مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
من أحدث في أمرنا Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
من أحدث في أمرنا Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
من أحدث في أمرنا Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
من أحدث في أمرنا Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
من أحدث في أمرنا Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
من أحدث في أمرنا Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
من أحدث في أمرنا Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
من أحدث في أمرنا Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
من أحدث في أمرنا Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

من أحدث في أمرنا

اذهب الى الأسفل

من أحدث في أمرنا Empty من أحدث في أمرنا

مُساهمة من طرف Admin الأحد 13 نوفمبر 2011, 8:35 am

العبادة هي الغاية من وجود الإنسان في هذه الحياة , وهي
التي من أجلها أرسل الله الرسل وأنزل الكتب , {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} . (
الذاريات 56)
والله عز وجل كما أنه لم يخلق هذا الإنسان عبثا
بل خلقه لغاية محددة , ووظيفة عظيمة , فكذلك لم يتركه هملا لا
يعرف كيف يؤدي هذه الوظيفة التي من أجلها خُلِق , فخلقه وعلمه ,
ودله على الطريق الموصلة إليه سبحانه , وجعلها طريقا واحدة ,
دليلها الكتاب , وبابها الرسول , فمن أراد سلوك الطريق من غير
دليل تاه , ومن أراد الولوج من غير باب الرسالة وبدون مفتاح
النبوة فقد ضل سواء السبيل , فبين سبحانه للناس على ألسنة رسله
كيف يعبدوه ويوحدوه , وحدد لهم مجالات هذه العبادة وضوابطها ,
فلا يعبد إلا الله وحده , ولا يعبد كذلك إلا بما شرعه من الدين
.
وجاءت النصوص الكثيرة في الكتاب والسنة تحث على الاعتصام
بالوحي واتباعه , وتحذر من اتباع غيره من الأهواء والضلالات قال
تعالى: { وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا
تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون }
( الأنعام 153) . وحذر سبحانه من مخالفة أمر رسوله وسنته
وشريعته فقال عز وجل : {فليحذر الذين يخالفون
عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم}
( النور 63)
.
من أجل ذلك كان أحد الأحاديث الجامعة التي وضحت هذا المعنى
, ووضعت القواعد والضوابط لهذه القضية , حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا
هذا ما ليس منه فهو رد )
رواه البخاري ومسلم , وفي رواية
لمسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
.
فهذا الحديث أصل عظيم من أصول الإسلام , وهو مكمِّل
ومتمِّم لحديث إنما الأعمال بالنيات , ويدخل في هذين الحديثين
الدين كله ، أصوله وفروعه ، ظاهره وباطنه , فحديث عمر ميزان
للأعمال الباطنة ، وحديث عائشة ميزان للأعمال الظاهرة , ففيهما
الإخلاص للمعبود ، والمتابعة للرسول , اللذان هما شرط لقبول كل
قول وعمل ، ظاهر وباطن , فمن أخلص أعماله لله , متبعاً في ذلك
رسول الله , فعمله مقبول , ومن فقد الأمرين أو أحدهما فعمله
مردود عليه , وقد جمع الله بين هذين الشرطين في قوله جل وعلا :
{ فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا
يشرك بعبادة ربه أحدا }
( الكهف 110).
وقد دل الحديث
على أن كل عمل ليس عليه أمر الشارع فهو مردود على صاحبه , وفي
قوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس عليه أمرنا ) إشارة إلى أن
أعمال العباد كلَّها ينبغي أن تكون تحت أحكام الشريعة , فتكون
الشريعة حاكمةً عليها بأمرها ونهيها , فمن كان عمله جاريا تحت
أحكام الشريعة موافقا لها فهو المقبول , ومن كان عمله خارجا عنها
فهو المردود .
ولخطورة الابتداع في الدين والإحداث فيه , جاء
ذم البدع والنهي عنها , والتنفير من أهلها , فالبدع في الحقيقة
مضادة للشريعة , مراغمة لها , والمبتدع ببدعتة قد نصب نفسه منصب
المستدرك على الشرع بزيادة أو نقصان , فلم يكتف بما شُرِع له ,
وهو بلسان حاله , يتهم الرسول کصلى الله عليه وسلم بالتقصير في
أداء الأمانة والرسالة , فإن نبينا عليه الصلاة والسلام لم يترك
خيرا إلا دلنا عليه , ولا شرا إلا حذرنا منه , ولذلك قال الإمام
مالك رحمه الله : " من أحدث في هذه
الأمة شيئا لم يكن عليه سلفها , فقد زعم أن محمدا خان الرسالة ,
لأن الله يقول : {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت
عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا}
( المائدة 3 ) فما
لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا " .
ولا يخفى ما جرته
البدع على الأمة قديما وحديثا من الفتن والويلات , والتفرق
والاختلاف في الدين .
والبدعة هي كل ما يكن على عهد رسول الله
صلى الله عليه وسلم وأصحابه دينا يُعبد الله به ويتقرب إليه , من
اعتقاد أو قول أو عمل , وهي تشمل العبادات والمعاملات , والفعل
والترك , فكما تكون بفعل غير المشروع , تكون أيضا بترك ما هو
مشروع ومباح , إذا تركه الإنسان بقصد القربة والتدين , ولذلك لما
جاء ثلاثة نفر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألون عن
عبادته , , فلما أُخبروا كأنهم تقالُّوها , فقالوا : وأين نحن من
رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما
تأخر , فقال أحدهم : أما أنا فإني أصلي الليل أبدا , وقال الآخر
: وأنا أصوم الدهر ولا أفطر , وقال الثالث : وأنا أعتزل النساء
فلا أتزوج أبدا , فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
( أنتم الذين قلتم كذا وكذا , أما والله أني
لأخشاكم لله وأتقاكم له , لكني أصوم وأفطر , وأصلي وأرقد ,
وأتزوج النساء , فمن رغب عن سنتي فليس مني .)
أخرجاه في
الصحيحين .
والبدع جميعُها تشترك في وصف الضلالة , فليس فيها
ما هو حسن وما ليس بحسن , فقد جاء في الصحيح من حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال : ( وإياكم ومحدثات الأمور
فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة )
زاد النسائي ( وكل ضلالة في
النار )
. إلا أنها ليست على رتبة واحدة في الضلال ,
فمنها البدع الكبيرة والصغيرة والمكفرة وغير المكفرة .
فهذا
الحديث على قلة ألفاظه حوى من المعاني والمسائل الشيء الكثير ,
فقد بين لنا الضابط العام والقاعدة الكلية التي توزن بها الأعمال
, ويحكم على ضوئها بمشروعيتها أو عدمها .
ومن خلاله يتبين أن
مقتضى العبادة التي خُلِق لها الإنسان , أن يجعل المسلم أقواله
وأفعاله وسلوكه وتصرفاته وفق المناهج التي جاءت بها الشريعة ,
وأن يفعل ذلك طاعة واستسلاما وانقيادا لأمر الخالق جل وعلا ,
وشعاره في ذلك ما أخبر الله به عن المؤمنين المفلحين في قوله :
{إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله
ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون}
. نسأل الله عز وجل أن يوفقنا لصالح القول والعمل والحمد
لله رب العالمين
.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى