بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
ثانياَ:الوقف بالروم:
صفحة 1 من اصل 1
ثانياَ:الوقف بالروم:
ثانياَ:الوقف بالروم:
والروم لغة: الطلب
واصطلاحا هو النطق ببعض الحركة .. وقال بعضهم: تضعيف الصوت بالحركة حتى يذهب معظمها وكلا القولين واحد. (هذا عند القراء)
أما النحاة: فالنطق بالحركة بصوت خفى.
والروم أكثرمن الإشمام لأنها تسمع وهى بزنة الحركة وإن كانت مختلسة مثل همز بين بين.
والكوفيون يسمون الروم إشماماَ .أ.هـ (النشر).
ويقول صاحب السلسبيل الشافى :
والروم خفض الصوت بالمحرك يسمعه كل قريب مدرك
وقال البنا فى اتحاف فضلاء البشر :
( أما الروم فهو الإتيان ببعض الحركة وقفا فلذا ضعف صوتها لقصر زمنها ويسمعها القريب المصغي وهو معنى قول التيسير هو تضعيفك الصوت بالحركة حتى يذهب معظم صوتها فتسمع لها صوتا خفيا .
وهو عند القراء غير الاختلاس وغير الإخفاء والاختلاس والإخفاء عندهم واحد ولذا عبروا بكل منهما عن الآخر
والروم يشارك الاختلاس في تبعيض الحركة ويخالفه في إنه لا يكون في فتح ولا نصب ويكون في الوقف فقط والثابت فيه من الحركة أقل من الذاهب والاختلاس يكون في كل الحركات كما في ( أرنا وأمن لا يهدي ويأمركم ) ولا يختص بالوقف والثابت من الحركة فيه أكثر من الذاهب وقدره الأهوازي بثلثي الحركة ولا يضبطه إلا المشافهة ) أ. هــ اتحاف فضلاء البشر
وأضاف المرعشى فرقا آخر بين الروم والإختلاس:
حيث قال : ( الروم يخص بالوقف وبالاخر والإختلاس يخص بالوصل ولا يخص بالاخر ) . أ.هـ (جهد المقل للمرعشى)
ويقول ابن بالوشة : الروم تضعيف الصوت بالحركة حتى يذهب معظمها.
ويقول ابن برى : فالروم إضعافك صوت الحركة .::. من غير أن يذهب رأسا صوتُكَهْ
ولأن المحذوف من الحركة أكثر من الثابت فمن ثم ضعف صوتها لقصر زمنها .أ.هـ شرح ابن بالوشة على المقدمة الجزرية
فائدة:
الكلمات التى ورد فيها إختلاس فى القراءات العشر المتواترة قد جمعها الطيبى – – فى منظومته المفيد فقال:
والإختلاس فى نعما أرنا .::. ونحو باريكم ولا تأمنا
ولا تعدوا لا يهدى إلا .::. وهم يخصمون فادر لكلا
توجيه الروم:
إنما أرادت العرب بالروم الدلالة على الحركة الموجودة التى كانت قبل الوقف فإن التمييز بين الوصل والوقف يحصل بالسكون .أ.هـ (الكتاب الموضح لإبن أبى مريم الشيرازى)
قلت ــ سامح ــ : يبدو أن هناك كلمة سقطت قبل كلمة ( يحصل ) وهى ( لن ) فحينئذ يتضح الكلام فيصير ( التمييز بين الوصل والوقف لن يحصل بالسكون ). والله أعلم
ويقول سيبويه رداَ على سؤال لما إختار القراء الروم؟
قال: أرادوا أن يفرقوا بين ما يلزمه التحريك فى الوصل وبين ما يلزمه الإسكان على كل حال .أ.هـ (الموضح لعبد الوهاب القرطبى)
قلت – سامح – : مثل (ولا تنهر) الراء الساكنة فى الوصل وفى الوقف، أما (يعلمُ إنهم) الميم مضمومة فى الوصل وليست ساكنة فيظهر لك حينئذ الفرق فتعلم أن (تنهر) ساكنة فى الوصل، أما (يعلمُ) فهى مضمومة فى الوصل.
ويقول النويرى فى شرح الطيبة: أما وجه الروم فلأنه أدل على الأصل لأنه بعضه ولأنه أعم .أ.هـ
والروم لغة: الطلب
واصطلاحا هو النطق ببعض الحركة .. وقال بعضهم: تضعيف الصوت بالحركة حتى يذهب معظمها وكلا القولين واحد. (هذا عند القراء)
أما النحاة: فالنطق بالحركة بصوت خفى.
والروم أكثرمن الإشمام لأنها تسمع وهى بزنة الحركة وإن كانت مختلسة مثل همز بين بين.
والكوفيون يسمون الروم إشماماَ .أ.هـ (النشر).
ويقول صاحب السلسبيل الشافى :
والروم خفض الصوت بالمحرك يسمعه كل قريب مدرك
وقال البنا فى اتحاف فضلاء البشر :
( أما الروم فهو الإتيان ببعض الحركة وقفا فلذا ضعف صوتها لقصر زمنها ويسمعها القريب المصغي وهو معنى قول التيسير هو تضعيفك الصوت بالحركة حتى يذهب معظم صوتها فتسمع لها صوتا خفيا .
وهو عند القراء غير الاختلاس وغير الإخفاء والاختلاس والإخفاء عندهم واحد ولذا عبروا بكل منهما عن الآخر
والروم يشارك الاختلاس في تبعيض الحركة ويخالفه في إنه لا يكون في فتح ولا نصب ويكون في الوقف فقط والثابت فيه من الحركة أقل من الذاهب والاختلاس يكون في كل الحركات كما في ( أرنا وأمن لا يهدي ويأمركم ) ولا يختص بالوقف والثابت من الحركة فيه أكثر من الذاهب وقدره الأهوازي بثلثي الحركة ولا يضبطه إلا المشافهة ) أ. هــ اتحاف فضلاء البشر
وأضاف المرعشى فرقا آخر بين الروم والإختلاس:
حيث قال : ( الروم يخص بالوقف وبالاخر والإختلاس يخص بالوصل ولا يخص بالاخر ) . أ.هـ (جهد المقل للمرعشى)
ويقول ابن بالوشة : الروم تضعيف الصوت بالحركة حتى يذهب معظمها.
ويقول ابن برى : فالروم إضعافك صوت الحركة .::. من غير أن يذهب رأسا صوتُكَهْ
ولأن المحذوف من الحركة أكثر من الثابت فمن ثم ضعف صوتها لقصر زمنها .أ.هـ شرح ابن بالوشة على المقدمة الجزرية
فائدة:
الكلمات التى ورد فيها إختلاس فى القراءات العشر المتواترة قد جمعها الطيبى – – فى منظومته المفيد فقال:
والإختلاس فى نعما أرنا .::. ونحو باريكم ولا تأمنا
ولا تعدوا لا يهدى إلا .::. وهم يخصمون فادر لكلا
توجيه الروم:
إنما أرادت العرب بالروم الدلالة على الحركة الموجودة التى كانت قبل الوقف فإن التمييز بين الوصل والوقف يحصل بالسكون .أ.هـ (الكتاب الموضح لإبن أبى مريم الشيرازى)
قلت ــ سامح ــ : يبدو أن هناك كلمة سقطت قبل كلمة ( يحصل ) وهى ( لن ) فحينئذ يتضح الكلام فيصير ( التمييز بين الوصل والوقف لن يحصل بالسكون ). والله أعلم
ويقول سيبويه رداَ على سؤال لما إختار القراء الروم؟
قال: أرادوا أن يفرقوا بين ما يلزمه التحريك فى الوصل وبين ما يلزمه الإسكان على كل حال .أ.هـ (الموضح لعبد الوهاب القرطبى)
قلت – سامح – : مثل (ولا تنهر) الراء الساكنة فى الوصل وفى الوقف، أما (يعلمُ إنهم) الميم مضمومة فى الوصل وليست ساكنة فيظهر لك حينئذ الفرق فتعلم أن (تنهر) ساكنة فى الوصل، أما (يعلمُ) فهى مضمومة فى الوصل.
ويقول النويرى فى شرح الطيبة: أما وجه الروم فلأنه أدل على الأصل لأنه بعضه ولأنه أعم .أ.هـ
مواضيع مماثلة
» الوقف الوقف
» من صور تعسُّف القرَّاء المتعلِّقِ بباب الوقف والابتداء
» ثالثاَ:الوقف بالإشمام:
» أولاَ:الوقف بالسكون:
» .موقوف : تعريفه لغة : اسم مفعول من الوقف,
» من صور تعسُّف القرَّاء المتعلِّقِ بباب الوقف والابتداء
» ثالثاَ:الوقف بالإشمام:
» أولاَ:الوقف بالسكون:
» .موقوف : تعريفه لغة : اسم مفعول من الوقف,
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin