مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
موزلى ثابت خطبة 06 العالم البسمله الاسلام رواية محمد الملك الكتاب أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح منقول سورة السنة رمضان حديث فائدة_لغوية الحديث تفسير أحمد تدوين توثيق 0 د_خالد_عماره ماذا
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

سبتمبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة   (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Emptyالخميس 05 أبريل 2012, 11:19 pm

(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة
أخى الداعية:مازلنابحمدالله وتوفيقه نواصل الحديث عن(مقومات الخطيب الناجح) ونتعرف بإذن الله تعالى فى هذه الحلقةعن موضوع فى غاية الأهمية للداعيةوهو:
كيف تكون الخطبة مؤثرة:
أخى الداعية:إن الخطبة المؤثرة ينبغي أن تتصف بصفات ، وتشتمل على مقومات ، ومنها:
1ـ قصر الخطبة ، غير أننا لا نستطيع أن نحكم على الخطبة بالجودة والتأثير لمجرد كونها قصيرة وحسب ، أو نحكم عليها بالفشل لكونها طويلة فحسب ، فإن قصر الخطبة وطولها أمر تحدده عوامل كثيرة ، وتدعو إليه أسباب متنوعة ، وربما وصفت الخطبة بأنها جامعة مؤثرة مستوفية لموضوعها ، مع كونها قصيرة لم تتجاوز دقائق معدودة ، وربما وصفت بذلك مع كونها طويلة تجاوزت الوقت المعتاد لمثلها ، وإن من العوامل التي تتحكم في وقت الخطبة طولا وقصرا :
- طبيعة الموضوع الذي يتناوله الخطيب ، وأهميته بالنسبة للمخاطبين ، وكونه مما يحتاج إلى البسط والإيضاح ، أو يكفي فيه الاختصار والإيجاز .
- ومن العوامل كذلك سعة المسجد أو ضيقه ، وكثرة المصلين أو قلتهم ، وكذلك ما يطرأ على الناس من أحوال عامة تؤدي إلى اضطراب نفوسهم ، واشتغال أذهانهم وعقولهم ، وما يستجد من أحداث لها آثار على عقيدة المسلمين ، أو أخلاقهم أو أمنهم واستقرارهم .
الخطبة وقت النوازل والكوارث والأحداث الجسام تختلف عنها في الأحوال المعتادة ، والخطبة في مسجد السوق تختلف عنها في مسجد الحي إذ ينبغي أن يعطي لهؤلاء من الوقت ما يناسبهم .
والخطبة وقت الحرب والدعوة إلى الجهاد تختلف عنها وقت السلم ، وهكذا فإن لظرف الزمان والمكان دورا واضحا في تحديد الحاجة إلى الطول ، أو الحاجة إلى القصر في الخطبة ، غير أننا نقول : إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد رغب في قصر الخطبة وطول الصلاة بجعله ذلك علامة على فقه الخطيب .
روى مسلم في صحيحه عن واصل بن حيان قال : قال أبو وائل - وهو شقيق بن سلمة - خطبنا عمار رضي الله عنه فأوجز وأبلغ ، فلما نزل قلنا : يا أبا اليقظان لقد أبلغت وأوجزت ، فلو كنت تنفست- أي : أطلت- فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إن طول صلاة الرجل ، وقصر خطبته ، مئنة - أي : علامة- من فقهه ، فأطيلوا الصلاة ، واقصروا الخطبة ، وإن من البيان لسحرا » (رواه مسلم) .
وكلما كان الخطيب أوسع فقها ، وأدق فهما ، وأرحب ثقافة ، وأملك لناصية البيان والفصاحة ، كانت خطبته موجزة بليغة عظيمة الواقع على قلوب المخاطبين ، ولا يخفى أنه قد تدعو الحاجة أحيانا إلى الإطالة في الخطبة ، وذلك لأمور تعرض ، أو أحداث تقع ، فليس ثمة ما يمنع ذلك ، وعلى الخطيب أن يكون لبقا ، ذا فراسة في وجوه المصلين ومعرفة تعابيرها ، فيراعي أحوالهم في الخطبة والصلاة ، بحيث لا يشق عليهم فيوقعهم في الضيق والحرج ، وأن يعتذر لهم في لطف قبل أن يبتدئ الخطبة أو في نهايتها ، وأنه ما لجأ إلى الإطالة إلا لخطورة الموضوع الذي يتناوله ، والمهم أن قصر الخطبة وإطالة الصلاة هي الحالة الفضلى إذا تمكن الخطيب من الإتيان بمعاني الخطبة أو أفكارها ضمن ذلك ، وإلا فالتوسط والقصد مع مراعاة أحوال المصلين والظروف العامة التي تحيط بهم .
2ـ اشتمال الخطبة على الآيات القرآنية :
مهما ملك الخطيب من أسباب البيان ، وبلاغة الخطاب ، ومهما كانت قوة عباراته وجزالة أسلوبه ، فلن يصل إلى درجة تأثير القرآن في القلوب ، وقرعه للعقول ، وأين كلام البشر من كلام الله تعالى؟!!
ولذا كان جديرا بالخطيب أن يضمن خطبته الآيات القرآنية التي تزين خطبته ، وتجلي حجته ، وتجعله ينطق بالحق ، فإن الاستشهاد بالآية ، وتلاوتها في الوقت المناسب والموضع المناسب ، إقامة للحجة ، وبيان وبرهان يأخذ بمجامع القلوب ، ويشنف الأسماع ، ويقرع العقول .
{ وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا } [ الزمر- 71] .
قال ابن كثير : { يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ } أي : يقيمون عليكم الحجج والبراهين على صحة ما دعوكم إليه .
وإن أظلم الظلمة من يعرض عن آيات الله تعالى بعد أن تتلى عليه ، ويذكر بها فيولي مستكبرا كأن لم يسمعها ، قال جل وعلا : { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ } [ سورة الكهف- 75 ] وقال سبحانه : { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ } (السجدة : 22) قال الحافظ ابن كثير رحمه الله : " أي : لا أظلم ممن ذكره الله بآياته ، وبينها له ووضحها ، ثم بعد ذلك تركها وجحدها ، وأعرض عنها وتناساها كأنه لا يعرفها ، قال قتادة : " إياكم والإعراض عن ذكر الله ، فإن من أعرض عن ذكره فقد اغتر أكبر الغرر" .
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحيان يجعل خطبته أو جلها تلاوة سورة من القرآن لما يشتمل عليه من ابتداء الخلق والبعث ، والحساب ، والجنة ، والنا ر ، والترغيب والترهيب .
أخرج مسلم في صحيحه عن عمرة بنت عبد الرحمن رحمها الله عن أخت لها كانت أكبر منها قالت : « أخذت { ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ } من في رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة ، وهو يقرأ بها على المنبر في كل جمعة » .
وعن أم هشام بنت حارثة بن النعمان رضي الله عنها قالت : « لقد كان تنورنا وتنور رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدا سنتين أو سنة وبعض السنة ، وما أخذت { ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ } إلا عن لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرؤها كل يوم جمعة على المنبر إذا خطب الناس » .
وعن صفوان بن يعلى عن أبيه رضي الله عنه : « أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ على المنبر { وَنَادَوْا يَامَالِكُ }» (رواه مسلم) . الزخرف-77 .
قال الامام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم : " فيه القراءة في الخطبة ، وهي مشروعة بلا خلاف ، واختلفوا في وجوبها ، والصحيح عندنا(أى الشافعية) وجوبها ، وأقلها آية " .
ومما ينبغي التنبيه له عند الاستشهاد بالآيات القرآنية في الخطبة ونحوها ما يلي :
1- الحذر من الخطأ في تلاوة الآية ، فإن هذا مما يعيب الخطيب ، ويفسد عليه جمال أفكاره ، وأهمية موضوعه ، ويصرف السامع عن التأثر بالخطبة إلى التصحيح والنقد ، وتتبع الأخطاء ، فينبغي على الخطيب حفظ الآيات التي يستشهد بها في الخطبة حفظا دقيقا وسليما ، فإن لم يتيسر له ذلك فلتكن مكتوبة يرجع إليها عند الحاجة ، حتى ولو كان مرتجلا لخطبته ارتجالا .
والحقيقة عندما أسمع أحد الخطباء يخطأ فى تلاوة الآية التى يستشهد بها يكاد قلبى أن ينخلع وقد سمعت مرة خطيباًيلقى درسا فقرأ قول الله تعالى (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ،قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا)طه (124،125)فقرأها الخطيب (وقد كنتَ )بنصب التاء فشعرت بالحزن فهذا خطأ فاحش قد غير المعنى تماماً.
2- الحذر من قراءة الآية بقراءة غير معروفة ولا مشهورة لدى السامعين ، وإن كانت قراءة سبعية ، فهذا من شأنه أن يشوش أذهان السامعين ، ويصرفهم عن تدبر المعنى إلى الوقوف عند اللفظ ، ومن كان محدثا للناس فليحدثهم بما يعرفون ، وليترك ما ينكرون .
قال علي رضي الله عنه : " حدثوا الناس بما يعرفون ، أتحبون أن يكذب الله ورسوله " . (رواه البخارى) .
فإن أحب الخطيب أن يلفت النظر إلى معنى يكون في قراءة دون أخرى فلينبه إلى أن ذلك في قراءة " فلان " وهي قراءة سبعية .
3- الحذر من الاستشهاد بالآية في غير موضعها ، وإنزالها على غير واقعها ، والتكلف في حمل الآية على حادثة معينة ، أو على جماعة معينة ، أو واقع معين مما يعد من التحريف ، وتحميل الألفاظ فوق ما تحتمل ، وعلى ذلك فلا بد من الاطلاع على تفسير الآيات من كتب التفسير المعتمدة ، فلا أقل من أن يطلع على تفسير واحد من هذه التفاسير حتى يكون على علم بفهم السلف للآيات وتأويلها ، مما يقيه من التأويلات الباطلة ، والأقوال الواهية في ذلك .
والى اللقاء مع الحلقة القادمةبإذن الله تعالى ومع تكملة لهذا الموضوع(كيف تكون الخطبة مؤثرة)فانتظرونا*******
ـــــــــ
المراجع:
1ـ) توضيح الأحكام (2 / 334) 2ـ تفسير ابن كثير (4 / 66) .3ـ شرح النووى على صحيح مسلم 4ـ. خطبة الجمعة ودورها في تربية الأمة لعبد الغني أحمد جبر مزهر(بتصرف )

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
الشيخ عبدالغنى
داعيه الى الله
داعيه الى الله



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 03/04/2012

(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة   (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Emptyالجمعة 06 أبريل 2012, 10:33 am

بارك الله فيك يااخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة   (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة Emptyالجمعة 06 أبريل 2012, 6:56 pm

وفيك بارك الله اخى الكريم

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
(مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: