بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الشريعه الاسلاميه ووجوب تطبيقها
صفحة 1 من اصل 1
29082011
الشريعه الاسلاميه ووجوب تطبيقها
[size=24]قال الإمام العلامة بن القيم رحمه الله تعالى:
هذا موضع مزلة أقدام ومضلة أفهام وهو مقام ضنك في معترك صعب فرط فيه طائفة فعطلوا
الحدود وضيعوا الحقوق وجرّءوا أهل الفجور على الفساد وجعلوا الشريعة قاصرة لا تقوم
بمصالح العباد وسدوا على أنفسهم طرقا صحيحة من الطرق يُعرف بها المُحق من المُبطل
وعطلوها مع علمهم وعلم الناس بها أنها أدلة حق ظنا منهم منافاتها لقواعد الشرع
والذي أوجب لهم ذلك نوع تقصير في معرفة حقيقة الشريعة والتطبيق بين الواقع وبينها
فلما رأى ولاة الأمر ذلك وأن الناس لا يستقيم أمرهم إلا بشيء زائد على ما فهمه هؤلاء من
الشريعة فأحدثوا لهم قوانين سياسية ينتظم بها مصالح العالم
فتولد من تقصير أولئك في الشريعة وإحداث هؤلاء ما أحدثوه من أوضاع سياستهم شر طويل
وفساد عريض وتفاقمَ الأمر وتعذر استدراكه وأفرط فيه طائفة أخرى فسوغت منه ما يناقض
حكم الله ورسوله
وكلا الطائفتين أُتِيَتْ من قِبل تقصيرها في معرفة ما بعث الله به رسوله صلي الله عليه
وسلم فإن الله أرسل رسله وأنزل كتبه ليقوم الناس بالقسط وهو العدل الذي قامت به
السموات والأرض
[ السياسة العادلة موافقة للشريعة ]
ولا نقول إن السياسة العادلة مخالفة للشريعة الكاملة بل هي جزء من أجزائها وباب من أبوابها
[ الرسول صلى الله عليه وسلم يبين كل شيء ]
وقد تُوفي رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وما طائر يقلب جناحيه في السماء إلا ذكر
للأمة منه علما وعلمهم كل شيء حتى آداب التخلي وآداب الجماع والنوم والقيام والقعود
والأكل والشرب والركوب والنزول والسفر والإقامة والصمت والكلام والعزلة والخلطة
والغنى والفقر والصحة والمرض وجميع أحكام الحياة والموت
ووصف لهم العرش والكرسي والملائكة والجن والنار والجنة ويوم القيامة وما فيه حتى كأنه
رأى عين وعرفهم معبودهم وإلههم أتم تعريف حتى كأنهم يرونه ويشاهدونه بأوصاف كماله
ونعوت جلاله
وعرفهم الأنبياء وأممهم وماجرى لهم وما جرى عليهم معهم حتى كأنهم كانوا بينهم
وعرفهم من طرق الخير والشر دقيقها وجليلها ما لم يعرفه نبي لامته قبله
وعرفهم من أحوال الموت وما يكون بعده في البرزخ وما يحصل فيه من النعيم والعذاب للروح والبدن ما لم يعرف به نبي غيره
وكذلك
عرفهم أدلة التوحيد والنبوة والمعاد والرد على جميع فرق أهل الكفر والضلال
ما ليس لمن عرفه حاجة من بعده اللهم إلا إلى من يبلغه إياه ويبينه ويوضح
منه ما خفي عليه
وكذلك عرفهم من مكايد الحروب ولقاء العدو وطرق النصر والظفر ما لو علموه وعقلوه ورعوه حق رعايته لم يقم لهم عدو أبدا
وكذلك عرفهم من مكايد إبليس وطرقه التي يأتيهم منها وما يتحرزون به من كيده ومكره وما يدفعون به شره ما لا مزيد عليه
وكذلك
عرفهم من أحوال نفوسهم وأوصافها ودسائسها وكمائنها ما لا حاجة لهم معه إلى
سواه وكذلك عرفهم ص - من أمور معايشهم ما لو علموه وعملوه لاستقامت لهم
دنياهم أعظم استقامة
[ لا حاجة للناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ودينه ]
وبالجملة فجاءهم بخير الدنيا والآخرة برمته ولم يحوجهم الله إلى أحد سواه
فكيف يظن أن شريعته الكاملة التي ما طرق العالم شريعة أكمل منها ناقصة تحتاج إلى
سياسة خارجة عنها تكملها أو إلى قياس أو حقيقة أو معقول خارج عنها
ومن ظن ذلك فهو كمن ظن أن بالناس حاجة إلى رسول آخر بعده
وسبب هذا كله خفاء ما جاء به على من ظن ذلك وقلة نصيبه من الفهم الذي وفق الله له
أصحاب نبيه الذين اكتفوا بما جاء به واستغنوا به عما ما سواه وفتحوا به القلوب والبلاد وقالوا هذا عهد نبينا إلينا وهو عهدنا إليكم
وقد قال الله تعالى:
[/size]( أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون )
أ. هـ. بتصرف من أعلام الموقعين
هذا موضع مزلة أقدام ومضلة أفهام وهو مقام ضنك في معترك صعب فرط فيه طائفة فعطلوا
الحدود وضيعوا الحقوق وجرّءوا أهل الفجور على الفساد وجعلوا الشريعة قاصرة لا تقوم
بمصالح العباد وسدوا على أنفسهم طرقا صحيحة من الطرق يُعرف بها المُحق من المُبطل
وعطلوها مع علمهم وعلم الناس بها أنها أدلة حق ظنا منهم منافاتها لقواعد الشرع
والذي أوجب لهم ذلك نوع تقصير في معرفة حقيقة الشريعة والتطبيق بين الواقع وبينها
فلما رأى ولاة الأمر ذلك وأن الناس لا يستقيم أمرهم إلا بشيء زائد على ما فهمه هؤلاء من
الشريعة فأحدثوا لهم قوانين سياسية ينتظم بها مصالح العالم
فتولد من تقصير أولئك في الشريعة وإحداث هؤلاء ما أحدثوه من أوضاع سياستهم شر طويل
وفساد عريض وتفاقمَ الأمر وتعذر استدراكه وأفرط فيه طائفة أخرى فسوغت منه ما يناقض
حكم الله ورسوله
وكلا الطائفتين أُتِيَتْ من قِبل تقصيرها في معرفة ما بعث الله به رسوله صلي الله عليه
وسلم فإن الله أرسل رسله وأنزل كتبه ليقوم الناس بالقسط وهو العدل الذي قامت به
السموات والأرض
[ السياسة العادلة موافقة للشريعة ]
ولا نقول إن السياسة العادلة مخالفة للشريعة الكاملة بل هي جزء من أجزائها وباب من أبوابها
[ الرسول صلى الله عليه وسلم يبين كل شيء ]
وقد تُوفي رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وما طائر يقلب جناحيه في السماء إلا ذكر
للأمة منه علما وعلمهم كل شيء حتى آداب التخلي وآداب الجماع والنوم والقيام والقعود
والأكل والشرب والركوب والنزول والسفر والإقامة والصمت والكلام والعزلة والخلطة
والغنى والفقر والصحة والمرض وجميع أحكام الحياة والموت
ووصف لهم العرش والكرسي والملائكة والجن والنار والجنة ويوم القيامة وما فيه حتى كأنه
رأى عين وعرفهم معبودهم وإلههم أتم تعريف حتى كأنهم يرونه ويشاهدونه بأوصاف كماله
ونعوت جلاله
وعرفهم الأنبياء وأممهم وماجرى لهم وما جرى عليهم معهم حتى كأنهم كانوا بينهم
وعرفهم من طرق الخير والشر دقيقها وجليلها ما لم يعرفه نبي لامته قبله
وعرفهم من أحوال الموت وما يكون بعده في البرزخ وما يحصل فيه من النعيم والعذاب للروح والبدن ما لم يعرف به نبي غيره
وكذلك
عرفهم أدلة التوحيد والنبوة والمعاد والرد على جميع فرق أهل الكفر والضلال
ما ليس لمن عرفه حاجة من بعده اللهم إلا إلى من يبلغه إياه ويبينه ويوضح
منه ما خفي عليه
وكذلك عرفهم من مكايد الحروب ولقاء العدو وطرق النصر والظفر ما لو علموه وعقلوه ورعوه حق رعايته لم يقم لهم عدو أبدا
وكذلك عرفهم من مكايد إبليس وطرقه التي يأتيهم منها وما يتحرزون به من كيده ومكره وما يدفعون به شره ما لا مزيد عليه
وكذلك
عرفهم من أحوال نفوسهم وأوصافها ودسائسها وكمائنها ما لا حاجة لهم معه إلى
سواه وكذلك عرفهم ص - من أمور معايشهم ما لو علموه وعملوه لاستقامت لهم
دنياهم أعظم استقامة
[ لا حاجة للناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ودينه ]
وبالجملة فجاءهم بخير الدنيا والآخرة برمته ولم يحوجهم الله إلى أحد سواه
فكيف يظن أن شريعته الكاملة التي ما طرق العالم شريعة أكمل منها ناقصة تحتاج إلى
سياسة خارجة عنها تكملها أو إلى قياس أو حقيقة أو معقول خارج عنها
ومن ظن ذلك فهو كمن ظن أن بالناس حاجة إلى رسول آخر بعده
وسبب هذا كله خفاء ما جاء به على من ظن ذلك وقلة نصيبه من الفهم الذي وفق الله له
أصحاب نبيه الذين اكتفوا بما جاء به واستغنوا به عما ما سواه وفتحوا به القلوب والبلاد وقالوا هذا عهد نبينا إلينا وهو عهدنا إليكم
وقد قال الله تعالى:
[/size]( أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون )
أ. هـ. بتصرف من أعلام الموقعين
مواضيع مماثلة
» شمولية الشريعه الاسلاميه"
» ضوابط الضروره فى الشريعه الاسلاميه
» مقاصد الشريعه
» الفاظ فى ميزان الشريعه
» وسائل الإثبات في الشريعه،،،، منتدى الدعاه
» ضوابط الضروره فى الشريعه الاسلاميه
» مقاصد الشريعه
» الفاظ فى ميزان الشريعه
» وسائل الإثبات في الشريعه،،،، منتدى الدعاه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin