مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
تخريج بعض الاحاديث 6 Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
تخريج بعض الاحاديث 6 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
تخريج بعض الاحاديث 6 Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
تخريج بعض الاحاديث 6 Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
تخريج بعض الاحاديث 6 Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
تخريج بعض الاحاديث 6 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
تخريج بعض الاحاديث 6 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
تخريج بعض الاحاديث 6 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
تخريج بعض الاحاديث 6 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

تخريج بعض الاحاديث 6

اذهب الى الأسفل

تخريج بعض الاحاديث 6 Empty تخريج بعض الاحاديث 6

مُساهمة من طرف Admin الأحد 11 نوفمبر 2012, 11:04 pm




<blockquote>[ السلسلة الصحيحة - الألباني ]
الكتاب : السلسلة الصحيحة
المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني
الناشر : مكتبة المعارف - الرياض
عدد الأجزاء : 7</blockquote>











1111 - ( صحيح )
[ أشبه ما رأيت بجبرائيل دحية
الكلبي ] . ( صحيح ) وقد ورد بروايات مختلفة منها عن عائشة قالت : رأيت
رسول الله صلى الله عليه و سلم واضعا يديه على معرفة فرس وهو يكلم رجلا قلت
: رأيتك واضعا يديك على معرفة فرس دحية الكلبي وأنت تكلمه قال : ورأيتيه ؟
قالت : نعم قال : ذاك جبريل عليه السلام وهو يقرئك السلام . . الحديث .
واسناده حسن في الشواهد
(3/104)

1112 - ( صحيح )
[ كنت أعلمتها ( يعني ليلة القدر ) ثم أفلتت مني فاطلبوها في سبع بقين أو
ثلاث بقين ] . ( صحيح ) وله شواهد كثيرة في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من
الصحاية تجد بعضها في صحيح أبي داود 1247 و 1248 و 1250 و 1251 و 1252
(3/105)

1113 - ( صحيح )
[ إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ] . ( صحيح ) وللحديث شاهد
يقويه بعض القوة وهو بلفظ : إن الله يحب من العامل إذا عمل أن يحسن . وسلله
رواه العلاء قال : قال لي محمد بن سوقه : اذهب بنا الى رجل له فضل
فانطلقنا الى عاصم بن كليب فكان مما حدثنا أنه قال : ثني أبي كليب أنه شهد
مع أبيه جنازة شهدها مع رسول الله صلى الله عليه و سلم وأنا غلام أعقل
وأفهم فانتهى بالجنازة إلى القبر ولم يمكن لها فجعل رسول الله صلى الله
عليه و سلم يقول : سووا في لحد هذا . حتى ظن الناس أنه سنة فالتفت اليهم
فقال : أما إن هذا لا ينفعالميت ولا يضره ولكن إن الله ... الحديث . وله
شاهد آخر راجعه في الكتاب
(3/106)

1114 - ( صحيح )
[ إذا أراد الله بعبد خيرا عسله قيل وما عسله ؟ قال : يفتح له عملا صالحا بين يدي موته حتى يرضى عنه من حوله ] . ( صحيح )
(3/107)

1115 - ( صحيح )
[ ما بين هذين وقت ] . ( صحيح ) . عن أنس قال : سئل النبي صلى الله عليه و
سلم عن وقت صلاة الغداة ؟ فصلى حين طلع الفجر ثم أسفر بعد ثم قال : أين
السائل عن وقت صلاة الغداة ؟ ما بين ... فذكره . ( وهو من أدلة القائلين
يأن الوقت الأفضل لصلاة الفجر إنما هو الغلس وعليه جرى الرسول صلى الله
عليه و سلم طيلة حياته كما ثبت في الأحاديث الصحيحة وإنما يستحب الخروج
منها في الإسفار وهو المراد من قوله صلى الله عليه و سلم : أسفروا بالفجر
فإنه أعظم للأجر . وهو حديث صحيح
(3/109)

1116 - ( صحيح )
[ احفظوني في أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشوا الكذب حتى يشهد الرجل وما يستشهد ويحلف وما يستحلف ] . ( صحيح )
(3/109)

1117 - ( صحيح )
[ أحفهما جميعا أو أنعلهما جميعا فإذا لبست فابدأ باليمنى وإذا خلعت فابدأ باليسرى ] . ( صحيح )
(3/110)

1118 - ( صحيح )
[ أحلت لنا ميتتان ودمان فأما الميتتان فالحوت والجراد وأما الدمان فالكبد والطحال ] . ( صحيح )
(3/111)

1119 - ( صحيح )
[ احلفوا بالله وبروا واصدقوا فإن الله يكره أن يحلف إلا به ] . ( صحيح )
(3/112)

1120 - ( صحيح )
[ بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا : البغي والعقوق ] . ( صحيح ) . عن أنس
: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكره وزاد في أوله : من عال جاريتين
حتى تدركا دخلت الجنة أنا وهو كهاتين وأشار بإصيعه السبابة والوسطى وبابان
... . فذكره
(3/112)

1121 - ( صحيح )
[ متن قطع رحما أو حلف على يمين فاجرة رأى وباله قبل أن يموت ] . ( صحيح )
(3/114)

1122 - ( صحيح )
[ احفظ لسانك ثكلتك أمك معاذ ! وهل يكب الناس على وجوههم إلا ألسنتهم ] .
عن معاذ بن جبل قال : كنت مع النبي صلى الله عليه و سلم في سفر ... .
الحديث وفيه : ثم قال : ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ فقلت
بلى يا رسول الله قال : رأس الأمر وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد . ثم
قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ فقلت له : بلى يا نبي الله فأخذ بلسانه
فقال : كف عليك هذا . فقلت : يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟
فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكب الناس على وجوههم في النار أو قال على
مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم . ( صحيح بمجموع طرقه )
(3/114)

1123 - ( صحيح )
[ احلقوه كله أو اتركوه كله ] . ( صحيح ) . عن ابن عمر : أن النبي صلى
الله عليه و سلم رأى صبيا قد حلق بعض شعره وترك بعضه فنهاهم عن ذلك وقال :
فذكره . ( صحيح ) . وورد يلفظ : نهى عن القزع
(3/115)

1124 - ( حسن )
[ أخر الكلام في القدر لشرار أمتي في آخر الزمان ] . ( حسن )
(3/116)

1125 - ( صحيح )
[ ألا أخبركم بأمر إذا فعلتموه أدركتم من قبلكم وفتم من بعدكم ؟ تحمدون
الله في دبر كل صلاة وتسبحونه وتكبرونه ثلاثا وثلاثين وثلاثا وثلاثين
وأربعا وثلاثين ] . ( صحيح ) . عن أبي ذر قال : قيل للنبي صلى الله عليه و
سلم وربما قال سفيان : قلت : يا رسول الله ذهب أهل الأموال والدثور بالأجر
يقولون كما نقول وينفقون ولا ننفق . قال لي : ... فذكره . واللفظ لإبن ماجه
. ولفظ أحمد : قلت : يا رسول الله سبقنا أصحاب الأموال والدثور سبقل بينا
يصلون ويصومون كما نصلي ونصوم وعندهم أموال يتصدقون بها وليست عندنا أموال
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ألا أخبركم ... الحديث وفي آخره :
تسيح خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتحمد ثلاثا وثلاثين وتكبر أربعا وثلاثين .
( واسناده صحيح )
(3/117)

1126 - ( صحيح )
[ نهى عن اختناث الأسيقة ] . ( صحيح ) . عن الزهري في أول هذا الحديث :
شرب رجل من سقاء فانساب في بطنه جنان فنهى رسول الله صلى الله عليه و سلم .
فذكره . وعن ابن عباس بهذا اللفظ وزيادة : وأن رجلا بعد ما نهى رسول الله
صلى الله عليه و سلم عن ذلك قام من الليل إلى السقاء فاختنثه فخرجت عليه
منه حية . وسنده ضعيف . وقد رواه غيره بلفظ آخر بدون هذه الزيادة فانظر :
نهى أن يشرب من في السقاء
(3/118)

1127 - ( صحيح )
[ إن أخوف ما أتخوفه على أمتي آخر الزمان ثلاثا : إيمانا بالنجوم وتكذيبا بالقدر وحيف السلطان ] . ( صحيح بشواهده الكثيرة )
(3/118)

1128 - ( حسن )
[ صلوا في مراح الغنم وامسحوا رغامها ؛ فإنها من دواب الجنة ] . ( حسن )
(3/120)

1129 - ( صحيح )
[ أول من يكسى خليل الله إبراهيم صلى الله عليه و سلم ] . ( صحيح )
(3/122)

1130 - ( صحيح )
[ أخروا الأحمال ( على الإبل ) ؛ فإن اليد معلقة والرجل موثقة ] . ( صحيح )
(3/122)

1131 - ( حسن )
[ أخر عني يا عمر ! إني خيرت فاخترت وقد قيل ( لي ) : { استغفر لهم أو لا
تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم } . لو أعلم أني لو
زدت على السبعين غفر له لزدت ] . ( حسن ) . عن ابن عباس قال : سمعت عمر بن
الخطاب يقول : لما توفي عبد الله بن أبي دعي رسول الله صلى الله عليه و سلم
للصلاة عليه فقام إليه فلما وقف عليه يريد الصلاة تحولت حتى قمت في صدره
فقلت : يا رسول الله أعلى عدو الله عبد الله بن أبي القائل يوم كذا ؛ كذا
وكذا ؟ يعد أيامه قال : ورسول الله صلى الله عليه و سلم يبتسم حتى إذا
أكثرت قال : فذكره قال : ثم صلى عليه ومشى معه فقام على قبره حتى فرغ منه .
قال : فعجب لي وجرأتي على رسول الله صلى الله عليه و سلم والله ورسوله
أعلم فوالله ما كان إلا يسيرا حتى نزلت هاتان الآيتان { ولا تصل على أحد
منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون
} . قال : فما صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم بعده على منافق ولا قام
على قبره حتى قبضه الله . ( واسناده حسن )
(3/123)

1132 - ( صحيح )
[ أخرجوا يهود أهل الحجاز وأهل نجران من جزيرة العرب واعلموا أن شرار
الناس الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ] . ( حسن أو صحيح ) . عن أبي
عبيدة قال : آخر ما تكلم به النبي صلى الله عليه و سلم : فذكر الحديث
(3/124)

1133 - ( صحيح )
[ أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ] . (
صحيح ) وفيه دلالة على جواز إطلاق لفظة المشرك على أهل الكتاب فإنهم هم
المعنيون بهذا الحديث كما يدل عليه الحديث السابق ومثله الحديث الآتي
(3/125)

1134 - ( صحيح )
[ لئن عشت لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أترك فيها إلا مسلما ] . ( صحيح )
(3/125)

1135 - ( صحيح )
[ اخرج فناد في الناس : من شهد أن لا إله إلا الله وجبت له الجنة ] . (
صحيح ) . عن سليم بن عامر قال : سمعت أبا بكر يقول : قال رسول الله صلى
الله عليه و سلم : فذكره . قال فخرجت فلقيني عمر بن الخطاب فقال : ما لك
أبا بكر ؟ فقلت : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم أخرج ... الحديث .
قال عمر : ارجع إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فإني أخاف أن يتكلوا
عليها فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : ما ردك ؟ فأخبرته
بقول عمر فقال : صدق . ( هذا الإسناد ضعيف إلا أنه ورد الحديث بطرق أخرى
وقصص أخرى راجعها في الكتاب . والحديث صحيح بمجموع هذه الطرق )
(3/126)

1136 - ( حسن )
[ أمرت الرسل قبلي ألا تأكل إلا طيبا ولا تعمل إلا صالحا ] . ( حسن ) . عن
أم عبد الله أخت شداد بن أوس . أنها بعثت إلى النبي صلى الله عليه و سلم
بقدح لبن عند فطره وذلك في طول النهار وشدة الحر فرد إليها رسولها : أنى لك
هذا اللبن ؟ فقالت : لبن من شاة لي فرد إليها رسولها : أنى لك هذه الشاة ؟
قالت : اشتريتها من مال . فشرب فلما كان منالغد أتت أم عبد الله رسول الله
صلى الله عليه و سلم فقالت : يا رسول الله بعثت إليك بذلك اللبن مرثية لك
من طول النهار وشدة الحر فرددت إلي فيه الرسول فقال رسول الله صلى الله
عليه و سلم فذكره . ( ضعيف ) . ويشهد له حديث أبي هريرة مرفوعا بلفظ : أيها
الناس إن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به
المرسلين فقال : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما
تعملون عليم } . الحديث . أخرجه مسلم واسناده حسن
(3/128)

1137 - ( صحيح )
[ المؤمن من أهل الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد يألم المؤمن لما يصيب أهل
الإيمان كما يألم الرأس لما يصيب الجسد ] . ( صحيح ) . يشهد له حديث
النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : المؤمنون كرجل
واحد إن اشتكى رأسه اشتكى كله وإن اشتكى عينه اشتكى كله . أخرجه مسلم وغيره

(3/129)

1138 - ( صحيح )
[ ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من : اللهم إني أسألك المعافاة في
الدنيا والآخرة ] . ( صحيح ) . وله شاهد من حديث أبي الدرداء مرفوعا بلفظ :
ما سأل العباد شيئا أفضل من أن يغفر لهم ويعافيهم . ( رجاله رجال الصحيح )

(3/130)

1139 - ( صحيح )
[ لو كان لي مثل أحد ذهبا لسرني أن لا تمر علي ثلاث ليال عندي منه شيء ؛ إلا شيئا أرصده لدين ] . ( صحيح )
(3/131)

1140 - ( صحيح )
[ سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر ] . ( صحيح )
(3/131)

1141 - ( صحيح )
[ إن الله عز و جل زادكم صلاة إلى صلا تكم هي خير لكم من حمر النعم ألا وهي الركعتان قبل الفجر ] . ( صحيح )
(3/132)

1142 - ( صحيح )
[ عائشة زوجي في الجنة ] . ( صحيح ) . انظر الشواهد في الكتاب
(3/133)

1143 - ( صحيح )
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى