مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
منقول العالم أحمد تدوين توثيق الاسلام رمضان ماذا فائدة_لغوية رواية ثابت السنة محمد خطبة 0 البسمله موزلى الحديث 06 أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح تفسير سورة حديث الكتاب الملك د_خالد_عماره
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
و إنما من أجل الإتباع، Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
و إنما من أجل الإتباع، Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
و إنما من أجل الإتباع، Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
و إنما من أجل الإتباع، Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
و إنما من أجل الإتباع، Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
و إنما من أجل الإتباع، Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
و إنما من أجل الإتباع، Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
و إنما من أجل الإتباع، Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
و إنما من أجل الإتباع، Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

أكتوبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 و إنما من أجل الإتباع،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

و إنما من أجل الإتباع، Empty
مُساهمةموضوع: و إنما من أجل الإتباع،   و إنما من أجل الإتباع، Emptyالإثنين 03 يوليو 2017, 5:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه أجمعين.أريد أن أقول ان المالكية ليسوا ممن يترك السنن الواردة عن رسول الله صلى عليه و سلم بغير اعتبار. مما لا شك فيه أن المالكية خالفوا كثيراً من الأحاديث النبوية الشريفة الثابتة. الأئمة المالكية و على رأسهم الإمام مالك رحمه الله خالفوا ليس من أجل المخالفة و إنما من أجل الإتباع، فالذي يخالف حديثا منسوخا عالما بناسخه يكون متبعا لسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و ليس مبتدعاً فيكون عاملا بالسنة لا تاركاً لها.و الذي يخالف حديثا دلالته قطعية لأجل تقييد له فهو عامل بالسنة لا تارك لها. و قس على ذلك في باقي اصول الدين و قواعده. أما مسألة صيام الست من شوال و الواردة في الحديث الذي رواه الطيالسي، و أحمد، و الدارمي، و مسلم ، و أبوداود و الترمذي، و ابن ماجه، و الطحتوي في مشكل الآثار، و الطبراني في الصغير، و البهقي و الخطيب، و غيرهم عن أبي أيوب، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:" من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر". و هذا الحديث ورد عن ثوبان و جابر و أبي هريرة و ابن عباس و ابن عمر و غنام و البراء بن عازب و شداد بن اوس و أوس بن أوس و أنس، خرج أحاديثهم الحافظ الغماري في الهداية. و مذهب المالكية في هذا الحديث هو ما نقله الأخ و ما رواه يحي بن يحي الليثي عندما قال: " و سمعت مالكا يقول في صيام ستة ايام بعد الفطر من رمضان: أنه لم ير أحدا من أهل العلم و الفقه يصومها، ولم يبلغني ذلك عن أحد من السلف. وإن أهل العلم يكرهون ذلك ويخافون بدعته, وأن يلحق برمضان ما ليس منه أهل الجهالة والجفاء، ولو رأوا في ذلك رخصة عند أهل العلم، ورأوهم يعلمون ذلك" ا هـ. و قال خليل في المختصر: " و كره البيض كستة من شوال" ا هـ. و المسأله هذه من أكبر المسائل المتعقبة على مالك و المالكية في مذهب المدرسة المالكية، و الكثير من أهل العلم يستنكر عليهم ذلك، و المالكية يحتجون على ما ذهبوا ليه بالآتي: ما نقله ابن عبد البر في الاستذكار: " و الذي كرهه له مالك أمر قد بينه و أوضحه، و ذلك خشية ا، يضاف الى فرض رمضان و أن يستبين ذلك الى العامة. و كان رحمه الله متحفظا كثير الاحتياط للدين" ا هـ. و ايضا ما نقله ابن رشد في المقدمات: " فكره مالك رحمه الله تعالى ذلك مخافة ان يلحق برمضان ما ليس منه أهل الجهالة و الجفاء. و أما الرجل في خاصة نفسه فلا يكره صيامها" اهـ. فكراهية صيام هذه اليام عند مالك ليس على إطلاقه، بل لمن يظن أنه من رمضان فيعتقد فرضيته. قال مطرف ( انظر المنتقى، و ذكر القرطب في الأحكام أن مطرفا حكى عن مالك أنه كان يصومها في خاصة نفسه): إنماكره مالك صيامها، لئلا يلحق أهل الجهل ذلك برمضان، و أما من رغب في ذلك لما جاء فيه فلم ينه عنه، و الله أعلم و أحكم" اهـ. و يضا في الاستذكار يقول ابن عبد البر: "و ما صيام الست من شوال على طلب الفضل و على التأويل الذي جاء به ثوبان رضي الله عنه، فإن مالكا لا يكره ذلك إن شاء الله إن شاء لأن الصوم جنة، و فضله معلوم لمن رد طعامه و شرابه و شهوته لله تعالى، و هو عمل به و خير، و قال الله عز وجل:" و افعلوا الخير"(الحج:77)، و مالك لا يجهل شيئا من هذا، و لم يكره من ذلك الا ما خافه على اهل الجهالة و الجفاء اذا استمر ذلك، و خشي ان يعدوه من فرائض الصيام مضافا الى رمضان"اهـ. و الأمر الآخر هو أن مالكا لم يبلغه حديث أبي أيوب، و هذا أمر مشكل، خصوصا من كلام ابن عبد البر الذي قاله في الاستدراك: "لم يبلغ مالكا حديث أبي أيوب على أنه حديث مدني، و الإحاطة بعلم الخاصة لا سبيل إليه" اهـ. رجع و قال بعده ايضا في الاستدراك:" و ما اظن مالكا جاهلا بهذا الحديث و الله اعلم، و لانه حديث مدني انفرد به عمر عن ثابت، و قد قيل انه روى عنه ما حكى، و لولا علمه به ما انكرهو اظن الشيخ عمر بن ثابت لم يكن عنده ممن يعتمد عليه، وقد ترك مالك الاحتجاج ببعض ما رواه عن بعض شيوخه اذا لم يثق بحفظه ببعض ما رواه" اهـ. و لعل ابن عبد البر اراد ان يخلص الى ان مالكا رحمه الله اما انه لم يبلغه الحديث و اما لم يثبت عنده، و لا سبيل الى اثبات الاحتمالين معا في وقت واحد، لانه ان قلنا بان هذا خبر لا يصح عنده فذلك دليل على وقوفه عليه، و ان قلنا بانه لم يبلغه فلا معنى من نسبة تضعيفه له. و الذي يرجحه النظر السليم في هذه القضية هو ان مالكا لم يكره صيام الستة من شوال مطلقا، بل كرهها لمن وصلها برمضان معتقدا فرضيتها. ذكر ابن القيم في حاشيته على ابي داو قول المنذري:" و الذي خشي منه مالك قد وقع. و العجم صاروا يتركون المسحرين على عادتهم و النواقيس، و شعائر رمضان الى آخر الستة أيام، فحينئذ يظهرون شعائر العيد، و يؤيد هذا ما رواه ابو داود في قصة الرجل دخل المسجد و صلى الفرض ثم قام يتنفل، فقام اليه عمر و قال له: اجلس حتى تفصل بين فرضك و نفلك، فبهذا هلك من كان قبلنا، فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم: "أصاب بك الله بك يا ابن الخطاب". قالوا: فمقصود عمر اتصال الفرض بالنفل اذا حصل معه التمادي و طال الزمن ظن الجهال ان ذلك فرض، كما شاع عند العامة ان صبح يوم الجمعة خمس سجدات و لا بد،فاذا تركوا قراءة "الم تنزيل" قرؤوا غيرها من سور السجدات" اهـ. فاتفاقنا ان مالكا كان لا يكره صوم الست من شوال لمن لا يخاف عليه ما قد قيل و اتفاقنا على انه كان يصومه في خاصة تفسه، شاهد على انه رحمه الله تعالى عرف الحديث و صح عنه و عمل به في خاصة نفسه و امر به من لا يخاف عليه ظنون فرضية حكمه. فإن قيل: فما معنى حكايته عن السلف انهم لم يكونوا يعرفون هذا الصيام؟ قلنا: يعني انه لم يعرف عنه وصاله برمضان و متابعته له على الطريقة التي ذكرت. و إلا فلا حجة في فعل من لم يعرف السنة أو تركها، خصوصا و أن غيرهم قد عرفها و عمل بها، و الله أعلم.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
و إنما من أجل الإتباع،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: العلوم الشرعيه-
انتقل الى: