مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول      
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
توثيق فائدة_لغوية سورة البسمله السنة تفسير موزلى الكتاب ثابت حديث ماذا تدوين محمد رواية منقول الحديث الملك د_خالد_عماره خطبة أحمد 06 أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح رمضان الاسلام العالم 0
المواضيع الأخيرة
» تدبر آيه كريمه
سعدالهلالي غير ضابط Emptyالخميس 10 أغسطس 2023, 4:11 am من طرف Admin

» السبي في الكتاب المقدس
سعدالهلالي غير ضابط Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:31 pm من طرف Admin

» سؤالات مهمه
سعدالهلالي غير ضابط Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:27 pm من طرف Admin

» الأضحية،، شروطها
سعدالهلالي غير ضابط Emptyالثلاثاء 06 يونيو 2023, 1:51 pm من طرف Admin

» نماذج اليوم من امتحان أعضاء المقارئ،، 14/5/2023
سعدالهلالي غير ضابط Emptyالأحد 14 مايو 2023, 4:45 pm من طرف Admin

» ليلة القدر،،
سعدالهلالي غير ضابط Emptyالأربعاء 12 أبريل 2023, 10:44 pm من طرف Admin

» غزوة بدر الكبري،
سعدالهلالي غير ضابط Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:09 am من طرف Admin

» فتح مكه،،
سعدالهلالي غير ضابط Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:08 am من طرف Admin

» كيف تستعد لرمضان
سعدالهلالي غير ضابط Emptyالأحد 02 أبريل 2023, 10:15 am من طرف Admin

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 سعدالهلالي غير ضابط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7484
نقاط : 25526
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 51
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

سعدالهلالي غير ضابط Empty
مُساهمةموضوع: سعدالهلالي غير ضابط   سعدالهلالي غير ضابط Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm

الدكتور سعد الدين الهلالي ........... غير ضابط:

معلش استحمل واقرأ بالراحة علشان الموضوع كبير شوية:
بص يا سيدي:
علشان نفهم كويس أول حاجة (صل على حبيبك النبي وآله وصحبه):
فيه مصطلح مهم جدا جدا جدا عند علماء العلماء وعند علماء الحديث خاصة هذا المصطلح اسمه (الضبط) وينقسم الضبط لقسمين:
1- ضبط صدر.
2- ضبط كتاب.
صحصح شوية وحياة النبي.
يعني إيه ضبط وضبط كتاب وضبط صدر؟
بلغة سهلة وبسيطة : العالم يوثق العلم بطريقتين إما إنه يحفظ النص عن ظهر قلب فيؤديه كما سمعه من شيخه من غير زيادة حرف ولا نقصان حرف.
وإما أنه يكتب النص في (كراسته) يعني في الورق وطبعا يكتب كل النص من غير زيادة ولا نقصان.
فمن حفظ النص كما هو بنسمية (ضبط صدر).
ومن كتب النص في كراسته بنسميه (ضبط كتاب).
وطيب وإيه يعني الكلام ده؟
هذا يا سيدي أعظم ما توصل له العلماء وخاصة علماء الحديث في حفظ العلم وتدوينه حتى يصل لنا كلام سيدي وسيدك النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- من غير زيادة ولا نقصان.
صحصح شوية علشان هدخل في الموضوع:
من سمع حديثا من شيخه وحفظه بقلبه لكن عند اختبار حفظه وجدنا أنه زود أو أنقص ولو حرفا واحدا بنسميه على طول (غير ضابط ضبط صدر) يعني إنه مش حافظ، ودا طبعا يجعل العلماء يضعون كلامه تحت (المجهر) لأنه غير أمين في نقل النص.
ونفس الكلام لو كتب الحديث وزاد ولا نقص هنقول على طول (غير ضابط ضبط كتاب).
فالعلماء إذا وجدوا هذا من الشخص على طول يضعوه في قائمة (التحذير) لأنه غير ضابط لنقل العلم.
ماشي يا عم: 
وايه علاقة ده بسعادة الدكتور سعد الدين الهلالي -حفظه الله-.
علاقته أنه ذكر حديثا في الحلقة المشهورة عن غطاء شعر المرأة، مع عمر أديب، ولم ينقل الحديث بنصه وفصه كما هو في البخاري ومسلم.
فطبعا نسي كلمات في النص مهمة جدا جدا جدا وهذه الكلمات التي لم يذكرها الدكتور تهدم  استشهاده بهذا الحديث تماما وتنسفه نسفا.
لأنه استشهد بهذا الحديث بالذات على أن المرأة لا يجب عليها تغطية شعرها أمام الأجنبي عنها.
ذكر الدكتور سعد الدين الهلالي حديثا عن سيدنا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.
أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما، وأنا سأذكر الحديث وأنقله نصا من رواية البخاري وبعد ذلك أنقل لك نص كلام الدكتور سعد الدين الهلالي الذي أسقط من الحديث ما يكر على كلامه بالبطلان والتهافت:
أخرج البخاري في صحيح بسنده إلى:
مُحَمَّدَ بْنَ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَاهُ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ، قَالَ: اسْتَأْذَنَ عُمَرُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ نِسَاءٌ مِنْ قُرَيْشٍ يُكَلِّمْنَهُ وَيَسْتَكْثِرْنَهُ، عَالِيَةً أَصْوَاتُهُنَّ، فَلَمَّا اسْتَأْذَنَ عُمَرُ قُمْنَ يَبْتَدِرْنَ الحِجَابَ، فَأَذِنَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَرَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَضْحَكُ، فَقَالَ عُمَرُ: أَضْحَكَ اللَّهُ سِنَّكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «عَجِبْتُ مِنْ هَؤُلاَءِ اللَّاتِي كُنَّ عِنْدِي، فَلَمَّا سَمِعْنَ صَوْتَكَ ابْتَدَرْنَ الحِجَابَ» قَالَ عُمَرُ: فَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنْتَ أَحَقَّ أَنْ يَهَبْنَ، ثُمَّ قَالَ: أَيْ عَدُوَّاتِ أَنْفُسِهِنَّ، أَتَهَبْنَنِي وَلاَ تَهَبْنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قُلْنَ: نَعَمْ، أَنْتَ أَفَظُّ وَأَغْلَظُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، مَا لَقِيَكَ الشَّيْطَانُ قَطُّ سَالِكًا فَجًّا إِلَّا سَلَكَ فَجًّا غَيْرَ فَجِّكَ»
صحيح البخاري (4/ 126).
هذا الحديث السابق الذكر نقلته بنصه وفصه.
فالدكتور سعد لما ذكر هذه الرواية وأنا سأذكر من كلامه موطن الشاهد، قال:
(جاء عمر يستئذن على رسول الله وكان عنده نسوة من قريش يسألنه ويستكثرنه عالية أصواتهن فلما سمعن صوت عمر وقد أذن له رسول الله، قمن يبتدرن الحجاب).
هنا قاطعه عمرو أديب وقال له: يعني دا معناه مكنوش محجبات.
فقال له الدكتور سعد الدين الهلالي: النص اللي بقول كدا.
وأكد عليه عمرو أديب مرة ثانية أن النسوة كن يجلسن مع رسول الله بلا حجاب.
فال الدكتور سعد: أيوه.
وبعد كلام –مش مهم هنا- بين المذيع عمرو والدكتور سعد أكمل كلامه وقال:
فدخل عمر –رضي الله عنه- فوجد رسول الله يضحك، فقال عمر : يا رسول الله ما أضحكك أضحك الله سنك؟ فقال له: عجبت من هؤلاء النسوة لما سمعن صوتك قمن يبتدرن الحجاب، فنظر إليهن عمر وقال: يا عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم- قلن نعم لأنك أغلظ.
وهنا أكتفي بالنقل عن الدكتور سعد الدين الهلالي.
فبالله تركز معاي قوي ومعلش المقال طويل فاتعب نفسك شوية واصبر معاي:
علشان نفهم سأضع نص الحديث في البخاري ونص نقل الدكتور سعد الدين تحت بعض علشان تكتشف معاي الاختلاف بين النصين:
فنص الدكتور سعد كالآتي:
 ((جاء عمر يستئذن على رسول الله وكان عنده نسوة من قريش يسألنه ويستكثرنه عالية أصواتهن فلما سمعن صوت عمر وقد أذن له رسول الله، قمن يبتدرن الحجاب فدخل عمر –رضي الله عنه- فوجد رسول الله يضحك، فقال عمر : يا رسول الله ما أضحكك أضحك الله سنك؟ فقال له: عجبت من هؤلاء النسوة لما سمعن صوتك قمن يبتدرن الحجاب، فنظر إليهن عمر وقال: يا عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم- قلن نعم لأنك أغلظ)).
ونص صحيح البخاري: 
((اسْتَأْذَنَ عُمَرُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَعِنْدَهُ نِسَاءٌ مِنْ قُرَيْشٍ يُكَلِّمْنَهُ وَيَسْتَكْثِرْنَهُ، عَالِيَةً أَصْوَاتُهُنَّ، فَلَمَّا اسْتَأْذَنَ عُمَرُ قُمْنَ يَبْتَدِرْنَ الحِجَابَ، فَأَذِنَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَرَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَضْحَكُ، فَقَالَ عُمَرُ: أَضْحَكَ اللَّهُ سِنَّكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «عَجِبْتُ مِنْ هَؤُلاَءِ اللَّاتِي كُنَّ عِنْدِي، فَلَمَّا سَمِعْنَ صَوْتَكَ ابْتَدَرْنَ الحِجَابَ» قَالَ عُمَرُ: فَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنْتَ أَحَقَّ أَنْ يَهَبْنَ، ثُمَّ قَالَ: أَيْ عَدُوَّاتِ أَنْفُسِهِنَّ، أَتَهَبْنَنِي وَلاَ تَهَبْنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قُلْنَ: نَعَمْ، أَنْتَ أَفَظُّ وَأَغْلَظُ)).
طبعا بالمقارنه بين النصين ستجد أن الدكتور سعد الدين زاد ونقص في النص.
وستدرك ذلك تماما بالمقارنة بين نص صحيح البخاري وبين النص الذي نقله الدكتور.
فالدكتور هنا يسمى عند علماء الحديث، افهم عند علماء الحديث أنه غير ضابط يعني أنه غير حافظ للحديث.
المصيبة بقا في نفل الدكتور وعدم حفظه ودا طبعا على أحسن الأحوال أنه لم يذكر كلمة مهمة جدا في الحديث الشريف وهي التي (عكت الدنيا في الفهم) أقصد عدم ذكرها.
الدكتور نقل وقال:
((فقال له: عجبت من هؤلاء النسوة لما سمعن صوتك قمن يبتدرن الحجاب))
والنص في البخاري: 
قَالَ: ((عَجِبْتُ مِنْ هَؤُلاَءِ اللَّاتِي كُنَّ عِنْدِي، فَلَمَّا سَمِعْنَ صَوْتَكَ ابْتَدَرْنَ الحِجَابَ))
فنص كلام الدكتور خلا من جملة (كن عندي) وهي التي أحدثت الخلل في الفهم عند الدكتور سعد الدين الهلالي.
ففهم الدكتور الذي فهمه وأوصله للمشاهدين له: أن النسوة كن لا يغطين شعورهن وهن جلوس مع سيدنا رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم- فلما دخل سيدنا عمر ابتدرن الحجاب يعني غطين شعورهن بالحجاب.
طيب من غير قسم هذا الكلام لا يفهمه طالب علم درس مباديء اللغة العربية ومباديء علوم الشريعة.
ليه كده بس يا دكتور هداك الله؟
بص يا سيدي:
كلمة (كن عندي) اللي حذفها الدكتور من النص تبين لكل ذي عقل أن النسوة بمجرد سماع صوت سيدنا عمر تركن مكانهن وذهبن مسرعات لمكان آخر غير المكان الذي فيه رسول الله.
طيب وماذا في ذلك.
الدكتور فهم جملة (ابتدرن الحجاب) يعني لبسوا (الطرحة على رؤسهن).
مع أن الكلام كلام واضح وضوح الشمس:
يا جماعة الفهم السليم كالاتي:
(كن معي) دليل على أن ساعة دخول سيدنا عمر غير النسوة مكانهن وتركن مجلس رسول الله.
 طيب راحوا وين:
 احتجبن بحجاب ، والحجاب هنا ليس معناه الطرحة بل معناه ما يحجب النسوة من حائط أو ستارة عن مجلس رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم-.
وقد قال سيدنا رسول الله  (كن معي)  ولبس الطرحة لا يستلزم ترك المكان.
الدكتور -سامحه الله- فهم من كلمة الحجاب الفهم الدارج عند العوام وهو (الطرحة أو الخمار) يعني ما يستر الشعر فقط، وهذا والله ما أوقع الدكتور في ما توصل إليه من فهم بعيد كل البعد عن كلام السادة الفقهاء.
فغطاء الشعر يعبر عنه القرآن والفقهاء (بالخمار) وليس بالحجاب، أما الحجاب فتعني الحاجز أو المانع بين شيئين سواء كان الحجاب معنويا أم حسيا واقرأ معي كلمة هذه الآيات القرآنية وافهم معنى الحجاب:
{وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ} [الأعراف: 46]
{وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا} [الإسراء: 45]
{ فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} [مريم: 17]
{وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ } [الأحزاب: 53]
{وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ } [فصلت: 5].
{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ } [الشورى: 51].
فعلى فهم الدكتور وجميع العوام أول ما يقرؤون قول الله تعالى: 
{ فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} [مريم: 17]
فهل يعني أن الله تعالى قال لسيدتنا مريم البسي (الطرحة) طبعا لا وإنما أن تذهب في مكان لا يراها فيه أحد من الناس.
فيا جماعة الخير قول النبي المعصوم : ابتدرن الحجاب يعني أسرعن لترك المكان واللاستتار بحاجز من حائط أو ستارة.
وهذا معنى قول الله تعالى:
{وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ } [الأحزاب: 53].
يعني أن الله تعالى يأمر المسلمين إذا سألن أزواج النبي –صلى الله عليه وآله وسلم- فلا بد من وجود ساتر بينه وبينهن لا معناه أنه يسألهن من وراء طرحة ولا خمار.
وشراح الحديث منهم الحافظ الكبير سيدنا ابن حجر العسقلاني لما فسر الحديث رجح أن هؤلاء النسوة هن أزواج سيدنا رسول الله فقال:
ففي "فتح الباري لابن حجر" (7/ 47): ( وَعِنْدَهُ نِسْوَةٌ مِنْ قُرَيْشٍ هُنَّ مِنْ أَزْوَاجِهِ وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ مَعَهُنَّ مِنْ غَيْرِهِنَّ لَكِنْ قَرِينَةُ قَوْلُهُ يَسْتَكْثِرْنَهُ يُؤَيِّدُ الْأَوَّلَ وَالْمُرَادُ أَنَّهُنَّ يَطْلُبْنَ مِنْهُ أَكثر مِمَّا يُعْطِيهِنَّ وَزَعَمَ الدَّاوُدِيُّ أَنَّ الْمُرَادَ أَنَّهُنَّ يُكْثِرْنَ الْكَلَامَ عِنْدَهُ وَهُوَ مَرْدُودٌ بِمَا وَقَعَ التَّصْرِيحُ بِهِ فِي حَدِيثِ جَابِرٍ عِنْدَ مُسْلِمٍ أَنَّهُنَّ يَطْلُبْنَ النَّفَقَةَ).
وسواء كن نساء النبي أو غيرهن أو نساء النبي ومعهن غيرهن فلن يؤثر في تغيير الفهم.

في الختام نستنتج مما سبق:
1- معنى الكلام: أنه أن نساء سيدنا رسول الله كن يطلبن زيادة النفقة من رسول الله، فجاء سيدنا عمر فلما سمعن صوت عمر سارعن إلى الدخول في مكان آخر وتركن مجلس رسول الله، ولم يرد قط شوف كلمة (قط) أن معنى الكلام أن النسوة كن كاشفات عن شعورهن أمام رسول الله ثم أسرعن لتغطية شعورهن.
2- أن الدكتور سعد الدين الهلالي في نقله نص الحديث زاد ونقص وحذف كلمات تبطل تماما فهمه من النص.
3- أن الدكتور سعد الدين الهلالي في نقله لهذا النص خاصة غير ضابط في النقل.
ومن كان غير ضابط للنص وخاصة في حذفه لكلمات تودي به لفهم سقيم، واستنباط حكم شرعي غير مستقيم على موازين القواعد فهذا يجب النظر في كل ما يطرحه على الناس من علم.
4- ارتكب الدكتور شنيعة كبرى وطامة من الطوام وكذب على رسول الله في كلامه أن رسول الله السيد الخلوق سيد الخلق وإمام الأنبياء والمرسلين أنه كان يجلس مع نسوة أجانب عنه وهن حاسرات عن شعورهن ، فبئس الفهم وبئس الفقه فقهك ومعلش في الكلام لأن هذا يتعلق بالجناب النبوي الشريف فالذي لا يتأدب مع السيد الجليل مولانا محمد -صلى الله على حضرته- لا كرامة له عندنا ووالله لو حفظ علوم الأولين والآخرين، فتبا له ولعلمه.

5- كلمة الحجاب في الاستعمال القرآني لا تعني ما يستر الشعر بل معناها الحاجز أو المانع سواء أكان معنويا أم حسيا.
6- غطاء الرأس للمرأة اسمه (خمار خمار خمار) وقد جاء النص القرآني بهذا فقال تعالى: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ } [النور: 31].
وهناك فرق كبير بين الحجاب وخمار الرأس ولا يجهل الدكتور سعد هذا فقد جاء في :
الموسوعة الفقهية الكويتية (17/ 5):
((الْحِجَابُ فِي اللُّغَةِ: السَّتْرُ، وَهُوَ مَصْدَرٌ يُقَال حَجَبَ الشَّيْءَ يَحْجُبُهُ حَجْبًا وَحِجَابًا: أَيْ سَتَرَهُ، وَقَدِ احْتَجَبَ وَتَحَجَّبَ إِذَا اكْتَنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ.
وَالْحِجَابُ اسْمُ مَا احْتُجِبَ بِهِ، وَكُل مَا حَال بَيْنَ شَيْئَيْنِ فَهُوَ حِجَابٌ.
وَالْحِجَابُ كُل مَا يَسْتُرُ الْمَطْلُوبَ وَيَمْنَعُ مِنَ الْوُصُول إِلَيْهِ كَالسِّتْرِ وَالْبَوَّابِ وَالْجِسْمِ وَالْعَجْزِ وَالْمَعْصِيَةِ.
: وقَوْله تَعَالَى {وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ}  ، مَعْنَاهُ: وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حَاجِزٌ فِي النِّحْلَةِ وَالدِّينِ.
وَالأَْصْل فِي الْحِجَابِ أَنَّهُ جِسْمٌ حَائِلٌ بَيْنَ جَسَدَيْنِ.
وَقَدِ اسْتُعْمِل فِي الْمَعَانِي، فَقِيل: الْعَجْزُ حِجَابٌ بَيْنَ الإِْنْسَانِ وَمُرَادِهِ، وَالْمَعْصِيَةُ حِجَابٌ بَيْنَ الْعَبْدِ وَرَبِّهِ .
وَلاَ يَخْرُجُ اسْتِعْمَال الْفُقَهَاءِ لِهَذَا اللَّفْظِ عَنْ مَعْنَاهُ اللُّغَوِيِّ الَّذِي هُوَ السَّتْرُ وَالْحَيْلُولَةُ)).
أما الخمار يا أيها السادة فمعناه كما جاء في :
الموسوعة الفقهية الكويتية (17/ 5)
الْخِمَارُ:
((الْخِمَارُ مِنَ الْخَمْرِ وَأَصْلُهُ السَّتْرُ، وَمِنْهُ قَوْل النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (خَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ) وَكُل مَا يَسْتُرُ شَيْئًا فَهُوَ خِمَارُهُ.
لَكِنَّ الْخِمَارَ صَارَ فِي التَّعَارُفِ اسْمًا لِمَا تُغَطِّي بِهِ الْمَرْأَةُ رَأْسَهَا.
وَلاَ يَخْرُجُ الْمَعْنَى الاِصْطِلاَحِيُّ لِلْخِمَارِ فِي بَعْضِ الإِْطْلاَقَاتِ عَنِ الْمَعْنَى اللُّغَوِيِّ، وَيُعَرِّفُهُ
بَعْضُ الْفُقَهَاءِ بِأَنَّهُ مَا يَسْتُرُ الرَّأْسَ وَالصُّدْغَيْنِ أَوِ الْعُنُقَ.
وَالْفَرْقُ بَيْنَ الْحِجَابِ وَالْخِمَارِ أَنَّ الْحِجَابَ سَاتِرٌ عَامٌّ لِجِسْمِ الْمَرْأَةِ، أَمَّا الْخِمَارُ فَهُوَ فِي الْجُمْلَةِ مَا تَسْتُرُ بِهِ الْمَرْأَةُ رَأْسَهَا.))
إذن الحجاب شيء يا دكتور سعد وخمار الرأس اللي هو الطرحة شيئ آخر.

((وَالْفَرْقُ بَيْنَ الْحِجَابِ وَالْخِمَارِ أَنَّ الْحِجَابَ سَاتِرٌ عَامٌّ لِجِسْمِ الْمَرْأَةِ، أَمَّا الْخِمَارُ فَهُوَ فِي الْجُمْلَةِ مَا تَسْتُرُ بِهِ الْمَرْأَةُ رَأْسَهَا))

7- لو أطلق الفقهاء والعلماء كلمة حجاب المرأة فيقصد به (الثوب الذي يستر جسدها كله) ولا يقصدون به غطاء الرأس فقط، أو يقصد احتجابها عن الناس بحاجز من حائط أو ساتر.

وياليت السادة المشايخ لما يطلعوا على التلفزيون لا يرددون ما اصطلح عليه عامة الناس من ذكر مصطلح (الحجاب) بمعنى غطاء الرأس، بل يصححون للناس أن الحجاب هو ثوب المرأة الساتر لها.

علشان لخبطة وعك المصطلحات التي فهمت على غير ما يقصده الفقهاء الأعلام.

أسأل الله تعالى أن يفقهنا في ديننا ويجنبنا فتن آخر الزمان.

وكتبه : أبو صهيب فتحي بن سعيد عمر الحجيري

إن استفدت وفهمت هذا المقال الطويل (معلش) انشره حتى تعم الفائدة ويصل هذا الكلام لجميع الناس وخاصة نساء المسلمين أمي وأمك وأختي وأختك وزوجتي وزوجتك وابنتي وابنتك.

وأضاف أخي الفاضل كرم محمد علي فراج إضافة هامة فقال :

خلاصة المقال: (كن) فعل ماضى (عندى) ظرف مكان يبتدرن الحجاب يسارعن ترك مكانهن والاستتار بحجاب او حاجب او ستر. وزيادة من عندى بعد اذنكم قول سيدنا عمر أَتَهَبْنَنِي وَلاَ تَهَبْنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قُلْنَ: نَعَمْ، أَنْتَ أَفَظُّ وَأَغْلَظُ)). لاتدل على تغطية الشعر بعد كشفه لان تغطية الشعر لم تكن من علامات الهيبة عند نساء العرب بل ترك المكان هو الذى يدل على الهيبة وحتى فى زمننا هذا. والله أعلم وجزاكم الله خيرا مولانا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
سعدالهلالي غير ضابط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضابط الخلوه‘‘
» القبض على ضابط أمن دولة مكلف باغتيال الدكتور حازم صلاح أبو إسماعيل بالتحرير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: ""منتدى لطائف""-
انتقل الى: