بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
دور المسجد في توحيد الأمة
صفحة 1 من اصل 1
دور المسجد في توحيد الأمة
للإسلام محاوره التي يعمل عليها في صياغة الأمة الإسلامية أفراداً وجماعات. ومن أهم محاوره تلك المحاور الثلاثة التي هي: العقيدة والشريعة والشعيرة. ولسنا الآن نريد الحديث عن العقيدة والشريعة. وإنما الذي نريد الحديث عنه الآن هو الشعيرة. والشعيرة كل عمل ظاهر يشترك فيه أو يراه عدد كبير من الناس. فيشيع في نفوسهم معني من المعاني التي يريدها الإسلام. ومن بين هذه الشعائر هذه المساجد التي هي بيوت الله في الأرض وما يرتبط بها من عبادات. وما يقع فيها من ممارسات. والله حين أمر ببناء المساجد وعمارتها. لم يقصد من ورائها أن تكون بناءً مشيداً يسر الناظرين من الخارج. ويكون معطلاً ممنوع الوظائف من الداخل. وإنما أراد الله عز وجل من المساجد أن تشارك في توحيد الأمة وجمعها علي كلمة واحدة في السلم وفي الحرب علي السواء.
من يتصفح التاريخ في عصر المبعث وبعد عصر المبعث يجد الأمة قد فهمت عن ربها. وقد لقنت الدرس الإسلامي ووعته وعياً تاماً. فلقد لجأ النبي إلي المسجد عندما أراد ان يزيل مشاكل الأمة وعوامل فرقتها في المدينة. فالأوس والخزرج صاروا في المسجد بمشورة النبي - صلي الله عليه وسلم- وتعليماته علي رءوس الأشهاد أنصار الله ورسوله. والمهاجرون الذين لم يكن لهم بالمدينة وطن ولا تاريخ ولا رحم آخي بينهم النبي وبين الأنصار. وصار مسلك النبي علي هذا النحو مضرب الأمثال. وموضع زهو التاريخ. وحين اجتمعت علي المصريين ثلاثة أمم تريد إطفاء شعلة تحررها من خلال حرب ساحقة في خمسينيات القرن الماضي رأي زعيم مصر وقتها أن يجمع الأمة علي هدف واحد. فكانت خطبته الشهيرة من فوق منبر الأزهر الشريف. وفي مرحلة لاحقة بعد ذلك شهدت الأمة المصرية التي هي جزء من الأمة الإسلامية ظروفاً صعبة فقام وزير الأوقاف وقتهارحمه الله وخاطب الناس خطاباً جامعاً من فوق منبر الأزهر. مبيناً أن المنبر الذي يقف عليه بدأ شيعياً وانتهي سنيا. فصار رمزاً لتوحيد كلمة الأمة الإسلامية. حين تريد الأمة الإسلامية أن تتوحد.
والشيء العجيب أن الأمم غير الإسلامية اليوم قد فقهت رسالة المسجد الحقيقية. وعلمت أن المسجد من الشعائر التي توحد كلمة الأمة. فتوجهت بدافع من داخلها إلي المساجد في بعض البلاد الإسلامية سيئة الحظ وبنزول المحتلين إليها. فضربت المساجد من خارجها.
من يتصفح التاريخ في عصر المبعث وبعد عصر المبعث يجد الأمة قد فهمت عن ربها. وقد لقنت الدرس الإسلامي ووعته وعياً تاماً. فلقد لجأ النبي إلي المسجد عندما أراد ان يزيل مشاكل الأمة وعوامل فرقتها في المدينة. فالأوس والخزرج صاروا في المسجد بمشورة النبي - صلي الله عليه وسلم- وتعليماته علي رءوس الأشهاد أنصار الله ورسوله. والمهاجرون الذين لم يكن لهم بالمدينة وطن ولا تاريخ ولا رحم آخي بينهم النبي وبين الأنصار. وصار مسلك النبي علي هذا النحو مضرب الأمثال. وموضع زهو التاريخ. وحين اجتمعت علي المصريين ثلاثة أمم تريد إطفاء شعلة تحررها من خلال حرب ساحقة في خمسينيات القرن الماضي رأي زعيم مصر وقتها أن يجمع الأمة علي هدف واحد. فكانت خطبته الشهيرة من فوق منبر الأزهر الشريف. وفي مرحلة لاحقة بعد ذلك شهدت الأمة المصرية التي هي جزء من الأمة الإسلامية ظروفاً صعبة فقام وزير الأوقاف وقتهارحمه الله وخاطب الناس خطاباً جامعاً من فوق منبر الأزهر. مبيناً أن المنبر الذي يقف عليه بدأ شيعياً وانتهي سنيا. فصار رمزاً لتوحيد كلمة الأمة الإسلامية. حين تريد الأمة الإسلامية أن تتوحد.
والشيء العجيب أن الأمم غير الإسلامية اليوم قد فقهت رسالة المسجد الحقيقية. وعلمت أن المسجد من الشعائر التي توحد كلمة الأمة. فتوجهت بدافع من داخلها إلي المساجد في بعض البلاد الإسلامية سيئة الحظ وبنزول المحتلين إليها. فضربت المساجد من خارجها.
مواضيع مماثلة
» خطبة عن دور المسجد في حياة الأمة
» سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى٠٠٠
» توحيد الاسماء
» س: ما هو توحيد الربوبية?
» توحيد الأوهية
» سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى٠٠٠
» توحيد الاسماء
» س: ما هو توحيد الربوبية?
» توحيد الأوهية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin