بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
مسألة في حكم صلاة الرجل في منـزله في غير جماعة
صفحة 1 من اصل 1
مسألة في حكم صلاة الرجل في منـزله في غير جماعة
82- مسألة في حكم
صلاة الرجل في منـزله في غير جماعة
صلاة الرجل في منـزله في غير جماعة
فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أنا شاب في مقتبل العمر عشت في هذه البلاد المباركة منذ
الصغر ولست من أهلها، ثم قدر الله عليَّ أن أعود إلى بلدي مضطراً لإكمال الدراسة
هناك، ولكنني أخشى على نفسي من الضياع والانتكاس فالمعلمة نصرانية أو يهودية،
والاختلاط في
المدرسة شيء لا
مفر منه وأيضاً فإن الصلاة لا تقام هناك إلا في مسجد بعيد جداً جداً لا أستطيع
الوصول إليه إلا يوم الجمعة فقط (وذلك أحياناً) ولا أجد من الجيران من يصلي معي
جماعة (أي بمعنى أنني أصلي دائماً في البيت) وصلاة الجمعة تفوتني أكثر مما أصليها
في المسجد.
أرجو من فضيلتكم التوضيح لي عن حكم صلاتي في المنـزل في
غير جماعة وهل أنا معذور في ترك صلاة الجمعة إذا لم أستطع الوصول إلى المسجد.
وأرجو من فضيلتكم الدعاء لي بالثبات وجزاكم الله خيراً.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بعده:
إذا كان الواقع هو ما ذكرته في السؤال فإنه لا يجوز لك
البقاء في هذه البلدة ولا الدراسة فيها؛ لما فيها من الخطر على دينك وأخلاقك.
والواجب عليك البدار بالرجوع إلى البلد التي خرجت منها وأنا أشفع لك إن شاء الله
حتى تحصل لك الدراسة السليمة في محل آمن. يسر الله أمرك وأمر كل مسلم، والسلام
عليكم ورحمة الله وبركاته.
مفتي عام المملكة العربية السعودية
83- الكبير العاجز
له العذر أن يصلي في البيت
83- الكبير العاجز
له العذر أن يصلي في البيت
س: رجل كبير في السن يشكو من رجليه حيث لا تساعدانه على
حمله لأداء الصلاة جماعة في المسجد لصعوبة النـزول من درج البيت ومشقة الطريق،
إضافة إلى ذلك فإنه لا يستطيع الصلاة واقفاً وإنـما يجلس على كرسي معد لجلوسه في
الصلاة فهل له من رخصة للصلاة في البيت، جزاكم الله خيراً؟
ج: إذا كان الحال ما ذكر
فلا حرج عليه أن يصلي في البيت من أجل العذر المذكور، وعليه السجود في الأرض إذا
كان يستطيع فإن كان لا يستطيع فلا بأس أن يسجد في الهواء ويكون سجوده أخفض من
الركوع، وفق الله الجميع.
84- بيان موقف الإمام
إذا صلى بأطفال بلغوا سن التمييز
إذا صلى بأطفال بلغوا سن التمييز
س: إذا كان الأب يريد أن يصلي الصلاة المكتوبة ومعه
اثنان من الأبناء لم يبلغوا سن التكليف فأين مكانهم من الصف هل يجعلهما عن يمينه
وهو إمامهم أم خلفه وبهم تنعقد الجماعة، نرجو توضيح هذه المسألة بارك الله فيكم؟
ج: المشروع أن يجعلهما خلفه إذا كانا قد بلغا سبع سنين
فأكثر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أم أنساً ويتيماً وجعلهما خلفه في النافلة
لما زار جدة أنس ضحى، لكن ليس له أن يصلي في البيت، بل يجب عليه أن يصلي مع
المسلمين في المساجد هو وأبناؤه؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((من سمع
النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر))([1])
قيل لابن عباس رضي الله عنهما: "ما هو العذر قال: خوف أو مرض" ولأنه
صلى الله عليه وسلم سأله رجل أعمى قائلاً: يا رسول ليس لي قائد يقودني إلى المسجد
فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي فقال له صلى الله عليه وسلم: ((هل تسمع النداء
بالصلاة
قال: نعم، قال: فأجب))([2])
وفي رواية أخرى: ((لا أجد لك رخصة))([3])
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر
رجلاً أن يؤم الناس ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة
فأحرق عليهم بيوتهم))([4])
وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ((لقد رأيتنا وما يتخلف عنها – يعني الصلاة
في الجماعة – إلا منافق أو مريض)) والله ولي التوفيق.
85- حكم صلة الأقارب الذين
يتخلفون عن أداء الصلاة جماعة في
المسجد
يتخلفون عن أداء الصلاة جماعة في
المسجد
س: رجل له أرحام يتخلفون عن أداء الصلاة جماعة في المسجد
ويقعون في كثير من المعاصي والمنكرات فكيف يمكن لهذا الرجل أن يصل أرحامه وهم
مقيمون على تلك المحرمات وكيف يمكن أن يبر والديه إن كانوا على هذه الحالة؟([5])
ج: الواجب عليه أن يصلهم
بالمال إن كانوا فقراء ويحسن إليهم، وعليه أن ينصحهم ويوجههم إلى الخير ويأمرهم
بالمعروف وينهاهم عن المنكر سواء كان ذلك مع الوالدين أو الإخوة أو الأخوال أو
الأعمام أو غيرهم، فالواجب عليه دعوتهم إلى الله ونصيحتهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم
عن المنكر باللطف والرفق والأسلوب الحسن لعل الله يهديهم بأسبابه، وإذا كانوا
فقراء ساعدهم بالمال وإذا كان عنده زكاة أعطاهم من الزكاة إذا كانوا ليسوا بآباء
ولا أولاد، إنـما هم إخوة أو أعمام أو نحو ذلك، والمقصود أنه يتألفهم بالمال
والكلام الطيب، وإذا كانوا والديه أو أولاده فعليه أن ينصحهم بالكلام الطيب
والأسلوب الحسن ويجتهد في دعوتهم إلى الله ونصيحتهم، والرفق بهم وبيان سوء ما
فعلوا ويستعين في ذلك بأقاربه الآخرين كإخوته أو أعمامه حتى يساعدوه في هذا الأمر،
لعل الله يهدي هؤلاء بأسبابهم، لأنه إذا كان وحده قد لا يستجيبون له فإذا كان معه
بعض أقاربه فلعلهم يستجيبون ولعل الدعوة تنفع، فإذا صمموا على المنكر ولم يستجيبوا
له فله هجرهم، لكن عليه أن يعمل الأصلح مهما أمكن إلا الوالدين فليس له هجرهما،
ولكن عليه أن يجتهد في برهما وصحبتهما بالمعروف لعل الله يهديهما بأسبابه؛ لقول
الله عز
وجل في سورة لقمان: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ
بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ
أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى
أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا
فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ
مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}([6])
فأمر سبحانه في هذه الآية الكريمة بصحبة الوالدين بالمعروف وإن كانا كافرين، فدل
ذلك على عظم حقهما وعلى وجوب برهما والاجتهاد في صلاحهما وإن كانا كافرين، وأما الأولاد فعليه تأديبهم إن استطاع إذا لم
تنفع فيهم النصيحة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((مروا أولادكم بالصلاة
لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع))([7])
ا.هـ والله ولي التوفيق.
86- حكم التخلف عن صلاة الفجر
س: هناك البعض من جماعة مسجدنا يتخلفون عن صلاة الفجر
وقد نصحتهم عدة مرات، هل أرفع فيهم إلى الهيئة بعد ذلك أم أستمر في نصحهم؟
ج: نوصيك بالاستمرار في
النصيحة وزيارة المتخلفين مع من تيسر معك من خواص الدعاة أو الجماعة لنصحهم وبيان
أعظم الخطر عليهم في تخلفهم عن صلاة الجماعة وأن ذلك من خصال أهل النفاق، لعلهم
يستجيبون ويهتدون، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((أثقل
الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو
حبواً))([8])،
وقال عليه الصلاة والسلام: ((من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر))([9])واستأذنه رجل أعمى ليس له قائد يلازمه هل له رخصة أن يصلي في بيته فقال له
صلى الله عليه وسلم: ((لا أجد لك رخصة))([10])،
وقال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه وهو أحد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
وكبارهم: "لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق" يعني صلاة
الجماعة.
فالواجب على كل مسلم أن يحافظ عليها في الجماعة وأن يحذر
التخلف عنها، والواجب على أئمة المساجد أن يناصحوا المتخلفين ويذكروهم ويحذروهم
غضب الله وعقابه، فإذا لم تنفع النصيحة وجب رفع أمر المتخلفين إلى مركز الهيئة
الذي في حي المسجد حتى يقوم بما يلزم في هذا الأمر حسب ما لديه من التعليمات،
ونسأل الله أن يوفق المسلمين جميعاً لما فيه صلاحهم ونجاتهم من غضب الله وعقابه.
س: أنا رجل مسلم ولله الحمد ومواظب على الصلوات في
المسجد إلا أنني كثيراً ما أتأخر عن صلاة الفجر حيث يغلبني النوم ويصعب علي القيام
رغم وجود الساعة المنبهة، وكثيراً ما أفكر في ذلك وأخشى على نفسي من النفاق، هل
أُعتبر
منافقاً والحال ما ذكر، وبماذا تنصحونني؟([11])
ج: الواجب عليك بذل
المستطاع حتى يتيسر لك أداء الصلاة مع الجماعة ومن ذلك إيجاد الساعة المنهبة،
والنوم المبكر، ووصية من لديك من الأهل بإيقاظك خشية ألا تسمع الساعة، وقد قال
الله عز وجل: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا}([12])،
وقال سبحانه: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}([13])
يسر الله أمرك وأعانك على أداء ما أوجب عليك.
س: بقربي مسجد ولكنه بدون إمام، فهل يجب علي أن أصلي فيه
وإذا كان في هذا المسجد إمام فهل علي إثم إن صليت في بيتي؟([14])
ج: الواجب عليك الصلاة
في الجماعة وليس لك أن تصلي في بيتك حتى ولو كان المسجد ليس فيه إمام فعلى جماعة
المسجد أن يقدموا أقرأهم وأفضلهم فيصلي بهم، ولا يجوز لك ولا لغيرك
الصلاة في البيت وترك الجماعة لقوله صلى الله عليه وسلم:
((من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر))([15])
العذر هو المرض والخوف ونحوهما مما يمنع الإنسان أن يذهب للمسجد وقد ثبت عن الرسول
صلى الله عليه وسلم أنه جاءه رجل أعمى يستأذن أن يصلي في بيته وذكر له أنه ليس له
قائد يقوده إلى المسجد فقال له صلى الله عليه وسلم: ((هل تسمع النداء للصلاة،
قال: نعم، قال: فأجب))([16])
فإذا كان الأعمى الذي ليس له قائد يؤمر بالإجابة، فكيف بغيره ممن عافاهم الله.
س: جماعة من الموظفين يسمعون النداء ثم يصلون في الشركة
جماعة، فهل فعلهم هذا صحيح؟([17])
ج: الواجب على جميع
الرجال أن يصلوا مع الجماعة في المسجد، ولا يجوز لهم أن يصلوا في دورهم، ولا في
محل العمل إذا كان المسجد قريباً؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من سمع
النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر))([18])
قيل لابن
عباس رضي الله
عنهما ما هو العذر؟ قال: ((خوف أو مرض)) وجاءه صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال
يا رسول الله: ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟
فقال صلى الله عليه وسلم: ((هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال:
فأجب))([19])
خرجه مسلم في صحيحه.
87- حكم ترك
الجماعة بحجة اتساخ الملابس
الجماعة بحجة اتساخ الملابس
س: لي زميل في العمل (ورشة سيارات) أدعوه لأداء الصلاة
ولكنه يرفض لحجة أن ملابسه غير نظيفة ويصعب عليه استبدالها وأنه سوف يصلي عند
رجوعه إلى مقر سكنه، فما حكم عمله هذا؟([20])
ج: يجب على زميلك
المذكور أن يصلي مع الجماعة ولا يجوز له تأخير الصلاة إلى أن يرجع إلى بيته، لقول
النبي صلى الله
عليه وسلم: ((من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا
من عذر"([21])
والعذر هو المرض ونحوه، أما وسخ الملابس فليس بعذر، أما إن كان بها نجاسة، فالواجب
عليه غسلها أو إبدالها بملابس طاهرة. نسأل الله للجميع الهداية.
88- بيان صفة وقوف الرجل في الصف
س: ما هي السنة في رص الصفوف للمصلين هل يضع المصلي بين
قدمه مقدار أربعة أصابع أم يلزق قدمه بقدم الذي بجانبه؟([22])
ج: السنة التراص في
الصفوف وعدم ترك بين الأقدام تكون قدمه ملزقاً بقدم صاحبه من غير إيذاء من غير
محاكة ولا إيذاء بل يقرب قدمه من قدمه ولا يفشح يقوم بجملته كله بعض الناس يفشح
يأخذ مكان اثنين هذا لا يصلح ولكنه يقرب منه كل واحد يدنو من الآخر حتى يسدوا
الفرجة، ولهذا قال النبي
صلى الله عليه وسلم: "تراصوا وسدّوا الخلل وسدوا
الفُرج ولا تتركوا فرجات للشيطان"([23])
قال أنس وكان الرجل ليلزق قدمه بقدم صاحبه، يعني يسدون الخلل وليس معناه أن يحاكه
ويؤذيه لا، لا يحاكك الرجل بالرجل ولكنه يلزقها حتى لا تكون فرجة بينهما.
89- مسألة في تسوية الصفوف
س: هل صحيح أن الصحابة كانوا يتراصون في صفوفهم للصلاة
بحيث يلصق كل منهم منكبه بالآخر وكعبه به، وإذا كان هذا صحيحاً فلماذا ترك الناس
هذه السنة؟
ج: نعم كان الصحابة
يتراصون في الصف، ويلصق أحدهم كعبه بكعب أخيه، من دون أن يحصل في ذلك أذى لأحد؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم بتسوية الصفوف والتراص فيها، وقال لهم صلى
الله عليه وسلم: ((ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها؟ قالوا يا رسول الله:
وكيف تصف الملائكة
عند ربها؟ فقال عليه الصلاة والسلام: ((يتمون الصفوف
الأول ويتراصون))([24]).
والأحاديث في ذلك كثيرة. وفق الله المسلمين جميعاً لكل ما فيه صلاحهم واستقامتهم
على سنة نبيهم عليه الصلاة والسلام إنه سميع قريب.
90- بيان وجوب إكمال الصفوف
س: الأخ ع. س. غ من نجد يقول في سؤاله إذا نقص الصف في
صلاة التراويح أو القيام بسبب خروج بعض المصلين فهل يطلب الإمام من الذين في الصف
الثاني إكمال الصف الأول؟
ج: الواجب على المأمومين
في الفرض والنفل أن يكملوا الصف الأول فالأول؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر
بذلك وحث عليه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((سووا صفوفكم
وسدوا الفرج))([25]) وقوله صلى الله عليه وسلم: ((ألا تصفون كما تصف
الملائكة عند ربها؟ قالوا يا رسول الله: وكيف تصف الملائكة عند ربها؟ فقال
عليه الصلاة والسلام: يتمون الصفوف الأول ويتراصون))([26]).
91- فضل التطيب للصلاة
س: لقد كان الصحابة يتطيبون عندما يذهبون للصلاة، وذلك
سبب من أسباب المساعدة على الخشوع، فهل يجوز لي أنا المرأة أن أتطيب بالعطر عندما
أصلي في المنـزل؟
ج: لا حرج في ذلك إذا لم
يكن لديك أجنبي. والله ولي التوفيق.
92 – حكم مرور المرأة بين يدي المصلي
س: صلينا المغرب ولم تكن للإمام سترة، ومرت من أمامه
امرأة على بعد مترين تقريباً. فما الحكم هل الصلاة صحيحة أم لا؟
ج: إذا كان بينه وبينها نحو ثلاثة أذرع فإنها لا تضره وإن
كان أقل منها فإنها تقطع الصلاة، النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى جدار الكعبة
وبينه وبين الجدار ثلاثة أذرع استنبط جمع من العلماء على أن الثلاثة حد نهائي إذا
كان ما عنده سترة أما إذا كان عنده سترة فإنها لا تقطع الصلاة إلا إذا مرت بينه
وبين السترة أما إذا كانت مرت أمامه بدون سترة فالمتران أكثر من ثلاثة أذرع فلعلها
لا تقطع الصلاة إن شاء الله.
93 – الواجب على الأئمة
أن يصلوا كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم
أن يصلوا كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم
س: بعض الأئمة
لهم الصفات التالية: إذا قرأ أحدهم في الصلاة الجهرية، فهو يطيل قراءته، ويعطيها
حقها فيما يجهر
فيه من الصلاة، وأما باقي الصلاة أعني
الجزء الذي يُسِرُّ فيه، وكذلك جميع الصلوات السرية، فإذا أردت أن تُعطي القراءة
حقها، كما وردت صفة القراءة في صفة صلاة النبي عليه الصلاة والسلام، فلا تستطيع أن
تكمل الفاتحة خاصة في الركعتين الأخيرتين؟
ج: الواجب
على الأئمة أن يصلوا، كما صلى النبي عليه الصلاة والسلام، فيقول عليه الصلاة
والسلام: ((صلوا كما رأيتموني أصلي))([27]).
فعليهم الطمأنينة والعناية بالقراءة، وإيضاح القراءة كما علّم النبي صلى الله
عليه وسلم المسيء في صلاته فقال له لما رآه لم يُتم صلاته قال له: ((إذا قمت
إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة وكبّر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن،
ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً،
ثم ارفع حتى تطمئن جالساً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها))([28]).
[1] - سبق تخريجه.
[2] - سبق تخريجه.
[3] - أخرجه أبو
داود في كتاب الصلاة، باب التشديد في ترك الجماعة برقم 552.
[4] - سبق تخريجه.
[5] - نشر في مجلة الدعوة العدد 1656 في 5 جمادى الأولى
1419هـ.
[6] - سورة لقمان، الآيتان 14، 15.
[7] - أخرجه الإمام أحمد في مسند المكثرين من الصحابة، مسند
عبد الله بن عمرو ابن العاص رضي الله عنه برقم 6717، وأبو داود في كتاب الصلاة،
باب متى يؤمر الغلام بالصلاة برقم 495.
[8] - أخرجه الإمام أحمد في مسند المكثرين، باقي مسند أبي
هريرة برقم 9687، وابن ماجه في كتاب المساجد والجماعات، باب صلاة العشاء والفجر في
جماعة برقم 797.
[9] - سبق تخريجه.
[10] - سبق تخريجه.
[11] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية من جمع محمد المسند ج1 ص
384.
[12] - سورة الطلاق، الآية 4.
[13] - سورة التغابن، الآية 16.
[14] - من برنامج نور على الدرب.
[15] - سبق تخريجه.
[16] - سبق تخريجه.
[17] - من برنامج نور على الدرب.
[18] - سبق تخريجه.
[19] - سبق تخريجه.
[20] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية، من جمع محمد المسند ج 1 ص
384- 385.
[21] - سبق تخريجه.
[22] - من أسئلة الحج
في منى يوم التروية.
[23] - أخرجه الإمام أحمد في مسند المكثرين من الصحابة، باقي
مسند عبد الله بن عمر برقم 5691.
[24] - أخرجه مسلم في كتاب الصلاة، باب الأمر بالسكون في
الصلاة والنهي عن الإشارة باليد ورفعها عند السلام وإتمام الصفوف الأول والتراص
فيها والأمر بالاجتماع برقم 430.
[25] - أخرجه ابن خزيمة في صحيحه، باب الأمر بسد الفرج في
الصفوف ج3 برقم 1548، وابن أبي شيبة في مصنفه ج1 برقم 3819.
[26] - أخرجه مسلم في كتاب الصلاة، باب الأمر بالسكون في
الصلاة برقم 430.
[27] - أخرجه البخاري في كتاب أخبار الآحاد، باب ما
جاء في إجازة خبر الواحد برقم 7246.
[28] - أخرجه البخاري في كتاب الاستئذان، باب من رد
فقال عليك السلام برقم 6251.
مواضيع مماثلة
» حكم صلاة النوافل في جماعة مثل قيام الليل
» صلاة الرجل بزوجته
» ما حكم صلاة الرجل حاسر الرأس ؟
» (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة)
» أغلى"واو جماعة "ذُكرت في القرآن الكريم ..؟
» صلاة الرجل بزوجته
» ما حكم صلاة الرجل حاسر الرأس ؟
» (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة)
» أغلى"واو جماعة "ذُكرت في القرآن الكريم ..؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin