بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الأضحية،، شروطها
صفحة 1 من اصل 1
الأضحية،، شروطها
*(ملخص لأحكام الأضحية كاملة)*
-----------------------
قال تعالى: (فَصَلّ لِرَبّكَ وَٱنْحَرْ) الكوثر
-في تفسير السعدي (ص 935): خَصّ اللهُ تَعَالَى هَاتَيْنِ العِبَادَتَيْنِ بِالذِّكْرِ؛ لأنّهُمَا أفْضَلُ العِبَادَاتِ، وَأجَلُّ القُرُبَاتِ، وَفِي النَّحْرِ تَقَرُّبٌ إلَى الله بَأفْضَلِ مَا عِنْدَ العَبْدِ مِنَ الأضَاحِي، وَإخْرَاجٌ للمَالِ الذِي جُبِلَتْ النُّفُوسُ عَلَى مَحَبَّتِهِ والشُّحِ بِهِ
------------
*● الحكمة من مشروعية الأضحية؟*
شرعت الأضحية تقربا إلى الله تعالى بامتثال أوامره، ومنها إراقة الدم، وتربية على العبودية، وإعلانا للتوحيد، وذكرا لاسم الله -عز وجل- عند ذبحها، وحتى يشارك المسلم أهل موسم الحج؛ لأن أهل الموسم لهم الحج والهدي، وأهل الأمصار لهم الأضحية
وشرعت كذلك اقتداء بأبينا إبراهيم -عليه السلام- الذي أمر بذبح فلذة كبده، ففي ذبح الأضاحي تضحية بشيء مما أفاء الله على الإنسان شكرًا لصاحب النعمة ومُسديها، وتفعل كذلك توسعة على الناس يوم العيد
------------
*● شروط الأضحية؟*
1- أن تكون من بهيمة الأنعام، وهي: الإبل، والبقر، والغنم
2- أن تكون قد بلغت السن المعتبر شرعا
3- أن تكون سالمة من العيوب المانعة من الإجزاء
4- أن تقع الأضحية في الوقت المحدد شرعا
(مع اختلال أي شرط من هذه الشروط لا تجزئ الأضحية)
------------
*● السن المعتبر في الأضحية؟*
1- من الإبل (ما أتم خمس سنين ودخل في السادسة)
2- من البقر (ما أتم سنتين ودخل في الثالثة)
3- من المعز (ما بلغ سنة ودخل في الثانية)
4- الجذع من الضأن (ما بلغ ستة أشهر ودخل في السابع)
*تنبيه: لا تجزئ الأضحية لو كانت أقل من هذا السن مهما كانت سمينة وجيدة فانتبه لهذا*
------------
*● العيوب التي لا تجزئ معها الأضحية؟*
1- العوراء البيّن عورها، وكذلك العمياء
2- العرجاء البيّن عرجها، وكذلك مقطوعة الرجل
3- المريضة البيّن مرضها
4- الهزيلة التي لا مُخّ لها، وعلى ذلك فمن كان عيبه يسيرا فإنه يجزئ
(ويجوز عند الجمهور التضحية بمكسور القرن، وإن كان غيره أولى. كذلك تجوز الأضحية بالخصي كما تجوز بالفحيل. وتجوز الأضحية بالذكر والأنثى. ويتجوز أيضا بمقطوعة الإلية)
------------
*● ما هو وقت الأضحية المحدد؟*
- أول وقت الذبح (بعد صلاة العيد)
- وآخره (مع غروب شمس ثالث أيام التشريق)
*تنبيه:* لا يجوز الذبح قبل أو بعد هذا الوقت، وإن فعل فليس من النسك في شيء
------------
*● الاستدانة من أجل الأضحية*
سُئِلَ شيخ الإسلام -رحمه الله- عَمَّنْ لَا يَقْدِرُ عَلَى الْأُضْحِيَّةِ؛ هَلْ يَسْتَدِينُ؟ فَأَجَابَ:
لْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، إنْ كَانَ لَهُ وَفَاءٌ فَاسْتَدَانَ مَا يُضَحِّي بِهِ فَحَسَنٌ، وَلَا يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَفْعَلَ ذَلِكَ. وَالله أَعْلَمُ (مجموع الفتاوى 26/ 305)
------------
*● هل ذبح الأضحية أفضل أو التصدق بثمنها؟*
التضحية أفضل من الصدقة بثمنها؛ لأنها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعمل المسلمين من بعده؛ ولأن نفسَ الذّبْحِ وَإِرَاقَةَ الدَّمِ مَقْصُوده التقرب إلى الله تعالى
------------
*● الأفضل في الأضحية صفةً*
ما توافرت فيها صفات التمام والكمال من بهيمة الأنعام
ومنها: السّمن، كثرة اللحم، كمال الخلقة، جمال المنظر، غلاء الثمن. هذا طبعا بخلاف الشروط المذكورة آنفا
------------
*● هل هناك تقسيم معين في الأضحية؟*
- قيل: يأكل الثلث، ويهدي الثلث، ويتصدق بالثلث
- وقيل: يأكل النصف، ويتصدق بالنصف
- والراجح: أن يأكل ويهدي ويتصدق ويفعل ما يشاء، وكلما تصدق فهو أفضل
------------
*● أيها أفضل: الأضحية بالإبل أو البقر أو الغنم؟*
- إذا كان سينفرد بالذبيحة وحده لا يشاركه فيها أحد فالأفضل: الإبل ثم البقر ثم الغنم
- أما إن كان سيشارك في إبل أو بقر؛ فالانفراد بشيء من الغنم أفضل
------------
*● بعض الأحاديث التي لا تصح في فضل الأضحية*
(مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، إِنَّهَا لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلَافِهَا، وَإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الْأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا)
رواه الترمذي وابن ماجه -الضعيفة 526
(مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ فِي هَذَا الْيَوْمِ أَفْضَلَ مِنْ دَمٍ يُهَرَاقُ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَحِمًا مَقْطُوعَةً تُوصَل)
رواه الطبراني في المعجم الكبير -الضعيفة 525
(يَا فَاطِمَةُ قَوْمِي إِلَى أُضْحِيَّتِكَ فَاشْهَدِيهَا؛ فَإِنَّهُ يُغْفَرُ لَكِ عِنْدَ أَوَّلِ قَطْرَةٍ تَقْطُرُ مِنْ دَمِهَا كُلُّ ذَنْبٍ عَمِلْتِيه)ِ
رواه الحاكم -الضعيفة 528
------------
*● هل يجوز بيع جلد الأضحية؟*
لا يجوز للمضحي أن يبيع جلد أضحيته حتى ولو كان سيتصدق بالثمن؛ لأن الأضحية بالذبح تعيّنت لله بجميع أجزائها، وما تعيّن لله لا يجوز أخذ العوض عنه، ولهذا لا يُعطِي الجزّارَ منها شيئا على سبيل الأجرة، ويجوز أن يتصدق بالجلد على فقير أو يهبه لمن يشاء
------------
*● ما حكم إعطاء الأضحية للجمعيات الخيرية؟*
يجوز إعطاء الأضحية للجمعيات الخيرية لصرفها على الفقراء، لكن الأفضل أن يضحي الإنسان بنفسه، ويتولى توزيعها؛ فإن إظهار الشعيرة من مقاصد الأضاحي، وهي عبودية لله تعالى
------------
*● ما حكم الجمع بين الأضحية والعقيقة؟*
لا يجوز أن تذبح ذبيحة واحدة بنية الأضحية والعقيقة؛ لأن كلا منهما عبادة مستقلة مقصودة بذاتها
------------
*● هل الأضحية تكفي عن أهل البيت الواحد؟*
الأضحية الواحدة تكفي عن أهل البيت كلهم مهما كان العدد، إذا كان طعامهم واحدًا. كذلك إن كان الرجل متزوجا زوجتين أو أكثر فأضحية واحدة تكفي أيضا كما أجزأت أضحية النبي -صلى الله عليه وسلم- عن زوجاته جميعا
أيضا من معه يتيم أو ابن لابنته أو ابن لابنه، ويأكل ويعيش معه في البيت؛ فأضحية صاحب البيت تكفي عنه
*(أما إن كان في البيت إخوة)* ففيه تفصيل:
1- إن كانوا مستقلين عن بعضهم في المطعم؛ فالأصل أن لكل واحد أضحية تخصه.
2- إن كانوا مشتركين في المطعم؛ فأضحية واحدة تكفي على الصحيح
------------
*● هل على الحاج أضحية؟*
الراجح: أنه لم يُعرف عن الصحابة الذين حجوا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- أنهم ضحوا
------------
*● بعض الآداب المتعلقة بذبح الأضحية*
1- حدّ السكين، وإراحة الذبيحة
2- يستحب إمرار السكين بقوةٍ وتحامل ذهابا وعودا ليكون أوجى وأسهل
3- استقبال الذابح القبلة بأضحيته
4- أن ينحر البعير قائمًا على ثلاث قوائم، معقول الركبة، وإلا فباركا
5- يستحب أن يضجع البقر والغنم على الجنب الأيسر، ويستحب كذلك أن يذبحها بيده، ويضع رجله على صفاحها
6- يقول عند النحر أو الذبح: (بسم الله الله أكبر، اللهم هذا عني وعن آل بيتي، أو عن آل فلان)
------------
*● هل يجوز اشتراك أكثر من شخص في ذبيحة واحدة؟*
•- اعلم أنه لا يجزئ من الغنم إلا ذبيحة كاملة عن أهل البيت الواحد
•- ولا يجزئ من الإبل والبقر (في حالة الاشتراك) أقل من السبع
•- افهم هذا، لأنه أحيانا يشترك سبعة أشخاص في بقرة، ويكون نصيب شخصين منهما النصف، ويقسم النصف على الخمسة، فهذا لا يصلح؛ لأن كل واحد من الخمسة سيقل نصيبه عن السبع
------------
*● بعض مكروهات الذبح*
1- أن يحد السكين والبهيمة تنظر
2- أن يذبح البهيمة والأخرى تنظر
3- أن يؤلمها قبل الذبح بكسر رقبتها أو قدمها
------------
*● إذا تعارض الدَيْن والأضحية أيهما يقدم؟*
يُقدّم الدْين؛ لعظم خطره، ولأنه أعلى رتبة
------------
*● بعض البدع والمخالفات الشرعية في الأضحية:*
1- لطخ الجباه والجدران بدم الأضحية
2- الوضوء لذبح الأضحية
-----------------------
أعددتها لكم من دروس ومحاضرات
الشيخ الدكتور/ سعد محمد حمودة
نسأل الله القبول ، لا تنسوني من دعائكم
*(ملخص لأحكام الأضحية كاملة)*
-----------------------
قال تعالى: (فَصَلّ لِرَبّكَ وَٱنْحَرْ) الكوثر
-في تفسير السعدي (ص 935): خَصّ اللهُ تَعَالَى هَاتَيْنِ العِبَادَتَيْنِ بِالذِّكْرِ؛ لأنّهُمَا أفْضَلُ العِبَادَاتِ، وَأجَلُّ القُرُبَاتِ، وَفِي النَّحْرِ تَقَرُّبٌ إلَى الله بَأفْضَلِ مَا عِنْدَ العَبْدِ مِنَ الأضَاحِي، وَإخْرَاجٌ للمَالِ الذِي جُبِلَتْ النُّفُوسُ عَلَى مَحَبَّتِهِ والشُّحِ بِهِ
------------
*● الحكمة من مشروعية الأضحية؟*
شرعت الأضحية تقربا إلى الله تعالى بامتثال أوامره، ومنها إراقة الدم، وتربية على العبودية، وإعلانا للتوحيد، وذكرا لاسم الله -عز وجل- عند ذبحها، وحتى يشارك المسلم أهل موسم الحج؛ لأن أهل الموسم لهم الحج والهدي، وأهل الأمصار لهم الأضحية
وشرعت كذلك اقتداء بأبينا إبراهيم -عليه السلام- الذي أمر بذبح فلذة كبده، ففي ذبح الأضاحي تضحية بشيء مما أفاء الله على الإنسان شكرًا لصاحب النعمة ومُسديها، وتفعل كذلك توسعة على الناس يوم العيد
------------
*● شروط الأضحية؟*
1- أن تكون من بهيمة الأنعام، وهي: الإبل، والبقر، والغنم
2- أن تكون قد بلغت السن المعتبر شرعا
3- أن تكون سالمة من العيوب المانعة من الإجزاء
4- أن تقع الأضحية في الوقت المحدد شرعا
(مع اختلال أي شرط من هذه الشروط لا تجزئ الأضحية)
------------
*● السن المعتبر في الأضحية؟*
1- من الإبل (ما أتم خمس سنين ودخل في السادسة)
2- من البقر (ما أتم سنتين ودخل في الثالثة)
3- من المعز (ما بلغ سنة ودخل في الثانية)
4- الجذع من الضأن (ما بلغ ستة أشهر ودخل في السابع)
*تنبيه: لا تجزئ الأضحية لو كانت أقل من هذا السن مهما كانت سمينة وجيدة فانتبه لهذا*
------------
*● العيوب التي لا تجزئ معها الأضحية؟*
1- العوراء البيّن عورها، وكذلك العمياء
2- العرجاء البيّن عرجها، وكذلك مقطوعة الرجل
3- المريضة البيّن مرضها
4- الهزيلة التي لا مُخّ لها، وعلى ذلك فمن كان عيبه يسيرا فإنه يجزئ
(ويجوز عند الجمهور التضحية بمكسور القرن، وإن كان غيره أولى. كذلك تجوز الأضحية بالخصي كما تجوز بالفحيل. وتجوز الأضحية بالذكر والأنثى. ويتجوز أيضا بمقطوعة الإلية)
------------
*● ما هو وقت الأضحية المحدد؟*
- أول وقت الذبح (بعد صلاة العيد)
- وآخره (مع غروب شمس ثالث أيام التشريق)
*تنبيه:* لا يجوز الذبح قبل أو بعد هذا الوقت، وإن فعل فليس من النسك في شيء
------------
*● الاستدانة من أجل الأضحية*
سُئِلَ شيخ الإسلام -رحمه الله- عَمَّنْ لَا يَقْدِرُ عَلَى الْأُضْحِيَّةِ؛ هَلْ يَسْتَدِينُ؟ فَأَجَابَ:
لْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، إنْ كَانَ لَهُ وَفَاءٌ فَاسْتَدَانَ مَا يُضَحِّي بِهِ فَحَسَنٌ، وَلَا يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَفْعَلَ ذَلِكَ. وَالله أَعْلَمُ (مجموع الفتاوى 26/ 305)
------------
*● هل ذبح الأضحية أفضل أو التصدق بثمنها؟*
التضحية أفضل من الصدقة بثمنها؛ لأنها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعمل المسلمين من بعده؛ ولأن نفسَ الذّبْحِ وَإِرَاقَةَ الدَّمِ مَقْصُوده التقرب إلى الله تعالى
------------
*● الأفضل في الأضحية صفةً*
ما توافرت فيها صفات التمام والكمال من بهيمة الأنعام
ومنها: السّمن، كثرة اللحم، كمال الخلقة، جمال المنظر، غلاء الثمن. هذا طبعا بخلاف الشروط المذكورة آنفا
------------
*● هل هناك تقسيم معين في الأضحية؟*
- قيل: يأكل الثلث، ويهدي الثلث، ويتصدق بالثلث
- وقيل: يأكل النصف، ويتصدق بالنصف
- والراجح: أن يأكل ويهدي ويتصدق ويفعل ما يشاء، وكلما تصدق فهو أفضل
------------
*● أيها أفضل: الأضحية بالإبل أو البقر أو الغنم؟*
- إذا كان سينفرد بالذبيحة وحده لا يشاركه فيها أحد فالأفضل: الإبل ثم البقر ثم الغنم
- أما إن كان سيشارك في إبل أو بقر؛ فالانفراد بشيء من الغنم أفضل
------------
*● بعض الأحاديث التي لا تصح في فضل الأضحية*
(مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، إِنَّهَا لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلَافِهَا، وَإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الْأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا)
رواه الترمذي وابن ماجه -الضعيفة 526
(مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ فِي هَذَا الْيَوْمِ أَفْضَلَ مِنْ دَمٍ يُهَرَاقُ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَحِمًا مَقْطُوعَةً تُوصَل)
رواه الطبراني في المعجم الكبير -الضعيفة 525
(يَا فَاطِمَةُ قَوْمِي إِلَى أُضْحِيَّتِكَ فَاشْهَدِيهَا؛ فَإِنَّهُ يُغْفَرُ لَكِ عِنْدَ أَوَّلِ قَطْرَةٍ تَقْطُرُ مِنْ دَمِهَا كُلُّ ذَنْبٍ عَمِلْتِيه)ِ
رواه الحاكم -الضعيفة 528
------------
*● هل يجوز بيع جلد الأضحية؟*
لا يجوز للمضحي أن يبيع جلد أضحيته حتى ولو كان سيتصدق بالثمن؛ لأن الأضحية بالذبح تعيّنت لله بجميع أجزائها، وما تعيّن لله لا يجوز أخذ العوض عنه، ولهذا لا يُعطِي الجزّارَ منها شيئا على سبيل الأجرة، ويجوز أن يتصدق بالجلد على فقير أو يهبه لمن يشاء
------------
*● ما حكم إعطاء الأضحية للجمعيات الخيرية؟*
يجوز إعطاء الأضحية للجمعيات الخيرية لصرفها على الفقراء، لكن الأفضل أن يضحي الإنسان بنفسه، ويتولى توزيعها؛ فإن إظهار الشعيرة من مقاصد الأضاحي، وهي عبودية لله تعالى
------------
*● ما حكم الجمع بين الأضحية والعقيقة؟*
لا يجوز أن تذبح ذبيحة واحدة بنية الأضحية والعقيقة؛ لأن كلا منهما عبادة مستقلة مقصودة بذاتها
------------
*● هل الأضحية تكفي عن أهل البيت الواحد؟*
الأضحية الواحدة تكفي عن أهل البيت كلهم مهما كان العدد، إذا كان طعامهم واحدًا. كذلك إن كان الرجل متزوجا زوجتين أو أكثر فأضحية واحدة تكفي أيضا كما أجزأت أضحية النبي -صلى الله عليه وسلم- عن زوجاته جميعا
أيضا من معه يتيم أو ابن لابنته أو ابن لابنه، ويأكل ويعيش معه في البيت؛ فأضحية صاحب البيت تكفي عنه
*(أما إن كان في البيت إخوة)* ففيه تفصيل:
1- إن كانوا مستقلين عن بعضهم في المطعم؛ فالأصل أن لكل واحد أضحية تخصه.
2- إن كانوا مشتركين في المطعم؛ فأضحية واحدة تكفي على الصحيح
------------
*● هل على الحاج أضحية؟*
الراجح: أنه لم يُعرف عن الصحابة الذين حجوا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- أنهم ضحوا
------------
*● بعض الآداب المتعلقة بذبح الأضحية*
1- حدّ السكين، وإراحة الذبيحة
2- يستحب إمرار السكين بقوةٍ وتحامل ذهابا وعودا ليكون أوجى وأسهل
3- استقبال الذابح القبلة بأضحيته
4- أن ينحر البعير قائمًا على ثلاث قوائم، معقول الركبة، وإلا فباركا
5- يستحب أن يضجع البقر والغنم على الجنب الأيسر، ويستحب كذلك أن يذبحها بيده، ويضع رجله على صفاحها
6- يقول عند النحر أو الذبح: (بسم الله الله أكبر، اللهم هذا عني وعن آل بيتي، أو عن آل فلان)
------------
*● هل يجوز اشتراك أكثر من شخص في ذبيحة واحدة؟*
•- اعلم أنه لا يجزئ من الغنم إلا ذبيحة كاملة عن أهل البيت الواحد
•- ولا يجزئ من الإبل والبقر (في حالة الاشتراك) أقل من السبع
•- افهم هذا، لأنه أحيانا يشترك سبعة أشخاص في بقرة، ويكون نصيب شخصين منهما النصف، ويقسم النصف على الخمسة، فهذا لا يصلح؛ لأن كل واحد من الخمسة سيقل نصيبه عن السبع
------------
*● بعض مكروهات الذبح*
1- أن يحد السكين والبهيمة تنظر
2- أن يذبح البهيمة والأخرى تنظر
3- أن يؤلمها قبل الذبح بكسر رقبتها أو قدمها
------------
*● إذا تعارض الدَيْن والأضحية أيهما يقدم؟*
يُقدّم الدْين؛ لعظم خطره، ولأنه أعلى رتبة
------------
*● بعض البدع والمخالفات الشرعية في الأضحية:*
1- لطخ الجباه والجدران بدم الأضحية
2- الوضوء لذبح الأضحية
-----------------------
أعددتها لكم من دروس ومحاضرات
الشيخ الدكتور/ سعد محمد حمودة
نسأل الله القبول ، لا تنسوني من دعائكم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin