مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
د_خالد_عماره البسمله محمد الكتاب رمضان خطبة تدوين أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح منقول السنة سورة تفسير موزلى حديث 0 ثابت العالم الاسلام توثيق 06 الملك رواية أحمد ماذا الحديث فائدة_لغوية
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

سبتمبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية   (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية Emptyالأربعاء 04 أبريل 2012, 11:57 pm

(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية
خصائص خطبة الجمعة :
أخى الداعية:مازلنابحمدالله وتوفيقه نواصل الحديث عن ما بدأناه فى الحلقة السابقة من سلسلة (مقومات الخطيب الناجح)ونتعرف بإذن الله تعالى فى هذه الحلقةعلى خصائص خطبة الجمعة .
أخى الداعية :تعد خطبة الجمعة من أهم - إن لم تكن أهم - وسائل الاتصال بالناس ، وأعظمها أثرا ، فهي تتميز عن غيرها من الوسائل كالتلفاز ، والإذاعة ، والهاتف ، وغيرها من وسائل الاتصال الجماهيري بعدة مزايا ، منها :
1- الجو الروحاني الذي تتم فيه الخطبة ، فهي تتم في بيت من بيوت الله تعالى تعمره السكينة ، وتغشاه الرحمة ، ويغمره الخشوع ، وتحفه الملائكة الأطهار ، ففي الحديث الثابت عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « " وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده »رواه مسلم.
وهذا ينطبق على خطبة الجمعة ، فالحضور في بيت من بيوت الله ، إما يتلون كتاب الله تعالى قبل الخطبة ، فتتنزل السكينة عليهم ، وتعمهم رحمة الله تعالى ، وتحيط بهم الملائكة ، ويذكرهم الله تعالى في ملأ خير من ملئهم ، تباهيا بهم ، وتشريفا لقدرهم ..
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « " إن لله تعالى ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر ، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله عز وجل تنادوا : هلموا إلى حاجتكم ، فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا . . . » الحديث (رواه مسلم) .
وعن أبي هريرة (رضي الله عنه) في فضل التبكير إلى الجمعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ، ثم راح فكأنما قرب بدنة . . . » الحديث ، وفيه : « فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر » (رواه البخارى) والمراد بقوله : إذا خرج الإمام ، أي خرج للناس وصعد المنبر ، بدليل قوله : يستمعون الذكر ، وحسبك باجتماع تشارك الحضور فيه ملائكة الرحمن يستمعون الخطبة فيه مع المصلين .
فمثل هذا الجو الروحاني الخاشع الذي بيت الله مكانه ، وأفضل الأيام زمانه ، وأكرم الحضور حضوره ، لا يتأتى في وسيلة اتصال أخرى .
2- وجوب الإنصات الذي يميز الحاضرين في خطبة الجمعة ، فقد أمر الحاضر للخطبة بالإنصات للخطيب ، بحيث إنه نُهي أن يتكلم مع جليسه بكلمة ولو كانت خيرا ، فلا يقول له : أنصت ، وعدم جواز تشميت العاطس ، ورد السلام على الأرجح ، ولا يمس الحصى ، أي لا يأتي بأي قول أو فعل يقدح في تمام الإنصات والاستماع حتى يكون كامل الاستعداد للتلقي والإفادة مما يسمع ، فإن الاستماع سلم الوعي والفهم ، قال تعالى : { الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ } [الزمر- 18] .
وقال جل وعلا في شأن موسى عليه السلام : { وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى } [طه- 13] .
قال وهب بن منبه : أدب الاستماع سكون الجوارح ، وغض البصر ، والإصغاء بالسمع ، وحضور العقل ، والعزم على العمل ، وذلك هو الاستماع لما يحب الله .
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخطب الجمع أمر من يستنصت له الناس .
قال الامام البخاري (رحمه الله) : (باب الإنصات للعلماء) ثم روى حديث جرير ابن عبد الله البجلى (رضي الله عنه) « أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في حجة الوداع : " استنصت الناس " ، فقال : " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض » .
أما في خصوص الجمعة ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : « " إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت » (رواه البخارى ومسلم) .
قال ابن القيم (رحمه الله)فى كتابه الماتع زاد المعاد : الخاصة التاسعة- أي : من خصائص الجمعة- الإنصات للخطبة إذا سمعها وجوبا في أصح القولين ، فإن تركه كان لاغيا ، ومن لغا فلا جمعة له .
وعن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « " من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا ، والذي يقول له أنصت ، ليست له جمعة » (رواه أحمدوأبوداوود) .
3- شعور المرء وهو يستمع إلى الخطبة أنه في عبادة ، وطاعة لله عز وجل ، بل الشعور بأنه يقوم بأداء فريضة من الفرائض وإظهار شعيرة من الشعائر الإسلامية ، مما يميزها عن أي محاضرة ، أو ندوة ونحوها ، وهذا الشعور يضفي على المرء قدرا من المهابة والخشوع ، ويحدث في نفسه قدرا من الطمأنينة والسكينة ، ومزيدا من الرضى والسعادة .
4- وجوب حضور المسلمين إليها " فالمسلمون على اختلاف طبقاتهم ، ومستوياتهم التعليمية يحضرون هذه الخطبة ، ويشهدون الصلاة ، فيحضرها المثقف والأمى ، والمتوسط الثقافة ، والعالم ، ويحضرها الكبير والصغير ،وهذا يتيح للخطيب أن يخاطب الجميع ، وأن يتحدث إلى الكثير ممن لا يحضرون المحاضرات والندوات ، ودروس المساجد ، فهي تعد من المجالات القليلة جدا التي يتاح للدعاة من خلالها أن يتحدثوا مع الجميع .
5- استمرارية التواصل ، فخطبة الجمعة تتكرر كل أسبوع ، ففي العام الواحد يستمع المصلي لثنتين وخمسين (52) خطبة، وحين يعتني بها الخطيب
ويرتب موضوعاتها يقدم للمستمع مادة متكاملة ، إنها تمثل دورة مكثفة مستمرة ، وهذا التكرار والاستمرار في كل الظروف ، وفي جميع الفصول والمواسم ، له دور كبير في إرساء المفاهيم الإسلامية ، وتقليل الشر والفساد ، ورفع مستوى الخير والصلاح ، والحث على الفضائل ، فإن تنوع الموضوعات لخطبة الجمعة يجعلها تستوعب متطلبات الوعي لدى المسلم المواظب على حضور هذه الخطبة ، فهناك الموضوعات السياسية التي تبصر المسلم بواقع أمته ، وهموم مجتمعه ، وحقوق إخوانه المسلمين ، وهناك الموضوعات الاجتماعية التي تتناول حياة المسلم في جوانبها الاجتماعية المتنوعة ، وعلاقات المسلم المختلفة ، وهناك الموضوعات الأخلاقية التي تسمو بخلق المسلم وتزكي سلوكه ، وهناك الموضوعات المتعلقة بتصحيح العقيدة ، وتجنب الشرك بأنواعه وألوانه ، وما يصون إيمانه ، ويحمي جناب التوحيد عنده ، وهناك الموضوعات التي تبصر المسلم بفقه دينه ، ومعرفة الأحكام الشرعية في شؤون حياته المختلفة وما يجنبه من الوقوع في الحرام ، وما يسخط الله تعالى.
والى اللقاء مع الحلقة القادمةبإذن الله تعالى ومع(كيف تكون الخطبة مؤثرة)فانتظرونا******
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع:
زاد المعاد ( 1 / 377)
تفسير البحر المحيط (6 / 231)
(مجلة البيان ع / 65 ص / 20) بتصرف يسير ) .
. خطبة الجمعة ودورها في تربية الأمة لعبد الغني أحمد جبر مزهر(بتصرف )

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة السادسة
» (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الأولى
» (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة
» ](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة
» (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الخامسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: