بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
ذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَق
صفحة 1 من اصل 1
ذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَق
إِ
إِذْ
قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي
مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
35 آل عمران
تفسير بن كثير
امرأة عمران هذه هي أم مريم عليها السلام وهي حنة بنت فاقوذ ، قال محمد بن
إسحاق، وكانت امرأة لا تحمل فرأت يوماً طائراً يزق فرخه، فاشتهت الولد
فدعت اللّه تعالى أن يهبها ولداً، فاستجاب اللّه دعاءها فواقعها زوجها
فحملت منه، فلما تحققت الحمل نذرت أن يكون محرراً، أي خالصاً مفرغاً
للعبادة لخدمة بيت المقدس، فقالت: يارب { إني نذرت لك ما في بطني محرراً
فتقبل مني إنك أنت السميع العليم} أي السميع لدعائي العليم بنيتي، ولم تكن
تعلم ما في بطنها أذكراً أم أنثى، { فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى
واللّه أعلم بما وضعت، وليس الذكر كالأنثى} أي في القوة، والجلد في
العبادة، وخدمة المسجد الأقصى، { وإني سميتها مريم} فيه دليل على جواز
التسمية
يوم الولادة كما هو الظاهر من
السياق لأنه شرع من قبلنا، وقد حكي مقرراً وبذلك ثبتت السنّة عن رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم حيث قال: (ولد لي الليلة ولد سميته باسم أبي إبراهيم)
أخرجاه، وكذلك ثبت فيهما أن أنَس بن مالك ذهب بأبيه حين ولدته أمه إلى
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فحنكه وسماه عبد اللّه وفي صحيح البخاري:
أن رجلاً قال: يا رسول اللّه ولد لي الليلة ولد فما أسميه؟ قال: (سم ابنك
عبد الرحمن) فأما حديث قتادة عن الحسن البصري، عن سمرة بن جندب: أن رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (كل غلام مرتهن بعقيقته يذبح عنه يوم
السابع ويسمى ويحلق رأسه( فقد رواه أحمد وأهل السنن وصححه الترمذي. وقوله
تعالى إخباراً عن أم مريم أنها قالت: { وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان
الرجيم} أي عوذتها باللّه عزّ وجلّ من شر الشيطان، وعوذت ذريتها وهو ولدها
عيسى عليه السلام، فاستجاب اللّه لها ذلك. عن أبي هريرة قال، قال رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (ما من مولود يولد إلا مسه الشيطان حين يولد
فيستهل صارخاً من مسه إياه إلا مريم وابنها)، ثم يقول أبو هريرة: اقرءوا إن
شئتم: { وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم} ""أخرجه البخاري
ومسلم"" وعن أبي هريرة قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (ما من
مولود إلا وقد عصره الشيطان عصرة أو عصرتين إلا عيسى ابن مريم ومريم)، ثم
قرأ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان
الرجيم} ""أخرجه مسلم عن أبي هريرة مرفوعاً""
إِذْ
قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي
مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
35 آل عمران
تفسير بن كثير
امرأة عمران هذه هي أم مريم عليها السلام وهي حنة بنت فاقوذ ، قال محمد بن
إسحاق، وكانت امرأة لا تحمل فرأت يوماً طائراً يزق فرخه، فاشتهت الولد
فدعت اللّه تعالى أن يهبها ولداً، فاستجاب اللّه دعاءها فواقعها زوجها
فحملت منه، فلما تحققت الحمل نذرت أن يكون محرراً، أي خالصاً مفرغاً
للعبادة لخدمة بيت المقدس، فقالت: يارب { إني نذرت لك ما في بطني محرراً
فتقبل مني إنك أنت السميع العليم} أي السميع لدعائي العليم بنيتي، ولم تكن
تعلم ما في بطنها أذكراً أم أنثى، { فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى
واللّه أعلم بما وضعت، وليس الذكر كالأنثى} أي في القوة، والجلد في
العبادة، وخدمة المسجد الأقصى، { وإني سميتها مريم} فيه دليل على جواز
التسمية
يوم الولادة كما هو الظاهر من
السياق لأنه شرع من قبلنا، وقد حكي مقرراً وبذلك ثبتت السنّة عن رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم حيث قال: (ولد لي الليلة ولد سميته باسم أبي إبراهيم)
أخرجاه، وكذلك ثبت فيهما أن أنَس بن مالك ذهب بأبيه حين ولدته أمه إلى
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فحنكه وسماه عبد اللّه وفي صحيح البخاري:
أن رجلاً قال: يا رسول اللّه ولد لي الليلة ولد فما أسميه؟ قال: (سم ابنك
عبد الرحمن) فأما حديث قتادة عن الحسن البصري، عن سمرة بن جندب: أن رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (كل غلام مرتهن بعقيقته يذبح عنه يوم
السابع ويسمى ويحلق رأسه( فقد رواه أحمد وأهل السنن وصححه الترمذي. وقوله
تعالى إخباراً عن أم مريم أنها قالت: { وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان
الرجيم} أي عوذتها باللّه عزّ وجلّ من شر الشيطان، وعوذت ذريتها وهو ولدها
عيسى عليه السلام، فاستجاب اللّه لها ذلك. عن أبي هريرة قال، قال رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (ما من مولود يولد إلا مسه الشيطان حين يولد
فيستهل صارخاً من مسه إياه إلا مريم وابنها)، ثم يقول أبو هريرة: اقرءوا إن
شئتم: { وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم} ""أخرجه البخاري
ومسلم"" وعن أبي هريرة قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (ما من
مولود إلا وقد عصره الشيطان عصرة أو عصرتين إلا عيسى ابن مريم ومريم)، ثم
قرأ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان
الرجيم} ""أخرجه مسلم عن أبي هريرة مرفوعاً""
مواضيع مماثلة
» {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} [طه: 84]،
» إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
» هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً
» إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
» هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin