مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
عتداء فى الدعاء))) Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
عتداء فى الدعاء))) Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
عتداء فى الدعاء))) Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
عتداء فى الدعاء))) Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
عتداء فى الدعاء))) Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
عتداء فى الدعاء))) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
عتداء فى الدعاء))) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
عتداء فى الدعاء))) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
عتداء فى الدعاء))) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

عتداء فى الدعاء)))

اذهب الى الأسفل

عتداء فى الدعاء))) Empty عتداء فى الدعاء)))

مُساهمة من طرف Admin السبت 02 يونيو 2012, 11:14 am

(((الاعتداء فى الدعاء)))

الدعاء عبادة عظيمة وحقيقته مناداة الله تعالى لما يريد الداعي من جلب
منفعة أو دفع مضرة من المضار أو رفع البلاء بالدعاء، فهو سبب لذلك واستجلاب
لرحمة المولى عز وجل وقد جاءت النصوص الكثيرة من كتاب الله وسنة رسوله صل
الله عليه وسلم مبينة فضله وحاثة عليه ومن ذلك قوله تعالىSad وَقَالَ
رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ
عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) سورة غافر الآية 60.
وقال تعالىSad ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا
يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ
إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ
مِنَ الْمُحْسِنِينَ ) سورة الأعراف الآيتان 55-56. وقال تعالىSad وَإِذَا
سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ
إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ
يَرْشُدُونَ ) سورة البقرة الآية 186. وجاء في الحديث عن النعمان بن بشير
رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قالSad إن الدعاء هو العبادة )
رواه الترمذي وقال حسن صحيح، وصححه العلامة الألباني في صحيح سنن الترمذي
3/138. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قالSad ليس
شيء أكرم على الله من الدعاء ) رواه الترمذي وابن ماجة وقال العلامة
الألباني حسن. انظر صحيح سنن الترمذي 3/138. وعن عبادة بن الصامت رضي الله
عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قالSad ما على الأرض مسلم يدعو الله
تعالى بدعوة إلا آتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع
بمأثمٍ أو قطيعة رحم، فـقــال رجــل من القوم: إذاً نكثر، قال: الله أكثر )
رواه التـرمـذي وقال حـسـن صـحـيـح ووافقه العلامة الألـبـاني في صحيح سنن
الترمذي 3/181 . وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم
قالSad إن أبخل الناس من بخل بالسلام وأعجز الناس من عجز عن الدعاء ) رواه
ابن حبان وأبو يعلى وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح الجامع
حديث رقم 1519. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم
قالSad من سرَّه أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في
الرخاء ) رواه الترمذي والحاكم وهو حديث حسن كما قال العلامة الألباني في
صحيح الجامع حديث رقم 6290.
إذا تقرر هذا فإن للدعاء أحكاماً وآداباً قد فصلها العلماء في كتبهم ومنها ما ذكره الإمام النووي في كتابه الأذكار ص 340- 342.
وأما مسألة الاعتداء في الدعاء فد وردت الإشارة إليها في الكتاب والسنة،
أما الكتاب ففي قوله تعالى { ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً
إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ } قال الإمام القرطبي:[ يريد في
الدعاء، وإن كان اللفظ عاماً ]. تفسير القرطبي 7/226.وقال شيخ الإسلام ابن
تيمية:[ وقوله تعالى (إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ) عقيب قوله (
ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً )دليل على أنّ من لم يدعه تضرعاً
وخفيةً فهو من المعتدين الذين لا يحبهم ] مجموع الفتاوى 15/24. وقال شيخ
الإسلام ابن تيمية أيضاً:[ وعلى هذا فالاعتداء في الدعاء تارة بأن يسأل ما
لا يجوز له سؤاله من المعونة على المحرمات وتارة يسأل ما لا يفعله الله مثل
أن يسأل تخليده إلى يوم القيامة أو يسأله أن يرفع عنه لوازم البشرية من
الحاجة إلى الطعام والشراب ويسأله بأن يطلعه على غيبه أو أن يجعله من
المعصومين أو يهب له ولدا من غير زوجة ونحو ذلك مما سؤاله اعتداء لا يحبه
الله ولا يحب سائله وفسر الاعتداء برفع الصوت أيضاً في الدعاء وبعد فالآية
أعم من ذلك كله وإن كان الاعتداء بالدعاء مراداً ] مجموع الفتاوى
15/22.وورد في الحديث ( أن سعداً رضي الله عنه سمع ابناً له يدعو وهو يقول:
اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وإستبرقها ونحواً من هذا، وأعوذ بك من
النار وسلاسلها وأغلالها فقال لقد سألت الله خيراً كثيراً، وتعوذت بالله من
شرٍ كثير، وإني سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: إنه سيكون قوم
يعتدون في الدعاء، بحسبك أن تقول: اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت
منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم ) رواه
أحمد وأبو داود وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح سنن أبي
داود حديث رقم 1313. وورد في الحديث أن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه سمع
ابنه يقول:اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها، فقال أي
بني سل الله الجنة وعُذ به من النار، فإني سمعت رسول الله صل الله عليه
وسلم يقول: ( سيكون قوم يعتدون في الدعاء ). رواه ابن ماجة وصححه العلامة
الألباني في صحيح سنن ابن ماجة حديث رقم 3116.قال الحافظ ابن حجر
العسقلاني:[والاعتداء في الدعاء يقع بزيادة الرفع فوق الحاجة – أي في الصوت
- أو بطلب ما يستحيل حصوله شرعاً أو بطلب معصية أو يدعو بما لم يؤثر
خصوصاً ما وردت كراهته كالسجع المتكلف وترك المأمور ] فتح الباري 8/378.
وقال الإمام القرطبي: [والاعتداء في الدعاء على وجوه؛ منها الجهر الكثير
والصياح، ومنها أن يدعو طالباً معصية وغير ذلك، ومنها أن يدعو بما ليس في
الكتاب والسنة، فيتخير ألفاظاً مقفرة وكلمات مسجعة قد وجدها في كراريس لا
أصل لها ولا معول عليها، فيجعلها شعاره، ويترك ما دعا به رسوله وكل هذا
يمنع من استجابة الدعاء] تفسير القرطبي 7/226.وقد نص أهل العلم على أن من
الاعتداء في الدعاء أن يبالغ في تشقيق العبارات في الدعاء مثل من يقول (
اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان، وارتخت منا اليدان، وبردت منا القدمان،
ودنا منا الأهل والأصحاب، وشخصت منا الأبصار، وغسلنا المغسلون، وكفننا
المكفنون، وصلى علينا المصلون، وحملونا على الأعناق، وارحمنا إذا وضعونا في
القبور، وأهالوا علينا التراب، وسمعنا منهم وقع الأقدام، وصرنا في بطون
اللحود، ومراتع الدود ) ونحو ذلك من العبارات. وكذلك فإن من الاعتداء في
الدعاء السجع المتكلف قال الإمام البخاري: باب ما يكره من السجع في الدعاء،
ثم ذكر أثر ابن عباس رضي الله عنه وفيه (... وانظر السجع من الدعاء
فاجتنبه فإني عهدت الرسول صل الله عليه وسلم وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك
الاجتناب ) انظر فتح الباري 11/166.ومن الاعتداء في الدعاء أن يدعو على
غيره ظلماً وعدواناً فقد جاء في الحديث عن أبي هريرة رضـــي الله عنه أن
النبي صل الله عليه وسلم قالSad لا يزال يُستجاب للعبد ما لم يدع بإثمٍ أو
قطيعة رحم ) رواه البخاري ومسلم. وكذا إذا دعا الإنسان على نفسه فإن ذلك من
الاعتداء في الدعاء فقد قال الرسول صل الله عليه وسلم: ( لا تدعوا على
أنفسكم، ولا على أولادكم، ولا على أموالكم، فتُوَافِقُوا ساعة فيستجيب الله
لكم ) رواه مسلم، وورد في الحديث عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صل
الله عليه وسلم عاد رجلاً من المسلمين قد خفت – أي ضعف ـ فصار مثل الفرخ،
فقال له رسول الله صل الله عليه وسلم: ( هل كنت تدعو بشيء أو تسأله إياه )
قال نعم كنت أقول اللهم ما كنت معاقبي به في الآخرة فعجله لي في الدنيا.
فقال رسول الله صل الله عليه وسلمSad سبحان الله لا تطيقه - أو لا تستطيعه -
أفلا قلت اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار قال
فدعا الله له فشفاه. ) رواه مسلم.ومن الاعتداء في الدعاء المبالغة في رفع
الصوت فعن أبى موسى الشعري رضي الله عنه قال كنا مع رسول الله صل الله عليه
وسلم في غزاة فجعلنا لا نصعد شرفاً، ولا نعلو شرفاً، ولا نهبط في وادٍ،
إلا رفعنا أصواتنا بالتكبير، قال: فدنا منا رسول الله صل الله عليه وسلم
فقالSad يا أيها الناس اربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصمَ ولا غائباً
إنما تدعون سميعاً بصيراً ) رواه البخاري ومسلم.ومعنى قوله ( اربعوا ) أي
ارفقوا.وبالإضافة إلى رفع الصوت فإن تمطيط الكلمات وتقعيرها يعتبر من
الاعتداء في الدعاء، قال الفقيه الحنفي الكمال بن الهمام:[ما تعارفه الناس
في هذه الأزمان من التمطيط والمبالغة في الصياح والاشتغال بتحريرات النغم
إظهاراً للصناعة النغمية لا إقامة للعبودية، فإنه لا يقـتضي الإجابة بل هو
من مقتضيات الرد، وهذا معلوم إن كان قصده إعجاب الناس به فكأنه قال اعجبوا
من حسن صوتي وتحريري ، ولا أرى أن تحرير النغم في الدعاء كما يفعله القراء
في هذا الزمان يصدر ممن يفهم معنى الدعاء والسؤال وما ذاك إلا نوع لعب،
فإنه لو قدر في الشاهد سائل حاجة من ملك أدى سؤاله وطلبه بتحرير النغم فيه
من الخفض والرفع والتطريب والترجيع كالتغني، نسب البتة إلى قصد السخرية
واللعب إذ مقام طلب الحاجة التضرع لا التغني فاستبان أن ذاك من مقتضيات
الخيبة والحرمان ] نقله المناوي في فيض القدير 1/296.
إحياء علوم الدين 1/341
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى