . ( صحيح من طريق آخر ) . (
الجلب في السباق : أن يتبع الرجل فرسه إنسانا فيزجره ويصيح حثا على السوق )
(5/436)
2332 - ( صحيح )
[ من حلف على يمين مصبورة كاذبا ( متعمدا ) فليتبوأ بوجهه مقعده من النار ] . ( صحيح )
(5/438)
2333 - ( صحيح )
[ من توضأ ثم قال : سبحانك اللهم بحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
كتب في رق ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة ] . ( صحيح )
(5/438)
2334 - ( صحيح )
[ من حلف في قطيعة رحم أو فيما لا يصلح فبره أن لا يتم على ذلك ] . ( صحيح
بشاهده القوي ) عن ابن عباس رفعه قال : من حلف بيمين على قطيعة رحم أو
معصية فحنث فذلك كفارة له . أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار وإسناده صحيح
(5/441)
2335 - ( صحيح )
[ من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة ] . ( صحيح بشاهده )
(5/442)
2336 - ( صحيح )
[ القائم
بعدي في الجنة ( والذي يقوم بعده في الجنة ) والثالث والرابع في الجنة ] . (
صحيح ) . ويشهد له قوله صلى الله عليه و سلم : أبو بكر في الجنة ... .
الحديث
(5/410)
2320 - ( حسن )
[ من أطعمه الله طعاما فليقل : اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرا منه ومن
سقاه الله لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فإني لا أعلم شيئا
يجزىء من الطعام والشراب إلا اللبن ] . عن ابن عباس قال : دخلت على خالتي
ميمونة وخالد بن الوليد ( وهي خالته أيضا ) فقالت ميمونة : يا رسول الله !
ألا أطعمك مما أهدى لي أخي من البادية ؟ فقربت ضبين مشويين على قنو فقال
رسول الله صلى الله عليه و سلم : كلوا فإنه ليس من طعام قومي أجدني أعافه
وأكل منه ابن عباس وخالد فقالت ميمونة : لا آكل من طعام لم يأكل منه رسول
الله صلى الله عليه و سلم ثم استسقى رسول الله صلى الله عليه و سلم فأتي
بإناء لبن فشرب وعن يمينه ابن عباس وعن يساره خالد بن الوليد فقال رسول
الله صلى الله عليه و سلم لابن عباس : أتأذن لي أن أسقي خالدا ؟ فقال ابن
عباس : ما أحب أن أوثر بسؤر رسول الله صلى الله عليه و سلم على نفسي أحدا
فتناول ابن عباس فشرب وشرب خالد فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : فذكر
الحديث . ( حسن بمجموع الطريقين )
(5/411)
2321 - ( صحيح )
[ من اغتسل يوم الجمعة كان في طهارة إلى الجمعة الأخرى ] . عن عبد الله بن
ابي قتادة قال : دخل علي أبي وأنا أغتسل يوم الجمعة فقال : غسلك هذا من
جنابة أو للجمعة ؟ قلت : من جنابة . قال : أعد غسلا آخر إني سمعت رسول الله
صلى الله عليه و سلم يقول : فذكره . ( صحيح )
(5/413)
2322 - ( حسن )
[ من أكل لحما فليتوضأ ] . ( حسن ) . ( فائدة ) : الأمر في الحديث
للاستحباب إلا في لحم الإبل فهو للوجوب ؛ لثبوت التفريق بينه وبين غيره من
اللحوم فإنهم سألوه صلى الله عليه و سلم عن الوضوء من لحوم الإبل ؟ فقال :
توضؤوا وعن لحوم الغنم ؟ فقال : إن شئتم . رواه مسلم وغيره وهو مخرج في
الإرواء
(5/415)
2323 - ( صحيح )
[ من أكل مع قوم تمرا فأراد أن يقرن فليستأذنهم ] . ( صحيح بشواهده ) .
ومنها عن جبلة بن سحيم به مرفوعا بلفظ : إذا أكل أحدكم مع صاحبه فلا يقرن
حتى يستأمره . يعني : التمر . وإسناده صحيح
(5/416)
2324 - ( حسن )
[ من أمركم من الولاة بمعصية فلا تطيعوه ] . عن أبي سعيد الخدري : أن رسول
الله صلى الله عليه و سلم بعث علقمة بن مجزز على بعث وأنا فيهم فلما انتهى
إلى رأس غزاته أو كان ببعض الطريق استأذنته طائفة من الجيش فإذن لهم وأمر
عليهم عبد الله بن حذافة بن قيس السهمي فكنت فيمن غزا معه فلما كان في بعض
الطريق أوقد القوم نارا ليصطلوا أو ليصنعوا عليها صنيعا فقال عبد الله
وكانت فيه دعابة أليس لي عليكم السمع والطاعة ؟ قالوا : بلى قال : فما أنا
آمركم بشيء إلا صنعتموه ؟ قالوا نعم قال : فإني أعزم عليكم إلا تواثبتم في
هذه النار فقام ناس فتحجزوا فلما ظن أنهم واثبون قال : أمسكوا على أنفسكم
فإنما كنت أمزح معكم فلما قدمنا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فقال
رسول الله صلى الله عليه و سلم : ... فذكره . ( حسن )
(5/418)
2325 - ( صحيح )
[ من أم قوما وهم له كارهون ؛ فإن صلاته لا تجاوز ترقوته ] . ( صحيح
بمجموع رواية جمع من الصحابة بألفاظ متقاربة ) . انظر الترغيب 171 / 1
(5/418)
2326 - ( صحيح )
[ من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ] . ( صحيح بشواهده ) . قال
ابن عطاء : يعني : يقول : هو لك بنقد بعشرة وبنسيئة بعشرين . وبهذا فسره
الإمام ابن قتيبة فقال في غريب الحديث : ومن البيوع المنهي عنها ... شرطان
في بيع وهو أن يشتري الرجل السلعة إلى شهرين بدينارين وإلى ثلاثة أشهر
بثلاثة دنانير وهو بمعنى بيعتين في بيعة . والحديث بهذا اللفظ مختصر صحيح
فقد جاء من حديث ابن عمر وابن عمرو وهما مخرجان في الإرواء 150 / 5 - 151 .
ولعل في معنى الحديث قول ابن مسعود : الصفقة في الصفقتين ربا . وسنده صحيح
. انظر بقية الشرح في الكتاب وكذلك حكم بيع التقسيط
(5/419)
2327 - ( حسن )
[ من باع دارا ولم يجعل ثمنها في مثلها ؛ لم يبارك له فيها ] . ( حسن )
(5/427)
2328 - ( حسن )
[ من تواضع لله رفعه الله ] . ( حسن ) . له شواهد كثيرة راجع الكتاب
(5/432)
2329 - ( صحيح )
[ من تولى غير مواليه فقد خلع ربقة الإيمان من عنقه ] . ( صحيح )
(5/434)
2330 - ( حسن )
[ من جامع المشرك وسكن معه ؛ فإنه مثله ] . ( حسن بمجموع الطريقين )
(5/434)
2331 - ( صحيح )
[ من جلب على الخيل يوم الرهان ؛ فليس منا ] . ( صحيح من طريق آخر ) . (
الجلب في السباق : أن يتبع الرجل فرسه إنسانا فيزجره ويصيح حثا على السوق )
(5/436)
2332 - ( صحيح )
[ من حلف على يمين مصبورة كاذبا ( متعمدا ) فليتبوأ بوجهه مقعده من النار ] . ( صحيح )
(5/438)
2333 - ( صحيح )
[ من توضأ ثم قال : سبحانك اللهم بحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
كتب في رق ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة ] . ( صحيح )
(5/438)
2334 - ( صحيح )
[ من حلف في قطيعة رحم أو فيما لا يصلح فبره أن لا يتم على ذلك ] . ( صحيح
بشاهده القوي ) عن ابن عباس رفعه قال : من حلف بيمين على قطيعة رحم أو
معصية فحنث فذلك كفارة له . أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار وإسناده صحيح
(5/441)
2335 - ( صحيح )
[ من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة ] . ( صحيح بشاهده )
(5/442)
2336 - ( صحيح )
مواضيع مماثلة
» تخريج بعض الاحاديث 6
» تخريج بعض الاحاديث 9
» تخريج بعض الاحاديث 10
» تخريج بعض الاحاديث 11
» تخريج بعض الاحاديث 12
» تخريج بعض الاحاديث 9
» تخريج بعض الاحاديث 10
» تخريج بعض الاحاديث 11
» تخريج بعض الاحاديث 12
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin