بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
(مكارم الأخــــــــلاق)الحلقة الرابعة عشر
صفحة 1 من اصل 1
(مكارم الأخــــــــلاق)الحلقة الرابعة عشر
(مكارم الأخــــــــلاق)الحلقة الرابعة عشر
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،وبعد:
أحبتى فى الله:مازلنا بحمد الله وتوفيقه نواصل الحديث عن (مكارم الأخلاق) وتعرفنافى الحلقةالسابقة على خلق الصدق وذكرنا معناه ومكانته ونتعرف فى هذه الحلقة بإذن الله تعالى على معانٍ لبعض كلمات الصدق فى القرآن.
قد وردت كلمات عن الصدق فى القرآن الكريم يجب علينا معرفتهاوهى: 2،1 ــ مدخل الصدق ومخرج الصدق :وقد أمر الله تعالى رسوله : أن يسأله أن يجعل مدخله ومخرجه على الصدق فقال وقل : رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا) (الإسراء : 80 )
فمدخل الصدق ومخرج الصدق : أن يكون دخوله وخروجه حقا ثابتا بالله وفي مرضاته بالظفر بالبغية وحصول المطلوب ضد مخرج الكذب ومدخله الذي لا غاية له يوصل إليها ولا له ساق ثابتة يقوم عليها كمخرج أعدائه يوم بدر ومخرج الصدق كمخرجه هو وأصحابه في تلك الغزوة
وكذلك مدخله المدينة : كان مدخل صدق بالله ولله وابتغاء مرضاة الله فاتصل به التأييد والظفر والنصر وإدراك ما طلبه في الدنيا والآخرة بخلاف مدخل الكذب الذي رام أعداؤه أن يدخلوا به المدينة يوم الأحزاب فإنه لم يكن بالله ولا لله بل كان محادة لله ورسوله فلم يتصل به إلا الخذلان والبوار وكذلك مدخل من دخل من اليهود المحاربين لرسول الله حصن بني قريظة فإنه لما كان مدخل كذب : أصابه معهم ما أصابهم فكل مدخل معهم ومخرج كان بالله ولله وصاحبه ضامن على الله فهو مدخل صدق ومخرج صدق وكان بعض السلف إذا خرج من داره : رفع رأسه إلى السماء وقال : اللهم إني أعوذ بك أن أخرج مخرجا لا أكون فيه ضامنا عليك .
يريد : أن لا يكون المخرج مخرج صدق ولذلك فسر مدخل الصدق ومخرجه : بخروجه من مكة ودخوله المدينة ولا ريب أن هذا على سبيل التمثيل فإن هذا المدخل والمخرج من أجل مداخله ومخارجه وإلا فمداخله كلها مداخل صدق ومخارجه مخارج صدق إذ هي لله وبالله وبأمره ولابتغاء مرضاته .
وما خرج أحد من بيته ودخل سوقه أو مدخلا آخر إلا بصدق أو بكذب فمخرج كل واحد ومدخله : لا يعدو الصدق والكذب والله المستعان.
3ـ لسان الصدق: وأما لسان الصدق : فهو الثناء الحسن عليه من سائر الأمم بالصدق ليس ثناء بالكذب وأخبر عن خليله إبراهيم أنه سأله أنه يهب له لسان صدق في الآخرين فقال واجعل لى لسان صدق في الآخرين)(الشعراء:26) وقال سبحانه عن إبراهيم وذريته من الأنبياء والرسل عليهم صلوات الله وسلامه ) وجعلنا لهم لسان صدق علياً)( مريم : 50 )والمراد باللسان ههنا : الثناء الحسن فلما كان الصدق باللسان وهو محله أطلق الله سبحانه ألسنة العباد بالثناء على الصادق جزاء وفاقا وعبر به عنه .
فإن اللسان يراد به ثلاثة معان : هذا، واللغة، كقوله تعالى وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم)( إبراهيم : 4) وقوله تعالى واختلاف ألسنتكم وألوانكم)( الروم : 22)وقوله تعالى لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين)( النحل : )103) ويراد به الجارحة نفسها كقوله تعالى لا تحرك به لسانك لتعجل به)( القيامة : 16)
4ـ قدم الصدق:وهو الذى بشر به عباده بأن لهم عنده قدم صدق ومقعد صدق فقال تعالى : (وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم)( يونس : 2 )و قدم الصدق فسر بالجنة وفسر بمحمد صلى الله عليه وسلم. وفسر بالأعمال الصالحة .
وحقيقة القدم ما قدموه وما يقدمون عليه يوم القيامة وهم قدموا الأعمال والإيمان بمحمدصلى الله عليه وسلم، ويقدمون على الجنة التي هي جزاء ذلك
فمن فسره بها أراد : ما يقدمون عليه ومن فسره بالأعمال وبالنبي صلى الله عليه وسلم : فلأنهم قدموها وقدموا الإيمان به بين أيديهم فالثلاثة قدم صدق
5ـ مقعد الصدق: قال تعالى (إن المتقين فى جنات ونهر فى مقعد صدق عند مليك مقتدر)(القمر: 55،54)و مقعد الصدق : فهو الجنة عند الرب تبارك وتعالى . فى مكان مرضى ، وفى مجلس كريم ، لا لغو فيه ولا تأثيم وهو الجنة ، فالمراد بالمقعد مكان القعود الذى يقيم فيه الإنسان بأمان واطمئنان .
فهذه خمسة أشياء : مدخل الصدق ومخرج الصدق ولسان الصدق وقدم الصدق ومقعد الصدق وحقيقة الصدق في هذه الأشياء : وحقيقة الصدق في هذه الأشياء : هو الحق الثابت المتصل بالله الموصل إلى الله وهو ما كان به وله من الأقوال والأعمال وجزاء ذلك في الدنيا والآخرة .
وإلى اللقاء فى الحلقة القادمة بإذن الله تعالى ومع أنواع الصدق فانتظرونا...
ـــــــــــــ
المراجع:
(1)مدارج السالكين لابن القيم(بتصرف يسير)
(2)التفسير الوسيط للأستاذالدكتور سيد طنطاوى
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،وبعد:
أحبتى فى الله:مازلنا بحمد الله وتوفيقه نواصل الحديث عن (مكارم الأخلاق) وتعرفنافى الحلقةالسابقة على خلق الصدق وذكرنا معناه ومكانته ونتعرف فى هذه الحلقة بإذن الله تعالى على معانٍ لبعض كلمات الصدق فى القرآن.
قد وردت كلمات عن الصدق فى القرآن الكريم يجب علينا معرفتهاوهى: 2،1 ــ مدخل الصدق ومخرج الصدق :وقد أمر الله تعالى رسوله : أن يسأله أن يجعل مدخله ومخرجه على الصدق فقال وقل : رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا) (الإسراء : 80 )
فمدخل الصدق ومخرج الصدق : أن يكون دخوله وخروجه حقا ثابتا بالله وفي مرضاته بالظفر بالبغية وحصول المطلوب ضد مخرج الكذب ومدخله الذي لا غاية له يوصل إليها ولا له ساق ثابتة يقوم عليها كمخرج أعدائه يوم بدر ومخرج الصدق كمخرجه هو وأصحابه في تلك الغزوة
وكذلك مدخله المدينة : كان مدخل صدق بالله ولله وابتغاء مرضاة الله فاتصل به التأييد والظفر والنصر وإدراك ما طلبه في الدنيا والآخرة بخلاف مدخل الكذب الذي رام أعداؤه أن يدخلوا به المدينة يوم الأحزاب فإنه لم يكن بالله ولا لله بل كان محادة لله ورسوله فلم يتصل به إلا الخذلان والبوار وكذلك مدخل من دخل من اليهود المحاربين لرسول الله حصن بني قريظة فإنه لما كان مدخل كذب : أصابه معهم ما أصابهم فكل مدخل معهم ومخرج كان بالله ولله وصاحبه ضامن على الله فهو مدخل صدق ومخرج صدق وكان بعض السلف إذا خرج من داره : رفع رأسه إلى السماء وقال : اللهم إني أعوذ بك أن أخرج مخرجا لا أكون فيه ضامنا عليك .
يريد : أن لا يكون المخرج مخرج صدق ولذلك فسر مدخل الصدق ومخرجه : بخروجه من مكة ودخوله المدينة ولا ريب أن هذا على سبيل التمثيل فإن هذا المدخل والمخرج من أجل مداخله ومخارجه وإلا فمداخله كلها مداخل صدق ومخارجه مخارج صدق إذ هي لله وبالله وبأمره ولابتغاء مرضاته .
وما خرج أحد من بيته ودخل سوقه أو مدخلا آخر إلا بصدق أو بكذب فمخرج كل واحد ومدخله : لا يعدو الصدق والكذب والله المستعان.
3ـ لسان الصدق: وأما لسان الصدق : فهو الثناء الحسن عليه من سائر الأمم بالصدق ليس ثناء بالكذب وأخبر عن خليله إبراهيم أنه سأله أنه يهب له لسان صدق في الآخرين فقال واجعل لى لسان صدق في الآخرين)(الشعراء:26) وقال سبحانه عن إبراهيم وذريته من الأنبياء والرسل عليهم صلوات الله وسلامه ) وجعلنا لهم لسان صدق علياً)( مريم : 50 )والمراد باللسان ههنا : الثناء الحسن فلما كان الصدق باللسان وهو محله أطلق الله سبحانه ألسنة العباد بالثناء على الصادق جزاء وفاقا وعبر به عنه .
فإن اللسان يراد به ثلاثة معان : هذا، واللغة، كقوله تعالى وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم)( إبراهيم : 4) وقوله تعالى واختلاف ألسنتكم وألوانكم)( الروم : 22)وقوله تعالى لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين)( النحل : )103) ويراد به الجارحة نفسها كقوله تعالى لا تحرك به لسانك لتعجل به)( القيامة : 16)
4ـ قدم الصدق:وهو الذى بشر به عباده بأن لهم عنده قدم صدق ومقعد صدق فقال تعالى : (وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم)( يونس : 2 )و قدم الصدق فسر بالجنة وفسر بمحمد صلى الله عليه وسلم. وفسر بالأعمال الصالحة .
وحقيقة القدم ما قدموه وما يقدمون عليه يوم القيامة وهم قدموا الأعمال والإيمان بمحمدصلى الله عليه وسلم، ويقدمون على الجنة التي هي جزاء ذلك
فمن فسره بها أراد : ما يقدمون عليه ومن فسره بالأعمال وبالنبي صلى الله عليه وسلم : فلأنهم قدموها وقدموا الإيمان به بين أيديهم فالثلاثة قدم صدق
5ـ مقعد الصدق: قال تعالى (إن المتقين فى جنات ونهر فى مقعد صدق عند مليك مقتدر)(القمر: 55،54)و مقعد الصدق : فهو الجنة عند الرب تبارك وتعالى . فى مكان مرضى ، وفى مجلس كريم ، لا لغو فيه ولا تأثيم وهو الجنة ، فالمراد بالمقعد مكان القعود الذى يقيم فيه الإنسان بأمان واطمئنان .
فهذه خمسة أشياء : مدخل الصدق ومخرج الصدق ولسان الصدق وقدم الصدق ومقعد الصدق وحقيقة الصدق في هذه الأشياء : وحقيقة الصدق في هذه الأشياء : هو الحق الثابت المتصل بالله الموصل إلى الله وهو ما كان به وله من الأقوال والأعمال وجزاء ذلك في الدنيا والآخرة .
وإلى اللقاء فى الحلقة القادمة بإذن الله تعالى ومع أنواع الصدق فانتظرونا...
ـــــــــــــ
المراجع:
(1)مدارج السالكين لابن القيم(بتصرف يسير)
(2)التفسير الوسيط للأستاذالدكتور سيد طنطاوى
مواضيع مماثلة
» (مكارم الأخــــــــلاق)الحلقة الحادية عشر
» ](مكارم الأخــــــــلاق)الحلقة الثانية عشر
» (مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقةالسابعة
» (مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الثالثة
» شرح أسماء الله الحسنى))(الحلقة الرابعة)
» ](مكارم الأخــــــــلاق)الحلقة الثانية عشر
» (مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقةالسابعة
» (مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الثالثة
» شرح أسماء الله الحسنى))(الحلقة الرابعة)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin