مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل

((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم Empty ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف القرني1408 الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فهذا هو الحديث الأول من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم :
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )) رواه البخاري ومسلم .
1. (( إنما الأعمال بالنيات  )) ، إنما : أداة حصر ، تفيد إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه .
الأعمال : جمع عمل ، وهو كل ما يصدر من المكلف سواء كان عمل القلب أو عمل الجوارح أو قول القلب أو قول اللسان .
- قول القلب : كالتصديق بالمغيبات .
 - عمل القلب : كالمحبة والخوف والرجاء والتوكل وغيرها من أعمال القلب .
النيات : جمع نية وهي في اللغة : القصد والعزم .
وشرعاً : العزم على فعل العبادة تقرباً لله تعالى .
والنية محلها القلب ، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تلفظ بالنية .
والنية تأتي في القرآن بعبارات منها :
- الإرادة ، كقوله تعالى { واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه }.
- الابتغاء ، كقوله تعالى {إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى} .
- إسلام الوجه : كقوله { من أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله وهو محسن } .
 (( إنما الأعمال بالنيات )) ومعنى هذه الجملة : إنما تقع الأعمال وقوعها صحيحة مقبولة بالنية . والباء للسببية يعني : بسبب النية الأعمال تقبل وتصح .
2. (( وإنما لكل امرئ ما نوى )) ومعنى هذه الجملة : إنما يثاب المرء على عمله بما نواه .
فالجملة الأولى: تختص بالعمل من حيث الصحة والقبول ، والجملة الثانية: تختص بالعامل من حيث الثواب وعدمه .
النية تطلق باعتبارين :
- الأول متجه للعبادة ، ويستعملها الفقهاء ؛ لتمييز العبادات عن العادات ، وتمييز العبادات بعضها عن بعض .
مثال تمييز العبادات عن العادات : النية تميز غسل الجنابة عن غسل التبرد .
مثال تمييز العبادات بعضها عن بعض : النية تميز الصدقة الواجبة ( الزكاة ) من الصدقة المستحبة .
- الثاني متجه للمعبود : ويستعمله علماء الاعتقاد والتوحيد ، ويتحدثون عنها باسم إخلاص القصد ، إخلاص النية ، إخلاص العمل لله .
3. ثم مثَّل النبي صلى الله عليه وسلم لهاتين الجملتين بمثال يوضح كيف أن تغيير النية في عمل واحد غير القبول للعمل وثواب العامل من عدمه : (( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )) .
العمل : الهجرة .
الرجل الأول: كانت نيته في الهجرة أنها لله ورسوله ، فكان ثوابه أن هجرته لله ورسوله .
والرجل الثاني: كانت نيته في الهجرة لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها ، فلم يكتب له ثواب الهجرة .
- مسألة الناس في إرادة العمل على ثلاثة أحوال :
الحال الأولى : أن ينشئ العبادة أساساً للناس ، فهذا شرك محبط للعمل ، ولا يقع من مؤمن .
الحال الثانية : أن يشئ العبادة لله ابتداءً لكن طرأ عليه الرياء فلا يخلو من أمرين :
الأمر الأول : أن يجتهد في مدافعة الرياء فالعبادة صحيحة .
الأمر الثاني : لم يجتهد في مدافعة الرياء ، فقد اختلف العلماء في هذه الصورة هل تصح العبادة أو لا ؟
منهم من يقول ببطلان العبادة ، ومنهم من يرى صحة العبادة ولكن لا يثاب إلا على النية الأولى .
من فوائد من الحديث :
1.    أن مدار الأعمال بالنيات ، صحةً وفساداً ، كمالاً ونقصاً .
2.    أن النية شرط أساسي في العمل ، ولكن بلا غلو في استحضارها يفسد على المتعبد عبادته، فإن مجرد قصد العمل يكون نية له بدون تكلف استحضارها وتحقيقها .
3.    النية محلها القلب ، والتلفظ بها بدعة .
4.    وجوب الحذر من الرياء والسمعة والعمل لأجل الدنيا .
5.    وجوب الاعتناء بأعمال القلوب ومراقبتها .

أسال الله لنا ولكم الإخلاص في القول والعمل وأن يحيينا على الإسلام والسنة وأن يميتنا عليهما ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
القرني1408
القرني1408
داعيه الى الله
داعيه الى الله

عدد المساهمات : 13
نقاط : 39
تاريخ التسجيل : 12/05/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى