مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
منقول الملك ثابت الحديث أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح تدوين أحمد تفسير الاسلام الكتاب فائدة_لغوية توثيق رمضان 0 ماذا د_خالد_عماره السنة البسمله سورة العالم رواية 06 حديث محمد خطبة موزلى
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

سبتمبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 ](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: ](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة   ](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة Emptyالسبت 07 أبريل 2012, 3:02 am

(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة
أخى الداعية:مازلنابحمدالله وتوفيقه نواصل الحديث عن (مقومات الخطيب الناجح) ونستكمل بإذن الله تعالى فى هذه الحلقة الموضوع الذى ذكرناه فى الحلقة السابقةوهو:
كيف تكون الخطبة مؤثرة:
أخى الداعية:ذكرنا فى الحلقة السابقةإن الخطبة المؤثرة ينبغي أن تتصف بصفات ، وتشتمل على مقومات ، ومنها:1ـ قصر الخطبة بما يتناسب مع الموضوع والمكان ،أى مراعاة مقتضى الحال 2ـ اشتمال الخطبة على الآيات القرآنية.
3 ـــ : اشتمال الخطبة على الأحاديث النبوية :
لا يقل الاستشهاد بالحديث النبوي أهمية عن الاستشهاد بالقرآن ، فإن السنة شارحة للكتاب العزيز ، مفصلة ومبينة لمجمله ، مخصصة لعامه ، ولا يستغني الخطيب عن دعم رأيه ، وتقوية حجته بحديث النبي المعصوم صلى الله عليه وسلم ، لكن عليه أن يراعي الأمور التالية عند الاستشهاد بالحديث النبوي :
1- تجنب ذكر الأحاديث الموضوعة ، والواهية ، فإنه لا خير فيها ، ولا نور عليها ، بل إن ذكرها وحملها وتبليغها إلى الناس له دور خطير في نشر العقائد الفاسدة ، والبدع والضلالات ، لا سيما وأن العامة لا تمحيص ولا تثبت لديهم ، فسرعان ما تنتشر مثل هذه الأمور فيما بينها لتعلقها بالغرائب ، مع الاستهانة بما يترتب عليها من مفاسد .
ولا يعفى الخطيب من التبعة أن يكون حسن النية سليم القصد ، هدفه التأثير في القلوب ، والترغيب في الإصلاح فإن الغاية المشروعة لا تسوغ الوسيلة المحرمة .
2- تجنب الأحاديث الضعيفة ؛ لأن في الصحيح غنية عن الضعيف ، ولا يخفى ما في نشر الأحاديث الضعيفة من آثار سيئة على الأمة في عقيدتها وفي سلوكها ، فكم من حديث ضعيف أو واه ، تناقله الناس محتجين به اعتمادا على إيراد الخطيب له ، وكم من عادة تشبث بها الناس كان مستندها حديثا ضعيفا .
والحمد لله الآن أصبحت الوسائل التى يتعرف من خلالها الداعيةعلى درجة الحديث متاحة ويمكن للداعية أن يستعين بالسلسلة الصحيحةوالضعيفة للألبانى (رحمه الله)وكذلك صحيح الترغيب والترهيب ،وضعيف الترغيب والترهيب، للألبانى(رحمه الله)
، أو الرجوع إلى الكتب المعتمدة التي تكون الأحاديث فيها مخرجة تخريجا علميا .
3- تجنب التحريف في المعنى والتكلف في حمل الحديث على غير ما يحتمله معناه لتقوية رأي ، أو مذهب ، أو جماعة ، أو نصرة فئة على فئة ، فإن بعض الخطباء يبالغ في مثل هذا فيشعر السامعين أن الحديث إنما ورد في بيان قوة هذا الرأي ، أو في بيان فساد تلك الجماعة بعينها
قال ابن القيم رحمه الله في إيضاح هذا المعنى فى كتابه الروح : " أن يفهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم مراده من غير غلو ولا تقصير ، فلا يحمل كلامه ما لا يحتمله ، ولا يقصر به عن مراده ، وما قصده من الهدى والبيان ، وقد حصل بإهمال ذلك والعدل عنه من الضلال ، والعدول عن الصواب ما لا يعلمه إلا الله ، بل سوء الفهم عن الله ورسوله أصل كل بدعة وضلالة نشأت في الإسلام ، بل هو أصل كل خطأ في الأصول والفروع ، ولا سيما إن أضيف إليه سوء القصد ، فيتفق سوء الفهم في بعض الأشياء من المتبوع مع حسن قصده ، وسوء القصد من التابع في محنة الدين وأهله . وهل أوقع القدرية ، والمرجئة ، والخوارج ، والمعتزلة ، والجهمية ، وسائر طوائف أهل البدع إلا سوء الفهم عن الله ورسوله ، حتى صار الدين بأيدي أكثر الناس هو موجب هذه الأفهام ، والذي فهمه الصحابة ومن بعدهم عن الله ورسوله فمهجور لا يلتفت إليه ، ولا يرفع هؤلاء به رأسا " .
ومما ينبغي التنبيه إليه في هذا المجال ، الحذر من التساهل في رواية الأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال ، والترغيب والترهيب والمواعظ دون بيان لحالها ، وعدم مراعاة للضوابط والشروط التي وضعها العلماء لرواية الضعيف في فضائل الأعمال ، وكذلك ما يكثر لدى بعض الخطباء من إيراد الحديث الواهي مع تصحيح معناه ، فيقولون حديث ضعيف لكن معناه صحيح ، وربما كان الحديث ضعيفا جدا أو موضوعا ، وهذا تساهل ومجازفة ينبغي الحذر منها ، وعدم التهاون فيها
4ـ اشتمال الخطبة على ضرب الأمثال :
المراد بضرب المثل هنا سوق الصور ، والقصص ، والوقائع المتشابهة ، ليستدل بالحاضر على الغائب ، وبالمحسوس على غير المحسوس ، أو بالمحسوس من الصور الوقائع على نظائرها وأشباهها ، والمقصود من ضرب المثل تقريب الأمر للمخاطب ، وترسيخه في ذهنه لتحصل العبرة والعظة من ذلك .
ولذا نجد أن القرآن الكريم أكثر من ضرب الأمثال ، قال تعالى : { وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ } . . . (الكهف) .
وقال جل وعلا في تمثيل الحق والباطل : { أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ }(الرعد) .
وضرب الله تعالى المثل بالعنكبوت ، والبعوضة ، والذباب ، وغير ذلك ، وكل أمثال القرآن عظيمة مؤثرة ، تأخذ بالقلوب ، وتهز النفوس ، وتجسد المعاني في صور ماثلة للعيان كأن المرء يحسها ويلمسها بيده .
والخطيب لا يستغني في خطبته عن ضرب الأمثال لما فيها من قوة التصوير والتأثير ، ولذلك كانت الأمثال حكمة العرب في الجاهلية والإسلام ، وبها كانت تعارض كلامها فتبلغ بها ما حاولت فيها بكناية من غير تصريح ، فيجتمع لها بذلك ثلاث خلال : إيجاز اللفظ ، وإصابة المعنى ، وحسن التشبيه .
وليحذر الخطيب في هذا من الإكثار من الأمثال الشعبية ، أو ذكر الأمثال الساقطة والمبتذلة ، وما يشتمل على سوء أدب ، أو إيذاء للأسماع ، فإن ذلك سيئ الأثر على النفوس ، وربما أدى إلى تثبيت وتأكيد مفاهيم اجتماعية خاطئة ، أو مخالفة للشرع ، ويكون الخطيب بذكرها أحد المروجين والناشرين لها ، ولذلك فإن العلماء ذكروا لضرب المثل شروطا أربعة :
الأول : أن تكون روايته خالية من كل تعقيد ليفضي المقصود منه إلى ذهن السامع .
الثاني : أن لا يكون مسهبا مملا .
ثالث : أن يهيج السامع بطلاوته ، ويفكه فكره بجزل كلامه ، وابتكار معانيه ، ويضبط عقله في فهم الرواية المختلفة ، وفض مشكلها .
الرابع : أن يورد بصورة محتملة أي : مقبولة سواء من جهة اللفظ أم من جهة المعنى ولا ريب أن من أكثر الأمثال تأثيرا في نفوس . السامعين ما كان منتزعا من واقعهم لصيقا بعادتهم ، سائرا في حياتهم معبرا عن مشكلاتهم .
والى اللقاء فى الحلقة القادمة بإذن الله تعالى ومع تكملة لموضوع (كيف تكون الخطبة مؤثرة)فانتظرونا.....
ـــــــــــ
المراجع
1ـ جواهر الأدب للهاشمي ( 1 / 260) .
2ـ شرح كتاب الأمثال لأبي عبيدة (ص 3) .
3ـ الروح لابن القيم (ص 113- 114) .
4ـ . خطبة الجمعة ودورها في تربية الأمة لعبد الغني أحمد جبر مزهر(بتصرف )

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة العاشرة
» ](مقومات الخطيب الناجح)الحلقة السادسة
» (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الأولى
» (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثانية
» (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: