بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تخريج بعض الاحاديث7
صفحة 1 من اصل 1
تخريج بعض الاحاديث7
- ( حسن )
[ الشيب نور المؤمن لا يشيب رجل شيبة في الإسلام إلا كانت له بكل شيبة حسنة ورفع بها درجة ] . ( حسن )
(3/247)
1244 - ( حسن )
[ الشيب نور في وجه المسلم فمن شاء فلينتف نوره ] . ( صحيح ) . وورد بلفظ :
من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة . فقال رجل : إن رجالا
ينتفون الشيب فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من شاء نتف شيبه ! أو
قال : نوره . فالحديث حسن بهذا الإسناد . وصحيح بدون قوله : فقال رجل...
إلخ وروي بزيادة في آخره : ما لم يغيرها . وهي زيادة منكرة بل باطلة . وقد
صح عن النبي صلى الله عليه و سلم وأبي بكر وعمر أنهم غيروا الشيب بل أمر
رسول الله صلى الله عليه و سلم بالتغير في غير ما حديث في الصحيحين وغيرهما
(3/247)
1245 - ( حسن )
[ وفروا عثانينكم وقصروا سبالكم ( وخالفوا أهل الكتاب ) ] . ( حسن ) . عن
أبي أمامة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم على قوم من الأنصار بيض
لحاهم فقال : يا معشر الأنصار حمروا وصفروا وخالفوا أهل الكتاب فقالوا :
يا رسول الله إن أهل الكتاب يقصون عثانينهم ويوفرون سبالهم فقال رسول الله
صلى الله عليه و سلم ( فذكره ) فقالوا : يا رسول الله إن أهل الكتاب
يتخففون ولا ينتعلون فقال : انتعلوا وتخففوا وخالفوا أهل الكتاب . واسناده
حسن . ( عثانينكم : جمع عثنون وهي اللحية . وسبالكم : جمع السبلة بالتحريك
وهو الشارب )
(3/249)
1246 - ( صحيح )
[ لا يحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث فإنهما ناكبان عن الحق ما داما على
حرامهما فأولهما فيئا سبقه بالفيء كفارة فإن سلم ولم يرد عليه سلامه ردت
عليه الملائكة ورد على الآخر الشيطان فإن ماتا على صرامهما لم يجتمعا في
الجنة أبدا ] . ( صحيح )
(3/249)
1247 - ( صحيح )
[ استرقوا لها فإن بها النظرة ] . ( صحيح ) . أي العين
(3/250)
1248 - ( صحيح )
[ العين حق ] . ( صحيح )
(3/250)
1249 - ( حسن )
[ العين تدخل الرجل القبر والجمل القدر ] . ( حسن )
(3/250)
1250 - ( حسن )
[ العين حق تستنزل الحالق ] . ( حسن )
(3/251)
1251 - ( صحيح )
[ العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا ] . ( صحيح )
(3/251)
1252 - ( صحيح )
[ لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ] . ( صحيح )
(3/252)
1253 - ( صحيح )
[ إياكم وابواب السلطان ؛ فإنه قد أصبح صعبا هبوطا ] . ( صحيح ) . ( هبوطا
: أي ذلا . وفي النهاية : فيه : اللهم غبطا لا هبطا . أي نسألك الغبطة
ونعوذ بك من الذل والإنحطاط والنزول . يقال : هبط هبوطا وأهبط غيره )
(3/252)
1254 - ( حسن )
[ طوبى لمن رآني وطوبى لمن رأى من رآني ولمن رأى من رأى من رآني وآمن بي ] . ( حسن )
(3/253)
1255 - ( حسن )
[ إذا استلقى أحدكم على ظهره فلا يضع إحدى رجليه على الأخرى ] . ( صحيح )
وأما الحديث الذي فيه تعليل النهي عن الإستلقاء بأن الله تعالى استلقى لما
خلق خلقه : فهو منكر جدا كما في الضعيفة رقم 755
(3/254)
1256 - ( صحيح )
[ ما أحب عبد عبدا لله إلا أكرمه الله عز و جل ] . ( واسناده شامي جيد )
(3/256)
1257 - ( صحيح )
[ إذا اشتكى المؤمن أخلصه الله كما يخلص الكير خبث الحديد ] . ( صحيح )
(3/256)
1258 - ( صحيح )
[ إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي وقل : بسم الله ( وبالله ) أعوذ بعزة الله
وقدرته من شر ما أجد من وجعي هذا ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا ] . ( صحيح )
(3/257)
1259 - ( صحيح )
[ إذا أقيمت الصلاة فطوفي على بعيرك من وراء الناس ] . ( صحيح ) . وفي
رواية للبخاري عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه و سلم : أن رسول الله ي
صلى الله عليه و سلم قال وهو بمكة فأراد الخروج ولم تكن أم سلمة طافت
بالبيت وأرادت الخروج فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا أقيمت
الصلاة للصبح فطوفي على بعيرك والناس يصلون . ففعلت ذلك فلم تصل حتى خرجت
(3/257)
1260 - ( حسن )
[ إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا وإذا استجمر فليستجمر وترا ] . ( حسن )
(3/258)
1261 - ( صحيح )
[ إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل ] . ( صحيح )
(3/259)
1262 - ( صحيح )
[ الهجرة هجرتان : هجرة الحاضر وهجرة البادي أما البادي فإنه يطيع إذا أمر
ويجيب إذا دعي وأما الحاضر فهو أعظمهما بلية وأفضلهما أجرا ] . ( صحيح )
(3/261)
1263 - ( صحيح )
[ إذا أمن القارىء فأمنوا فإن الملائكة تؤمن فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ] . ( صحيح )
(3/261)
1264 - ( حسن )
[ بر الحج إطعام الطعام وطيب الكلام ] . ( حسن )
(3/262)
1265 - ( حسن )
[ إذا تنخم احدكم في المسجد فليغيبها ؛ لا تصيب جلدة مؤمن أو ثوبه فتؤذيه ] . ( حسن )
(3/263)
1266 - ( صحيح )
[ إذا تمنى أحدكم فليستكثر فإنما يسأل ربه عز و جل ] . ( صحيح )
(3/263)
1267 - ( صحيح )
[ ليغشين أمتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي
كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل ] . (
صحيح )
(3/264)
1268 - ( صحيح )
[ ما يخرج رجل صدقته حتى يفك بها لحيي سبعين شيطانا ] . ( صحيح )
(3/264)
1269 - ( حسن )
[ إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه
وإلا عادت إلى الذي خرجت منه ] . ( حسن ) . عن العيزار بن جرول الحضرمي قال
: كان منا رجل يقال له أبو عمير قال وكان مؤاخيا لعبد الله ( يعني ابن
مسعود ) فكان عبد الله يأتيه في منزله فأتاه مرة فلم يوافقه في المنزل فدخل
على امرأته قال : فبينا هو عندها إذ أرسلت خادمها في حاجة فأبطأت عليها
فقالت : قد أبطأت لعنها الله ! قال : فخرج عبد الله فجلس على الباب قال :
فجاء أبو عمير فقال لعبد الله : ألا دخلت على أهل أخيك ؟ قال : فقال : قد
فعلت ولكنها أرسلت الخادمة في حاجة فأبطأت عليها فلعنتها وإني سمعت رسول
الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( فذكره ) . وإني كرهت أن أكون لسبيل
اللعنة
(3/264)
1270 - ( صحيح )
[ انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام فقال أحدهما : أنا فلان بن فلان
حتى عد تسعة فمن أنت لا أم لك ؟ ! قال : أنا فلان بن فلان ابن الإسلام قال :
فأوحى الله إلى موسى عليه السلام أن قل لهذين المنتسبين : أما أنت أيها
المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في النار فأنت عاشرهم وأما أنت يا هذا المنتسب
إلى اثنين في الجنة فأنت ثالثهما في الجنة ] . ( صحيح )
(3/265)
1271 - ( صحيح )
[ إذا تزوج البكر على الثيب أقام عندها سبعا وإذا تزوج الثيب على البكر أقام عندها ثلاثا ] . ( صحيح )
(3/266)
1272 - ( حسن )
[ من بدا جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان افتتن وما ازداد أحد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا ] . ( حسن )
(3/267)
1273 - ( صحيح )
[ إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غيبا كما بدأ فطوبى للغرباء . قيل : من هم
يا رسول الله ؟ قال : الذين يصلحون إذا فسد الناس ] . ( صحيح )
(3/267)
1274 - ( صحيح )
[ إذا تنخم أحدكم فلا يتنخمن قبل وجهه ولا عن يمينه وليبصق عن يساره أو تحت قدمه اليسرى ] . ( صحيح )
(3/270)
1275 - ( صحيح )
[ لست من الدنيا وليست مني إني بعثت والساعة نستبق ] . ( صحيح )
(3/270)
1276 - ( صحيح )
[ أشفع الأذان وأوتر الإقامة ] . ( صحيح )
(3/271)
1277 - ( صحيح )
[ كان يشرب في ثلاثة أنفاس إذا أدنى الإناء إلى فيه سمى الله تعالى وإذا أخره حمد الله تعالى يفعل ذلك ثلاث مرات ] . ( حسن صحيح )
(3/272)
1278 - ( صحيح )
[ كان يمر بالغلمان فيسلم عليهم ويدعو لهم بالبركة ] . ( صحيح )
(3/273)
1279 - ( صحيح )
[ كان يلبس يوم العيد بردة حمراء ] . ( صحيح )
(3/274)
1280 - ( صحيح )
[ إذا أصبح إبليس بث جنوده فيقول : من أضل اليوم مسلما ألبسته التاج قال :
فيخرج هذا فيقول : لم أزل به حتى طلق امرأته فيقول : أوشك أن يتزوج .
ويجيء هذا فيقول : لم أزل به حتى عق والديه فيقول : يوشك أن يبرهما . ويجيء
هذا فيقول : لم أزل به حتى أشرك فيقول : أنت أنت ! ويجيء هذا فيقول : لم
أزل به حتى قتل فيقول : أنت أنت ويلبسه التاج ] . ( صحيح )
(3/274)
1281 - ( صحيح )
[ المرأة لآخر أزواجها ] . ( صحيح ) . عن ميمون بن مهران قال : خطب معاوية
رضي الله عنه أم الدرداء فأبت أن تزوجه وقالت : سمعت أبا الدرداء يقول :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : المرأة في آخر أزواجها أو قال : لآخر
أزواجها . أو كما قالت ولست أريد بأبي الدرداء بدلا . وقد ورد بلفظ : ايما
امرأة توفي عنها زوجها فتزوجت بعده فهي لآخر أزواجها . وللحديث شاهدان
موقوفان : 1 - عن عكرمة : أن أسماء بنت أبي بكر كانت تحت الزبير بن العوام
وكان شديدا عليها فاتت أباها فشكت ذلك إليه فقال : يا بنية اصبري فإن
المرأة إذا كان لها زوج صالح ثم مات عنها فلم تزوج بعده جمع بينهما في
الجنة . 2 - عن حذيفة انه قال لامرأته : إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة
فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله
على أزواج النبي صلى الله عليه و سلم أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة
(3/275)
1282 - ( صحيح )
[ أيام التشريق أيام طعم وذكر ] . وورد بلفظ : أيام منى أيام أكل وشرب . ( فالحديث متواتر )
(3/277)
1283 - ( صحيح )
التقاط الجمرات في منى : [ إياكم والغلو في الدين فإنما هلك من كان قبلكم
بالغلو في الدين ] . ( صحيح ) . عن ابن عباس قال : قال لي رسول الله صلى
الله عليه و سلم غداة العقبة وهو واقف على راحلته : هات القط لي . فلقطت له
حصيات هن حصى الحذف فوضعهن في يده فقال : بأمثال هؤلاء مرتين وقال بيده
فأشار يحيى أحد رواته أنه رفعها وقال : فذكره
(3/278)
1284 - ( حسن )
[ إياكم والتمادح ؛ فإنه الذبح ] . ( حسن )
(3/278)
1285 - ( صحيح )
[ إذا أتى أحدكم خادمه بطعام قد ولى حره ومشقته ومؤنته فليجلسه معه : فإن ابى فليناوله أكلة في يده ] . ( صحيح )
(3/278)
1286 - ( صحيح )
[ أيمن امريء وأشأمه ما بين لححيه ] . ( صحيح )
(3/279)
1287 - ( حسن )
[ إن هذا القرآن أنزل على سبعة احرف فاقرأوا ولا حرج ولكن لا تختموا ذكر رحمة بعذاب ولا ذكر عذاب يرحمة ] . ( حسن )
(3/279)
1288 - ( صحيح )
[ اهتز العرش لموت سعد بن معاذ من فرح الرب عز و جل ] . ( صحيح )
(3/279)
1289 - ( صحيح )
[ أول نبي أرسل نوح ] . ( إسناده ضعيف لكن الحديث صحيح فإن له شاهدا قويا
عن ابي هريرة مرفوعا في حديث الشفاعة الطويل وفيه : فيأتون نوحا فيقولون :
يا نوح أنت أول الرسل إلى الأرض . أخرجه مسلم والترمذي وقال : هذا حديث حسن
صحيح )
(3/280)
1290 - ( صحيح )
[ إن الله إذا أنعم على عبد نعمة يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ] . ( اسناده ضعيف ولكن الحديث صحيح بشاهديه )
(3/280)
1291 - ( حسن )
[ إن الله جعل البركة في السحور والكيل ] . ( حسن . إلا أن لفظة الكيل لم يذكرها المقدسي في روايته عنه وذكر بدلها : الجماعة )
(3/281)
1292 - ( حسن )
[ الفرار من الطاعون كالفرار من الزحف ] . ( حسن ) . وورد بلفظ : الفار من الطاعون كالفار من الزحف والصابر فيه كالصابر في الزحف
(3/281)
1293 - ( صحيح )
[ إذا تكلم الله تعالى بالوحي سمع أهل السماء للسماء صلصلة كجر السلسلة
على الصفا فيصعقون فلا يزالون كذلك حتى يأتيهم جبريل حتى إذا جاءهم جبريل
فزع عن قلوبهم قال : فيقولون : يا جبريل ! ماذا قال ربك فيقول : الحق
فيقولون : الحق الحق ] . ( صحيح )
(3/283)
1294 - ( صحيح )
[ إذا توضأ أحدكم للصلاة فلا يشبك بين أصابعه ] . ( صحيح ) . وورد بلفظ :
إذا توضأت فاحسنت وضوءك ثم خرجت عامدا إلى المسجد فلا تشبكنبين أصابعك أراه
قال في صلاة . وهذا لا يغاير سابقه في المعنى وإنما يبينه ويفصله
(3/283)
1295 - ( صحيح )
[ إذا استجمر أحدكم فليستجمر وترا وإذا استنثر فليستنثر وترا ] . ( صحيح )
(3/284)
1296 - ( صحيح )
[ إذا توضأ أحدكم فاحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا ينزعه إلا الصلاة لم
تزل رجله اليسرى تمحو سيئة وتكتب الأخرى حسنة حتى يدخل المسجد ] . ( صحيح
لغيره ) . وورد بزيادة في آخره بلفظ : ولو يعلم الناس ما في العتمة والصبح
لأتوهما ولو حبوا
(3/285)
1297 - ( صحيح )
[ إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه فليجلسه فليأكل معه فإن أبى فليناوله منه ] . ( صحيح )
(3/286)
1298 - ( صحيح )
[ ألا أخبركم بخياركم ؟ خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أعمالا ] . ( صحيح )
(3/286)
1299 - ( صحيح )
[ من أحب عليا فقد احبني ومن أحبني فقد أحب الله عز و جل ومن أبغض عليا فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله عز و جل ] . ( صحيح )
(3/287)
1300 - ( صحيح )
[ إذا جلس غليك الخصمان فلا تقض بينهما حتى تسمع من الآخر كما سمعت من الأول ؛ فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك القضاء ] . ( صحيح )
(3/288)
1301 - ( صحيح )
[ إذا جلس أحدكم على حاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ] . ( صحيح )
(3/289)
1302 - ( صحيح )
[ لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ثم ليخالف إلى مقعده فيقعد فيه ولكن يقول : افسحوا ] . ( صحيح )
(3/289)
1303 - ( صحيح )
[ إذا جاءك يطلب ثمن الكلب فاملأ كفيه ترابا ] . ( صحيح ) . عن ابن عباس :
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه : نهى عن ثمن الخمر ومهر البغي وثمن
الكلب وقال : فذكره . ( صحيح )
(3/290)
1304 - ( حسن )
[ إذا جاء الرجل يعود مريضا فليقل : اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوا أو يمشي لك إلى الصلاة وفي رواية : إلى جنازة ] . ( حسن )
(3/290)
1305 - ( صحيح )
[ إذا توضأت فانتثر وإذا استجمرت فأوتر ] . ( صحيح )
(3/291)
1306 - ( صحيح )
[ إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك ] . ( صحيح )
(3/291)
1307 - ( صحيح )
[ إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ] . (
صحيح ) . وورد بلفظ : إذا جاء رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم
وسلسلة الشياطين
(3/292)
1308 - ( صحيح )
[ إذا جاء رمضان فصم ثلاثين إلا أن ترى الهلال قبل ذلك ] . ( صحيح )
(3/292)
1309 - ( صحيح )
[ إذا حضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فيقولون : اخرجي راضية
مرضيا عنك إلى روح الله وريحان ورب غير غضبان فتخرج كأصيب ريح المسك حتى
إنه ليناوله بعضهم بعضا حتى يأتون به باب السماء فيقولون : ما أطيب هذه
الريح التي جاءتكم من الأرض ! فيأتون به أرواح المؤمنين فلهم أشد فرحا به
من أحدكم بغائبه يقدم عليه فيسألونه : ماذا فعل فلان ؟ ماذا فعل فلان ؟
فيقولون : دعوه فإنه كان في غم الدنيا فإذا قال : أما أتاكم ؟ قالوا : ذهب
به إلى أمه الهاوية . وإن الكافر إذا احتضر أتته ملائكة العذاب بمسح
فيقولون : اخرجي ساخطة مسخوطا عليك إلى عذاب الله عز و جل فتخرج كأنتن ريح
جيفة حتى يأتون به باب الأرض فيقولون : ما أنتن هذه الريح ! حتى يأتون به
أرواح الكفار ] . ( صحيح )
(3/293)
1310 - ( صحيح )
[ إذا حم أحدكم فليسن عليه الماء البارد ثلاث ليال من السحر ] . ( صحيح )
(3/294)
1311 - ( صحيح )
[ إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فليتحول وليتفل عن يساره ثلاثا وليسأل الله
من خيرها وليتعوذ من شرها ] . ( ضعيف ) ولكن له شاهد من حديث جابر مرفوعا
بلفظ : ... . فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله ثلاثا وليتحول عن جنبه
الذي كان عليه . والباقي مثله . أخرجه مسلم وغيره وقال الحاكم صحيح على شرط
مسلم
(3/294)
1312 - ( صحيح )
[ إن الرجل ليس كما ذكروا ولكن أنتم شهداء الله في الأرض وقد غفر له ما لا
يعلمون ] . ( صحيح ) . عن يزيد بن شحرة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه
و سلم في جنازة فقال الناس خيرا وأثنوا عليه خيرا فجاء جبرائيل فقال :
فذكره والحديث صحيح صححه الحاكم والذهبي وقد خرجت أحاديث هذا الموضوع في
أحكام الجنائز وفيه أن قول بعض الناس عقب صلاة الجنازة : ما تشهدون فيه ؟
اشهدوا له بالخير . بدعة قبيحة وأن الحديث لا يشهد لها
(3/295)
1313 - ( صحيح )
[ اقرأ فلان ! فإنها السكينة نزلت للقرآن أو عند القرآن ] . ( صحيح ) . عن
البراء قال : قرأ رجل سورة ( الكهف ) وله دابة مربوطة فجعلت الدابة تنفر
فنظر الرجل إلى سحابة قد غشيته أو ضبابة ففزع فذهب إلى النبي صلى الله عليه
و سلم قلت : سمى النبي صلى الله عليه و سلم ذاك الرجل ؟ قال : نعم . ( قال
: فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم ) فقال : فذكره . وورد بألفاظ أخرى
ذكر فيها : أنها سورة البقرة . انظر الكتاب . وفيه : وقد تكرر ذكر السكينة
في القرآن والحديث وقيل في معناها أقوال كثيرة ذكرها الحافظ ومنها قول وهب
أنها روح من الله ومنها أنها ريح هفافة لها وجه كوجه الإنسان ! قال الحافظ :
وهو اللائق بحديث الباب وليس قول وهب ببعيد . والله أعلم
(3/296)
1314 - ( صحيح )
[ أبشروا وبشروا الناس ؛ من قال لاإله إلا الله صادقا بها دخل الجنة ] . (
صحيح ) . عن أبي بكر بن أبي موسى عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه و
سلم قال : ( فذكره ) . فخرجوا يبشرون الناس فلقيهم عمر رضي الله عنه فبشروه
فردهم . فقال : رسول الله صلى الله عليه و سلم : من ردكم . قالوا : عمر
قال : لم رددتهم يا عمر ؟ قال : إذا يتكل الناس يا رسول الله ! . واسناده
صحيح . وأخرجه أحمد وزاد في آخره : قال : فسكت رسول الله صلى الله عليه و
سلم . ( انظر الكتاب فيه روايات أخرى وفيه شرحا مهما في تأويل الحديث وما
في معناه من تحريم النار على من قال لا إله إلا الله على أقوال كثيرة )
(3/297)
1315 - ( صحيح )
[ من لقي الله لا يشرك به شيئا يصلي الصلوات الخمس ويصوم رمضان غفر له .
قلت : أفلا أبشرهم يا رسول الله ؟ قال : دعهم يعملوا ] . ( صحيح ) . انظر
التعليق في الكتاب وعن الذين يواقعون أنواعا من الشركيات والوثنيات ويدعون
أنهم مسلمون
(3/300)
1316 - ( حسن )
[ سبحي الله مائة تسبيحة فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقيها من ولد اسماعيل
واحمدي الله مائة تحميدة تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في
سبيل الله وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبلة
وهللي الله مائة تهليلة قال ابن خلف : أحسبه قال تملأ ما بين السماء والأرض
ولا يرفع يومئذ لأحد عمل إلا أن يأتي بمثل ما أتيت به ] . ( حسن )
(3/302)
1317 - ( صحيح )
[ سبق المفردون . قالوا : يا رسول الله ! ومن المفردون ؟ قال : الذين
يهترون في ذكر الله ] . ( صحيح ) . ( المفردون : أي المنفردون . قال ابن
الأثير : يقال : فرد برأيه وأفرد استفرد بمعنى انفرد به . قال النووي رحمه
الله : وقد فسرهم رسول الله صلى الله عليه و سلم ب { الذاكرين الله كثيرا
والذاكرات } وتقديره : والذاكراته فحذف الهاء هنا كما حذفت في القرآن
لمناسبة رؤوس الآي ؛ ولأنه مفعول يجوز حذفه . وهذا التفسير هو مراد الحديث .
يهترون : أي يولعون . قال ابن الأثير : يقال : أهتر فلان بكذا واستهتر فهو
مهتر به ومستهتر . أي مولع به لا يتحدث بغيره ولا يفعل غيره ) . انظر
التعليق في الكتاب فهو مهم فإن بعض النتصوفة يحرفون اللفظ فيقولون يهتزون
من الإهتزاز يمينا ويسارا ويذكر بعض المتصوفة عن علي أنه قال وهو يصف أصحاب
النبي صلى الله عليه و سلم : كانوا إذا ذكروا الله مادوا كما تميد الشجرة
في يوم ريح . والحديث هذا لا يصح واسناده ضعيف مظلم
[ الشيب نور المؤمن لا يشيب رجل شيبة في الإسلام إلا كانت له بكل شيبة حسنة ورفع بها درجة ] . ( حسن )
(3/247)
1244 - ( حسن )
[ الشيب نور في وجه المسلم فمن شاء فلينتف نوره ] . ( صحيح ) . وورد بلفظ :
من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة . فقال رجل : إن رجالا
ينتفون الشيب فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من شاء نتف شيبه ! أو
قال : نوره . فالحديث حسن بهذا الإسناد . وصحيح بدون قوله : فقال رجل...
إلخ وروي بزيادة في آخره : ما لم يغيرها . وهي زيادة منكرة بل باطلة . وقد
صح عن النبي صلى الله عليه و سلم وأبي بكر وعمر أنهم غيروا الشيب بل أمر
رسول الله صلى الله عليه و سلم بالتغير في غير ما حديث في الصحيحين وغيرهما
(3/247)
1245 - ( حسن )
[ وفروا عثانينكم وقصروا سبالكم ( وخالفوا أهل الكتاب ) ] . ( حسن ) . عن
أبي أمامة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم على قوم من الأنصار بيض
لحاهم فقال : يا معشر الأنصار حمروا وصفروا وخالفوا أهل الكتاب فقالوا :
يا رسول الله إن أهل الكتاب يقصون عثانينهم ويوفرون سبالهم فقال رسول الله
صلى الله عليه و سلم ( فذكره ) فقالوا : يا رسول الله إن أهل الكتاب
يتخففون ولا ينتعلون فقال : انتعلوا وتخففوا وخالفوا أهل الكتاب . واسناده
حسن . ( عثانينكم : جمع عثنون وهي اللحية . وسبالكم : جمع السبلة بالتحريك
وهو الشارب )
(3/249)
1246 - ( صحيح )
[ لا يحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث فإنهما ناكبان عن الحق ما داما على
حرامهما فأولهما فيئا سبقه بالفيء كفارة فإن سلم ولم يرد عليه سلامه ردت
عليه الملائكة ورد على الآخر الشيطان فإن ماتا على صرامهما لم يجتمعا في
الجنة أبدا ] . ( صحيح )
(3/249)
1247 - ( صحيح )
[ استرقوا لها فإن بها النظرة ] . ( صحيح ) . أي العين
(3/250)
1248 - ( صحيح )
[ العين حق ] . ( صحيح )
(3/250)
1249 - ( حسن )
[ العين تدخل الرجل القبر والجمل القدر ] . ( حسن )
(3/250)
1250 - ( حسن )
[ العين حق تستنزل الحالق ] . ( حسن )
(3/251)
1251 - ( صحيح )
[ العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا ] . ( صحيح )
(3/251)
1252 - ( صحيح )
[ لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ] . ( صحيح )
(3/252)
1253 - ( صحيح )
[ إياكم وابواب السلطان ؛ فإنه قد أصبح صعبا هبوطا ] . ( صحيح ) . ( هبوطا
: أي ذلا . وفي النهاية : فيه : اللهم غبطا لا هبطا . أي نسألك الغبطة
ونعوذ بك من الذل والإنحطاط والنزول . يقال : هبط هبوطا وأهبط غيره )
(3/252)
1254 - ( حسن )
[ طوبى لمن رآني وطوبى لمن رأى من رآني ولمن رأى من رأى من رآني وآمن بي ] . ( حسن )
(3/253)
1255 - ( حسن )
[ إذا استلقى أحدكم على ظهره فلا يضع إحدى رجليه على الأخرى ] . ( صحيح )
وأما الحديث الذي فيه تعليل النهي عن الإستلقاء بأن الله تعالى استلقى لما
خلق خلقه : فهو منكر جدا كما في الضعيفة رقم 755
(3/254)
1256 - ( صحيح )
[ ما أحب عبد عبدا لله إلا أكرمه الله عز و جل ] . ( واسناده شامي جيد )
(3/256)
1257 - ( صحيح )
[ إذا اشتكى المؤمن أخلصه الله كما يخلص الكير خبث الحديد ] . ( صحيح )
(3/256)
1258 - ( صحيح )
[ إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي وقل : بسم الله ( وبالله ) أعوذ بعزة الله
وقدرته من شر ما أجد من وجعي هذا ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا ] . ( صحيح )
(3/257)
1259 - ( صحيح )
[ إذا أقيمت الصلاة فطوفي على بعيرك من وراء الناس ] . ( صحيح ) . وفي
رواية للبخاري عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه و سلم : أن رسول الله ي
صلى الله عليه و سلم قال وهو بمكة فأراد الخروج ولم تكن أم سلمة طافت
بالبيت وأرادت الخروج فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا أقيمت
الصلاة للصبح فطوفي على بعيرك والناس يصلون . ففعلت ذلك فلم تصل حتى خرجت
(3/257)
1260 - ( حسن )
[ إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا وإذا استجمر فليستجمر وترا ] . ( حسن )
(3/258)
1261 - ( صحيح )
[ إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل ] . ( صحيح )
(3/259)
1262 - ( صحيح )
[ الهجرة هجرتان : هجرة الحاضر وهجرة البادي أما البادي فإنه يطيع إذا أمر
ويجيب إذا دعي وأما الحاضر فهو أعظمهما بلية وأفضلهما أجرا ] . ( صحيح )
(3/261)
1263 - ( صحيح )
[ إذا أمن القارىء فأمنوا فإن الملائكة تؤمن فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ] . ( صحيح )
(3/261)
1264 - ( حسن )
[ بر الحج إطعام الطعام وطيب الكلام ] . ( حسن )
(3/262)
1265 - ( حسن )
[ إذا تنخم احدكم في المسجد فليغيبها ؛ لا تصيب جلدة مؤمن أو ثوبه فتؤذيه ] . ( حسن )
(3/263)
1266 - ( صحيح )
[ إذا تمنى أحدكم فليستكثر فإنما يسأل ربه عز و جل ] . ( صحيح )
(3/263)
1267 - ( صحيح )
[ ليغشين أمتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي
كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل ] . (
صحيح )
(3/264)
1268 - ( صحيح )
[ ما يخرج رجل صدقته حتى يفك بها لحيي سبعين شيطانا ] . ( صحيح )
(3/264)
1269 - ( حسن )
[ إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه
وإلا عادت إلى الذي خرجت منه ] . ( حسن ) . عن العيزار بن جرول الحضرمي قال
: كان منا رجل يقال له أبو عمير قال وكان مؤاخيا لعبد الله ( يعني ابن
مسعود ) فكان عبد الله يأتيه في منزله فأتاه مرة فلم يوافقه في المنزل فدخل
على امرأته قال : فبينا هو عندها إذ أرسلت خادمها في حاجة فأبطأت عليها
فقالت : قد أبطأت لعنها الله ! قال : فخرج عبد الله فجلس على الباب قال :
فجاء أبو عمير فقال لعبد الله : ألا دخلت على أهل أخيك ؟ قال : فقال : قد
فعلت ولكنها أرسلت الخادمة في حاجة فأبطأت عليها فلعنتها وإني سمعت رسول
الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( فذكره ) . وإني كرهت أن أكون لسبيل
اللعنة
(3/264)
1270 - ( صحيح )
[ انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام فقال أحدهما : أنا فلان بن فلان
حتى عد تسعة فمن أنت لا أم لك ؟ ! قال : أنا فلان بن فلان ابن الإسلام قال :
فأوحى الله إلى موسى عليه السلام أن قل لهذين المنتسبين : أما أنت أيها
المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في النار فأنت عاشرهم وأما أنت يا هذا المنتسب
إلى اثنين في الجنة فأنت ثالثهما في الجنة ] . ( صحيح )
(3/265)
1271 - ( صحيح )
[ إذا تزوج البكر على الثيب أقام عندها سبعا وإذا تزوج الثيب على البكر أقام عندها ثلاثا ] . ( صحيح )
(3/266)
1272 - ( حسن )
[ من بدا جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان افتتن وما ازداد أحد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا ] . ( حسن )
(3/267)
1273 - ( صحيح )
[ إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غيبا كما بدأ فطوبى للغرباء . قيل : من هم
يا رسول الله ؟ قال : الذين يصلحون إذا فسد الناس ] . ( صحيح )
(3/267)
1274 - ( صحيح )
[ إذا تنخم أحدكم فلا يتنخمن قبل وجهه ولا عن يمينه وليبصق عن يساره أو تحت قدمه اليسرى ] . ( صحيح )
(3/270)
1275 - ( صحيح )
[ لست من الدنيا وليست مني إني بعثت والساعة نستبق ] . ( صحيح )
(3/270)
1276 - ( صحيح )
[ أشفع الأذان وأوتر الإقامة ] . ( صحيح )
(3/271)
1277 - ( صحيح )
[ كان يشرب في ثلاثة أنفاس إذا أدنى الإناء إلى فيه سمى الله تعالى وإذا أخره حمد الله تعالى يفعل ذلك ثلاث مرات ] . ( حسن صحيح )
(3/272)
1278 - ( صحيح )
[ كان يمر بالغلمان فيسلم عليهم ويدعو لهم بالبركة ] . ( صحيح )
(3/273)
1279 - ( صحيح )
[ كان يلبس يوم العيد بردة حمراء ] . ( صحيح )
(3/274)
1280 - ( صحيح )
[ إذا أصبح إبليس بث جنوده فيقول : من أضل اليوم مسلما ألبسته التاج قال :
فيخرج هذا فيقول : لم أزل به حتى طلق امرأته فيقول : أوشك أن يتزوج .
ويجيء هذا فيقول : لم أزل به حتى عق والديه فيقول : يوشك أن يبرهما . ويجيء
هذا فيقول : لم أزل به حتى أشرك فيقول : أنت أنت ! ويجيء هذا فيقول : لم
أزل به حتى قتل فيقول : أنت أنت ويلبسه التاج ] . ( صحيح )
(3/274)
1281 - ( صحيح )
[ المرأة لآخر أزواجها ] . ( صحيح ) . عن ميمون بن مهران قال : خطب معاوية
رضي الله عنه أم الدرداء فأبت أن تزوجه وقالت : سمعت أبا الدرداء يقول :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : المرأة في آخر أزواجها أو قال : لآخر
أزواجها . أو كما قالت ولست أريد بأبي الدرداء بدلا . وقد ورد بلفظ : ايما
امرأة توفي عنها زوجها فتزوجت بعده فهي لآخر أزواجها . وللحديث شاهدان
موقوفان : 1 - عن عكرمة : أن أسماء بنت أبي بكر كانت تحت الزبير بن العوام
وكان شديدا عليها فاتت أباها فشكت ذلك إليه فقال : يا بنية اصبري فإن
المرأة إذا كان لها زوج صالح ثم مات عنها فلم تزوج بعده جمع بينهما في
الجنة . 2 - عن حذيفة انه قال لامرأته : إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة
فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله
على أزواج النبي صلى الله عليه و سلم أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة
(3/275)
1282 - ( صحيح )
[ أيام التشريق أيام طعم وذكر ] . وورد بلفظ : أيام منى أيام أكل وشرب . ( فالحديث متواتر )
(3/277)
1283 - ( صحيح )
التقاط الجمرات في منى : [ إياكم والغلو في الدين فإنما هلك من كان قبلكم
بالغلو في الدين ] . ( صحيح ) . عن ابن عباس قال : قال لي رسول الله صلى
الله عليه و سلم غداة العقبة وهو واقف على راحلته : هات القط لي . فلقطت له
حصيات هن حصى الحذف فوضعهن في يده فقال : بأمثال هؤلاء مرتين وقال بيده
فأشار يحيى أحد رواته أنه رفعها وقال : فذكره
(3/278)
1284 - ( حسن )
[ إياكم والتمادح ؛ فإنه الذبح ] . ( حسن )
(3/278)
1285 - ( صحيح )
[ إذا أتى أحدكم خادمه بطعام قد ولى حره ومشقته ومؤنته فليجلسه معه : فإن ابى فليناوله أكلة في يده ] . ( صحيح )
(3/278)
1286 - ( صحيح )
[ أيمن امريء وأشأمه ما بين لححيه ] . ( صحيح )
(3/279)
1287 - ( حسن )
[ إن هذا القرآن أنزل على سبعة احرف فاقرأوا ولا حرج ولكن لا تختموا ذكر رحمة بعذاب ولا ذكر عذاب يرحمة ] . ( حسن )
(3/279)
1288 - ( صحيح )
[ اهتز العرش لموت سعد بن معاذ من فرح الرب عز و جل ] . ( صحيح )
(3/279)
1289 - ( صحيح )
[ أول نبي أرسل نوح ] . ( إسناده ضعيف لكن الحديث صحيح فإن له شاهدا قويا
عن ابي هريرة مرفوعا في حديث الشفاعة الطويل وفيه : فيأتون نوحا فيقولون :
يا نوح أنت أول الرسل إلى الأرض . أخرجه مسلم والترمذي وقال : هذا حديث حسن
صحيح )
(3/280)
1290 - ( صحيح )
[ إن الله إذا أنعم على عبد نعمة يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ] . ( اسناده ضعيف ولكن الحديث صحيح بشاهديه )
(3/280)
1291 - ( حسن )
[ إن الله جعل البركة في السحور والكيل ] . ( حسن . إلا أن لفظة الكيل لم يذكرها المقدسي في روايته عنه وذكر بدلها : الجماعة )
(3/281)
1292 - ( حسن )
[ الفرار من الطاعون كالفرار من الزحف ] . ( حسن ) . وورد بلفظ : الفار من الطاعون كالفار من الزحف والصابر فيه كالصابر في الزحف
(3/281)
1293 - ( صحيح )
[ إذا تكلم الله تعالى بالوحي سمع أهل السماء للسماء صلصلة كجر السلسلة
على الصفا فيصعقون فلا يزالون كذلك حتى يأتيهم جبريل حتى إذا جاءهم جبريل
فزع عن قلوبهم قال : فيقولون : يا جبريل ! ماذا قال ربك فيقول : الحق
فيقولون : الحق الحق ] . ( صحيح )
(3/283)
1294 - ( صحيح )
[ إذا توضأ أحدكم للصلاة فلا يشبك بين أصابعه ] . ( صحيح ) . وورد بلفظ :
إذا توضأت فاحسنت وضوءك ثم خرجت عامدا إلى المسجد فلا تشبكنبين أصابعك أراه
قال في صلاة . وهذا لا يغاير سابقه في المعنى وإنما يبينه ويفصله
(3/283)
1295 - ( صحيح )
[ إذا استجمر أحدكم فليستجمر وترا وإذا استنثر فليستنثر وترا ] . ( صحيح )
(3/284)
1296 - ( صحيح )
[ إذا توضأ أحدكم فاحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا ينزعه إلا الصلاة لم
تزل رجله اليسرى تمحو سيئة وتكتب الأخرى حسنة حتى يدخل المسجد ] . ( صحيح
لغيره ) . وورد بزيادة في آخره بلفظ : ولو يعلم الناس ما في العتمة والصبح
لأتوهما ولو حبوا
(3/285)
1297 - ( صحيح )
[ إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه فليجلسه فليأكل معه فإن أبى فليناوله منه ] . ( صحيح )
(3/286)
1298 - ( صحيح )
[ ألا أخبركم بخياركم ؟ خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أعمالا ] . ( صحيح )
(3/286)
1299 - ( صحيح )
[ من أحب عليا فقد احبني ومن أحبني فقد أحب الله عز و جل ومن أبغض عليا فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله عز و جل ] . ( صحيح )
(3/287)
1300 - ( صحيح )
[ إذا جلس غليك الخصمان فلا تقض بينهما حتى تسمع من الآخر كما سمعت من الأول ؛ فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك القضاء ] . ( صحيح )
(3/288)
1301 - ( صحيح )
[ إذا جلس أحدكم على حاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ] . ( صحيح )
(3/289)
1302 - ( صحيح )
[ لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ثم ليخالف إلى مقعده فيقعد فيه ولكن يقول : افسحوا ] . ( صحيح )
(3/289)
1303 - ( صحيح )
[ إذا جاءك يطلب ثمن الكلب فاملأ كفيه ترابا ] . ( صحيح ) . عن ابن عباس :
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه : نهى عن ثمن الخمر ومهر البغي وثمن
الكلب وقال : فذكره . ( صحيح )
(3/290)
1304 - ( حسن )
[ إذا جاء الرجل يعود مريضا فليقل : اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوا أو يمشي لك إلى الصلاة وفي رواية : إلى جنازة ] . ( حسن )
(3/290)
1305 - ( صحيح )
[ إذا توضأت فانتثر وإذا استجمرت فأوتر ] . ( صحيح )
(3/291)
1306 - ( صحيح )
[ إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك ] . ( صحيح )
(3/291)
1307 - ( صحيح )
[ إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ] . (
صحيح ) . وورد بلفظ : إذا جاء رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم
وسلسلة الشياطين
(3/292)
1308 - ( صحيح )
[ إذا جاء رمضان فصم ثلاثين إلا أن ترى الهلال قبل ذلك ] . ( صحيح )
(3/292)
1309 - ( صحيح )
[ إذا حضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فيقولون : اخرجي راضية
مرضيا عنك إلى روح الله وريحان ورب غير غضبان فتخرج كأصيب ريح المسك حتى
إنه ليناوله بعضهم بعضا حتى يأتون به باب السماء فيقولون : ما أطيب هذه
الريح التي جاءتكم من الأرض ! فيأتون به أرواح المؤمنين فلهم أشد فرحا به
من أحدكم بغائبه يقدم عليه فيسألونه : ماذا فعل فلان ؟ ماذا فعل فلان ؟
فيقولون : دعوه فإنه كان في غم الدنيا فإذا قال : أما أتاكم ؟ قالوا : ذهب
به إلى أمه الهاوية . وإن الكافر إذا احتضر أتته ملائكة العذاب بمسح
فيقولون : اخرجي ساخطة مسخوطا عليك إلى عذاب الله عز و جل فتخرج كأنتن ريح
جيفة حتى يأتون به باب الأرض فيقولون : ما أنتن هذه الريح ! حتى يأتون به
أرواح الكفار ] . ( صحيح )
(3/293)
1310 - ( صحيح )
[ إذا حم أحدكم فليسن عليه الماء البارد ثلاث ليال من السحر ] . ( صحيح )
(3/294)
1311 - ( صحيح )
[ إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فليتحول وليتفل عن يساره ثلاثا وليسأل الله
من خيرها وليتعوذ من شرها ] . ( ضعيف ) ولكن له شاهد من حديث جابر مرفوعا
بلفظ : ... . فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله ثلاثا وليتحول عن جنبه
الذي كان عليه . والباقي مثله . أخرجه مسلم وغيره وقال الحاكم صحيح على شرط
مسلم
(3/294)
1312 - ( صحيح )
[ إن الرجل ليس كما ذكروا ولكن أنتم شهداء الله في الأرض وقد غفر له ما لا
يعلمون ] . ( صحيح ) . عن يزيد بن شحرة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه
و سلم في جنازة فقال الناس خيرا وأثنوا عليه خيرا فجاء جبرائيل فقال :
فذكره والحديث صحيح صححه الحاكم والذهبي وقد خرجت أحاديث هذا الموضوع في
أحكام الجنائز وفيه أن قول بعض الناس عقب صلاة الجنازة : ما تشهدون فيه ؟
اشهدوا له بالخير . بدعة قبيحة وأن الحديث لا يشهد لها
(3/295)
1313 - ( صحيح )
[ اقرأ فلان ! فإنها السكينة نزلت للقرآن أو عند القرآن ] . ( صحيح ) . عن
البراء قال : قرأ رجل سورة ( الكهف ) وله دابة مربوطة فجعلت الدابة تنفر
فنظر الرجل إلى سحابة قد غشيته أو ضبابة ففزع فذهب إلى النبي صلى الله عليه
و سلم قلت : سمى النبي صلى الله عليه و سلم ذاك الرجل ؟ قال : نعم . ( قال
: فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم ) فقال : فذكره . وورد بألفاظ أخرى
ذكر فيها : أنها سورة البقرة . انظر الكتاب . وفيه : وقد تكرر ذكر السكينة
في القرآن والحديث وقيل في معناها أقوال كثيرة ذكرها الحافظ ومنها قول وهب
أنها روح من الله ومنها أنها ريح هفافة لها وجه كوجه الإنسان ! قال الحافظ :
وهو اللائق بحديث الباب وليس قول وهب ببعيد . والله أعلم
(3/296)
1314 - ( صحيح )
[ أبشروا وبشروا الناس ؛ من قال لاإله إلا الله صادقا بها دخل الجنة ] . (
صحيح ) . عن أبي بكر بن أبي موسى عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه و
سلم قال : ( فذكره ) . فخرجوا يبشرون الناس فلقيهم عمر رضي الله عنه فبشروه
فردهم . فقال : رسول الله صلى الله عليه و سلم : من ردكم . قالوا : عمر
قال : لم رددتهم يا عمر ؟ قال : إذا يتكل الناس يا رسول الله ! . واسناده
صحيح . وأخرجه أحمد وزاد في آخره : قال : فسكت رسول الله صلى الله عليه و
سلم . ( انظر الكتاب فيه روايات أخرى وفيه شرحا مهما في تأويل الحديث وما
في معناه من تحريم النار على من قال لا إله إلا الله على أقوال كثيرة )
(3/297)
1315 - ( صحيح )
[ من لقي الله لا يشرك به شيئا يصلي الصلوات الخمس ويصوم رمضان غفر له .
قلت : أفلا أبشرهم يا رسول الله ؟ قال : دعهم يعملوا ] . ( صحيح ) . انظر
التعليق في الكتاب وعن الذين يواقعون أنواعا من الشركيات والوثنيات ويدعون
أنهم مسلمون
(3/300)
1316 - ( حسن )
[ سبحي الله مائة تسبيحة فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقيها من ولد اسماعيل
واحمدي الله مائة تحميدة تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في
سبيل الله وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبلة
وهللي الله مائة تهليلة قال ابن خلف : أحسبه قال تملأ ما بين السماء والأرض
ولا يرفع يومئذ لأحد عمل إلا أن يأتي بمثل ما أتيت به ] . ( حسن )
(3/302)
1317 - ( صحيح )
[ سبق المفردون . قالوا : يا رسول الله ! ومن المفردون ؟ قال : الذين
يهترون في ذكر الله ] . ( صحيح ) . ( المفردون : أي المنفردون . قال ابن
الأثير : يقال : فرد برأيه وأفرد استفرد بمعنى انفرد به . قال النووي رحمه
الله : وقد فسرهم رسول الله صلى الله عليه و سلم ب { الذاكرين الله كثيرا
والذاكرات } وتقديره : والذاكراته فحذف الهاء هنا كما حذفت في القرآن
لمناسبة رؤوس الآي ؛ ولأنه مفعول يجوز حذفه . وهذا التفسير هو مراد الحديث .
يهترون : أي يولعون . قال ابن الأثير : يقال : أهتر فلان بكذا واستهتر فهو
مهتر به ومستهتر . أي مولع به لا يتحدث بغيره ولا يفعل غيره ) . انظر
التعليق في الكتاب فهو مهم فإن بعض النتصوفة يحرفون اللفظ فيقولون يهتزون
من الإهتزاز يمينا ويسارا ويذكر بعض المتصوفة عن علي أنه قال وهو يصف أصحاب
النبي صلى الله عليه و سلم : كانوا إذا ذكروا الله مادوا كما تميد الشجرة
في يوم ريح . والحديث هذا لا يصح واسناده ضعيف مظلم
مواضيع مماثلة
» تخريج بعض الاحاديث3
» تخريج بعض الاحاديث 19
» تخريج بعض الاحاديث 4
» تخريج بعض الاحاديث20
» تخريج بعض الاحاديث 5
» تخريج بعض الاحاديث 19
» تخريج بعض الاحاديث 4
» تخريج بعض الاحاديث20
» تخريج بعض الاحاديث 5
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin