مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  Latest imagesLatest images  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
حديث تدوين أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح ماذا البسمله رمضان خطبة ثابت 0 الكتاب محمد تفسير سورة فائدة_لغوية العالم 06 الاسلام السنة توثيق الملك منقول رواية د_خالد_عماره الحديث موزلى أحمد
المواضيع الأخيرة
» حكم المعازف
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة 21 أكتوبر 2022, 9:55 pm من طرف Admin

» موضوعات لرسائل علميه خاص بالمنتدى
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء 04 أكتوبر 2022, 2:07 am من طرف Admin

» سعدالهلالي غير ضابط
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

ديسمبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القرني1408
داعيه الى الله
داعيه الى الله
القرني1408


عدد المساهمات : 13
نقاط : 39
تاريخ التسجيل : 12/05/2016

((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم   ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فهذا هو الحديث الأول من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم :
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )) رواه البخاري ومسلم .
1. (( إنما الأعمال بالنيات  )) ، إنما : أداة حصر ، تفيد إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه .
الأعمال : جمع عمل ، وهو كل ما يصدر من المكلف سواء كان عمل القلب أو عمل الجوارح أو قول القلب أو قول اللسان .
- قول القلب : كالتصديق بالمغيبات .
 - عمل القلب : كالمحبة والخوف والرجاء والتوكل وغيرها من أعمال القلب .
النيات : جمع نية وهي في اللغة : القصد والعزم .
وشرعاً : العزم على فعل العبادة تقرباً لله تعالى .
والنية محلها القلب ، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تلفظ بالنية .
والنية تأتي في القرآن بعبارات منها :
- الإرادة ، كقوله تعالى { واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه }.
- الابتغاء ، كقوله تعالى {إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى} .
- إسلام الوجه : كقوله { من أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله وهو محسن } .
 (( إنما الأعمال بالنيات )) ومعنى هذه الجملة : إنما تقع الأعمال وقوعها صحيحة مقبولة بالنية . والباء للسببية يعني : بسبب النية الأعمال تقبل وتصح .
2. (( وإنما لكل امرئ ما نوى )) ومعنى هذه الجملة : إنما يثاب المرء على عمله بما نواه .
فالجملة الأولى: تختص بالعمل من حيث الصحة والقبول ، والجملة الثانية: تختص بالعامل من حيث الثواب وعدمه .
النية تطلق باعتبارين :
- الأول متجه للعبادة ، ويستعملها الفقهاء ؛ لتمييز العبادات عن العادات ، وتمييز العبادات بعضها عن بعض .
مثال تمييز العبادات عن العادات : النية تميز غسل الجنابة عن غسل التبرد .
مثال تمييز العبادات بعضها عن بعض : النية تميز الصدقة الواجبة ( الزكاة ) من الصدقة المستحبة .
- الثاني متجه للمعبود : ويستعمله علماء الاعتقاد والتوحيد ، ويتحدثون عنها باسم إخلاص القصد ، إخلاص النية ، إخلاص العمل لله .
3. ثم مثَّل النبي صلى الله عليه وسلم لهاتين الجملتين بمثال يوضح كيف أن تغيير النية في عمل واحد غير القبول للعمل وثواب العامل من عدمه : (( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )) .
العمل : الهجرة .
الرجل الأول: كانت نيته في الهجرة أنها لله ورسوله ، فكان ثوابه أن هجرته لله ورسوله .
والرجل الثاني: كانت نيته في الهجرة لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها ، فلم يكتب له ثواب الهجرة .
- مسألة الناس في إرادة العمل على ثلاثة أحوال :
الحال الأولى : أن ينشئ العبادة أساساً للناس ، فهذا شرك محبط للعمل ، ولا يقع من مؤمن .
الحال الثانية : أن يشئ العبادة لله ابتداءً لكن طرأ عليه الرياء فلا يخلو من أمرين :
الأمر الأول : أن يجتهد في مدافعة الرياء فالعبادة صحيحة .
الأمر الثاني : لم يجتهد في مدافعة الرياء ، فقد اختلف العلماء في هذه الصورة هل تصح العبادة أو لا ؟
منهم من يقول ببطلان العبادة ، ومنهم من يرى صحة العبادة ولكن لا يثاب إلا على النية الأولى .
من فوائد من الحديث :
1.    أن مدار الأعمال بالنيات ، صحةً وفساداً ، كمالاً ونقصاً .
2.    أن النية شرط أساسي في العمل ، ولكن بلا غلو في استحضارها يفسد على المتعبد عبادته، فإن مجرد قصد العمل يكون نية له بدون تكلف استحضارها وتحقيقها .
3.    النية محلها القلب ، والتلفظ بها بدعة .
4.    وجوب الحذر من الرياء والسمعة والعمل لأجل الدنيا .
5.    وجوب الاعتناء بأعمال القلوب ومراقبتها .

أسال الله لنا ولكم الإخلاص في القول والعمل وأن يحيينا على الإسلام والسنة وأن يميتنا عليهما ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
»  جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي
» عن المسيب ان ابا طالب لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي صلي الله عليه وسلم وعنده ابوجهل فقال
» ما مدى صحة الحديث المروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي معناه (من رآني في المنام فق
» فقال النبي صلى الله عليه وسلم تعبد الله لا تشرك به شيئا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: فقه الحديث-
انتقل الى: