بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
وقفة لغوية)
صفحة 1 من اصل 1
وقفة لغوية)
وقفة لغوية)
1) لماذا قال نبي الله سليمان -عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى السلام- : "عُلِّمنا منطق الطير"، ولم يقل: (لغة) الطير؟.
2) لماذا خاطبت النملة سائر مثيلاتها من النمل بصيغة (المذكر العاقل)؛ إذ قالت: " يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم "؟.
وتمهيداً للإجابة عن السؤال الأول نقول: ينبغي أن يُعلم بأن كلّاً من (اللغة) و (المنطق) أصوات يحدثها جهاز التصويت لدى سائر المخلوقات الحيّة عامة، والمتمثل في أعضاء النطق الخاصة بالبشر، المتميزين بها دون سواهم منها. والتي تبدأ بالوترين الصوتيين أسفل الحنجرة ، حيث تنطق همزة القطع، وتنتهي بالشفتين، حيث ينطق حرفا: الميم والباء.
كما ينبغي أن يُعلم بأن الفعل (نطق) ، ومصدره الصريح (النطق)، ومصدره الميمي (المنطق)، المراد بها والمتضمَّن فيها جميعا معنى الصوت ، أو الكلام، خارجاً من جهاز التصويت، أو أعضاء النطق، فمسموعاً.
أمّا أنه قد قال: " منطق الطير " ، ولم يقل: (لغة الطير)، فإن لذلك سببين:
أولهما: أن (المنطق) شأن عام مشترك، يشمل أصوات سائر المخلوقات الحيّة، ومنها كلام البشر.
أما (اللغة) فإنها خاصة بالبشر دون سواهم من سائر المخلوقات. ولذلك قال: " منطق الطير " ، ولم يقل: (لغة الطير).
وثانيهما: ما ذكرته ؛ من أن (المنطق) هو الصوت ، أو الكلام، خارجا من جهاز التصويت، أو أعضاء النطق، فمسموعاً.
أما (اللغة) فإنها قد تكون منطوقة، فمسموعة ، فمعلوما مراد المتكلم بها. وقد تكون صامتة هي في ذهن صاحبها. وهل تُعرف لغة أحد، أو يُعلم مراده ما لم ينطق؟. ولذلك قال : " منطق الطير" ، ولم يقل: (لغة الطير).
وفيه كذلك لفتة بلاغية ولمسة بيانية . إن قوله: " منطق الطير" بيان نفي علم سليمان -عليه السلام- المسبق ، بقول النملة ومضمونه دون أن (تنطق)، أو قبل أن تنطق. فذلك غيب لا يعلمه إلا الله، فهو وحده العليم بذات الصدور. ولذلك أيضا قال: " منطق الطير"، ولم يقل: (لغة الطير).
وأما لماذا خاطبت النملة سائر بنات جنسها بصيغة ( المذكر العاقل)، فنقول: أما خطابها إياهن بصيغة المذكر فإنها هي من أختارت أن تقول كذلك . فلقد قالت: "يا أيها النمل"، ولم تقل: (يا أيتها النمال). ولا يفرض على متكلم كيف يقول، ما دام كلامه صحيحا. والنمل ، والنحل، والذباب، والبعوض..... والتفاح ، والبرتقال، والشمام، والبطيخ...... تسمى في باب الجموع في اللغة: (اسم الجنس الجمعي). وهو يتضمن معنى الدلالة على الجمع والكثرة، ويلتزم (التذكير)؛ وذلك لأنك إذا أنثته فستقول: نملة، نحلة، تفاحة، بطيخة..... فتكون قد جئت بالواحدة منه، فتكون بذلك قد نقلت التعبير من الكثرة إلى أقلّ القلّة. ولذلك ألزم (التذكير).
وأما أنها خاطبتهن بصيغة العاقل؛ فذلك لأن خطابها قد سبق بقوله تعالى: " قالت نملة". وهو إذ قال: " قالت "، فقد أنزلها منزلة (العاقل)؛ لأنه لا يقال: (قال)، أو (قالت)، أو : (قالوا)، إلا لما صدر من عاقل.
1) لماذا قال نبي الله سليمان -عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى السلام- : "عُلِّمنا منطق الطير"، ولم يقل: (لغة) الطير؟.
2) لماذا خاطبت النملة سائر مثيلاتها من النمل بصيغة (المذكر العاقل)؛ إذ قالت: " يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم "؟.
وتمهيداً للإجابة عن السؤال الأول نقول: ينبغي أن يُعلم بأن كلّاً من (اللغة) و (المنطق) أصوات يحدثها جهاز التصويت لدى سائر المخلوقات الحيّة عامة، والمتمثل في أعضاء النطق الخاصة بالبشر، المتميزين بها دون سواهم منها. والتي تبدأ بالوترين الصوتيين أسفل الحنجرة ، حيث تنطق همزة القطع، وتنتهي بالشفتين، حيث ينطق حرفا: الميم والباء.
كما ينبغي أن يُعلم بأن الفعل (نطق) ، ومصدره الصريح (النطق)، ومصدره الميمي (المنطق)، المراد بها والمتضمَّن فيها جميعا معنى الصوت ، أو الكلام، خارجاً من جهاز التصويت، أو أعضاء النطق، فمسموعاً.
أمّا أنه قد قال: " منطق الطير " ، ولم يقل: (لغة الطير)، فإن لذلك سببين:
أولهما: أن (المنطق) شأن عام مشترك، يشمل أصوات سائر المخلوقات الحيّة، ومنها كلام البشر.
أما (اللغة) فإنها خاصة بالبشر دون سواهم من سائر المخلوقات. ولذلك قال: " منطق الطير " ، ولم يقل: (لغة الطير).
وثانيهما: ما ذكرته ؛ من أن (المنطق) هو الصوت ، أو الكلام، خارجا من جهاز التصويت، أو أعضاء النطق، فمسموعاً.
أما (اللغة) فإنها قد تكون منطوقة، فمسموعة ، فمعلوما مراد المتكلم بها. وقد تكون صامتة هي في ذهن صاحبها. وهل تُعرف لغة أحد، أو يُعلم مراده ما لم ينطق؟. ولذلك قال : " منطق الطير" ، ولم يقل: (لغة الطير).
وفيه كذلك لفتة بلاغية ولمسة بيانية . إن قوله: " منطق الطير" بيان نفي علم سليمان -عليه السلام- المسبق ، بقول النملة ومضمونه دون أن (تنطق)، أو قبل أن تنطق. فذلك غيب لا يعلمه إلا الله، فهو وحده العليم بذات الصدور. ولذلك أيضا قال: " منطق الطير"، ولم يقل: (لغة الطير).
وأما لماذا خاطبت النملة سائر بنات جنسها بصيغة ( المذكر العاقل)، فنقول: أما خطابها إياهن بصيغة المذكر فإنها هي من أختارت أن تقول كذلك . فلقد قالت: "يا أيها النمل"، ولم تقل: (يا أيتها النمال). ولا يفرض على متكلم كيف يقول، ما دام كلامه صحيحا. والنمل ، والنحل، والذباب، والبعوض..... والتفاح ، والبرتقال، والشمام، والبطيخ...... تسمى في باب الجموع في اللغة: (اسم الجنس الجمعي). وهو يتضمن معنى الدلالة على الجمع والكثرة، ويلتزم (التذكير)؛ وذلك لأنك إذا أنثته فستقول: نملة، نحلة، تفاحة، بطيخة..... فتكون قد جئت بالواحدة منه، فتكون بذلك قد نقلت التعبير من الكثرة إلى أقلّ القلّة. ولذلك ألزم (التذكير).
وأما أنها خاطبتهن بصيغة العاقل؛ فذلك لأن خطابها قد سبق بقوله تعالى: " قالت نملة". وهو إذ قال: " قالت "، فقد أنزلها منزلة (العاقل)؛ لأنه لا يقال: (قال)، أو (قالت)، أو : (قالوا)، إلا لما صدر من عاقل.
مواضيع مماثلة
» أخطاء لغوية شائعة
» ]*(طرائف لغوية)@ بين جرير والفرزدق والاخطل@
» وقفة مع عيد الحب
» وقفة مع القلب
» وقفة مع إسلام عكرمة بن أبي جهل
» ]*(طرائف لغوية)@ بين جرير والفرزدق والاخطل@
» وقفة مع عيد الحب
» وقفة مع القلب
» وقفة مع إسلام عكرمة بن أبي جهل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin