مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
" وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
" وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
" وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
" وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
" وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
" وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
" وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
" وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
" وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

" وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية

اذهب الى الأسفل

" وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية Empty " وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 21 نوفمبر 2011, 7:08 pm

تفسير سورة الملك | الآية العاشرة


" وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ " الآية : 10





*** أما مقالتهم هذه فإلى من َوجهوها قولان :

1 - قال في التحرير : ( وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا
في أصحب السعير) أعيد فعل القول للإشارة إلى أن هذا كلام آخر غير الذي وقع
جوابا على سؤال خزنة جهنم وإنما هذا قول قالوه في مجامعهم في النار تحسرا
وتندما أي وقال بعضهم لبعض في النار فهو من قبيل قوله تعالى ( حتى إذا
اداركوا فيها جميعا قال أخراهم لأولاهم ربنا هؤلاء أضلونا ) الخ .

2 - أي للخزنة حين حاوروهم.

قلت (أبو يوسف) : و سواء كانت مقالتهم هذه للخزنة أم
تحسروا بعد ذلك فالمعنى واحد أنهم يندمون أعظم الندم على ما أسلفوه و يرون
أنفسهم جاءوا بالخبل و الجنون كالمرء يندم على ما أسلف فيضرب نفسه بالنعال.



*** دلت الآية على أنه ما كان لهم سمع ولا عقل ، لكن لا شك
أنهم كانوا ذوي أسماع وعقول صحيحة ، وأنهم ما كانوا صم الأسماع ولا مجانين ،
فوجب أن يكون المراد أنه ما كان لهم سمع خاص و عقل خاص.

* و أقوال العلماء في ذلك السماع على ثلاثة أقوال:

1 – أن المقصود سماع التدبر و التفكر فكانوا كمن لا يسمع.

2 – أن المقصود سماع القبول و الإجابة.

3- أن المقصود أنهم رفضوا السماع كما حكى الله سبحانه عنهم ( وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن ).

و المعنى الثالث و إن كان صحيحا إلا أنه و الله أعلم ليس
المقصود بالآية و الأظهر أن المقصود الثاني و الأول قد يدخل معه على أنه
سماع التدبر الذي يقود للهداية و إلا فإن منهم من تدبر ليصد عن سبيل الله و
الدليل عل ذلك آيات الكتاب:

أ - " وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ
وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا
يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ
كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ " (179)
[الأعراف : 179 ، 180]

فلم يكونوا معاقين بدنيا بل إيمانيا.

ب - " أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ
بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ
وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ " (100) [الأعراف :
100 ، 101]

و هذا يدلك أن هذا الصمم من عقوبات الإعراض كقوله تعالى :"
خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى
أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7) [البقرة : 7]".

ج – " وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ (42) " [يونس : 42]

د – " أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ
يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا
(44) " [الفرقان : 44]

ه – " حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2)
كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
(3) بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ
(4) " [فصلت : 1 - 4]

و – " وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ
لَا يَسْمَعُونَ (21) إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ
الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22) "

ز – " قُلْ إِنَّمَا أُنْذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ وَلَا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاءَ إِذَا مَا يُنْذَرُونَ (45) "[الأنبياء : 45]

ح – " إنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ
وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (36) "
[الأنعام : 36]

ط – " أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ
قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا
تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ
(46)" [الحج : 46]

ي – " وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آَيَاتِ
اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ
يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (Cool" [الجاثية : 7 ، 8]

فحاسة السمع عندهم سليمة و لكنهم يستكبرون كأنهم لم يسمعوا
فختم على سمعهم و كما كانوا لا يسمعون في الدنيا عوقبوا في الآخرة قال
تعالى : " لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ (100)
[الأنبياء : 100 ، 101]

أما المؤمنون فبسماعهم في الدنيا كوفئوا ألا يسمعوا حسيس
النار بعد دخولهم الجنة "لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا
اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ (102)" [الأنبياء : 102] قال ابن عباس :
لا يسمع أهل الجنة حسيس أهل النار إِذا نزلوا منازلهم من الجنة .

* أما انتفاء العقل فهو بترك التدبر في آيات الرسل ودلائل
صدقهم فيما يدعون إليه فقد كانوا عقلاء في أمر دنياهم بل منهم الخبراء و
الأذكياء و الذين بلغوا أقصى مراتب العلم الدنيوي و لكنهم في أمر الدين إما
متكبرين أو معرضين يصدون أنفسهم و من حولهم و لا يصغوا لداعي السمع و
العقل قال تعالى "و هم ينهون عنه و ينئون عنه و إن يهلكون إلا أنفسهم و ما
يشعرون".



*** و قد وصفهم الله سبحانه بأنهم لا يعقلون و أنهم أضل من
البهائم و أنهم شر الدواب و وصف سبحانه المنافقين بالسفهاء و هل هناك جنون و
سفه أعظم من أن ينذروا النار و تقام لهم الحجج و البراهين فيجحدوها و
يؤذوا الرسل أعظم الإيذاء و يحاربون الله و رسله جهارا نهارا جماعات و
فرادى و يبذلون وسعهم في ذلك و ينفقون أموالهم و يضحون بأبنائهم ؟ فأى غباء
و حمق أكبر من ذلك ؟ فالذي يقفز من شاهق أو يقف أمام القطار أو يستفز
سَبُعُ أكثر عقلا منهم.

و لكن الكبر و الجحود يقود لذلك و العقوبات القلبية بالطبع على القلب و السمع و البصر تجعلهم يستمرون .

" وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ
لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ
وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5) [البينة : 5]" لم يكلفهم الله سبحانه إلا
اليسير فما أعظم غبنهم و خسارتهم .



*** فالصمم الحقيقي هو أن يعرض المرء عن سماع الحق أو لا
ينتفع به بعد سماعه و العمى عمى القلب عن الحق و السفه و الجنون ألا يتدبر
الآيات فيهتدي و البَكم ألا يتكلم بالحق.

فالكفار معاقون مساكين على الحقيقة و لكنهم هم من قدموا ذلك لأنفسهم هم من دمر سمعه و بصره و قلبه و حسه فلا يلومون إلا أنفسهم.



*** قال في التحرير: ولا شك أن أقل الناس عقلا المشركون لأنهم
طرحوا ما هو سبب نجاتهم لغير معارض يعارضه في دينهم إذ ليس في دين أهل
الشرك وعيد على ما يخالف الشرك من معتقدات ولا على ما يخالف أعمال أهله من
الأعمال فكان حكم العقل قاضيا بأن يتلقوا ما يدعوهم إليه الرسل من الإنذار
للامتثال إذ لا معارض له في دينهم لولا الإلف والتكبر بخلاف حال أهل
الأديان اتباع الرسل الذين كانوا على دين فهم يخشون إن أهملوه أن لا يغني
عنهم الدين الجديد .



*** قال بن عاشور: وذكر القرطبي في تفسير قوله تعالى ( أم
تأمرهم أحلامهم بهذا ) من سورة الطور عن كتاب الحكيم الترمذي إنه أخرج
حديثا " إن رجلا قال : يا رسول الله ما أعقل فلانا النصراني فقال النبي صلى
الله عليه و سلم : مه إن الكافر لا عقل له أما سمعت قول الله تعالى (
وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا من أصحاب السعير ) قال وفي حديث ابن عمر
فزجره النبي صلى الله عليه و سلم وقال : " مه إن العاقل من يعمل بطاعة
الله " ولم أقف عليه فيما رأيت من كتب التفسير ولم يذكره السيوطي في
التفسير بالمأثور في سورة الطور ولا في سورة الملك .

قلت : و لم أجده.



*** و في الآية مراعاة للترتيب الطبيعي لأن سمع دعوة النذير
هو أول ما يتلقاه المنذرون ثم يعملون عقولهم في التدبير فيها و جمع بين
السمع و العقل لان مدار التكليف على أدلة السمع و العقل.



*** قال الزمخشري : ومن بدع التفاسير : أنّ المراد لو كنا على
مذهب أصحاب الحديث أو على مذهب أصحاب الرأي ، كأنّ هذه الآية نزلت بعد
ظهور هذين المذهبين ، وكأن سائر أصحاب المذاهب والمجتهدين قد أنزل الله
وعيدهم ، وكأن من كان من هؤلاء فهو من الناجين لا محالة؛ وعدّة المبشرين من
الصحابة : عشرة ، لم يضم إليهم حادي عشر ، وكأن من يجوز على الصراط أكثرهم
لم يسمعوا باسم هذين الفريقين.

قال في التحرير: ولم أقف على تعيين من فسر الآية بهذا و لا أحسبه إلا من قبيل الاسترواح .



*** قال الرازي: احتج من فضل السمع على البصر بهذه الآية ،
وقالوا : دلت الآية على أن للسمع مدخلاً في الخلاص عن النار والفوز بالجنة ،
والبصر ليس كذلك ، فوجب أن يكون السمع أفضل .



*** و هنا حسرة يعيشونها فإنه لما سألهم الخزنة ألم يكن لكم
نُذر تذكروا أمرهم و إجرامهم و سفههم و ندموا حين لا ينفع الندم و تمنوا
لو كانوا سمعوا فأجابوا و تدبروا فعملوا .

و من تدبر هذه الحسرة التي هي ألم محض لا تفيد و لا تنفع وجدها زيادة في عذابهم فجُمع عليهم العذاب الحسي و النفسي و لات حين مناص.



*** ويؤخذ في هذه الآية أن قوام الصلاح في حسن التلقي وحسن
النظر وأن الأثر والنظر هما أصلا الهدى فتعلم العلم الشرعي بدليلة المشار
إليه في الآية بسماع الرسل ثم تدبره أعظم سبل الهداية و النجاة .

و أعظم ما يكون فيه ذلك القرآن المعين الذي لا ينضب الذي لم
يزل الخلق يستخرجون منه من الفوائد الكثيرة المختلفة و لا يستطيع أحد مهما
بلغ أن يحصي عجائبه و فوائده فهو كلام الله سبحانه.

ثم الأحاديث القدسية الصحيحة فهي خير الكلام بعد القرآن لأنها كلام الله سبحانه

ثم ما صح من النبي صلى الله عليه و سلم فهو خير رسل الله و
قد أوتي صلى الله عليه و سلم جوامع الكلم و عصمه الله سبحانه من أن يُقر
على خطأ في أمر الدين فكلامه صلى الله عليه و سلم في أمر الدين وحي
معصوم.

ثم كلام الأئمة الثقات في شرح و بيان ما أسلفنا من القرآن و الحديث.

و هذا الذكر من أعظم ما يفنى المرء به عمره فأهل القرآن أهل
الله و خاصته و العلماء ورثة الأنبياء و هذا و الله شرف الدنيا و الآخرة و
لذتهما و سعادتهما و جنتيهما اللهم أنا نسألك لا إله إلا أنت أن تجعلنا
منهم.



*** الفوائد العملية في الآية :

1 – تدبر سلوك الكفار في إعراضهم و كبرهم عن الحجج و الآيات و صدهم عن سبيل الله و ما سيعقبه ذلك من ندامة و حسرة عليهم.

2 – حقيقة الكفار أنهم شر البرية و شر الدواب و هم سفهاء لا
يعقلون مهما بلغوا من علم و تقدم دنيوي و حضارة مادية فقد جاوزوا الحد في
الغباء و السفه.

3 – معرفة الصمم الحقيقي و الجنون الحقيقي و النظر في إعاقة الكفار.

4 – قوام الصلاح في حسن التلقي وحسن النظر.

5 – الاستعاذة بالله من العقوبات القلبية.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى