مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة

اذهب الى الأسفل

](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة Empty ](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة

مُساهمة من طرف Admin الأحد 22 أبريل 2012, 10:16 pm

[size=24
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،وبعد:
أحبتى فى الله:مازلنا بحمد الله وتوفيقه نواصل الحديث عن (مكارم الأخلاق)وتعرفنا فى الحلقة السابقة على خلق (العدل )وبينا معناه لغةً واصطلاحاً،ومنزلته فى الاسلام، ونتعرف اليوم بإذن الله تعالى على مجالات العدل فى الاسلام، ومنها (العدل فى الحكم).
مجالات العدل فى الاسلام:
(أولاً)العدل فى الحكم
اعلم أخى الحبيب:أن العدل واجب فى كل شئ،لكنه فى حق الحكام أوكد وأولى وأعظم لأن الظلم إذا وقع منهم حصلت الفوضى والكراهة لهم حيث لم يعدلوا.
ولقدأمر الله تعالى بالعدل فى الحكم فى كثير من الآيات قال الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا)النساء (58) والعدل فى الحكم والعدل بين الرعية، وتحكيم شرع الله فيهم؛لهو من أجلّ الطاعات، وأفضل القربات؛ فقد جاء في حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: (إمام عادل...)رواه البخارى ومسلم. وأحسن ما فسر به العادل أنه الذي يتبع أمر الله بوضع كل شيء في موضعه من غير إفراط ولا تفريط..
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا " . رواه مسلم .
وعن عياض بن حمار رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(أهل الجنة ثلاثة ذو سلطان مقسط موفق ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم وعفيف متعفف ذو عيال )رواه مسلم.
ومعنى المقسط أى :العادل،ومعنى موفق أى :مهتد لما فيه التوفيق والصلاح،قد هدى إلى ما فيه الخير،فهذامن أصحاب الجنة.
ويقول أبو هريرة -رضي الله عنه-: "عمل الإمام العادل في رعيته يومًا أفضل من عبادة العابد في أهله مائة سنة".
والإمام العادل هو الذي لا يحكم إلا بالحق، ولا يظلم أحداً لأحد، ولو كان من أعز الخلق عليه، وأحبهم إليه، يرى القوي ضعيفاً حتى يأخذ منه الحق لغيره، والضعيف قوياً حتى يأخذ حقه من ظالمه كائناً من كان، لا يفرق بين قريب وبعيد، وسيد ومسود، في معاملتهم بالحسنى، والرفق بهم، والإحسان إليهم،والدليل على ذلك عدل النبى صلى الله عليه وسلم ،فهو أعدل الناس، وقد جاء فى كتب السنةكثير من مواقفه العادلة، فمن ذلك ما ذكره ابن إسحاق أن رسول الله عدّل صفوف أصحابه يوم بدر، وفي يده قدح يعدّل به القوم، فمر بسواد بن غزية حليف بني علي ابن النجار وهو مستنتل من الصف فطعن في بطنه بالقدح، وقال: (استو يا سواد)، فقال: يا رسول الله أوجعتني وقد بعثك الله بالحق والعدل فاقدني؟ -أي أمكني من القصاص-، فكشف رسول الله عن بطنه، فقال: (استقد) -أي خذ القصاص- قال: فاعتنقه فقبل بطنه، فقال: (ما حملك على هذا يا سواد؟) قال: يا رسول الله حضر ما ترى، فأردت أن يكون آخر العهد بك أن يمس جلدي جلدك، فدعا له رسول الله بخير )رواه ابن إسحاق وقال الهيثمي في المجمع: "رواه الطبراني ورجاله ثقات" . وعن عائشة -رضي الله عنها- أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا: ومن يكلم فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ فقالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة ابن زيد حب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فكلمه أسامة، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أتشفع في حد من حدود الله؟!)، ثم قام فاختطب، ثم قال: (إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم الله لو أنَّ فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها)رواه البخارى ومسلم .الله أكبر، فلا مجاملة في الإسلام لحبيب أو قريب، ولا مداهنة في الإسلام لصديق أو حميم، ولا تحامل على عدو أو غريب. وغير ذلك من المواقف في عدله -عليه الصلاة والسلام ،وربّى صلى الله عليه وسلم أصحابه على ذلك ،فهذ ا أبوبكر الصديق رضى الله عنه، يقول فى أول يوم تولى فيه الخلافة: "أيها الناس! قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقدّموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى آخذ له حقه، والقوي ضعيف عندي حتى آخذ منه الحق إن شاء الله -تعالى-، لا يدع منكم الجهاد، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإن عصيت الله ورسوله، فلا طاعة لي عليكم،..".
وهذا عمر بن الخطاب رضى الله عنه الذى كان مثالا للعدل: ففي عهده -رضي الله عنه- أسلم رجل من سادة العرب، وذهب للحج، وبينما كان يطوف حول الكعبة، داس رجل على طرف ردائه، فضربه على وجهه ضربة شديدة، فذهب الرجل إلى عمر بن الخطاب، واشتكى له، فطلب عمر -رضي الله عنه- إحضار الضارب، فلما حضر أمر عمر الرجل أن يقتص منه بأن يضربه على وجهه مثلما فعل معه، فقال متعجبًا: "وهل أستوي أنا وهو في ذلك؟ فقال عمر: "نعم، الإسلام سوَّى بينكما".
وهذاعلى بن أبى طالب رضى الله عنه يختلف ذات يوم مع يهودي في درع "يُلبس كالرداء على الصدر في الحروب"، فذهبا إلى القاضي، وقال علي: "إن هذا اليهودي أخذ درْعِي، وأنكر اليهودي ذلك، فقال القاضي لعلي: "هل معك من شهود؟" فقال علي: نعم، وأحضر ولده الحسين، فشهد الحسين بأن هذا الدرع هو درع أبيه. لكن القاضي قال لعلي: هل معك شاهد آخر؟
فقال لعلي: لا.
فحكم القاضي بأن الدرع لليهودي؛ لأن علياً لم يكن معه من الشهود غير ولده. فقال اليهودي: أمير المؤمنين جاء معي إلى قاضي المسلمين فقضى على أمير المؤمنين ورضي. صدقت والله يا أمير المؤمنين.. إنها لدرعك سقطت عن جمل لك التقطتُها "أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله"، فأعطاه علي الدرع فرحًا بإسلامه.

وهذا عمربن عبد العزيز رحمه الله ،الامام العادل يكتب اليه أحد الولاة كتابا - يطلب منه مالاً كثيرًا ليبني سورًا حول عاصمة الولاية، فقال له عمر: "ماذا تنفع الأسوار؟ حصنها بالعدل، ونَقِّ طرقها من الظلم".
ويقول علي رضي الله عنه: "حقٌ على الإمام أن يحكم بما أنزل الله، وأن يؤدي الأمانة، فإذا فعل ذلك فحق الناس أن يسمعوا له، وأن يطيعوا، وأن يجيبوا إذا دعوا.
فالعدل هو أساس قيام الدولة،واذا تخلت أى دولة عن العدل فإن زوالها قريب لامحالة. فهذا شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- يسطر كلمة كتبها التاريخ، وتنالها الأجيال فيقول: "عاقبة الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة؛ ولهذا يروى: إن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة". ويقول أيضاً: "وأمور الناس تستقيم في الدنيا مع العدل الذي فيه الاشتراك في أنواع الأثم أكثر مما تستقيم مع الظلم في الحقوق وإن لم تشترك في إثم.. ويقال: الدنيا تدوم مع العدل والكفر، ولا تدوم مع الظلم والإسلام"
وإلى اللقاء فى الحلقة القادمة بإذن الله تعالى ،ومع تكملة لخلق (العدل)فانتظرونا......
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع
(1) بدائع الفوائدابن القيم(3/674).
(2) تاريخ الخلفاء(201). السيوطي
(3) مجموع الفتاوى لابن تيمية(28/63).[/size]
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى