مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج

اذهب الى الأسفل

الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج Empty الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج

مُساهمة من طرف Admin الأحد 21 أغسطس 2016, 4:47 pm

الجدال ومدى تأثيره على صحة الحج

[السُّؤَالُ]
ـ[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما ذهبت إلى الحج في هذه السنة كان معي جميع أهلي وبعد التحلل أي بعد الوقوف بعرفة والنزول من مزدلفة الرجم الطواف السعي والحلق حصل خلاف بيني وبين أختي في الساعة السادسة صباحا في أول يوم العيد ولكن عندما استيقظنا في الساعة العاشره صباحا هنأنا بعضنا بالعيد وكأن شيئا لم يكن واستغفرت ربي كثيرا ولكنني مازلت قلقة بشأن هذه الحجة هل هي صحيحة أم لا؟ لأننا تجادلنا وهذا منهي عنه. أفيدوني وجزاكم الله عني ألف خير.
إنني أعيش بدوامة وهل يجب أن أحج مرة أخرى عوضا عن هذه الحجة؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الجدال والشجار في الحج لا يجوز، وعلى من فعل ذلك التوبة والاستغفار، وحجه صحيح ولا يلزمه إعادته، وراجعي لذلك الفتوى رقم: 7315، والفتوى رقم: 12832.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
06 محرم 1423

(11/19483)


ما يحظر على المحرم -رجل وامرأة-

[السُّؤَالُ]
ـ[- ما هي محظورات الإحرام؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمحظورات الإحرام منها ما هو مشترك بين الرجال والنساء وهو استعمال الطيب، وإزالة الشعور والأظافر، والجماع ومقدماته، وعقد النكاح، واصطياد صيد البر.
ومنها ما هو خاص بالرجال وهو: لبس ما فصل على قدر العضو، ومنها ما هو خاص بالنساء وهو: ستر الوجه إذا لم يخالطن الأجانب، ولبس القفازين.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
03 محرم 1423

(11/19484)


ما يلزم المحرم إذا تطيب جاهلا

[السُّؤَالُ]
ـ[ما حكم وضع الطيب بعد الإحرام على الجسم عن جهل؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن من ارتكب شيئا من محظورات الإحرام مما فيه ترفه ناسياً أو جاهلاً - ومن ذلك الطيب - فإنه لا شيء عليه، إلا أنه يلزمه ترك ما تلبس به فوراً، فإن أخر مع الإمكان لزمته الفدية.
ومما يدل على أنه لا فدية على الجاهل والناسي في فعل ما فيه ترفه، حديث يعلى بن أمية: أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة وعليه جبة، وعليه أثر الخلوق، فقال: كيف تأمرني أن أصنع في عمرتي؟ ... فقال: "أين السائل عن العمرة؟ اخلع عنك الجبة، واغسل أثر الخلوق عنك، وأَنْقِ الصفرة، واصنع في عمرتك كما تصنع في حجك" رواه البخاري ومسلم.
فلم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بالفدية، وقد لبس الجبة وتطيب وهو محرم جاهلاً.
وراجع الفتوى رقم: 5292.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
21 ذو الحجة 1422

(11/19485)


الأحكام المترتبة على من أحرم ورفض إحرامه ثم تزوج

[السُّؤَالُ]
ـ[1- في أحد الأيام كنت زعلان في نقاش مع العائلة فقررت الإحرام ومن ثم الذهاب لمكة وبالفعل أحرمت لكن الوالدة حرمتني من الذهاب خوفاً عليّ نظراً لزعلي الشديد ولم أذهب ونزعت الإحرام وجلست مكاني وأنا من مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.. فهل عليّ شيء؟؟
علماً أنني قد تزوجت فيما بعد ورزقت بعد سنين بأطفال (أولاد) ولله الحمد، وعندما أردت إخراج العقيقة لأحد أبنائي والمحدد ذبيحتان أخرجت ثلاث ذبائح وكانت في مخيلتي تلك الحادثة إذا كان عليّ شيء فتكون من الذبيحة الثالثة..
أرجو إعطائي رأي الشرع حياله..
وفقكم الله ونصر الإسلام والمسلمين.]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن من أحرم بنسك -حج أو عمرة- لزمه إتمامه، ولا يجوز له رفضه، وقد أجمع على ذلك أهل العلم، لقوله تعالى: (وأتموا الحج والعمرة لله) [البقرة:196] وقد أخطأت في طاعة أمك في رفض الإحرام، فإنه "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"، وكان الواجب عليك أن تبقى محرماً، حتى إذا هدأت الأمور أتممت نسكك. واعلم أنك ما زلت محرماً إلى الآن، ويجب عليك فوراً نزع ثيابك ولبس إحرامك والتوجه لأداء النسك الذي أحرمت به.
أما ما فعلته من محظورات خلال هذه الفترة فما كان منها من ترفه كلبس المخيط والطيب فليس عليك فيها شيء للجهل، وما كان منها من إتلاف كالحلق وقص الأظافر فإن عليك في جنس كل محظور فدية من صيام أو صدقة أو نسك، ولو تكرر منك ارتكاب ذلك المحظور فلا يلزمك فيه إلا فدية واحدة.
أما بالنسبة للجماع فهو مفسد للنسك؛ إلا للجاهل والناسي، كما هو الأمر في حالتك هذه. هذا هو مذهب الشافعية، وهو رواية عن أحمد رجحها شيخ الإسلام ابن تيمية. وأما عقد نكاحك فقد حصل وأنت محرم، ونكاح المحرم لا يصح على مذهب الجمهور، وعلى هذا فيلزمك إعادة العقد بشروطه من مهر وولي وشاهدين، ويعتبر العقد السابق الذي وقع منك -وأنت جاهل بالحكم- عقد شبهة يرفع عنك الحد والإثم، ويلحقك فيه أولادك من هذه المرأة، فهو في كل هذه كالنكاح الصحيح.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
18 ذو الحجة 1422

(11/19486)


لايلزم اجتناب محظورات الإحرام لغير المحرم

[السُّؤَالُ]
ـ[هل من محظورات الإحرام عدم قص الشعر أو قص الأظافر وعدم مس الزوجة وأنا لم أغادر إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمحظورات الإحرام لا تلزم إلا من أحرم بحج، أو بعمرة، أو بهما معاً.
أما من لم يدخل في الإحرام، سواء أراد الحج أو لم يرده، فإن تلك المحظورات لا يلزمه اجتناب شيء منها، وهذا باتفاق المسلمين.
لكن الذي يريد أن يضحي يجب عليه، وقيل: يسن له أن لا يأخذ من أظافره ولا من شعره، وذلك ابتداء من إهلال شهر ذي الحجة، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئاً حتى يضحي.
وانظر في ذلك جواب رقم: 4126.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
08 ذو الحجة 1422

(11/19487)


أخطاء ينبغي تجنبها في الإحرام والطواف

[السُّؤَالُ]
ـ[نريد ذكر بعض الأخطاء التي تقع عند الإحرم في الحج مع ذكر ثلاث من الأخطاء التي تقع أثناء الطوف.]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمن الأخطاء التي يرتكبها بعض الحجاج عند إحرامهم أنهم قد يتجاوزون الميقات دون إحرام، ومنها لبس الملابس الداخلية عند الإحرام، ومنها لباس المرأة النقاب والقفازين أثناء الإحرام.
ومن الأخطاء التي يرتكبها بعض الحجاج أثناء الطواف أنهم يزاحمون على تقبيل الحجر الأسود، وإن أدى إلى أذية الطائفين، ومس النساء الأجنبيات، ومنها أن بعضهم يطوف من داخل الحِجر، وهذا طواف في البيت لا بالبيت، ومنها ترديد بعض الحجاج لأذكار معينة لكل طواف وترديدها بصوت عالٍ، وذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وانظر بياناً مفصلاً للأخطاء التي تقع في الحج، في محور الحج، على الشبكة.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
16 صفر 1420

(11/19488)


ما يلزم المرأة إذا غطت وجهها حال الإحرام

[السُّؤَالُ]
ـ[بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني الأفاضل: ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أسال السادة الأفاضل عن مدى صحة هذا الأمر:
مٌّن الله سبحانه وتعالى علينا بعمرة في الشهر الماضي أنا وزوجتي ولكن نسيت كشف وجهها في الطواف وفي السعي ...
أفتونا جزاكم الله عنا خير الجزاء..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين" رواه البخاري.
وإنما يجوز في حقها أن تسدل الثوب من فوق رأسها على وجهها إذا مر الرجال الأجانب بقربها، لحديث عائشة رضي الله عنها: "كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه" رواه أبو داود.
فإذا غطت المرأة وجهها حال الإحرام ببرقع أو نقاب أو غيره، فقد ارتكبت محظوراً من محظورات الإحرام، ويلزمها فدية، كما قال تعالى: (فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ) [البقرة:196] .
وتبرأ ذمتها بفعل واحد من هذه الأمور: صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة تذبح وتوزع على الفقراء وقد رأى جماعة من الفقهاء أنه لا فرق في ذلك بين الناسي والمتعمد، والعالم بالحكم والجاهل به فألزموا الناسي والجاهل بالفدية كما ألزموا المتعمد بها، والراجح أنه لا فدية على من ارتكبت ذلك نسياناً، أو جهلاً لقوله تعالى: (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) [البقرة:286] قال الله: قد فعلت. رواه مسلم.
ولقوله تعالى: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) [الأحزاب:5] .
ومع ذلك فلو دفعت الفدية خروجاً من الخلاف، فإن ذلك حسن.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
29 جمادي الأولى 1422

(11/19489)


لا تأثير للحجامة على صحة الحج

[السُّؤَالُ]
ـ[ما هو الراجح في تأثير الحجامة على الإحرام؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالحجامة معناها: الشق، أو جرح عضوٍ من الجسد كالظهر، ومص الدم منه بالفم أو بآلة كالكأس على سبيل التداوي.
والتداوي بالحجامة مستحب، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم، أو شربة عسل، أو لذعة بنار توافق الداء، وما أحب أن أكتوي". متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم: " خير ما تداويتم به الحجامة" رواه أحمد والبخاري،
والحجامة لا تنافي الإحرام، ولا تؤثر فيه، لما روى البخاري ومسلم والنسائي، وأبو داود، والحاكم، ومالك، أنه صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم. فإن احتاج إلى حلق شعر جاز له ذلك وعليه الفدية، والأصل في ذلك قوله تعالى: (فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك) . [البقرة:] وإن فعل ذلك بلا عذر أثم وعليه الفدية.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
30 محرم 1422

(11/19490)


صبغ الشعر بالسواد لا يؤثر على صحة الحج

[السُّؤَالُ]
ـ[ماحكم الشرع في من قام بمناسك الحج وشعره مصبوغ بالسواد بالصبغات الموجودة؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمن حج وأتم مناسكه، وارتكب مخالفة شرعية مما لا يعد محظوراً من محظورات الإحرام، ولا مفسداً لركن أو واجب من أركان الحج، أو واجباته، كصبغ الشعر بالسواد، فحجه صحيح، ولا فدية عليه لذلك، مع إثمه لارتكابه ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ونر شد السائل الكريم إلى مراجعة الفتوى رقم 55 والفتوى رقم: 586 والفتوى رقم: 6007 في معرفة حكم صبغ الشعر بالسواد.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
03 محرم 1422

(11/19491)


ما يترتب على من وقع في الشجار أثناء الحج

[السُّؤَالُ]
ـ[ما حكم الشرع فيمن تشاجر مع زوجته أثناء مناسك الحج بالكلمات وبدون أي كلمات نابية وذلك بعد طواف الإفاضة وقبل السعي بين الصفا والمروة ثم استكمل السعي، وعند القيام بطواف الوداع قمنا بنية الوداع وطواف الإفاضة والسعي مرة أخري حيث قمنا بالسعي ثم الطواف للوداع والإفاضة معآ تكفيراً عما حدث من جدال بيننا.]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن من تشاجر مع زوجته أو غيرها وهو محرم فقد ارتكب ما نهى الله تعالى عنه، وفرط فيما أعد الله تعالى لمن تأدب بأدب الإحرام، من مغفرة الذنوب وتكفير السيئات.
قال الله تعالى: (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج) [البقرة: 197] .
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حج فلم يرفث ولم يفسق، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه".
فيجب عليه أن يستغفر الله تعالى، ويتوب مما بدر منه. وبالنسبة لحجه فهو صحيح، وليست عليه إعادته. لذا فإنا نقول للسائل: طوافك وسعيك الأولان صحيحان، وما قمت به من إعادتهما أمر زائد في غير محله. وما دمتما قد تبتما إلى الله من مما بدر منكما من مشاجرة، فالذي نرجوه من الله هو ألا يكون لهذه المشاجرة أثر على كمال حجكما، وكونه حجاً مبروراً، مخلصا من جميع الذنوب إن شاء الله، لأن التائب من الذنب كمن لا ذنب له.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
29 ذو الحجة 1421

(11/19492)


حكم جماع المتمتع

[السُّؤَالُ]
ـ[قمت بأداء العمرة متمتعاً بها إلى الحج وحلقت رأسي ولبست ثيابي هل يجوز لي جماع زوجتي خلال هذه الفترة؟ أفتونا مأجورين.]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن المتمتع بعد ما يطوف بالبيت ويسعى بين الصفا والمروة ويحلق أو يقصر فقد حل له كل شيء مما كان محظوراً عليه بالإحرام بما فيه إتيان الأهل إلى أن يجيء يوم التروية فيحرم بالحج.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
04 ذو الحجة 1421

(11/19493)


حول امتشاط المحرم

[السُّؤَالُ]
ـ[والدتي تسكن في مكة وهي تنوي الحج وتسأل:هل يجوز لها أن تمتشط حيث يؤدي ذلك إلى تساقط بعض الشعر؟
أحسن الله إليكم.]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإنه لا يحرم على المحرم أن يحك رأسه إذا احتاج إلى ذلك، أما إن حك ليتساقط الشعر فهو حرام، نص على ذلك الفقهاء، وعلى هذا فالامتشاط المؤدي إلى تساقط بعض الشعر لا يجوز، على أنه لا بأس بالاغتسال، ودلك الشعر برفق مع الحرص على عدم سقوط الشعر.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
06 ذو الحجة 1421

(11/19494)


هل تغطي المرأة وجهها وكفيها بغير النقاب والقفازين إذا كانت محرمة؟

[السُّؤَالُ]
ـ[لماذا يجب على المرأة عند تأدية العمرة أو الحج كشف الوجه والكفين؟ ما الحكمة من ذلك ولماذا نرى بعض النساء لا يكشفن وجوههن عند تأديتهن لمناسك العمرة والحج؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن كشف الوجه والكفين من المرأة عند إحرامها بالحج أو العمرة ليس بواجب وإنما الواجب على
المرأة المحرمة أن لا تلبس القفازين وهما اللباس المفصل على الكفين ولا تلبس النقاب وهو اللباس المفصل على الوجه لما أخرجه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تنتقب المرأة المسلمة ولا تلبس القفازين"
ولها عند الحاجة أن تستر وجهها وكفيها بغير النقاب والقفازين كأن تستر كفيها بثوبها أو أن تستر وجهها بإسدال الخمار عليه بل يجب ذلك عند اختلاطها بالرجال الأجانب عنها وليس عليها فدية لما أخرجه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قال (كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفنا" وروى أيضاً عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما مثل ذلك.
وليس هناك منافاة بين وجوب ترك لبس القفازين والنقاب وبين التغطية عند الحاجة فالرجل المحرم لا يجوز له لبس القميص على جسده ولكن يجوز له أن يرتديه أو يتغطى به.
قال ابن قدامة " وجملة ذلك أن المرأة يحرم عليها تغطية وجهها في إحرامها كما يحرم على الرجل تغطية رأسه لا نعلم في هذا خلافاً إلا ما روى عن أسماء أنها كانت تغطيه وهي محرمة ويحتمل أنها كانت تغطيه بالسدل عند الحاجة فلا يكون اختلافاً" أنتهى.
وقال ابن تيمية في الفتاوى ج 26 ص112: ولو غطت المرأة وجهها بشيء لا يمس الوجه جاز بالاتفاق وإن كان يمسه فالصحيح أنه يجوز أيضاً ولا تكلف المرأة أن تجافي سترتها عن الوجه، لا بعود ولا بيد ولا غير ذلك، فإن النبي صلى الله عليه وسلم سوى بين وجهها ويديها وكلاهما كبدن الرجل لا كرأسه، وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم كن يسدلن على وجوههن من غير مراعاة المجافاة ولم ينقل أحد من أهل العلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إحرام المرأة في وجهها" وإنما هذا من قول بعض السلف لكن النبي صلى الله عليه وسلم نهاها أن تتنقب أو تلبس القفازين كما نهى المحرم أن يلبس القميص والخف مع أنه يجوز له أن يستر يديه ورجليه باتفاق الأئمة والبرقع أقوى من النقاب فلهذا ينهى عنه باتفاقهم ولهذا كانت المحرمة لا تلبس ما يصنع لستر الوجه كالبرقع ونحوه فإنه كالنقاب" انتهى
وأما الحكمة في عدم لبس المرأة النقاب والقفازين حال الإحرام فهي الحكمة من النهي عن جميع محظورات الإحرام في اللباس للرجل والمرأة وهي التعبد لله بذلك.
وهذا الحكم السابق هو حكم لنساء المسلمين عامة، وليس خاصاً بنساء بلد عن بلد آخر. والله أعلم

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
02 ذو الحجة 1424

(11/19495)


حكم ستر المحرمة وجهها بالنقاب لعذر

[السُّؤَالُ]
ـ[هل يجوز النقاب في العمرة لضيق التنفس ووجود أطفال صغار؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالمرأة المحرمة بحج أو عمرة يحرم عليها تغطية وجهها لأن إحرامها فيه، قال ابن قدامة: (وجملة ذلك أن المرأة يحرم عليها تغطية وجهها في إحرامها كما يحرم على الرجل تغطية رأسه، لا نعلم في هذا خلافاً إلا ما روي عن أسماء أنها كانت تغطى وجهها وهي محرمة، ويحتمل أنها كانت تغطيه بالسدل عند الحاجة فلا يكون اختلافاً) . وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: " لاتنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ". رواه البخاري. فإن احتاجت إلى ستر وجهها لوجود رجال أجانب عنها قريبين منها، فإنها تسدل شيئاً من أعلى رأسها لتغطي به وجهها، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفنا) رواه أبو داود.
ولا يكون تغطية الوجه ببرقع أو نقاب أو غيره مما أعد لستر الوجه، ولكن يكون ذلك بشيء يسحب من أعلى الرأس فتغطي به الوجه، فإن لامس ذلك وجهها فلاحرج في ذلك في الراجح من أقوال أهل العلم، لأن الشيء المسدول لا يكاد يسلم من ملامسة الوجه قال ابن قدامة: (فإن الثوب المسدول لا يكاد يسلم من إصابة البشرة، فلو كان شرطاً لبين) . وليس عليها فدية في ذلك. وأما إن سترته بنقاب أو غيره لغير ذلك كضيق في التنفس أو حاجة أخرى فعليها فدية لارتكابها محظوراً من محظورات الإحرام. قال تعالى: (فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أونسك) [البقرة: 196] . والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
26 شوال 1421

(11/19496)


مشروعية التطيب في البدن عند الإحرام

[السُّؤَالُ]
ـ[هل يجوز التطيب عند الإحرام؟ (وضع المسك) ]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد اتفق الفقهاء على أنه يحظر على المحرم الطيب حال إحرامه، واختلفوا في الطيب قبل الإحرام، فذهب الجمهور إلى استحباب أن يطيب المحرم بدنه قبل الإحرام ولو بقي إلى ما بعد إحرامه، وذهب مالك إلى استجاب التطيب بما لا يبقى بعد الإحرام. والراجح مذهب الجمهور لما روت عائشة رضىِ الله عنها قالت:" كنت أنظر إلى وبيص الطيب في مفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم " متفق عليه، وتعنى بذلك الطيب الذي تطيب به لأجل الإحرام قبل الإحرام.
أما تطييب المحرم ثوبه قبل الإحرام فمنعه الجمهور وأجازه الشافعي في المعتمد، فلا يضر عنده بقاء الرائحة الطيبة في الثوب بعد الإحرام، كما لا يضر بقاء الرائحة الطيبة في البدن فقد قاس الثوب على البدن، لكن نصوا على أنه لو نزع ثوب الإحرام أو سقط عنه فلا يجوز له أن يعود إلى لبسه ما دامت الرائحة فيه، بل يزيل منه الرائحة ثم يلبسه، كما نصوا على عدم جواز نقل الطيب من مكان إلى آخر في بدنه، لكن إن سال بعرق لم يضر. والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
24 رمضان 1421

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى