مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
موزلى خطبة ثابت سورة توثيق تفسير الاسلام رمضان أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح العالم الملك الحديث أحمد 0 06 تدوين الاشهر رواية فائدة_لغوية السنة منقول ماذا محمد الكتاب حديث د_خالد_عماره
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
وقت إخراج زكاة الفطر Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
وقت إخراج زكاة الفطر Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
وقت إخراج زكاة الفطر Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
وقت إخراج زكاة الفطر Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
وقت إخراج زكاة الفطر Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
وقت إخراج زكاة الفطر Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
وقت إخراج زكاة الفطر Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
وقت إخراج زكاة الفطر Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
وقت إخراج زكاة الفطر Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

أغسطس 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 وقت إخراج زكاة الفطر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

وقت إخراج زكاة الفطر Empty
مُساهمةموضوع: وقت إخراج زكاة الفطر   وقت إخراج زكاة الفطر Emptyالأحد 04 أغسطس 2013, 10:56 pm



 وقت إخراج زكاة الفطر

ووقت إخراج زكاة لفطر من ليلة العيد وحتى قبل صلاة العيد ، وقد كان بعض الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين كابن عمر وغيره يخرجونها قبل العيد بيومين أو ثلاثة تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد. ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل بعض الصحابة.
فعن نافع مولى ابن عمر ما أنه قال في صدقة التطوع : " وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين " أخرجه البخاري، وعند أبي داود بسند صحيح أنه قال : " فكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم واليومين ". و آخر وقت إخراجها صلاة العيد، كما سبق في حديث ابن عمر، وابن عباس. وأظن أنَّ هذا كان لأنها تُجمع عند من يُخرجها فقد كانوا يجمعونها قبلها بيوم أو يومين حتي يتم إخراجها في وقتها في آخر يوم من رمضان ليلة العيد يعني لضرورة ، وأما نحن فنقوم نحن بإخراجها بأنفسنا فيجب علينا أن نخرجها في وقتها ولا يحق لنا أن نعجل بها عن وزكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث فالصائم قد يلغو ويرفث فهي تجبر له صومه وذلك لحديث ابن عباسٍ رضي الله تعالى عنهما قال : ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن اداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ) أخرجه الإمام ابو داود وابن ماجة وصححه الحاكم ، وحسنة العلامة الألباني رحمة الله عليه . ففي هذا الحديث قد حدد النبي صلى الله عليه وسلم وقت إخراج زكاة الفطر فإن أُخرجت قبل الوقت الذي حدده رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تصح ، وإن أُخرجت بعد الوقت الذي حدده رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تصح كزكاة ولكنها كانت صدقة من الصدقات . فلا تصح ولا تجزئ زكاة الفطر إن أُخرجت في أول رمضان أو منتصفه كما يفعل الكثير لأنَّ وقت زكاة الفطر محدد حدد رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولا يقول قائل ولما لا تصح ؟ لأنَّ هذا جدال في الحق فرسول الله صلى الله عليه وسلم جعل لها وقتاً محدداً بامر الله تعالى وأنت مأمور باتباع الأمر واجتناب النهي ، فلا تُكثر من الجدال فالمؤمن حاله إذا أمر الله تعالى وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم أن يقول سمعنا واطعنا . كما أنَّ زكاة الفطر فُرضت لإغناء الفقراء والمساكين عن الطواف في يوم العيد للبحث عن طعامه فكيف يتم إخراجها في أول الشهر أو منتصفه ! فعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : " كانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين " رواه البخاري . و المراد تسليمها للذين يجمعونها من عمَّال الزكاة ، وقد جاء التصريح بهذا في روايات أخرى عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ ، ففي صحيح ابن خزيمة ، قال : حدثنا عمران بن موسى القزاز ، حدثنا عبدالوارث ، حدثنا أيوب عن نافع عن ابن عمر ، قال : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة رمضان عن الحر والمملوك ،والذكر والأنثى صاعا من تمر أو صاعا من شعير ، قال : فعدل الناس به نصف صاع بر ، قال: وكان ابن عمر إذا أعطى التمر إلا عاما واحدا ، أعوز من التمر فأعطى شعيرا ، قال : قلت متى كان ابن عمر يُعطي الصاع ؟ قال : إذا قعد العامل ، قلت : متى كان العامل يقعد ...؟ قال : قبل الفطر بيوم أو بيومين " . 
وفي " الموطأ " حدثني يحيى ، عن مالك ، عن نافع ؛ أن عبدالله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ كان يبعث بزكاة الفطر إلى الذي تجمع عنده قبل الفطر بيومين أو ثلاثة .
وأبي هريرةَ ـ رضيَ اللهّ عنه ـ قال: «وكَّلني رسولُ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلّم ـ بحفظِ زكاةِ رمضانَ، فأتاني آتٍ فجعلَ يَحثو منَ الطعامِ، فأخَذْتهُ وقلتُ: واللهِ لأرفعنَّكَ إِلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلّم، قال: إِني محتاج، وعليَّ عِيال، ولي حاجةٌ شديدةٌ. قال: فخلَّيتُ عنه. فأصبحتُ، فقال النبيُّ ـ صلى الله عليه وسلّم ـ : يا أبا هريرةَ ما فعلَ أسيرُكَ البارحةَ؟ قال: قلت: يا رسولَ اللهِ شَكا حاجةً شديدةً وعِيالاً، فرحمتهُ فخلَّيتُ سَبِيله، قال: أما إنهُ قد كذَبَك، وسيعودُ. فعرَفتُ أنهُ سيعودُ لقولِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلّم إنهُ سيعودُ، فرَصَدْتهُ، فَجعلَ يحْثو منَ الطعام، فأخَذْتهُ فقلت: لأرفعنَّك إلى رسولِ الله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ قال: دَعْني فإِني محتاج، وعليَّ عِيال، لاأعودُ. فرحِمتُهُ فخلَّيت سبيلَه. فأصبحتُ، فقال لي رسولُ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلّم ـ : يا أبا هريرةَ ما فعلَ أسيرُك؟ قلت: يا رسولَ اللهِ شَكا حاجةَ شديدةً وعِيالا، فرجمتهُ فخلَّيتُ سبيلَه. قال: أما إنه قد كذَبَكَ، وسَيعود. فرصَدْتهُ الثالثةَ، فجعلَ يَحْثو منَ الطعام، فأخذتهُ فقلتُ: لأرفعنَّكَ إِلى رسولِ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلّم ـ وهذا آخر ثلاثِ مرّات ، إِنكَ تَزعُمُ لا تعودُ ثم تعود. قال: دَعْني أُعَلِّمكَ كلماتٍ ينفعكَ اللهُ بها. قلتُ: ما هنَّ؟ قال: إِذا أوَيتَ إِلى فِراشِكَ فاقرَأ آيةَ الكرسي ( اللهُ لا إِلهَ إ:لاّ هوَ الحيُّ القيّوم) [البقرة: 255] حتّى تَختِمَ الآيةَ فإِنكَ لن يَزالَ عليكَ منَ اللهِ حافظ، ولا يقربنَّكَ شيطان حتّى تُصبحَ. فخلَّيتُ سبيلهَ، فأصبحتُ فقال لي رسولُ الله صلى الله عليه وسلّم: ما فعلَ أسيرُكَ البارحةَ؟ قلتُ: يا رسولَ اللهِ زعمَ أنهُ يُعلِّمني كلماتٍ يَنفَعُني اللهُ بها فخلَّيتُ سبيله،قال: ما هيَ؟ قلتُ: قال لي إِذا أَوَيتَ إِلى فراشِك فاقرَأ آيةَ الكرسي من أوَّلها حتّى تختِمَ الآيةَ ( اللهُ لا إِلهَ إِلاّ هوَ الحيُّ القيّوم ) وقال لي: لن يَزالَ عليكَ منَ اللهِ حافظ ولا يقربَك شَيطانٌ حتى تصبح، وكانوا أحرصَ شيءٍ على الخير. فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلّم: أما إنَّه قد صدَقَكَ وهوَ كَذوب. تَعلمُ مَن تُخاطِبُ مُذ ثلاثِ ليالٍ يا أبا هريرة؟ قال: لا. قال: ذاكَ شيطان». رواه البخاري في صحيحه [الحديث 2311 ـ طرفه في : 3275، 5010].
قال الحافظ في الفتح (5/ 255، 256) : قال: وأخذ ذلك من حديث الباب بطريق أن الطعام كان مجموعاً للصدقة وكانوا يجمعونه قبل إخراجه، وإخراجه كان ليلة الفطر، فلما شكا السارق لأبي هريرة الحاجة تركه فكأنه أسلفه له إلى أجل وهو وقت الإخراج، وقال الكرماني : تؤخذ المناسبة من حيث أنه أمهله إلى أن رفعه إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ كذا قال .....
وفيه جواز جمع زكاة الفطر قبل ليلة الفطر وتوكيل البعض لحفظها وتفرقتها ." أهـ 
وفي هذا الحديث دلالة على جمع الزكاة قبل العيد بثلاثة أيام ، فأبوهريرة ـ رضي الله عنه ـ أمسك بالشيطان ثلاثة ليالي مما يدل على جواز إخراج للوكيل قبل العيد بثلاثة أيام إذا قعد العامل لجمعها .

أما وقت أدائها : 
فعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال : " كنا نُخرج في عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوم الفطر صاعا من طعام ... " الحديث . والشاهد فيه قوله : " يوم الفطر " فبين هذا الحديث اليوم الذي تُخرج فيه زكاة الفطر . 
وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمر بزكاة الفطر بأن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة .
وعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : " فرض رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ زكاة الفطر طُهْرةً للصائم من اللغو والرفث، وطُعْمةً للمساكين ، فمن أدَّاها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولةٌ ، ومن أدَّاها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات " . رواه أبو داود (1609) ، وابن ماجة ( 1827) ، والدار قطني في السنن (2/138) ، والحاكم في المستدرك (1/409) وصححه على شرط البخاري .
وأخرج الحاكم أبو عبد الله في معرفة علوم الحديث ص (131) : حدثنا أبو العباس ، محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن الجهم السِّمَّري ، حدثنا نصر بن حماد ، حدثنا أبو معشر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، أن نخرج صدقة الفطر عن كل صغير وكبير ، حر وعبد : صاعاً من تمر ، أو صاعاً من زبيب ، أو صاعاً من شعير ، أو صاعاً من قمح . وكان يأمرنا أن تخرجها قبل الصلاة . وكان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقسمها قبل أن ينصرف إلى المصلى ، ويقول : " أغنوهم عن الطواف في هذا اليوم " . 
قال أبو عبد الله ص (132) : " هذا الحديث رواه جماعة من أئمة الحديث عن نافع ، فلم يذكروا صاع القمح فيه ، إلا حديث عن سعيد بن عبد الرحمن الجمحي ينفرد به عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع " . 
قال ابن حزم ـ رحمه الله ـ : " ووقت زكاة الفطر ـ الذي لاتجب قبله ، وإنما تجب بدخوله ، ثم لا تجب بخروجه ـ فهو : إثر طلوع الفجر من يوم الفطر ، ممتدأً إلى أن تبيضَّ الشمس ، وتحل الصلاة من ذلك اليوم نفسه " .
قال الشيخ محمد بن عثيمين في مجالس رمضان : " وأما وقتُ وجوبِ الفطرةِ فهو غروبُ الشمسِ ليلةَ العيدِ، فمن كان مِنْ أهلِ الوجوبِ حينذَاك وجبتْ عليه وإلاَّ فلا. وعلى هذا فإذا مات قبلَ الغروب ولو بدقائقَ لم تجب الفطرةُ. وإن ماتَ بعدَه ولو بدقائقَ وجبَ إخراجُ فطرتِه، ولَوْ وُلِدَ شخصٌ بعدَ الغروب ولو بدقائقَ لم تجبْ فطرتُه، لكنْ يسن إخراجُها كما سبقَ وإن وُلِدَ قبل الغروبِ ولو بدقائقَ وجب إخراج الفطرةِ عنه " . اهـ

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
وقت إخراج زكاة الفطر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ولا يصح إخراج زكاة الفطر مالاً
» رابعاً : كيفية إخراج زكاة الفطر
» زكاة الفطر
» باب في زكاة الفطر
» شروط إخراج زكاة الأموال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: "جدد حياتك فى رمضان"-
انتقل الى: