بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
ثالثاَ:الوقف بالإشمام:
صفحة 1 من اصل 1
ثالثاَ:الوقف بالإشمام:
ثالثاَ:الوقف بالإشمام:
عبارة عن الإشارة إلى الحركة من غير تصويت.
وقيل: أن تجعل شفتيك على صورتها إذا لفظت بالضمة وكلاهما واحد ... ولا تكون الإشارة إلا بعد سكون الحرف وهذا مما لا خلاف فيه .. والكوفيون يسمون الإشمام روماَ .أ.هـ (النشر).
ويرى المالقى أن الإشمام عبارة عن الإشارة إلى الحركة بالشفتين بإثر انقطاع الصوت على الحرف ساكنا . أ . هـ المالقى فى الدر النثير
وفى هذا دليل على أن الإشمام فى الآخر لا أثر له فى النطق لأنه قال : ( بإثر انقطاع الصوت على الحرف ساكنا )
ويقول المرعشى : ( الإشمام: أن تضم الشفتين بعيد الإسكان إشارة إلى الضم وتترك بينهما بعض الإنفراج ليخرج النفس فيراهما المخاطب مضمومتين فهو يحظى بإدراك العين دون الأذن إذ هو ليس بصوت يسمع وإنما هو تحريك عضو فلا يدركه الأعمى والروم لا يدركه الأصم .أ.هـ (جهد المقل بتصرف)
ويقول الملا على القارئ: (وإشتقاقه من الشم كأنك إشممت الحرف رائحة الحركة بأن هيأت العضو بالنطق بها).
وقال الشاطبى : وَالاِشْمَامُ إِطْبَاقُ الشِّفَاهِ بُعَيْدَ مَا .::. يُسَكَّنُ لاَ صَوْتٌ هُنَاكَ فَيَصْحَلاَ
وشرحه أبو شامة قائلا : ( أي بعد ما يسكن الحرف المحرك والشفاه بالهاء جمع شفة وإنما جمع اعتبارا بالقارئين
قال في التيسير الإشمام ضمك شفتيك بعد سكون الحرف أصلا ولا يدرك معرفة ذلك الأعمى لأنه لرؤية العين لا غير إذ هو إيماء بالعضو إلى الحركة وقال الشيخ هو الإشارة إلى الحركة من غير تصويت وقال في موضع آخر حقيقته أن تجعل شفتيك على صورتهما إذا لفظت بالضمة وقال الجوهري إشمام الحرف أن تشمه الضمة أو الكسرة وهو أقل من روم الحركة لأنه لا يسمع وإنما يتبين بحركة الشفة العليا ولا يعتد بها حركة لضعفها والحرف الذي فيه الإشمام ساكن أو كالساكن
وقال أبو علي في التكملة الإشمام هو أن تضم شفتيك بعد الإسكان وتهيئهما للفظ بالرفع أو الضم وليس بصوت يسمع وإنما يراه البصير دون الأعمى
ولا روم في المفتوح والمنصوب قالوا لأن الفتحة خفيفة فإذا خرج بعضها خرج سائرها لأنها لا تقبل التبعيض كما تقبله الضمة والكسرة لما فيهما من الثقل ولأن المنصوب المنون لما تبينت فيه الفتحة لإبدال التنوين فيه ألفا لم يرم الباقي لأن لا يبقى ذلك على التقريب من لفظه
فالإشمام لا مدخل له في حركة الفتح كما لا مدخل له في الكسر وإنما يختص بحركة الضم لأن حقيقته ضم الشفتين وذلك لا يحصل به إلا الدلالة على الضم فقط ) أ. هــ إبراز المعانى
و بعيد: يكون عقب سكون الحرف الأخير بلا تراخ فإن وقع التراخى فهو إسكان محض لا إشمام .أ.هـ (هداية القارى).
يقول البنا : (وأما الإشمام فهو حذف حركة المتحرك في الوقف فضم الشفتين بلا صوت إشارة إلى الحركة والفاء في فضم للتعقيب فلو تراخى فإسكان مجرد لا إشمام وهو معنى قول الشاطبي والإشمام إطباق الشفاه بعيد ما يسكن وهو أتم من تعبير غيره ببعد لعدم إفادته التعقيب ) . أ. هـــ اتحاف فضلاء البشر
وفى هذا يقول صاحب السلسبيل الشافى
الاشمام ضم الشفتين دونا صوت بعيد نطقك السكونا
وإليك قول ابن برى فى الإشمام:
وصفة الإشمام إطباق الشفاه .::. بعد السكون والضرير لا يراه
من غير صوت عند مسموع .::. يكون فى المضموم والمرفوع .أ.هـ ابن يالوشه (الفوائد المفهمة شرح المقدمة)
سؤال وإجابة
وهناك سؤال من الأهمية بمكان ... لماذا فى الإشمام نبقى فرجة (إنفتاح) بين الشفتين؟
والإجابة: لإخراج النفس .
توجيه الإشمام:
أرادت العرب بالإشمام الدلالة على الحركة الموجودة التى كانت قبل الوقف فإن التمييز بين الوصل والوقف يحصل بالسكون .أ.هـ (الكتاب الموضح) .
قلت ــ سامح ــ : يبدو أن هناك كلمة سقطت قبل كلمة ( يحصل ) وهى ( لن ) فحينئذ يتضح الكلام فيصير ( التمييز بين الوصل والوقف لن يحصل بالسكون ) . والله أعلم
وتوجيه النويرى أدق حيث قال :
وجه الإشمام : الإكتفاء بالإيماء مع محافظة الأصل . أ . هــ شرح الطيبة للنويرى
أنواع الإشمام:
١) خلط حرف بحرف (الصراط) فى قراءة حمزة يقرأها ( االظراط ) بلا إخراج للسان .
٢) خلط حركة بأخرى كسرة بضمة (قيل).فى قراءة الكسائى وهشام ورويس .
3) ضم الشفتين بعيد إسكان الحرف مثل ( نستعين ُ ) لكل القراء
4) إخفاء حركة فيكون بين التحريك والإسكان (تأمنا) ... أ . هـ أبوشامة.
- لكن فسرها ابن القاصح (إخفاء الحركة) بإظهار----- الأولى وإختلاس حركتها وهى الضم.
- وروى أيضا عن جميعهم الإدغام المحض مع الإشارة إلى الضمة مع لفظك بالنون المدغمة.
الخلاف فى نطق(تأمنا) وهل يسمع أم لا
علق المرعشى على كلام أبى شامة السابق بقوله : ( وهو عين الإشمام فى باب الوقف إلا أنه هنا مع لفظك بالنون وفى-باب الوقف عقيب الفراغ من الحرف .أ.هـ (جهد المقل).
و لعبد الوهاب ا لقرطبى رأى دقيق فى نطق(تأمنا) حيث قال: ( فإن الإشمام فيه يحتمل أن يكون إشارة بالشفتين إلى الحركة بعد الإدغام أو بعد السكون فيكون إدغاما تاما ويحتمل أن يكون إشارة إلى النون بالحركة فيكون إخفاء .أ.هـ (الموضح).
وأقول ــ سامح ــ : هذا الكلام يفهم منه جواز الاشمام بوجهين الأول : أن يكون إشارة بالشفتين إلى الحركة بعد الإدغام
وثانيا : أن يكون إشارة بالشفتين بعد السكون
( يعنى قبل الادغام )
والذى يؤيده الحس أن إشمام (تأمنا) مسموع لأنه مقارن فهويظهر فى النطق ومختلف عن إشمام( نستعين) لأن هذا بعد النطق للحرف فلا يظهر فى النطق ولذلك يقول النويرى: (والأعمى ربما سمع بالإشمام فى (تأمنا) و( قيل ) وما شابهها ) . أ . هـــ شرح الطيبة.
قاعدة
كل إشمام فى الأول أو فى الوسط إشمام مسموع لأنه مقارن للنطق بالحرف فسوف يتأثر الحرف بلا شك وأما إشمام الآخر فهو ليس بصوت لأنه يكون بعد الآنتهاء من نطق الحرف فتنبه .
لذا كلمة ( لدنى ) إشمامها لشعبة مسموع وكذلك ( قيل ) وكذلك ( أصدق ـ صراط ) عند من إشمها من القراء العشر مسموعة .الكلمات التى بها إشمام لأحد من القراء وهى مسموع
مواضيع مماثلة
» الوقف الوقف
» من صور تعسُّف القرَّاء المتعلِّقِ بباب الوقف والابتداء
» ثانياَ:الوقف بالروم:
» أولاَ:الوقف بالسكون:
» .موقوف : تعريفه لغة : اسم مفعول من الوقف,
» من صور تعسُّف القرَّاء المتعلِّقِ بباب الوقف والابتداء
» ثانياَ:الوقف بالروم:
» أولاَ:الوقف بالسكون:
» .موقوف : تعريفه لغة : اسم مفعول من الوقف,
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin