بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فهذا هو الحديث الأول من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم :
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )) رواه البخاري ومسلم .
1. (( إنما الأعمال بالنيات )) ، إنما : أداة حصر ، تفيد إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه .
الأعمال : جمع عمل ، وهو كل ما يصدر من المكلف سواء كان عمل القلب أو عمل الجوارح أو قول القلب أو قول اللسان .
- قول القلب : كالتصديق بالمغيبات .
- عمل القلب : كالمحبة والخوف والرجاء والتوكل وغيرها من أعمال القلب .
النيات : جمع نية وهي في اللغة : القصد والعزم .
وشرعاً : العزم على فعل العبادة تقرباً لله تعالى .
والنية محلها القلب ، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تلفظ بالنية .
والنية تأتي في القرآن بعبارات منها :
- الإرادة ، كقوله تعالى { واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه }.
- الابتغاء ، كقوله تعالى {إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى} .
- إسلام الوجه : كقوله { من أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله وهو محسن } .
(( إنما الأعمال بالنيات )) ومعنى هذه الجملة : إنما تقع الأعمال وقوعها صحيحة مقبولة بالنية . والباء للسببية يعني : بسبب النية الأعمال تقبل وتصح .
2. (( وإنما لكل امرئ ما نوى )) ومعنى هذه الجملة : إنما يثاب المرء على عمله بما نواه .
فالجملة الأولى: تختص بالعمل من حيث الصحة والقبول ، والجملة الثانية: تختص بالعامل من حيث الثواب وعدمه .
النية تطلق باعتبارين :
- الأول متجه للعبادة ، ويستعملها الفقهاء ؛ لتمييز العبادات عن العادات ، وتمييز العبادات بعضها عن بعض .
مثال تمييز العبادات عن العادات : النية تميز غسل الجنابة عن غسل التبرد .
مثال تمييز العبادات بعضها عن بعض : النية تميز الصدقة الواجبة ( الزكاة ) من الصدقة المستحبة .
- الثاني متجه للمعبود : ويستعمله علماء الاعتقاد والتوحيد ، ويتحدثون عنها باسم إخلاص القصد ، إخلاص النية ، إخلاص العمل لله .
3. ثم مثَّل النبي صلى الله عليه وسلم لهاتين الجملتين بمثال يوضح كيف أن تغيير النية في عمل واحد غير القبول للعمل وثواب العامل من عدمه : (( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )) .
العمل : الهجرة .
الرجل الأول: كانت نيته في الهجرة أنها لله ورسوله ، فكان ثوابه أن هجرته لله ورسوله .
والرجل الثاني: كانت نيته في الهجرة لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها ، فلم يكتب له ثواب الهجرة .
- مسألة الناس في إرادة العمل على ثلاثة أحوال :
الحال الأولى : أن ينشئ العبادة أساساً للناس ، فهذا شرك محبط للعمل ، ولا يقع من مؤمن .
الحال الثانية : أن يشئ العبادة لله ابتداءً لكن طرأ عليه الرياء فلا يخلو من أمرين :
الأمر الأول : أن يجتهد في مدافعة الرياء فالعبادة صحيحة .
الأمر الثاني : لم يجتهد في مدافعة الرياء ، فقد اختلف العلماء في هذه الصورة هل تصح العبادة أو لا ؟
منهم من يقول ببطلان العبادة ، ومنهم من يرى صحة العبادة ولكن لا يثاب إلا على النية الأولى .
من فوائد من الحديث :
1. أن مدار الأعمال بالنيات ، صحةً وفساداً ، كمالاً ونقصاً .
2. أن النية شرط أساسي في العمل ، ولكن بلا غلو في استحضارها يفسد على المتعبد عبادته، فإن مجرد قصد العمل يكون نية له بدون تكلف استحضارها وتحقيقها .
3. النية محلها القلب ، والتلفظ بها بدعة .
4. وجوب الحذر من الرياء والسمعة والعمل لأجل الدنيا .
5. وجوب الاعتناء بأعمال القلوب ومراقبتها .
أسال الله لنا ولكم الإخلاص في القول والعمل وأن يحيينا على الإسلام والسنة وأن يميتنا عليهما ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
القرني1408- داعيه الى الله
- عدد المساهمات : 13
نقاط : 39
تاريخ التسجيل : 12/05/2016
مواضيع مماثلة
» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
» جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي
» عن المسيب ان ابا طالب لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي صلي الله عليه وسلم وعنده ابوجهل فقال
» ما مدى صحة الحديث المروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي معناه (من رآني في المنام فق
» فقال النبي صلى الله عليه وسلم تعبد الله لا تشرك به شيئا
» جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي
» عن المسيب ان ابا طالب لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي صلي الله عليه وسلم وعنده ابوجهل فقال
» ما مدى صحة الحديث المروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي معناه (من رآني في المنام فق
» فقال النبي صلى الله عليه وسلم تعبد الله لا تشرك به شيئا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin