بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
هل يجوز رفع اليدين في الدعاء مع التأمين يوم الجمعة؟
صفحة 1 من اصل 1
هل يجوز رفع اليدين في الدعاء مع التأمين يوم الجمعة؟
- هل يجوز رفع اليدين في الدعاء مع التأمين يوم الجمعة؟
السائل׃ رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة مع التأمين ؛ هل هو جائز ؟ الشيخ׃
يوم الجمعة مع التأمين! ليس من السنة ذلك؛ لا من الإمام ولا من المؤتمين ،
وإنما من السنة أحيانا أن يدعو الإمام لأمر عارض يوم الجمعة، الدعاء يوم
الجمعة وبخاصة التزام هذا الدعاء في الخطبة الثانية ليس له أصل في السنة
إطلاقا، الخطبة الثانية كالأولى تماما ، ما يقصد من الأولى يقصد من الأخرى،
يقصد من الأولى التذكير والتنبيه والتعليم، كذلك نفس الخطبة الثانية، لا
فرق بين الأولى والأخرى، ولا فرق بين – إذا لزم الأمر لأمر عارض طارئ - أن
يدعو الخطيب على المنبر في الخطبة الأولى أو الأخرى، ما في فرق ، لأنو
القضية إنو ليس هناك سنة أن يدعو الإنسان مثلا؛ يدعو أحدنا في التشهد ، كما
قال عليه السلام « ثـم ليتخـيـر من الدعاء ما شاء » ويدعو حينما يرفع رأسه
من الركوع « سمع الله لـمن حـمده ، ربنا لك الحمد ، ملء السماوات وملء
الأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد » إلى آخره، لكن لا يرد في السنة
إطلاقا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخص الخطبة الثانية يوم الجمعة
بشيء من الدعاء كما يفعل خطباء الجمعة في هذا الزمان، لا نستثني منهم أحدا،
لكن نفرق بين السلفي والخلفي، بين السني والبدعي، من أي ناحية ؟ السني
مثلا ؛ ما بيجعل دعاءو ولا يستحق أن يكون ذا دعاء عريض ، بخلاف الخطباء
الآخرين، الخطبة الثانية تكاد لا تسمع منهم فائدة إلا دعاء ودعاء ودعاء
وبيضج المسجد بالتأمين، كل هذا خلاف السنة، الأصل ألا يكون هناك دعاء
إطلاقا إلا لأمر عارض كالقنوت تماما في الصلوات الخمس، لا يشرع القنوت في
أي صلاة من الصلوات الخمس ولو للفجر، لكن إذا نزلت بالمسلمين نازلة
وأصابتهم مصيبة دعا أئمة المساجد في آخر ركعة من الصلواة الخمس بما يناسب
النازلة وليس بدعاء القنوت الذي هو من دعاء الوتر « اللهم اهدنا في
من هديت وعافنا في من عافيت » لا، يدعو بما يناسب النازلة ، كذلك الخطبة
يوم الجمعة لا يشرع فيها دعاء يلتزمه الخطيب ، ويلتزم السامعون لدعائه
التأمين خلفه ، كل هذا لا أصل له في السنة... [ الشريط رقم 229 ]
41- هل يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر في خطبة الجمعة ؟
السائل׃
ورد في إحدى الخطب إنو حينما الإمام يتكلم - حتى لو ذكر النبي صلى الله
عليه وسلم - فلا يجوز للمأموم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ،
ومثل ذلك، السؤال؛ هل هذا الكلام ، استدلاله أو الإستدلال عليه صحيح ، ومن
أين؟ الشيخ׃ الإستدلال عليه بماذا ؟ السائل׃
يعني دليلو حتى الواحد يقول هذا الكلام ، إنو لا يجوز لك إذا ذكر النبي
صلى الله عليه وسلم على المنبر أن تصلي ولو بدون أن يسمعك الناس . الشيخ׃ يعني تقول ما هو دليله ؟ السائل׃ نعم. الشيخ׃ تقصد دون أن يسمعك الناس يعني سرا؟ السائل׃ نعم، يعني لا تسمعه لنفسك ولا تسمع به غيرك. الشيخ׃ سرا ! السائل׃ نعم، يعني تحرك به شفتيك . الشيخ׃أي
سراً، سراً، مش في نفسك يعني ، الحقيقة، لما تضع هذا القيد، ما في عندنا
نص صريح في الموضوع، ولكن فتح هذا الباب سيجعل السامع مشغولا عن الانتفاع
بخطبة الخطيب، لأننا سنقول؛ إذا ذكر الرسول صلى عليه وإذا ذكر الله ماذا
يفعل ؟! لا بد أن يعظمه وأن يسبحه ، فحينئذ سينقلب استماعه للخطبة إلى
انشغال بالذكر ، وليس هذا من مقاصد الخطبة وحضور الخطبة ، فإذن المسألة
يؤخذ دليلها ليس من نص صريح في الموضوع ما دام قيد بالسرية ، وإلا كنا نقول
« إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت ، فقد لغوت » لكن ما دام
ما في مكالمة ، ما في أخذ ورد ، ما يصح لنا أن نستدل على ذلك بـهذا الحديث ،
وإنما الدليل هو دليل استنباطي على النحو الذي ذكرناه ، الآن يبدو لي شيء
آخر، وهو قوله تبارك وتعالى ) وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا( قالوا بأن هذه الآية نزلت في خطبة الجمعة ، فإذن ) أنصتوا(ليس
فقط فيما إذا تلي القرآن الذي هو المعنى المتبادر من الآية دون النظر إلى
ما ذكره علماء التفسير أنـها نزلت في خطبة الجمعة ، حينذاك نستطيع أن نأخذ
من هذا السبب - سبب النزول- دليلا ، ذلك لأن الذي جلس لإستماع الخطبة عليه
واجبان - وأرجو الإنتباه الآن- الواجب الأول؛ الإستماع، والواجب الثاني؛
الإنصات، والإنصات ينافي الصلاة على النبي سرا والتسبيح لله سرا ، حينئذ
يكون في هذا دليل، ولكني لا أستحضر الآن إذا كان سبب النزول المذكور في كتب
التفسير هو ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا كان بعض إخواننا من
طلابنا أمثالنا يذكرون شيئا في هذا الصدد فنستفيده !! علي حسن׃الذي أذكره في الصلاة ، الذي أذكر إنو في الصلاة أما قضية !! الشيخ׃ خطبة الجمعة ! علي حسن׃ خطبة الجمعة؟! الشيخ׃ أي نعم. [ الشريط رقم 471 ]
42- هل يجوز للمسلمين أن يصلوا صلاة الجمعة بدون خطبة إذا غاب الإمام أم يصعد من لا يحسن ذلك ؟
السائل׃ رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة مع التأمين ؛ هل هو جائز ؟ الشيخ׃
يوم الجمعة مع التأمين! ليس من السنة ذلك؛ لا من الإمام ولا من المؤتمين ،
وإنما من السنة أحيانا أن يدعو الإمام لأمر عارض يوم الجمعة، الدعاء يوم
الجمعة وبخاصة التزام هذا الدعاء في الخطبة الثانية ليس له أصل في السنة
إطلاقا، الخطبة الثانية كالأولى تماما ، ما يقصد من الأولى يقصد من الأخرى،
يقصد من الأولى التذكير والتنبيه والتعليم، كذلك نفس الخطبة الثانية، لا
فرق بين الأولى والأخرى، ولا فرق بين – إذا لزم الأمر لأمر عارض طارئ - أن
يدعو الخطيب على المنبر في الخطبة الأولى أو الأخرى، ما في فرق ، لأنو
القضية إنو ليس هناك سنة أن يدعو الإنسان مثلا؛ يدعو أحدنا في التشهد ، كما
قال عليه السلام « ثـم ليتخـيـر من الدعاء ما شاء » ويدعو حينما يرفع رأسه
من الركوع « سمع الله لـمن حـمده ، ربنا لك الحمد ، ملء السماوات وملء
الأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد » إلى آخره، لكن لا يرد في السنة
إطلاقا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخص الخطبة الثانية يوم الجمعة
بشيء من الدعاء كما يفعل خطباء الجمعة في هذا الزمان، لا نستثني منهم أحدا،
لكن نفرق بين السلفي والخلفي، بين السني والبدعي، من أي ناحية ؟ السني
مثلا ؛ ما بيجعل دعاءو ولا يستحق أن يكون ذا دعاء عريض ، بخلاف الخطباء
الآخرين، الخطبة الثانية تكاد لا تسمع منهم فائدة إلا دعاء ودعاء ودعاء
وبيضج المسجد بالتأمين، كل هذا خلاف السنة، الأصل ألا يكون هناك دعاء
إطلاقا إلا لأمر عارض كالقنوت تماما في الصلوات الخمس، لا يشرع القنوت في
أي صلاة من الصلوات الخمس ولو للفجر، لكن إذا نزلت بالمسلمين نازلة
وأصابتهم مصيبة دعا أئمة المساجد في آخر ركعة من الصلواة الخمس بما يناسب
النازلة وليس بدعاء القنوت الذي هو من دعاء الوتر « اللهم اهدنا في
من هديت وعافنا في من عافيت » لا، يدعو بما يناسب النازلة ، كذلك الخطبة
يوم الجمعة لا يشرع فيها دعاء يلتزمه الخطيب ، ويلتزم السامعون لدعائه
التأمين خلفه ، كل هذا لا أصل له في السنة... [ الشريط رقم 229 ]
41- هل يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر في خطبة الجمعة ؟
السائل׃
ورد في إحدى الخطب إنو حينما الإمام يتكلم - حتى لو ذكر النبي صلى الله
عليه وسلم - فلا يجوز للمأموم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ،
ومثل ذلك، السؤال؛ هل هذا الكلام ، استدلاله أو الإستدلال عليه صحيح ، ومن
أين؟ الشيخ׃ الإستدلال عليه بماذا ؟ السائل׃
يعني دليلو حتى الواحد يقول هذا الكلام ، إنو لا يجوز لك إذا ذكر النبي
صلى الله عليه وسلم على المنبر أن تصلي ولو بدون أن يسمعك الناس . الشيخ׃ يعني تقول ما هو دليله ؟ السائل׃ نعم. الشيخ׃ تقصد دون أن يسمعك الناس يعني سرا؟ السائل׃ نعم، يعني لا تسمعه لنفسك ولا تسمع به غيرك. الشيخ׃ سرا ! السائل׃ نعم، يعني تحرك به شفتيك . الشيخ׃أي
سراً، سراً، مش في نفسك يعني ، الحقيقة، لما تضع هذا القيد، ما في عندنا
نص صريح في الموضوع، ولكن فتح هذا الباب سيجعل السامع مشغولا عن الانتفاع
بخطبة الخطيب، لأننا سنقول؛ إذا ذكر الرسول صلى عليه وإذا ذكر الله ماذا
يفعل ؟! لا بد أن يعظمه وأن يسبحه ، فحينئذ سينقلب استماعه للخطبة إلى
انشغال بالذكر ، وليس هذا من مقاصد الخطبة وحضور الخطبة ، فإذن المسألة
يؤخذ دليلها ليس من نص صريح في الموضوع ما دام قيد بالسرية ، وإلا كنا نقول
« إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت ، فقد لغوت » لكن ما دام
ما في مكالمة ، ما في أخذ ورد ، ما يصح لنا أن نستدل على ذلك بـهذا الحديث ،
وإنما الدليل هو دليل استنباطي على النحو الذي ذكرناه ، الآن يبدو لي شيء
آخر، وهو قوله تبارك وتعالى ) وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا( قالوا بأن هذه الآية نزلت في خطبة الجمعة ، فإذن ) أنصتوا(ليس
فقط فيما إذا تلي القرآن الذي هو المعنى المتبادر من الآية دون النظر إلى
ما ذكره علماء التفسير أنـها نزلت في خطبة الجمعة ، حينذاك نستطيع أن نأخذ
من هذا السبب - سبب النزول- دليلا ، ذلك لأن الذي جلس لإستماع الخطبة عليه
واجبان - وأرجو الإنتباه الآن- الواجب الأول؛ الإستماع، والواجب الثاني؛
الإنصات، والإنصات ينافي الصلاة على النبي سرا والتسبيح لله سرا ، حينئذ
يكون في هذا دليل، ولكني لا أستحضر الآن إذا كان سبب النزول المذكور في كتب
التفسير هو ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا كان بعض إخواننا من
طلابنا أمثالنا يذكرون شيئا في هذا الصدد فنستفيده !! علي حسن׃الذي أذكره في الصلاة ، الذي أذكر إنو في الصلاة أما قضية !! الشيخ׃ خطبة الجمعة ! علي حسن׃ خطبة الجمعة؟! الشيخ׃ أي نعم. [ الشريط رقم 471 ]
42- هل يجوز للمسلمين أن يصلوا صلاة الجمعة بدون خطبة إذا غاب الإمام أم يصعد من لا يحسن ذلك ؟
مواضيع مماثلة
» حكم رفع اليدين في صلاة الجنازة
» هل يجوز للمسلمين أن يصلوا صلاة الجمعة بدون خطبة إذا غاب الإمام أم يصعد من لا يحسن ذلك
» ما هي السنة في الدعاء في الصلاة ، إفراد الدعاء أم جمعه؟
» هل يجوز للمأموم أن يدعو بدعاء الاستفتاح في حاله دخوله في الصلاة والإمام يقرأ أم لا يجوز وك
» باب في فضل التأمين
» هل يجوز للمسلمين أن يصلوا صلاة الجمعة بدون خطبة إذا غاب الإمام أم يصعد من لا يحسن ذلك
» ما هي السنة في الدعاء في الصلاة ، إفراد الدعاء أم جمعه؟
» هل يجوز للمأموم أن يدعو بدعاء الاستفتاح في حاله دخوله في الصلاة والإمام يقرأ أم لا يجوز وك
» باب في فضل التأمين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin