مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
تعريف الحال Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
تعريف الحال Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
تعريف الحال Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
تعريف الحال Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
تعريف الحال Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
تعريف الحال Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
تعريف الحال Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
تعريف الحال Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
تعريف الحال Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

تعريف الحال

اذهب الى الأسفل

تعريف الحال Empty تعريف الحال

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 29 يناير 2018, 12:33 am

[size=32]تعريف الحال[/size]

 
تأمل الجمل الآتية :
– عاد الجيشُ ظافرا .
– أقبل المظلومُ باكيا .
– بعتُ الإناءَ مكسورا .
– قطعتُ الطريقَ راكضا .
 

 
انظر إلى الكلمات : ظافرا – باكيا – مكسورا – راكضا ، في الجمل السابقة ، تجدها جميعا أسماء منصوبة ، ولكننا نريد أن نعرف المعنى الذي استفاده السامع من وجود هذه الكلمات في الجمل .
فإذا قلت : عاد الجيش .
فسيفهم السامع أن الجيش عاد ، وهو الفاعل في هذه الجملة .
لكنك إذا أضفت إلى الجملة ‘ ظافرا ‘ فهم السامع الهيئة والحالة التي كان عليها الجيش حين عودته .
وإذا قلت : بعتُ الإناءَ .
قسيفهم السامع أنك قمت ببيع الإناء فقط .
لكنك إذا أضفت إلى الجملة ‘ مكسورا ‘ فهم السامع حالة الإناء حين بيعه ، وهو مفعول به في هذه الجملة ( أي الإناء ) .
وبهذه الطريقة ستدرك أن الكلمات الأخيرة من كل جملة ، إنما جاءت لتبين حال الفاعل أو المفعول به ، ولذلك تسمى حالا ، ويسمى كل من الفاعل أو المفعول به ، صاحب الحال .
قاعدة : الحال اسم نكرة منصوب ، يأتي بعد جملة تامة لبيان حال الفاعل ، أو المفعول به ، أو الاسم المجرور ، أو المبتدأ ، أو الخبر ، وهذا ما يسمى صاحب الحال .
 

[size=32]جمل و أمثلة عن الحال[/size]

 
– جاء الولدُ ضاحكا .
صاحب الحال : الولد ( فاعل ) .
الحال : ضاحكا .
– رأيتُ الأولادَ لاهينَ .
صاحب الحال : الأولاد ( مفعول به ) .
الحال : لاهين .
– هذا ابني ناجحا .
صاحب الحال : ابني ( خبر ) .
الحال : ناجحا .
– أخوك متعلما خيرٌ منه جاهلا .
صاحب الحال : أخوك ( مبتدأ ) .
الحال : متعلما .
– دخلتُ إلى السوقِ مكتظا .
صاحب الحال : السوق ( جار ومجرور ) .
الحال : مكتظا .
 

[size=32]أنواع الحال[/size]

 
1 – مفردا ( في الإفراد والتثنية والجمع ) ، مثل :
– رجع القائد منصورا .
– رجع القائديْنِ منصوريْنِ .
– رجع القادةُ منصورِينَ .
2 – جملة فعلية ، مثل :
– ذهب المجرمُ تحرسه الشرطة .
3 – جملة اسمية ، مثل :
– سافرتُ والشمس مشرقة .
4 – جارا ومجرورا ، مثل :
– أقبل العيدُ بالخيرات .
5 – ظرفا ، مثل :
– أبصرتُ الخطيبَ فوق المنبرِ .
 

[size=32]أقسام الحال المنفردة[/size]

 
1 – من حيث ثبوت معناها أو انتقاله إلى :
حال ثابتة : هي التي تلازم صاحبها ولا تفارقه ، مثل :
– شاهدتُ الشمسَ مشرقة .
حال متنقلة : هي التي تبين حالة صاحبها مدة مؤقتة ثم تفارقه بعدها ، مثل :
– جاء الناجح فرحا .
2 – من حيث الجمود والاشتقاق إلى :
حال مشتقة : وهي وصف صاحب الحال بمصدر مشتق من وصفه ، مثل :
– أقبل الرجل غاضبا .
حال جامدة : قد تأتي الحال جامدة إذا أوّلت بمشتق ، مثل :
– يعدو أخوك غزالا ( أي يجري كالغزال ) .
3 – من حيث التنكير والتعريف إلى :
حال نكرة : وهي الأصل ، مثل :
– استيقظ الفلاح نشيطا .
حال معرّفة بأل أو بالإضافة ، وتؤول بنكرة ، مثل :
– دخل التلاميذ الأولَ فالأولَ .
فالأول فالأول حال معرفة بأل ، إلا أنها مؤولة بمشتق نكرة ، والتقدير : دخل التلاميذ مترتبين الأول فالأول .
 

[size=32]تعدد الحال[/size]

 
قد تتعد الحال سواء أكانت مفردا أم جملة أم شبه جملة .
مثال : جاء الولد راكضا ، حائرا ، مسرعا ، يلهث ، ويستريح .
 

[size=32]تقديم الحال وتأخيره[/size]

 
تتقدم الحال على صاحبها وجوبا في موضعين :
1 – إذا كان صاحب الحال نكرة لم تستوف الشروط ، مثل :
– أقبل مسرعا قطارٌ .
2 – إذا كان صاحب الحال محصورا ، مثل :
– ما حضر متأخرا إلا محمد .
تتأخر الحال على صاحبها وجوبا في ثلاثة مواضع :
1 – إذا كانت الحال محصورة ، مثل :
– ما جاء الناجحُ إلا فرحا .
2 – إذا جر صاحب الحال بالإضافة ، مثل :
– أعجبني قولك صادقا .
3 – إذا كان الحال جملة مقترنة بالواو ، مثل :
– انطلق القطار وقد حلّ الليل .
 

[size=32]حذف الحال[/size]

 
يجوز حذف الحال إذا دل عليه دليل ، مثل :
– قال تعالى : ‘ والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم ‘ ( الرعد 23 – 24  ) .
أي : قائلين سلام عليكم .
فالحال : قائلين ، وقد حذفت لدلالة الدليل عليها ، لأن السلام يكون قولا .
 

[size=32]إعراب الحال[/size]

 
– بقيَ الجنديُّ صامدا .
بقي : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
الجندي : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
صامدا : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة في آخره .
– قطعتُ الطريقَ راكضا .
قطعت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
الطريق : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
راكضا : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة في آخره .
– استقبل زيدٌ عليا ضاحكيْن .
استقبل : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
زيد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
عليا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
ضاحكين : حال منصوب بالياء لأنه مثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
– الفاكهةُ طازجةً مفيدةٌ .
الفاكهة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
طازجة : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة في آخره .
مفيدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

فائدة :

الحال كلمة تذكّر وتؤنث ، وتأنيثها هو الأفصح ، لذا فالصحيح غالبا أن نقول في الإعراب : حال منصوبة ، لكن يجوز كذلك أن نقول : حال منصوب .
 

 
– دخل التلاميذ الأولَ فالأولَ .
دخل : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
التلاميذ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
الأول : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة في آخره .
فالأول : الفاء : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، الأول معطوف على الأول منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– يُلبسُ الذهبُ خاتما .
يلبس : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
الذهب : نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
خاتما : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة في آخره .
– رأيتُ عليا يكتب
رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
عليا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
يكتب : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو ، والجملة الفعلية في محل نصب حال .
– رأيتُ عليا وهو مسرعٌ .
رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
عليا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
و : واو الحالية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
هو : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
مسرع : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره . والجملة الاسمية في محل نصب حال .
 

[size=32]أمثلة على الحال من القرآن الكريم[/size]

 
قال تعالى :
– ‘ فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا ‘ ( القصص 21 ) .
خائفا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– ‘ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا ‘ ( النساء 79 ) .
رسولا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– ‘ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ‘ ( الحجرات 12 ) .
ميتا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– ‘ فخرج على قومه في زينته ‘ ( القصص 79 ) .
في زينته : جار ومجرور في محل نصب حال .
– ‘ ولا تعثوا في الأرض مفسدين ‘ ( البقرة 60 ) .
مفسدين : حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم .
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى