بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تخريج بعض الاحاديث20
صفحة 1 من اصل 1
تخريج بعض الاحاديث20
( 3139 ) ( الصحيحة )
من دخل سوقا من الأسواق فقال :
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة
(8/146)
( 3140 ) ( الصحيحة )
وما أنا والدنيا وأنا والرقم ؟
(8/147)
( 3141 ) ( الصحيحة )
كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى . قالوا : ومن يأبى ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى
(8/148)
( 3142 ) ( الصحيحة )
يا معشر النساء تصدقن فما رأيت من نواقص عقل - قط - أو دين أذهب لقلوب ذوي
الألباب منكن وإني رأيتكن أكثر أهل النار يوم القيامة فتقربن إلى الله بما
استطعتن
وكان في النساء امرأة ابن مسعود . . . فساق الحديث فقالت : فما نقصان ديننا وعقولنا يا رسول الله ؟ فقال :
أما ما ذكرت من نقصان دينكن فالحيضة التي تصيبكن تمكث إحداكن ما شاء الله
أن تمكث لا تصلي ولا تصوم فذلك نقصان دينكن وأما ما ذكرت من نقصان عقولكن
فشهادة المرأة أ نصف شهادة الرجل
(8/149)
( 3143 ) ( الصحيحة )
من ابتلي من [ هذه ] البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار
(8/150)
( 3144 ) ( الصحيحة )
[ يا أيها الناس ] إن الله بعثني إليكم فقلتم : كذبت وقال أبو بكر : صدق
وواساني بنفسه وماله فهل أنتم تاركو لي صاحبي ؟ ( مرتين فما أوذي بعدها )
(8/151)
( 3145 ) ( الصحيحة )
يا ربيعة ما لك وللصديق ؟ قلت : يا رسول الله كان كذا كان كذا قال لي كلمة
كرهها فقال لي : قل كما قلت حتى يكون قصاصا [ فأبيت ] فقال رسول الله صلى
الله عليه و سلم :
أجل فلا ترد عليه ولكن قل : غفر الله لك يا أبا بكر
(8/152)
( 3146 ) ( الصحيحة )
حيثما كنتم فأحسنتم عبادة الله فأبشروا بالجنة
(8/153)
( 3147 ) ( الصحيحة )
والذي نفسي بيده لو تتابعتم حتى لا يبقى منكم أحد لسال عليكم الوادي نارا
(8/154)
( 3148 ) ( الصحيحة )
إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن وفي رواية : لحوائجكن
(8/155)
( 3149 ) ( الصحيحة )
تطوع الرجل في بيته يزيد على تطوعه عند الناس كفضل صلاة الرجل في جماعة على صلاته وحده
(8/156)
( 3150 ) ( الصحيحة )
لو كنت أنا لأسرعت الإجابة وما ابتغيت العذر
(8/157)
( 3151 ) ( الصحيحة )
كان يقول : اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وارزقني علما تنفعني به
(8/158)
( 3152 ) ( الصحيحة )
ولد النبي صلى الله عليه و سلم عام الفيل
(8/159)
( 3153 ) ( الصحيحة )
ألا هل عست امرأة أن تخبر القوم بما يكون من زوجها إذا خلا بها ؟ ألا هل
عسى رجل أن يخبر القوم بما يكون منه إذا خلا بأهله ؟ فقامت منهن امرأة
سفعاء الخدين فقالت : والله إنهم ليفعلون وإنهن ليفعلن قال : فلا تفعلوا
ذلك أفلا أنبئكم ما مثل ذلك ؟ مثل شيطان أتى شيطانة بالطريق فوقع بها
والناس ينظرون
(8/160)
( 3154 ) ( الصحيحة )
الله يعلم أن قلبي يحبكن . قال لجوار من بني النجار
(8/161)
( 3155 ) ( الصحيحة )
ما بال دعوى الجاهلية ؟ دعوها فإنها منتنة
(8/162)
( 3156 ) ( الصحيحة )
إذا ظهر السوء في الأرض أنزل الله بأهل الأرض بأسه . قالت [ عائشة ] :
وفيهم أهل طاعة الله عز و جل ؟ قال : نعم ثم يصيرون إلى رحمة الله تعالى
(8/163)
( 3157 ) ( الصحيحة )
كان يكثر في آخر أمره من قول : سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه .
[ قالت عائشة : ] فقلت : يا رسول الله ما لي أراك تكثر من قول : سبحان
الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه ؟ قال : إن ربي كان أخبرني أني سأرى
علامة في أمتي وأمرني - إذا رأيت تلك العلامة - أن أسبح بحمده وأستغفره فقد
رأيتها : ( إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله
أفواجا . [ فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا ] )
(8/164)
( 3158 ) ( الصحيحة )
فإنك نعم ما رأيت . قاله لجابر حين أخبره بأنه تزوج ثيبا لتخدم أخواته الصغار
(8/165)
( 3159 ) ( الصحيحة )
الخمر من هاتين الشجرتين : النخلة والعنبة
(8/166)
( 3160 ) ( الصحيحة )
كان يقول دبر الصلاة إذا سلم قبل أن يقوم يرفع بذلك صوته :
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
ولا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله [ و ] لا نعبد إلا إياه له
النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو
كره الكافرون
(8/167)
( 3161 ) ( الصحيحة )
اعتقها فإنها مؤمنة . يعني : الجارية التي شهدت بأن الله في السماء
(8/168)
( 3162 ) ( الصحيحة )
أعطاني صلى الله عليه و سلم شيئا من تمر فجعلته في مكتل لنا فعلقناه في
سقف البيت فلم نزل نأكل منه حتى كان آخره أصابه أهل الشام حيث أغاروا على
المدينة
(8/169)
( 3163 ) ( الصحيحة )
كان إذا خرج من بيته قال :
بسم الله توكلت على الله اللهم إنا نعوذ بك من أن نزل ( وفي رواية : أزل
أو أزل . . بالأفراد في الأفعال كلها أو نضل أو نظلم أو نظلم أو نجهل أو
يجهل علينا )
(8/170)
( 3164 ) ( الصحيحة )
كان إذا جلس مجلسا أو صلى تكلم بكلمات فسألته عائشة عن الكلمات ؟ فقال :
إن تكلم بخير كان طابعا عليهن إلى يوم القيامة وإن تكلم بغير ذلك كان
كفارة له : سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
(8/171)
( 3165 ) ( الصحيحة )
إنها ستكون فتنة . فقالوا : كيف لنا يا رسول الله أو كيف نصنع ؟ قال :
ترجون إلى أمركم الأول
(8/172)
( 3166 ) ( الصحيحة )
آخى صلى الله عليه و سلم بين الزبير وبين عبد الله بن مسعود
(8/173)
( 3167 ) ( الصحيحة )
بعث موسى عليه السلام وهو راعي غنم وبعث داود عليه السلام وهو راعي غنم وبعثت أنا وأنا راعي غنم بأجياد
(8/174)
( 3168 ) ( الصحيحة )
إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها
(8/175)
( 3169 ) ( الصحيحة )
رأيت ربي في أحسن صورة فقال : فيم يختصم الملأ الأعلى فقلت : لا أدري فوضع
يده بين كتفي حتى وجدت برد أنامله ثم قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت :
في الكفارات والدرجات قال : وما الكفارات ؟ فقلت : إسباغ الوضوء في
السبرات ونقل الأقدام إلى الجماعات وانتظار الصلاة بعد الصلاة قال : فما
الدرجات ؟ قلت : إطعام الطعام وإفشاء السلام وصلاة بالليل والناس نيام قال :
قلت : ما أقول ؟ قال : قل : اللهم إني أسألك عملا بالحسنات وتركا للمنكرات
وإذا أردت في قوم فتنة وأنا فيهم فاقبضني إليك غير مفتون
(8/176)
( 3170 ) ( الصحيحة )
اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني وانصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري
(8/177)
( 3171 ) ( الصحيحة )
أتريد أن تكون فتانا يا معاذ ؟ إذا أممت الناس فاقرأ ب ( والشمس وضحاها و (
سبح اسم برك الأعلى ) و ( والليل إذا يغشى ) و ( اقرأ باسم ربك ) )
(8/178)
( 3172 ) ( الصحيحة )
كانت ( عائشة تحت المني من ثوبه صلى الله عليه و سلم وهو يصلي )
(8/179)
( 3173 ) ( الصحيحة )
أحسن ( وفي رواية : صدق ابن خطاب )
(8/180)
( 3174 ) ( الصحيحة )
كان لا يدع ركعتين قبل الفجر وركعتين بعد العصر
(8/181)
( 3175 ) ( الصحيحة )
إن عبدا من عباد الله بعثه الله عز و جل إلى قومه فكذبوه وشجوه فكان يمسح الدم عن جبينه ويقول : اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون
(8/182)
( 3176 ) ( الصحيحة )
اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم
(8/183)
( 3177 ) ( الصحيحة )
يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب أنقذوا
أنفسكم من النار يا بني عبد شمس أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف
أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار يا فاطمة
[ بنت محمد ] أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن
لكم رحما سأبلها ببلالها
(8/184)
( 3178 ) ( الصحيحة )
كنا نشرب ونحن قيام ونأكل ونحن نمشي على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم
(8/185)
( 3179 ) ( الصحيحة )
أما إن ربك يحب المحامد
(8/186)
( 3180 ) ( الصحيحة )
لا يتم بعد احتلام ولا يتم على جارية إذا هي حاضت
(8/187)
( 3181 ) ( الصحيحة )
كان يشير بإصبعه السباحة في الصلاة
(8/188)
( 3182 ) ( الصحيحة )
كان إذا حزبه أمر قال : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث
(8/189)
( 3183 ) ( الصحيحة )
إذا سمعتم صياح الديكة [ بالليل ] فاسألوا الله من فضله [ وارغبوا إليه ]
فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمار [ بالليل ] فتعوذوا بالله من
الشيطان فإنه رأى شيطانا
(8/190)
( 3184 ) ( الصحيحة )
إذا سمعتم نباح الكلب بالليل أو نهاق الحمير فتعوذوا بالله فإنهم يرون ما
لا ترون . وأقلوا الخروج إذا هدأت الرجل فإن الله يبث في ليله من خلقه ما
يشاء
وأجيفوا الأبواب واذكروا اسم الله عليها فإن الشيطان لا يفتح بابا أجيف وذكر اسم الله عليه
وغطوا الجرار وأكفئوا الآنية وأوكوا القرب
(8/191)
( 3185 ) ( الصحيحة )
لا تقوم الساعة حتى يقتل الرجل جاره وأخاه وأباه
(8/192)
( 3186 ) ( الصحيحة )
من صلى صلاة لم يتمها زيد عليها من سبحاته حتى تتم
(8/193)
( 3187 ) ( الصحيحة )
إني عوتبت الليلة في الخيل
(8/194)
( 3188 ) ( الصحيحة )
إنكم تلقون بعدي فتنة واختلافا - أو قال : اختلافا وفتنة - فقال : له قائل
من الناس : فمن لنا يا رسول الله ؟ قال : عليكم بالأمين وأصحابه وهو يشير
إلى عثمان بذلك
(8/195)
( 3189 ) ( الصحيحة )
[ إنكم ] أصبحتم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه قليل سؤاله كثير معطوه العمل فيه خير من العلم
وسيأتي زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل معطوه العلم فيه خير من العمل
(8/196)
( 3190 ) ( الصحيحة )
إن بأرض الحبشة ملكا لا يظلم أحد عنده فالحقوا ببلاده حتى يجعل الله لكم فرجا ومخرجا مما فيه
(8/197)
( 3191 ) ( الصحيحة )
تعوذوا بالله من رأس السبعين وإمارة الصبيان
(8/198)
( 3192 ) ( الصحيحة )
مم تضحكون ؟ قالوا : يا نبي الله من دقة ساقيه فقال : والذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من أحد
(8/199)
( 3193 ) ( الصحيحة )
يدخل من هذا الباب رجل من خير ذي يمن على وجهه ملك . فدخل جرير
(8/200)
( 3194 ) ( الصحيحة )
والذي نفسي بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا
ثم انصرف صلى الله عليه و سلم وأبكى القوم وأوحى الله عز و جل إليه :
يا محمد لم تقنط عبادي ؟ فرجع النبي صلى الله عليه و سلم فقال :
أبشروا وسددوا وقاربوا
(8/201)
( 3195 ) ( الصحيحة )
كأني أنظر إلى بياض كشح رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو ساجد
(8/202)
( 3196 ) ( الصحيحة )
يأخذ الله عز و جل سماواته وأرضيه بيديه فيقول : أنا الله - ويقبض أصابعه
ويبسطها - أنا الملك [ وتمايل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن يمينه وعن
شماله ] حتى نظرت إلى المنبر يتحرك من أسفل شيء منه حتى إني لأقول : أساقط
هو برسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
(8/203)
( 3197 ) ( الصحيحة )
لا ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينا
(8/204)
( 3198 ) ( الصحيحة )
كان يقول : إن الخير خير الآخرة أو قال :
اللهم لا خير إلا خير الآخرة فاغفر للأنصار والمهاجرة
(8/205)
( 3199 ) ( الصحيحة )
كان إذا قام من الليل يتهجد صلى ركعتين خفيفتين
(8/206)
( 3200 ) ( الصحيحة )
لو أن الله يؤاخذني وعيسى بذنوبنا ( وفي رواية : بما جنت هاتان - يعني :
الإبهام والتي تليها - لعذبنا ولا ( وفي الأخرى : ولم ) يظلمنا شيئا )
(8/207)
( 3201 ) ( الصحيحة )
إن أخوف ما أخاف عليكم رجل قرأ القرآن حتى إذا رئيت بهجته عليه وكان ردءا
للإسلام انسلخ منه ونبذه وراء ظهره وسعى على جاره بالسيف ورماه بالشرك .
قلت : يا نبي الله أيهما أولى بالشرك الرامي أو المرمي ؟ قال : بل الرامي
(8/208)
( 3202 ) ( الصحيحة )
من صام الدهر ضيقت عليه جهنم هكذا - وعقد تسعين
(8/209)
( 3203 ) ( الصحيحة )
ستكون هجرة بعد هجرة فخيار أهل الأرض ألزمهم مهاجر إبراهيم ويبقى في الأرض
شرار أهلها تلفظهم أرضوهم تقذرهم نفس الله وتحشرهم النار مع القردة
والخنازير
(8/210)
( 3204 ) ( الصحيحة )
إذا أراد أحدكم أن يسأل فليبدأ بالمدحة والثناء على الله بما هو أهله ثم
ليصل على النبي صلى الله عليه و سلم ثم ليسأل بعد فإنه أجدر أن ينجح
(8/211)
( 3205 ) ( الصحيحة )
كذاك سوقك بالقوارير يعني النساء . قال صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع
(8/212)
( 3206 ) ( الصحيحة )
لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات الغاليات
(8/213)
( 3207 ) ( الصحيحة )
أنا حظكم من الأنبياء وأنتم حظي من الأمم
(8/214)
( 3208 ) ( الصحيحة )
يا معشر قريش إنه ليس أحد يعبد من دون الله فيه خير وقد علمت قريش أن
النصارى تعبد عيسى ابن مريم وما تقول في محمد فقالوا : يا محمد ألست تزعم
أن عيسى كان نبيا وعبدا من عباد الله صالحا ؟ فلئن كنت صادقا فإن آلهتهم
لكما يقولون ( الأصل : تقولون قال : فأنزل الله عز و جل : ( ولما ضرب ابن
مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ) [ الزخرف : 58 ] قال : قلت : ما ( يصدون ) ؟
قال : يضجون . ( وإنه لعلم للساعة ) [ الزخرف : 61 ] قال : هو خروج ( وفي
رواية : نزول ) عيسى ابن مريم عليه السلام قبل يوم القيامة )
(8/215)
( 3209 ) ( الصحيحة )
بت الليلة أقرأ على الجن رفقاء ب " الحجون "
(8/216)
( 3210 ) ( الصحيحة )
خروج الآيات بعضها على بعض يتتابعن كما تتابع الخرز في النظام
(8/217)
( 3211 ) ( الصحيحة )
والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والبخل ويخون الأمين
ويؤتمن الخائن ويهلك الوعول وتظهر التحوت . قالوا يا رسول الله وما الوعول
والتحوت ؟ قال : الوعول وجوه الناس وأشرافهم والتحوت الذين كانوا تحت أقدام
الناس لا يعلم بهم
(8/218)
( 3212 ) ( الصحيحة )
لأسلم وغفار ورجال من مزينة وجهينة خير من الحليفين عطفان وبني عامر بن صعصعة
(8/219)
( 3213 ) ( الصحيحة )
للشهيد عند الله خصال : 1 - يغفر له في أول دفعة من دمه
2 - ويرى مقعده من الجنة
3 - ويحلى حلية الإيمان
4 - ويزوج [ اثنتين وسبعين زوجة ] من الحور العين
5 - ويجار من عذاب القبر
6 - ويأمن من الفزع الأكبر 7 - ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها
8 - ويشفع في سبعين إنسانا من أهل بيته
(8/220)
( 3214 ) ( الصحيحة )
إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل
المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ
الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد [ منه ] ريحا خبيثة
(8/229)
( 3215 ) ( الصحيحة )
إي الخلق أعجب إيمانا ؟ قالوا : الملائكة . قال : الملائكة كيف لا يؤمنون ؟
قالوا : النبيون . قال : النبيون يوحى إليهم فكيف لا يؤمنون ؟ قالوا :
الصحابة . قال : الصحابة مع الأنبياء فكيف لا يؤمنون ؟ ولكن أعجب الناس
إيمانا : قوم يجيئون من بعدكم فيجدون كتابا من الوحي فيؤمنون به ويتبعونه
فهم أعجب الناس إيمانا - أو الخلق إيمانا
(8/230)
( 3216 ) ( الصحيحة )
أبو اليقظان على الفطرة لا يدعها حتى يموت أو يمسه الهرم
(8/231)
( 3217 ) ( الصحيحة )
إن آخر زادك من الدنيا ضيح من لبن . يعني عمار بن ياسر
(8/232)
( 3218 ) ( الصحيحة )
هاجر خالد بن حزام إلى أرض الحبشة فنهشته حية في الطريق فمات فنزلت فيه : (
ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على
الله وكان الله غفورا رحيما [ النساء : 100 ] . فقال الزبير : فكنت أتوقعه
وأنتظر قدومه وأنا بأرض الحبشة فما أحزنني شيء حزن وفاته حين بلغني لأنه
قل أحد ممن هاجر من قريش إلا ومعه بعض أهله أو ذوي رحمه ولم يكن معي أحد من
بني أسد بن عبد العزى ولا أرجو غيره )
(8/233)
( 3219 ) ( الصحيحة )
كان يخرج بعد النداء إلى المسجد فإذا رأى أهل المسجد قليلا جلس حتى يرى منهم جماعة ثم يصلي وكان إذا خرج فرأى جماعة أقام الصلاة
(8/234)
( 3220 ) ( الصحيحة )
بعثت والساعة كهاتين - وضم بين إصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام - وقال :
ما مثلي ومثل الساعة إلا كفرسي رهان . ثم قال :
ما مثلي ومثل الساعة إلا كمثل رجل بعثه قوم طليعة فلما خشي أن يسبق ألاح بثوبه : أتيتم أتيتم أنا ذاك أنا ذاك
(8/235)
( 3221 ) ( الصحيحة )
أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يأتي بهما عبد محق إلا وقاه الله حر النار
(8/236)
( 3222 ) ( الصحيحة )
في قوله تعالى : ( ذلك أدنى أن لا تعولوا قال : أن لا تجوروا )
(9/2)
( 3223 ) ( الصحيحة )
لا ولكن بر أباك وأحسن صحبته
(9/3)
( 3224 ) ( الصحيحة )
ما توفي حتى أحل الله له أن يتزوج من النساء ما شاء الله
(9/4)
( 3225 ) ( الصحيحة )
اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب خاصة
(9/5)
( 3226 ) ( الصحيحة )
تسلبي ثلاثا ثم اصنعي ما شئت . قاله لأسماء بنت عميس لما أصيب زوجها جعفر بن أبي طالب
(9/6)
( 3227 ) ( الصحيحة )
اللهم علم معاوية الكتاب والحساب وقه العذاب
(9/7)
( 3228 ) ( الصحيحة )
يا شداد بن أوس إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة فاكنز هؤلاء
الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد وأسألك
موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألك قلبا
سليما ولسانا صادقا وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك
لما تعلم إنك أنت علام الغيوب
(9/
( 3229 ) ( الصحيحة )
من صام رمضان وصلى الصلوات [ الخمس ] وحج البيت - لا أدري أذكر الزكاة أم
لا ؟ - إلا كان حقا على الله أن يغفر له إن هاجر في سبيل الله أو مكث بأرضه
التي ولد بها قال معاذ : ألا أخبر بهذا الناس ؟ فقال : ذر الناس [ يا معاذ
] يعملون
(9/9)
( 3230 ) ( الصحيحة )
يظهر هذا الدين حتى يجاوز البحار وحتى تخاض بالخيل في سبيل الله ثم يأتي
أقوام يقرءون القرآن فإذا قرؤوه قالوا : قد قرأنا القرآن فمن أقرأ منا ؟ من
أعلم منا ؟ ثم التفت إلى أصحابه فقال :
هل ترون في أولئك من خير ؟
قالوا : لا . قال :
فأولئك منكم وأولئك من هذه الأمة وأولئك هم وقود النار
(9/10)
( 3231 ) ( الصحيحة )
مر رجل ممن كان قبلكم بجمجمة فنظر إليها فحدث نفسه بشيء ثم قال : يا رب
أنت أنت وأنا أنا أنت العواد بالمغفرة وأنا العواد بالذنوب وخر لله ساجدا
فقيل له : ارفع رأسك فأنت العواد بالذنوب وأنا العواد بالمغفرة [ فرفع رأسه
فغفر له ]
(9/11)
( 3232 ) ( الصحيحة )
إن من تمام إسلامكم أن تؤدوا زكاة أموالكم
(9/12)
( 3233 ) ( الصحيحة )
لا نبي بعدي ولا أمة بعدكم فاعبدوا ربكم وأقيموا خمسكم وأعطوا زكاتكم وصوموا شهركم وأطيعوا ولاة أمركم تدخلون جنة ربكم
(9/13)
( 3234 ) ( الصحيحة )
حمى رسول الله صلى الله عليه و سلم كل ناحية من المدينة بريدا بريدا
(9/14)
( 3235 ) ( الصحيحة )
أحسنوا مبايعة الأعرابي
(9/15)
( 3236 ) ( الصحيحة )
إذا باع أحدكم الشاة واللقحة فلا يحفلها
(9/16)
( 3237 ) ( الصحيحة )
ما أخاف على أمتي إلا ثلاثا : شح مطاع وهوى متبع وإمام ضال
(9/17)
( 3238 ) ( الصحيحة )
لقد تاب توبة لو تابها صاحب مكس لقبلت منه
(9/18)
( 3239 ) ( الصحيحة )
إن صاحب السلطان على باب عنت إلا من عصم الله عز و جل
(9/19)
( 3240 ) ( الصحيحة )
ليدخلن عليكم رجل لعين . يعني : الحكم بن أبي العاص
(9/20)
( 3241 ) ( الصحيحة )
مع أحدكما جبريل ومع الآخر ميكائيل وإسرافيل ملك عظيم يشهد القتال أو قال : يشهد الصف . قاله لعلي ولأبي بكر
(9/21)
( 3242 ) ( الصحيحة )
كان يوم الأحزاب ( وفي رواية : يوم الخندق ينقل معنا التراب ولقد رأيته
وارى التراب بياض بطنه ( وفي رواية : شعر صدره ) [ وكان رجلا كثير الشعر ]
وهو [ يرتجز برجز عبد الله بن رواحة ] وهو :
والله لا أنت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينة علينا [ وثبت الأقدام إن لاقينا ]
إن الألى قد أبوا ( وفي رواية : بغوا ) علينا إذا أرادوا فتنة أبينا [ أبينا ]
يرفع بها صوته )
(9/22)
( 3243 ) ( الصحيحة )
الآن ( وفي رواية : اليوم تغزوهم ( يعني : مشركي مكة الذين انهزموا في غزوة الخندق ) ولا يغزونا [ نحن نسير إليهم ] )
(9/23)
( 3244 ) ( الصحيحة )
إني دافع لوائي غدا إلى رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله لا يرجع حتى يفتح له . يعني : عليا - رضي الله عنه
(9/24)
( 3245 ) ( الصحيحة )
صدق الخبيث . يعني : الجني في قوله : يجير الإنس من الجن آية " الكرسي "
(9/25)
( 3246 ) ( الصحيحة )
تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم فيفتحها الله ثم تغزون الدجال فيفتحه الله
(9/26)
( 3247 ) ( الصحيحة )
ذكره بالله ثلاث مرات فإن أبى فقابله فإن قتلك فأنت في الجنة وأن قتلته فإنه في النار . يعني : العادي على الغير
(9/27)
( 3248 ) ( الصحيحة )
وما سبيل الله إلا من قتل ؟ من سعى على والديه ففي سبيل الله ومن سعى على
عياله ففي سبيل الله ومن سعى على نفسه ليعفهما ففي سبيل الله ومن سعى على
التكاثر ففي سبيل الشيطان . وفي رواية : الطاغوت
(9/28)
( 3249 ) ( الصحيحة )
أما ترضى أن أكون أنا أبوك وعائشة أمك ؟ قاله لبشر ابن عقربة حين بكى لاستشهاد أبيه
(9/29)
( 3250 ) ( الصحيحة )
يقول الله عز و جل يوم القيامة : يا آدم يقول : لبيك ربنا وسعديك فينادى
بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار . قال : يا رب وما
بعث النار ؟ قال : من كل ألف - أراه قال - : تسع مائة وتسعة وتسعين فحينئذ
تضع الحامل حملها ويشيب الوليد ( وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب
الله شديد . فشق ذلك على الناس حتى تغيرت وجوههم فقال النبي صلى الله عليه
و سلم : من يأجوج ومأجوج تسع مائة وتسعة وتسعين ومنكم واحد . ثم أنتم في
الناس كالشعرة السوداء في جنب الثور الأبيض أو كالشعرة البيضاء في جنب
الثور الأسود وإني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة فكبرنا ثم قال : ثلث أهل
الجنة فكبرنا ثم قال : شطر أهل الجنة فكبرنا )
(9/30)
( 3251 ) ( الصحيحة )
لو رأيتموني وإبليس فأهويت بيدي فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين
إصبعي هاتين : الإبهام والتي تليها ولولا دعوة أخي سليمان لأصبح مربوطا
بسارية من سواري المسجد يتلاعب به صبيان المدينة فمن استطاع منكم أن لا
يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل
(9/31)
( 3252 ) ( الصحيحة )
كان لي ولبني عبد المطلب فهو لكم
(9/32)
( 3253 ) ( الصحيحة )
أنت مع من أحببت ولك ما استحبت
(9/33)
( 3254 ) ( الصحيحة )
تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع والمضطجع فيها خير من القاعد
والقاعد فيها خير والقائم خير من الماشي والماشي خير من الراكب والراكب خير
من المجري قلت : يا رسول الله ومتى ذلك ؟ قال : ذلك أيام الهرج قلت : ومتى
أيام الهرج ؟ قال : حين لا يأمن الرجل جليسه . قلت : فبم تأمرني إن أدركت
ذلك الزمان ؟ قال : اكفف نفسك ويدك وادخل دارك . قال : قلت : يا رسول الله
أرأيت إن دخل علي داري ؟ قال : فادخل بيتك . قال : قلت : يا رسول الله
أرأيت إن دخل علي بيتي ؟ قال : فادخل مسجدك واصنع هكذا - فقبض بيمينه على
الكوع - وقل : ربي الله حتى تموت على ذلك
(9/34)
( 3255 ) ( الصحيحة )
إنما يهدي إلى أحسن الأخلاق : الله وإنما يصرف من أسوئها هو
(9/35)
( 3256 ) ( الصحيحة )
قد اختلفتم وأنا بين أظهركم وأنتم بعدي أشد اختلافا
(9/36)
( 3257 ) ( الصحيحة )
لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال جبة من خردل من كبر
(9/37)
( 3258 ) ( الصحيحة )
أجل فلا ترد عليه ولكن قل : غفر الله لك يا أبا بكر غفر الله لك يا أبا بكر
(9/38)
( 3259 ) ( الصحيحة )
لا تحرم الإملاجة والإملاجتان
(9/39)
( 3260 ) ( الصحيحة )
يا أم سليم إن الله عز و جل قد كفانا وأحسن
(9/40)
( 3261 ) ( الصحيحة )
إن إبليس يضع عرشه على الماء ( وفي طريق : البحر ثم يبعث سراياه فأدناهم
منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول : فعلت كذا وكذا فيقول : ما صنعت
شيئا . قال : ثم يجيء أحدهم فيقول : ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته .
قال : فيدنيه منه ويقول : نعم أنت . قال الأعمش : أراه قال : فيلتزمه )
(9/41)
( 3262 ) ( الصحيحة )
إن الروح لتلقى الروح ( وفي رواية : اجلس واسجد واصنع كما رأيت . قاله لخزيمة بن ثابت )
(9/42)
( 3263 ) ( الصحيحة )
المغضوب عليهم : اليهود و ( الضالين ) : النصارى )
(9/43)
( 3264 ) ( الصحيحة )
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر من الباقيات الصالحات
(9/44)
( 3265 ) ( الصحيحة )
رحم الله عبدا كانت لأخيه عنده مظلمة في عرض أو مال فجاءه فاستحله قبل أن
يؤخذ وليس ثم دينار ولا درهم فإن كانت له حسنات أخذ من حسناته وإن لم تكن
له حسنات حملوا عليه من سيئاتهم
(9/45)
( 3266 ) ( الصحيحة )
لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا لا تكن منه بيوت المدر ولا تكن منه إلا بيوت الشعر
(9/46)
( 3267 ) ( الصحيحة )
إن من أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم
(9/47)
( 3268 ) ( الصحيحة )
صلوا علي فإن صلاتكم علي زكاة لكم وسلوا الله لي الوسيلة
(9/48)
( 3269 ) ( الصحيحة )
أقيموا اليهودي عن أخيكم . يعني : ابن اليهودي الذي أسلم
(9/49)
( 3270 ) ( الصحيحة )
أول هذا الأمر نبوة ورحمة ثم يكون خلافة ورحمة ثم يكون ملكا ورحمة ثم
يتكادمون عليه تكادم الحمر فعليكم بالجهاد وإن أفضل جهادكم الرباط وإن أفضل
رباطكم عسقلان
(9/50)
( 3271 ) ( الصحيحة )
إن عشت - إن شاء الله - زجرت أن يسمى : بركة ونافا وأفلح فلا أدري قال :
أفلح أو لا فقبض النبي صلى الله عليه و سلم ولم يزجر عن ذلك
(9/51)
( 3272 ) ( الصحيحة )
ضحك الله - أو عجب - من فعالكما [ بضيفكما الليلة ] وأنزل الله : (
ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون .
يعني : أبا طلحة الأنصاري وامرأته )
(9/52)
( 3273 ) ( الصحيحة )
ما من رجلين تحابا في الله بظهر الغيب إلا كان أحبهما إلى الله أشدهما حبا لصاحبه
(9/53)
( 3274 ) ( الصحيحة )
كذب أبو السنابل ليس كما قال قد حللت فانكحي [ إذا أتاك أحد ترضينه فأتيني
] . قاله لسبيعة بنت الحارث وقد وضعت بعد وفاة زوجها بأيام
(9/54)
( 3275 ) ( الصحيحة )
نهى عن كسب الزمار
(9/55)
( 3276 ) ( الصحيحة )
إن أعظم المسلمين [ في المسلمين ] جرما : من سأل عن شيء لم يحرم [ ونقر عنه ] فحرم [ على الناس ] من أجل مسألته
(9/56)
( 3277 ) ( الصحيحة )
يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم ؟ يعني : إلى لعب الحبشة ورقصهم في المسجد
(9/57)
( 3278 ) ( الصحيحة )
أحسنت اتركها حتى تماثل . يعني : خادما زنت حديثة عهد بنفاسها
(9/58)
( 3279 ) ( الصحيحة )
جاء ملك الموت إلى ( وفي طريق : إن ملك الموت كان يأتي الناس عيانا حتى
أتى موسى عليه السلام فقال له : أجب ربك قال : فلطم موسى عليه السلام عين
ملك الموت ففقأها فرجع الملك إلى الله تعالى فقال : [ يا رب ] إنك أرسلتني
إلى عبد لك لا يريد الموت وقد فقأ عيني [ ولو لا كرامته عليك لشققت عليه ] .
قال : فرد الله إليه عينه وقال : ارجع إلى عبدي فقل : الحياة تريد ؟ فإن
كنت تريد الحياة فضع يدك على متن ثور فما توارت يدك من شعرة فإنك تعيش بها
سنة قال : [ أي رب ] ثم مه ؟ قال : ثم تموت قال : فالآن من قريب رب أمتني
من الأرض المقدسة رمية بحجر
من دخل سوقا من الأسواق فقال :
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة
(8/146)
( 3140 ) ( الصحيحة )
وما أنا والدنيا وأنا والرقم ؟
(8/147)
( 3141 ) ( الصحيحة )
كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى . قالوا : ومن يأبى ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى
(8/148)
( 3142 ) ( الصحيحة )
يا معشر النساء تصدقن فما رأيت من نواقص عقل - قط - أو دين أذهب لقلوب ذوي
الألباب منكن وإني رأيتكن أكثر أهل النار يوم القيامة فتقربن إلى الله بما
استطعتن
وكان في النساء امرأة ابن مسعود . . . فساق الحديث فقالت : فما نقصان ديننا وعقولنا يا رسول الله ؟ فقال :
أما ما ذكرت من نقصان دينكن فالحيضة التي تصيبكن تمكث إحداكن ما شاء الله
أن تمكث لا تصلي ولا تصوم فذلك نقصان دينكن وأما ما ذكرت من نقصان عقولكن
فشهادة المرأة أ نصف شهادة الرجل
(8/149)
( 3143 ) ( الصحيحة )
من ابتلي من [ هذه ] البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار
(8/150)
( 3144 ) ( الصحيحة )
[ يا أيها الناس ] إن الله بعثني إليكم فقلتم : كذبت وقال أبو بكر : صدق
وواساني بنفسه وماله فهل أنتم تاركو لي صاحبي ؟ ( مرتين فما أوذي بعدها )
(8/151)
( 3145 ) ( الصحيحة )
يا ربيعة ما لك وللصديق ؟ قلت : يا رسول الله كان كذا كان كذا قال لي كلمة
كرهها فقال لي : قل كما قلت حتى يكون قصاصا [ فأبيت ] فقال رسول الله صلى
الله عليه و سلم :
أجل فلا ترد عليه ولكن قل : غفر الله لك يا أبا بكر
(8/152)
( 3146 ) ( الصحيحة )
حيثما كنتم فأحسنتم عبادة الله فأبشروا بالجنة
(8/153)
( 3147 ) ( الصحيحة )
والذي نفسي بيده لو تتابعتم حتى لا يبقى منكم أحد لسال عليكم الوادي نارا
(8/154)
( 3148 ) ( الصحيحة )
إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن وفي رواية : لحوائجكن
(8/155)
( 3149 ) ( الصحيحة )
تطوع الرجل في بيته يزيد على تطوعه عند الناس كفضل صلاة الرجل في جماعة على صلاته وحده
(8/156)
( 3150 ) ( الصحيحة )
لو كنت أنا لأسرعت الإجابة وما ابتغيت العذر
(8/157)
( 3151 ) ( الصحيحة )
كان يقول : اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وارزقني علما تنفعني به
(8/158)
( 3152 ) ( الصحيحة )
ولد النبي صلى الله عليه و سلم عام الفيل
(8/159)
( 3153 ) ( الصحيحة )
ألا هل عست امرأة أن تخبر القوم بما يكون من زوجها إذا خلا بها ؟ ألا هل
عسى رجل أن يخبر القوم بما يكون منه إذا خلا بأهله ؟ فقامت منهن امرأة
سفعاء الخدين فقالت : والله إنهم ليفعلون وإنهن ليفعلن قال : فلا تفعلوا
ذلك أفلا أنبئكم ما مثل ذلك ؟ مثل شيطان أتى شيطانة بالطريق فوقع بها
والناس ينظرون
(8/160)
( 3154 ) ( الصحيحة )
الله يعلم أن قلبي يحبكن . قال لجوار من بني النجار
(8/161)
( 3155 ) ( الصحيحة )
ما بال دعوى الجاهلية ؟ دعوها فإنها منتنة
(8/162)
( 3156 ) ( الصحيحة )
إذا ظهر السوء في الأرض أنزل الله بأهل الأرض بأسه . قالت [ عائشة ] :
وفيهم أهل طاعة الله عز و جل ؟ قال : نعم ثم يصيرون إلى رحمة الله تعالى
(8/163)
( 3157 ) ( الصحيحة )
كان يكثر في آخر أمره من قول : سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه .
[ قالت عائشة : ] فقلت : يا رسول الله ما لي أراك تكثر من قول : سبحان
الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه ؟ قال : إن ربي كان أخبرني أني سأرى
علامة في أمتي وأمرني - إذا رأيت تلك العلامة - أن أسبح بحمده وأستغفره فقد
رأيتها : ( إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله
أفواجا . [ فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا ] )
(8/164)
( 3158 ) ( الصحيحة )
فإنك نعم ما رأيت . قاله لجابر حين أخبره بأنه تزوج ثيبا لتخدم أخواته الصغار
(8/165)
( 3159 ) ( الصحيحة )
الخمر من هاتين الشجرتين : النخلة والعنبة
(8/166)
( 3160 ) ( الصحيحة )
كان يقول دبر الصلاة إذا سلم قبل أن يقوم يرفع بذلك صوته :
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
ولا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله [ و ] لا نعبد إلا إياه له
النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو
كره الكافرون
(8/167)
( 3161 ) ( الصحيحة )
اعتقها فإنها مؤمنة . يعني : الجارية التي شهدت بأن الله في السماء
(8/168)
( 3162 ) ( الصحيحة )
أعطاني صلى الله عليه و سلم شيئا من تمر فجعلته في مكتل لنا فعلقناه في
سقف البيت فلم نزل نأكل منه حتى كان آخره أصابه أهل الشام حيث أغاروا على
المدينة
(8/169)
( 3163 ) ( الصحيحة )
كان إذا خرج من بيته قال :
بسم الله توكلت على الله اللهم إنا نعوذ بك من أن نزل ( وفي رواية : أزل
أو أزل . . بالأفراد في الأفعال كلها أو نضل أو نظلم أو نظلم أو نجهل أو
يجهل علينا )
(8/170)
( 3164 ) ( الصحيحة )
كان إذا جلس مجلسا أو صلى تكلم بكلمات فسألته عائشة عن الكلمات ؟ فقال :
إن تكلم بخير كان طابعا عليهن إلى يوم القيامة وإن تكلم بغير ذلك كان
كفارة له : سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
(8/171)
( 3165 ) ( الصحيحة )
إنها ستكون فتنة . فقالوا : كيف لنا يا رسول الله أو كيف نصنع ؟ قال :
ترجون إلى أمركم الأول
(8/172)
( 3166 ) ( الصحيحة )
آخى صلى الله عليه و سلم بين الزبير وبين عبد الله بن مسعود
(8/173)
( 3167 ) ( الصحيحة )
بعث موسى عليه السلام وهو راعي غنم وبعث داود عليه السلام وهو راعي غنم وبعثت أنا وأنا راعي غنم بأجياد
(8/174)
( 3168 ) ( الصحيحة )
إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها
(8/175)
( 3169 ) ( الصحيحة )
رأيت ربي في أحسن صورة فقال : فيم يختصم الملأ الأعلى فقلت : لا أدري فوضع
يده بين كتفي حتى وجدت برد أنامله ثم قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت :
في الكفارات والدرجات قال : وما الكفارات ؟ فقلت : إسباغ الوضوء في
السبرات ونقل الأقدام إلى الجماعات وانتظار الصلاة بعد الصلاة قال : فما
الدرجات ؟ قلت : إطعام الطعام وإفشاء السلام وصلاة بالليل والناس نيام قال :
قلت : ما أقول ؟ قال : قل : اللهم إني أسألك عملا بالحسنات وتركا للمنكرات
وإذا أردت في قوم فتنة وأنا فيهم فاقبضني إليك غير مفتون
(8/176)
( 3170 ) ( الصحيحة )
اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني وانصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري
(8/177)
( 3171 ) ( الصحيحة )
أتريد أن تكون فتانا يا معاذ ؟ إذا أممت الناس فاقرأ ب ( والشمس وضحاها و (
سبح اسم برك الأعلى ) و ( والليل إذا يغشى ) و ( اقرأ باسم ربك ) )
(8/178)
( 3172 ) ( الصحيحة )
كانت ( عائشة تحت المني من ثوبه صلى الله عليه و سلم وهو يصلي )
(8/179)
( 3173 ) ( الصحيحة )
أحسن ( وفي رواية : صدق ابن خطاب )
(8/180)
( 3174 ) ( الصحيحة )
كان لا يدع ركعتين قبل الفجر وركعتين بعد العصر
(8/181)
( 3175 ) ( الصحيحة )
إن عبدا من عباد الله بعثه الله عز و جل إلى قومه فكذبوه وشجوه فكان يمسح الدم عن جبينه ويقول : اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون
(8/182)
( 3176 ) ( الصحيحة )
اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم
(8/183)
( 3177 ) ( الصحيحة )
يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب أنقذوا
أنفسكم من النار يا بني عبد شمس أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف
أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار يا فاطمة
[ بنت محمد ] أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن
لكم رحما سأبلها ببلالها
(8/184)
( 3178 ) ( الصحيحة )
كنا نشرب ونحن قيام ونأكل ونحن نمشي على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم
(8/185)
( 3179 ) ( الصحيحة )
أما إن ربك يحب المحامد
(8/186)
( 3180 ) ( الصحيحة )
لا يتم بعد احتلام ولا يتم على جارية إذا هي حاضت
(8/187)
( 3181 ) ( الصحيحة )
كان يشير بإصبعه السباحة في الصلاة
(8/188)
( 3182 ) ( الصحيحة )
كان إذا حزبه أمر قال : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث
(8/189)
( 3183 ) ( الصحيحة )
إذا سمعتم صياح الديكة [ بالليل ] فاسألوا الله من فضله [ وارغبوا إليه ]
فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمار [ بالليل ] فتعوذوا بالله من
الشيطان فإنه رأى شيطانا
(8/190)
( 3184 ) ( الصحيحة )
إذا سمعتم نباح الكلب بالليل أو نهاق الحمير فتعوذوا بالله فإنهم يرون ما
لا ترون . وأقلوا الخروج إذا هدأت الرجل فإن الله يبث في ليله من خلقه ما
يشاء
وأجيفوا الأبواب واذكروا اسم الله عليها فإن الشيطان لا يفتح بابا أجيف وذكر اسم الله عليه
وغطوا الجرار وأكفئوا الآنية وأوكوا القرب
(8/191)
( 3185 ) ( الصحيحة )
لا تقوم الساعة حتى يقتل الرجل جاره وأخاه وأباه
(8/192)
( 3186 ) ( الصحيحة )
من صلى صلاة لم يتمها زيد عليها من سبحاته حتى تتم
(8/193)
( 3187 ) ( الصحيحة )
إني عوتبت الليلة في الخيل
(8/194)
( 3188 ) ( الصحيحة )
إنكم تلقون بعدي فتنة واختلافا - أو قال : اختلافا وفتنة - فقال : له قائل
من الناس : فمن لنا يا رسول الله ؟ قال : عليكم بالأمين وأصحابه وهو يشير
إلى عثمان بذلك
(8/195)
( 3189 ) ( الصحيحة )
[ إنكم ] أصبحتم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه قليل سؤاله كثير معطوه العمل فيه خير من العلم
وسيأتي زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل معطوه العلم فيه خير من العمل
(8/196)
( 3190 ) ( الصحيحة )
إن بأرض الحبشة ملكا لا يظلم أحد عنده فالحقوا ببلاده حتى يجعل الله لكم فرجا ومخرجا مما فيه
(8/197)
( 3191 ) ( الصحيحة )
تعوذوا بالله من رأس السبعين وإمارة الصبيان
(8/198)
( 3192 ) ( الصحيحة )
مم تضحكون ؟ قالوا : يا نبي الله من دقة ساقيه فقال : والذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من أحد
(8/199)
( 3193 ) ( الصحيحة )
يدخل من هذا الباب رجل من خير ذي يمن على وجهه ملك . فدخل جرير
(8/200)
( 3194 ) ( الصحيحة )
والذي نفسي بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا
ثم انصرف صلى الله عليه و سلم وأبكى القوم وأوحى الله عز و جل إليه :
يا محمد لم تقنط عبادي ؟ فرجع النبي صلى الله عليه و سلم فقال :
أبشروا وسددوا وقاربوا
(8/201)
( 3195 ) ( الصحيحة )
كأني أنظر إلى بياض كشح رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو ساجد
(8/202)
( 3196 ) ( الصحيحة )
يأخذ الله عز و جل سماواته وأرضيه بيديه فيقول : أنا الله - ويقبض أصابعه
ويبسطها - أنا الملك [ وتمايل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن يمينه وعن
شماله ] حتى نظرت إلى المنبر يتحرك من أسفل شيء منه حتى إني لأقول : أساقط
هو برسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
(8/203)
( 3197 ) ( الصحيحة )
لا ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينا
(8/204)
( 3198 ) ( الصحيحة )
كان يقول : إن الخير خير الآخرة أو قال :
اللهم لا خير إلا خير الآخرة فاغفر للأنصار والمهاجرة
(8/205)
( 3199 ) ( الصحيحة )
كان إذا قام من الليل يتهجد صلى ركعتين خفيفتين
(8/206)
( 3200 ) ( الصحيحة )
لو أن الله يؤاخذني وعيسى بذنوبنا ( وفي رواية : بما جنت هاتان - يعني :
الإبهام والتي تليها - لعذبنا ولا ( وفي الأخرى : ولم ) يظلمنا شيئا )
(8/207)
( 3201 ) ( الصحيحة )
إن أخوف ما أخاف عليكم رجل قرأ القرآن حتى إذا رئيت بهجته عليه وكان ردءا
للإسلام انسلخ منه ونبذه وراء ظهره وسعى على جاره بالسيف ورماه بالشرك .
قلت : يا نبي الله أيهما أولى بالشرك الرامي أو المرمي ؟ قال : بل الرامي
(8/208)
( 3202 ) ( الصحيحة )
من صام الدهر ضيقت عليه جهنم هكذا - وعقد تسعين
(8/209)
( 3203 ) ( الصحيحة )
ستكون هجرة بعد هجرة فخيار أهل الأرض ألزمهم مهاجر إبراهيم ويبقى في الأرض
شرار أهلها تلفظهم أرضوهم تقذرهم نفس الله وتحشرهم النار مع القردة
والخنازير
(8/210)
( 3204 ) ( الصحيحة )
إذا أراد أحدكم أن يسأل فليبدأ بالمدحة والثناء على الله بما هو أهله ثم
ليصل على النبي صلى الله عليه و سلم ثم ليسأل بعد فإنه أجدر أن ينجح
(8/211)
( 3205 ) ( الصحيحة )
كذاك سوقك بالقوارير يعني النساء . قال صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع
(8/212)
( 3206 ) ( الصحيحة )
لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات الغاليات
(8/213)
( 3207 ) ( الصحيحة )
أنا حظكم من الأنبياء وأنتم حظي من الأمم
(8/214)
( 3208 ) ( الصحيحة )
يا معشر قريش إنه ليس أحد يعبد من دون الله فيه خير وقد علمت قريش أن
النصارى تعبد عيسى ابن مريم وما تقول في محمد فقالوا : يا محمد ألست تزعم
أن عيسى كان نبيا وعبدا من عباد الله صالحا ؟ فلئن كنت صادقا فإن آلهتهم
لكما يقولون ( الأصل : تقولون قال : فأنزل الله عز و جل : ( ولما ضرب ابن
مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ) [ الزخرف : 58 ] قال : قلت : ما ( يصدون ) ؟
قال : يضجون . ( وإنه لعلم للساعة ) [ الزخرف : 61 ] قال : هو خروج ( وفي
رواية : نزول ) عيسى ابن مريم عليه السلام قبل يوم القيامة )
(8/215)
( 3209 ) ( الصحيحة )
بت الليلة أقرأ على الجن رفقاء ب " الحجون "
(8/216)
( 3210 ) ( الصحيحة )
خروج الآيات بعضها على بعض يتتابعن كما تتابع الخرز في النظام
(8/217)
( 3211 ) ( الصحيحة )
والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والبخل ويخون الأمين
ويؤتمن الخائن ويهلك الوعول وتظهر التحوت . قالوا يا رسول الله وما الوعول
والتحوت ؟ قال : الوعول وجوه الناس وأشرافهم والتحوت الذين كانوا تحت أقدام
الناس لا يعلم بهم
(8/218)
( 3212 ) ( الصحيحة )
لأسلم وغفار ورجال من مزينة وجهينة خير من الحليفين عطفان وبني عامر بن صعصعة
(8/219)
( 3213 ) ( الصحيحة )
للشهيد عند الله خصال : 1 - يغفر له في أول دفعة من دمه
2 - ويرى مقعده من الجنة
3 - ويحلى حلية الإيمان
4 - ويزوج [ اثنتين وسبعين زوجة ] من الحور العين
5 - ويجار من عذاب القبر
6 - ويأمن من الفزع الأكبر 7 - ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها
8 - ويشفع في سبعين إنسانا من أهل بيته
(8/220)
( 3214 ) ( الصحيحة )
إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل
المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ
الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد [ منه ] ريحا خبيثة
(8/229)
( 3215 ) ( الصحيحة )
إي الخلق أعجب إيمانا ؟ قالوا : الملائكة . قال : الملائكة كيف لا يؤمنون ؟
قالوا : النبيون . قال : النبيون يوحى إليهم فكيف لا يؤمنون ؟ قالوا :
الصحابة . قال : الصحابة مع الأنبياء فكيف لا يؤمنون ؟ ولكن أعجب الناس
إيمانا : قوم يجيئون من بعدكم فيجدون كتابا من الوحي فيؤمنون به ويتبعونه
فهم أعجب الناس إيمانا - أو الخلق إيمانا
(8/230)
( 3216 ) ( الصحيحة )
أبو اليقظان على الفطرة لا يدعها حتى يموت أو يمسه الهرم
(8/231)
( 3217 ) ( الصحيحة )
إن آخر زادك من الدنيا ضيح من لبن . يعني عمار بن ياسر
(8/232)
( 3218 ) ( الصحيحة )
هاجر خالد بن حزام إلى أرض الحبشة فنهشته حية في الطريق فمات فنزلت فيه : (
ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على
الله وكان الله غفورا رحيما [ النساء : 100 ] . فقال الزبير : فكنت أتوقعه
وأنتظر قدومه وأنا بأرض الحبشة فما أحزنني شيء حزن وفاته حين بلغني لأنه
قل أحد ممن هاجر من قريش إلا ومعه بعض أهله أو ذوي رحمه ولم يكن معي أحد من
بني أسد بن عبد العزى ولا أرجو غيره )
(8/233)
( 3219 ) ( الصحيحة )
كان يخرج بعد النداء إلى المسجد فإذا رأى أهل المسجد قليلا جلس حتى يرى منهم جماعة ثم يصلي وكان إذا خرج فرأى جماعة أقام الصلاة
(8/234)
( 3220 ) ( الصحيحة )
بعثت والساعة كهاتين - وضم بين إصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام - وقال :
ما مثلي ومثل الساعة إلا كفرسي رهان . ثم قال :
ما مثلي ومثل الساعة إلا كمثل رجل بعثه قوم طليعة فلما خشي أن يسبق ألاح بثوبه : أتيتم أتيتم أنا ذاك أنا ذاك
(8/235)
( 3221 ) ( الصحيحة )
أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يأتي بهما عبد محق إلا وقاه الله حر النار
(8/236)
( 3222 ) ( الصحيحة )
في قوله تعالى : ( ذلك أدنى أن لا تعولوا قال : أن لا تجوروا )
(9/2)
( 3223 ) ( الصحيحة )
لا ولكن بر أباك وأحسن صحبته
(9/3)
( 3224 ) ( الصحيحة )
ما توفي حتى أحل الله له أن يتزوج من النساء ما شاء الله
(9/4)
( 3225 ) ( الصحيحة )
اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب خاصة
(9/5)
( 3226 ) ( الصحيحة )
تسلبي ثلاثا ثم اصنعي ما شئت . قاله لأسماء بنت عميس لما أصيب زوجها جعفر بن أبي طالب
(9/6)
( 3227 ) ( الصحيحة )
اللهم علم معاوية الكتاب والحساب وقه العذاب
(9/7)
( 3228 ) ( الصحيحة )
يا شداد بن أوس إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة فاكنز هؤلاء
الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد وأسألك
موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألك قلبا
سليما ولسانا صادقا وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك
لما تعلم إنك أنت علام الغيوب
(9/
( 3229 ) ( الصحيحة )
من صام رمضان وصلى الصلوات [ الخمس ] وحج البيت - لا أدري أذكر الزكاة أم
لا ؟ - إلا كان حقا على الله أن يغفر له إن هاجر في سبيل الله أو مكث بأرضه
التي ولد بها قال معاذ : ألا أخبر بهذا الناس ؟ فقال : ذر الناس [ يا معاذ
] يعملون
(9/9)
( 3230 ) ( الصحيحة )
يظهر هذا الدين حتى يجاوز البحار وحتى تخاض بالخيل في سبيل الله ثم يأتي
أقوام يقرءون القرآن فإذا قرؤوه قالوا : قد قرأنا القرآن فمن أقرأ منا ؟ من
أعلم منا ؟ ثم التفت إلى أصحابه فقال :
هل ترون في أولئك من خير ؟
قالوا : لا . قال :
فأولئك منكم وأولئك من هذه الأمة وأولئك هم وقود النار
(9/10)
( 3231 ) ( الصحيحة )
مر رجل ممن كان قبلكم بجمجمة فنظر إليها فحدث نفسه بشيء ثم قال : يا رب
أنت أنت وأنا أنا أنت العواد بالمغفرة وأنا العواد بالذنوب وخر لله ساجدا
فقيل له : ارفع رأسك فأنت العواد بالذنوب وأنا العواد بالمغفرة [ فرفع رأسه
فغفر له ]
(9/11)
( 3232 ) ( الصحيحة )
إن من تمام إسلامكم أن تؤدوا زكاة أموالكم
(9/12)
( 3233 ) ( الصحيحة )
لا نبي بعدي ولا أمة بعدكم فاعبدوا ربكم وأقيموا خمسكم وأعطوا زكاتكم وصوموا شهركم وأطيعوا ولاة أمركم تدخلون جنة ربكم
(9/13)
( 3234 ) ( الصحيحة )
حمى رسول الله صلى الله عليه و سلم كل ناحية من المدينة بريدا بريدا
(9/14)
( 3235 ) ( الصحيحة )
أحسنوا مبايعة الأعرابي
(9/15)
( 3236 ) ( الصحيحة )
إذا باع أحدكم الشاة واللقحة فلا يحفلها
(9/16)
( 3237 ) ( الصحيحة )
ما أخاف على أمتي إلا ثلاثا : شح مطاع وهوى متبع وإمام ضال
(9/17)
( 3238 ) ( الصحيحة )
لقد تاب توبة لو تابها صاحب مكس لقبلت منه
(9/18)
( 3239 ) ( الصحيحة )
إن صاحب السلطان على باب عنت إلا من عصم الله عز و جل
(9/19)
( 3240 ) ( الصحيحة )
ليدخلن عليكم رجل لعين . يعني : الحكم بن أبي العاص
(9/20)
( 3241 ) ( الصحيحة )
مع أحدكما جبريل ومع الآخر ميكائيل وإسرافيل ملك عظيم يشهد القتال أو قال : يشهد الصف . قاله لعلي ولأبي بكر
(9/21)
( 3242 ) ( الصحيحة )
كان يوم الأحزاب ( وفي رواية : يوم الخندق ينقل معنا التراب ولقد رأيته
وارى التراب بياض بطنه ( وفي رواية : شعر صدره ) [ وكان رجلا كثير الشعر ]
وهو [ يرتجز برجز عبد الله بن رواحة ] وهو :
والله لا أنت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينة علينا [ وثبت الأقدام إن لاقينا ]
إن الألى قد أبوا ( وفي رواية : بغوا ) علينا إذا أرادوا فتنة أبينا [ أبينا ]
يرفع بها صوته )
(9/22)
( 3243 ) ( الصحيحة )
الآن ( وفي رواية : اليوم تغزوهم ( يعني : مشركي مكة الذين انهزموا في غزوة الخندق ) ولا يغزونا [ نحن نسير إليهم ] )
(9/23)
( 3244 ) ( الصحيحة )
إني دافع لوائي غدا إلى رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله لا يرجع حتى يفتح له . يعني : عليا - رضي الله عنه
(9/24)
( 3245 ) ( الصحيحة )
صدق الخبيث . يعني : الجني في قوله : يجير الإنس من الجن آية " الكرسي "
(9/25)
( 3246 ) ( الصحيحة )
تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم فيفتحها الله ثم تغزون الدجال فيفتحه الله
(9/26)
( 3247 ) ( الصحيحة )
ذكره بالله ثلاث مرات فإن أبى فقابله فإن قتلك فأنت في الجنة وأن قتلته فإنه في النار . يعني : العادي على الغير
(9/27)
( 3248 ) ( الصحيحة )
وما سبيل الله إلا من قتل ؟ من سعى على والديه ففي سبيل الله ومن سعى على
عياله ففي سبيل الله ومن سعى على نفسه ليعفهما ففي سبيل الله ومن سعى على
التكاثر ففي سبيل الشيطان . وفي رواية : الطاغوت
(9/28)
( 3249 ) ( الصحيحة )
أما ترضى أن أكون أنا أبوك وعائشة أمك ؟ قاله لبشر ابن عقربة حين بكى لاستشهاد أبيه
(9/29)
( 3250 ) ( الصحيحة )
يقول الله عز و جل يوم القيامة : يا آدم يقول : لبيك ربنا وسعديك فينادى
بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار . قال : يا رب وما
بعث النار ؟ قال : من كل ألف - أراه قال - : تسع مائة وتسعة وتسعين فحينئذ
تضع الحامل حملها ويشيب الوليد ( وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب
الله شديد . فشق ذلك على الناس حتى تغيرت وجوههم فقال النبي صلى الله عليه
و سلم : من يأجوج ومأجوج تسع مائة وتسعة وتسعين ومنكم واحد . ثم أنتم في
الناس كالشعرة السوداء في جنب الثور الأبيض أو كالشعرة البيضاء في جنب
الثور الأسود وإني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة فكبرنا ثم قال : ثلث أهل
الجنة فكبرنا ثم قال : شطر أهل الجنة فكبرنا )
(9/30)
( 3251 ) ( الصحيحة )
لو رأيتموني وإبليس فأهويت بيدي فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين
إصبعي هاتين : الإبهام والتي تليها ولولا دعوة أخي سليمان لأصبح مربوطا
بسارية من سواري المسجد يتلاعب به صبيان المدينة فمن استطاع منكم أن لا
يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل
(9/31)
( 3252 ) ( الصحيحة )
كان لي ولبني عبد المطلب فهو لكم
(9/32)
( 3253 ) ( الصحيحة )
أنت مع من أحببت ولك ما استحبت
(9/33)
( 3254 ) ( الصحيحة )
تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع والمضطجع فيها خير من القاعد
والقاعد فيها خير والقائم خير من الماشي والماشي خير من الراكب والراكب خير
من المجري قلت : يا رسول الله ومتى ذلك ؟ قال : ذلك أيام الهرج قلت : ومتى
أيام الهرج ؟ قال : حين لا يأمن الرجل جليسه . قلت : فبم تأمرني إن أدركت
ذلك الزمان ؟ قال : اكفف نفسك ويدك وادخل دارك . قال : قلت : يا رسول الله
أرأيت إن دخل علي داري ؟ قال : فادخل بيتك . قال : قلت : يا رسول الله
أرأيت إن دخل علي بيتي ؟ قال : فادخل مسجدك واصنع هكذا - فقبض بيمينه على
الكوع - وقل : ربي الله حتى تموت على ذلك
(9/34)
( 3255 ) ( الصحيحة )
إنما يهدي إلى أحسن الأخلاق : الله وإنما يصرف من أسوئها هو
(9/35)
( 3256 ) ( الصحيحة )
قد اختلفتم وأنا بين أظهركم وأنتم بعدي أشد اختلافا
(9/36)
( 3257 ) ( الصحيحة )
لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال جبة من خردل من كبر
(9/37)
( 3258 ) ( الصحيحة )
أجل فلا ترد عليه ولكن قل : غفر الله لك يا أبا بكر غفر الله لك يا أبا بكر
(9/38)
( 3259 ) ( الصحيحة )
لا تحرم الإملاجة والإملاجتان
(9/39)
( 3260 ) ( الصحيحة )
يا أم سليم إن الله عز و جل قد كفانا وأحسن
(9/40)
( 3261 ) ( الصحيحة )
إن إبليس يضع عرشه على الماء ( وفي طريق : البحر ثم يبعث سراياه فأدناهم
منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول : فعلت كذا وكذا فيقول : ما صنعت
شيئا . قال : ثم يجيء أحدهم فيقول : ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته .
قال : فيدنيه منه ويقول : نعم أنت . قال الأعمش : أراه قال : فيلتزمه )
(9/41)
( 3262 ) ( الصحيحة )
إن الروح لتلقى الروح ( وفي رواية : اجلس واسجد واصنع كما رأيت . قاله لخزيمة بن ثابت )
(9/42)
( 3263 ) ( الصحيحة )
المغضوب عليهم : اليهود و ( الضالين ) : النصارى )
(9/43)
( 3264 ) ( الصحيحة )
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر من الباقيات الصالحات
(9/44)
( 3265 ) ( الصحيحة )
رحم الله عبدا كانت لأخيه عنده مظلمة في عرض أو مال فجاءه فاستحله قبل أن
يؤخذ وليس ثم دينار ولا درهم فإن كانت له حسنات أخذ من حسناته وإن لم تكن
له حسنات حملوا عليه من سيئاتهم
(9/45)
( 3266 ) ( الصحيحة )
لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا لا تكن منه بيوت المدر ولا تكن منه إلا بيوت الشعر
(9/46)
( 3267 ) ( الصحيحة )
إن من أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم
(9/47)
( 3268 ) ( الصحيحة )
صلوا علي فإن صلاتكم علي زكاة لكم وسلوا الله لي الوسيلة
(9/48)
( 3269 ) ( الصحيحة )
أقيموا اليهودي عن أخيكم . يعني : ابن اليهودي الذي أسلم
(9/49)
( 3270 ) ( الصحيحة )
أول هذا الأمر نبوة ورحمة ثم يكون خلافة ورحمة ثم يكون ملكا ورحمة ثم
يتكادمون عليه تكادم الحمر فعليكم بالجهاد وإن أفضل جهادكم الرباط وإن أفضل
رباطكم عسقلان
(9/50)
( 3271 ) ( الصحيحة )
إن عشت - إن شاء الله - زجرت أن يسمى : بركة ونافا وأفلح فلا أدري قال :
أفلح أو لا فقبض النبي صلى الله عليه و سلم ولم يزجر عن ذلك
(9/51)
( 3272 ) ( الصحيحة )
ضحك الله - أو عجب - من فعالكما [ بضيفكما الليلة ] وأنزل الله : (
ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون .
يعني : أبا طلحة الأنصاري وامرأته )
(9/52)
( 3273 ) ( الصحيحة )
ما من رجلين تحابا في الله بظهر الغيب إلا كان أحبهما إلى الله أشدهما حبا لصاحبه
(9/53)
( 3274 ) ( الصحيحة )
كذب أبو السنابل ليس كما قال قد حللت فانكحي [ إذا أتاك أحد ترضينه فأتيني
] . قاله لسبيعة بنت الحارث وقد وضعت بعد وفاة زوجها بأيام
(9/54)
( 3275 ) ( الصحيحة )
نهى عن كسب الزمار
(9/55)
( 3276 ) ( الصحيحة )
إن أعظم المسلمين [ في المسلمين ] جرما : من سأل عن شيء لم يحرم [ ونقر عنه ] فحرم [ على الناس ] من أجل مسألته
(9/56)
( 3277 ) ( الصحيحة )
يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم ؟ يعني : إلى لعب الحبشة ورقصهم في المسجد
(9/57)
( 3278 ) ( الصحيحة )
أحسنت اتركها حتى تماثل . يعني : خادما زنت حديثة عهد بنفاسها
(9/58)
( 3279 ) ( الصحيحة )
جاء ملك الموت إلى ( وفي طريق : إن ملك الموت كان يأتي الناس عيانا حتى
أتى موسى عليه السلام فقال له : أجب ربك قال : فلطم موسى عليه السلام عين
ملك الموت ففقأها فرجع الملك إلى الله تعالى فقال : [ يا رب ] إنك أرسلتني
إلى عبد لك لا يريد الموت وقد فقأ عيني [ ولو لا كرامته عليك لشققت عليه ] .
قال : فرد الله إليه عينه وقال : ارجع إلى عبدي فقل : الحياة تريد ؟ فإن
كنت تريد الحياة فضع يدك على متن ثور فما توارت يدك من شعرة فإنك تعيش بها
سنة قال : [ أي رب ] ثم مه ؟ قال : ثم تموت قال : فالآن من قريب رب أمتني
من الأرض المقدسة رمية بحجر
مواضيع مماثلة
» تخريج بعض الاحاديث 5
» تخريج بعض الاحاديث 21
» تخريج بعض الاحاديث 6
» تخريج بعض الاحاديث22
» تخريج بعض الاحاديث7
» تخريج بعض الاحاديث 21
» تخريج بعض الاحاديث 6
» تخريج بعض الاحاديث22
» تخريج بعض الاحاديث7
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin