مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
(بابان فيمن يستعمل على المسلمين) Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
(بابان فيمن يستعمل على المسلمين) Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
(بابان فيمن يستعمل على المسلمين) Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
(بابان فيمن يستعمل على المسلمين) Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
(بابان فيمن يستعمل على المسلمين) Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
(بابان فيمن يستعمل على المسلمين) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
(بابان فيمن يستعمل على المسلمين) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
(بابان فيمن يستعمل على المسلمين) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
(بابان فيمن يستعمل على المسلمين) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

(بابان فيمن يستعمل على المسلمين)

اذهب الى الأسفل

(بابان فيمن يستعمل على المسلمين) Empty (بابان فيمن يستعمل على المسلمين)

مُساهمة من طرف Admin الخميس 26 أبريل 2012, 7:28 am

(بابان فيمن يستعمل على المسلمين)
باب فيمن استعمل على المسلمين أحدا محاباة
9175
عن يزيد بن أبي سفيان قال: قال لي أبو بكر رحمه الله حين بعثني إلى الشام: يا يزيد إن لك قرابة عسيت أن تؤثرهم بالولاية وذلك أكبر ما أخاف عليك فإن رسول الله قال: «من ولي من أمر المسلمين شيئا فأمر عليهم أحدا محاباة فعليه لعنة الله لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا حتى يدخله جهنم ومن أعطى أحدا حمى الله فقد انتهك في حمى الله شيئا بغير حقه فعليه لعنة الله» أو قال: «تبرأت منه ذمة الله عز وجل»
رواه أحمد وفيه رجل لم يسم
باب فيمن يستعمل أهل الظلم على الناس
9176
عن حذيفة قال: ضرب لنا رسول الله أمثالا واحدا وثلاثة وخمسة وسبعة وتسعة وأحد عشر، قال: فضرب لنا رسول الله مثلا وترك سائرها قال: «إن قوما كانوا أهل ضعف ومسكنة قاتلهم أهل تجبر وعداء فأظهر الله أهل الضعف عليهم فعمدوا إلى عدوهم فاستعملوهم وسلطوهم فأسخطوا الله عليهم إلى يوم يلقونه»
رواه أحمد وفيه الأجلح الكندي وهو ثقة وقد ضعف وبقية رجاله ثقات
(بابان في ظلم الرعية)
باب في عمال السوء وأعوان الظلمة
9177
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : «يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة ووزراء فسقة وقضاة خونة وفقهاء كذبة فمن أدرك ذلك الزمان منكم فلا يكونن لهم جابيا ولا عريفا ولا شرطيا»
رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه داود بن سليمان الخراساني قال الطبراني: لا بأس به وقال الأزدي: ضعيف جدا. ومعاوية بن الهيثم لم أعرفه وبقية رجاله ثقات
9178
وعن أبي الوليد القرشي قال: كنت عند بلال بن أبي بردة فجاء رجل من عبد القيس فقال: أصلح الله الأمير إن أهل الطف لا يؤدون زكاة أموالهم. فقال: وما كان قاله قد علمت ذلك فأخبرت الأمير فقال: ممن أنت؟ فقال: من عبد القيس. فقال: ما اسمك؟ فقال: فلان بن فلان. فكتب إلى صاحب شرطته فقال: ابعث إلى عبد القيس. فسأل عن فلان بن فلان كيف حسبه فيهم؟ فرجع الرسول فقال: وجدته يغمز في حسبه. فقال: الله أكبر حدثني أبي عن جدي أبي موسى قال: قال رسول الله : «لا يبغي على الناس إلا ولد بغي وإلا من فيه عرق منه» وقال أبو الوليد: «لا يسعى»
رواه الطبراني. وأبو الوليد القرشي مجهول وبقية رجاله ثقات
9179
وعن مسعود بن قبيصة أو قبيصة بن مسعود قال: صلى هذا الحي من محارب الصبح فلما صلوا قال شاب منهم: سمعت رسول الله يقول: «إنه سيفتح عليكم مشارق الأرض ومغاربها وإن عمالها في النار إلا من اتقى الله عز وجل وأدى الأمانة»
رواه أحمد وفيه شقيق بن حيان قال أبو حاتم: مجهول
9180
وعن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله : «لا تقوم الساعة حتى يبعث الله أمراء كذبة ووزراء فجرة وأمناء خونة وقراء فسقة سمتهم سمة الرهبان وليس لهم رغبة - أو قال: رعية أو قال: رعة - فيلبسهم الله فتنة غبراء مظلمة يتهوكون فيها تهوك اليهود في الظلم»
رواه البزار وفيه حبيب بن عمران الكلاعي ولم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح
9182
وعن أبي أمامة ذكر أن رسول الله قال: «يكون في هذه الأمة في آخر الزمان» أو قال: «يخرج رجال من هذا الأمة في آخر الزمان معهم سياط كأنها أذناب البقر يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه»
رواه أحمد والطبراني في الأوسط والكبير
9183
وفي رواية عنده: «فإياك أن تكون من بطائنهم»
ورجال أحمد ثقات
9183
وعن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله يقول: «إن طالت بك حياة يوشك أن ترى أقواما يغدون في سخط الله ويروحون في لعنة الله بأيديهم مثل أذناب البقر»
رواه البزار ورجاله رجال الصحيح.
9184
وعن أبي هريرة قال: رأينا كل شيء قال لنا رسول الله إلا أنه قال: «رجال يقال لهم يوم القيامة: ضعوا أسياطكم وادخلوا النار» رواه البزار وفيه هشام بن زياد وهو متروك
9185
وعن أنس قال: قال رسول الله : «أما يستطيع أحدكم أن يقرأ في ليلة: { قل هو الله أحد } فإنها تعدل القرآن كله» قال: «ولا بد للناس من عريف والعريف في النار ويؤتى بالشرطي يوم القيامة فيقال له: ضع سوطك وادخل النار»
رواه أبو يعلى وفيه عبيس بن ميمون وهو متروك
9186
وعن الشعبي قال: رأى أبو هريرة رجلا فأعجبته هيئته فقال: ممن الرجل؟ قال: رجل ممن أنعم الله عليه. قال: فكلنا ممن أنعم الله عليه ممن أنت؟ قال: من أهل الأرض. قال: كلنا من أهل الأرض ممن أنت؟ قال: من النبط. قال: تنح عني سمعت رسول الله يقول: «قتلة الأنبياء وأعوان الظلمة فإذا اتخذوا الرباع وشيدوا البنيان فالهرب الهرب»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الرحمن بن مغول وهو متروك
9187
وعن خالد بن حكيم بن حزام قال: تناول أبو عبيدة رجلا بشيء فنهاه خالد بن الوليد فقال: أغضبت الأمير. فأتاه فقال: لم أرد أن أغضبك ولكني سمعت رسول الله يقول: «إن أشد الناس عذابا يوم القيامة أشدهم عذابا للناس في الدنيا»
رواه أحمد والطبراني وقال: فقيل له: أغضبت الأمير. وزاد: اذهب فخل سبيلهم. ورجاله رجال الصحيح خلا خالد بن حكيم وهو ثقة
وقد تقدم حديث في النصح للأئمة
باب الزجر عن الظلم
9188
عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله : «إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة وإياكم والشح فإنه أهلك من كان قبلكم الشح أمرهم بالقطيعة فقطعوا أرحامهم وأمرهم بسفك الدماء فسفكوا دماءهم» فقام رجل فقال: يا رسول الله أي الإسلام أفضل؟ فقال رسول الله : «من سلم الناس من يده ولسانه»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم
9189
وعن الهرماس بن زياد قال: رأيت رسول الله يخطب على ناقته فقال: «إياكم والخيانة فإنها بئست البطانة وإياكم والظلم فإنه ظلمات يوم القيامة وإياكم والشح فإنما أهلك من كان قبلكم الشح حتى سفكوا دماءهم وقطعوا أرحامهم»
رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه عبد الله بن عبد الرحمن بن مليحة وهو ضعيف
9190
وعن المسور بن مخرمة قال: قال رسول الله : «إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة»
رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه يحيى بن عبد الحميد الحماني وهو ضعيف
9191
وعن ابن مسعود أن النبي قال: «لا تظلموا فتدعوا فلا يستجاب لكم وتستسقوا فلا تسقوا وتستنصروا فلا تنصروا»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه
9192
وعن ابن عمر عن النبي قال: «اتقوا الظلم فإنه ظلمات يوم القيامة»
رواه الطبراني وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط وبقية رجاله رجال الصحيح
باب غضب السلطان
9193
عن عروة بن محمد بن عطية عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله : «إذا استشاط السلطان تسلط الشيطان»
رواه أحمد والطبراني ورجالهما ثقات
باب في أئمة الظلم والجور وأئمة الضلالة
9194
عن ابن عباس قال: قال رسول الله : «يكون عليكم أمراء هم شر من المجوس»
رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله رجال الصحيح خلا مؤمل بن إهاب وهو ثقة
9195
وعن أبي أمامة عن رسول الله : «صنفان من أمتي لا تنالهما شفاعتي: إمام ظلوم غشوم وكل غال مارق»
رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجال الكبير ثقات
9196
وعن معقل بن يسار قال: قال رسول الله : «رجلان من أمتي لا تنالهما شفاعتي: سلطان ظلوم غشوم وآخر غال في الدين مارق منه»
9197
وفي رواية: «صنفان من أمتي لا تنالهما شفاعتي سلطان ظلوم غشوم وغال في الدين يشهد عليهم ويتبرأ منهم»
رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما منيع قال ابن عدي: له أفراد وأرجو أنه لا بأس به وبقية رجال الأول ثقات.
9198
وعن ابن مسعود قال: قال رسول الله : «إن أشد أهل النار عذابا يوم القيامة من قتل نبيا أو قتله نبي أو إمام جائر»
قلت: في الصحيح بعضه
رواه الطبراني وفيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس وبقية رجاله ثقات
ورواه البزار إلا أنه قال: «وإمام ضلالة». ورجاله ثقات. وكذلك رواه أحمد
9199
وعن أبي قبيل عن معاوية بن أبي سفيان أنه صعد المنبر يوم الجمعة فقال عند خطبته: إنما المال مالنا والفيء فيئنا فمن شئنا أعطيناه ومن شئنا منعناه فلم يجبه أحد فلما كان في الجمعة الثانية قال مثل ذلك فلم يجبه أحد فلما كان في الجمعة الثالثة قال مثل مقالته فقام إليه رجل ممن حضر المسجد فقال: كلا إنما المال مالنا والفيء فيئنا فمن حال بيننا وبينه حاكمناه إلى الله بأسيافنا فنزل معاوية فأرسل إلى الرجل فأدخله فقال القوم: هلك الرجل ثم دخل الناس فوجدوا الرجل معه على السرير فقال معاوية للناس: إن هذا أحياني أحياه الله سمعت رسول الله يقول: «سيكون بعدي أمراء يقولون ولا يرد عليهم يتقاحمون في النار كما تتقاحم القردة» وإني تكلمت أول جمعة فلم يرد علي أحد فخشيت أن أكون منهم ثم تكلمت في الجمعة الثانية فلم يرد أحد فقلت في نفسي: إني من القوم ثم تكلمت في الجمعة الثالثة فقام هذا الرجل فرد علي فأحياني أحياه الله
رواه الطبراني في الكبير والأوسط وأبو يعلى ورجاله ثقات
9200
وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله : «أشد الناس عذابا يوم القيامة إمام جائر»
رواه أبو يعلى والطبراني في الكبير والأوسط وفيه عطية وهو ضعيف
9201
وعن أبي سعيد قال: خطبنا رسول الله فقال في خطبته: «ألا إني أوشك فأدعى فأجيب فيليكم عمال من بعدي يعملون بما تعلمون ويعملون ما تعرفون وطاعة أولئك طاعة فتلبثون كذلك زمانا ثم يليكم عمال من بعدهم يعملون بما لا تعلمون ويعملون بما لا تعرفون فمن قادهم وناصحهم فأولئك قد هلكوا وأهلكوا وخالطوهم بأجسادكم وزايلوهم بأعمالكم واشهدوا على المحسن أنه محسن وعلى المسيء»
رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه محمد بن علي المروزي وهو ضعيف
9202
وعن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله يقول: «ثلاث أخاف على أمتي: استشفاء بالأنواء وحيف السلطان وتكذيب بالقدر»
رواه أبو يعلى وأحمد والبزار والطبراني في الثلاثة وفيه محمد بن القاسم وثقة ابن معين وضعفه أحمد وغيره وبقية رجاله ثقات. ولهذا الحديث طرق في القدر
9203
وعن عمر بن بلال قال: رأيت عبد الله بن بسر - صاحب رسول الله - وهو قاعد في المسجد وكان شيخا كبيرا مسنا فجاءه غلامه فقال: يا مولاي هذه جمالك قد أخذت في سخرة الريلة - يعني دار العباس بن الوليد التي عند باب مسجد حمص - وكان معه رجلان فأخذ بضبعيه حتى قام قال عمر: فمشيت معه حتى أتى الريلة فإذا جماله مناخة وإذا هم يسقون التراب بالغرائر فأخذ الغرارة وجعل يفتح لهم فقال ناس من النصارى: هذا صاحب نبيكم تصنعون به هذا لو رأينا رجلا من أصحاب عيسى حملناه على رؤوسنا فأهوى القوم ليأخذوه فقال: دعوني سمعت رسول الله يقول: «كيف أنتم إذا جارت عليكم الولاة»
رواه الطبراني في الكبير والأوسط. وعمر بن بلال جهله ابن عدي
9204
وعن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله يقول: «اللهم إني أعوذ بك من أئمة الحرج الذين يخرجون أمتي إلى الظلم»
رواه الطبراني في الأوسط وإسناده ضعيف
9205
وعن عبد الله بن عمرو أن النبي قال: «ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: رجل أتى قوما على إسلام دامج فشق عصاهم حتى استحلوا المحارم وسفكوا الدماء وسلطان جائر قال: من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله»
وسكت سفيان عن الثالثة فلم يذكرها
رواه الطبراني في الأوسط وفيه إبراهيم بن بشار الرمادي وهو صدوق كثير الوهم وبقية رجاله ثقات.
9206
وعن أبي هريرة عن النبي قال: «سيكون بعدي أئمة يعطون الحكمة على منابرهم فإذا نزلوا نزعت منهم وأجسادهم شر من الجيف»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه سعد بن مسلمة ضعفه الجمهور ووثقه ابن حبان وقال: يخطئ وليث مدلس
9207
وعن أبي برزة قال: سمعت رسول الله يقول: «إن بعدي أئمة إن أطعتموهم أكفروكم وإن عصيتموهم قتلوكم أئمة الكفر ورؤوس الضلالة»
رواه أبو يعلى والطبراني وفيه زياد بن المنذر وهو كذاب متروك
9208
وعن معاذ بن جبل قال: سمعت رسول الله يقول: «خذوا العطاء ما دام عطاء فإذا صار رشوة على الدين فلا تأخذوه ولستم بتاركيه يمنعكم الفقر والحاجة [ ألا إن رحى بني مرح قد دارت وقد قتل بنو مرح ] ألا إن رحى الإسلام دائرة فدوروا مع الكتاب حيث دار ألا إن الكتاب والسلطان سيفترقان فلا تفارقوا الكتاب. ألا إنه سيكون عليكم أمراء يقضون لأنفسهم مالا يقضون لكم فإن عصيتموهم قتلوكم وإن أطعتموهم أضلوكم» قالوا: يا رسول الله كيف نصنع؟ قال: «كما صنع أصحاب عيسى بن مريم نشروا بالمناشير وحملوا عل الخشب موت في طاعة الله خير من حياة في معصية الله».
رواه الطبراني. ويزيد بن مرثد لم يسمع من معاذ والوضين بن عطاء وثقه ابن حبان وغيره وضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات
9209
وعن عبادة بن الصامت قال: ذكر رسول الله الأمراء فقال: «يكون عليكم أمراء إن أطعتموهم أدخلوكم النار وإن عصيتموهم قتلوكم» فقال رجل منهم: يا رسول الله سمهم لنا لعلنا نحثوا في وجوههم التراب؟ فقال رسول الله : «لعلهم يحثون في وجهك ويفقؤون عينك»
رواه الطبراني وفيه سنيد بن داود ضعفه أحمد ووثقه ابن حبان وأبو حاتم الرازي وبقية رجاله ثقات
9210
وعن كعب بن عجرة قال: خرج علينا رسول الله فقال: «إنها ستكون عليكم أمراء من بعدي يعظون بالحكمة على منابر فإذا نزلوا اختلست منهم وقلوبهم أنتن من الجيف» فذكر الحديث
رواه الطبراني ورجاله ثقات
9211
وعن ابن عمر قال: قال رسول الله : «ليسوقن رجل من قحطان الناس بعصاه»
رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه محمد بن إسحاق وهو مدلس والحسين بن عيسى بن ميسرة لم أعرفه
9212
وعن أبي ذر قال: كنت أمشي مع رسول الله فقال: «لغير الدجال أخوفني على أمتي» قالها ثلاثا قال: قلت: يا رسول الله ما هذا الذي غير الدجال أخوفك على أمتك؟ قال: «أئمة مضلين».
رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات
9213
وعن علي قال: كنا جلوسا عند النبي وهو نائم فذكرنا الدجال فاستيقظ محمرا وجهه فقال: «غير الدجال أخوف على أمتي عندي عليكم: أئمة مضلين»
رواه أبو يعلى وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف وقد وثق
9214
وعن عمير بن سعد - وكان عمر ولاه حمص - قال: قال عمر لكعب: إني سائلك عن أمر فلا تكتمني قال: والله ما أكتمك شيئا أعلمه قال: ما أخوف ما تخاف على أمة محمد ؟ قال: أئمة مضلين. قال عمر: صدقت قد أسر ذلك إلي وأعلمنيه رسول الله
رواه أحمد ورجاله ثقات
9215
وعن ثوبان قال: قال رسول الله : «إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين»
رواه أحمد ورجاله ثقات
9216
وعن أبي الدرداء قال: عهد إلينا رسول الله : «إن أخوف ما أخاف على أمتي الأئمة المضلون»
رواه أحمد والطبراني وفيه راويان لم يسميا
9217
وعن شداد بن أوس قال: قال رسول الله : «إني لا أخاف على أمتي إلا الأئمة المضلين وإذا وضع السيف في أمتي لا يرفع عنهم إلى يوم القيامة»
رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح
9218
وعن أبي أمامة أنه سمع رسول الله يقول: «لست أخاف على أمتي جوعا يقتلهم ولا عدوا يجتاحهم ولكني أخاف على أمتي أئمة مضلين إن أطاعوهم فتنوهم وإن عصوهم قتلوهم»
رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه
9219
وعن أبي الأعور السلمي قال: سمعت رسول الله يقول: «إن أخوف ما أخاف على أمتي شح مطاع وهوى متبع وإمام ضال»
رواه الطبراني والبزار وفيه من لم أعرفه
9220
وعن عمرو بن عوف قال: سمعت رسول الله يقول: «إني أخاف على أمتي من بعدي من أعمال ثلاثة» قالوا: ما هن يا رسول الله؟ قال: «زلة العالم وحكم جائر وهوى متبع»
رواه الطبراني وفيه كثير بن عبد الله المزني وهو ضعيف وبقية رجاله ثقات
9221
وعن أنس قال: قال رسول الله : «إن شر الولاة الحطمة»
رواه البزار وفيه عبد الكريم بن أبي أمية وهو ضعيف.
9222
وعن حذيفة قال: قال رسول الله : «كأنكم براكب قد أتاكم فينزل بكم فيقول: الأرض أرضنا والمصر مصرنا وإنما أنتم عبيدنا وأجراؤنا فحال بين الأرامل واليتامى وما أفاء الله على إمامهم»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه عنبسة بن أبي صغيرة وهو ضعيف
9223
وعن مهدي قال: قال ابن مسعود: كيف أنت يا مهدي إذا ظهر بخياركم واستعمل عليكم أحداثكم وشراركم وصليت الصلاة لغير وقتها؟ قلت: لا أدري. قال: لا تكن جابيا ولا عريفا ولا شرطيا ولا بريدا. وصل الصلاة لميقاتها
ومهدي لم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح
9224
وفي رواية عن إبراهيم قال: كان عبد الله يصليها معهم إذا أخروا قليلا ويرى أنهم يتحملون إثم ذلك
ورجاله رجال الصحيح إلا أن إبراهيم لم يدرك ابن مسعود
9225
وعن أبي سعيد وأبي هريرة قالا: قال رسول الله : «ليأتين على الناس زمان يكون عليهم أمراء سفهاء يقدمون شرار الناس ويظهرون بخيارهم ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها فمن أدرك منكم فلا يكونن عريفا ولا شرطيا ولا جابيا ولا خازنا»
رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح خلا عبد الرحمن بن مسعود وهو ثقة.
9226
وعن عمر بن الخطاب قال: ولد لأخي أم سلمة زوج رسول الله غلام فسموه الوليد فقال النبي : «سميتموه بأسماء فراعنتكم ليكونن في هذه الأمة رجل يقال له: الوليد لهو أشر على هذه الأمة من فرعون لقومه»
رواه أحمد وإسناده حسن
9227
وعن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله يقول: «ليرعفن على منبري جبار من جبابرة بني أمية فيسيل رعافه»
فحدثني من رأى عمرو بن سعيد بن العاصي رعف على منبر رسول الله حتى سال رعافه
رواه أحمد وفيه راو لم يسم
9228
وعن أبي يحيى قال: كنت بين الحسن والحسين ومروان يتشاتمان فجعل الحسن يكف الحسين فقال مروان: أهل بيت ملعونون. فغضب الحسن وقال: أقلت أهل بيت ملعونون؟ فوالله لعنك الله على لسان نبيه وأنت في صلب أبيك
9229
وفي رواية: فقال الحسن والحسين: والله ثم والله لقد لعنك الله. والباقي بنحوه
رواه أبو يعلى واللفظ له وفيه عطاء بن السائب وقد تغير.
9230
وعن الشعبي قال: سمعت عبد الله بن الزبير وهو مستند إلى الكعبة وهو يقول: ورب هذه الكعبة لقد لعن رسول الله فلانا وما ولد من صلبه
رواه أحمد والبزار - إلا أنه قال: لقد لعن الله الحكم وما ولد على لسان نبيه - والطبراني بنحوه وعنده رواية كرواية أحمد ورجاله أحمد رجال الصحيح
9231
وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله : «إذا بلغ بنو أبي فلان ثلاثين رجلا اتخذوا مال الله دولا ودين الله دخلا وعباد الله خولا»
رواه أحمد والبزار إلا أنه قال: «إذا بلغ بنو أبي العاصي»
والطبراني في الأوسط وأبو يعلى وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح
9232
وعن أبي هريرة أنه قال: إذا بلغ بنو أبي العاصي ثلاثين كان دين الله دخلا ومال الله دولا وعباد الله خولا
رواه أبو يعلى من رواية إسماعيل ولم ينسبه عن ابن عجلان ولم أعرف إسماعيل وبقية رجاله رجال الصحيح
9233
وعن عبد الله بن عمرو قال: كنا جلوسا عند النبي وقد ذهب عمرو بن العاصي يلبس ثيابه ليلحقني فقال ونحن عنده: «ليدخلن عليكم رجل لعين» فوالله ما زلت وجلا أتشوف خارجا وداخلا حتى دخل فلان - يعني الحكم
رواه أحمد والبزار إلا أنه قال: حتى دخل الحكم بن أبي العاصي
والطبراني في الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح
9234
وعن جبير بن مطعم قال: بينا أنا جالس مع النبي في الحجر إذ مر الحكم بن أبي العاصي فقال النبي : «ويل لأمتي مما في صلب هذا»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه
9235
وعن عبد الله البهي مولى الزبير قال: كنت في المسجد ومروان يخطب فقال عبد الرحمن بن أبي بكر: والله ما استخلف أبو بكر أحدا من أهله فقال مروان: أنت الذي نزلت فيك { والذي قال لوالديه أف لكما } فقال عبد الرحمن: كذبت ولكن رسول الله لعن أباك
رواه البزار وإسناده حسن
9236
وعن أبي عبيدة بن الجراح قال: قال رسول الله : «لا يزال هذا أمر أمتي قائما بالقسط حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية يقال له يزيد»
رواه أبو يعلى والبزار ورجال أبي يعلى رجال الصحيح إلا أن مكحولا لم يدرك أبا عبيدة
9237
وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال: مر رسول الله على بيت فيه اثنا عشر رجلا فقال: «إن في هذا البيت من فتنته على أمتي أشر من فتنة الدجال»
رواه البزار وفيه مسلم بن كيسان وهو ضعيف
9238
وعن عبد الله بن عمرو عن النبي قال: «يكون خليفة هو وذريته من أهل النار»
رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه
9239
وعن عبد الله بن عمر قال: هجرت إلى النبي فجاء أبو الحسن فقال له النبي : «ادن مني يا أبا الحسن» فلم يزل يدينه حتى التقم أذنه فأتى النبي ليساره حتى رفع رسول الله رأسه كالفزع فقال: «قرع الخبيث بسمعه الباب». فقال: «انطلق يا أبا الحسن فقده كما تقاد الشاة إلى حالبها». فإذا أنا بعلي قد جاء بالحكم آخذا بأذنه ولهازمه جميعا حتى وقف بين يدي النبي فلعنه نبي الله ثلاثا فقال نبي الله لعلي: «أجلسه ناحية» حتى راح إلى النبي ناس من المهاجرين والأنصار ثم دعا به النبي فقال: «ها إن هذا سيخالف كتاب الله وسنة نبيه ويخرج من صلبه من فتنته يبلغ دخانها السماء». فقال رجل من المسلمين: صدق الله ورسوله هو أقل وأذل من أن يكون منه ذلك؟ قال: «بلى وبعضكم يومئذ شيعته».
رواه الطبراني وفيه حسن بن قيس الرحبي وهو ضعيف
9240
وعن نصر بن عاصم الليثي عن أبيه قال: دخلت مسجد المدينة فإذا الناس يقولون: نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله قال: قلت: ماذا؟ قالوا: كان رسول الله يخطب على منبره فقام رجل فأخذ بيد ابنه فأخرجه من المسجد فقال رسول الله : «لعن الله القائد [ والمقود. ويل لهذه يوما ] - لهذه الأمة - من فلان ذي الأستاه»
رواه الطبراني ورجاله ثقات
9241
وعن عمرو بن مرة الجهني - وكانت له صحبة - قال: استأذن الحكم بن أبي العاصي على رسول الله فعرف كلامه فقال: «ائذنوا له فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين وما يخرج من صلبه [ إلا الصالحين منهم ] وقليل ما هم يشرفون في الدنيا ويرذلون في الآخرة ذوو مكر وخديعة»
رواه الطبراني هكذا وفي غيره: «وما يخرج من صلبه إلا الصالحين منهم وقليل ما هم» وفيه أبو الحسن الجزري وهو مستور وبقية رجاله ثقات
9242
وعن عبد الله بن موهب أنه كان عند معاوية بن أبي سفيان فدخل عليه مروان فكلمه في حوائجه فقال: اقض حاجتي يا أمير المؤمنين فوالله إن مؤنتي لعظيمة أصبحت أبا عشرة وأخا عشرة وعم عشرة فلما أدبر مروان وابن عباس جالس مع معاوية على سريره فقال معاوية: أنشدك الله يا ابن عباس أما تعلم أن رسول الله قال: «إذا بلغ بنو أبي الحكم ثلاثين رجلا اتخذوا آيات الله بينهم دولا وعباد الله خولا وكتابه دخلا فإذا بلغوا سبعة وتسعين وأربعمائة كان هلاكهم أسرع من التمرة؟» قال: اللهم نعم. فذكر مروان حاجة له فرد مروان عبد الملك إلى معاوية فكلمه فيها فلما أدبر قال معاوية: أنشدك الله يا ابن عباس أما تعلم أن رسول الله ذكر هذا فقال: «أبو الجبابرة الأربعة؟» قال: اللهم نعم. فلذلك ادعى معاوية زيادا
رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف وحديثه حسن
9243
وعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله : «أول من يطلع من هذا الباب رجل من أهل النار فطلع فلان»
وفي رواية: «ليطلعن رجل عليكم يبعث يوم القيامة على غير سنتي أو غير ملتي». وكنت تركت أبي في المنزل فخفت أن يكون هو فطلع غيره فقال رسول الله : «هو هذا»
رواه كله الطبراني وفيه محمد بن إسحاق بن راهويه وحديثه مستقيم وفيه ضعف غير مبين وبقية رجاله رجال الصحيح
9244
وعن عبد الرحمن بن أبي بكر قال: كان الحكم بن أبي العاصي يجلس عند النبي فإذا تكلم النبي اختلج فبصر به النبي فقال: أنت كذلك» فما زال يختلج حتى مات
رواه الطبراني وفيه ضرار بن صرد وهو ضعيف
9245
وعن حذيفة قال: لما قبض النبي واستخلف أبو بكر قيل له في الحكم بن أبي العاصي فقال: ما كنت لأحل عقدة عقدها رسول الله
رواه الطبراني وفيه حماد بن عيسى العبسي قال الذهبي: فيه جهالة وبقية رجاله ثقات.
9246
وعن أبي هريرة أن رسول الله رأى في منامه كأن بني الحكم ينزون على منبره وينزلون فأصبح كالمتغيظ فقال: «ما لي رأيت بني الحكم ينزون على منبري نزو القردة». قال: فما رئي رسول الله مستجمعا ضاحكا بعد ذلك حتى مات
رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح غير مصعب بن عبد الله بن الزبير وهو ثقة
9247
وعن ثوبان أن رسول الله قال: «أريت بني مروان يتعاورون منبري فساءني ذلك ورأيت بني العباس يتعاورون منبري فسرني ذلك»
رواه الطبراني وفيه زيد بن معاوية وهو متروك
9248
وعن أم حكيم بنت عمرو بن سنان الجدلية قالت: استأذن الأشعث بن قيس على علي فرده قنبر فأدمى أنفه فخرج علي فقال: ما لك وما له يا أشعث؟ أما والله لو بعبد ثقيف تمرست اقشعرت شعيرات استك قيل له: يا أمير المؤمنين ومن عبد ثقيف؟ قال: غلام يليهم لا يبقي أهل بيت من العرب إلا أدخلهم ذلا قيل: كم يملك؟ قال: عشرين إن بلغ
رواه الطبراني وفيه الأجلح الكندي وثقه ابن معين وغيره وضعفه أحمد وغيره
9249
وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله : «إن لبني العباس رايتين أعلاها كفر ومركزها ضلالة فإن أدركتها فلا تضل»
رواه الطبراني وفيه يزيد بن ربيعة وهو متروك نسب إلى الوضع وقال ابن عدي: لا بأس به
9250
وعن ثوبان قال: قال رسول الله : «ما لي ولبني العباس شيعوا أمتي وسفكوا دماءهم وألبسوها ثياب السواد ألبسهم الله ثياب النار»
رواه الطبراني وفيه زيد بن ربيعة وقد تقدم الكلام على ضعفه
9251
وعن أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول الله : «إنها ستخرج رايتان من قبل المشرق لبني العباس أولها مثبور وآخرها مبتور لا تنصروهم لا نصرهم الله من مشى تحت راية من رايتهم أدخله الله تعالى يوم القيامة جهنم ألا إنهم شرار خلق الله وأتباعهم شرار خلق الله يزعمون أنهم مني ألا إني منهم بريء وهم مني برآء علاماتهم يطيلون الشعور ويلبسون السواد فلا تجالسوهم في الملأ ولا تبايعوهم في الأسواق ولا تهدوهم الطريق ولا تسقوهم الماء يتأذى بتكبيرهم أهل السماء»
رواه الطبراني وفيه عنبسة بن أبي صغيرة وقد اتهم بالكذب
(أبواب فيمن يولى أمر المسلمين)
باب ولاية المناصب غير أهلها
9252
عن داود بن أبي صالح قال: أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر فقال: أتدري ما تصنع؟ فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب فقال: نعم جئت رسول الله ولم آت الحجر سمعت رسول الله يقول: «لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا على الدين إذا وليه غير أهله»
رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط وفيه كثير بن زيد وثقه أحمد وغيره وضعفه النسائي وغيره
باب إمارة السفهاء والصبيان
9253
عن زاذان أبي عمر عن عليم قال: كنا جلوسا على سطح معنا رجل من أصحاب النبي - قال عليم: لا أحسبه إلا قال: عبس الغفاري - والناس يخرجون في الطاعون فقال عبس: يا طاعون خذني ثلاثا يقولها فقال له عليم: لم تقل هذا؟ ألم يقل رسول الله : «لا يتمن أحدكم الموت عند انقطاع عمله ولا يرد فيستعتب»؟ فقال: إني سمعت رسول الله يقول: «بادروا بالموت ستا: إمرة السفهاء وبيع الحكم واستخفاف بالدم وقطيعة الرحم ونشوء يتخذون القرآن مزامير يقدمون الرجل يغنيهم وإن كان أقل منهم فقها»
رواه أحمد والبزار والطبراني في الأوسط والكبير بنحوه إلا أنه قال: عن عبس الغفاري قال: سمعت رسول الله يتخوف على أمته ست خصال: إمرة الصبيان وكثرة الشرط والرشوة في الحكم وقطيعة الرحم واستخفاف بالدم ونشوء يتخذون القرآن مزامير يقدمون الرجل ليس بأفقههم ولا بأفضلهم يغنيهم غناء.
وفي إسناد أحمد عثمان بن عمير البجلي وهو ضعيف وأحد إسنادي الكبير رجاله رجال الصحيح
9254
وعن عوف بن مالك عن النبي قال: «إني أخاف عليكم ستا إمارة السفهاء وسفك الدماء [ وبيع الحكم وقطيعة الرحم ونشوء يتخذون القرآن مزامير وكثرة الشرط ]»
رواه الطبراني وفيه النهاس بن قهم وهو ضعيف
باب ملك جهجاه
9255
عن علباء السلمي قال: سمعت رسول الله يقول: «لا تقوم الساعة حتى يملك الناس رجل من الموالي يقال له جهجاه»
رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه
باب في أبواب السلطان والتقرب منها
9256
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : «من بدا جفا ومن تبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان افتتن وما ازداد عبد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا»
قلت: لم أجده في نسختي من أبي داود
رواه أحمد والبزار وأحد إسنادي أحمد رجاله رجال الصحيح خلا الحسن بن الحكم النخعي وهو ثقة
9257
وعن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي قال: قال رسول الله : «سيكون بعدي سلطان الفتن على أبوابهم كمبارك الإبل لا يعطون أحدا شيئا إلا أخذ من دينه مثله»
رواه الطبراني وفيه حسان بن غالب وهو متروك
9258
وعن رجل من بني سلمى قال: قال رسول الله : «إياكم وأبواب السلاطين فإنه أصبح صعبا»
رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح
(أبواب فيمن يعين السلطان)
باب الكلام عند الأئمة
9259
عن ابن عمر قال: قال رسول الله : «من حضر إماما فليقل خيرا أو فليسكت»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه صالح بن محمد بن زياد وثقه أحمد وابن عدي وضعفه جماعة وبقية رجاله رجال الصحيح.
9260
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : «يا أبا هريرة لا تدخلن على الأمراء فإن غلبت على ذلك فلا تجاوز سنتي ولا تخافن سيفه وسوطه أن تأمرهم بتقوى الله»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف
وقد تقدم هذا الباب وفيه أحاديث غير هذا
باب فيمن يصدق الأمراء بكذبهم ويعينهم على ظلمهم
9261
عن أبي سعيد عن النبي قال: «يكون أمراء يغشاهم غواش وحواش من الناس يكذبون ويظلمون فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه ومن لم يدخل عليهم ويصدقهم بكذبهم ويعينهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه»
رواه أحمد وأبو يعلى بنحوه وزاد: «فأنا منه بريء وهو مني بريء» وفيه سليمان بن أبي سليمان القرشي ولم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح
9262
وعن ابن عمر قال: قال رسول الله : «سيكون بعدي عليكم أمراء يأمرونكم بما لا يفعلون فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه ولن يرد علي الحوض»
رواه أحمد والبزار إلا أنه قال: خرج النبي وفي المسجد تسعة نفر - أربعة من الموالى وخمسة من العرب - فقال: «إنها ستكون عليكم أمراء فمن أعانهم على ظلمهم وصدقهم بكذبهم وغشي أبوابهم فليس مني ولست منه ولن يرد على الحوض ومن لم يعنهم على ظلمهم ولم يصدقهم بكذبهم فهو مني وأنا منه وسيرد علي الحوض» وفيه إبراهيم بن قعيس ضعفه أبو حاتم ووثقه ابن حبان وبقية رجاله رجال الصحيح
9263
وعن جابر بن عبد الله أن النبي قال لكعب بن عجرة: «أعاذك الله من إمارة السفهاء» قال: وما إمارة السفهاء؟ قال: «أمراء يكونون بعدي لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا مني ولست منهم ولا يردون على حوضي ومن لم يصدقهم بكذبهم ويعينهم على ظلمهم فأولئك مني وأنا منهم وسيردون على حوضي. يا كعب بن عجرة الصيام جنة والصدقة تطفئ الخطيئة والصلاة قربان - أو قال: برهان. يا كعب بن عجرة الناس غاديان فمبتاع نفسه فمعتقها أو بائع نفسه فموبقها»
رواه أحمد والبزار وزاد: «لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت النار أولى به
ورجالهما رجال الصحيح
9264
وعن النعمان بن بشير قال: خرج علينا رسول الله ونحن في المسجد بعد صلاة العشاء فرفع طرفه إلى السماء ثم خفض حتى ظننا أنه قد حدث في السماء شيء فقال: «ألا إنه سيكون بعدي أمراء يظلمون ويكذبون فمن صدقهم بكذبهم ومالأهم على ظلمهم فليس مني ولا أنا منهم ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يمالئهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه ألا وإن دم المسلم كفارة ألا وإن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر هن الباقيات الصالحات»
قلت: له حديث في الباقيات الصالحات غير هذا رواه ابن ماجة
رواه أحمد وفيه راو لم يسم وبقية رجاله رجال الصحيح
9265
وعن حذيفة رضي الله عنه عن النبي أنه قال: «إنه سيكون عليكم أمراء يظلمون ويكذبون فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه ولا يرد علي الحوض ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم فهو مني وأنا منه وسيرد علي الحوض»
رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير والأوسط وأحد أسانيد البزار رجاله رجال الصحيح ورجال أحمد كذلك
9266
وعن خباب قال: كنا قعودا عند باب النبي فخرج علينا فقال: «أتسمعون؟» قلنا: قد سمعنا - مرتين أو ثلاثا - قال: «إنه سيكون عليكم أمراء فلا تصدقوهم بكذبهم ولا تعينوهم على ظلمهم فإنه من صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس يرد علي الحوض».
رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح خلا عبد الله بن خباب وهو ثقة
باب في من يرائي الأمراء
9267
عن عمران بن حصين قال: أخبرني أعرابي أنه سمع رسول الله يقول: «ما أخاف على قريش إلا أنفسها» قلت: ما لهم؟ قال: «أشحة بجرة وإن طال بك عمر لتنظرن إليهم يفتنون الناس حتى يرى الناس بينهم كالغنم بين الحوضين إلى هذا مرة وإلى هذا مرة»
رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح خلا بلال بن يحيى العبسي وهو ثقة. وله طريق طويلة في الخصائص
9268
وعن عمران بن حصين عن رسول الله قال: «إني لا أخشى على قريش إلا أنفسها» قلت: وما هو؟ قال: «أشحة بجرة إن طال بك عمر رأيتهم يفتنون الناس حتى يرى الناس بينهم كالغنم بين الحوضين مرة إلى هذا ومرة إلى هذا»
رواه والطبراني ورجاله ثقات
باب في الإمام الكذاب
9269
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : «ثلاثة يبغضهم الله: ملك كذاب وعائل مستكبر وغني بخيل»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن عبد الرحمن الأرحبي وبقية رجاله ثقات
(بابان في النهي عن سب السلطان)
باب النهي عن سب الأئمة
9270
عن أبي أمامة عن النبي قال: «لا تسبوا الأئمة وادعوا الله لهم بالصلاح فإن صلاحهم لكم صلاح»
رواه الطبراني في الأوسط والكبير عن شيخه الحسين بن محمد بن مصعب الأسناني ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات
9271
وعن أبي مصبح قال: جلست إلى نفر من أصحاب رسول الله فيهم شداد بن أوس وثوبان مولى رسول الله وهم يتذاكرون فقالوا: قال رسول الله : «إن الرجل ليعمل كذا وكذا من الخير وإنه لمنافق» قالوا: يا رسول الله وكيف يكون منافقا وهو يؤمن بك؟ قال: «يلعن الأئمة ويطعن عليهم»
رواه الطبراني وفيه محمد بن أبي قيس الشامي ولم أعرفه
باب قلوب الملوك بيد الله تعالى فلا تسبوهم
9272
عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله : «إن الله يقول: أنا الله لا إله إلا أنا مالك الملوك وملك الملوك قلوب الملوك بيدي وإن العباد إذا أطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة وإن العباد إذا عصوني حولت قلوبهم عليهم بالسخط والنقمة فساموهم سوء العذاب فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ولكن اشغلوا أنفسكم بالذكر والتضرع أكفكم ملوككم»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه وهب بن راشد وهو متروك
باب هدايا الأمراء
9273
عن أبي حميد الساعدي قال: قال رسول الله : «هدايا العمال غلول»
رواه الطبراني من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وهي ضعيفة
قلت: وقد تقدمت أحاديث في الرشا في كتاب الأحكام
باب الأمير في السفر
أحاديث هذا الباب في كتاب الجهاد بعد هذا وبعضها قد تقدم في الحج بعض أدب السفر
9274
عن عبد الله قال: إذا كنتم ثلاثة في سفر فأمروا عليكم أحدكم
رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح


هامش
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى