بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الجامع الأزهر في العصر الفاطمي 359-361 هجرية = 970-972م))
صفحة 1 من اصل 1
الجامع الأزهر في العصر الفاطمي 359-361 هجرية = 970-972م))
تاريخ مساجد مصر :
۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩
((الجامع الأزهر في العصر الفاطمي 359-361 هجرية = 970-972م))
عندما تم فتح مصر على يد جوهر الصقلى قائد المعز لدين الله أول الخلفاء
الفاطميين بمصر ، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع فى شهر جمادى الأول سنة 359
هجرية = 970م فى إنشاء الجامع الأزهر
وأتمه فى شهر رمضان سنة 361 هجرية = 972م فهو بذلك أول جامع أنشى فى مدينة
القاهرة وهو أقدم أثر فاطمى قائم بمصر.
وقد اختلف المؤرخون فى أصل تسمية هذا الجامع ، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء بنت الرسول وإشادة بذكراها.
وقد كان الجامع الأزهر وقت إنشائه مؤلفا من صحن مكشوف تكتنفه ثلاثة أروقة
أكبرها رواق القبلة الذى يتألف من خمسة صفوف من العقود : أربعة منها محمولة
على عمد من الرخام تيجانها مختلفة الأشكال والصف الخامس وهو المشرف على
الصحن محمول على أكتاف مستطيلة القطاع.
ويتوسط هذا الرواق مجاز مرتفع
يتجه من الصحن إلى حائط القبلة وينتهى بقبة تغطى الجزء الواقع أمام المحراب
كما كان يغطى طرفى البائكة الأخيرة - الشرقية لهذا الرواق - قبتان
متماثلتان لم يبق لهم أثر الآن.. أما الرواقان الجانبيان فيتكون كل منهما
من ثلاث بائكات محمولة عقودها على عمد من الرخام فيما عدا العقود المنتهية
إلى الصحن فإنها محمولة على أكتاف مستطيلة القطاع كما هى الحال فى رواق
القبلة. وحوالى سنة 400 هجرية = 1009م جدد هذا الجامع الحاكم بأمر الله
ثالث الخلفاء الفاطميين بمصر تجديدا لم يبق من أثره سوى باب من الخشب محفوظ
بدار الآثار العربية.
وفى سنة 519 هجرية = 1125م أمر الآمر
بأحكام الله سابع الخلفاء الفاطميين أن يعمل للجامع محراب متنقل من الخشب
وهو محفوظ أيضا بدار الآثار العربية. وفى أواخر العصر الفاطمى - القرن
السادس الهجرى - الثانى عشر الميلادى - أضيف للقسم المسقوف من الجامع أربع
بائكات تحيط بالحصن من جهاته الأربع محمولة عقودها على عمد من الرخام يتوسط
البائكة الشرقية منها قبة أقيمت عند مبدأ المجاز القاطع لرواق القبلة وقد
حليت هذه القبة من الداخل بزخارف جصية وطرز من الكتابة الكوفية المشتملة
على آيات قرآنية.
هذا وقد أبقى الزمن على كثير من الزخارف الجصية
والكتابات الكوفية الأصلية التى نراها تحيط بعقود المجاز الأوسط وتحلى
خواصرها ثم بعقد وطاقية المحراب القديم كما أبقى الزمن أيضا على بعض
الشبابيك الجصية المفرغة - المصمتة الآن - وما يحيط بها من كتابات كوفية
وزخارف نراها بنهايتى حائطى رواق القبلة الشرقى والبحرى.
وأول
الإضافات التى ألحقت بالجامع بعد العصر الفاطمى المدرسة الطيبرسية الواقعة
على يمين الداخل من الباب المعروف بباب المزينين بميدان الأزهر التى أنشاها
الأمير علاء الدين الخازندارى نقيب الجيوش سنة 709 هجرية = 1309م وأهم ما
فى هذه المدرسة محرابها الرخامى الذى يعد من أجمل المحاريب لتناسب أجزائه
ودقة صناعته وتجانس ألوان الرخام وتنوع رسومه وما احتواه من فسيفساء مذهبة
ازدانت بها توشيحتا عقده.
يلى ذلك المدرسة الأقبغاوية المقابلة
للمدرسة الطيبرسية على يسار الداخل من الباب سالف الذكر وهى التى أنشأها
الأمير أقبغا عبد الواحد استادار الملك الناصر محمد بن قلاون سنة 740 هجرية
= 1339م والتى امتازت بمدخلها الجميل وبمحرابها الرخامى الذى لا يقل روعة
عن نظيره فى المدرسة الطيبرسية.
وحوالى سنة 844 هجرية = 1440م
أنشأ جوهر القنقبائى المدرسة الجوهرية وألحقها بالجامع من جهته البحرية
وجعل لها مدخلين أحدهما من الجامع والثانى من الخارج ، وبنى بها قبة أعد
فيها قبرا دفن فيه. وهذه المدرسة جمعت من طرائف الفن الشىء الكثير.
وفى سنة 873 هجرية = 1468/ 69م جدد السلطان قايتباى الباب العمومى الواقع
بين المدرستين الطيبرسية والأقبغاوية والمؤدى إلى صحن الجامع كما شيد
المئذنة القائمة على يمينه. وكلاهما كغيرهما من أبنية قايتباى حافل
بالزخارف والكتابات.
ولم تقف أعمال قايتباى عند هذا بل أنشأ رواقا للمغاربة ودورة للمياه.
وفى سنة 915 هجرية = 1509/ 10م أنشأ السلطان قانصوه الغورى منارة مرتفعة
ينتهى أعلاها برأسين وتقع إلى جانب منارة قايتباى. ومن مميزاتها أن لها
سلمين يبتدئان من الدورة الأولى ويتلاقى الصاعدان عليهما عند الدورة
الثانية بحيث لا يرى أحدهما الآخر.
على أن أهم زيادة أضيفت
للجامع هى التى قام بها الأمير عبد الرحمن كتخدا سنة 1167 هجرية = 1753/
54م فقد أضاف رواقا كبيرا خلف المحراب القديم ارتفع بأرضه وسقفه عن أرض
الجامع وسقفه وعمل له محرابا كساه بالرخام وأقام بجواره منبرا من الخشب.
كما أنشأ الباب المعروف بباب الصعايدة الواقع فى نهاية الوجهة القبلية
وبداخله مكتب لتحفيظ القرآن الكريم تجاوره منارة شيدها عبد الرحمن كتخدا
أيضا كما أنشأ قبة على يسار الداخل من هذا الباب أعد بها قبرا دفن فيه. هذا
وقد أنشأ كذلك الباب المعروف بباب الشوربة تجاوره منارة أخرى له. كما جدد
وجهة المدرسة الطيبرسية وجمع بينهما وبين وجهة المدرسة الأقبغاوية بالباب
الكبير ذى الفتحتين المعروف بباب المزينين المشرف على ميدان الأزهر.
وحوالى سنة 1210 هجرية = 1795م أنشأ الوالى إبراهيم بك رواقا للشراقوة ،
كما أنشأ محمد على باشا الكبير رواقا للسنارية. أما الخديو إسماعيل فقد أمر
بهدم باب الصعايدة والمكتب الذى بداخله وإعادة بنائهما كما أمر بإصلاح
المدرسة الأقبغاوية. وكذلك أمر الخديو توفيق بتجديد الرواق الذى أنشأه عبد
الرحمن كتخدا.
وهكذا توالت أعمال التجديد والتعمير بالجامع إلى
أن كانت سنة 1310 هجرية = 1892/ 93م حيث قام ديوان الأوقاف العمومية بتجديد
العقود المحيطة بالصحن. وفى سنة 1312 هجرية = 1895م أمر الخديو عباس
الثانى بإنشاء الرواق العباسى وتجديد الواجهة البحرية المقابلة لمسجد محمد
بك أبو الذهب وتجديد السياج الخشبى المحيط بالصحن.
وتوجت هذه
الإصلاحات بما أمر به حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق الأول من تبليط أرض
الجامع بالرخام المستورد من محاجر الهرم وفرشها بالسجاد الفاخر.
http://elazhar.com/mosque_ua/3/3.asp
۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩
((الجامع الأزهر في العصر الفاطمي 359-361 هجرية = 970-972م))
عندما تم فتح مصر على يد جوهر الصقلى قائد المعز لدين الله أول الخلفاء
الفاطميين بمصر ، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع فى شهر جمادى الأول سنة 359
هجرية = 970م فى إنشاء الجامع الأزهر
وأتمه فى شهر رمضان سنة 361 هجرية = 972م فهو بذلك أول جامع أنشى فى مدينة
القاهرة وهو أقدم أثر فاطمى قائم بمصر.
وقد اختلف المؤرخون فى أصل تسمية هذا الجامع ، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء بنت الرسول وإشادة بذكراها.
وقد كان الجامع الأزهر وقت إنشائه مؤلفا من صحن مكشوف تكتنفه ثلاثة أروقة
أكبرها رواق القبلة الذى يتألف من خمسة صفوف من العقود : أربعة منها محمولة
على عمد من الرخام تيجانها مختلفة الأشكال والصف الخامس وهو المشرف على
الصحن محمول على أكتاف مستطيلة القطاع.
ويتوسط هذا الرواق مجاز مرتفع
يتجه من الصحن إلى حائط القبلة وينتهى بقبة تغطى الجزء الواقع أمام المحراب
كما كان يغطى طرفى البائكة الأخيرة - الشرقية لهذا الرواق - قبتان
متماثلتان لم يبق لهم أثر الآن.. أما الرواقان الجانبيان فيتكون كل منهما
من ثلاث بائكات محمولة عقودها على عمد من الرخام فيما عدا العقود المنتهية
إلى الصحن فإنها محمولة على أكتاف مستطيلة القطاع كما هى الحال فى رواق
القبلة. وحوالى سنة 400 هجرية = 1009م جدد هذا الجامع الحاكم بأمر الله
ثالث الخلفاء الفاطميين بمصر تجديدا لم يبق من أثره سوى باب من الخشب محفوظ
بدار الآثار العربية.
وفى سنة 519 هجرية = 1125م أمر الآمر
بأحكام الله سابع الخلفاء الفاطميين أن يعمل للجامع محراب متنقل من الخشب
وهو محفوظ أيضا بدار الآثار العربية. وفى أواخر العصر الفاطمى - القرن
السادس الهجرى - الثانى عشر الميلادى - أضيف للقسم المسقوف من الجامع أربع
بائكات تحيط بالحصن من جهاته الأربع محمولة عقودها على عمد من الرخام يتوسط
البائكة الشرقية منها قبة أقيمت عند مبدأ المجاز القاطع لرواق القبلة وقد
حليت هذه القبة من الداخل بزخارف جصية وطرز من الكتابة الكوفية المشتملة
على آيات قرآنية.
هذا وقد أبقى الزمن على كثير من الزخارف الجصية
والكتابات الكوفية الأصلية التى نراها تحيط بعقود المجاز الأوسط وتحلى
خواصرها ثم بعقد وطاقية المحراب القديم كما أبقى الزمن أيضا على بعض
الشبابيك الجصية المفرغة - المصمتة الآن - وما يحيط بها من كتابات كوفية
وزخارف نراها بنهايتى حائطى رواق القبلة الشرقى والبحرى.
وأول
الإضافات التى ألحقت بالجامع بعد العصر الفاطمى المدرسة الطيبرسية الواقعة
على يمين الداخل من الباب المعروف بباب المزينين بميدان الأزهر التى أنشاها
الأمير علاء الدين الخازندارى نقيب الجيوش سنة 709 هجرية = 1309م وأهم ما
فى هذه المدرسة محرابها الرخامى الذى يعد من أجمل المحاريب لتناسب أجزائه
ودقة صناعته وتجانس ألوان الرخام وتنوع رسومه وما احتواه من فسيفساء مذهبة
ازدانت بها توشيحتا عقده.
يلى ذلك المدرسة الأقبغاوية المقابلة
للمدرسة الطيبرسية على يسار الداخل من الباب سالف الذكر وهى التى أنشأها
الأمير أقبغا عبد الواحد استادار الملك الناصر محمد بن قلاون سنة 740 هجرية
= 1339م والتى امتازت بمدخلها الجميل وبمحرابها الرخامى الذى لا يقل روعة
عن نظيره فى المدرسة الطيبرسية.
وحوالى سنة 844 هجرية = 1440م
أنشأ جوهر القنقبائى المدرسة الجوهرية وألحقها بالجامع من جهته البحرية
وجعل لها مدخلين أحدهما من الجامع والثانى من الخارج ، وبنى بها قبة أعد
فيها قبرا دفن فيه. وهذه المدرسة جمعت من طرائف الفن الشىء الكثير.
وفى سنة 873 هجرية = 1468/ 69م جدد السلطان قايتباى الباب العمومى الواقع
بين المدرستين الطيبرسية والأقبغاوية والمؤدى إلى صحن الجامع كما شيد
المئذنة القائمة على يمينه. وكلاهما كغيرهما من أبنية قايتباى حافل
بالزخارف والكتابات.
ولم تقف أعمال قايتباى عند هذا بل أنشأ رواقا للمغاربة ودورة للمياه.
وفى سنة 915 هجرية = 1509/ 10م أنشأ السلطان قانصوه الغورى منارة مرتفعة
ينتهى أعلاها برأسين وتقع إلى جانب منارة قايتباى. ومن مميزاتها أن لها
سلمين يبتدئان من الدورة الأولى ويتلاقى الصاعدان عليهما عند الدورة
الثانية بحيث لا يرى أحدهما الآخر.
على أن أهم زيادة أضيفت
للجامع هى التى قام بها الأمير عبد الرحمن كتخدا سنة 1167 هجرية = 1753/
54م فقد أضاف رواقا كبيرا خلف المحراب القديم ارتفع بأرضه وسقفه عن أرض
الجامع وسقفه وعمل له محرابا كساه بالرخام وأقام بجواره منبرا من الخشب.
كما أنشأ الباب المعروف بباب الصعايدة الواقع فى نهاية الوجهة القبلية
وبداخله مكتب لتحفيظ القرآن الكريم تجاوره منارة شيدها عبد الرحمن كتخدا
أيضا كما أنشأ قبة على يسار الداخل من هذا الباب أعد بها قبرا دفن فيه. هذا
وقد أنشأ كذلك الباب المعروف بباب الشوربة تجاوره منارة أخرى له. كما جدد
وجهة المدرسة الطيبرسية وجمع بينهما وبين وجهة المدرسة الأقبغاوية بالباب
الكبير ذى الفتحتين المعروف بباب المزينين المشرف على ميدان الأزهر.
وحوالى سنة 1210 هجرية = 1795م أنشأ الوالى إبراهيم بك رواقا للشراقوة ،
كما أنشأ محمد على باشا الكبير رواقا للسنارية. أما الخديو إسماعيل فقد أمر
بهدم باب الصعايدة والمكتب الذى بداخله وإعادة بنائهما كما أمر بإصلاح
المدرسة الأقبغاوية. وكذلك أمر الخديو توفيق بتجديد الرواق الذى أنشأه عبد
الرحمن كتخدا.
وهكذا توالت أعمال التجديد والتعمير بالجامع إلى
أن كانت سنة 1310 هجرية = 1892/ 93م حيث قام ديوان الأوقاف العمومية بتجديد
العقود المحيطة بالصحن. وفى سنة 1312 هجرية = 1895م أمر الخديو عباس
الثانى بإنشاء الرواق العباسى وتجديد الواجهة البحرية المقابلة لمسجد محمد
بك أبو الذهب وتجديد السياج الخشبى المحيط بالصحن.
وتوجت هذه
الإصلاحات بما أمر به حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق الأول من تبليط أرض
الجامع بالرخام المستورد من محاجر الهرم وفرشها بالسجاد الفاخر.
http://elazhar.com/mosque_ua/3/3.asp
مواضيع مماثلة
» منهاج الدراسة في الجامع الأزهر قبل مئة عام مقسما حسب السنوات و الكتب المقررة
» هذ هو مشروع قانون الأزهر الذي أعده إخوانكم في ائتلاف دعاة الأزهر الشريف
» حدث في شهر رجب من عام 13 هجرية :
» خطبة الوداع (10 هجرية)
» الجامع الصحيح المختصر في ذكر دلائل النبوة(3)
» هذ هو مشروع قانون الأزهر الذي أعده إخوانكم في ائتلاف دعاة الأزهر الشريف
» حدث في شهر رجب من عام 13 هجرية :
» خطبة الوداع (10 هجرية)
» الجامع الصحيح المختصر في ذكر دلائل النبوة(3)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin