مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
(‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏) Emptyأمس في 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
(‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
(‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
(‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
(‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
(‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
(‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
(‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
(‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

(‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏)

اذهب الى الأسفل

(‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏) Empty (‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏)

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 09 مارس 2016, 3:40 am

1049 - سئل فضيلة الشيخ‏:‏ ظهر حديث ابن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ‏(‏صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة‏)‏ يدل على جواز صلاة الفذ؛ لأنه جاء فيه لفظ ‏(‏تفضل‏)‏، وتدل على اشتراك الفاضل والمفضول فما قولكم في ذلك‏؟‏ وهل في هذه المسألة حجة لمن يتهاون في الصلاة بغير جماعة‏؟‏ وكيف نرد عليه‏؟‏ وجزاك الله خيراً‏.‏
فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ هذا الحديث لاشك أنه يدل على صحة صلاة الفذ يعني الذي يتخلف عن صلاة الجماعة وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم- ‏(‏صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ‏)‏‏.‏ ومن المعلوم بمقتضى اللغة العربية أن المفضل والمفضل عليه يشتركان في أصل الوصف، فإذا قلت صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ، دل ذلك على أن لصلاة الفذ فضلاً وهو كذلك، ولا يمكن أن يكون فيها فضل إلا إذا كانت صحيحة، ففي الحديث دليل على أن من صلى منفرداً فصلاته صحيحة فلا نأمره بالإعادة فيكون فيه رد لقول حبر من أحبار الأمة شيخ الإسلام ابن تيميه – رحمة الله عليه – فإنه يرى أن صلاة الجماعة شرط لصحة الصلاة، وأن من صلى فذاً لغير عذر فصلاته باطلة غير مقبولة وغير مجزئه وهذه رواية عن إمام أهل السنة الإمام أحمد بن حنبل – رحمه الله – ولكن الحق أحق أن يتبع، فإن هذا الحديث دل على أن من صلى فذاً فصلاته صحيحة، وأن الجماعة ليست شرطاً لصحة الصلاة بل هي واجبة كما في حديث أبي هريرة‏.‏ والثاني‏:‏ الجواب عن الدليل المعارض‏)‏‏.‏
فإن قال قائل‏:‏ ذكرنا قاعدة أم من رجح قولاً على قول لزمه شيئان‏:‏
الأول دليل الترجيح‏.‏ فما جواب شيخ الإسلام ابن تيميه عن هذا الحديث‏؟‏
أجاب عنه – رحمه الله – بأن هذا في حق المعذور، أي أن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ المعذور بسبع وعشرين درجة، فحمله – رحمه الله – على المصلي فذاً بعذر، ولكن قد نقول لشيخ الإسلام ابن تيميه إن المعذور إذا تخلف عن الجماعة وكان من عادته أن يصليها فإنه يكتب له الأجر كاملاً كما ثبت ذلك في الصحيح‏:‏ ‏(‏إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل صحيحاً مقيماً‏)‏‏.‏ وحينئذ لا يظهر لي جواب عن هذا الجواب‏.‏
أما قول القائل‏:‏ وهل دليل على تهاون من يتهاون في صلاة الجماعة‏؟‏
فنقول‏:‏ ليس فيه دليل على ذلك؛ لأن هناك أحاديث بل وهناك من القرآن ما يدل على وجوب صلاة الجماعة‏.‏‏؟‏
فنقول‏:‏ ليس فيه دليل على ذلك، لأن هناك أحاديث بل و هناك من القرآن ما يدل على وجوب صلاة الجماعة‏.‏

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى