مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : - Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : - Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : - Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : - Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : - Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : - Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : - Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : - Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : - Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : -

اذهب الى الأسفل

معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : - Empty معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : -

مُساهمة من طرف Admin الخميس 15 سبتمبر 2011, 1:41 am

معنى الشفاعة فى ضوء الحكم الشرعى : -
في 15 سبتمبر، 2011، الساعة 12:58 صباحاً
بعض الناس يظنون أن الشفاعة قاصرة على أصحاب الذنوب والمعاصى دون غيرهم من أهل الإستقامة من الخلق ، بحجة أن أهل الإستقامة لا يحتاجون إلى شفاعة ، وهذا ظن خاطئ تماما ، لأن لو كان الأمر كذلك لتساوى الظالم والمظلوم ، وضاع العدل ، وما كان هناك داعيا للثواب والعقاب ، وما كان هناك داعيا لخلق النار ، وتساوى الذى جد واجتهد وعمل صالحا وحبس نفسه فى سجن الدنيا ، كما قال النبى صلى الله عليه وسلم " الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر" مع الفاسق والفاسد الذى أطلق لنفسه العنان وغرق فى شهوات الدنيا وملذاتها سواء أكانت حلالا أم حراما ، ثم يأتى يوم القيامة فيجد من يتشفع له ويأخذ بيده إلى الجنة ، فمن يكون الكاسب والخاسر هنا ؟ بالطبع سيكون الكاسب هو الفاسد والفاسق باعتباره نال متعة الدنيا والآخرة ، وحاشا لله أن يكون الأمر كذلك ، كما قال الله تعالى : " لا يستوى أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون " ( الحشر: 20 )
قال تعالى أيضا : " أفنجعل المسلمين كالمجرمين * مالكم كيف تحكمون " ( القلم : 35،36) – قال تعالى أيضا : " ما يبدل القول لدى وما أنا بظلام للعبيد " ( ق : 29 ) .
فمعنى الشفاعة فى اللغة : الوسيلة والطلب ، وشرعا : سؤال الخير للغير على سبيل الضراعة ، وتكون من الأنبياء ، والعلماء العاملين ، والشهداء ، والصالحين . وأول من يفتح باب الشفاعة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم
يفتحه بالشفاعة فى فصل القضاء ، وهذه منزلة أعطاها الله عز وجل لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، كما قال تعالى : " ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا " ( الإسراء : 79 )
وعندما سئل رسول الله صلى الله عن هذا المقام قال : " هو المقام الذى أشفع لأمتى فيه " ( مسند الإمام أحمد 2/441 ، 528 ) أى أن لا شفاعة للنبى صلى الله عليه وسلم إلا بعد أن يعطيه الله عزوجل المقام الذى يتشفع فيه ألا وهو المقام المحمود ، حيث أن هناك مقامات لا يجوز الشفاعة فيه ، كما قال تعالى : " يا أيها الذين ءامنوا أنفقو مما رزقناكم من قبل أن يأتى يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون " ( البقرة : 254 ) ، كما وصف الله عزوجل أحوال المجرمين الذين لم يكونوا من أهل الشفاعة فقال تعالى : " ما سلككم فى سقر * قالوا لم نك من المصلين * ولم نك نطعم المسكين * وكنا نخوض مع الخائضين ، وكنا نكذب بيوم الدين * حتى أتانا اليقين * فما تنفعهم شفاعة الشافعين " ( المدثر : 42 : 48 ) .
فمن هنا يتبين أن النبى صلى الله عليه وسلم هو الشافع والمشفع لكل من أراد له الله عز وجل الشفاعة ، فالشفاعة لا تأتى إلا بإذن الله عزوجل ، كما قال تعالى : " من ذا الذى يشفع عنده إلا بإذنه " ( البقرة : 253 ) – حتى الشفعاء أنفسهم قال الله تعالى فيهم : " لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون * يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا من ارتضى وهم من خشيته مشفقون " ( الأنبياء : 27 ، 28 ) ــ فرسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتشفع للمجرمين الذين فسقوا وعاشوا فى الأرض فسادا ، وها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذى نهر حبه وابن حبه سيدنا أسامة بن زيد رضى الله عنهما ، عندما جاءه يتشفع للمرأة المخزومية التى سرقت بعد ضغط أهلها عليه لقربه من رسول الله ، فقال له صلى الله غليه وسلم : " أتشفع يا أسامة فى حد من حدود الله وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها " .
وخلاصة القول : ان الأمر كله أوله وآخره لله عز وجل ، فلا ينفع أحد فى الأخرة إلا ما تزود به فى الدنيا من طاعة لربه ورضاه ، فلا معنى للجنة والنار ، ولا للثواب والعقاب والحساب ، إذا تساوى العاملون مع المقصرون ، ولا المتقون مع المجرمون ، فالشفاعة تأتى بعد وقوع العقاب ، لتتحقق رحمة الله عزوجل .
واعلموا أيها الإخوة : أن يوم القيامة يوم شديد ، يوم له عرصات لا يعلمها إلا الله وحده ، حتى أن أهل المحشر يوم القيامة باستثناء الذين يستظلون بظل عرش الرحمن ، يتمنون أن يفصل فى القضاء وينتهى هذا الموقف حتى ولو للنار، فتذهب كل أمة لنبيها يطلبون منه الشفاعة ، فيقول نفسى نفسى ، فيأتون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيقول أنا لها أنا لها ، فيأذن له الله عز وجل أن يتشفع فى هذا الموقف الرهيب لفصل القضاء ، فيكون بذلك شفيعا لجميع الخلق ولجميع الأمم ، لا لأمته فقط ، وهناك مواقف أخرى يعلمها الله عز وجل ، يعطى الله عز وجل فيها لرسوله صلى الله عليه وسلم الإذن بالشفاعة ، وذلك لجلال قدر النبى صلى الله عليه وسلم عند ربه ، وفى موقف الغر المحجلين التى يعرفهم بسيماهم من أثر السجود .
فاللهم اجعلنا من أهل شفاعة رسولك يا أكرم الأكرمين ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى