بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
حيض الحامل
صفحة 1 من اصل 1
حيض الحامل
حيض الحامل
اختلف أهل العلم في حيض الحامل على قولين مشهورين:
القول الأوَّل: أنَّ الحامل يمكن أن تحيض (1) ، وهذا مذهب المالكيَّة (2) ، والشَّافعيَّة (3) ، وروايةٌ عن أحمد (4) ، وبه قالت طائفةٌ من السَّلف (5) ، واختاره ابن تيميَّة (6) ، وابن القيِّم (7) ، وابن عثيمين ( .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب:
قول الله تعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى [البقرة: 222].
وجه الدَّلالة:
أنَّ الآية تدلُّ بعمومها على أنَّه متى ما وُجِدَ الأذى وُجد حُكمه، والحُكم يدور مع علَّته وجودًا وعدمًا، ولا فَرْق في ذلك بين الحامل وغيرها.
ثانيًا: أنَّ الدَّم الخارج من الفرْج الذي رتَّب الشَّارع عليه الأحكام قِسمان: حيض، واستحاضة، ولم يجعل لهما ثالثًا، وهذا ليس باستحاضة؛ فإنَّ الاستحاضة الدَّم المُطبق، والزَّائد على أكثر الحيض، أو الخارج عن العادة، وهذا ليس واحدًا منها، فبطَل أن يكون استحاضة، فهو حيض، ولا يمكن إثبات قسم ثالث في هذا المحلِّ، وجعله دَمَ فساد؛ فإنَّ هذا لا يثبت إلَّا بنصٍّ، أو إجماعٍ، أو دليلٍ يجب المصير إليه، وهو مُنتفٍ (9) .
ثالثًا: لا نِزاع أنَّ الحامل قد ترى الدَّم على عادتها، لا سيَّما في أوَّل حملها، وإنَّما النزاع في حُكم هذا الدَّم، وقد كان حيضًا قبل الحمل بالاتِّفاق، فيُستصحب حُكمه، حتى يأتيَ ما يرفعه بيقين، والحُكم إذا ثبت في محلٍّ، فالأصل بقاؤه، حتى يأتيَ ما يرفعه (10) .
القول الثَّاني: أنَّ الحامل لا تحيض، وهذا مذهب الحنفيَّة (11) ، والحنابلة (12) ، وبه قال الشافعيُّ في القديم (13) ، وهو قول طائفةٍ من السَّلف (14) ، واختاره ابن المنذر (15) ، وابن حزم (16) ، وبه صدرت فتوى اللَّجنة الدَّائمة (17) .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب:
قول الله تعالى: وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ [الطلاق: 4].
وجه الدَّلالة:
أنَّه جعل عدَّة الحامل أن تضع حملَها، ولم يجعلْه بالحيض، ولو كانت تحيض لجَعَل عدَّتها ثلاث أقراء كغير الحامل (18) .
ثانيًا: من السُّنَّة:
عن ابن عمرَ رضي الله عنهما: ((أنَّه طلَّق امرأته وهي حائض، فسأل عمرُ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ، فقال: مُرْه فلْيراجعها، ثمَّ لْيطلِّقها طاهرًا أو حاملًا)) (19) .
وجه الدَّلالة:
أنَّه جعل الحمل عَلَمًا على عدم الحيض (20) .
ثالثًا: أنَّ الله سبحانه أجرى العادة بانقلاب دم الطَّمث لبنًا وغذاءً للحمل، فالخارج وقتَ الحمل يكون غيره، فهو دمُ فساد (21) .
اختلف أهل العلم في حيض الحامل على قولين مشهورين:
القول الأوَّل: أنَّ الحامل يمكن أن تحيض (1) ، وهذا مذهب المالكيَّة (2) ، والشَّافعيَّة (3) ، وروايةٌ عن أحمد (4) ، وبه قالت طائفةٌ من السَّلف (5) ، واختاره ابن تيميَّة (6) ، وابن القيِّم (7) ، وابن عثيمين ( .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب:
قول الله تعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى [البقرة: 222].
وجه الدَّلالة:
أنَّ الآية تدلُّ بعمومها على أنَّه متى ما وُجِدَ الأذى وُجد حُكمه، والحُكم يدور مع علَّته وجودًا وعدمًا، ولا فَرْق في ذلك بين الحامل وغيرها.
ثانيًا: أنَّ الدَّم الخارج من الفرْج الذي رتَّب الشَّارع عليه الأحكام قِسمان: حيض، واستحاضة، ولم يجعل لهما ثالثًا، وهذا ليس باستحاضة؛ فإنَّ الاستحاضة الدَّم المُطبق، والزَّائد على أكثر الحيض، أو الخارج عن العادة، وهذا ليس واحدًا منها، فبطَل أن يكون استحاضة، فهو حيض، ولا يمكن إثبات قسم ثالث في هذا المحلِّ، وجعله دَمَ فساد؛ فإنَّ هذا لا يثبت إلَّا بنصٍّ، أو إجماعٍ، أو دليلٍ يجب المصير إليه، وهو مُنتفٍ (9) .
ثالثًا: لا نِزاع أنَّ الحامل قد ترى الدَّم على عادتها، لا سيَّما في أوَّل حملها، وإنَّما النزاع في حُكم هذا الدَّم، وقد كان حيضًا قبل الحمل بالاتِّفاق، فيُستصحب حُكمه، حتى يأتيَ ما يرفعه بيقين، والحُكم إذا ثبت في محلٍّ، فالأصل بقاؤه، حتى يأتيَ ما يرفعه (10) .
القول الثَّاني: أنَّ الحامل لا تحيض، وهذا مذهب الحنفيَّة (11) ، والحنابلة (12) ، وبه قال الشافعيُّ في القديم (13) ، وهو قول طائفةٍ من السَّلف (14) ، واختاره ابن المنذر (15) ، وابن حزم (16) ، وبه صدرت فتوى اللَّجنة الدَّائمة (17) .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب:
قول الله تعالى: وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ [الطلاق: 4].
وجه الدَّلالة:
أنَّه جعل عدَّة الحامل أن تضع حملَها، ولم يجعلْه بالحيض، ولو كانت تحيض لجَعَل عدَّتها ثلاث أقراء كغير الحامل (18) .
ثانيًا: من السُّنَّة:
عن ابن عمرَ رضي الله عنهما: ((أنَّه طلَّق امرأته وهي حائض، فسأل عمرُ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ، فقال: مُرْه فلْيراجعها، ثمَّ لْيطلِّقها طاهرًا أو حاملًا)) (19) .
وجه الدَّلالة:
أنَّه جعل الحمل عَلَمًا على عدم الحيض (20) .
ثالثًا: أنَّ الله سبحانه أجرى العادة بانقلاب دم الطَّمث لبنًا وغذاءً للحمل، فالخارج وقتَ الحمل يكون غيره، فهو دمُ فساد (21) .
مواضيع مماثلة
» العقد على الحامل
» دليل عدة الحامل
» هل تقضى الحامل والمرضع ام تفدى ام هما معا ؟ اقوال الخلف فى المساله
» اقوال العلماء فى الحامل والمرضع فى الصيام
» (تحذير)بعض الأعشاب العلاجية الممنوع على الحامل إستخدامها
» دليل عدة الحامل
» هل تقضى الحامل والمرضع ام تفدى ام هما معا ؟ اقوال الخلف فى المساله
» اقوال العلماء فى الحامل والمرضع فى الصيام
» (تحذير)بعض الأعشاب العلاجية الممنوع على الحامل إستخدامها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin