مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
حيض الحامل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
حيض الحامل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
حيض الحامل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
حيض الحامل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
حيض الحامل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
حيض الحامل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
حيض الحامل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
حيض الحامل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

» لماذا سكت نبي الله يعقوب علي جريمة ابناءه..
حيض الحامل Emptyالأحد 07 أبريل 2024, 3:21 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

حيض الحامل

اذهب الى الأسفل

حيض الحامل Empty حيض الحامل

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 06 أبريل 2016, 12:37 am

حيض الحامل
اختلف أهل العلم في حيض الحامل على قولين مشهورين:
القول الأوَّل: أنَّ الحامل يمكن أن تحيض (1) ، وهذا مذهب المالكيَّة (2) ، والشَّافعيَّة (3) ، وروايةٌ عن أحمد (4) ، وبه قالت طائفةٌ من السَّلف (5) ، واختاره ابن تيميَّة (6) ، وابن القيِّم (7) ، وابن عثيمين (Cool .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب:
قول الله تعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى [البقرة: 222].
وجه الدَّلالة:
أنَّ الآية تدلُّ بعمومها على أنَّه متى ما وُجِدَ الأذى وُجد حُكمه، والحُكم يدور مع علَّته وجودًا وعدمًا، ولا فَرْق في ذلك بين الحامل وغيرها.
ثانيًا: أنَّ الدَّم الخارج من الفرْج الذي رتَّب الشَّارع عليه الأحكام قِسمان: حيض، واستحاضة، ولم يجعل لهما ثالثًا، وهذا ليس باستحاضة؛ فإنَّ الاستحاضة الدَّم المُطبق، والزَّائد على أكثر الحيض، أو الخارج عن العادة، وهذا ليس واحدًا منها، فبطَل أن يكون استحاضة، فهو حيض، ولا يمكن إثبات قسم ثالث في هذا المحلِّ، وجعله دَمَ فساد؛ فإنَّ هذا لا يثبت إلَّا بنصٍّ، أو إجماعٍ، أو دليلٍ يجب المصير إليه، وهو مُنتفٍ (9) .
ثالثًا: لا نِزاع أنَّ الحامل قد ترى الدَّم على عادتها، لا سيَّما في أوَّل حملها، وإنَّما النزاع في حُكم هذا الدَّم، وقد كان حيضًا قبل الحمل بالاتِّفاق، فيُستصحب حُكمه، حتى يأتيَ ما يرفعه بيقين، والحُكم إذا ثبت في محلٍّ، فالأصل بقاؤه، حتى يأتيَ ما يرفعه (10) .
القول الثَّاني: أنَّ الحامل لا تحيض، وهذا مذهب الحنفيَّة (11) ، والحنابلة (12) ، وبه قال الشافعيُّ في القديم (13) ، وهو قول طائفةٍ من السَّلف (14) ، واختاره ابن المنذر (15) ، وابن حزم (16) ، وبه صدرت فتوى اللَّجنة الدَّائمة (17) .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب:
قول الله تعالى: وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ [الطلاق: 4].
وجه الدَّلالة:
أنَّه جعل عدَّة الحامل أن تضع حملَها، ولم يجعلْه بالحيض، ولو كانت تحيض لجَعَل عدَّتها ثلاث أقراء كغير الحامل (18) .
ثانيًا: من السُّنَّة:
عن ابن عمرَ رضي الله عنهما: ((أنَّه طلَّق امرأته وهي حائض، فسأل عمرُ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ، فقال: مُرْه فلْيراجعها، ثمَّ لْيطلِّقها طاهرًا أو حاملًا)) (19) .
وجه الدَّلالة:
أنَّه جعل الحمل عَلَمًا على عدم الحيض (20) .
ثالثًا: أنَّ الله سبحانه أجرى العادة بانقلاب دم الطَّمث لبنًا وغذاءً للحمل، فالخارج وقتَ الحمل يكون غيره، فهو دمُ فساد (21) .

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7493
نقاط : 25553
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى