مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
تعريف التوكيد Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
تعريف التوكيد Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
تعريف التوكيد Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
تعريف التوكيد Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
تعريف التوكيد Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
تعريف التوكيد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
تعريف التوكيد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
تعريف التوكيد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
تعريف التوكيد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

تعريف التوكيد

اذهب الى الأسفل

تعريف التوكيد Empty تعريف التوكيد

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 29 يناير 2018, 12:35 am

[size=32]تعريف التوكيد[/size]

 
تأمل الجمل الآتية :
– كلّمني الوزيرُ نفسُهُ .
– جاءت هندُ عينُها .
– قرأتُ الكتابَ كلَّهُ .
– حازَ التلاميذُ جميعُهُم على تقدير المعلمِ .
 

 
إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ( نفسه ، عينها ، كله ، جميعهم ) .  تجد كل واحدة منها أفادت الاسم قبلها شيئا جديدا لم يكن حاصلا بدونها ، فما هو هذا الشيء الجديد ؟
إذا قلت : كلمني الوزيرُ ، فالسامع قد يشك في كلامك ويستعظمه ، لأنه ليس من السهل أن تكلم وزيرا ، وربما يظنك تقصد شخصا آخر ، ولكن عندما تأتي بكلمة ( نفسه ) فإنك تزيل كل شك أو توهم ، مؤكدا أنك بالفعل قد كلمك الوزير .
ومن هنا تدرك أن الشيء الجديد الذي أفادته كلمة ( نفسه ) هو التوكيد ، أي توكيد الاسم الذي سبقها ( الوزير ) ، وكذلك نفس الشيء في باقي الأمثلة ، فسميت تلك الكلمات ( نفس ، عين ، كل ، جميع ) توكيدا ، وسميت الأسماء قبلها مؤكدا .
قاعدة : التوكيد تابع يذكر في الكلام لدفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصودا .
 

[size=32]التوكيد وأنواعه[/size]

 
التوكيد نوعان : لفظي ومعنوي .

تعريف التوكيد اللفظي

التوكيد اللفظي هو تكرار اللفظ السابق ( المؤكد ) ، مرتين أو ثلاثا على الأكثر ، ويكون :
– اسما ، مثل : الكتابُ الكتابُ مفيدٌ .
– فعلا ، مثل : طلعَ طلعَ القمرُ .
– حرفا ، مثل : في في المحطةِ قطارٌ .
– ضميرا ، مثل : هوَ هوَ المجدُّ .
– جملة اسمية ، مثل : الماءُ عذبٌ ، الماءُ عذبٌ .
– جملة فعلية ، مثل : زأر الأسدُ ، زأر الأسدُ .

تعريف التوكيد المعنوي 

التوكيد المعنوي هو أن يذكر بعد الاسم السابق ( المؤكد ) أحد هذه الألفاظ : نفس – عين – كل – جميع – عامة – كلا – كلتا – أجمع .
ولا بد أن تضاف هذه الألفاظ إلى ضمير يعود على المؤكد . ولكل لفظ من هذه الألفاظ معنى وحكم :
1 – النفس والعين
وهما بمعنى واحد ، ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع ، ويكون لفظهما مفردا مع المفرد ، ويجمعان على وزن ( أفعُل ) مع المثنى والجمع ، مثل :
– رأيتُ الأستاذَ نفسَهُ في السوق .
– جاء اللاعبون أعيُنُهم فدخلوا الملعبَ .
– جاءت المرأتان أنفُسهُما .
2 – كل وجميع وعامة
ويؤكد بهذه الألفاظ لتدل على الشمول ، مثل :
– أحبُّ الصادقين كلَّهم .
– المسلمون جميعُهم إخوة .
– حضر المشجعون عامتُهم .
3 – كلا وكلتا 
تستعمل كلا لتأكيد المثنى المذكر ، وتستعمل كلتا لتأكيد المثنى المؤنث ، مثل :
– جاء الطالبان كلاهُما .
– جاءت المرأتان كلتاهُما .
ملاحظة : لا يؤكد بـ ( كلا – كلتا ) إلا إذا أضيفا إلى الضمير .
4 – أجمع
تستعمل لتوكيد المفرد والجمع دون المثنى ولا يتصل بها ضمير ، ويتفرع من كلمة أجمع ثلاث كلمات أخرى للتوكيد هي : 
– جمعاء : للمفردة المؤنثة .
– أجمعون : لجماعة الذكور .
– جُمَع : لجماعة الإناث .
أمثلة :
– فهمتُ الدرسَ أجمعَ .
– حفظتُ السورة جمعاءَ .
– أحب المسلمينَ أجمعينَ .
– أقدر الأمهاتِ جُمع .
 

[size=32]نماذج إعراب التوكيد اللفظي والمعنوي[/size]

 
– جاء زيدٌ نفسُه .
جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
زيد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
نفسه : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
– حضر المعلمان أنفسَهُما .
حضر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
المعلمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .
أنفسهما : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .والميم حرف عماد ، والألف للتثنية .
– رجع اللاعبونَ أجمعونَ .
رجع :  فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
اللاعبون : فاعل مرفوع بالواو والنون لأنه جمع مذكر سالم .
أجمعون : توكيد معنوي مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
 

 
– سقط الملاكمان كلاهُما .
سقط :  فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
الملاكمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .
كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وهما : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
– الأمةُ الأمةُ واحدةٌ .
الأمة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
الأمة : توكيد لفظي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
واحدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
– جاءت كلتا البنتينِ .
جاءت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
كلتا : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهو مضاف .
البنتين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .
قاعدة : إذا أضيفت كلا وكلتا إلى اسم ظاهر فتعربان حينئذ غير توكيد ، وتقدر عليهما حركات الإعراب الثلاث .

[size=32]أمثلة على التوكيد من القرآن الكريم[/size]

 
– ‘  كَلَّا سَيَعْلَمُونَ . ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ‘ ( النبإ 4 – 5 ) .
– ‘  فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ‘ ( الحجر 30 ) .
– ‘ كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا ‘ ( الفجر 21 ) .
– ‘ سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ ‘ ( يس 36 ) .
– ‘ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ‘ ( القيامة 34 – 35 ) .
 

[size=32]أمثلة على التوكيد من الشعر[/size]

 
قال حسان بن ثابت :
لساني وسيفي صارمان كلاهما  *  ويبلغ ما لا يبلغ السيف مزودي
قال بشارة الخوري :
نحن يا أخت على العهد الذي  *  قد رضعناه من المهد كلانا
قال جميل بثينة :
لا لا أبوح بحب بثنة إنها  *  أخذت علي مواثقا وعهودا
قال مسكين الدارمي :
أخاك أخاك إنّ من لا أخا له  *  كساع إلى الهيجا بغير سلاح
– أقترح عليك كتاب ( أسلوب التوكيد في القرآن الكريم ) ، حيث توسع فيه الكاتب بشكل مفصل ورائع ، بكل ما يختص التوكيد مع أمثلة بليغة من الكتاب الكامل القرآن الكريم .
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى