مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى>>>> Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى>>>> Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى>>>> Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى>>>> Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى>>>> Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى>>>> Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى>>>> Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى>>>> Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى>>>> Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى>>>>

اذهب الى الأسفل

فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى>>>> Empty فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى>>>>

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 20 فبراير 2012, 7:24 pm

فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر في حكم حلق اللحى

نص الفتوى للشيخ جاد الحق على جاد الحق – رحمه الله -.
شعبان 1401 هجرية - 21 يونيه 1981 م

متوجهين بهاً إلى القضاء العسكري المصري كسند دستورى يرجع إليه عن طريق المادة الثانية .

السؤال:
بالكتاب 60/81 المؤرخ 16/66/1981 المقيد برقم 194 سنة 1981 وبه طلب بيان
الرأي عن إطلاق الأفراد المجندين اللحى حيث إن قسم القضاء العسكري قد طلب
الإفتاء بخصوص ذلك الموضوع لوجود حالات لديها .

الجواب
إن البخاري روى في صحيحه عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(خالفوا المشركين ووفروا اللحى وأحفوا الشوارب)
وفى صحيح مسلم عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى)
وفى صحيح مسلم أيضاً عن عائشة –رضي الله عنها- عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال ( عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء
وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط، وحلق العانة وانتقاص الماء قال بعض
الرواة ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة) .

قال الإمام النووي في شرحه حديث (أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى):
أنه وردت روايات خمس في ترك اللحية وكلها على اختلاف في ألفاظها تدل على
تركها على حالها وقد ذهب كثير من العلماء إلى منع الحلق والاستئصال لأمر
الرسول صلى الله عليه وسلم بإعفائها من الحلق ولا خلاف بين فقهاء المسلمين
في أن إطلاق اللحى من سنن الإسلام فيما عبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم
في الحديث السابق الذي روته عائشة (عشر من الفطرة) .

ومما يشير
إلى أن ترك اللحية وإطلاقها أمر تقره أحكام الإسلام وسننه ما أشار إليه فقه
الإمام الشافعي –رحمه الله- من أنه (يجوز التعزيز بحلق الرأس لا اللحية)
وظاهر هذا حرمة حلقه على رأى أكثر المتأخرين .

ونقل ابن قدامة الحنبلي في المغني : أن الدية تجب في شعر اللحية عند أحمد وأبى حنيفة والثوري وقال الشافعي ومالك فيه حكومة عدل .

وهذا يشير أيضا إلى أن الفقهاء قد اعتبروا التعدي بإتلاف شعر اللحية حتى لا ينبت جناية من الجنايات التى تستوجب المساءلة
إما بالدية الكاملة كما قال الأئمة أبو حنيفة وأحمد والثوري
أو دية يقدرها الخبراء كما قال الإمامان مالك والشافعي .

ولا شك أن هذا الاعتبار من هؤلاء الأئمة يؤكد أن اللحى وإطلاقها أمر مرغوب فيه فى الإسلام وأنه من سننه التى ينبغى المحافظة عليها .

لما كان ذلك كان إطلاق الأفراد المجندين اللحى اتباعاً لسنة الإسلام فلا
يؤاخذون على ذلك في ذاته ولا ينبغي إجبارهم على إزالتها أو عقابهم بسبب
إطلاقها – إذ:
(لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق) وهم متبعون لسنة عملية جرى بها الإسلام .

ولما كانوا في إطلاقهم اللحى مقتدين برسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجز أن يؤثموا أو يعاقبوا
بل إن من الصالح العام ترغيب الأفراد المجندين وغيرهم فى الالتزام بأحكام الدين فرائضه وسننه
لما فى هذا من حفز همتهم ودفعهم لتحمل المشاق والالتزام عن طيب نفس حيث يعملون بإيمان وإخلاص .

وتبعا لهذا لا يعتبر امتناع الأفراد الذين أطلقوا اللحى عن إزالتها رافضين
عمداً لأوامر عسكرية لأنه - بافتراض وجود هذه الأوامر - فإنها - فيما يبدو
لا تتصل من قريب أو بعيد بمهمة الأفراد أو تقلل من جهدهم وإنما قد تكسبهم
سمات وخشونة الرجال
وهذا ما تتطلبه المهام المنوطة بهم .

ولا
يقال إن مخالفة المشركين تقتضى - الآن - حلق اللحى لأن كثيرين من غير
المسلمين في الجيوش وفى خارجها يطلقون اللحى لأنه شتان بين من يطلقها عبادة
اتباعاً لسنة الإسلام وبين من يطلقها لمجرد التجمل وإضفاء سمات الرجولة
على نفسه
فالأول منقاد لعبادة يثاب عليها إن شاء الله تعالى
والآخر يرتديها كالثوب الذي يرتديه ثم يزدريه بعد أن تنتهي مهمته .

ولقد عاب الله الناهين عن طاعته وتوعدهم:
( أرأيت الذي ينهى . عبداً إذا صلى . أرأيت إن كان على الهدى . أو أمر
بالتقوى . أ رأيت إن كذب وتولى . ألم يعلم بأن الله يرى ) العلق 9 - 14 .

والله سبحانه وتعالى أعلم .
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى