بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
هاء التأنيث التي يوقف عليها بالتاء
صفحة 1 من اصل 1
هاء التأنيث التي يوقف عليها بالتاء
هاء التأنيث التي يوقف عليها بالتاء
مدخل
...
هاءُ التأنيثِ التي يوقفُ عليها بالتاء:
تمهيدٌ:
تاء التأنيث لا تخلو أن تكون في فعل أو اسم.
فإن كانت في فعل فإنها ترسم بالتاء المجرورة أي المفتوحة باتفاق العلماء، وعلى ذلك فإنه لا يوقف عليها إلا بالتاء نحو قوله تعالى: {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ} 1، وقوله: {وَدَّتْ طَائِفَةٌ} 2، وقوله: {وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ} 3 وتسمى حينئذ تاء التأنيث؛ لأنها يؤتى بها للدلالة على تأنيث الفاعل.
وإن كانت في اسم فالأصل فيها والغالب في استعمالها أن ترسم بالتاء المربوطة وتوصل بها كذلك، ويوقف عليها بالهاء، ومن أجل هذا تسمى هاء التانيث نحو: رحمة، نعمة، جنة، ولا فرق في ذلك بين رسم المصاحف العثمانية ورسم الكتابة الإملائية، غير أن في المصاحف العثمانية كلمات خرجت عن هذا الأصل وكتبت بالتاء المجرورة أي المفتوحة فيوقف عليها بالتاء عند ضيق نفس أو مقام تعليم أو اختبار تبعًا لرسمها في المصحف تاء.
وهي قسمان:1 سورة الشعراء: 90.
2 سورة آل عمران: 69.
3 سورة القصص: 11.
القسم الأول هاء التأنيث التي اتفق القراء على قراءتها بالإفراد
...
القسم الأول: اتفق فيه القراء على قراءته بالإفراد:
وذلك في ثلاث عشرة كلمة ولكنهم اختلفوا فيها فمنهم من وقف عليها بالهاء ومنهم من وقف عليها بالتاء المفتوحة موافقة للرسم، وحفص ممن وقف عليها بالتاء المفتوحة وفيما يلي بيانها بالتفصيل.
الكلمة الأولى: نعمت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في أحد عشر موضعًا اتفاقًا وهي:
1- {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ} 1 بالبقرة.
2- {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً} 2 بآل عمران.
3- {اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ} 3 بالمائدة.
4- {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا} 4.
5- {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا} 5 كلاهما بإبراهيم.
6- {وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ} 6.
7- {يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا} 7.
8- {وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ} 8 ثلاثتها بالنحل.
9- {أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ} 9 بلقمان.
10- {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} 10 بفاطر.
11- {فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ} 11 بالطور.
وأما موضع الصافات وهو: {وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي} 12 فقد ورد فيه الخلاف عن أبي داود سليمان بن نجاح وإلى هذا الخلاف يشير صاحب مورد الظمآن بقوله:
نعمة ربي عن سليمان رسم ... عن ابن قيس وعطاء وحكم
فكأنه نقل عن غيرهم رسمه بالهاء وهو الذي عليه العمل13.
وإلى هذا الخلاف أيضًا يشير صاحب لآلئ البيان بقوله:
والخلف في نعمة ربي ...1 الآية: 231.
2 الآية: 103.
3 الآية: 11.
4 الآية: 28.
5 الآية: 34.
6 الآية: 72.
7 الآية: 83.
8 الآية: 114.
9 الآية: 31.
10 الآية: 3.
11 الآية: 29.
12 الآية: 57.
13 انظر لطائف البيان شرح مورد الظمآن "ج: 2، ص86، 87".
وما عدا هذه المواضع الاثني عشر كتب بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو قوله تعالى: {أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ} 1 بالنحل، وقوله: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} 2 بالضحى وغير ذلك كثير.
الكلمة الثانية: رحمت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع اتفاقًا وهي:
1- {أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ} 3 بالبقرة.
2- {إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} 4 بالأعراف.
3- {رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ} 5 بهود.
4- {ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا} 6 بمريم.
5- {فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ} 7 بالروم.
6- {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ} 8 بالزخرف.
7- {وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} 9 بها أيضًا.
وأما موضع آل عمران وهو: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ} 10 فقد ورد فيه الخلاف عن أبي داود سليمان بن نجاح والمشهور رسمها بالهاء11 وهو الذي عليه العمل، وإلى ذلك يشير صاحب مورد الظمآن بقوله:
كذا بما رحمةٍ أيضًا ذكرت ... لابن نجاح وبهاء شهرت
كما أشار صاحب لآلئ البيان إلى هذا الخلاف بقوله:
وفي بما رحمة الخلف أتى ... ...........................1 الآية: 71.
2 الآية: 11.
3 الآية: 218.
4 الآية: 56.
5 الآية: 73.
6 الآية: 2.
7 الآية: 50.
8 الآية: 32.
9 الآية: 32.
10 الآية: 159.
11 انظر: "لطائف البيان شرح مورد الظمآن" "ج: 2، ص85".
وما عدا هذه المواضع الثمانية كتب بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف، نحو قوله تعالى: {إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ} 1 بالإسراء وغير ذلك كثير.
الكلمة الثالثة: امرأت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع اتفاقًا وهي:
1- {إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ} 2 بآل عمران.
2- {امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا} 3 بيوسف.
3- {قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ} 4 بها أيضًا.
4- {وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ} 5 بالقصص.
5- {امْرَأَتَ نُوحٍ} 6.
6- {وَامْرَأَتَ لُوطٍ} 7.
7- {امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ} 8 ثلاثتها بالتحريم.
وضابط ذلك أن كل امرأة تذكر مقرونة بزوجها ترسم مقرونة بالتاء المفتوحة كما في هذه المواضع السبعة وليس غيرها في القرآن، وما عدا هذه المواضع كتب بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو: {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ} 9بالنساء، وقوله: {إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ} 10 بالنمل، وقوله: {وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً} 11 بالأحزاب.
الكلمة الرابعة: سنت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في خمسة مواضع اتفاقًا وهي:1 الآية: 87.
2 الآية: 35.
3، 4 الآيتان: 30، 51.
5 الآية: 9.
6 الآية: 10.
7 الآية: 10.
8 الآية: 11.
9 الآية: 128.
10 الآية: 23.
11 الآية: 50.
1- {فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ} 1 بالأنفال.
2- {فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ} 2.
3- {فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا} 3.
4- {وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا} 4 ثلاثتها بفاطر.
5- {سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ} 5 بغافر.
وما عدا هذه المواضع الخمسة كتب بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو: {سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا} 6 بالأحزاب، {سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ} 7 بالفتح وما شابه ذلك.
الكلمة الخامسة: لعنت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في موضعين اتفاقًا وهما:
1- {فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} 8 الموضع الأول بآل عمران.
2- {وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ} 9 بالنور.
وما عدا هذين الموضعين مرسوم بالتاء المربوطة، ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو:
{أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ} 10 بالبقرة، {أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ} 11 الموضع الثاني بآل عمران، {وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ} 12 بالحجر، وغير ذلك من المواضع.
الكلمة السادسة: معصيت1 الآية: 38.
2 الآية: 43.
3 الآية: 43.
4 الآية: 43.
5 الآية: 85.
6 الآية: 62.
7 الآية: 23.
8 الآية: 61.
9 الآية: 7.
10 الآية: 161.
11 الآية: 87.
12 الآية: 35.
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في موضعين اتفاقًا ولا ثالث لهما في القرآن الكريم وهما:
1- {وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ} 1.
2- {فَلا تَتَنَاجَوْا بِالْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ} 2 وكلاهما بالمجادلة.
الكلمة السابعة: كلمت
وقد جاء فيها الخلاف في موضع الأعراف المتفق على قراءته بالإفراد في قوله تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى} 3 وقد أشار صاحب مورد الظمآن إلى هذا الخلاف بقوله:
............. وفي الأعراف ... كلمت جاءت على خلاف
فرجح التنزيل فيها الهاء ... ومقنع حكاهما سواء
كما أشار صاحب لآلئ البيان إلى ذلك بقوله:
كلمة الأعراف بالخلف أتى ... ..............................
ولكن المشهور والذي عليه العمل هو رسمها بالتاء المفتوحة4، وما عدا هذا الموضع والمواضع الأربعة التي سيأتي الكلام عليها -فيما بعد- فقد رسم بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو: {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا} 5 بالتوبة.
الكلمة الثامنة: بقيت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة اتفاقًا في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ} 6 بهود، وما عدا هذا الموضع كتب1 الآية: 8.
2 الآية: 9.
3 الآية: 137.
4 انظر: "غيث النفع في القراءات السبع" ص140 بهامش ابن الناصح، وانظر: "إتحاف فضلاء البشر" ص103.
5 الآية: 40.
6 الآية: 86.
بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو: {وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى} 1 بالبقرة، {أُوْلُوا بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ} 2 بهود.
الكلمة التاسعة: قرت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة اتفاقًا في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ} 3 بالقصص، وما عداه مرسوم بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء من غير خلاف نحو: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ} 4 بالفرقان، {فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ} 5 بالسجدة.
الكلمة العاشرة: فطرت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد اتفاقًا هو:
قوله تعالى: {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} 6 بالروم ولا ثاني لها في القرآن الكريم.
الكلمة الحادية عشرة: شجرت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة اتفاقًا في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ، طَعَامُ الأَثِيمِ} 7 بالدخان وما عداه مرسوم بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو: {هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ} 8 بطه، {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ} 9 بالمؤمنون.
الكمة الثانية عشرة: جنت1 الآية: 248.
2 الآية: 116.
3 الآية: 90.
4 الآية: 74.
5 الآية: 17.
6 الآية: 30.
7 الآيتان: 43، 44.
8 الآية: 120.
9 الآية: 20.
وقد رسمت بالتاء المفتوحة اتفاقًا في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ} 1 بالواقعة، وما عدا هذا الموضع كتب بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ} 2 بآل عمران، {أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ} 3 بالمعارج. وما شابه ذلك.
الكلمة الثالثة عشرة: ابنت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة اتفاقًا في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ} 4 بالتحريم ولا ثاني لها في القرآن الكريم.1 الآية: 89.
2 الآية: 133.
3 الآية: 38.
4 الآية: 12.
"تتمة": في إلحاق ست كلمات بهذا القسم
يلحق بهذا القسم ست كلمات رسمت بالتاء المفتوحة وحفص يوقف عليها جميعها بالتاء وفيما يلي بيانها بالتفصيل:
الكلمة الأولى: "يَا أَبَتِ".. وتوجد في ثماني مواضع وهي:
"1، 2" في قوله تعالى: {يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ} 5، {يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَاي} 6 كلاهما بيوسف.
"3، 4، 5، 6" في قوله تعالى: {يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ} 7، {يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي} 8، {يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ} 9، {يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ} 10 أربعتها بمريم.1 الآية: 89.
2 الآية: 133.
3 الآية: 38.
4 الآية: 12.
5 الآية: 4.
6 الآية: 100.
7 الآية: 42.
8 الآية: 43.
9 الآية: 44.
10 الآية: 45.
"7" في قوله تعالى: {يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ} 1 بالقصص.
"8" في قوله تعالى: {يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ} 2 بالصافات.
الكلمة الثانية: "مرضات".. وتوجد في أربعة مواضع وهي:
"1، 2" في قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ} 3، {وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ} 4 كلاهما بالبقرة.
"3" في قوله تعالى: {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ} 5 بالنساء.
"4" في قوله تعالى: {تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ} 6 بالتحريم.
الكلمة الثالثة: "ذات".. وتوجد مرسومة بالتاء المفتوحة حيث وقعت نحو قوله تعالى: {فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ} 7 بالنمل، وقوله: {وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} 8 بالتغابن. وكل ما شابه ذلك.
الكلمة الرابعة: "هيهات".. وهي توجد في موضعين في آية واحدة هما قوله تعالى: {هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ} 9 بالمؤمنون.
الكلمة الخامسة: "ولات".. وهي في قوله تعالى: {وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ} 10 بص.
الكلمة السادسة: "اللات" وهي في قوله تعالى: {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى} 11 بالنجم.
وإلى هذه الكلمات الست يشير صاحب لآلئ البيان بقوله:
كاللات مع هيهات ذات يا أبت ... ولات مع مرضات...............1 الآية: 26.
2 الآية: 102.
3 الآية: 207.
4 الآية: 265.
5 الآية: 114.
6 الآية: 1.
7 الآية: 60.
8 الآية: 4.
9 الآية: 36.
10 الآية: 3.
11 الآية: 19.
القسم الثاني: هاءات التأنيث التي اختلف فيها القراء في قراءتها بالإفراد أو الجمع
وهو الذي اختلف القراء في قراءته بالإفراد أو الجمع وذلك في سبع كلمات في اثني عشر موضعًا رسمت جميعها بالتاء المفتوحة، وحفص قد قرأ أربعة منها بالإفراد، وثلاثة منها بالجمع وفيما يلي بيانها بالتفصيل:
الكلمة الأولى: "كلمت".. وحفص ممن قرأها بالإفراد وهي توجد في أربعة مواضع وهي:
"1" في قوله تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا} 1 بالأنعام.
"2، 3" في قوله تعالى: {كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لا يُؤْمِنُونَ} 2، {إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ} 3 كلاهما بيونس.
"4" في قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ} 4 بغافر.
وقد ورد خلاف المصاحف في المواضع الثاني من يونس وموضع غافر فكتب في بعضها بالتاء المفتوحة وفي البعض الآخر بالهاء، ولكن المشهور والذي عليه العمل هو كتابتها بالتاء المفتوحة فيهما كبقية المواضع الأربعة ولقد ذكره الإمام الشاطبي في العقيلة حيث قال: "وفيهما التاء أولى"5 كما ذكر صاحب نهاية القول المفيد أن الإمام ابن الجزري قطع به هو وغيره وعلى ذلك شراح الجزرية6 كما أشار صاحب لآلئ البيان إلى ذلك الخلاف بقوله:
............................... وكلمت ... يونس والأنعام والطول بدت
لكن بثاني يونس الخلف استقر ... مع غافر...................
الكلمة الثانية: "غيابت".. وحفص مما قرأها بالإفراد وهي توجد في1 الآية: 115.
2 الآية: 33.
3 الآية: 96.
4 الآية: 6.
5 انظر عقيلة أتراب القصائد في الرسم للإمام الشاطبي.
6 انظر نهاية القول المفيد ص212، 213.
موضعين هما:
"1" قوله تعالى: {وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ} 1.
"2" قوله سبحانة: {وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ} 2 كلاهما بيوسف.
الكلمة الثالثة: "بينت".. وحفص ممن قرأها بالإفراد وهي توجد في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِنْهُ} 3 بفاطر.
وما عدا هذا الموضع إما مفرد اتفاقًا ويوقف عليه بالهاء نحو: {حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ} 4 بسورة البينة، أو مجموع اتفاقًا ويوقف عليه بالتاء المفتوحة نحو: {بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ} 5 بالعنكبوت.
الكلمة الرابعة: "جمالت".. وحفص ممن قرأها بالإفراد وهي توجد في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ} 6 بالمرسلات.
الكلمة الخامسة: "آيات".. وحفص ممن قرأها بالجمع وهي توجد في موضعين هما:
"1" قوله تعالى: {لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ} 7 بيوسف.
"2" قوله تعالى: {وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ} 8 بالعنكبوت الموضع الأول.1 الآية: 10.
2 الآية: 15.
3 الآية: 40.
4 الآية: 1.
5 الآية: 49.
6 الآية: 33.
7 الآية: 7.
8 الآية: 50.
وما عدا هذين الموضعين إما مفرد اتفاقًا ويوقف عليه بالهاء نحو: {إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ} 1 بالبقرة أو مجموع اتفاقًا ويوقف عليه بالتاء المفتوحة نحو: {قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ} 2 الموضع الثاني بالعنكبوت.
الكلمة السادسة: "غرفات". وحفص ممن قرأها بالجمع وهي توجد في موضع واحد هو: قوله تعالى: {وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ} 3 بسبأ.
الكلمة السابعة: "ثمرات". وحفص ممن قرأها بالجمع وهي توجد في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا} 4 بفصلت.
وما عدا هذا الموضع إما مفرد اتفاقًا ويوقف عليه بالهاء نحو: {كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا} 5 بالبقرة أو مجموع اتفاقًا ويوقف عليه بالتاء المفتوحة نحو: {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ} 6 بالنحل.
حكمُ الوقفِ على الكلماتِ السَّبعِ:
الكلمات السبع المختلف بين القراء في إفرادها وجمعها يوقف عليها لحفص بالتاء المفتوحة اتفاقًا إلا لفظ "كلمت" في الموضع الثاني من يونس وموضع غافر، وقد سبق أن أشرنا إلى خلاف المصاحف فيهما والوقف عليهما بالتاء هو الأَوْلى والمشهور.
وإلى هذا يشير العلامة صاحب لآلئ البيان بقوله:
.................................. ... وما قري فردًا وجمعًا فبتا1 الآية: 248.
2 الآية: 50.
3 الآية: 37.
4 الآية: 247.
5 الآية: 25.
6 الآية: 67.
كما ينص العلامة المتولي في كتابه "اللؤلؤ المنظوم" إلى ذلك بقوله:
وكل ما فيه الخلاف يجري ... جمعًا وفردًا فبتاء فادر
وإلى هذه التاءات المفتوحة يشير صاحب لآلئ البيان بقوله:
تا رحمت الأولى مع الأعراف ... وزخرف والروم هود كاف
وفي بما رحمة الخلف أتى ... ونعمت البقرة الأخرى بتا
كذا بإبراهيم أخريين معْ ... ثلاثة النحل أخيرات تقعْ
مع فاطر وفي العقود الثاني ... والطور مع عمران مع لقمان
والخلف في نعمة ربي وامرأت ... متى تضف لزوجها بالتا أتت
كاللات مع هيهات ذات يا أبت ... ولات مع مرضات إن شجرت
وسنت الثلاث عند فاطر ... وموضع الأنفال ثم غافر
ولعنت النور وتجعل لعنتا ... وابنت مع قرة عين فطرتا
بقيت الله وأيضًا معصيت ... معًا وجنت نعيم وقعت
كلمت الأعراف بالخلف أتى ... وما قرى فردًا وجمعًا فبتا
وهْو جمالتٌ وآيات أتت ... بالعنكبوت في التي تأخرت
معْ يوسف وهم على بينت ... والغرفات وكلا غيابت
وثمرات فصلت وكلمت ... يونس والأنعام والطول بدت
لكن بثاني يونس الخلف استقر ... مع غافر فسبعة في اثنى عشر
مدخل
...
هاءُ التأنيثِ التي يوقفُ عليها بالتاء:
تمهيدٌ:
تاء التأنيث لا تخلو أن تكون في فعل أو اسم.
فإن كانت في فعل فإنها ترسم بالتاء المجرورة أي المفتوحة باتفاق العلماء، وعلى ذلك فإنه لا يوقف عليها إلا بالتاء نحو قوله تعالى: {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ} 1، وقوله: {وَدَّتْ طَائِفَةٌ} 2، وقوله: {وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ} 3 وتسمى حينئذ تاء التأنيث؛ لأنها يؤتى بها للدلالة على تأنيث الفاعل.
وإن كانت في اسم فالأصل فيها والغالب في استعمالها أن ترسم بالتاء المربوطة وتوصل بها كذلك، ويوقف عليها بالهاء، ومن أجل هذا تسمى هاء التانيث نحو: رحمة، نعمة، جنة، ولا فرق في ذلك بين رسم المصاحف العثمانية ورسم الكتابة الإملائية، غير أن في المصاحف العثمانية كلمات خرجت عن هذا الأصل وكتبت بالتاء المجرورة أي المفتوحة فيوقف عليها بالتاء عند ضيق نفس أو مقام تعليم أو اختبار تبعًا لرسمها في المصحف تاء.
وهي قسمان:1 سورة الشعراء: 90.
2 سورة آل عمران: 69.
3 سورة القصص: 11.
القسم الأول هاء التأنيث التي اتفق القراء على قراءتها بالإفراد
...
القسم الأول: اتفق فيه القراء على قراءته بالإفراد:
وذلك في ثلاث عشرة كلمة ولكنهم اختلفوا فيها فمنهم من وقف عليها بالهاء ومنهم من وقف عليها بالتاء المفتوحة موافقة للرسم، وحفص ممن وقف عليها بالتاء المفتوحة وفيما يلي بيانها بالتفصيل.
الكلمة الأولى: نعمت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في أحد عشر موضعًا اتفاقًا وهي:
1- {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ} 1 بالبقرة.
2- {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً} 2 بآل عمران.
3- {اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ} 3 بالمائدة.
4- {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا} 4.
5- {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا} 5 كلاهما بإبراهيم.
6- {وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ} 6.
7- {يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا} 7.
8- {وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ} 8 ثلاثتها بالنحل.
9- {أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ} 9 بلقمان.
10- {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} 10 بفاطر.
11- {فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ} 11 بالطور.
وأما موضع الصافات وهو: {وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي} 12 فقد ورد فيه الخلاف عن أبي داود سليمان بن نجاح وإلى هذا الخلاف يشير صاحب مورد الظمآن بقوله:
نعمة ربي عن سليمان رسم ... عن ابن قيس وعطاء وحكم
فكأنه نقل عن غيرهم رسمه بالهاء وهو الذي عليه العمل13.
وإلى هذا الخلاف أيضًا يشير صاحب لآلئ البيان بقوله:
والخلف في نعمة ربي ...1 الآية: 231.
2 الآية: 103.
3 الآية: 11.
4 الآية: 28.
5 الآية: 34.
6 الآية: 72.
7 الآية: 83.
8 الآية: 114.
9 الآية: 31.
10 الآية: 3.
11 الآية: 29.
12 الآية: 57.
13 انظر لطائف البيان شرح مورد الظمآن "ج: 2، ص86، 87".
وما عدا هذه المواضع الاثني عشر كتب بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو قوله تعالى: {أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ} 1 بالنحل، وقوله: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} 2 بالضحى وغير ذلك كثير.
الكلمة الثانية: رحمت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع اتفاقًا وهي:
1- {أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ} 3 بالبقرة.
2- {إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} 4 بالأعراف.
3- {رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ} 5 بهود.
4- {ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا} 6 بمريم.
5- {فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ} 7 بالروم.
6- {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ} 8 بالزخرف.
7- {وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} 9 بها أيضًا.
وأما موضع آل عمران وهو: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ} 10 فقد ورد فيه الخلاف عن أبي داود سليمان بن نجاح والمشهور رسمها بالهاء11 وهو الذي عليه العمل، وإلى ذلك يشير صاحب مورد الظمآن بقوله:
كذا بما رحمةٍ أيضًا ذكرت ... لابن نجاح وبهاء شهرت
كما أشار صاحب لآلئ البيان إلى هذا الخلاف بقوله:
وفي بما رحمة الخلف أتى ... ...........................1 الآية: 71.
2 الآية: 11.
3 الآية: 218.
4 الآية: 56.
5 الآية: 73.
6 الآية: 2.
7 الآية: 50.
8 الآية: 32.
9 الآية: 32.
10 الآية: 159.
11 انظر: "لطائف البيان شرح مورد الظمآن" "ج: 2، ص85".
وما عدا هذه المواضع الثمانية كتب بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف، نحو قوله تعالى: {إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ} 1 بالإسراء وغير ذلك كثير.
الكلمة الثالثة: امرأت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع اتفاقًا وهي:
1- {إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ} 2 بآل عمران.
2- {امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا} 3 بيوسف.
3- {قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ} 4 بها أيضًا.
4- {وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ} 5 بالقصص.
5- {امْرَأَتَ نُوحٍ} 6.
6- {وَامْرَأَتَ لُوطٍ} 7.
7- {امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ} 8 ثلاثتها بالتحريم.
وضابط ذلك أن كل امرأة تذكر مقرونة بزوجها ترسم مقرونة بالتاء المفتوحة كما في هذه المواضع السبعة وليس غيرها في القرآن، وما عدا هذه المواضع كتب بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو: {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ} 9بالنساء، وقوله: {إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ} 10 بالنمل، وقوله: {وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً} 11 بالأحزاب.
الكلمة الرابعة: سنت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في خمسة مواضع اتفاقًا وهي:1 الآية: 87.
2 الآية: 35.
3، 4 الآيتان: 30، 51.
5 الآية: 9.
6 الآية: 10.
7 الآية: 10.
8 الآية: 11.
9 الآية: 128.
10 الآية: 23.
11 الآية: 50.
1- {فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ} 1 بالأنفال.
2- {فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ} 2.
3- {فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا} 3.
4- {وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا} 4 ثلاثتها بفاطر.
5- {سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ} 5 بغافر.
وما عدا هذه المواضع الخمسة كتب بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو: {سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا} 6 بالأحزاب، {سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ} 7 بالفتح وما شابه ذلك.
الكلمة الخامسة: لعنت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في موضعين اتفاقًا وهما:
1- {فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} 8 الموضع الأول بآل عمران.
2- {وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ} 9 بالنور.
وما عدا هذين الموضعين مرسوم بالتاء المربوطة، ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو:
{أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ} 10 بالبقرة، {أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ} 11 الموضع الثاني بآل عمران، {وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ} 12 بالحجر، وغير ذلك من المواضع.
الكلمة السادسة: معصيت1 الآية: 38.
2 الآية: 43.
3 الآية: 43.
4 الآية: 43.
5 الآية: 85.
6 الآية: 62.
7 الآية: 23.
8 الآية: 61.
9 الآية: 7.
10 الآية: 161.
11 الآية: 87.
12 الآية: 35.
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في موضعين اتفاقًا ولا ثالث لهما في القرآن الكريم وهما:
1- {وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ} 1.
2- {فَلا تَتَنَاجَوْا بِالْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ} 2 وكلاهما بالمجادلة.
الكلمة السابعة: كلمت
وقد جاء فيها الخلاف في موضع الأعراف المتفق على قراءته بالإفراد في قوله تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى} 3 وقد أشار صاحب مورد الظمآن إلى هذا الخلاف بقوله:
............. وفي الأعراف ... كلمت جاءت على خلاف
فرجح التنزيل فيها الهاء ... ومقنع حكاهما سواء
كما أشار صاحب لآلئ البيان إلى ذلك بقوله:
كلمة الأعراف بالخلف أتى ... ..............................
ولكن المشهور والذي عليه العمل هو رسمها بالتاء المفتوحة4، وما عدا هذا الموضع والمواضع الأربعة التي سيأتي الكلام عليها -فيما بعد- فقد رسم بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو: {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا} 5 بالتوبة.
الكلمة الثامنة: بقيت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة اتفاقًا في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ} 6 بهود، وما عدا هذا الموضع كتب1 الآية: 8.
2 الآية: 9.
3 الآية: 137.
4 انظر: "غيث النفع في القراءات السبع" ص140 بهامش ابن الناصح، وانظر: "إتحاف فضلاء البشر" ص103.
5 الآية: 40.
6 الآية: 86.
بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو: {وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى} 1 بالبقرة، {أُوْلُوا بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ} 2 بهود.
الكلمة التاسعة: قرت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة اتفاقًا في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ} 3 بالقصص، وما عداه مرسوم بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء من غير خلاف نحو: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ} 4 بالفرقان، {فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ} 5 بالسجدة.
الكلمة العاشرة: فطرت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد اتفاقًا هو:
قوله تعالى: {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} 6 بالروم ولا ثاني لها في القرآن الكريم.
الكلمة الحادية عشرة: شجرت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة اتفاقًا في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ، طَعَامُ الأَثِيمِ} 7 بالدخان وما عداه مرسوم بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو: {هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ} 8 بطه، {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ} 9 بالمؤمنون.
الكمة الثانية عشرة: جنت1 الآية: 248.
2 الآية: 116.
3 الآية: 90.
4 الآية: 74.
5 الآية: 17.
6 الآية: 30.
7 الآيتان: 43، 44.
8 الآية: 120.
9 الآية: 20.
وقد رسمت بالتاء المفتوحة اتفاقًا في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ} 1 بالواقعة، وما عدا هذا الموضع كتب بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء من غير خلاف نحو: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ} 2 بآل عمران، {أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ} 3 بالمعارج. وما شابه ذلك.
الكلمة الثالثة عشرة: ابنت
وقد رسمت بالتاء المفتوحة اتفاقًا في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ} 4 بالتحريم ولا ثاني لها في القرآن الكريم.1 الآية: 89.
2 الآية: 133.
3 الآية: 38.
4 الآية: 12.
"تتمة": في إلحاق ست كلمات بهذا القسم
يلحق بهذا القسم ست كلمات رسمت بالتاء المفتوحة وحفص يوقف عليها جميعها بالتاء وفيما يلي بيانها بالتفصيل:
الكلمة الأولى: "يَا أَبَتِ".. وتوجد في ثماني مواضع وهي:
"1، 2" في قوله تعالى: {يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ} 5، {يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَاي} 6 كلاهما بيوسف.
"3، 4، 5، 6" في قوله تعالى: {يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ} 7، {يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي} 8، {يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ} 9، {يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ} 10 أربعتها بمريم.1 الآية: 89.
2 الآية: 133.
3 الآية: 38.
4 الآية: 12.
5 الآية: 4.
6 الآية: 100.
7 الآية: 42.
8 الآية: 43.
9 الآية: 44.
10 الآية: 45.
"7" في قوله تعالى: {يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ} 1 بالقصص.
"8" في قوله تعالى: {يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ} 2 بالصافات.
الكلمة الثانية: "مرضات".. وتوجد في أربعة مواضع وهي:
"1، 2" في قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ} 3، {وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ} 4 كلاهما بالبقرة.
"3" في قوله تعالى: {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ} 5 بالنساء.
"4" في قوله تعالى: {تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ} 6 بالتحريم.
الكلمة الثالثة: "ذات".. وتوجد مرسومة بالتاء المفتوحة حيث وقعت نحو قوله تعالى: {فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ} 7 بالنمل، وقوله: {وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} 8 بالتغابن. وكل ما شابه ذلك.
الكلمة الرابعة: "هيهات".. وهي توجد في موضعين في آية واحدة هما قوله تعالى: {هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ} 9 بالمؤمنون.
الكلمة الخامسة: "ولات".. وهي في قوله تعالى: {وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ} 10 بص.
الكلمة السادسة: "اللات" وهي في قوله تعالى: {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى} 11 بالنجم.
وإلى هذه الكلمات الست يشير صاحب لآلئ البيان بقوله:
كاللات مع هيهات ذات يا أبت ... ولات مع مرضات...............1 الآية: 26.
2 الآية: 102.
3 الآية: 207.
4 الآية: 265.
5 الآية: 114.
6 الآية: 1.
7 الآية: 60.
8 الآية: 4.
9 الآية: 36.
10 الآية: 3.
11 الآية: 19.
القسم الثاني: هاءات التأنيث التي اختلف فيها القراء في قراءتها بالإفراد أو الجمع
وهو الذي اختلف القراء في قراءته بالإفراد أو الجمع وذلك في سبع كلمات في اثني عشر موضعًا رسمت جميعها بالتاء المفتوحة، وحفص قد قرأ أربعة منها بالإفراد، وثلاثة منها بالجمع وفيما يلي بيانها بالتفصيل:
الكلمة الأولى: "كلمت".. وحفص ممن قرأها بالإفراد وهي توجد في أربعة مواضع وهي:
"1" في قوله تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا} 1 بالأنعام.
"2، 3" في قوله تعالى: {كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لا يُؤْمِنُونَ} 2، {إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ} 3 كلاهما بيونس.
"4" في قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ} 4 بغافر.
وقد ورد خلاف المصاحف في المواضع الثاني من يونس وموضع غافر فكتب في بعضها بالتاء المفتوحة وفي البعض الآخر بالهاء، ولكن المشهور والذي عليه العمل هو كتابتها بالتاء المفتوحة فيهما كبقية المواضع الأربعة ولقد ذكره الإمام الشاطبي في العقيلة حيث قال: "وفيهما التاء أولى"5 كما ذكر صاحب نهاية القول المفيد أن الإمام ابن الجزري قطع به هو وغيره وعلى ذلك شراح الجزرية6 كما أشار صاحب لآلئ البيان إلى ذلك الخلاف بقوله:
............................... وكلمت ... يونس والأنعام والطول بدت
لكن بثاني يونس الخلف استقر ... مع غافر...................
الكلمة الثانية: "غيابت".. وحفص مما قرأها بالإفراد وهي توجد في1 الآية: 115.
2 الآية: 33.
3 الآية: 96.
4 الآية: 6.
5 انظر عقيلة أتراب القصائد في الرسم للإمام الشاطبي.
6 انظر نهاية القول المفيد ص212، 213.
موضعين هما:
"1" قوله تعالى: {وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ} 1.
"2" قوله سبحانة: {وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ} 2 كلاهما بيوسف.
الكلمة الثالثة: "بينت".. وحفص ممن قرأها بالإفراد وهي توجد في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِنْهُ} 3 بفاطر.
وما عدا هذا الموضع إما مفرد اتفاقًا ويوقف عليه بالهاء نحو: {حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ} 4 بسورة البينة، أو مجموع اتفاقًا ويوقف عليه بالتاء المفتوحة نحو: {بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ} 5 بالعنكبوت.
الكلمة الرابعة: "جمالت".. وحفص ممن قرأها بالإفراد وهي توجد في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ} 6 بالمرسلات.
الكلمة الخامسة: "آيات".. وحفص ممن قرأها بالجمع وهي توجد في موضعين هما:
"1" قوله تعالى: {لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ} 7 بيوسف.
"2" قوله تعالى: {وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ} 8 بالعنكبوت الموضع الأول.1 الآية: 10.
2 الآية: 15.
3 الآية: 40.
4 الآية: 1.
5 الآية: 49.
6 الآية: 33.
7 الآية: 7.
8 الآية: 50.
وما عدا هذين الموضعين إما مفرد اتفاقًا ويوقف عليه بالهاء نحو: {إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ} 1 بالبقرة أو مجموع اتفاقًا ويوقف عليه بالتاء المفتوحة نحو: {قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ} 2 الموضع الثاني بالعنكبوت.
الكلمة السادسة: "غرفات". وحفص ممن قرأها بالجمع وهي توجد في موضع واحد هو: قوله تعالى: {وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ} 3 بسبأ.
الكلمة السابعة: "ثمرات". وحفص ممن قرأها بالجمع وهي توجد في موضع واحد هو:
قوله تعالى: {وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا} 4 بفصلت.
وما عدا هذا الموضع إما مفرد اتفاقًا ويوقف عليه بالهاء نحو: {كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا} 5 بالبقرة أو مجموع اتفاقًا ويوقف عليه بالتاء المفتوحة نحو: {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ} 6 بالنحل.
حكمُ الوقفِ على الكلماتِ السَّبعِ:
الكلمات السبع المختلف بين القراء في إفرادها وجمعها يوقف عليها لحفص بالتاء المفتوحة اتفاقًا إلا لفظ "كلمت" في الموضع الثاني من يونس وموضع غافر، وقد سبق أن أشرنا إلى خلاف المصاحف فيهما والوقف عليهما بالتاء هو الأَوْلى والمشهور.
وإلى هذا يشير العلامة صاحب لآلئ البيان بقوله:
.................................. ... وما قري فردًا وجمعًا فبتا1 الآية: 248.
2 الآية: 50.
3 الآية: 37.
4 الآية: 247.
5 الآية: 25.
6 الآية: 67.
كما ينص العلامة المتولي في كتابه "اللؤلؤ المنظوم" إلى ذلك بقوله:
وكل ما فيه الخلاف يجري ... جمعًا وفردًا فبتاء فادر
وإلى هذه التاءات المفتوحة يشير صاحب لآلئ البيان بقوله:
تا رحمت الأولى مع الأعراف ... وزخرف والروم هود كاف
وفي بما رحمة الخلف أتى ... ونعمت البقرة الأخرى بتا
كذا بإبراهيم أخريين معْ ... ثلاثة النحل أخيرات تقعْ
مع فاطر وفي العقود الثاني ... والطور مع عمران مع لقمان
والخلف في نعمة ربي وامرأت ... متى تضف لزوجها بالتا أتت
كاللات مع هيهات ذات يا أبت ... ولات مع مرضات إن شجرت
وسنت الثلاث عند فاطر ... وموضع الأنفال ثم غافر
ولعنت النور وتجعل لعنتا ... وابنت مع قرة عين فطرتا
بقيت الله وأيضًا معصيت ... معًا وجنت نعيم وقعت
كلمت الأعراف بالخلف أتى ... وما قرى فردًا وجمعًا فبتا
وهْو جمالتٌ وآيات أتت ... بالعنكبوت في التي تأخرت
معْ يوسف وهم على بينت ... والغرفات وكلا غيابت
وثمرات فصلت وكلمت ... يونس والأنعام والطول بدت
لكن بثاني يونس الخلف استقر ... مع غافر فسبعة في اثنى عشر
مواضيع مماثلة
» هاء التأنيث التي يوقف عليها بالتاء
» هاء التأنيث التي يوقف عليها بالتاء
» أهم المعاني التي ورد عليها لفظ (الذكر)
» الفقه وأسسه التشريعية التي بني عليها
» أركان الإسلام ـــــــــــــــــــــ أركان الإسلام هي أسسه التي يبنى عليها
» هاء التأنيث التي يوقف عليها بالتاء
» أهم المعاني التي ورد عليها لفظ (الذكر)
» الفقه وأسسه التشريعية التي بني عليها
» أركان الإسلام ـــــــــــــــــــــ أركان الإسلام هي أسسه التي يبنى عليها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin