مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِير Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِير Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِير Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِير Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِير Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِير Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِير Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِير Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِير Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِير

اذهب الى الأسفل

" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِير Empty " ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِير

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 21 نوفمبر 2011, 7:19 pm

تفسير سورة الملك | الآية الرابعة


" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ " الآية :4




*** قال في التحرير: وعطف ( ثم ارجع البصر كرتين ) دال على
التراخي الرتبي كما هو شأن ( ثم ) في عطف الجمل فإن مضمون الجملة المعطوفة ب
( ثم ) هنا أهم وأدخل في الغرض من مضمون الجملة المعطوف عليها لأن إعادة
النظر تزيد العلم بانتفاء التفاوت في الخلق رسوخا ويقينا .

قلت:و المعنى خذ وقتك في الرؤية و تأمل و تدبر و تأن و أرجع البصر ثم بعد ذلك أعد النظر مرات عديدة هل ترى من فطور؟

فليس المقصود مجرد نظر عابر و لا مشاهدة خاطفة بل تأمل حقيقي
يستغرق الحواس تستفرغ فيه وسعك و يثبت لك عجزك عن إيجاد خلل في خلق الرحمن
بأن يرتد إليك طرفك صاغرا ذليلا مجهدا كالا عاجزا أن يجد عدم تناسق أو خرق
و هذا منه سبحانه تأكيد و تحدي عظيمان يعكسان دقة الخلق .

فالله سبحانه يعلمنا أن الخلق ليس به أدنى عدم تناسق أو خرق و
أن التأمل النظر لإيجاد عيب فيه لن يفيد إلا أن يذل البصر و يعجز و يكل عن
أيجاد خلل أو عيب.



فأبحث في خلق السماء و الأرض و الإنسان و الحيوان و النبات و استفرغ وسعك فلن ترجع إلا بالعجز و الإعياء أن تجد شيئا.



*** " ثُمَّ اْرجِعِ " : أمره برجع البصر ثم أمره بأن لا يقنع
بالرجعة الأولى ، بل أن يتوقف بعدها ويجم بصره ثم يعيده ويعاوده إلى أن
يحسر بصره من طول المعاودة فإنه لا يعثر على شيء من فطور .



*** " ثم ارجع البصر" :


1 - قال أبو حيان :أي ردده كرتين هي تثنية لا شفع الواحد ، بل
يراد بها التكرار ، كأنه قال : كرة بعد كرة ، أي كرات كثيرة ، كقوله :
لبيك ، يريد إجابات كثيرة بعضها في إثر بعض ، وأريد بالتنثية التكثير ، كما
أريد بما هو أصل لها التكثير ، وهو مفرد عطف على مفرد ، نحو قوله :

لو عدّ قبر وقبر كان أكرمهم . . . بيتاً وأبعدهم عن منزل الزام

يريد : لوعدت قبور كثيرة.

و قال : وهو كالّ من كثرة النظر- أى البصر - وكلاله يدل على
أن المراد بالكرتين ليس شفع الواحد ، لأنه لا يكل البصر بالنظر مرتين
اثنتين.

قال الرازى: و جواب السؤال:كيف ينقلب البصر خاسئاً حسيراً
برجعه كرتين اثنتين؟ الجواب : التثنية للتكرار بكثرة كقولهم : لبيك وسعديك
يريد إجابات متوالية .

قال بن عاشور: و ( كرتين ) تثنية كرة وهي المرة وعبر عنها هنا
بالكرة مشتقة من الكر وهو العود لأنها عود إلى شيء بعد الانفصال عنه ككرة
المقاتل يحمل على العدو بعد أن يفر فرارا مصنوعا . وإيثار لفظ كرتين في هذه
الآية دون مرادفة نحو مرتين وتارتين لأن كلمة كرة لم يغلب إطلاقا على عدد
الاثنين فكان إيثارها في مقام لا يراد فيه اثنين أظهر في أنها مستعملة في
مطلق التكرير دون عدد اثنين أو زوج وهذا من خصائص الإعجاز ألا ترى أن مقام
إرادة عدد الزوج كان مقتضيا تثنية مرة في قوله تعالى ( الطلاق مرتان ) لأن
أظهر في إرادة العدد إذ لفظ مرة أكثر تداولا

وتثنية ( كرتين ) ليس المراد بها عدد الاثنين الذي هو ضعف
الواحد إذ لا يتعلق غرض بخصوص هذا العدد وإنما التثنية مستعملة كناية عن
مطلق التكرير فإن من استعمالات صيغة التثنية في الكلام أن يراد بها التكرير
وذلك كما في قولهم " لبيك وسعديك يريدون تلبيات كثيرة وإسعادا كثيرا
وقولهم : دواليك ومنه المثل " دهدرين سعد القين " " الدهدر الباطل أي باطلا
على باطل أي أتيت يا سعد القين دهدرين وهو تثنية دهدر الدال مهملة في أوله
مضمومة فهاء ساكنة فدال مهملة مضمومة فراء مشددة " . وأصله كلمة فارسية
نقلها العرب وجعلوها بمعنى الباطل . وسبب النقل مختلف فيه وتثنيته مكنى بها
عن مضاعفة الباطل وكانوا يقولون هذا المثل عند تكذيب الرجل صاحبه وأما سعد
القين فهو اسم رجل كان قينا وكان يمر على الأحياء لصقل سيوفهم وإصلاح
أسلحتهم فكان يشيع أنه راحل غدا ليسرع أهل الحي بجلب ما يحتاج للإصلاح فإذا
أتوه بها أقام ولم يرحل فضرب به المثل في الكذب فكان هذا المثل جامعا
لمثلين وقد ذكره الزمخشري في المستقصى والميداني في مجمع الأمثال وأطال

وأصل استعمال التثنية في معنى التكرير أنهم اختصروا بالتثنية تعداد ذكر الاسم تعدادا مشيرا إلى التكثير

وقريب من هذا القبيل قولهم : وقع كذا غير مرة أي مرات عديدة

فمعنى ( ارجع البصر كرتين ) عاود التأمل في خلق السماوات وغيرها غير مرة .

2 - وقال ابن عطية وغيره : { كرتين } معناه مرتين ونصبها على المصدر.

3 - وقيل : أمر برجع البصر إلى السماء مرتين ، غلط في الأولى ، فيستدرك بالثانية.

4 - وقيل : الأولى ليرى حسنها واستواءها ، والثانية ليبصر كواكبها في سيرها وانتهائها.

قلت : و سواء أريد بذكر الكرتين مرتين فهما مرتين عقب مرتين
في الآية السابقة أو مرات عديدة فالمراد واحد و ظاهر و لله الحمد و المنة.



*** و الآية هنا تقرر أهمية نظر الاعتبار و التدبر للمؤمن فبه
يعلم مقدار عظمة ربه و يؤثره و به و به تطهر القلوب و به مع العلم النافع
تشفى من أمراض الشرك و الشك و الإنسان في حياتع اليومية يغفل كثيرا في طلب
دنياه و قوته و منافعه و نحو ذلك لكن الوقوف مع النفس و الاعتبار يزيل تلك
الغفلة و تلك الجفوة فهو نور لا بد له لمن أراد السلوك على الدرب.



*** قال في التحرير: والانقلاب : الرجوع يقال : انقلب إلى
أهله أي رجع إلى منزله قال تعالى ( وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين)
وإيثار فعل ( ينقلب ) هنا دون : يرجع لئلا يلتبس فعل ( ارجع ) المذكور قبله
وهذا من خصائص الإعجاز نظير إيثار كلمة (كرتين).



*** قال أبو حيان: وقرأ الجمهور : { ينقلب } جزماً على جواب
الأمر؛ والخوارزمي عن الكسائي : يرفع الباء ، أي فينقلب على حذف الفاء ، أو
على أنه موضع حال مقدرة ، أي إن رجعت البصر وكررت النظر لتطلب فطور شقوق
أو خللاً أو عيباً ، رجع إليك مبعداً عما طلبته لانتفاء ذلك عنها .



*** "خاسئا":


1 - وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله : { ينقلب إليك البصر خاسئاً } قال : يرجع إليك { خاسئاً } قال : صاغراً

2 - وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس { خاسئاً } قال : ذليلاً

3 – قال الرازى: خاسئاً أي مبعداً من قولك خسأت الكلب إذا
باعدته ، قال المبرد : الخاسيء المبعد المصغر ، وقال ابن عباس : الخاسيء
الذي لم ير ما يهوى .

4 - والخاسئ : الخائب أي الذي لم يجد ما يطلبه .

5 - و في لسان العرب:

( خسأ ) الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِوالخاسِئُ المَطْرُود وخَسَأَ
الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً فَخَسَأَ وانْخَسَأَ طَرَدَه قال
كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ
الليث خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ ويقال خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد وفي الحديث فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه والخاسِئُ المُبْعَدُ ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ وخسَأَ
الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً يَتعدَّى ولا يتعدّى ويقال اخْسَأْ اليك
واخْسَأْ عنِّي وقال الزجاج في قوله عز وجل قال اخْسَؤوا فيها ولا
تُكَلِّمُونِ معناه تَباعُدُ سَخَطٍ وقال اللّه تعالى لليهود كُونوا
قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين وقال الزجاج مُبْعَدِين .

وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ- قلت : أي تحير - وكَلَّ وأَعيا وفي التنزيل « يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً وهُو حَسِير » وقال الزجاج خاسِئاً أَي صاغِراً منصوب على الحال وتخاسَأَ القومُ بالحجارة تَرامَوْا بها وكانت بينهم مُخاسأَةُ.

قلت (شريف): فمعنى الخاسئ المُبعد ، المطرود ،المزجور، الصاغر ، المدحور و المتحير الكال و الأقرب هنا للمعنى أنه الصاغر الذليل.



*** "حسير":


1 - والحسير : الكال ، قال الشاعر :

لهن الوجى لم كر عوناً على النوى . . . ولا زال منها ظالع وحسير

يقال : حسر بعيره يحسر حسوراً : أي كلّ وانقطع فهو حسير ومحسور ، قال الشاعر يصف ناقة :

فشطرها نظر العينين محسور . . .

أي : ونحرها ، وقد جمع حسير بمعنى أعيا وكل ، قال الشاعر :

بها جيف الحسرى فأما عظامها . . .

البيت.

2 - وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله : { وهو حسير } قال : يعي ولا يرى شيئاً .

3 - وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس { وهو حسير } قال : مترجع .

4 – قال الرازى: وأما الحسير فقال ابن عباس : هو الكليل ، قال
الليث : الحسر والحسور الإعياء ، وذكر الواحدي ههنا احتمالين أحدهما : أن
يكون الحسير مفعولاً من حسر العين بعد المرئي ، قال رؤبة :

يحسر طرف عيناه فضا ...

الثاني : قول الفراء : أن يكون فاعلاً من الحسور الذي هو
الإعياء ، والمعنى أنه وإن كرر النظر وأعاده فإنه لا يجد عيباً ولا فطوراً ،
بل البصر يرجع خاسئاً من الكلال والإعياء.

5 – قال بن منظور في لسان العرب :

وحَسِرَتِ العين كَلَّتْ وحَسَرَها بُعْدُ ما حَدَّقَتْ إِليه أَو خفاؤُه يَحْسُرُها أَكَلَّها قال رؤبة يَحْسُرُ طَرْفَ عَيْنِه فَضاؤُه وحَسَرَ بَصَرُه يَحْسِرُ حُسُوراً أَي كَلَّ وانقطع نظره من طول مَدًى وما
أَشبه ذلك فهو حَسِير ومَحْسُورٌ قال قيس بن خويلد الهذلي يصف ناقة إِنَّ
العَسِيرَ بها دَاءٌ مُخامِرُها فَشَطْرَها نَظَرُ العينينِ مَحْسُورُ
العسير الناقة التي لم تُرَضْ ونصب شطرها على الظرف أَي نَحْوَها وبَصَرٌ
حَسير كليل وفي التنزيل ينقلب إِليك البصر خاسئاً وهو حَسِيرٌ قال الفراء يريد ينقلب صاغراً وهو حسير أَي كليل كما
تَحْسِرُ الإِبلُ إِذا قُوِّمَتْ عن هُزال وكَلالٍ وكذلك قوله عز وجل ولا
تَبْسُطْها كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً قال نهاه أَن
يعطي كل ما عنده حتى يبقى محسوراً لا شيء عنده قال والعرب تقول حَسَرْتُ الدابة إِذا سَيَّرتها حتى ينقطع سَيْرُها وأَما البصر فإِنه يَحْسَِرُ عند أَقصى بلوغ النظر.

قلت(شريف): فالحسير :

1 - الكليل وهو كلل ناشئ عن قوة التأمل والتحديق مع التكرير
أي يرجع البصر غير واجد ما أغري بالحرص على رؤيته بعد أن أدام التأمل
والفحص ووصل لأقى بلوغ النظر حتى عيي وكل .

2 – عاجزا.



*** و المشاهد للخلق يجد دقة عجيبة في الخلق و إعطاء كل مخلوق
ما يناسبه حتى تستقيم حياته فالطفل يولد لا يقدر على أى شيء فيغرس الله في
قلوب أهله ما تقوم به حياته و النبات له جذور تضرب في الأرض و تنمو لتصل
للماه التي بها قوامة و الأنف بها شعيرات تنقى الهواء من الأربة استعدادا
لدخوله للرئتين لتتم الاستفادة منه و المعدة مزوده بحامض يذيب الطعام كي
ينتفع الجسم به و الجسد حال المرض يتكاتف و ترتفع درجة حرارته و قد يشعر
بالألم إيذانا لصاحبه بوجود خطر .

و هذا قطرة من بحر مما يعلمه كل واحد منا فكيف بالله يُجحد
وجود الله ؟ أو كيف تنكر دقة صنعته؟ و كيف لا يستدل بها على كماله و عظمته؟



*** و هذا جزاء من يحاول أن يجد التناقض و الخلل في دين الله
أن يعجز و يصغر و يكل دون هذا الأمر و هناك المعذور كالذى ينظر ليعرف الحق
و يدخل في دين الله على بصيرة و هناك المذموم من أئمة الكفر الذين يحاولون
الطعن في الدين ليل نهار فلا يجدون إلا الأكاذيب و الافتراءات و الأباطيل
المختلقة فيقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم و يضلون أتباعهم على بصيرة و
في الحقيقة هم قد وقفوا عاجزين أذلاء أعياهم الكد عن أن يجدوا في هذا الدين
عيبا واحدا.



*** و في اتحاف الفضلاء: وأبدل خاسئا ياء مفتوحة الأصبهاني وأبو جعفر.



*** الفوائد العملية في الأية:

1 – النظر و التأمل في الخلق لترى دقة الصنعة و تعجز و تكل عن
إيجاد خلل فتستدل بذلك على وجود الرب و عظمته البالغة و تستدل من إحكام
خلقه على إحكام تدبيره و ملكه أمره كله سبحانه.

2 – أهمية التأمل مع العلم النافع في إحياء القلوب و تخليصها من غفلتها و ظلمتها و شفاءها من أمراضها .

3 - جزاء من يحاول أن يجد التناقض و الخلل في دين الله .
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى