مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
تخريج بعض الاحاديث22 Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
تخريج بعض الاحاديث22 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
تخريج بعض الاحاديث22 Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
تخريج بعض الاحاديث22 Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
تخريج بعض الاحاديث22 Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
تخريج بعض الاحاديث22 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
تخريج بعض الاحاديث22 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
تخريج بعض الاحاديث22 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
تخريج بعض الاحاديث22 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

تخريج بعض الاحاديث22

اذهب الى الأسفل

تخريج بعض الاحاديث22 Empty تخريج بعض الاحاديث22

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 12 نوفمبر 2012, 12:09 am

( 3493 ) ( الصحيحة )

أما أول أشراط الساعة فنار تخرج من المشرق فتحشر الناس إلى المغرب وأما أول
ما يأكل منه أهل الجنة زيادة كبد حوت وأما شبه الولد أباه وأمه فإذا سبق
ماء الرجل ماء المرأة نزع إليه الولد وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزع
إليها
(10/36)

( 3494 ) ( الصحيحة )
أما بعد فوالله إني لأعطي الرجل [ وأدع الرجل ] والذي أدع أحب إلي من الذي
أعطي ولكن أعطي أقواما لما أرى في قلوبهم من الجزع والهلع وأكل أقواما إلى
ما جعل الله في قلوبهم من الغنى والخير فيهم : عمرو بن تغلب
(10/37)

( 3495 ) ( الصحيحة )
أما قطع السبيل فإنه لا يأتي عليك إلا قليل حتى تخرج العير إلى مكة بغير
خفير . وأما العيلة فإن الساعة لا تقوم حتى يطوف أحدكم بصدقته لا يجد من
يقبلها منه ثم ليقفن أحدكم بين يدي الله ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان
يترجم له ثم ليقولن :
ألم أوتك مالا ؟ فليقولن : بلى . ثم ليقولن :
ألم أرسل إليك رسولا ؟ فليقولن : بلى . فينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار ثم ينظر عن شماله فلا يرى إلا النار
فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة فإن لم يجد فبكلمة طيبة
(10/38)

( 3496 ) ( الصحيحة )
إن تطعنوا في إمارته - يريد أسامة بن زيد - فقد طعنتم في إمارة أبيه من
قبله وايم الله إن كان لخليقا لها وايم الله إن كان لأحب الناس إلي وايم
الله إن هذا لخليقا لها - يريد أسامة بن زيد - وايم الله إن كان لأحبهم إلي
من بعده فأوصيكم به فإنه من صالحيكم
(10/39)

( 3497 ) ( الصحيحة )
إن يعش هذا الغلام فعسى أن لا يدركه الهرم حتى تقوم الساعة
(10/40)

( 3498 ) ( الصحيحة )
انتدب الله عز و جل لمن خرج في سبيله - لا يخرج إلا جهادا في سبيلي
وإيمانا بي وتصديقا برسولي - فهو علي ضامن أن أدخله الجنة أو أرجعه إلى
مسكنه الذي خرج منه نائلا ما نال من أجر أو غنيمة والذي نفس محمد بيده ما
من كلم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة كهيئته يوم كلم لونه لون دم
وريحه ريح مسك
والذي نفس محمد بيده لولا أن أشق على المسلمين ما قعدت
خلاف سرية تغزو في سبيل الله أبدا ولكني لا أجد سعة فيتبعوني ولا تطيب
أنفسهم فيتخلفون بعدي . والذي نفس محمد بيده لوددت أن أغزو في سبيل الله
فأقتل ثم أغزو فأقتل ثم أغزو فأقتل
(10/41)

( 3499 ) ( الصحيحة )
أنزل علي آيات لم ير مثلهن [ قط ] : ( قل أعوذ برب الفلق إلى آخر السورة و ( قل أعوذ برب الناس ) إلى آخر السورة )
(10/42)

( 3500 ) ( الصحيحة )
إن آثركم تكتب
(10/43)

( 3501 ) ( الصحيحة )
إن إبراهيم حرم مكة ودعا لها وإني حرمت المدينة كما حرم إبراهيم مكة ودعوت لها في مدها وصاعها مثل ما دعا إبراهيم عليه السلام لمكة
(10/44)

( 3502 ) ( الصحيحة )
إن أتقاكم وأعلمكم بالله أنا
(10/45)

( 3503 ) ( الصحيحة )
إن أدنى أهل الجنة منزلة : رجل صرف الله وجهه عن النار قبل الجنة ومثل له
شجرة ذات ظل فقال ك أي رب قدمني إلى هذه الشجرة فأكون في ظلها فقال الله :
هل عسيت إن فعلت أن تسألني غيرها ؟
قال : لا وعزتك فقدمه الله إليها
ومثل له شجرة ذات ظل وثمر فقال : أي رب قدمني إلى هذه الشجرة أكون في ظلها
وآكل من ثمرها فقال الله له :
هل عسيت إن أعطيتك ذلك أن تسألني غيره ؟
فيقول : لا وعزتك
فيقدمه الله إليها فتمثل له شجرة أخرى ذات ظل وثمر وماء فيقول : أي رب
قدمني إلى هذه الشجرة أكون في ظلها وآكل من ثمرها وأشرب من مائها فيقول له :

هل عسيت إن فعلت أن تسألني غيره ؟
فيقول : لا وعزتك لا أسألك
غيره . فيقدمه الله إليها فيبرز له باب الجنة فيقول : أي رب قدمني إلى باب
الجنة فأكون تحت نجاف الجنة وأنظر إلى أهلها فيقدمه الله إليها فيرى أهل
الجنة وما فيها فيقول : أي رب أدخلني الجنة قال : فيدخله الله الجنة قال
فإذا دخل الجنة قال : هذا لي ؟ قال : فيقول الله عز و جل له : تمن فيتمنى
ويذكره الله : سل من كذا وكذا حتى إذا انقطعت به الأماني قال الله عز و جل :
هو لك وعشرة أمثاله
قال : ثم يدخل الجنة يدخل عليه زوجتاه من الحور
العين فيقولان له : الحمد لله الذي أحياك لنا وأحيانا لك فيقول : ما أعطي
أحد مثل ما أعطيت
قال : وأدنى أهل النار عذابا ينعل من نار بنعلين يغلي دماغه من حرارة نعليه
(10/46)

( 3504 ) ( الصحيحة )
إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو أو قل طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما
كان عندهم في ثوب واحد ثم اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسوية فهم مني وأنا
منهم
(10/47)

( 3505 ) ( الصحيحة )
إن الشهر يكون تسعة وعشرين يوما
(10/48)

( 3506 ) ( الصحيحة )
إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة ذهب حتى يكون مكان الروحاء
(10/49)

( 3507 ) ( الصحيحة )
أليس الذي أمشاه على الرجلين في الدنيا قادرا على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة ؟
(10/50)

( 3508 ) ( الصحيحة )
1 - تعبد وفي رواية : اعبد الله ولا تشرك به شيئا
1 - تعبد وفي رواية : اعبد الله ولا تشرك به شيئا
2 - وتقيم الصلاة المكتوبة
3 - وتؤدي الزكاة المفروضة
4 - وتصوم رمضان
5 - وتحج وتعتمر
6 - وانظر ما تحب من الناس أن يأتوه إليك فافعل بهم وما كرهت أن يأتوه إليك فذرهم منه
(10/51)

( 3509 ) ( الصحيحة )
استوصوا بالأنصار خيرا - أو قال : معروفا - اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم
(10/58)

( 3510 ) ( الصحيحة )
اغتسلوا يوم الجمعة واغسلوا رؤوسكم وإن لم تكونوا جنبا
(10/59)

( 3511 ) ( الصحيحة )
إن الكافر ليزيده الله عز و جل ببكاء أهله عذابا
(10/60)

( 3512 ) ( الصحيحة )
إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته . قال : ثم قرأ :
( وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد )
(10/61)

( 3513 ) ( الصحيحة )
إن الله عز و جل يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها
(10/62)

( 3514 ) ( الصحيحة )
إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي
(10/63)

( 3515 ) ( الصحيحة )
إن الله يغار وإن المؤمن يغار وغيرة الله : أن يأتي المؤمن ما حرم عليه
(10/64)

( 3516 ) ( الصحيحة )
إن الله - عز و جل - يقول : إن الصوم لي وأنا أجزي به . إن للصائم فرحتين : إذا أفطر فرح وإذا لقي الله فجزاه فرح
والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
(10/65)

( 3517 ) ( الصحيحة )
إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقة فإن استمتعت بها استمتعت بها وبها عوج وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها
(10/66)

( 3518 ) ( الصحيحة )
إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه : رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه
فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت قال : كذبت
ولكنك قاتلت لأن يقال جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في
النار
ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها
قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن قال :
كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال : عالم وقرأت القرآن ليقال : هو قارئ فقد قيل
ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار
ورجل وسع الله عليه
وأعطاه من أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها ؟
قال : ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال : كذبت
ولكنك فعلت ليقال : هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في
النار
(10/67)

( 3519 ) ( الصحيحة )
إن أول زمرة يدخلون الجنة : على صورة القمر ليلة البدر والذين يلونهم على
أشد كوكب دري في السماء إضاءة لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتفلون ولا
يمتخطون أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الألوة وأزواجهم الحور العين
على خلق رجل واحد على صورة أبيه آدم ستون ذراعا في السماء
(10/68)

( 3520 ) ( الصحيحة )
إن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون ولا يتفلون ولا يبولون ولا يتغوطون ولا
يمتخطون قالوا : فما بال الطعام ؟ قال : جشاء ورشح كرشح المسك يلهمون
التسبيح والتحميد كما تلهمون النفس
(10/69)

( 3521 ) ( الصحيحة )
إن أهل الجنة ييسرون لعمل أهل الجنة وإن أهل النار ييسرون لعمل أهل النار
(10/70)

( 3522 ) ( الصحيحة )
إن بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج . [ قال أبو موسى : ] الهرج : القتل [ بلسان الحبشة ]
(10/71)

( 3523 ) ( الصحيحة )
إن ثلاثة في بني إسرائيل : أبرص وأقرع وأعمى فأراد الله أن يبتليهم فبعث
إليهم ملكا فأتى الأبرص فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : لون حسن وجلد حسن
ويذهب عني الذي قد قذرني الناس . قال : فمسحه فذهب عنه قذره وأعطي لونا
حسنا وجلدا حسنا . قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الإبل - أو قال البقر
شك إسحق إلا أن الأبرص أو الأقرع قال أحدهما : الإبل وقال الآخر : البقر -
قال : فأعطي ناقة عشراء فقال : بارك الله لك فيها . قال :
فأتى الأقرع
فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : شعر حسن ويذهب عني هذا الذي قد قذرني
الناس . قال : فمسحه فذهب عنه وأعطي شعرا حسنا . قال : فأي المال أحب إليك ؟
قال : البقر . فأعطي بقرة حاملا فقال : بارك الله لك فيها . قال :

فأتى الأعمى فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : أن يرد الله إلي بصري فأبصر به
الناس . قال : فمسحه فرد الله إليه بصره . قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال
الغنم فأعطي شاة والدا فأنتج هذان وولد هذا قال : فكان لهذا واد من الإبل
ولهذا واد من البقر ولهذا واد من الغنم قال :
ثم إنه أتى الأبرص في
صورته وهيئته فقال : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ لي
اليوم إلا بالله ثم بك أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال
بعيرا أتبلغ عليه في سفري فقال : الحقوق كثيرة فقال له : كأني أعرفك ألم
تكن أبرص يقذرك الناس فقيرا فأعطاك الله ؟ فقال : إنما ورثت هذا المال
كابرا عن كابر فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت . قال :
وأتى الأقرع في صورته فقال له مثل ما قال لهذا ورد عليه مثل ما رد على هذا فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت . قال :
وأتى الأعمى في صورته وهيئته فقال : رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال
في سفري فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك أسألك بالذي رد عليك بصرك شاة
أتبلغ بها في سفري فقال :
قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري فخذ ما شئت ودع ما شئت فوالله لا أجهدك اليوم شيئا أخذته لله . فقال :
أمسك مالك فإنما ابتليتم فقد رضي [ الله ] عنك وسخط على صاحبيك
(10/72)

( 3524 ) ( الصحيحة )
إن جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرة وإنه عارضني العام مرتين ولا أراه
إلا حضر أجلي وإنك أول أهل بيتي لحاقا بي [ فاتقي الله واصبري فإني نعم
السلف أنا لك ]
(10/73)

( 3525 ) ( الصحيحة )
إن حقا على الله : أن لا يرفع شيئا من الدنيا إلا وضعه
(10/74)

( 3526 ) ( الصحيحة )
إن حوضي لأبعد من أيلة إلى عدن والذي نفسي بيده لآنيته أكثر من عدد النجوم
ولهو أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل والذي نفسي بيده إني لأذود عنه
الرجال كما يذود الرجل الإبل الغريبة عن حوضه
قيل : يا رسول الله أتعرفنا ؟ قال :
نعم تردون علي غرا محجلين من أثر الوضوء ليست لأحد غيركم
(10/75)

( 3527 ) ( الصحيحة )
إن داود النبي عليه السلام كان لا يأكل إلا من عمل يده
(10/76)

( 3528 ) ( الصحيحة )
(10/77)

( 3529 ) ( الصحيحة )
إن الله حبس عن مكة القتل - أو الفيل شك أبو عبد الله - وسلط عليهم رسول
الله صلى الله عليه و سلم والمؤمنين ألا وإنها لم تحل لأحد قبلي ولم تحل
لأحد بعدي ألا وإنما أحلت لي ساعة من نهار ألا وإنها ساعتي هذه حرام لا
يختلى شوكها ولا يعضد شجرها ولا يلتقط ساقطتها إلا لمنشد ومن قتل فهو بخير
النظرين : إما أن يعقل وإما أن يقاد أهل القتيل
(10/78)

( 3530 ) ( الصحيحة )
لا تسألني امرأة منهن إلا أخبرتها إن الله لم يبعثني معنتا ولا متعنتا ولكن تعثني معلما ميسرا
(10/79)

( 3531 ) ( الصحيحة )
إن عاشوراء يوم من أيام الله فمن شاء صامه ومن شاء تركه
(10/80)

( 3532 ) ( الصحيحة )
إن عبد الله بن قيس - أو الأشعري - أعطي مزمارا من مزامير آل داود
(10/81)

( 3533 ) ( الصحيحة )
إن عبد الله رجل صالح لو كان يكثر الصلاة من الليل
(10/82)

( 3534 ) ( الصحيحة )
إن فاطمة بضعة مني وأنا أتخوف أن تفتن في دينها وإني لست أحرم حلالا ولا
أحل حراما ولكن والله لا تجتمع ابنة رسول الله وابنة عم عدو الله مكانا
واحدا أبدا - وفي رواية : عند رجل واحد أبدا
(10/83)

( 3535 ) ( الصحيحة )
إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
(10/84)

( 3536 ) ( الصحيحة )
إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مئة عام ما يقطعها
(10/85)

( 3537 ) ( الصحيحة )
إن في أمتي اثنا عشر منافقا لا يدخلون الجنة ولا يجدون ريحها حتى يلج
الجمل في سم الخياط ثمانية منهم تكفيكهم الدبيلة : سراج من النار يظهر في
أكتافهم حتى ينجم من صدورهم
(10/86)

( 3538 ) ( الصحيحة )
إن في ثقيف كذابا ومبيرا
(10/87)

( 3539 ) ( الصحيحة )
إن في عجوة العالية شفاء أو إنها ترياق أول البكرة
(10/88)

( 3540 ) ( الصحيحة )
إن لله ملائكة سياحين في الأرض فضلا عن كتاب الناس [ يلتمسون أهل الذكر ]
فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا : هلموا إلى بغيتكم فيجيئون فيحفون بهم
إلى السماء الدنيا فيقول الله : أي شيء تركتم عبادي يصنعون ؟ فيقولون :
تركناهم يحمدونك ويمجدونك ويذكرونك فيقول : هل رأوني ؟ فيقولون : لا فيقول :
فكيف لو [ رأوني ] ؟ فيقولون : لو رأوك لكانوا أشد تحميدا وتمجيدا وذكرا
فيقول : فأي شيء يطلبون ؟ فيقولون : يطلبون الجنة فيقول : وهل رأوها ؟ قال :
فيقولون : لا فيقول : فكيف لو رأوها ؟ فيقولون : لو رأوها كانوا أشد عليها
حرصا وأشد لها طلبا قال : فيقول : ومن أي شيء يتعوذون ؟ فيقولون : من
النار فيقول : وهل رأوها ؟ فيقولون : لا قال : فيقول : فكيف لو رأوها ؟
فيقولون : لو رأوها كانوا أشد منها هربا وأشد منها خوفا قال : فيقول : إني
أشهدكم أني قد غفرت لهم قال : فيقولون : فإن فيهم فلانا الخطاء لم يردهم
إنما جاء لحاجة فيقول : هم القوم لا يشقى بهم جليسهم
(10/89)

( 3541 ) ( الصحيحة )
إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها ستون ميلا للمؤمن فيها أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضا
(10/90)

( 3542 ) ( الصحيحة )
إن مع الدجال إذا خرج ماء ونارا فأما الذي يرى الناس أنها النار فماء بارد
وأما الذي يرى الناس أنه ماء بارد فنار تحرق فمن أدرك منكم فليقع في الذي
يرى أنها نار فإنه عذب بارد
(10/91)

( 3543 ) ( الصحيحة )
إن مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم
الآخر أن يسفك بها دما ولا يعضد بها شجرة فإن أحد ترخص لقتال رسول الله صلى
الله عليه و سلم فيها فقولوا : إن الله قد أذن لرسوله ولم يأذن لكم وإنما
أذن لي فيها ساعة من نهار ثم عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس وليبلغ
الشاهد الغائب
(10/92)

( 3544 ) ( الصحيحة )
إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم فحدثوني ما هي ؟
فوقع الناس في شجر البوادي . قال عبد الله : ووقع في نفسي أنها النخلة
فاستحييت ثم قالوا : حدثنا ما هي يا رسول الله قال : هي النخلة
(10/93)

( 3545 ) ( الصحيحة )
إن منهم من تأخذه النار إلى كعبيه [ ومنهم من تأخذه النار إلى ركبتيه ] ومنهم من تأخذه إلى حجزته ومنهم من تأخذه إلى عنقه
(10/94)

( 3546 ) ( الصحيحة )
إن هذا اخترط سيفي وأنا نائم فاستيقظت وهو في يده صلتا فقال لي : من يمنعك مني ؟ قلت : الله . فما هو ذا جالس
(10/95)

( 3547 ) ( الصحيحة )
إن هذا بكى لما فقد من الذكر
(10/96)

( 3548 ) ( الصحيحة )
إن هذا يوم كان يصومه أهل الجاهلية فمن أحب أن يصومه فليصمه ومن أحب أن يتركه فليتركه
(10/97)

( 3549 ) ( الصحيحة )
إن هذه الصلاة عرضت على من كان قبلكم فضيعوها فمن حافظ عليها كان له أجره مرتين ولا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد والشاهد : النجم
(10/98)

( 3550 ) ( الصحيحة )
يمين الله ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق
السموات والأرض ؟ فإنه لم يغض ما في يمينه قال : وعرشه على الماء وبيده
الأخرى القبض يرفع ويخفض
(10/99)

( 3551 ) ( الصحيحة )
إنا قد اتخذنا خاتما ونقشنا فيه نقشا فلا ينقش أحد على نقشه
(10/100)

( 3552 ) ( الصحيحة )
إنك دعوتنا خامس خمسة وهذا رجل قد تبعنا فإن شئت أذنت له وإن شئت تركته . قال : بل أذنت له
(10/101)

( 3553 ) ( الصحيحة )
إنك كالذي قال الأول : اللهم أبغني حبيبا هو أحب إلي من نفسي
(10/102)

( 3554 ) ( الصحيحة )
قال الله تبارك وتعالى : إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه وإذا كره عبدي لقائي كرهت لقاءه
(10/103)

( 3555 ) ( الصحيحة )
أنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها قالوا : فما تأمرنا يا رسول الله ؟ قال : أدوا إليهم حقهم وسلوا حقكم
(10/104)

( 3556 ) ( الصحيحة )
لا يجلس الرجل بين الرجل وابنه في المجلس
(10/105)

( 3557 ) ( الصحيحة )
كان تنام عيناه ولا ينام قلبه
(10/106)

( 3558 ) ( الصحيحة )
كان ضخم اليدين والقدمين حسن الوجه لم أر بعده ولا قبله مثله
(10/107)

( 3559 ) ( الصحيحة )
أفش السلام وابذل الطعام
واستحي من الله استحياءك رجلا من أهلك
وإذا سألت فأحسن ولتحسن خلقك ما استطعت
(10/108)

( 3560 ) ( الصحيحة )
ألا إن لكل شيء تركة وضيعة وإن تركتي وضيعتي الأنصار فاحفظوني فيهم
(10/109)

( 3561 ) ( الصحيحة )
لم يبعث الله نبيا إلا بلغة قومه
(10/110)

( 3562 ) ( الصحيحة )
لو جعل القرآن في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق
(10/111)

( 3563 ) ( الصحيحة )
إذا ضحى أحدكم فليأكل من أضحيته
(10/112)

( 3564 ) ( الصحيحة )
من أعمر شيئا فهو لمعمره محياه ومماته ولا ترقبوا فمن أرقب شيئا فهو سبيله . وفي رواية : سبيل الميراث
(10/113)

( 3565 ) ( الصحيحة )
من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فذلك المسلم الذي له ذمة الله وذمة رسوله فلا تخفروا الله في ذمته
(10/114)

( 3566 ) ( الصحيحة )
من مات يشرك بالله شيئا دخل
(10/115)

( 3567 ) ( الصحيحة )
نهى أن يضع ( وفي رواية : يرفع الرجل إحدى رجليه على الأخرى - زاد في الرواية الأخرى - وهو مستلق على ظهره )
(10/116)

( 3568 ) ( الصحيحة )
نهى عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة
(10/117)

( 3569 ) ( الصحيحة )
نهى عن المخابرة
(10/118)

( 3570 ) ( الصحيحة )
هذا رمضان قد جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق قيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين
(10/119)

( 3571 ) ( الصحيحة )
الوسيلة درجة عند الله ليس فوقها درجة فسلوا الله أن يؤتيني الوسيلة
(10/120)

( 3572 ) ( الصحيحة )
الوزع فويسق
(10/121)

( 3573 ) ( الصحيحة )
لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب
(10/122)

( 3574 ) ( الصحيحة )
لا صاعي تمر ولا صاعي حنطة بصاع ولا درهم بدرهمين
(10/123)

( 3575 ) ( الصحيحة )
إنما هو جبريل لم أره على صورته التي خلق عليها إلا هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء إلى الأرض
(10/124)

( 3576 ) ( الصحيحة )
إنما مثل المهجر إلى الصلاة كمثل الذي يهدي البدنة ثم الذي على إثره كالذي
يهدي البقرة ثم الذي على إثره كالذي يهدي الكبش ثم الذي على إثره كالذي
يهدي الدجاجة ثم الذي على إثره كالذي يهدي البيضة
(10/125)

( 3577 ) ( الصحيحة )
إنما مثل صاحب القرآن : كمثل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت
(10/126)

( 3578 ) ( الصحيحة )
إنما أهلك من كان قبلكم : فاختلافهم في كتبهم
(10/127)

( 3579 ) ( الصحيحة )
إنه رجل لم يكن معنا حين دعوتنا فإن أذنت له دخل
(10/128)

( 3580 ) ( الصحيحة )
إنه لم يقبض نبي حتى يرى مقعده من الجنة ثم يخير
(10/129)

( 3581 ) ( الصحيحة )
إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة
(10/130)

( 3582 ) ( الصحيحة )
إنها حرم آمن
(10/131)

( 3583 ) ( الصحيحة )
إنها طيبة تنفي الخبث كما تنفي النار خبث الفضة
(10/132)

( 3584 ) ( الصحيحة )
للمهاجرين منابر من ذهب يجلسون عليها يوم القيامة قد أمنوا من الفزع
(10/133)

( 3585 ) ( الصحيحة )
إنها مباركة إنها طعام طعم
(10/134)

( 3586 ) ( الصحيحة )
إن المؤمن لينضي شياطينه كما ينضي أحدكم بعيره في السفر
(10/135)

( 3587 ) ( الصحيحة )
إنها لا يرمى بها لموت أحد ولا لحياته ولكن ربنا تبارك وتعالى اسمه إذا
قضى أمرا سبح حملة العرش ثم سبح أهل السماء الذين يلونهم حتى يبلغ التسبيح
أهل هذه السماء الدنيا ثم قال الذين يلون حملة العرش لحملة العرش : ماذا
قال ربكم ؟ فيخبرونهم ماذا قال قال : فيستخبر بعض أهل السماوات بعضا حتى
يبلغ الخبر هذه السماء الدنيا فتخطف الجن السمع فيقذفون إلى أوليائهم
ويرمون به فما جاءوا به على وجهه فهو حق ولكنهم يقرفون فيه ويزيدون
(10/136)

( 3588 ) ( الصحيحة )
إنهم كانوا يسمون بأنبيائهم والصالحين قبلهم
(10/137)

( 3589 ) ( الصحيحة )
إنهم خيروني [ بين ] أن يسألوني بالفحش أو يبخلوني فلست بباخل
(10/138)

( 3590 ) ( الصحيحة )
إني أعطي قريشا أتألفهم لأنهم حديث عهد بجاهلية
(10/139)

( 3591 ) ( الصحيحة )
إني أعطي قوما أخاف ظلعهم وجزعهم وأكل أقواما إلى ما جعل الله في قلوبهم من [ الغنى و ] الخير [ منهم عمرو بن تغلب ]
(10/140)

( 3592 ) ( الصحيحة )
إني خرجت لأخبركم بليلة القدر وإنه تلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم التمسوها في السبع والتسع والخمس
(10/141)

( 3593 ) ( الصحيحة )
إني ذاكر لك أمرا فلا عليك أن تستعجلي حتى تستأمري أبويك ثم قال : إن الله
قال : ( يا أيها النبي قل لأزواجك . . . إلى تمام الآية )
(10/142)

( 3594 ) ( الصحيحة )
ذكرت [ وأنا في الصلاة ] شيئا من تبر [ من الصدقة ] عندنا فكرهت أن يحبسني ( وفي رواية : أن يمسي - أو يبيت - عندنا فأمرت بقسمته )
(10/143)

( 3595 ) ( الصحيحة )
إني رأيت في المنام كأن جبريل عند رأسي وميكائيل عند رجلي يقول أحدهما
لصاحبه : اضرب له مثلا فقال : اسمع سمعت أذنك واعقل عقل قلبك إنما مثلك
ومثل أمتك كمثل ملك اتخذ دارا ثم بنى فيها بيتا ثم جعل فيها مائدة ثم بعث
رسولا يدعو الناس إلى طعامه فمنهم من أجاب الرسول ومنهم من تركه فالله هو
الملك والدار الإسلام والبيت الجنة وأنت يا محمد رسول فمن أجابك دخل
الإسلام ومن دخل الإسلام دخل الجنة ومن دخل الجنة أكل ما فيها
(10/144)

( 3596 ) ( الصحيحة )
ألا أدلك على ما هو خير لك من خادم ؟ تسبحين ثلاثا وثلاثين وتحمدين ثلاثا وثلاثين وتكبرين أربعا وثلاثين حين تأخذين مضجعك
(10/145)

( 3597 ) ( الصحيحة )
إلا إن الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان
(10/146)

( 3598 ) ( الصحيحة )
إلا إني أبرأ إلى كل خل من خله ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا إن صاحبكم خليل الله
(10/147)

( 3599 ) ( الصحيحة )
ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا كل مال نحلته
عبدا حلال وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن
دينهم وحرمت عليهم ما أحللت لهم وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا
وإن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب
وقال : إنما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك وأنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء
تقرؤه نائما ويقظان وإن الله أمرني أن أحرق قريشا فقلت : رب إذا يثلغوا
رأسي فيدعوه خبزة قال : استخرجهم كما استخرجوك واغزهم نغزك وأنفق فسننفق
عليك وابعث جيشا نبعث خمسة مثله وقاتل بمن أطاعك من عصاك
قال : وأهل
الجنة ثلاثة : ذو سلطان مقسط متصدق موفق ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى
ومسلم وعفيف متعفف ذو عيال قال : وأهل النار خمسة : الضعيف الذي لا زبر له
الذين هم فيكم تبعا لا يبتغون أهلا ولا مالا والخائن الذي لا يخفى له طمع
وإن دق إلا خانه ورجل لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك وذكر
البخل أو الكذب والشنظير الفحاش وإن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر
أحد على أحد ولا يبغ أحد على أحد
(10/148)

( 3600 ) ( الصحيحة )
ألا تبايعون رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ فرددها ثلاث مرات : على أن
تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا والصلوات الخمس وأسر كلمة خفية [ و ] أن لا
تسألوا الناس شيئا
(10/149)

( 3601 ) ( الصحيحة )
ألا رجل يمنح أهل بيت [ لا در لهم ] ناقة [ من إبله ] تغدو تعس وتروح تعس ؟ إن أجرها لعظيم
(10/150)

( 3602 ) ( الصحيحة )
أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة فسأله سائل من جلسائه : كيف يكسب
أحدنا ألف حسنة ؟ قال : يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف
خطيئة
(10/151)

( 3603 ) ( الصحيحة )
إيه يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا إلا سلك فجا غير فجك
(10/152)

( 3604 ) ( الصحيحة )
إياكم والوصال - مرتين - قيل : إنك تواصل ؟ قال : إني يطعمني ربي ويسقيني فاكلفوا من العمل ما تطيقون
(10/153)

( 3605 ) ( الصحيحة )
أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة
(10/154)

( 3606 ) ( الصحيحة )
الأنصار كرشي وعيبتي والناس سيكثرون ويقلون فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم
(10/155)

( 3607 ) ( الصحيحة )
بسم الله الرحمن الرحيم :
من محمد عبد الله ورسوله : إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى
أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام : أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين فإن
توليت فإن عليك إثم الأريسيين و ( يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء
بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا
أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون )
(10/156)

( 3608 ) ( الصحيحة )
بشروا خديجة ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب
(10/157)

( 3609 ) ( الصحيحة )
بين يدي الساعة تقتلون قوما نعالهم الشعر وهو هذا البارز - وقال سفيان مرة : وهم أهل البارز
(10/158)

( 3610 ) ( الصحيحة )
بينا أنا أسير في الجنة إذ عرض لي نهر حافتاه قباب اللؤلؤ قلت للملك : ما
هذا [ يا جبريل ] ؟ قال : هذا الكوثر الذي أعطاكه الله قال : ثم ضرب بيده
إلى طينه فاستخرج مسكا ثم رفعت لي سدرة المنتهى فرأيت عندها نورا عظيما
(10/159)

( 3611 ) ( الصحيحة )
بينا أنا نائم إذ أوتيت خزائن الأرض فوضع في يدي سواران من ذهب فكبرا علي
وأهماني فأوحي إلي أن انفخهما فنفختهما فذهبا فأولتهما : الكذابين اللذين
أنا بينهما : صاحب صنعاء وصاحب اليمامة
(10/160)

( 3612 ) ( الصحيحة )
بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي
ومنها ما يبلغ أسفل من ذلك فعرض علي عمر وعليه قميص يجره قالوا : فما أولته
يا رسول الله قال : الدين
(10/161)

( 3613 ) ( الصحيحة )
بينا أيوب يغتسل عريانا فخر عليه جراد من ذهب فجعل أيوب يتخشى في ثوبه
فناداه ربه : يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى ؟ قال : بلى وعزتك ولكن لا
غنى بي عن بركتك
(10/162)

( 3614 ) ( الصحيحة )
بينما أنا على بئر أنزع منها جاءني أبو بكر وعمر فأخذ أبو بكر الدلو فنزع
ذنوبا أو ذنوبين وفي نزعه ضعف والله يغفر له ثم أخذها ابن الخطاب من يد أبي
بكر فاستحالت في يده غربا فلم أر عبقريا من الناس يفري فريه فنزع حتى ضرب
الناس بعطن
(10/163)

( 3615 ) ( الصحيحة )
البركة في نواصي الخيل
(10/164)

( 3616 ) ( الصحيحة )
تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان
(10/165)

( 3617 ) ( الصحيحة )
تصدقي ولا توعي فيوعى عليك
(10/166)

( 3618 ) ( الصحيحة )
تفضل صلاة الجميع صلاة أحدكم وحده بخمس وعشرين جزءا وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر
(10/167)

( 3619 ) ( الصحيحة )
تقيء الأرض أفلاذ كبدها أمثال الأسطوان من الذهب والفضة فيجيء القاتل
فيقول : في هذا قتلت ويجيء القاطع فيقول : في هذا قطعت رحمي ويجيء السارق
فيقول : في هذا قطعت يدي ثم يدعونه فلا يأخذون منه شيئا
(10/168)

( 3620 ) ( الصحيحة )
ثلاث إذا خرجن ( لا ينفع نفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في
إيمانها خيرا : طلوع الشمس من مغربها والدجال ودابة الأرض )
(10/169)

( 3621 ) ( الصحيحة )
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب
أليم : رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من ابن السبيل ورجل بايع رجلا بسلعة
بعد العصر فحلف له بالله : لأخذها بكذا وكذا فصدقه وهو على غير ذلك ورجل
بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا فإن أعطاه منها وفى وإن لم يعطه منها لم يف

(10/170)

( 3622 ) ( الصحيحة )
ثمن الكلب خبيث ومهر البغي خبيث وكسب الحجام خبيث
(10/171)

( 3623 ) ( الصحيحة )
الجمعة إلى الجمعة كفارة ما بينهما ما لم تغش الكبائر
(10/172)

( 3624 ) ( الصحيحة )
الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك
(10/173)

( 3937 ) ( الصحيحة )
اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل
العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا يعني فتنة الدجال وأعوذ بك من عذاب القبر
(10/174)

( 3938 ) ( الصحيحة )
أقرب العمل إلى الله عز و جل : الجهاد في سبيل الله ولا يقاربه شيء [ إلا
من كان مثل هذا وأشار النبي صلى الله عليه و سلم إلى قائم لا يفتر من قيام
وصيام ]
(10/175)

( 3939 ) ( الصحيحة )
أعطيت ما لم يعط أحد من الأنبياء . فقلنا : يا رسول الله ما هو ؟ قال :
نصرت بالرعب وأعطيت مفاتيح الأرض وسميت أحمد وجعل التراب لي طهورا وجعلت أمتي خير الأمم
(10/176)

( 3940 ) ( الصحيحة )
إني رأيت في منامي كأن بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة
(10/177)

( 3941 ) ( الصحيحة )
إذا مررتم على أرض قد أهلكت بها أمة من الأمم فأغذوا السير
(10/178)

( 3942 ) ( الصحيحة )
إذا ظننتم فلا تحققوا
وإذا حسدتم فلا تبغوا
وإذا تطيرتم فامضوا وعلى الله توكلوا
وإذا وزنتم فأرجحوا
(10/179)

( 3943 ) ( الصحيحة )
كان يقول في دعائه :
اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة فإن جار البادية يتحول
(10/180)

( 3944 ) ( الصحيحة )
إني لكم فرط على الحوض فإياي لا يأتين أحدكم فيذب عني كما يذب البعير
الضال فأقول : فيم هذا ؟ فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ؟ فأقول :
سحقا
(10/181)

( 3945 ) ( الصحيحة )
إني لم أبعث لعانا وإنما بعثت رحمة
(10/182)

( 3946 ) ( الصحيحة )
اتقوا لله واعدلوا بين أولادكم كما تحبون أن يبروكم
(10/183)

( 3947 ) ( الصحيحة )
سباب المسلم أخاه فسوق وقتاله كفر وحرمة ماله كحرمة دمه
(10/184)

( 3948 ) ( الصحيحة )
ذمة المسلمين واحدة فإن جارت عليهم جائرة فلا نخفروها فإن لكل غادر لواء يعرف به يوم القيامة
(10/185)

( 3949 ) ( الصحيحة )
إن لي حوضا ما بين الكعبة وبيت المقدس أبيض مثل اللبن آنيته عدد النجوم وإني لأكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة
(10/186)

( 3950 ) ( الصحيحة )
إن أربى الربا : استطالة المرء في عرض أخيه
(10/187)

( 3951 ) ( الصحيحة )
أتاني رجلان فأخذا بضبعي فأتيا بي جبلا وعرا فقالا : اصعد فقلت : إني لا
أطيقه فقالا : إنا سنسهله لك . فصعدت حتى إذا كنت في سواء الجبل إذا بأصوات
شديدة قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار
ثم انطلق
بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دما قال :
قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم فقال : خابت
اليهود والنصارى - فقال سليمان : ما أدري أسمعه أبو أمامة من رسول الله صلى
الله عليه و سلم أم شئ من رأيه ؟
ثم انطلقا [ بي ] فإذا بقوم أشد شئ انتفاخا وأنتنه ريحا وأسوأه منظرا فقلت : من هؤلاء ؟ فقال : هؤلاء قتلى الكفار
ثم انطلقا بي فإذا بقوم أشد شئ انتفاخا وانتنه ريحا كأن ريحهم المراحيض قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الزانون والزواني
ثم انطلقا بي فإذا أنا بنساء تنهش ثديهن الحيات قلت : ما بال هؤلاء ؟ قال : هؤلاء اللاتي يمنعن أولادهن ألبانهن
ثم انطلقا بي فإذا أنا بالغلمان يلعبون بين نهرين قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء ذراري المؤمنين
ثم أشرفا بي شرفا فإذا أنا بنفر ثلاثة يشربون من خمر لهم قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء جعفر وزيد وابن رواحة
ثم أشرفا بي شرفا آخر فإذا أنا بنفر ثلاثة قلت : من هؤلاء ؟ قال : هذا إبراهيم وموسى وعيسى وهم ينظرونك
(10/188)

( 3952 ) ( الصحيحة )
ترد علي أمتي الحوض وأنا أذود الناس عنه كما يذود الرجل إبل الرجل عن إبله
قالوا : يا نبي الله أتعرفنا ؟ قال نعم لكم سيما ليست لأحد غيركم تردون
علي غرا محجلين من آثار الوضوء وليصدن عني طائفة منكم فلا يصلون فأقول : يا
رب هؤلاء من أصحابي فيجيبني ملك فيقول : وهل تدري ما أحدثوا بعدك
(10/189)

( 3953 ) ( الصحيحة )
لا تحلفوا بآبائكم ( وفي رواية : بغير الله وإذا خلوتم فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولا تستنجوا بعظم ولا ببعر )
(10/190)

( 3954 ) ( الصحيحة )
دخل النبي صلى الله عليه و سلم يوما نخلا لبني النجار فسمع أصوات رجال من
بني النجار ماتوا في الجاهلية يعذبون في قبورهم فخرج رسول الله صلى الله
عليه و سلم فزعا فأمر أصحابه أن يتعوذوا من عذاب القبر
(10/191)

( 3955 ) ( الصحيحة )
أتموا صفوفكم ( وفي رواية : استووا استووا [ وتراصوا ] فإن أراكم خلف ظهري [ كما أراكم من بين يدي ] )
(10/192)

( 3956 ) ( الصحيحة )
أتيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند
منتهى طرفه قال : فركبته حتى أتيت بيت المقدس قال : فربطته بالحلقة التي
يربط به الأنبياء قال : ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني
جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبريل عليه
السلام : اخترت الفطرة
ثم عرج بنا إلى السماء فاستفتح جبريل فقيل من
أنت قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح
لنا فإذا أنا بآدم فرحب بي ودعا لي بخير
ثم عرج بنا إلى السماء
الثانية فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن معك قال
محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بابني الخالة
عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا صلوات الله عليهما فرحبا ودعوا لي بخير . ثم
عرج بي إلى السماء الثالثة فاستفتح جبريل فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن
معك قال محمد صلى الله عليه و سلم قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح
لنا فإذا أنا بيوسف صلى الله عليه و سلم إذا هو قد أعطي شطر الحسن فرحب
ودعا لي بخير
ثم عرج بنا إلى السماء الرابعة فاستفتح جبريل عليه
السلام قيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قال وقد بعث إليه قال قد
بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإدريس فرحب ودعا لي بخير قال الله عز و جل : (
ورفعناه مكانا عليا
ثم عرج بنا إلى السماء الخامسة فاستفتح جبريل قيل
من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه
ففتح لنا فإذا أنا بهارون صلى الله عليه و سلم فرحب ودعا لي بخير
ثم
عرج بنا إلى السماء السادسة فاستفتح جبريل عليه السلام قيل من هذا قال
جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا
فإذا أنا بموسى صلى الله عليه و سلم فرحب ودعا لي بخير
ثم عرج إلى
السماء السابعة فاستفتح جبريل فقيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد
صلى الله عليه و سلم قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا
بإبراهيم صلى الله عليه و سلم مسندا ظهره إلى البيت المعمور وإذا هو يدخله
كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه
ثم ذهب بي إلى السدرة المنتهى
وإذا ورقها كآذان الفيلة وإذا ثمرها كالقلال قال فلما غشيها من أمر الله ما
غشي تغيرت فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها
فأوحى الله
إلي ما أوحى ففرض علي خمسين صلاة في كل يوم وليلة فنزلت إلى موسى صلى الله
عليه و سلم فقال ما فرض ربك على أمتك قلت خمسين صلاة قال ارجع إلى ربك
فاسأله التخفيف فإن أمتك لا يطيقون ذلك فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم
قال فرجعت إلى ربي فقلت يا رب خفف على أمتي فحط عني خمسا فرجعت إلى موسى
فقلت حط عني خمسا قال إن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف
قال فلم أزل أرجع بين ربي تبارك وتعالى وبين موسى عليه السلام حتى قال يا
محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة
ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشرا ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا فإن عملها كتبت سيئة واحدة
قال : فنزلت حتى انتهيت إلى موسى صلى الله عليه و سلم فأخبرته . فقال :
ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : فقلت :
قد رجعت إلى ربي حتى استحييت منه )
(10/193)

( 3957 ) ( الصحيحة )
آمركم بأربع وأنهاكم عن أربع الإيمان :
بالله ثم فسرها لهم فقال شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله -
وعقد خمس - وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وأن تؤدوا خمس ما غنمتم وأنهاكم عن
الدباء والحنتم والنقير والمقير
(10/194)

( 3958 ) ( الصحيحة )
أحيانا يأتيني في مثل صلصلة الجرس وهو أشد علي ثم يفصم عني وقد وعيته وأحيانا ملك في مثل صورة الرجل فأعي ما يقول
(10/195)

( 3959 ) ( الصحيحة )
إذا أحسن أحدكم إسلامه فكل حسنة يعملها تكتب بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف وكل سيئة يعملها تكتب بمثلها حتى يلقى الله
(10/196)

( 3960 ) ( الصحيحة )
إذا اختلفتم في الطريق جعل عرضه سبع ذراع
(10/197)

( 3961 ) ( الصحيحة )
إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه
(10/198)

( 3962 ) ( الصحيحة )
إذا اصطحب رجلان مسلمان فحال بينهما شجر أو حجر أو مدر فليسلم أحدهما على الآخر ويتبادلان السلام
(10/199)

( 3963 ) ( الصحيحة )
إذا أقعد المؤمن في قبره أتي ثم شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول
الله فذلك قوله : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت [ قال : نزلت في
عذاب القبر ] )
(10/200)

( 3964 ) ( الصحيحة )
إذا أقيمت الصلاة وأحدكم صائم فليبدأ بالعشاء قبل صلاة المغرب ولا تجعلوا عن عشائكم
(10/201)

( 3965 ) ( الصحيحة )
إذا أممت قوما فأخف بهم الصلاة
(10/202)

( 3966 ) ( الصحيحة )
إذا بدا ( وفي لفظ : طلع حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تبرز وإذا غاب حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تغيب )
(10/203)

( 3967 ) ( الصحيحة )
إذا تبعتم جنازة فلا تجلسوا حتى توضع [ في الأرض ]
(10/204)

( 3968 ) ( الصحيحة )
إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدث به الناس
(10/205)

( 3969 ) ( الصحيحة )
على رسلكم أبشروا إن من نعمة الله عليكم : أنه ليس أحد من الناس يصلي هذه الساعة غيركم
(10/206)

( 3970 ) ( الصحيحة )
أبغض الرجال إلى الله : الألد الخصم
(10/207)

( 3971 ) ( الصحيحة )
إذا راح أحدكم إلى الجمعة فليغتسل
(10/208)

( 3972 ) ( الصحيحة )
إذا سألتم الله فسلوه الفردوس فإنه سر الجنة يقول الرجل منكم لراعيه : عليك بسر الوادي فإنه أمرعه وأعشبه
(10/209)

( 3973 ) ( الصحيحة )
إذا شهر المسلم على أخيه سلاحا فلا تزال ملائكة الله تلعنه حتى يشيمه عنه
(10/210)

( 3974 ) ( الصحيحة )
إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصق أمامه فإنما يناجي الله ما دام في
الصلاة ولا عن يمينه فإن عن يمينه ملكا وليبصق عن يساره أو تحت قدمه
فيدفنها
(10/211)

( 3975 ) ( الصحيحة )
إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به
(10/212)

( 3976 ) ( الصحيحة )
إذا قدم أحدكم ليلا فلا يأتين أهله طروقا حتى تستحد المغيبة وتمتشط الشعثة
(10/213)

( 3977 ) ( الصحيحة )
إذا كان شيء من أمر دنياكم فأنتم أعلم به فإذا كان من أمر دينكم فإلي
(10/214)

( 3978 ) ( الصحيحة )
احشدوا فإني سأقرأ عليكم ثلث القرآن فحشد من حشد ثم خرج نبي الله صلى الله عليه و سلم فقرأ :
( قل هو الله أحد ألا إنها تعدل ثلث القرآن )
(10/215)

( 3979 ) ( الصحيحة )
إذا كانوا ثلاثة [ في سفر ] فليؤمهم أحدهم وأحقهم بالإمامة أقرؤهم
(10/216)

( 3980 ) ( الصحيحة )
إذا نزل أحدكم منزلا فليقل : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق فإنه لا يضره شيء حتى يرتحل
(10/217)

( 3981 ) ( الصحيحة )
اذهب بنعلي هاتين فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة
(10/218)

( 3982 ) ( الصحيحة )
أرى أن تجعلها في الأقربين
(10/219)

( 3983 ) ( الصحيحة )
أراني الليلة عند الكعبة فرأيت رجلا آدم كأحسن ما أنت راء من أدم الرجال
له لمة كأحسن ما أنت راء من اللمم قد رجلها فهي تقطر ماء متكئا على رجلين
أو على عواتق ر
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى