بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تخريج بعض الاحاديث 13
صفحة 1 من اصل 1
تخريج بعض الاحاديث 13
- ( صحيح )
[ كل يمين
يحلف بها دون الله شرك ] . ( صحيح ) . وروي مرفوعا بلفظ : من حلف بغير الله
فقد كفر أو أشرك . صحيح . وأخرجه ابن حبان وفيه : أن رجلا حلف بالكعبة
فقال ابن عمر : ويحك لا تفعل فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
: من حلف بغير الله فقد أشرك . وفي لفظ لأحمد : من حلف بشيء دون الله
تعالى فقد أشرك . وإسناده صحيح . ( فائدة ) : قال أبو جعفر الطحاوي : لم
يرد به الشرك الذي يخرج من الإسلام حتى يكون به صاحبه خارجا عن الإسلام
ولكنه أراد أنه لا ينبغي أن يحلف بغير الله تعالى ؛ لأن من حلف بغير الله
تعالى فقد جعل ما حلف به محلوفا به كما جعل الله تعالى محلوفا به ويذلك جعل
من حلف به أو ما حلف به شريكا فيما يحلف به وذلك أعظم فجعله مشركا بذلك
شركا غير الشرك الذي يكون به كافرا بالله تعالى خارجا عن الإسلام . يعني
والله أعلم أنه شرك لفظي وليس شركا إعتقاديا والأول تحريمه من باب سد
الذرائع والآخر محرم لذاته
(5/69)
2043 - ( صحيح )
[ كلكم يدخل الجنة إلا من شرد على الله شراد البعير على أهله ] . ( صحيح ) . ومن شواهده الحديث التالي رقم 2044
(5/71)
2044 - ( صحيح )
[ والذي نفسي بيده لتدخلن الجنة كلكم إلا من أبى وشرد على الله كشرود
البعير قالوا : ومن يأبى أن يدخل الجنة ؟ فقال : من اطاعني دخل الجنة ومن
عصاني فقد أبى ] . ( صحيح )
(5/72)
2045 - ( صحيح )
[ كلمات الفرج : لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي
العظيم لا إله إلا ألله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ] . ( صحيح ) .
وأخرجه مسلم بلفظ : كان إذا حزبه أمر قال ... فذكر مثله وزاد : لا إله إلا
الله رب العرش الكريم
(5/73)
2046 - ( حسن )
[ كما لا يجتنى من الشوك العنب كذلك لا ينزل الأبرار منازل الفجار فاسلكوا
أي طريق شئتم فأي طريق سلكتم وردتم على أهله ] . ( حسن بمجموع طريقيه )
(5/74)
2047 - ( صحيح )
[ كما يضاعف لنا الأجر كذلك يضاعف علينا البلاء ] . ( صحيح بشاهديه ) .
الأول : عن أبي سعيد الخدري قال : وضع رجل يده على النبي صلى الله عليه و
سلم فقال : والله ما أطيق أن أضع يدي عليك من شدة حماك فقال النبي صلى الله
عليه و سلم : إنا معشر الأنبياء يضاعف لنا البلاء كما يضاعف لنا الأجر إن
كان النبي من الأنبياء يبتلى بالقمل حتى يقتله وإن كان النبي من النبياء
ليبتلى بالفقر حتى يأخذ العباء فيجوبها ( أي يقطعها ويجعل لها شبه الجيب )
وإن كانوا ليفرحون بالبلاء كما تفرحون بالرخاء . واسناده صحيح . والثاني عن
عبد الله بن مسعود قال : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم في مرضه وهو يوعك
وعكا شديدا فقلت : إن ذاك بأن لك أجرين قال : أجل ( ذلك كذلك ) ما من مسلم
يصيبه أذى ( شوكة فما فوقها ) إلا حات الله عنه خطاياه كما تحات ورق الشجر
. أخرجه البخاري ومسلم
(5/75)
2048 - ( صحيح )
[ كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث ليتسع ذو الطول على من لا طول له
فكلوا ما بدا لكم وأطعموا وادخروا ] . ( صحيح ) وأخرجه مسلم
(5/77)
2049 - ( صحيح )
[ يا أم هانىء ! قد أجرنا من أجرت وأمنا من أمنت ] . ( صحيح ) . عن فاختة
أم هانىء بنت أبي طالب قالت : لما كان يوم فتح مكة أجرت رجلين من أحمائي
فأدخلتهما بيتا وأغلقت عليهما بابا فجاء ابن أمي علي بن أبي طالب فتفلت
عليهما بالسيف قالت : فأتيت النبي صلى الله عليه و سلم فلم أجده ووجدت
فاطمة فكانت أشد علي من زوجها . قالت : فجاء النبي صلى الله عليه و سلم
وعليه أثر الغبار فأخبرته فقال : فذكره
(5/77)
2050 - ( صحيح )
[ قوائم منبري رواتب في الجنة ] . ( صحيح )
(5/78)
2051 - ( حسن )
[ الكبائر : الشرك بالله والإياس من روح الله والقنوط من رحمة الله ] . ( حسن )
(5/79)
2052 - ( صحيح )
[ ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم من الكذب وما اطلع
منه على شيء عند أحد من أصحابه فيبخل له من نفسه حتى يعلم أن ( قد ) أحدث
توبة ] . ( صحيح )
(5/80)
2053 - ( صحيح )
[ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أبيض ؛ كأنما صيغ من فضة رجل الشعر ] . ( صحيح بشواهده )
(5/82)
2054 - ( حسن )
[ كان أحب الألوان إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم الخضرة ] . ( حسن )
(5/86)
2055 - ( حسن )
[ كان أحب العرق إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ذراع الشاة ] . ( حسن )
(5/87)
2056 - ( صحيح )
[ كان أخف الناس صلاة على الناس وأدومه على نفسه ( وفي رواية : وأطول الناس صلاة لنفسه ) ] . ( صحيح )
(5/88)
2057 - ( صحيح )
[ كان إذا استراث الخبر تمثل فيه ببيت طرفة : ويأتيك بالأخبار من لم تزود ]
. ( صحيح ) . ( استراث : أي استبطأ وهو استفعل من الريث )
(5/89)
2058 - ( حسن )
[ كان إذا اشتد الريح يقول : اللهم لقحا لا عقيما ] . ( حسن )
(5/90)
2059 - ( حسن )
[ كان إذا اشتكى أحد رأسه قال : اذهب فاحتجم وإذا اشتكى رجله قال : اذهب فأخضبها بالحناء ] . ( حسن )
(5/91)
2060 - ( صحيح )
[ كان إذا اشتكى رقاه جبريل فقال : بسم الله يبريك من كل داء يشفيك ومن شر حاسد ومن شر كل ذي عين ] . ( صحيح )
(5/93)
2061 - ( صحيح )
[ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أكل أو شرب قال : الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجا ] . ( صحيح )
(5/93)
2062 - ( صحيح )
[ كان إذا أكل الطعام أكل مما يليه ] . ( صحيح )
(5/94)
2063 - ( صحيح )
[ كان إذا التقى الختانان اغتسل ] . ( صحيح ) . وأخرجه مسلم وغيره بلفظ :
إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل ]
(5/96)
2064 - ( صحيح )
[ كان إذا بلغه عن الرجل شيء لم يقل : ما بال فلان يقول ولكن يقول : ما
بال أقوام يقولون كذا وكذا ؟ ! ] . ( صحيح ) . وأخرج مسلم وأحمد بلفظ : رخص
رسول الله صلى الله عليه و سلم في أمر فتنزه عنه ناس من الناس فبلغ ذلك
النبي صلى الله عليه و سلم فغضب حتى بان الغضب في وجهه ثم قال : ما بال
أقوام يرغبون عما رخص لي فيه ؟ ! فوالله لأنا أعلمهم بالله وأشدهم له خشية
(5/97)
2065 - ( حسن )
[ كان يرخص للنساء في الخفين ] . ( حسن ) . عن نافع وكانت امرأته أم ولد
لعبد الله بن عمر : حدثته أن عبد الله بن عمر ابتاع جارية بطريق مكة
فأعتقها وأمرها أن تحج معه فابتغى لها نعلين فلم يجدهما فقطع لها خفين أسفل
من الكعبين قال ابن اسحاق : فذكرت ذلك لابن شهاب فقال : حدثني سالم بن عبد
الله كان يصنع ذلك ثم حدثته صفية بنت أبي عبيد أن عائشة حدثتها أن رسول
الله صلى الله عليه و سلم ( فذكره ) فترك ذلك
(5/98)
2066 - ( صحيح )
[ كان إذا تضور من الليل قال : لا إله إلا الله الواحد القهار رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار ] . ( صحيح )
(5/98)
2067 - ( صحيح )
[ كان إذا توضأ أدار الماء على مرفقيه ] . ( صحيح )
(5/99)
2068 - ( حسن )
[ كان إذا حلف على يمين لا يحنث حتى أنزل الله تعالى كفارة اليمين فقال :
لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن يميني ثم أتيت الذي هو
خير ] . ( حسن )
(5/100)
2069 - ( صحيح )
[ كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا حلف قال : والذي نفس محمد بيده ] . ( صحيج )
(5/101)
2070 - ( صحيح )
[ كل يمين
يحلف بها دون الله شرك ] . ( صحيح ) . وروي مرفوعا بلفظ : من حلف بغير الله
فقد كفر أو أشرك . صحيح . وأخرجه ابن حبان وفيه : أن رجلا حلف بالكعبة
فقال ابن عمر : ويحك لا تفعل فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
: من حلف بغير الله فقد أشرك . وفي لفظ لأحمد : من حلف بشيء دون الله
تعالى فقد أشرك . وإسناده صحيح . ( فائدة ) : قال أبو جعفر الطحاوي : لم
يرد به الشرك الذي يخرج من الإسلام حتى يكون به صاحبه خارجا عن الإسلام
ولكنه أراد أنه لا ينبغي أن يحلف بغير الله تعالى ؛ لأن من حلف بغير الله
تعالى فقد جعل ما حلف به محلوفا به كما جعل الله تعالى محلوفا به ويذلك جعل
من حلف به أو ما حلف به شريكا فيما يحلف به وذلك أعظم فجعله مشركا بذلك
شركا غير الشرك الذي يكون به كافرا بالله تعالى خارجا عن الإسلام . يعني
والله أعلم أنه شرك لفظي وليس شركا إعتقاديا والأول تحريمه من باب سد
الذرائع والآخر محرم لذاته
(5/69)
2043 - ( صحيح )
[ كلكم يدخل الجنة إلا من شرد على الله شراد البعير على أهله ] . ( صحيح ) . ومن شواهده الحديث التالي رقم 2044
(5/71)
2044 - ( صحيح )
[ والذي نفسي بيده لتدخلن الجنة كلكم إلا من أبى وشرد على الله كشرود
البعير قالوا : ومن يأبى أن يدخل الجنة ؟ فقال : من اطاعني دخل الجنة ومن
عصاني فقد أبى ] . ( صحيح )
(5/72)
2045 - ( صحيح )
[ كلمات الفرج : لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي
العظيم لا إله إلا ألله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ] . ( صحيح ) .
وأخرجه مسلم بلفظ : كان إذا حزبه أمر قال ... فذكر مثله وزاد : لا إله إلا
الله رب العرش الكريم
(5/73)
2046 - ( حسن )
[ كما لا يجتنى من الشوك العنب كذلك لا ينزل الأبرار منازل الفجار فاسلكوا
أي طريق شئتم فأي طريق سلكتم وردتم على أهله ] . ( حسن بمجموع طريقيه )
(5/74)
2047 - ( صحيح )
[ كما يضاعف لنا الأجر كذلك يضاعف علينا البلاء ] . ( صحيح بشاهديه ) .
الأول : عن أبي سعيد الخدري قال : وضع رجل يده على النبي صلى الله عليه و
سلم فقال : والله ما أطيق أن أضع يدي عليك من شدة حماك فقال النبي صلى الله
عليه و سلم : إنا معشر الأنبياء يضاعف لنا البلاء كما يضاعف لنا الأجر إن
كان النبي من الأنبياء يبتلى بالقمل حتى يقتله وإن كان النبي من النبياء
ليبتلى بالفقر حتى يأخذ العباء فيجوبها ( أي يقطعها ويجعل لها شبه الجيب )
وإن كانوا ليفرحون بالبلاء كما تفرحون بالرخاء . واسناده صحيح . والثاني عن
عبد الله بن مسعود قال : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم في مرضه وهو يوعك
وعكا شديدا فقلت : إن ذاك بأن لك أجرين قال : أجل ( ذلك كذلك ) ما من مسلم
يصيبه أذى ( شوكة فما فوقها ) إلا حات الله عنه خطاياه كما تحات ورق الشجر
. أخرجه البخاري ومسلم
(5/75)
2048 - ( صحيح )
[ كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث ليتسع ذو الطول على من لا طول له
فكلوا ما بدا لكم وأطعموا وادخروا ] . ( صحيح ) وأخرجه مسلم
(5/77)
2049 - ( صحيح )
[ يا أم هانىء ! قد أجرنا من أجرت وأمنا من أمنت ] . ( صحيح ) . عن فاختة
أم هانىء بنت أبي طالب قالت : لما كان يوم فتح مكة أجرت رجلين من أحمائي
فأدخلتهما بيتا وأغلقت عليهما بابا فجاء ابن أمي علي بن أبي طالب فتفلت
عليهما بالسيف قالت : فأتيت النبي صلى الله عليه و سلم فلم أجده ووجدت
فاطمة فكانت أشد علي من زوجها . قالت : فجاء النبي صلى الله عليه و سلم
وعليه أثر الغبار فأخبرته فقال : فذكره
(5/77)
2050 - ( صحيح )
[ قوائم منبري رواتب في الجنة ] . ( صحيح )
(5/78)
2051 - ( حسن )
[ الكبائر : الشرك بالله والإياس من روح الله والقنوط من رحمة الله ] . ( حسن )
(5/79)
2052 - ( صحيح )
[ ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم من الكذب وما اطلع
منه على شيء عند أحد من أصحابه فيبخل له من نفسه حتى يعلم أن ( قد ) أحدث
توبة ] . ( صحيح )
(5/80)
2053 - ( صحيح )
[ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أبيض ؛ كأنما صيغ من فضة رجل الشعر ] . ( صحيح بشواهده )
(5/82)
2054 - ( حسن )
[ كان أحب الألوان إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم الخضرة ] . ( حسن )
(5/86)
2055 - ( حسن )
[ كان أحب العرق إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ذراع الشاة ] . ( حسن )
(5/87)
2056 - ( صحيح )
[ كان أخف الناس صلاة على الناس وأدومه على نفسه ( وفي رواية : وأطول الناس صلاة لنفسه ) ] . ( صحيح )
(5/88)
2057 - ( صحيح )
[ كان إذا استراث الخبر تمثل فيه ببيت طرفة : ويأتيك بالأخبار من لم تزود ]
. ( صحيح ) . ( استراث : أي استبطأ وهو استفعل من الريث )
(5/89)
2058 - ( حسن )
[ كان إذا اشتد الريح يقول : اللهم لقحا لا عقيما ] . ( حسن )
(5/90)
2059 - ( حسن )
[ كان إذا اشتكى أحد رأسه قال : اذهب فاحتجم وإذا اشتكى رجله قال : اذهب فأخضبها بالحناء ] . ( حسن )
(5/91)
2060 - ( صحيح )
[ كان إذا اشتكى رقاه جبريل فقال : بسم الله يبريك من كل داء يشفيك ومن شر حاسد ومن شر كل ذي عين ] . ( صحيح )
(5/93)
2061 - ( صحيح )
[ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أكل أو شرب قال : الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجا ] . ( صحيح )
(5/93)
2062 - ( صحيح )
[ كان إذا أكل الطعام أكل مما يليه ] . ( صحيح )
(5/94)
2063 - ( صحيح )
[ كان إذا التقى الختانان اغتسل ] . ( صحيح ) . وأخرجه مسلم وغيره بلفظ :
إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل ]
(5/96)
2064 - ( صحيح )
[ كان إذا بلغه عن الرجل شيء لم يقل : ما بال فلان يقول ولكن يقول : ما
بال أقوام يقولون كذا وكذا ؟ ! ] . ( صحيح ) . وأخرج مسلم وأحمد بلفظ : رخص
رسول الله صلى الله عليه و سلم في أمر فتنزه عنه ناس من الناس فبلغ ذلك
النبي صلى الله عليه و سلم فغضب حتى بان الغضب في وجهه ثم قال : ما بال
أقوام يرغبون عما رخص لي فيه ؟ ! فوالله لأنا أعلمهم بالله وأشدهم له خشية
(5/97)
2065 - ( حسن )
[ كان يرخص للنساء في الخفين ] . ( حسن ) . عن نافع وكانت امرأته أم ولد
لعبد الله بن عمر : حدثته أن عبد الله بن عمر ابتاع جارية بطريق مكة
فأعتقها وأمرها أن تحج معه فابتغى لها نعلين فلم يجدهما فقطع لها خفين أسفل
من الكعبين قال ابن اسحاق : فذكرت ذلك لابن شهاب فقال : حدثني سالم بن عبد
الله كان يصنع ذلك ثم حدثته صفية بنت أبي عبيد أن عائشة حدثتها أن رسول
الله صلى الله عليه و سلم ( فذكره ) فترك ذلك
(5/98)
2066 - ( صحيح )
[ كان إذا تضور من الليل قال : لا إله إلا الله الواحد القهار رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار ] . ( صحيح )
(5/98)
2067 - ( صحيح )
[ كان إذا توضأ أدار الماء على مرفقيه ] . ( صحيح )
(5/99)
2068 - ( حسن )
[ كان إذا حلف على يمين لا يحنث حتى أنزل الله تعالى كفارة اليمين فقال :
لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن يميني ثم أتيت الذي هو
خير ] . ( حسن )
(5/100)
2069 - ( صحيح )
[ كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا حلف قال : والذي نفس محمد بيده ] . ( صحيج )
(5/101)
2070 - ( صحيح )
مواضيع مماثلة
» تخريج بعض الاحاديث 15
» تخريج بعض الاحاديث 16
» بعض تخريج الاحاديث 1
» تخريج بعض الاحاديث 2
» تخريج بعض الاحاديث 19
» تخريج بعض الاحاديث 16
» بعض تخريج الاحاديث 1
» تخريج بعض الاحاديث 2
» تخريج بعض الاحاديث 19
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin