مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
تخريج بعض الاحاديث 11 Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
تخريج بعض الاحاديث 11 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
تخريج بعض الاحاديث 11 Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
تخريج بعض الاحاديث 11 Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
تخريج بعض الاحاديث 11 Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
تخريج بعض الاحاديث 11 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
تخريج بعض الاحاديث 11 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
تخريج بعض الاحاديث 11 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
تخريج بعض الاحاديث 11 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

تخريج بعض الاحاديث 11

اذهب الى الأسفل

تخريج بعض الاحاديث 11 Empty تخريج بعض الاحاديث 11

مُساهمة من طرف Admin الأحد 11 نوفمبر 2012, 11:27 pm

( صحيح )
[ إياي والفرج . يعني في الصلاة ] . ( صحيح )
(4/352)

1758 - ( صحيح )
[ أيما رجل من أمتي سببته سبة أو لعنته لعنة في غضبي فإنما أنا من ولد آدم
أغضب كما تغضبون وإنما بعثني رحمة للعالمين فاجعلها عليهم صلاة يوم
القيامة ] . ( صحيح )
(4/353)

1759 - ( صحيح )
[ ألا إنما هن أربع : أن لاتشركوا بالله شيئا ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا تزنوا ولا تسرقوا ] . ( صحيح )
(4/354)

1760 - ( حسن )
[ أيها الناس عليكم بالقصد عليكم بالقصد فإن الله لا يمل حتى تملوا ] . حسن
(4/354)

1761 - ( صحيح )
[ يا أيها الناس ! إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله
وعترتي أهل بيتي ] . ( صحيح بشواهده ) . انظر الشرح الطويل في الكتاب
وخلاصته : أن الحديث صحيح بعد التأكد من تخريجه وإن قال بعضهم بتضعيفه .
وأن كلمة عترتي يعني بها أهل بيته كما جاء في بعض طرق الحديث وأهل بيته في
الأصل هم نساؤه صلى الله عليه و سلم وفيهن الصديقة عائشة رضي الله عنهن
جميعا وتخصيص الشيعة أهل البيت في آيات القرآن بعلي وفاطمة والحسن والحسين
رضي الله عنهم دون نسائه صلى الله عليه و سلم من تحريفهم لآيات الله تعالى
انتصارا لأهوائهم . تابع التفصيل في الكتاب فهو مهم ومفيد
(4/355)

1762 - ( صحيح )
[ الآيات خرزات منظومات في سلك فإن يقطع السلك يتبع بعضها بعضا ] ( صحيح )
(4/361)

1763 - ( صحيح )
[ الإبل عز لأهلها والغنم بركة والخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة ] . ( صحيح )
(4/362)

1764 - ( صحيح )
[ الأخوات الأربع : ميمونة وأم الفضل وسلمى وأسماء بنت عميس أختهن من أمهن مؤمنات ] . ( صحيح )
(4/363)

1765 - ( صحيح )
[ الإزار إلى نصف الساق . فلما رأى شدة ذلك على المسلمين قال : إلى الكعبين لا خير فيما أسفل من ذلك ] . ( صحيح )
(4/364)

1766 - ( حسن )
[ الأكثرون هم الأسفلون يوم القيامة إلا من قال بالمال هكذا وهكذا وكسبه من طيب ]
(4/364)

1767 - ( صحيح )
[ الإمام ضامن فإن أحسن فله ولهم وإن أساء يعني فعليه ولهم ]
(4/366)

1768 - ( صحيح )
[ الأنصار شعار والناس دثار ولو أن الناس استقبلوا واديا أو شعبا واستقبلت
الأنصار واديا لسلكت وادي الأنصار ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ] . (
صحيح جدا )
(4/367)

1769 - ( صحيح )
[ الإيمان بضع وسبعون بابا فأدناها إماطة الأذى عن الطريق وأرفعها قول :
لا إله إلا الله ] . ( صحيح ) . وأخرجه مسلم وابن ماجة بلفظ : بضع وسبعون
أو بضع وستون شعبة . والباقي مثله إلا أنه قال : فأفضلها مكان وأرفعها وزاد
والحاء شعبة من الإيمان
(4/369)

1770 - ( صحيح )
[ الإيمان يمان والكفر من قبل المشرق وإن السكينة في أهل الغنم وإن الرياء
والفخر في أهل الفدادين : أهل الوبر وأهل الخيل ويأتي المسيح من قبل
المشرق وهمته المدينة حتى إذا جاء دبر أحد تلقته الملائكة فضربت وجهه قبل
الشام هنالك يهلك همنالك يهلك ] . ( صحيح )
(4/372)

1771 - ( صحيح )
[ الأيمن فالأيمن . وفي طريق : الأيمنون الأيمنون ألا فيمنوا ] . ( صحيح )
. وفي رواية للشيخين وأحمد عن انس يقول : أتانا رسول الله صلى الله عليه و
سلم في دارنا هذه فاستسقى فحلبنا شاة لنا ثم شبته من ماء بئرنا هذه
فأعطيته وأبو بكر عن يساره وعمر تجاهه وأعرابي عن يمينه فلما فرغ قال عمر :
هذا أبو بكر فأعطى الأعرابي فضله ثم قال : فذكره باللفظ الآخر والسياق
للبخاري قال أنس : فهي سنة فهي سنة فهي سنة . وفي الحديث أن بدء الساقي
بالنبي صلى الله عليه و سلم إنما كان لأنه صلى الله عليه و سلم كان طلب
السقيا فلا يصح الاستدلال به على أن السنة البدء بكبير القوم مطلقا كما هو
شائع اليوم
(4/372)

1772 - ( صحيح )
[ لقلب ابن آدم أشد انقلابا من القدر إذا اجتمعت غليانا ] . ( صحيح ) .
قال المقداد بن الأسود : لا أقول في رجل خيرا ولا شرا حتى أنظر ما يختم له
يعني بعد شيء سمعته من النبي صلى الله عليه و سلم قيل وما سمعت ؟ قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : فذكره
(4/374)

1773 - ( صحيح )
[ بكروا بالإفطار وأخروا السحور ] . ( صحيح )
(4/375)

1774 - ( صحيح )
[ بعثت إلى اهل البقيع لأصلي عليهم ] . ( صحيح ) . عن عائشة أنها قالت :
خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات ليلة فأرسلت بريرة في أثره لتنظر
أين يذهب قالت : فسلك نحو بقيع الغرقد فوقف في أدنى البقيع ثم رفع يديه ثم
انصرف فرجعت إلي بريرة فأخبرتني فلما أصبحت سألته ؟ فقلت : يا رسول الله
أين خرجت الليلة ؟ قال : فذكره . وفي رواية أن جبريل عليه السلام قال له
صلى الله عليه و سلم : إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم .
أخرجه مسلم وغيره فقوله تستغفر لهم . يبين أن قوله في رواية علقمة : لأصلي
عليهم : ليس المراد صلاة الجنازة وإنما الدعاء لهم والإستغفار
(4/376)

1775 - ( حسن )
[ أهل اليمن أرق قلوبا وألين أفئدة وأنجع طاعة ] . ( حسن ) . ( أنجع : أنفع )
(4/377)

1776 - ( حسن )
[ بيت لا تمر فيه كالبيت لا طعام فيه ] . ( حسن ) . ويشهد له حديث عائشة مرفوعا : بيت لا تمر فيه جياع أهله . أخرجه مسلم وغيره
(4/377)

1777 - ( حسن )
[ بلوا أرحامكم ولو بالسلام ] . ( حسن ) . ( بلوا : أي ندوها بصلتها وهم يطلقون النداوة على الصلة كما يطلقون اليبس على القطيعة )
(4/378)

1778 - ( صحيح )
[ البركة مع أكابركم ] . ( صحيح ) . وروي بلفظ : كان رسول الله صلى الله
عليه و سلم إذا سقي قال : ابدؤا بالكبراء أو قال : بالأكابر . وهو بهذا
اللفظ شاذ لمخالفه ابن سهم فيه الثقات . انظر الحديث رقم 1771
(4/380)

1779 - ( صحيح )
[ تؤخذ صدقات المسلمين على مياههم ] . يعني مواشيهم . ( صحيح )
(4/381)

1780 - ( صحيح )
[ تجيء ريح بين يدي الساعة تقبض فيها أرواح كل مؤمن ] . ( صحيح ) . وعن
ابن عمرو مرفوعا بلفظ : ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشام فلا يبقى أحد
في قلبه مثقال ذرة من إيمان إلا قبضته حتى لو أن أحدهم كان في كبد جبل
لدخلت عليه . أخرجه أحمد بسند صحيح عنه
(4/383)

1781 - ( حسن )
[ تذهبون الخير فالخير حتى لا يبقى منكم إلا مثل هذا وأشار إلى نواة وما
لا خير فيه ] . ( حسن ) . وله شاهد من حديث أبي هريرة مرفوعا بلفظ :
لتنتقين كما ينتقى التمر من الجفنة فليذهبن خياركم وليبقين شراركم فموتوا
إن استطعتم . قال الحاكم صحيح الإسناد ووافقه الذهبي
(4/384)

1782 - ( صحيح )
[ تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ولا تكونوا كرهبانية النصارى ] . ( صحيح في الشواهد )
(4/385)

1783 - ( صحيح )
[ تسليم الرجل بإصبع واحدة يشير بها فعل اليهود ] . ( صحيح ) . وورد بلفظ
آخر : لا تسلموا تسليم اليهود والنصارى فإن تسليمهم بالأكف والرؤس والإشارة

(4/388)

1784 - ( صحيح )
[ تسمعون ويسمع منكم ويسمع ممن سمع منكم ] . ( صحيح )
(4/389)

1785 - ( حسن )
[ ثلاثة لا يقبل الله منهم صرفا ولا عدلا : عاق ومنان ومكذب بالقدر ] . ( حسن )
(4/390)

1786 - ( حسن )
[ هي الرؤيا الصالحة يراها العبد أو ترى له . يعني البشرى في الحياة الدنيا ] . ( حسن )
(4/391)

1787 - ( صحيح )
[ بين يدي الساعة مسخ وخسف وقذف ] . ( صحيح ) . وله شواهد كثيرة منها عن
هلال بن يساف نحوه إلا أنه قال : فقال رجل من المسلمين : يا رسول الله ومتى
ذاك ؟ قال : إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور . وفي رواية زاد
ويبدأ بأهل المظالم
(4/392)

1788 - ( حسن )
[ تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله عز و جل ] . ( حسن )
(4/395)

1789 - ( حسن )
[ تكفير كل لحاء ركعتان ] . ( حسن ) . ( لحاء : لعل المقصود به المخاصمة
والمنازعة ففي النهاية : نهيت عن ملاحاة الرجال : أي مقاولتهم ومخاصمتم
يقال : لحيت الرجل ألحاه لحيا إذا لمته وعذلته ولاحيته ملاحاة ولحاة إذا
نازعته
(4/397)

1790 - ( حسن )
[ يكون أمراء فلا يرد عليهم ( قولهم ) يتهافتون في النار يتبع بعضهم بعضا ]
. ( حسن ) . عن معاوية بن أبي سفيان قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و
سلم فذكره . وأخرجه أبو يعلى عن أبي قبيل قال : خطبنا معاوية في يوم جمعة
فقال : إنما المال مالنا والفيء فيئنا من شئنا أعطينا ومن شئنا منعنا فلم
يرد عليه أحد فلما كانت الجمعة الثانية قال مثل مقالته فلم يرد عليه أحد
فلما كانت الجمعة الثالثة قال : مثل مقالته فقام إليه رجل ممن شهد المسجد
فقال : كلا بل المال مالنا والفيء فيئنا من حال بيننا وبينه حاكمناه
بأسيافنا فلما صلى أمر بالرجل فأدخل عليه فأجلسه معه على السرير ثم اذن
للناس فدخلوا عليه ثم قال : أيها الناس إني تكلمت في أول جمعة فلم يرد علي
أحد وفي الثانية فلم يرد علي أحد فلما كانت الثالثة أحياني هذا أحياه الله
سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : سيأتي قوم يتكلمون فلا يرد
عليهم يتقاحمون في النار تقاحم القردة فخشيت أن يجعلني الله منهم فلما رد
هذا علي أحياني أحياه الله ورجوت أن لا يجعلني الله منهم
(4/398)

1791 - ( حسن )
[ تكون هدنة على دخن ثم تكون دعاة الضلالة قال : فإن رأيت يومئذ خليفة . .
في الأرض فالزمه وإن نهك جسمك وأخذ مالك فإن لم تره فاهرب في الأرض ولو أن
تموت وأنت عاض بجذل شجرة ] . ( صحيح ) . عن سبيع قال : أرسلوني من ماء إلى
الكوفة أشتري الدواب فأتينا الكناسة فإذا رجل عليه جمع قال : فأما صاحبي
فانطلق إلى الدواب وأما أنا فأتيته فإذا هو حذيفة فسمعته يقول : كان أصحاب
رسول الله صلى الله عليه و سلم يسألونه عن الخير وأسأله عن الشر فقلت : يا
رسول الله : هل بعد هذا الخير شر كما كان قبله شر ؟ قال نعم قلت : فما
العصمة منه ؟ قال : السيف أحسب قال : قلت : ثم ماذا ؟ قال : ثم تكون هدنة
... الحديث قال : قلت : ثم ماذا ؟ قال : ثم يخرج الدجال ... الحديث وفي
آخره : قال شعبة : وحدثني أبو بشر في إسناده له عن حذيفة عن النبي صلى الله
عليه و سلم قال : قلت يا رسول الله ما هدنة على دخن ؟ قال : قلوب لا تعود
على ما كانت . وقال : خليفة الله وفيه ما يأتي . وهذا إسناد ضعيف ولكن
تابعه نصر بن عاصم الليثي عن خالد به نحوه وفيه : فإن كان لله يومئذ في
الأرض خليفة جلد ظهرك وأخذ مالك فالزمه . ولطرف الحديث الأخير طريق أخرى
بلفظ : تكون فتن على أبوابها دعاة إلى النار فأن تمت وأنت عاض على جذل شجرة
خير لك من أن تتبع أحدا منهم . ولكن في سنده مجهول
(4/399)

1792 - ( صحيح )
[ تمسحوا بالأرض فإنها بكم برة ] . ( صحيح ) . أراد به التيمم وقيل : أراد
مباشرة ترابها بالجباه في السجود من غير حائل ويكون هذا أمر تأديب
واستحباب لا وجوب . ( برة : أي مشفقة كالوالدة بأولادها . يعني أن منها
خلقكم وفيها معاشكم وإليها بعد الموت معادكم . فهي أصلكم الذي منه تفرعتم )

(4/401)

1793 - ( صحيح )
يفتح يأجوج ومأجوج يخرجون على الناس كما قال الله عز و جل : { من كل حدب
ينسلون } فيغشون الأرض وينحاز المسلمون عنهم إلى مدائنهم وحصونهم ويضمون
إليهم مواشيهم ويشربون مياه الأرض حتى أن بعضهم ليمر بالنهر فيشربون ما فيه
حتى يتركوه يبسا حتى إن من بعدهم ليمر بذلك النهر فيقول : قد كان ها هنا
ماء مرة ! حتى إذا لم يبق من الناس إلا أحد في حصن أو مدينة قال قائلهم :
هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم بقي أهل السماء ! قال : ثم يهز أحدهم حربته
ثم يرمي بها إلى السماء فترجع مختضبة دما للبلاء والفتنة . فبينما هم على
ذلك إذ بعث الله دودا في أعناقهم كنغف الجراد الذي يخرج في اعناقهم فيصبحون
موتى لا يسمع لهم حس . فيقول المسلمون : ألا رجل يشري نفسه فينظر ما فعل
هذا العدو قال : فيتجرد رجل منهم لذلك محتسبا لنفسه قد أظنها على أنه مقتول
فينزل فيجدهم موتى بعضهم على بعض فينادي : يا معشر المسلمين : ألا أبشروا
فإن الله قد كفاكم عدوكم فيخرجون من مدائنهم وحصونهم ويسرحون مواشيهم فما
يكون لها رعي إلا لحومهم فتشكر عنه كأحسن ما تشكر عن شيء من النبات أصابته
قط ] . ( حسن لكن له شاهد مضى برقم 1735 فهو به صحيح )
(4/402)

1794 - ( صحيح )
[ التؤدة في كل شيء إلا في عمل الآخرة ] . ( صحيح )
(4/403)

1795 - ( حسن )
[ ألتأني من الله والعجلة من الشيطان ] . ( حسن )
(4/404)

1796 - ( صحيح )
[ ثلاث حق علىكل مسلم : الغسل يوم الجمعة والسواك ويمس من طيب إن وجد ] . ( صحيح )
(4/405)

1797 - ( صحيح )
[ ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد ودعوة الصائم ودعوة المسافر ] . ( صحيح
) . وله شواهد بألفاظ مختلفة منها : ذكر دعوة المظلوم بدل دعوة الصائم وقد
مضى برقم 598 ، ومنها : ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر والإمام
العادل ودعوة المظلوم . أخرجه أحمد وغيره وصححه ابن حبان . وتخريجه في
الترغيب برقم 63 / 2
(4/406)

1798 - ( صحيح )
[ عليكم بالسنى والسنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام . قيل : يا
رسول الله وما السام ؟ قال : الموت ] . ( صحيح بشواهده ) . ( السنى : نبات
كأنه الحناء زهره إلى الزرقة وحبه مفرطح إلى الطول وأجوده الحجازي ويعرف
بالسنى المكي . كما في الوسيط . والسنوت : العسل . وقيل الرب . وقيل الكمون
. كما في النهاية وبالأخير جزم في الوسيط ) . ومن شواهده عن أم سلمة قالت :
دخل علي رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : ما لي أراك مرتثة ؟ فقلت :
شربت دواء أستمشي به قال : وما هو ؟ قلت : السرم قال ومالك وللسرم فإنه حار
نار عليك بالسنا والسنوت فإن فيهما دواء من كل شيء إلا السام
(4/407)

1799 - ( حسن )
[ ثلاث لا تزال في أمتي : التفاخر في الأحساب والنياحة والأنواء ] . ( حسن
) . ( الأنواء : جمع نوء وهو النجم إذا سقط في النغرب مع الفجر ومع طلوع
آخر يقابله في المشرق . والمراد الاستسقاء بها كما يأتي في الحديث المشار
إليه أي طلب السقيا . قال في النهاية : وإنما غلظ النبي صلى الله عليه و
سلم في أمر الأنواء . لأن العرب كانت تنسب المطر إليها فأما من جعل المطر
من فعل الله تعالى وأراد بقوله : مطرنا بنوء كذا : في وقت كذا وهو هذا
النوء الفلاني فإن ذلك جائز أي أن الله قد أجرى العادة أن يأتي المطر في
هذه الأوقات )
(4/409)

1800 - ( صحيح )
[ ثلاث كلهن حق على كل مسلم : عيادة المريض وشهود الجنازة وتشميت العاطس إذا حمد الله عز و جل ] . ( صحيح )
(4/410)

1801 - ( صحيح )
[ ثلاث من عمل أهل الجاهلية لا يتركهن أهل الإسلام : النياحة والإستسقاء
بالأنواء وكذا . قلت لسعيد ( يعني المقبري ) : وما هو ؟ قال : دعوى
الجاهلية : يا آل فلان يا آل فلان يا آل فلان ] . ( صحيح )
(4/411)

1802 - ( حسن )
[ ثلاث مهلكات : شح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه . وثلاث منجيات :
خشية الله في السر والعلانية والقصد في الفقر والغنى والعدل في الغضب
والرضا ] . ( حسن )
(4/412)

1803 - ( صحيح )
[ ما بقي من شيء يقرب من الجنة ويباعد من النار إلا وقد بين لكم ] . (
صحيح ) عن أبي ذر قال : تركنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وما طائر يقلب
جناحيه في الهواء إلا وهو يذكرنا منه علما قال : فقال صلى الله عليه و سلم
: فذكره . وله شاهد من رواية عمرو عن المطلب مرفوعا بلفظ : ما تركت شيئا
مما أمركم الله به إلا قد أمرتكم به وما تركت شيئا مما نهاكم عنه إلا قد
نهيتكم عنه . وإسناده مرسل حسن
(4/416)

1804 - ( صحيح )
[ ثلاثة لاتقربهم الملائكة : الجنب والسكران والمتضمخ بالخلوق ] . ( صحيح )
وفي رواية والمتضمخ بالزعفران . وفي رواية أخرى ... السكران والمتضمخ
بالزعفران والحائض والجنب . فهذه أربع خصال ! فلعل الأصل : والحائض أو
الجنب . واسناده ضعيف ويشهد للحديث الأصل . ( الخلوق : طيب معروف مركب يتخذ
من الزعفران وغيره من أنواع الطيب وتغلب عليه الحمرة والصفرة . وإنما نهى
عنه لأنه من طيب النساء كما في النهاية . والجنب : معروف وهو الذي يجب عليه
الغسل بالجماع وبخروج الماء الدافق . ولعل المراد به هنا الذي يترك
الاغتسال من الجنابة عادة فيكون أكثر أوقاته جنبا . وهذا يدل على قلة دينه
وخبث باطنه كما قال ابن الأثير . وإلا فإنه قد صح أن النبي صلى الله عليه و
سلم كان ينام وهو جنب من غير أن يمس ماء انظر التحقيق في صحيح أبي داود
223
(4/417)

1805 - ( صحيح )
[ ثلاثة يدعون فلا يستجاب لهم : رجل كانت تحته امرأة سيئة الخلق فلم
يطلقها ورجل كان له على رجل مال فلم يشهد عليه ورجل آتى سفيها ماله وقد قال
الله عز و جل : { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم } ] . ( صحيح )
(4/420)

1806 - ( صحيح )
[ ثمن الخمر حرام ومهر البغي حرام وثمن الكلب حرام والكوبة حرام وإن أتاك
صاحب الكلب يلتمس ثمنه فاملأ يديه ترابا والخمر والميسر وكل مسكر حرام ] . (
صحيح ) . ( الكوبة : قال ابن الأثير : هي النرد . وقيل الطبل . وقيل
البربط . وفي المعجم الوسيط : وهي آلة موسيقية تشبه العود والنرد أو
الشطرنج . قال الألباني : والراجح : أنه الطبل لجزم علي بن بذيمة به كما
تقدم وهو أحد رواته والراوي أدرى بمرويه من غيره . والله أعلم )
(4/422)

1807 - ( صحيح )
[ الثيب أحق بنفسها من وليها والبكر يستأذنها أبوها في نفسها وإذنها
صماتها ] ( صحيح لكن ذكر الأب في هذا المتن أعلوه والمحفوظ بلفظ : تستأمر
في نفسها )
(4/423)

1808 - ( صحيح )
[ الثيبان يجلدان ويرجمان والبكران يجلدان وينفيان ] . ( صحيح في الشواهد )
. ويشهد له ما عند مسلم وغيره مرفوعا بلفظ : الثيب بالثيب والبكر بالبكر
الثيب جلد مائة ثم رجم بالحجارة والبكر جلد مائة ثم نفي سنة
(4/423)

1809 - ( صحيح )
[ جعل قرة عيني في الصلاة ] . ( صحيح )
(4/424)

1810 - ( صحيح )
[ كان إذا اجتهد لأحد في الدعاء قال : جعل الله عليكم صلاة قوم أبرار
يقومون الليل ويصومون النهار ليسوا بأثمة ولا فجار ] . ( صحيح )
(4/425)

1811 - ( صحيح )
[ يا أم حارثة ! إنها ليست بجنة واحدة ولكنها جنان كثيرة وإن حارثة لفي
افضلها أو قال : في أعلى الفردوس ] . ( صحيح ) . عن أنس ين مالك : أن حارثة
بن سراقة خرج نظارا فأتاه سهم فقتله فقالت أمه : يا رسول الله ! قد عرفت
موضع حارثة مني فإن كان في الجنة صبرت وإلا رأيت ما اصنع ! قال : فذكره
(4/425)

1812 - ( صحيح )
[ الجنة لها ثمانية أبواب والنار لها سبعة أبواب ] . ( صحيح بمجموع طرقه )
(4/427)

1813 - ( صحيح )
[ حافظ على العصرين : صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها ] صحيح عن
فضالة قال : علمني رسول الله صلى الله عليه و سلم وكان فيما علمني أن قال
لي : حافظ على الصلوات الخمس . فقلت : إن هذه ساعات لي فيها أشغال فمرني
بأمر جامع إذا أنا فعلته أجزأ عني قال : فذكره . قال الحافظ : هذا الحديث
صحيح وفي المتن إشكال لأنه يوهم جواز الاقتصار على العصرين ويمكن أن يحمل
على الجماعة فكأنه رخص له في ترك حضور بعض الصلوات في الجماعة لا عن تركها
اصلا . وقال الألباني والترخيص إنما كان من أجل شغل له كما هو الحديث نفسه .
والله أعلم
(4/428)

1814 - ( صحيح )
[ حرم الله الخمر وكل مسكر حرام ] . ( صحيح ) . انظر التعليق في الكتاب
وفيه أن الحديث من الأدلة الكثيرة القاطعة على تحريم كل مسكر سواء كان
متخذا من العنب أو التمر أو الذرة أو غيرها خلافا لما ذهب إليه بعض من تقدم

(4/429)

1815 - ( صحيح )
[ حسن الصوت زينة القرآن ] . ( حسن ) . عن علقمة بن قيس قال : كنت رجلا قد
أعطاني الله حسن الصوت بالقرآن فكان عبد الله بن مسعود يرسل إلي فأقرا
عليه قال : فكنت إذا فرغت من قراءتي قال : زدنا من هذا فإني سمعت رسول الله
صلى الله عليه و سلم يقول : فذكره
(4/429)

1816 - ( صحيح )
[ كان إذا رأى الهلال قال : اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة
والإسلام ربي وربك الله ] . ( صحيح لكثرة شواهده ) . ومنها حديث ابن عمر
فذكره إلا أنه زاد فيه : والتوفيق لما تحب وترضى . وله شاهد آخر من حديث
حذير السلمي مرفوعا به دون قوله : ربي وربك الله . وزاد : والسكينة
والعافية والرزق الحسن . وهو مخرج في الضعيفة برقم 3504
(4/430)

1817 - ( صحيح )
[ حلوة الدنيا مرة الآخرة ومرة الدنيا حلوة الآخرة ] . ( صحيح )
(4/431)

1818 - ( صحيح )
[ الحائض والنفساء إذا أتتا على الوقت تغتسلان وتحرمان وتقضيان المناسك
كلها غير الطواف بالبيت ] . ( صحيح ) يشهد له حديث جابر في حجة النبي صلى
الله عليه و سلم وحديث عائشة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لها حين
حاضت وهي محرمة : اصنعي ما يصنع الحاج غير أن لا تطوفي ولا تصلي . متفق
عليه . ( الوقت هنا : الميقات وهو الموضع الذي جعل للعمرة أو الحج يحرم
بهما عنده )
(4/432)

1819 - ( صحيح )
[ الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ] . ( صحيح ) . وله شواهد كثيرة مضى بعضها برقم 759 ، 863 ، 1069
(4/432)

1820 - ( حسن )
[ الحجاج والعمار وفد الله دعاهم فأجابوه سألوه فأعطاهم ] . ( حسن )
(4/433)

1821 - ( صحيح )
[ الحمى حظ المؤمن من النار يوم القيامة ] . ( صحيح )
(4/435)

1822 - ( صحيح )
[ الحمى كير من جهنم فما اصاب المؤمن منها كان حظه من النار ] . ( صحيح )
(4/437)

1823 - ( صحيح )
يا ولي الإسلام وأهله ثبتني حتى ألقاك ] . ( صحيح ) . عن أنس بن مالك أن
رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقول : فذكره . وروي بلفظ : مسكني
بالإسلام حتى ألقاك
(4/438)

1824 - ( صحيح )
[ الحيات مسخ الجن كما مسخت القردة والخنازير من بني إسرائيل ] . صحيح .
إن الحديث لا يعني أن الحيات الموجودة الآن هي من الجن الممسوخ وإنما يعني
أن الجن وقع فيهم مسخ إلى الحيات كما وقع في اليهود مسخهم قردة وخنازير
ولكنهم لم ينسلوا كما في الحديث الصحيح : إن الله لم يجعل لمسخ نسلا ولا
عقبا ن وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك وسيأتي برقم 2264 ، إن شاء الله
تعالى
(4/439)

1825 - ( صحيح )
[ الحية فاسقة والعقرب فاسقة والفأرة فاسقة ن والغراب فاسق ] . ( صحيح )
(4/440)

1826 - ( صحيح )
[ خالد سيف من سيوف الله عز و جل نعم فتى العشيرة ] . ( صحيح بشواهده ) عن
عبد الملك بن عمير قال : استعمل عمر بن الخطاب أبا عبيدة بن الجراح على
الشام وعزل خالد بن الوليد قال : فقال خالد بن الوليد : بعث عليكم أمين هذه
الأمة سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : أمين هذه الأمة أبو
عبيدة بن الجراح فقال أبو عبيدة : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
: فذكره . وللحديث شواهد يتقوى بها انظر 1237 ، والمشكاة 6257
(4/441)

1827 - ( صحيح )
[ خذوا القرآن من أربعة من ابن مسعود وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل وسالم مولى أبي حذيفة ] . ( صحيح )
(4/441)

1828 - ( صحيح )
[ الحياء من الإيمان وأحيا أمتي عثمان ] . ( صحيح ) . شطره الأول متفق عليه والآخر له شاهد مضى برقم 1224
(4/442)

1829 - ( صحيح )
[ خذوا يا بني أرفدة ! حتى تعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة ] .
صحيح . عن الشعبي رفعه : أنه مر على أصحاب الدركلة فقال : فذكره قال :
فبينما هم كذلك إذ جاء عمر فلما رأوه انذعروا . وعن عائشة قالت : قال رسول
الله صلى الله عليه و سلم يومئذ : لتعلم يهود أن في ديننا فسحة إني أرسلت
بحنيفية سمحة . واسناده جيد . وورد بلفظ : العبوا يا بني أرفدة ... (
الدركلة : قال ابن الأثير : يروى بكسر الدال وفتح الراء وسكون الكاف ويروى
بكسر الدال وسكون الراء وكسر الكاف وفتحها ويروى بالقاق عوض الكاف وهو ضرب
من لعب الصبيان . قال ابن دريد : أحسبها حبشية . وقيل هو الرقص . وبني
أرفدة هو لقب للحبشة وقيل هو اسم أبيهم الأقدم يعرفون به . وفاؤه مكسورة
وقد تفتح )
(4/443)

1830 - ( صحيح )
[ خصاء أمتي الصيام ] . عن عبد الله بن عمرو بن العاص . أن رجلا جاء إلى
النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله أتأذن لي أن أختصي ؟ فقال
صلى الله عليه و سلم : فذكره وزاد : والقيام . ( صحيح دون ذكر القيام فإنه
شاذ ) . ويشهد له الحديث المتفق عليه عن ابن مسعود مرفوعا : يا معشر الشباب
من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع
فعليه بالصوم فإنه له وجاء . ( انظر الكتاب فيه تفصيل وكلمة عن العادة
السرية )
(4/445)

1831 - ( صحيح )
[ خلق الله يحيى بن زكريا في بطن أمه مؤمنا وخلق فرعون في بطن أمه كافرا ]
. ( سنده ضعيف جدا ولكن الحديث صحيح بطرقه وأهمها طريق أبي هلال الراسبي
فهو جيد ) . وله شاهد من حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعا بلفظ : إن الله
خلق للجنة أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم وخلق للنار أهلا خلقهم لها
وهم في أصلاب آبائهم . أخرجه مسلم وغيره . ( الخلق هنا : هو التنقدير )
(4/446)

1832 - ( حسن )
[ خمس من حق المسلم على المسلم : رد التحية وإجابة الدعوة وشهود الجنازة وعيادة المريض وتشميت العاطس إذا حمد الله ] . ( حسن )
(4/448)

1833 - ( صحيح )
[ خلق الله التربة يوم السبت وخلق فيها الجبال يوم الأحد وخلق الشجر يوم
الإثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الأربعاء وبث فيها
الدواب يوم الخميس وخلق آدم بعد العصر من يوم الجمعة آخر الخلق من آخر ساعة
الجمعة فيما بين العصر إلى الليل ] . ( صحيح ) . وليس الحديث بمخالف
للقرآن كما يتوهم البعض راجع المشكاة 5735 ، ثم مختصر العلو للذهبي رقم
الحديث 71 . انظر التحقيق المطول في الكتاب قسم الاستدراك ص 664 . وخلاصته :
فالتفصيل الذي في الحديث هو غير التفصيل الذي في القرآن الكريم وأيامه غير
أيامه فالواجب في مثل هذا عند أهل العلم أن يضم أحدهما إلى الآخر وليس ضرب
أحدهما بالآخر
(4/449)

1834 - ( صحيح )
[ خير الرزق الكفاف ] . ( حسن بمجموع طرقه ) . لاسيما وقد صح عنه صلى الله
عليه و سلم أنه قال : اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا . متفق عليه . وفي
رواية لمسلم كفافا وفي ثبوتها نظر . انظر الحديث رقم 130
(4/450)

1835 - ( صحيح )
[ خياركم خياركم لأهله ] . ( صحيح ) . وله شواهد كثيرة منها فيما تقدم 284
(4/451)

1836 - ( صحيح )
[ خير العمل أن تفارق الدنيا ولسانك رطب من ذكر الله ] . ( صحيح ) . عن
عبد الله بن بسر المازني قال : جاء أعرابيان إلى رسول الله صلى الله عليه و
سلم فقال أحدهما : يا رسول الله ! أي الناس خير ؟ قال : طوبى لمن طال عمره
وحسن عمله . وقال الآخر : أي العمل خير ؟ قال : أن تفارق ... الحديث .
وإسناده صحيح
(4/451)

1837 - ( صحيح )
[ خير الناس أحسنهم خلقا ] . ( إسناده ضعيف ) ويشهد له حديث ابن عمرو
مرفوعا بلفظ : خياركم أحاسنكم أخلاقا . أخرجه الشيخان وغيرهما وقد تقدم
برقم 286
(4/453)

1838 - ( حسن )
[ خير النساء التي تسره إذا نظر إليها وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ولا مالها بما يكره ] . ( حسن )
(4/453)

1839 - ( صحيح )
[ خير أمتي القرن الذي بعثت فيه ثم الذين يلونهم ( ثم الذين يلونهم )
والله أعلم أذكر الثالث أم لا ثم يخلف قوم يحبون السمانة يشهدون قبل أن
يستشهدوا ] . ( أخرجه مسلم وغيره ) . وفي رواية عن أبي هريرة أنه قال : سئل
رسول الله صلى الله عليه و سلم : أي الناس خير ؟ فقال : أنا والذين معي ثم
الذين على الأثر ثم الذين على الأثر . ثم كأنه رفض من بقي . وسنده حسن .
وله شاهد الحديث رقم 1840 ، التالي
(4/455)

1840 - ( صحيح )
[ خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم والله
أعلم أذكر الثالثة أم لا ثم يظهر قوم يشهدون ولا يستشهدون وينذرون ولا
يوفون ويخونون ولا يؤتمنون ويفشو فيهم السمن ] . ( صحيح ) . وله شاهد
الحديث التالي رقم 1841
(4/455)

1841 - ( حسن )
[ خير أمتي قرني منهم ثم الذين يلونهم ولا أدري أذكر الثالث أم لا ثم تخلف
أقوام يظهر فيهم السمن يهريقون الشهادة ولا يسألونها ] . ( حسن )
(4/456)

1842 - ( صحيح )
[ خير النكاح ايسره ] . ( صحيح )
(4/457)

1843 - ( صحيح )
[ خير أهل المشرق عبد القيس أسلم الناس كرها وأسلموا طائعين ] . ( صحيح )
(4/458)

1844 - ( صحيح )
[ خير تمراتكم البرني يذهب بالداء ولا داء فيه ] . ( صحيح بشواهده )
(4/459)

1845 - ( حسن )
[ خيركم خيركم لأهلي من بعدي ] . ( حسن )
(4/461)

1846 - ( صحيح )
[ خياركم إسلاما أحاسنكم أخلاقا إذا فقهوا ] . ( صحيح ) . وأصله في الصحيحين
(4/463)

1847 - ( حسن )
[ خير يوم تحتجمون فيه سبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين وما مررت بملأ من
الملائكة ليلة أسري بي إلا قالوا : عليك بالحجامة يا محمد ! ] . ( حسن )
الشطر الأول جاء من فعله صلى الله عليه و سلم وقد مضى برقم 908
(4/463)

1848 - ( صحيح )
[ الخال وارث ] . ( صحيح ) . مخرج في الإرواء 1700
(4/464)

1849 - ( صحيح )
[ خير نسائكم الودود الولود المواتية المواسية إذا اتقين الله وشر نسائكم
المنتبرجات المتخيلات وهن المنافقات لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب
الأعصم ] . ( صحيح ) . وقوله : المتبرجات هن المنافقات . له شاهد مرسل قوي
مضى برقم 633 . وطرفه الآخر له شاهد صحيح من حديث عمرو بن العاص مرفوعا
نحوه وهو المخرج بعده . ( الأعصم : هو أحمر المنقار والرجلين كما في الحديث
الآتي رقم 1850 . وهو كناية عن قلة من يدخل الجنة من النساء لأن هذا الوصف
في الغربان قليل )
(4/464)

1850 - ( صحيح )
[ لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان ] .
( صحيح ) . عن عمارة بن خزيمة قال : بينما نحن مع عمرو بن العاص في حج أو
عمرة ( فإذا نحن بامرأة عليها حبائر لها وخواتيم وقد بسطت يدها على الهودج )
قال : بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في هذا الشعب إذ قال :
انظروا ! هل ترون شيئا ؟ فقلنا : نرى غربانا فيها غراب أعصم ؛ أحمر المنقار
والرجلين فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ... فذكره . وسنده صحيح . (
الحبائر : ضرب من الأسورة )
(4/466)

1851 - ( صحيح )
[ الخلافة في قريش والحكم في الأنصار والدعوة في الحبشة والهجرة في المسلمين والمهاجرين بعد ] . ( صحيح )
(4/466)

1852 - ( صحيح )
[ الخلق كلهم يصلون على معلم الخير حتى حيتان البحر ] . ( صحيح ) . وله
شاهد قوي من حديث أبي أمامة مرفوعا وصححه الترمذي فانظر تخريج الترغيب 60 /
1
(4/467)

1853 - ( حسن )
[ الخمر أم الفواحش وأكبر الكبائر من شربها وقع على أمه وخالته وعمته ] . ( حسن )
(4/468)

1854 - ( حسن )
[ الخمر أم الخبائث ومن شربها لم يقبل الله منه صلاة أربعين يوما فإن مات وهي في بطنه مات ميتة جاهلية ] . ( حسن )
(4/469)

1855 - ( صحيح )
[ دعوا الناس فليصب بعضهم من بعض فإذا استنصح رجل أخاه فلينصح له ] . ( صحيح لغيره )
(4/469)

1856 - ( صحيح )
[ كتبت نبيا وآدم بين الجسد والروح ] . ( صحيح )
(4/471)

1857 - ( صحيح )
[ دحية الكلبي يشبه جبرائيل وعروة بن مسعود الثقفي يشبه عيسى بن مريم وعبد العزى يشبه الدجال ] . ( صحيح )
(4/472)

1858 - ( حسن )
[ دفن في الطينة التي خلق منها ] . ( حسن بمجموع طرقه ) . عن أبي سعيد :
أن النبي صلى الله عليه و سلم مر بالمدينة فرأى جماعة يحفرون قبرا فسأل عنه
فقالوا : حبشيا قدم فمات فقال النبي صلى الله عليه و سلم : لا إله إلا
الله سيق من أرضه وسمائه إلى التربة التي خلق منها
(4/473)

1859 - ( صحيح )
[ دخلت الجنة فاستقبلتني جارية شابة فقلت : لمن أنت ؟ قالت : أنا لزيد بن حارثة ] . ( صحيح )
(4/474)

1860 - ( صحيح )
[ دع داعي اللبن ] . ( صحيح ) . عن ضرار بن الأزور قال : بعثني أهلي بلقوح
( وفي رواية : بلقحة ) إلى النبي صلى الله عليه و سلم فأتيته بها فأمرني
أن أحلبها ثم قال : فذكره . وزاد أحمد لا تجهدنها . ومعنى الحديث أبق في
الضرع قليلا من اللبن ولا تستوعبه كله فإن الذي تبقيه فيه يدعو ما وراءه من
اللبن فينزله فإذا استقصي كل ما في الضرع أبطأ دره على حالبه . كذا في
النهاية
(4/474)

1861 - ( حسن )
[ دم عفراء أحب إلى الله من دم سوداوين ] . ( حسن ) . ( العفراء : من العفرة : بياض ليس بالناصع )
(4/475)

1862 - ( صحيح )
[ دونك فانتصري ] . ( صحيح ) . قالت عائشة : ما علمت حتى دخلت علي زينب
بغير إذن وهي غضبى ثم قالت : يا رسول الله أحسبك إذا قلبت لك بنية أبي بكر
ذريعتيها ؟ ثم أقبلت علي فأعرضت عنها حتى قال النبي صلى الله عليه و سلم (
فذكر الحديث ) فأقبلت عليها حتى رأيتها وقد يبس ريقها في فيها ما ترد علي
شيئا فرأيت النبي يتهلل وجهه . ( إسناده صحيح ) . ( ذريعتيها : قال ابن
الأثير : الذريعة تصغير الذراع ولحوق الهاء فيها لكونها مؤنثة ثم ثنتها
مصغرة وأرادت به ساعديها )
(4/476)

1863 - ( صحيح )
[ الدجال عينه خضراء كالزجاجة ونعوذ بالله من عذاب القبر ] . ( صحيح )
(4/477)

1864 - ( صحيح )
[ ذيل المرأة شبر . قلت : إذن تخرج قدماها ؟ قال : فذراع لا يزذن عليه ] . صحيح
(4/478)

1865 - ( صحيح )
[ الذهب والحرير حلال لإناث أمتي حرام على ذكورها ] . ( صحيح بشواهده )
قال الألباني : وهو من حيث دلالته ليس على عمومه بل قد دخله التخصيص في بعض
أجزائه فالذهب بالنسبة للنساء حلال إلا أواني الذهب كالفضة فهن يشتركن مع
الرجال في التحريم إتفاقا وكذلك الذهب المحلق على الراجح عندنا عملا
بالأدلة الخاصة المحرمة ودعوى أنها منسوخة مما لاينهض عليه دليل كما هو
مبين في كتابي آداب الزفاف في السنة المطهرة ومن نقل عني خلاف هذا فقد
افترى . وكذلك الذهب والحرير محرم على الرجال إلا لحاجة ؛ لحديث عرفجة بن
سعد الذي اتخذ أنفا من ذهب بأمر النبي صلى الله عليه و سلم وحديث عبد
الرحمن بن عوف الذي اتخذ قميصا من حرير بترخيص النبي صلى الله عليه و سلم
له بذلك
(4/480)

1866 - ( صحيح )
[ رباط يوم في سبيل الله أفضل من قيام رجل وصيامه في أهله شهرا ] . ( صحيح في الشواهد )
(4/481)

1867 - ( صحيح )
[ لو لبثت في السجن ما لبث يوسف ثم جاء الداعي لأجبته إذ جاءه الرسول فقال
: { ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن إن ربي بكيدهن
عليم } ورحمة الله على لوط إن كان ليأوي إلى ركن شديد إذ قال لقومه : { لو
أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد } وما بعث الله من بعده من نبي إلا في
ثروة من قومه ] . ( صحيح )
(4/482)

1868 - ( صحيح )
[ رمضان تفتح فيه أبواب السماء ( وفي رواية : الجنة ) وتغلق فيه أبواب
النيران ويصفد فيه كل شيطان مريد وينادي مناد ( وفي رواية : ملك ) كل ليلة :
يا طالب الخير هلم ويا طالب الشر أمسك ] . ( صحيح )
(4/485)

1869 - ( صحيح )
[ الرؤيا الصالحة جزء من خمسة وعشرين جزءا من النبوة ] . ( صحيح ) . قال
الألباني : واعلم أنه لا منافاة بين قوله في هذا الحديث : إن الرؤيا
الصالحة جزء من خمسة وعشرين وفي الحديث التالي : جزء من ستة وأربعين وفي
حديث ابن عمر : جزء من سبعين رواه مسلم وغيره فإن هذا الإختلاف راجع لإلى
الرائي فكلما كان صالحا كانت النسبة أعلى وقيل غير ذلك فراجع شرح مسلم
للنووي
(4/486)

1870 - ( صحيح )
[ الرؤيا ثلاث منها أهاويل من الشيطان ؛ ليحزن بها ابن آدم ومنها ما يهم
الرجل في اليقظة فيراه في منامه ومنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ]
. ( صحيح )
(4/487)

1871 - ( صحيح )
[ الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه ] . ( صحيح بمجموع طرقه )
(4/488)

1872 - ( حسن )
[ الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب ( بيده أو في يده مخراق من نار يزجر
به السحاب ) والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث
أمره ] . ( حسن )
(4/491)

1873 - ( صحيح )
[ لا تصحب الملائكة ركبا معهم جلجل ] . ( صحيح ) . ( الجلجل : الجرس الصغير الذي يعلق في أعناق الدواب وغيرها )
(4/493)

1874 - ( صحيح )
[ الريح تبعث عذابا لقوم ورحمة لآخرين ] . ( صحيح )
(4/494)

1875 - ( صحيح )
[ الزبيب والتمر هو الخمر ( يعني إذا انتبذا جميعا ) ] . ( صحيح )
(4/495)

1876 - ( صحيح )
[ هون عليك فإني لست بملك إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد ] (
صحيح ) . عن قيس ابن أبي حازم : أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه و
سلم فقام بين يديه فأخذه من الرعدة أفكل فقال رسول الله صلى الله عليه و
سلم : فذكره . ( القديد : اللحم المملوح المجفف في الشمس . أفكل : أي رعدة )

(4/496)

1877 - ( صحيح )
[ الزبير ابن عمتي وحواري من أمتي ] . ( صحيح )
(4/498)

1878 - ( حسن )
[ سباب المؤمن كالمشرف على هلكة ] . ( حسن )
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى