مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة  Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة  Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة  Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة  Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة  Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة

اذهب الى الأسفل

](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة  Empty ](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة

مُساهمة من طرف Admin الجمعة 13 أبريل 2012, 9:12 pm

(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة
أخى الداعية:مازلنابحمد الله وتوفيقه نواصل الحديث عن (مقومات الخطيب الناجح) وتناولنا فى الحلقة السابقةالحديث عن (كيف يكون الخطيب مؤثراً) وقلنا أن من مقومات الخطيب المؤثر أن يلتزم بالآتى:
أولا:الإخلاص والصدق :وتكلمنا عنه بالتفصيل .
ثانياً: سيرة الخطيب وحسن أخلاقه :
فسيرة الخطيب وما يتحلى به من مكارم الأخلاق لها دور كبير في قبول كلامه ، واحترام توجيهاته ، سواء أكانت هذه السيرة مع أصحابه ، وجيرانه ، ومن يعاملهم في موقع عمله ، أم كانت في بيته ، ومع أهله وأسرته ، فإن ذلك هو مقياس صدق الخطيب ، ومدى احترامه لآرائه ونصائحه .
وليس في مخالفة الخطيب لما يأمر به وينهى عنه مسوغ للآخرين بارتكاب ما حرم الله تعالى ، أو تعدي حدوده ، لكن ضعاف الإيمان يتخذون ذلك أسوة لهم ، ويجعلونه حجة يحتجون بها على من ينصح لهم ، فيكون بذلك إثمه مضاعفا ، حيث إنه خالف إلى ما نهى عنه ، وترك ما كان يأمر به ، ثم إنه سهل فعل الحرام وارتكاب المنهيات على ذوي النفوس المريضة ، فافتتنوا به حين جعلوه قدوة لهم ،وكثيرا ممن ابتلى بداء التد خين إن قلت له إن التدخين حرام شرعاً يحتج عليك بقوله:الشيخ فلان يدخن،ولو كان هذا الشيخ الذى يدخن يعتقد أن التدخين حراماً لابتعد عنه،وهذا يا أخى نموذج من نماذج كثيرة.وهذا مكمن الخطر.
ولذلك، قال الله تعالى عن نبيه شعيب(عليه السلام) (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ )(هود). أي لا أريد أن أنهاكم عن الشيء لتتركوه ثم أفعله بعدكم.
ومما لا شك فيه أن مخالفة القول العمل أمر خطير ، وهو سبب مقت الله لمن يوصف بذلك كما قال تعالى: { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ }{ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ } [ الصف : 2-3 ] .
والمعنى: أي لأي شيء تقولون قد فعلنا كذا وكذا وأنتم لم تفعلوا؟ والاستفهام هنا للتوبيخ والتأنيب .
{ كبر مقتاً عند الله } : أي عظم مقتاً والمقت : أشد البغض والمقيت والممقوت المبغوض .
{ أن تقولوا ما لا تفعلون } : أي قولكم ما لا تفعلون يبغض الله أشد البغض .
وقال سبحانه ذامّاً ما وقع فيه بنو إسرائيل بقوله : {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ} سورة البقرة)
وتأمل معى أخى الداعية الكريم عقوبة الذى يخالف قوله فعله:
عن أسامة بن زيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « يؤتى بالرجل يوم القيامة ، فيلقى في النار ، فتندلق أقتاب بطنه ، فيدور بها كما يدور الحمار في الرحا ، فيجتمع إليه أهل النار ، فيقولون : يا فلان ما لك ؟ ألم تكن تأمر بالمعروف ، وتنهى عن المنكر؟ فيقول : بلى كنت آمر بالمعروف ولا آتيه ، وأنهى عن المنكر وآتيه » (رواه البخارى) ،ياله من حديث يخلع القلب ، نسأل الله العفووالعافية؛وروى الإمام أحمد في مسنده وأبو نعيم في الحلية وأبو يعلى ،عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مررت ليلة أسري بي على قوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار ، قال : قلت : منْ هؤلاء ؟ قال : خطباء من أهل الدنيا ، كانوا يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون ؟ )) قال الهيثمي فى مجمع الزوائد: " وأحد أسانيد أبي رجاله رجال الصحيح .
و قال الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه : " يا حملة العلم ، اعملوا به فإنما العالم من عمل بما علم ، فوافق عمله علمه ، وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم ، حتى إن الرجل ليغضب على جليسه إذا جلس إلى غيره ).وقال أبو الدرداء رضي الله عنه : إن علامة الجهل ثلاث : العجب ، وكثرة المنطق فيما لا يعنيه ، وأن ينهى عن شيء ويأتيه .
وقال جندب بن عبدالله البجلي رضى الله عنه: " إن مثل الذي يعظ الناس وينسى نفسه كالمصباح يحرق نفسه ويضيء لغيره " .
قال ابن عبدالبر معلقاً على هذا الكلام : أخذه بعض الحكماء فقال :
وبخَّت غيرك بالعمى فأفدته
كفتيلة المصباح تحرق نفسها
بصراً وأنت محسِّنٌ لعماكا
وتنير موقدها وأنت كذاكا
واعلم أخى الداعية:أن سيرة الخطيب سرعان ما تنتشر بين الناس ، والشائعات قد لا تقف عند حد ، والناس ينظرون إلى العلماء والخطباء والآمرين بالمعروف بعيون بصيرة ، والناقد بصير ، وأعمال هؤلاء موضوعة تحت المجهر المكبر ، فصغيرتهم تضخم إلى كبيرة ، وكسرهم ليس له جبيرة ، ومن الأمثال السائرة : زلة الجاهل يغطيها الجهل ، وزلة العالم يضرب بها الطبل .
ويقول أبو الأسود الدؤلي رحمه الله .
يا أيها الرجل المعلم غيره ... هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى ... كيما يصح به وأنت سقيم
ونراك تصلح بالرشاد عقولنا ... أبدا وأنت من الرشاد عقيم
وقال رحمه الله ،أيضا:
لا تنه عن خلق وتأتي مثله ... عار عليك إذا فعلت عظيم
وعلى الخطيب أن يحذر مراقبة الله تعالى له قبل أن يحذر رقابة الناس عليه .
فالناس شديدو الرقابة للعلماء والخطباء ، والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ، ورقابتهم لا تنحصر في العالم والخطيب نفسه ، بل يرقبون نساءه ، وأولاده ، وأحفاده ، ويتعلقون بأفعالهم ، ويستدلون بسيرتهم وسلوكهم ، والناس- إلا من رحم الله- يغلب عليهم الميل إلى التسويغ والترخص بأدنى الشبهات .
لا يكفي أن يكون الخطيب واقفا عند حد الكف عن المنكر الذي ينهى عنه ، أو فعل الواجب الذي يأمر به ، أو الالتزام به ، أو الالتزام بالخلق الحميد الذي يحض عليه ، بل ينبغي أن يكون متميزا عن غيره ممن يقتدي به : بفعل النوافل ، والمسارعة إلى الخيرات ، والمسابقة إلى الطاعات ، والتشمير والمبادرة إلى كل خصلة كريمة ، مع زيادة الورع ، وقوة الشخصية ، وصلابة الإيمان ، فهو قبل أن يأمر الناس بخير ينبغي أن يكون أسبقهم إلى فعله .
وليعلم الخطيب أنه مهما بلغت فصاحته ، وتجلى بيانه ، ومهما بلغ من قوة الإلقاء ، ونصاعة الأسلوب فإنه لن يستطيع أن يقنع أحدا بفكره ، أو أن يستميل القلوب لدعوته ما لم يكن مخلصا في دعوته ، نقيا في سيرته .
فليس الأسلوب وحده أو البلاغة والفصاحة وحدها هي التي تجذب قلوب الناس وتحببهم في الخطيب أو الداعية .
واعلم أن الكلام إذا لم يخرج من القلب لم يصل إلى القلب ، فكل خطيب وواعظ لا يكون عليه سيما الصلاح قل أن ينفع الله به.
وإلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى ومع تكملة لموضوع مقومات الخطيب المؤثر، فانتظرونا.....
_________
(1) معيد النعم ومبيد النقم , عبد الوهاب السبكي (ص89) .
(2) تفسير ابن كثير (2 / 458) .
(3) ـ خطبة الجمعة ودورها في تربية الأمة لعبد الغني أحمد جبر مزهر(بتصرف )
(4) أيسر التفاسير: أبو بكر الجزائري
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى