بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
مسائل مهمة لعامة الأمة (تتعلق بالسهو فى الصلاة)ش مكرم خروب
صفحة 1 من اصل 1
مسائل مهمة لعامة الأمة (تتعلق بالسهو فى الصلاة)ش مكرم خروب
مسائل مهمة لعامة الأمة (تتعلق بالسهو فى الصلاة)
============================
ماذا يفعل من سها فى صلاته ولا يدرى كم صلى من الركعات؟ واذا سجد للسهو يكون قبل السلام أم بعد؟ وماذا يقول فى سجوده؟ وماذا لو سها المأموم ؟و ومالحكم لو سها الامام وقام للركعة الثالثة ونسى التشهد الأوسط فقام حتى استتم قائما فذكره المأمومين ؟وهل يلزم المأموم قراءة الفاتحة ام قراءة الامام له قراءة؟
الجواب:
أولا فى هذا الموضوع عدة مسائل نود التنبيه اليها :
1-إذا سلم الرجل أو المرأة من ثنتين الظهر أو العصر أو العشاء أو المغرب ناسياً ثم تذكر يتم الصلاة فقط، يقوم ويأتي بما بقي، ويسجد السهو بعد السلام، يسلم بعد التحيات وبعد الدعاء ثم يسجد للسهو سجدتين بعد السلام هذا هو الأفضل؛ كما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم - فإنه في بعض الصلوات سلم من ثنتين كالظهر أو العصر، ثم نُبه فقام وكمل -عليه الصلاة والسلام-، فلمَّا كمل وسلم سجد للسهو بعد السلام سجدتين، وإن سجد قبل السلام أجزء ذلك ولا حرج ولكن الأفضل بعد السلام لفعله -عليه الصلاة والسلام-
2-اما مايقوله فى سجود السهوفانه يقول فى سجوده في السهو مثل سجوده للصلاة سواء، يقول فيه: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى. يدعو فيه مثل سجود الصلاة سواء، ولم يرد فى السنة قول صحيح مأثور فى هذا اما ما يقوله بعض من انه يقول " سبحان من لاغفل ولا ينام او سبحان الحى القيوم الذى لاتأخذه سنة ولا نوم فلم يثبت هذا عن رسوله صل الله عليه وسلم
3- لو شك فى عدد الركعات :مثل لو شك ثنتين أو ثلاث جعلها ثنتين، بنى على اليقين. شك في ثلاث أو أربع، كالظهر مثلا يجعلها ثلاث ويبنى على اليقين، ثم يكمل ثم إذا فرغ من التحيات والدعاء يسجد سجدتين للسهو قبل أن يسلم، ومثل لو قام عن التشهد الأول في الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء قام عن التشهد الأول ساهياً فإنه إذا كمل يسجد للسهو قبل السلام كما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم - هذا هو الأفضل.
4- وأما عن حكم رجوع الإمام إلى التشهد الأول بعد أن استتم قائما
قولان فى المسألة :القول الأول، فإن رجع عالما عامدا بطلت صلاته، وأما إن كان ناسيا، أو جاهلا فإن صلاته لا تبطل، وأما من هم خلف الإمام فيجب عليهم أن يتابعوه إن استتم قائما، وإن سبحوا به ليتنبه لكونه ترك واجبا فيسجد للسهو قبل السلام ـ كما هي السنة ـ فلا بأس، وقد سبح الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم حين قام عن التشهد الأول فلم ينكر عليهم تسبيحهم، فعن عبد الله بن بحينة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: صلى فقام في الركعتين فسبحوا به فمضى، فلما فرغ من صلاته سجد سجدتين ثم سلم. رواه الجماعة، وهذا لفظ النسائي.
القول الثانى:وهو لبعض العلماء، بل يجوز أن يرجع مع الكراهة، إلا إذا شرع في القراءة فيحرم الرجوع أما اذا رجع هوجاهلا للحكم أوناسيا الحكم وظن أن هذا هو الواجب، فإن صلاته لا تبطل وصلاته صحيحة، وعليه أن يسجد للسهو. والله أعلم
5- ماذا لو سها المأموم فى صلاة الجماعة هل يسجد للسهو أم يتبع الامام؟
أما المأموم إذا سها فى صلانه عن تسبيح الركوع أو السجود أو ربي اغفر لي أو ربنا ولك الحمد، إذا سها عن هذا فما عليه شيء، يتبع الإمام، ليس عليه سجود السهو، هو تبع الإمام في هذا، ولا حرج عليه، أو نسي التشهد الأول ما أتى به شغل بالوساوس وما أتى به فليس عليه شيء يتحمله الإمام. أما الفاتحة فالصواب أنها تلزم المأموم على الصحيح، لكن لو سها عنها المأموم أو جاء والإمام راكع سقطت عليه،
6- وأما هل يقرأ المأمو الفاتحة أم يتحمله الامام؟
فالصواب أنه يقرأها مع إمامه في السرية والجهرية، هذا هو الصواب. السرية وهو أمر ظاهر ويقرأ معها ما تيسر في الأولى والثانية، من الظهر والعصر والمغرب والعشاء. وفي الجهرية يقرأها فقط ولا يزيد في الأولى والثانية من المغرب والعشاء والفجر وفي الجمعة يقرأها فقط، ولا يزيد شيء، ولو كان الإمام يقرأ إذا كمل السكتة، يقرأها ثم ينصت، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (لعلكم تقرؤون خلف إمامكم). قلنا نعم، قال: (لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها). وهذا يعم الجهرية والسرية، والفرض والنفل؛ كالتراويح. والله ألم
============================
ماذا يفعل من سها فى صلاته ولا يدرى كم صلى من الركعات؟ واذا سجد للسهو يكون قبل السلام أم بعد؟ وماذا يقول فى سجوده؟ وماذا لو سها المأموم ؟و ومالحكم لو سها الامام وقام للركعة الثالثة ونسى التشهد الأوسط فقام حتى استتم قائما فذكره المأمومين ؟وهل يلزم المأموم قراءة الفاتحة ام قراءة الامام له قراءة؟
الجواب:
أولا فى هذا الموضوع عدة مسائل نود التنبيه اليها :
1-إذا سلم الرجل أو المرأة من ثنتين الظهر أو العصر أو العشاء أو المغرب ناسياً ثم تذكر يتم الصلاة فقط، يقوم ويأتي بما بقي، ويسجد السهو بعد السلام، يسلم بعد التحيات وبعد الدعاء ثم يسجد للسهو سجدتين بعد السلام هذا هو الأفضل؛ كما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم - فإنه في بعض الصلوات سلم من ثنتين كالظهر أو العصر، ثم نُبه فقام وكمل -عليه الصلاة والسلام-، فلمَّا كمل وسلم سجد للسهو بعد السلام سجدتين، وإن سجد قبل السلام أجزء ذلك ولا حرج ولكن الأفضل بعد السلام لفعله -عليه الصلاة والسلام-
2-اما مايقوله فى سجود السهوفانه يقول فى سجوده في السهو مثل سجوده للصلاة سواء، يقول فيه: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى. يدعو فيه مثل سجود الصلاة سواء، ولم يرد فى السنة قول صحيح مأثور فى هذا اما ما يقوله بعض من انه يقول " سبحان من لاغفل ولا ينام او سبحان الحى القيوم الذى لاتأخذه سنة ولا نوم فلم يثبت هذا عن رسوله صل الله عليه وسلم
3- لو شك فى عدد الركعات :مثل لو شك ثنتين أو ثلاث جعلها ثنتين، بنى على اليقين. شك في ثلاث أو أربع، كالظهر مثلا يجعلها ثلاث ويبنى على اليقين، ثم يكمل ثم إذا فرغ من التحيات والدعاء يسجد سجدتين للسهو قبل أن يسلم، ومثل لو قام عن التشهد الأول في الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء قام عن التشهد الأول ساهياً فإنه إذا كمل يسجد للسهو قبل السلام كما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم - هذا هو الأفضل.
4- وأما عن حكم رجوع الإمام إلى التشهد الأول بعد أن استتم قائما
قولان فى المسألة :القول الأول، فإن رجع عالما عامدا بطلت صلاته، وأما إن كان ناسيا، أو جاهلا فإن صلاته لا تبطل، وأما من هم خلف الإمام فيجب عليهم أن يتابعوه إن استتم قائما، وإن سبحوا به ليتنبه لكونه ترك واجبا فيسجد للسهو قبل السلام ـ كما هي السنة ـ فلا بأس، وقد سبح الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم حين قام عن التشهد الأول فلم ينكر عليهم تسبيحهم، فعن عبد الله بن بحينة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: صلى فقام في الركعتين فسبحوا به فمضى، فلما فرغ من صلاته سجد سجدتين ثم سلم. رواه الجماعة، وهذا لفظ النسائي.
القول الثانى:وهو لبعض العلماء، بل يجوز أن يرجع مع الكراهة، إلا إذا شرع في القراءة فيحرم الرجوع أما اذا رجع هوجاهلا للحكم أوناسيا الحكم وظن أن هذا هو الواجب، فإن صلاته لا تبطل وصلاته صحيحة، وعليه أن يسجد للسهو. والله أعلم
5- ماذا لو سها المأموم فى صلاة الجماعة هل يسجد للسهو أم يتبع الامام؟
أما المأموم إذا سها فى صلانه عن تسبيح الركوع أو السجود أو ربي اغفر لي أو ربنا ولك الحمد، إذا سها عن هذا فما عليه شيء، يتبع الإمام، ليس عليه سجود السهو، هو تبع الإمام في هذا، ولا حرج عليه، أو نسي التشهد الأول ما أتى به شغل بالوساوس وما أتى به فليس عليه شيء يتحمله الإمام. أما الفاتحة فالصواب أنها تلزم المأموم على الصحيح، لكن لو سها عنها المأموم أو جاء والإمام راكع سقطت عليه،
6- وأما هل يقرأ المأمو الفاتحة أم يتحمله الامام؟
فالصواب أنه يقرأها مع إمامه في السرية والجهرية، هذا هو الصواب. السرية وهو أمر ظاهر ويقرأ معها ما تيسر في الأولى والثانية، من الظهر والعصر والمغرب والعشاء. وفي الجهرية يقرأها فقط ولا يزيد في الأولى والثانية من المغرب والعشاء والفجر وفي الجمعة يقرأها فقط، ولا يزيد شيء، ولو كان الإمام يقرأ إذا كمل السكتة، يقرأها ثم ينصت، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (لعلكم تقرؤون خلف إمامكم). قلنا نعم، قال: (لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها). وهذا يعم الجهرية والسرية، والفرض والنفل؛ كالتراويح. والله ألم
مواضيع مماثلة
» مسائل فقهية تتعلق بالحج
» س: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة فما الحكم؟ وهل تقضي الصلاة عن وقت الحيض؟
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» اعتزال الفتن عند وقوعها ش مكرم عبداللطيف
» أحكام الأضحية وحكمة مشروعيتها ش مكرم عبد اللطيف
» س: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة فما الحكم؟ وهل تقضي الصلاة عن وقت الحيض؟
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» اعتزال الفتن عند وقوعها ش مكرم عبداللطيف
» أحكام الأضحية وحكمة مشروعيتها ش مكرم عبد اللطيف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin