بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
'أول من تفوه بكلمة خبيثة في الاعتقاد هو الجعد
صفحة 1 من اصل 1
'أول من تفوه بكلمة خبيثة في الاعتقاد هو الجعد
قال السيوطي رحمه الله في كتاب الأوائل 'أول من تفوه بكلمة خبيثة في الاعتقاد هو الجعد بن درهم مؤدب مروان الحمار آخر ملوك بني أمية فقال إن الله لا يتكلم' .
والجعد بن درهم هذا هو أول من تكلم في صفات الله عز وجل وأنكرهما وأول من قال بخلق القرآن وأنكر أن يكون الله عز وجل قد تكلم به وأنكر أن يكون اتخذ إبراهيم خليلاً , قال شيخ الإسلام ابن تيمية 'إن أول من حفظ عنه مقالة 'إن الله ليس على العرش حقيقة وأن معنى استوى بمعنى استولى هو الجعد بن درهم ' فهو بذلك أول وإمام المعطلين .
والتعطيل لغة معناة الفراغ والخلو وإصطلاحاً معناه نفي صفات الله عز وجل التي أثبتها لنفسه أو أثبتها له الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا النفي آما يكون بالكلية مثلما ذهب الجعد بن درهم وتلميذه الجهم بن صفوان وأما بالتأويل لمعاني أخرى والتحريف في آيات الله مثل تأويل استوى باستولى وهذا النفي يجمع بين التحريف والتعطيل معاً .
وكان الجعد بن درهم يتردد على العالم الكبير 'وهب بن منبه' وكان من شدة احترامه لوهب كان إذا ذهب إليه يغتسل ويقول عن ذلك 'أنه أجمع للعقل' وكان يكثر في المسألة على وهب في باب الصفات وكان لوهب فراسة عظيمة فلما تخطئ فقال له يوماً 'ويلك يا جعد اقصر المسألة عن ذلك إني لأظنك من الهالكين لو لم يخبرنا الله في كتابه أنه له يداً ما قلنا ذلك وأن له عيناً ما قلنا ذلك وأن له نفساً ما قلنا ذلك وأن له سمعاً ما قلنا ذلك وذكر الصفات من العلم والكلام وغير ذلك' ولكن الجعد لم يقبل هذا الكلام وأقبل على ضلاله .
مقالة التعطيل :
ربما يتساءل البعض فيقول من أين أتى الجعد بن درهم بتلك المقولة الخبيثة في اعتقاد المسلمين ولم يكن له سلف فيها والجواب عن ذلك عند ابن عساكر صاحب تاريخ دمشق الذي قال 'قد أخذ الجعد بن درهم بدعته عن الضال الكافر بيان بن سمعان النهدي وهو من غلاة الشيعة الذين يعتقدون أن روح الله تعالى الله علواً كبيراً عما يقولون قد حلت بعلي بن أبي طالب ومنها لأولاده وقد ادعى النبوة وقد قتل بسيف الشرع سنة 119هـ , أما بيان بن سمعان فقد أخذ مقالته من اليهودي طالوت ابن أخت لبيد بن أعصم والذي أخذها من خاله الشرير لبيد بن أعصم وهو الكلب اليهودي الذي سحر النبي صلى الله عليه وسلم والذي أخذها بدوره من يهودي باليمن كان يقول إن التوراة مخلوقة وليست كتاب الله عز وجل ... فمقالة التعطيل يهودية الأصل والصنع حتى نقف على أس البلاء التي تعرضت له الأمة من قديم العهود .
وقد قام الجعد بن درهم باستكمال السلسلة الشيطانية فألقي بدعته ومقالته الكفرية إلى الجهم بن صفوان الذي نقلها إلى بشر المريس إلى أحد بن أبي دواد حتى قمع تلك الفئة المتوكل العباسي .
مقتل الجعد بن درهم الخبيث :
ظل الجعد بن درهم مقيماً بدمشق حتى أظهر بدعته الخبيثة بين الناس وعرفوا حقيقة ضلاله فتطلبه بنو أمية الحكام فهرب منهم وسكن بالكوفة فلقيه فيها الجهم بن صفوان فتقلد منه بدعته وبدأ الجعد يدعو لبدعته بالكوفة وكان على العراق والياً قوياً وشديداً على المبتدعين والضالين وهو الوالي خالد بن القسري حاكم العراق القوي والذي قتل من قبل عدة زنادقة ومدعين للنبوة منهم المغيرة بن سعيد العجلي وبيان بن سمعان النهدي أستاذ الجعد بن درهم , فعندما وصلت أخبار الجعد بن درهم إلى خالد أخذه وناظره مع أهل العلم من التابعين وألزموه بطلان بدعته ولكنه أصر عليها ولم يرجع عنها واستتابه مدة ثلاثة أيام وهو مصر على بدعته وكفره .
وفي يوم 10 ذي الحجة سنة 124هـ اصطحبه خالد القسري إلى مدينته واسط وقام يخطب العيد على المنبر والجعد مكبل بقيوده أسفل المنبر ثم قال خالد للناس :'أيها الناس ضحوا يقبل الله ضحاياكم فإني مضح بالجعد بن درهم إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ولم يكلم موسى تكليماً تعالى الله عما يقول الجعد علواً كبيراً ' ثم نزل وقال له يا جعد ارجع عن مقالتك فقال الجعد :'والله لا أرجع عنها أبداً' فأخذه خالد وذبحه في أصل المنبر وفي ذلك يقول ابن القيم في نونيته الشهيرة عن المعطلة :
ولأجل ذا ضحى بجعد خالد الـ .... قسري يوم ذبائح القربان
إذا قال إبراهيم ليس خليله ..... كلا ولا موسى الكليم الداني
شكر الضحية كل صاحب سنة ... لله درك من أخي قربان
والجعد بن درهم هذا هو أول من تكلم في صفات الله عز وجل وأنكرهما وأول من قال بخلق القرآن وأنكر أن يكون الله عز وجل قد تكلم به وأنكر أن يكون اتخذ إبراهيم خليلاً , قال شيخ الإسلام ابن تيمية 'إن أول من حفظ عنه مقالة 'إن الله ليس على العرش حقيقة وأن معنى استوى بمعنى استولى هو الجعد بن درهم ' فهو بذلك أول وإمام المعطلين .
والتعطيل لغة معناة الفراغ والخلو وإصطلاحاً معناه نفي صفات الله عز وجل التي أثبتها لنفسه أو أثبتها له الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا النفي آما يكون بالكلية مثلما ذهب الجعد بن درهم وتلميذه الجهم بن صفوان وأما بالتأويل لمعاني أخرى والتحريف في آيات الله مثل تأويل استوى باستولى وهذا النفي يجمع بين التحريف والتعطيل معاً .
وكان الجعد بن درهم يتردد على العالم الكبير 'وهب بن منبه' وكان من شدة احترامه لوهب كان إذا ذهب إليه يغتسل ويقول عن ذلك 'أنه أجمع للعقل' وكان يكثر في المسألة على وهب في باب الصفات وكان لوهب فراسة عظيمة فلما تخطئ فقال له يوماً 'ويلك يا جعد اقصر المسألة عن ذلك إني لأظنك من الهالكين لو لم يخبرنا الله في كتابه أنه له يداً ما قلنا ذلك وأن له عيناً ما قلنا ذلك وأن له نفساً ما قلنا ذلك وأن له سمعاً ما قلنا ذلك وذكر الصفات من العلم والكلام وغير ذلك' ولكن الجعد لم يقبل هذا الكلام وأقبل على ضلاله .
مقالة التعطيل :
ربما يتساءل البعض فيقول من أين أتى الجعد بن درهم بتلك المقولة الخبيثة في اعتقاد المسلمين ولم يكن له سلف فيها والجواب عن ذلك عند ابن عساكر صاحب تاريخ دمشق الذي قال 'قد أخذ الجعد بن درهم بدعته عن الضال الكافر بيان بن سمعان النهدي وهو من غلاة الشيعة الذين يعتقدون أن روح الله تعالى الله علواً كبيراً عما يقولون قد حلت بعلي بن أبي طالب ومنها لأولاده وقد ادعى النبوة وقد قتل بسيف الشرع سنة 119هـ , أما بيان بن سمعان فقد أخذ مقالته من اليهودي طالوت ابن أخت لبيد بن أعصم والذي أخذها من خاله الشرير لبيد بن أعصم وهو الكلب اليهودي الذي سحر النبي صلى الله عليه وسلم والذي أخذها بدوره من يهودي باليمن كان يقول إن التوراة مخلوقة وليست كتاب الله عز وجل ... فمقالة التعطيل يهودية الأصل والصنع حتى نقف على أس البلاء التي تعرضت له الأمة من قديم العهود .
وقد قام الجعد بن درهم باستكمال السلسلة الشيطانية فألقي بدعته ومقالته الكفرية إلى الجهم بن صفوان الذي نقلها إلى بشر المريس إلى أحد بن أبي دواد حتى قمع تلك الفئة المتوكل العباسي .
مقتل الجعد بن درهم الخبيث :
ظل الجعد بن درهم مقيماً بدمشق حتى أظهر بدعته الخبيثة بين الناس وعرفوا حقيقة ضلاله فتطلبه بنو أمية الحكام فهرب منهم وسكن بالكوفة فلقيه فيها الجهم بن صفوان فتقلد منه بدعته وبدأ الجعد يدعو لبدعته بالكوفة وكان على العراق والياً قوياً وشديداً على المبتدعين والضالين وهو الوالي خالد بن القسري حاكم العراق القوي والذي قتل من قبل عدة زنادقة ومدعين للنبوة منهم المغيرة بن سعيد العجلي وبيان بن سمعان النهدي أستاذ الجعد بن درهم , فعندما وصلت أخبار الجعد بن درهم إلى خالد أخذه وناظره مع أهل العلم من التابعين وألزموه بطلان بدعته ولكنه أصر عليها ولم يرجع عنها واستتابه مدة ثلاثة أيام وهو مصر على بدعته وكفره .
وفي يوم 10 ذي الحجة سنة 124هـ اصطحبه خالد القسري إلى مدينته واسط وقام يخطب العيد على المنبر والجعد مكبل بقيوده أسفل المنبر ثم قال خالد للناس :'أيها الناس ضحوا يقبل الله ضحاياكم فإني مضح بالجعد بن درهم إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ولم يكلم موسى تكليماً تعالى الله عما يقول الجعد علواً كبيراً ' ثم نزل وقال له يا جعد ارجع عن مقالتك فقال الجعد :'والله لا أرجع عنها أبداً' فأخذه خالد وذبحه في أصل المنبر وفي ذلك يقول ابن القيم في نونيته الشهيرة عن المعطلة :
ولأجل ذا ضحى بجعد خالد الـ .... قسري يوم ذبائح القربان
إذا قال إبراهيم ليس خليله ..... كلا ولا موسى الكليم الداني
شكر الضحية كل صاحب سنة ... لله درك من أخي قربان
مواضيع مماثلة
» هل صحيح أن الإسلام ضد حرية الاعتقاد ؟
» نزول عيسى آخر الزمان من أمور الاعتقاد الثابتة
» ** موانـع العصمـــة *تناقض القول بـ(العصمة) مع أصول الاعتقاد
» (( من فوائد النطق بكلمة التوحيد ))
» (( حديث البطاقة وفضل النطق بكلمة التوحيد ))
» نزول عيسى آخر الزمان من أمور الاعتقاد الثابتة
» ** موانـع العصمـــة *تناقض القول بـ(العصمة) مع أصول الاعتقاد
» (( من فوائد النطق بكلمة التوحيد ))
» (( حديث البطاقة وفضل النطق بكلمة التوحيد ))
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin