بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الفاظ فى ميزان الشريعه
صفحة 1 من اصل 1
الفاظ فى ميزان الشريعه
مختارات من ألفاظ ومفاهيم في ميزان الشريعة
لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين
أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن
سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن
الإله إلا الله وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أما بعد ,,,
أخي المسلم .. أختي المسلمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسمع أحيانا على بعض ألسنة الناس ألفاظا تتنافى مع الشريعة الإسلامية وقد
توقع أصحابها في الشرك من حيث لايعلمون – أعاذنا الله وإياكم من الشرك
بأنواعة – لهذا أحببنا أن ننبه إخواننا الغافلين إلى بعض هذه الألفاظ وقد
اخترناها من كتاب ( ألفاظ ومفاهيم الشريعة )
1 / الحلف بالنبي أو بجاه فلان أو بعمر العيال أو بالذمة أو الامانة أو الشرف ، كل من حلف بغير الله فإنه من الشرك
لقوله صلى الله عليه وسلم ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )
2 / قول العامة " لقد شاءت الأقدار أو الظروف أن يحصل كذا "
ذلك قول منكر ومنهي عنه ، لأن الذي يشاء هو الله عز وجل ، ولابأس أن يقول الانسان ( اقتضى قدرالله كذا )
3 / سب الدهر أو الزمان مثل قول " هذا زمان أقشر " " الزمن غدار " " أو يا
خيبة الزمن الذي رأيتك فيه " حرام فمن سبه فقد سب الله ولهذا قال الله
تعالى ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل
والنهار )
4 / قول " لاحول الله " به خطأ في التعبير والواجب أن يقال " لاحول ولا قوة إلا بالله "
5 / حينما يسأل البعض " أين الله " فيقال له " أن الله موجود في كل مكان "
أو " في كل الوجود " فهذه إجابه باطله ومن قالها متعمدا فإنه كافر والواجب
أن يقال في السماء أو يقال فوق السموات مستو على عرشه
6 / قول البعض "
فلان هو المثل الأعلى " لايجوز على سبيل الاطلاق إلا الله – سبحانه وتعالى
– فهو الذي له المثل الأعلى ( ولله المثل الأعلى )
7 / من يحلف على
شخص بأن يضيفه ويقول له " وجه الله إلا أن تأكل " لايجوز لأحد أن يستشفع
بالله إلى أحد من الخلق فإن الله أعظم وأجل من ذلك .
8 / قول البعض عن انسان توفاه الله " ان ربنا افتكره " لايجوز والأولى أن يقول توفاه الله
9 / قول" يا طويل العمر " ونحوها لاينبغي فقد كرهها أهل العلم وإنما يقال " أطال الله بقاءك على طاعته أو نعمه "
10 / قول " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " عند التثاؤب لم ترد عن النبي
صلى الله عليه وسلم ، والنبي أرشد أن يكظم مااستطاع فإن لم يستطع يضع يده
على فمه .
11 / قول البعض متسخطا " لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا " او
يقول " لعنة الله على المرض الذي أعاقني " هذا محرم ، فهذا من أعظم
القبائح والعياذ بالله ، لأن لعنة المرض بمنزلة سب الله سبحانه وتعالى .
12 / الحكم على انسان بانه من أهل النار لأنه عاص ، وعلى إنسان بأنه من
أهل الجنه لأن أعماله صالحة ، لايجوز لأنه من باب التألي على الله – عز وجل
– والله أعلم بالسرائر
13 / تقبيل المصحف بعد قرأته بدعة ينهي عنها وكل بدعة ضلالة .
14 / بعض الناس عندما ينصحون بترك المعاصي أو الإقلاع عنها يحتج بقوله
تعالى ( إن الله غفور رحيم ) فعلى هذا المتهاون أن يتق الله وأن يقوم بما
أوجب الله عليه وأن يسأله المغفرة ( أعلموا أن الله شديد العقاب وأن الله
غفور رحيم) .
لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين
أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن
سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن
الإله إلا الله وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أما بعد ,,,
أخي المسلم .. أختي المسلمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسمع أحيانا على بعض ألسنة الناس ألفاظا تتنافى مع الشريعة الإسلامية وقد
توقع أصحابها في الشرك من حيث لايعلمون – أعاذنا الله وإياكم من الشرك
بأنواعة – لهذا أحببنا أن ننبه إخواننا الغافلين إلى بعض هذه الألفاظ وقد
اخترناها من كتاب ( ألفاظ ومفاهيم الشريعة )
1 / الحلف بالنبي أو بجاه فلان أو بعمر العيال أو بالذمة أو الامانة أو الشرف ، كل من حلف بغير الله فإنه من الشرك
لقوله صلى الله عليه وسلم ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )
2 / قول العامة " لقد شاءت الأقدار أو الظروف أن يحصل كذا "
ذلك قول منكر ومنهي عنه ، لأن الذي يشاء هو الله عز وجل ، ولابأس أن يقول الانسان ( اقتضى قدرالله كذا )
3 / سب الدهر أو الزمان مثل قول " هذا زمان أقشر " " الزمن غدار " " أو يا
خيبة الزمن الذي رأيتك فيه " حرام فمن سبه فقد سب الله ولهذا قال الله
تعالى ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل
والنهار )
4 / قول " لاحول الله " به خطأ في التعبير والواجب أن يقال " لاحول ولا قوة إلا بالله "
5 / حينما يسأل البعض " أين الله " فيقال له " أن الله موجود في كل مكان "
أو " في كل الوجود " فهذه إجابه باطله ومن قالها متعمدا فإنه كافر والواجب
أن يقال في السماء أو يقال فوق السموات مستو على عرشه
6 / قول البعض "
فلان هو المثل الأعلى " لايجوز على سبيل الاطلاق إلا الله – سبحانه وتعالى
– فهو الذي له المثل الأعلى ( ولله المثل الأعلى )
7 / من يحلف على
شخص بأن يضيفه ويقول له " وجه الله إلا أن تأكل " لايجوز لأحد أن يستشفع
بالله إلى أحد من الخلق فإن الله أعظم وأجل من ذلك .
8 / قول البعض عن انسان توفاه الله " ان ربنا افتكره " لايجوز والأولى أن يقول توفاه الله
9 / قول" يا طويل العمر " ونحوها لاينبغي فقد كرهها أهل العلم وإنما يقال " أطال الله بقاءك على طاعته أو نعمه "
10 / قول " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " عند التثاؤب لم ترد عن النبي
صلى الله عليه وسلم ، والنبي أرشد أن يكظم مااستطاع فإن لم يستطع يضع يده
على فمه .
11 / قول البعض متسخطا " لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا " او
يقول " لعنة الله على المرض الذي أعاقني " هذا محرم ، فهذا من أعظم
القبائح والعياذ بالله ، لأن لعنة المرض بمنزلة سب الله سبحانه وتعالى .
12 / الحكم على انسان بانه من أهل النار لأنه عاص ، وعلى إنسان بأنه من
أهل الجنه لأن أعماله صالحة ، لايجوز لأنه من باب التألي على الله – عز وجل
– والله أعلم بالسرائر
13 / تقبيل المصحف بعد قرأته بدعة ينهي عنها وكل بدعة ضلالة .
14 / بعض الناس عندما ينصحون بترك المعاصي أو الإقلاع عنها يحتج بقوله
تعالى ( إن الله غفور رحيم ) فعلى هذا المتهاون أن يتق الله وأن يقوم بما
أوجب الله عليه وأن يسأله المغفرة ( أعلموا أن الله شديد العقاب وأن الله
غفور رحيم) .
مواضيع مماثلة
» الاحتفال بالمولد النبوي في ميزان الشرع
» الفاظ تخالف العقيده احذر
» " لحركة الفتح ثلاثة الفاظ
» مقاصد الشريعه
» شمولية الشريعه الاسلاميه"
» الفاظ تخالف العقيده احذر
» " لحركة الفتح ثلاثة الفاظ
» مقاصد الشريعه
» شمولية الشريعه الاسلاميه"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin