بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
هل يجوز للمأموم أن يدعو بدعاء الاستفتاح في حاله دخوله في الصلاة والإمام يقرأ أم لا يجوز وك
صفحة 1 من اصل 1
هل يجوز للمأموم أن يدعو بدعاء الاستفتاح في حاله دخوله في الصلاة والإمام يقرأ أم لا يجوز وك
- هل يجوز للمأموم أن يدعو بدعاء الاستفتاح في حاله دخوله في الصلاة والإمام يقرأ أم لا يجوز وكذلك الاستعاذة؟
__________________
الأفضل
أن يستمع للإمام لان الاستماع واجب كما قال الله تعالى: {وإذا قرأ القران
فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون} ولا يجوز أن نترك الواجب وننشغل عنه
بالمستحب، فدعاء الاستفتاح مستحب.
أن يستمع للإمام لان الاستماع واجب كما قال الله تعالى: {وإذا قرأ القران
فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون} ولا يجوز أن نترك الواجب وننشغل عنه
بالمستحب، فدعاء الاستفتاح مستحب.
71-
إمام قام من السجدة الأخيرة وقرأ التشهد الأخير دون أن يكبر فظل المصلون
ساجدين وبعدما سلم الإمام انتبه فكبر للمصلين وقال لهم كل يقرأ التشهد ثم
يسلم ويسجد سجدة سهو فما حكم صلاتهم؟
إمام قام من السجدة الأخيرة وقرأ التشهد الأخير دون أن يكبر فظل المصلون
ساجدين وبعدما سلم الإمام انتبه فكبر للمصلين وقال لهم كل يقرأ التشهد ثم
يسلم ويسجد سجدة سهو فما حكم صلاتهم؟
ألم يكن
من هؤلاء المصلين واحد يقوم ليرى ما حدث للإمام؟ على كل حال إذا نسي
الإمام بهذا الشكل وسلم، المفروض عليه أن يعود هو معهم إلى الصلاة لأنه هو
من سهى ونسي وعليه سجدتين سهو، فيعود إلى الصلاة ويمكنهم من قراءة التشهد
ثم يسجد بهم سجدتين سهو.
من هؤلاء المصلين واحد يقوم ليرى ما حدث للإمام؟ على كل حال إذا نسي
الإمام بهذا الشكل وسلم، المفروض عليه أن يعود هو معهم إلى الصلاة لأنه هو
من سهى ونسي وعليه سجدتين سهو، فيعود إلى الصلاة ويمكنهم من قراءة التشهد
ثم يسجد بهم سجدتين سهو.
72-
أيهما أفضل في الأجر صلاة الجمعة في مسجد قريب أذهب له مشياً، أم صلاة
الجمعة في مسجد بعيد يذهب إليه بالسيارة علما بأن تحصيل الفائدة العلمية في
المسجد البعيد أعظم؟
أيهما أفضل في الأجر صلاة الجمعة في مسجد قريب أذهب له مشياً، أم صلاة
الجمعة في مسجد بعيد يذهب إليه بالسيارة علما بأن تحصيل الفائدة العلمية في
المسجد البعيد أعظم؟
مجيء
الجمعة مشياً فيه أجر كبير، والذهاب للمسجد البعيد لمنفعة من المنافع كأن
يكون مسجد من المساجد الكبيرة كالمسجد الحرام، أو مسجد النبي صلوات الله
وسلامه عليه، أو المسجد الأقصى فلا شك أن هذا للفضيلة التي في المسجد،
وكذلك إن كان يحصل على فائدة من مسجد بعيد فيركب له يكون هذا أفضل إن شاء
الله.
73- صلينا الفجر في مسجد قرأ فيه الإمام سورة السجدة في الركعة الثانية وعند آيات السجود لم يسجد فما حكم ذلك؟
الجمعة مشياً فيه أجر كبير، والذهاب للمسجد البعيد لمنفعة من المنافع كأن
يكون مسجد من المساجد الكبيرة كالمسجد الحرام، أو مسجد النبي صلوات الله
وسلامه عليه، أو المسجد الأقصى فلا شك أن هذا للفضيلة التي في المسجد،
وكذلك إن كان يحصل على فائدة من مسجد بعيد فيركب له يكون هذا أفضل إن شاء
الله.
73- صلينا الفجر في مسجد قرأ فيه الإمام سورة السجدة في الركعة الثانية وعند آيات السجود لم يسجد فما حكم ذلك؟
هذا
الإمام بعيد عن الفقه.. سنة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر هي
قراءة سورة السجدة في الركعة الأولى وسورة الإنسان في الركعة الثانية، وكان
يحافظ ويداوم عليها. أما الإمام الذي قرأ سورة السجدة ولم يسجد فيها إذا
كان تركه لها سهواً فعليه أن يسجد سجدتين للسهو، أما إذا تعمد عدم السجود
مع علمه أن هناك سجدة ربما يؤدي ذلك إلى بطلان صلاته، لأنها واجبة، والواجب
إذا تعمد الإنسان تركه قد تبطل صلاته ولكن إذا نسيه يجبره بسجدتين للسهو.
بعض أهل العلم اختلف في عزائم السجود لكن اتفقوا على أربعة عشر سجدة في القرآن لكن هذه السجدة التي في سورة السجدة من عزائم السجود.
الإمام بعيد عن الفقه.. سنة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر هي
قراءة سورة السجدة في الركعة الأولى وسورة الإنسان في الركعة الثانية، وكان
يحافظ ويداوم عليها. أما الإمام الذي قرأ سورة السجدة ولم يسجد فيها إذا
كان تركه لها سهواً فعليه أن يسجد سجدتين للسهو، أما إذا تعمد عدم السجود
مع علمه أن هناك سجدة ربما يؤدي ذلك إلى بطلان صلاته، لأنها واجبة، والواجب
إذا تعمد الإنسان تركه قد تبطل صلاته ولكن إذا نسيه يجبره بسجدتين للسهو.
بعض أهل العلم اختلف في عزائم السجود لكن اتفقوا على أربعة عشر سجدة في القرآن لكن هذه السجدة التي في سورة السجدة من عزائم السجود.
74- ماذا لو أتيت إلى الصلاة والصف مكتمل ولم يأت أحد للصلاة ماذا يجب أن أفعل؟
أولا..
يجب أن تسعى أن تدخل في الصف ولو في آخر الصف، أو أن ترجع بعض المصلين،
وإذا ما وجدت هذا فقف خلف الإمام وصلي ولا شيء عليك إن شاء الله.
يجب أن تسعى أن تدخل في الصف ولو في آخر الصف، أو أن ترجع بعض المصلين،
وإذا ما وجدت هذا فقف خلف الإمام وصلي ولا شيء عليك إن شاء الله.
75- ما حكم التسبيح في الآية التي يكون فيها التسبيح، والتسليم عند ذكر الرسول وكذلك عند السؤال للجنة والاستعاذة من النار؟
يجوز
ذلك في الصلاة النافلة، كان النبي من سنته صلى الله عيه وسلم أنه إذا صلى
ومر بآية فيها تسبيح سبح، وآية فيها رحمة سأل الله تبارك وتعالى، وآية فيها
عذاب استعاذ بالله تبارك وتعالى من ذلك.
ذلك في الصلاة النافلة، كان النبي من سنته صلى الله عيه وسلم أنه إذا صلى
ومر بآية فيها تسبيح سبح، وآية فيها رحمة سأل الله تبارك وتعالى، وآية فيها
عذاب استعاذ بالله تبارك وتعالى من ذلك.
76- ما الحكم لو ترك المصلي سجدة في الركعة الأخيرة وتذكرها بعد الصلاة أو قبل الصلاة ماذا يفعل عند أبي حنيفة؟
لماذا
أبي حنيفة؟ هل تسأل عن النبي أم عن الإمام!! أول شيء السجدة ركن، لذلك ترك
السجدة يبطل الركعة، حتى من تركها سهواً تبطل ركعته ويجب أن يعيد الركعة
كلها من جديد ويسجد سجدتين للسهو، ولا يجزئه أن يسجد محلها سجدتين لأن
السجدة ركن ولا خلاف بين أهل العلم على ذلك.
أبي حنيفة؟ هل تسأل عن النبي أم عن الإمام!! أول شيء السجدة ركن، لذلك ترك
السجدة يبطل الركعة، حتى من تركها سهواً تبطل ركعته ويجب أن يعيد الركعة
كلها من جديد ويسجد سجدتين للسهو، ولا يجزئه أن يسجد محلها سجدتين لأن
السجدة ركن ولا خلاف بين أهل العلم على ذلك.
77- في الحديث الشريف [أن من جلس في مصلاه حتى طلوع الشمس ثم صلى ركعتين كان له أجر حجة وعمرة تامة] هل يجزي مصلى البيت أم المسجد فقط؟
لابد أن يكون مصلاه في
المسجد هذه الفضيلة لمن صلى في المسجد، ثم جلس في مصلاه أي مكانه الذي صلى
فيه، يذكر الله ما قام منه وظل متوضأ على هذا النحو حتى تطلع الشمس ثم يصلي
ركعتين.
لابد أن يكون مصلاه في
المسجد هذه الفضيلة لمن صلى في المسجد، ثم جلس في مصلاه أي مكانه الذي صلى
فيه، يذكر الله ما قام منه وظل متوضأ على هذا النحو حتى تطلع الشمس ثم يصلي
ركعتين.
78-
هل الذي يقرأ ليلة الجمعة سورة السجدة التي هي من آيات الليل والنهار
والشمس والقمر (لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن نتم
إياه تعبدون فإن استكبروا فالذين عند ربك يسبحون له بالليل والنهار وهم لا
يسأمون) نحن المصلون في المسجد قلنا للشيخ أكثر من مرة يقرأ سورة السجدة
بدلا من هذه السجدة قال إن هذه السجدة هي الواردة عن الرسول صلى الله عليه
وسلم ومصمم على قراءتها فهل نصلي خلفه أم لا؟
هل الذي يقرأ ليلة الجمعة سورة السجدة التي هي من آيات الليل والنهار
والشمس والقمر (لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن نتم
إياه تعبدون فإن استكبروا فالذين عند ربك يسبحون له بالليل والنهار وهم لا
يسأمون) نحن المصلون في المسجد قلنا للشيخ أكثر من مرة يقرأ سورة السجدة
بدلا من هذه السجدة قال إن هذه السجدة هي الواردة عن الرسول صلى الله عليه
وسلم ومصمم على قراءتها فهل نصلي خلفه أم لا؟
أما
أن الرسول داوم على قراءة آية من آيات السجدة في فجر الجمعة فهذا غير
صحيح، بل كان النبي يقرأ في الركعة الأولى سورة السجدة {ألم تنزيل الكتاب
لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه..} وفي الركعة الثانية كان
يقرأ {هل أتى على الإنسان حين من الدهر} فهذا أمر متفق عليه ولا خلاف فيه،
أما من يظن أن المقصود في فجر الجمعة هو قراءة أي آية فيها سجدة، وليس
المقصود هو سورة السجدة بذاتها يكون مخطئاً، وهذا الإمام الذي يقول هذا إن
كان يجهل ذلك، ينصح ويعلّم أن هذا جاء في الصحيحين، وإن كان لا يجهل ذلك
فإن هذا من الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ويكون كبيرة.
أن الرسول داوم على قراءة آية من آيات السجدة في فجر الجمعة فهذا غير
صحيح، بل كان النبي يقرأ في الركعة الأولى سورة السجدة {ألم تنزيل الكتاب
لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه..} وفي الركعة الثانية كان
يقرأ {هل أتى على الإنسان حين من الدهر} فهذا أمر متفق عليه ولا خلاف فيه،
أما من يظن أن المقصود في فجر الجمعة هو قراءة أي آية فيها سجدة، وليس
المقصود هو سورة السجدة بذاتها يكون مخطئاً، وهذا الإمام الذي يقول هذا إن
كان يجهل ذلك، ينصح ويعلّم أن هذا جاء في الصحيحين، وإن كان لا يجهل ذلك
فإن هذا من الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ويكون كبيرة.
79-
نرى بعض الأئمة قد أسبلوا ثيابهم أسفل من الكعبين، وقد قرأت حديث أنه لا
تقبل الصلاة لمن أسبل ثوبه وكذلك جميع الأعمال فهل يجوز الصلاة خلفهم وتصح
صلاة المأموم؟
إذا كان الإمام ثوبه تحت
كعبيه مصيبة لقد جاء عن ابن مسعود أنه لا تقبل منه صلاة وهو على هذه
الحالة، فننصح الإمام الذي على هذا النحو.
أما عدم قبول الأعمال فلا.
هذا ذنب لكن إذا كان
الإنسان يعني الخلاف في هذا الأمر كالخلاف في أن يكون الإنسان في طاعة وفي
معصية في وقت واحد، كالذي يصلي في الأرض المغصوبة، شخص اغتصب ارض من أهلها
وصلى بها هل تصح صلاته فيها؟ فبعض الأئمة يرى أن صلاته لا تصح لأنه وقت
صلاته في هذه الأرض هو غاصب. كيف يكون سارق والغصب أشد من السرقة، والآن
يصلي؟! كيف يكون طائع وعاصي في وقت واحد؟ وهكذا فإذا كان هو عاص للرب جل
وعلا في أن ثوبه تحت الكعبين وفي نفس الوقت هو في طاعة، فالشاهد أنه قد
تبطل الصلاة إذا كان الإنسان في نفس الوقت عاص لله تبارك وتعالى، وبعض أهل
العلم يقولون إن الأمر منفصل وهذه المعصية لا تبطل الطاعة.
نرى بعض الأئمة قد أسبلوا ثيابهم أسفل من الكعبين، وقد قرأت حديث أنه لا
تقبل الصلاة لمن أسبل ثوبه وكذلك جميع الأعمال فهل يجوز الصلاة خلفهم وتصح
صلاة المأموم؟
إذا كان الإمام ثوبه تحت
كعبيه مصيبة لقد جاء عن ابن مسعود أنه لا تقبل منه صلاة وهو على هذه
الحالة، فننصح الإمام الذي على هذا النحو.
أما عدم قبول الأعمال فلا.
هذا ذنب لكن إذا كان
الإنسان يعني الخلاف في هذا الأمر كالخلاف في أن يكون الإنسان في طاعة وفي
معصية في وقت واحد، كالذي يصلي في الأرض المغصوبة، شخص اغتصب ارض من أهلها
وصلى بها هل تصح صلاته فيها؟ فبعض الأئمة يرى أن صلاته لا تصح لأنه وقت
صلاته في هذه الأرض هو غاصب. كيف يكون سارق والغصب أشد من السرقة، والآن
يصلي؟! كيف يكون طائع وعاصي في وقت واحد؟ وهكذا فإذا كان هو عاص للرب جل
وعلا في أن ثوبه تحت الكعبين وفي نفس الوقت هو في طاعة، فالشاهد أنه قد
تبطل الصلاة إذا كان الإنسان في نفس الوقت عاص لله تبارك وتعالى، وبعض أهل
العلم يقولون إن الأمر منفصل وهذه المعصية لا تبطل الطاعة.
__________________
مواضيع مماثلة
» في الصلاة الجهرية عندما يقرأ الإمام سورة الفاتحة ويشرع بقراءة ما تيسر من القرآن، فهل علينا
» ما حكم الصلاة خلف الصف منفرداَ ؟ وهل يجوز للمنفرد جبذ أحد المصلين من الصف ليقف معه؟
» س: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة فما الحكم؟ وهل تقضي الصلاة عن وقت الحيض؟
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» – حكم من ركع والإمام ساجد للتلاوة
» ما حكم الصلاة خلف الصف منفرداَ ؟ وهل يجوز للمنفرد جبذ أحد المصلين من الصف ليقف معه؟
» س: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة فما الحكم؟ وهل تقضي الصلاة عن وقت الحيض؟
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» – حكم من ركع والإمام ساجد للتلاوة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin