بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تخريج بعض الاحاديث 14
صفحة 1 من اصل 1
تخريج بعض الاحاديث 14
2164 - ( صحيح )
[ لو أفلت أحد من ضمة القبر ؛ لأفلت هذا الصبي ] . ( صحيح )
(5/195)
2165 - ( صحيح )
[ لو أن حجرا يقذف به في جهنم ؛ هوى سبعين خريفا قبل أن يبلغ قعرها ] . (
صحيح بشواهده ) . ومنها عن أبي هريرة قال : والذي نفس أبو هريرة بيده إن
قعر جهنم لسبعون خريفا . أخرجه مسلم . وروي بلفظ : كنا مع رسول الله صلى
الله عليه و سلم إذ سمع وجبة فقال : تدرون ما هذا ؟ قال : قلنا : الله
ورسوله أعلم قال : هذا حجر رمي به في النار منذ سبعين خريفا فهو يهوي في
النار الآن حتى انتهى إلى قعرها . أخرجه مسلم وأحمد
(5/197)
2166 - ( صحيح )
عن ابي ذر قال : [ أمرني خليلي صلى الله عليه و سلم بسبع : 1 أمرني بحب
المساكين والنو منهم . 2 وأمرني أن أنظر إلى من هو دوني ولا أنظر إلى من هو
فوقي . 3 وأمرني أن أصل الرحم وإن أدبرت . 4 وأمرني أن لا أسأل أحدا شيئا .
5 وأمرني أن أقول بالحق وإن كان مرا . 6 وأمرني أن لا أخاف في الله لومة
لائم . 7 وأمرني أن أكثر من قول : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) ؛ فإنهن من
كنز تحت العرش . ( وفي رواية : فإنها كنز من كنوز الجنة ) ] . صحيح
(5/199)
2167 - ( حسن )
[ لو تعلمون قدر رحمة الله عز و جل ؛ لاتكلتم وما عملتم من عمل ولو علمتم قدر غضبه ما نفعكم شيء ] . ( حسن )
(5/200)
2168 - ( صحيح )
[ لو تعلمون ما ذخر لكم ؛ ما حزنتم على ما زوي عنكم وليفتحن لكم فارس
والروم ] . ( صحيح ) . قال العرباض بن سارية : كان النبي صلى الله عليه و
سلم يخرج علينا في الصفة وعلينا الحويتكة فيقول : فذكره
(5/201)
2169 - ( صحيح )
[ لو تعلمون ما لكم عند الله عز و جل ؛ لأحببتم لو أنكم تزدادون حاجة
وفاقة ] . ( صحيح ) . عن فضالة بن عبيد يقول : كان رسول الله صلى الله عليه
و سلم إذا صلى بالناس خر رجال من قامتهم في الصلاة ؛ لما بهم من الخصاصة
وهم من اصحاب الصفة حتى يقول الأعراب : إن هؤلاء مجانين فإذا قضى رسول الله
صلى الله عليه و سلم الصلاة انصرف إليهم فقال : فذكره
(5/202)
2170 - ( صحيح )
[ لو خرجتم إلى إبلنا فأصبتم من أبوالها وألبانها ] . ( صحيح ) . عن أنس
عن النبي صلى الله عليه و سلم في حديث الرهط العرنيين الذين قدموا عليه
المدينة فاجتووها فقال : لو ... الحديث ففعلوا فصحوا فمالوا على الرعاء
فقتلوهم واستاقوا الإبل وارتدوا عن الإسلام فأرسل النبي صلى الله عليه و
سلم في آثارهم فأتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل اعينهم وتركوا بالحرة حتى
ماتوا . إسناده صحيح وأخرج البخاري ومسلم بنحوه انظر الارواء 177
(5/202)
2171 - ( حسن )
[ لو قلت : ( بسم الله ) ؛ لطارت بك الملائكة والناس ينظرون إليك ] . (
حسن بمجموع طرقه ) . وللحديث شاهدا بلفظ : لو قلت : بسم الله ؛ لرفعتك
الملائكة والناس ينظرون . وفيه قصة . أخرجه النسائي والبيهقي وزاد : حتى
تلج بك في جو السماء . وسيأتي برقم 2796
(5/203)
2172 - ( صحيح )
[ لو كانت سورة واحدة لكفت الناس ] . ( صحيح ) . وقد مضى تفصيله برواية أبي داود برقم 395 . أي من سلسلة الصحيحة 1
(5/204)
2173 - ( صحيح )
[ لو كنتم تغرفون من بطحان ما زدتم ] . عن أبي حدرد الأسلمي : أنه أتى
النبي صلى الله عليه و سلم يستعينه في مهر امرأة فقال : كم أمهرتها ؟ فقال :
مائتي درهم فقال صلى الله عليه و سلم : ... فذكره . ( صحيح )
(5/205)
2174 - ( صحيح )
[ لو لم أحتضنه لحن إلى يوم القيامة . يعني الجذع الذي كان يخطب إليه ] .
عن أنس : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يخطب إلى جذع فلما اتخذ المنبر
ذهب إلى المنبر فحن الجذع فأتاه واحتضنه فسكن فقال : ... فذكره . ( صحيح )
وفي رواية عن أنس بن مالك : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقوم يوم
الجمعة فيسند ظهره إلى جذع منصوب في المسجد فيخطب الناس فجاءه رومي فقال :
ألا أصنع لك شيئا تقعد عليه وكأنك قائم ؟ فصنع له منبرا له درجتان ويقعد
على الثالثة فلما قعد نبي الله صلى الله عليه و سلم على ذلك المنبر خار
الجذع كخوار الثور حتى ارتج المسجد حزنا على رسول الله صلى الله عليه و سلم
فنزل إليه رسول الله صلى الله عليه و سلم من المنبر فالتزمه وهو يخور فبما
التزمه رسول الله صلى الله عليه و سلم سكن ثم قال : أما والذي نفس محمد
بيده لو لم ألتزمه لما زال هكذا إلى يوم القيامة حزنا على رسول الله صلى
الله عليه و سلم فأمر به رسول الله صلى الله عليه و سلم فدفن . ( وإسناده
جيد ) . وله شاهد من حديث جابر مختصرا من ثلاث طرق صحيحة عنه . رواه
البخاري والدارمي والنسائي وابن ماجه وأحمد . وآخر من حديث ابن عمر رواه
البخاري وأحمد وصححه الترمذي
(5/206)
2175 - ( صحيح )
[ لو يعلم الذي يشرب وهو قائم ما في بطنه لاستقاء ] . ( صحيح )
(5/207)
2176 - ( صحيح )
[ ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وزوجة صالحة تعينه على أمر الآخرة ] . ( صحيح )
(5/208)
2177 - ( حسن )
[ ليتمنين أقوام لو أكثروا من السيئات قالوا : بم يا رسول الله ؟ قال : الذين بدل الله سيئاتهم حسنات ] . ( حسن )
(5/209)
2178 - ( حسن )
[ ليدخلن الجنة بشفاعة رجل ليس بنبي مثل الحيين أو مثل أحد الحيين ربيعة
ومضر فقال رجل : يا رسول الله ! أوما ربيعة من مضر ؟ فقال : إنما أقول ما
أقول ]
(5/210)
2179 - ( صحيح )
[ ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب مع كل ألف
سبعون ألفا ] . ( صحيح ) . قال شريح بن عبيد : مرض ثوبان بحمص وعليها عبد
الله بن قرط الأزدي فلم يعده فدخل على ثوبان رجل من الكلاعيين عائدا فقال
له ثوبان : أتكتب ؟ فقال : نعم . فقال : اكتب فكتب للأمير عبد الله بن قرط :
من ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم أما بعد فإنه لو كان لموسى
وعيسى مولى بحضرتك لعدته ثم طوى الكتاب وقال له : أتبلغه إياه ؟ فقال : نعم
فانطلق الرجل بكتابه فدفعه إلى ابن قرط فلما قرأه قام فزعا فقال الناس :
ما شأنه ؟ أحدث أمر ؟ فأتى ثوبان حتى دخل عليه فعاده وجلس عنده ساعة ثم قام
فأخذ ثوبان بردائه وقال : اجلس حتى أحدثك حديثا سمعته من رسول الله صلى
الله عليه و سلم سمعته يقول : فذكره
(5/211)
2180 - ( صحيح )
[ ليس أحد أحب إليه المدح من الله عز و جل ولا أحد أكثر معاذير من الله عز
و جل ] . ( صحيح بشاهده ) . عن المغيرة بن شعبة قال : بلغ رسول الله صلى
الله عليه و سلم أن سعد بن عبادة يقول : لو وجدت معها رجلا لضربتها بالسيف
غير مصفح فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أتعجبون من غيرة سعد ؟ !
أنا أغير من سعد والله أغير مني ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا
شخص أغير من الله ولا أحب إليه المعاذير ولذلك بعث النبيين مبشرين ومنذرين
ولا شخص أحب إليه المدح من الله ولذلك وعد الجنة . أخرجه مسلم
(5/213)
2181 - ( حسن )
[ ليس بمؤمن من لا يأمن جاره غوائله ] . ( حسن ) . وله شواهد في الصحيحين
وغيرهما من حديث أبي هريرة وغيره نحوه بلفظ : بوائقه . والمعنى واحد أي شره
(5/213)
2182 - ( صحيح )
[ ( الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد وأنا أولى الناس بعيسى
ابن مريم لأنه ) ليس بيني وبينه نبي وإنه نازل فإذا رايتموه فاعرفوه ؛ رجل
مربوع إلى الحمرة والبياض بين ممصرتين كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل
فيقاتل الناس على الإسلام فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويهلك
الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام ويهلك الله المسيح الدجال ( وتقع
الأمنة في الأرض حتى ترتع الأسود مع الإبل والنمار مع البقر والذئاب مع
الغنم ويلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم ) فيمكث في الأرض أربعين سنة ثم
يتوفى فيصلي عليه المسلمون ] . ( صحيح )
(5/214)
2183 - ( حسن )
[ ليس شيء خيرا من ألف مثله إلا الإنسان ] . ( حسن )
(5/214)
2184 - ( حسن )
[ ليس على رجل طلاق فيما لا يملك ولا عتاق فيما لا يملك ولا بيع فيما لا
يملك ] . ( حسن ) . وورد بلفظ : لا نذر لابن آدم فيما لا يملك ولا عتق لابن
آدم فيما لا يملك ولا طلاق له فيما لا يملك ولا يمين فيما لا يملك ] .
وإسناده حسن
(5/216)
2185 - ( صحيح )
[ ليس على الماء جنابة ] . ( صحيح ) . عن ميمونة قالت : أجنبت أنا ورسول
الله صلى الله عليه و سلم فاغتسلت من جفنة ففضلت فضلة فجاء النبي صلى الله
عليه و سلم فاغتسل منها فقلت : إني قد اغتسلت منها فقال : فذكره
(5/217)
2186 - ( حسن )
[ لو أفلت أحد من ضمة القبر ؛ لأفلت هذا الصبي ] . ( صحيح )
(5/195)
2165 - ( صحيح )
[ لو أن حجرا يقذف به في جهنم ؛ هوى سبعين خريفا قبل أن يبلغ قعرها ] . (
صحيح بشواهده ) . ومنها عن أبي هريرة قال : والذي نفس أبو هريرة بيده إن
قعر جهنم لسبعون خريفا . أخرجه مسلم . وروي بلفظ : كنا مع رسول الله صلى
الله عليه و سلم إذ سمع وجبة فقال : تدرون ما هذا ؟ قال : قلنا : الله
ورسوله أعلم قال : هذا حجر رمي به في النار منذ سبعين خريفا فهو يهوي في
النار الآن حتى انتهى إلى قعرها . أخرجه مسلم وأحمد
(5/197)
2166 - ( صحيح )
عن ابي ذر قال : [ أمرني خليلي صلى الله عليه و سلم بسبع : 1 أمرني بحب
المساكين والنو منهم . 2 وأمرني أن أنظر إلى من هو دوني ولا أنظر إلى من هو
فوقي . 3 وأمرني أن أصل الرحم وإن أدبرت . 4 وأمرني أن لا أسأل أحدا شيئا .
5 وأمرني أن أقول بالحق وإن كان مرا . 6 وأمرني أن لا أخاف في الله لومة
لائم . 7 وأمرني أن أكثر من قول : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) ؛ فإنهن من
كنز تحت العرش . ( وفي رواية : فإنها كنز من كنوز الجنة ) ] . صحيح
(5/199)
2167 - ( حسن )
[ لو تعلمون قدر رحمة الله عز و جل ؛ لاتكلتم وما عملتم من عمل ولو علمتم قدر غضبه ما نفعكم شيء ] . ( حسن )
(5/200)
2168 - ( صحيح )
[ لو تعلمون ما ذخر لكم ؛ ما حزنتم على ما زوي عنكم وليفتحن لكم فارس
والروم ] . ( صحيح ) . قال العرباض بن سارية : كان النبي صلى الله عليه و
سلم يخرج علينا في الصفة وعلينا الحويتكة فيقول : فذكره
(5/201)
2169 - ( صحيح )
[ لو تعلمون ما لكم عند الله عز و جل ؛ لأحببتم لو أنكم تزدادون حاجة
وفاقة ] . ( صحيح ) . عن فضالة بن عبيد يقول : كان رسول الله صلى الله عليه
و سلم إذا صلى بالناس خر رجال من قامتهم في الصلاة ؛ لما بهم من الخصاصة
وهم من اصحاب الصفة حتى يقول الأعراب : إن هؤلاء مجانين فإذا قضى رسول الله
صلى الله عليه و سلم الصلاة انصرف إليهم فقال : فذكره
(5/202)
2170 - ( صحيح )
[ لو خرجتم إلى إبلنا فأصبتم من أبوالها وألبانها ] . ( صحيح ) . عن أنس
عن النبي صلى الله عليه و سلم في حديث الرهط العرنيين الذين قدموا عليه
المدينة فاجتووها فقال : لو ... الحديث ففعلوا فصحوا فمالوا على الرعاء
فقتلوهم واستاقوا الإبل وارتدوا عن الإسلام فأرسل النبي صلى الله عليه و
سلم في آثارهم فأتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل اعينهم وتركوا بالحرة حتى
ماتوا . إسناده صحيح وأخرج البخاري ومسلم بنحوه انظر الارواء 177
(5/202)
2171 - ( حسن )
[ لو قلت : ( بسم الله ) ؛ لطارت بك الملائكة والناس ينظرون إليك ] . (
حسن بمجموع طرقه ) . وللحديث شاهدا بلفظ : لو قلت : بسم الله ؛ لرفعتك
الملائكة والناس ينظرون . وفيه قصة . أخرجه النسائي والبيهقي وزاد : حتى
تلج بك في جو السماء . وسيأتي برقم 2796
(5/203)
2172 - ( صحيح )
[ لو كانت سورة واحدة لكفت الناس ] . ( صحيح ) . وقد مضى تفصيله برواية أبي داود برقم 395 . أي من سلسلة الصحيحة 1
(5/204)
2173 - ( صحيح )
[ لو كنتم تغرفون من بطحان ما زدتم ] . عن أبي حدرد الأسلمي : أنه أتى
النبي صلى الله عليه و سلم يستعينه في مهر امرأة فقال : كم أمهرتها ؟ فقال :
مائتي درهم فقال صلى الله عليه و سلم : ... فذكره . ( صحيح )
(5/205)
2174 - ( صحيح )
[ لو لم أحتضنه لحن إلى يوم القيامة . يعني الجذع الذي كان يخطب إليه ] .
عن أنس : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يخطب إلى جذع فلما اتخذ المنبر
ذهب إلى المنبر فحن الجذع فأتاه واحتضنه فسكن فقال : ... فذكره . ( صحيح )
وفي رواية عن أنس بن مالك : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقوم يوم
الجمعة فيسند ظهره إلى جذع منصوب في المسجد فيخطب الناس فجاءه رومي فقال :
ألا أصنع لك شيئا تقعد عليه وكأنك قائم ؟ فصنع له منبرا له درجتان ويقعد
على الثالثة فلما قعد نبي الله صلى الله عليه و سلم على ذلك المنبر خار
الجذع كخوار الثور حتى ارتج المسجد حزنا على رسول الله صلى الله عليه و سلم
فنزل إليه رسول الله صلى الله عليه و سلم من المنبر فالتزمه وهو يخور فبما
التزمه رسول الله صلى الله عليه و سلم سكن ثم قال : أما والذي نفس محمد
بيده لو لم ألتزمه لما زال هكذا إلى يوم القيامة حزنا على رسول الله صلى
الله عليه و سلم فأمر به رسول الله صلى الله عليه و سلم فدفن . ( وإسناده
جيد ) . وله شاهد من حديث جابر مختصرا من ثلاث طرق صحيحة عنه . رواه
البخاري والدارمي والنسائي وابن ماجه وأحمد . وآخر من حديث ابن عمر رواه
البخاري وأحمد وصححه الترمذي
(5/206)
2175 - ( صحيح )
[ لو يعلم الذي يشرب وهو قائم ما في بطنه لاستقاء ] . ( صحيح )
(5/207)
2176 - ( صحيح )
[ ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وزوجة صالحة تعينه على أمر الآخرة ] . ( صحيح )
(5/208)
2177 - ( حسن )
[ ليتمنين أقوام لو أكثروا من السيئات قالوا : بم يا رسول الله ؟ قال : الذين بدل الله سيئاتهم حسنات ] . ( حسن )
(5/209)
2178 - ( حسن )
[ ليدخلن الجنة بشفاعة رجل ليس بنبي مثل الحيين أو مثل أحد الحيين ربيعة
ومضر فقال رجل : يا رسول الله ! أوما ربيعة من مضر ؟ فقال : إنما أقول ما
أقول ]
(5/210)
2179 - ( صحيح )
[ ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب مع كل ألف
سبعون ألفا ] . ( صحيح ) . قال شريح بن عبيد : مرض ثوبان بحمص وعليها عبد
الله بن قرط الأزدي فلم يعده فدخل على ثوبان رجل من الكلاعيين عائدا فقال
له ثوبان : أتكتب ؟ فقال : نعم . فقال : اكتب فكتب للأمير عبد الله بن قرط :
من ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم أما بعد فإنه لو كان لموسى
وعيسى مولى بحضرتك لعدته ثم طوى الكتاب وقال له : أتبلغه إياه ؟ فقال : نعم
فانطلق الرجل بكتابه فدفعه إلى ابن قرط فلما قرأه قام فزعا فقال الناس :
ما شأنه ؟ أحدث أمر ؟ فأتى ثوبان حتى دخل عليه فعاده وجلس عنده ساعة ثم قام
فأخذ ثوبان بردائه وقال : اجلس حتى أحدثك حديثا سمعته من رسول الله صلى
الله عليه و سلم سمعته يقول : فذكره
(5/211)
2180 - ( صحيح )
[ ليس أحد أحب إليه المدح من الله عز و جل ولا أحد أكثر معاذير من الله عز
و جل ] . ( صحيح بشاهده ) . عن المغيرة بن شعبة قال : بلغ رسول الله صلى
الله عليه و سلم أن سعد بن عبادة يقول : لو وجدت معها رجلا لضربتها بالسيف
غير مصفح فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أتعجبون من غيرة سعد ؟ !
أنا أغير من سعد والله أغير مني ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا
شخص أغير من الله ولا أحب إليه المعاذير ولذلك بعث النبيين مبشرين ومنذرين
ولا شخص أحب إليه المدح من الله ولذلك وعد الجنة . أخرجه مسلم
(5/213)
2181 - ( حسن )
[ ليس بمؤمن من لا يأمن جاره غوائله ] . ( حسن ) . وله شواهد في الصحيحين
وغيرهما من حديث أبي هريرة وغيره نحوه بلفظ : بوائقه . والمعنى واحد أي شره
(5/213)
2182 - ( صحيح )
[ ( الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد وأنا أولى الناس بعيسى
ابن مريم لأنه ) ليس بيني وبينه نبي وإنه نازل فإذا رايتموه فاعرفوه ؛ رجل
مربوع إلى الحمرة والبياض بين ممصرتين كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل
فيقاتل الناس على الإسلام فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويهلك
الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام ويهلك الله المسيح الدجال ( وتقع
الأمنة في الأرض حتى ترتع الأسود مع الإبل والنمار مع البقر والذئاب مع
الغنم ويلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم ) فيمكث في الأرض أربعين سنة ثم
يتوفى فيصلي عليه المسلمون ] . ( صحيح )
(5/214)
2183 - ( حسن )
[ ليس شيء خيرا من ألف مثله إلا الإنسان ] . ( حسن )
(5/214)
2184 - ( حسن )
[ ليس على رجل طلاق فيما لا يملك ولا عتاق فيما لا يملك ولا بيع فيما لا
يملك ] . ( حسن ) . وورد بلفظ : لا نذر لابن آدم فيما لا يملك ولا عتق لابن
آدم فيما لا يملك ولا طلاق له فيما لا يملك ولا يمين فيما لا يملك ] .
وإسناده حسن
(5/216)
2185 - ( صحيح )
[ ليس على الماء جنابة ] . ( صحيح ) . عن ميمونة قالت : أجنبت أنا ورسول
الله صلى الله عليه و سلم فاغتسلت من جفنة ففضلت فضلة فجاء النبي صلى الله
عليه و سلم فاغتسل منها فقلت : إني قد اغتسلت منها فقال : فذكره
(5/217)
2186 - ( حسن )
مواضيع مماثلة
» تخريج بعض الاحاديث 15
» تخريج بعض الاحاديث 16
» بعض تخريج الاحاديث 1
» تخريج بعض الاحاديث 2
» تخريج بعض الاحاديث 19
» تخريج بعض الاحاديث 16
» بعض تخريج الاحاديث 1
» تخريج بعض الاحاديث 2
» تخريج بعض الاحاديث 19
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin